إبحث في الموقع
26 نوفمبر, 2014
أخبار التجمع
المعارضة: إشاعة الحريات والعدالة والديمقراطية طريق مواجهة التطرف

شددت بأن مكافحة الإرهاب تتطلب إشراك المواطن في اتخاذ القرار
المعارضة: إشاعة الحريات والعدالة والديمقراطية طريق مواجهة التطرف

أكدت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة على أن إشاعة الحريات العامة والسير على نهج الديمقراطية والعدالة الاجتماعية هو الطريق الأمضى لمواجهة التطرف والإرهاب الذي تتعرض له المنطقة العربية من قبل العديد من أطرافالصراع من القوى والأنظمة التي تمارس الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان وتصادر حق المواطن في الشراكة السياسية باستخدام عدة وسائل للوصول إلى أهدافها في إطباق السيطرة على البلدان والمناطق التي تسيطر عليها أوتحكمها.

تفاصيل


المعارضة: تجميد الوفاق قرار سياسي بامتياز وينبغي التراجع عنه

أكدت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة إن الحكم الصادر ضد جمعية الوفاق الوطني الإسلامية اليوم الثلاثاء هو قرار سياسي بامتياز ويستهدف مصادرة العمل السياسي المعارض في البحرين ويزيد من شحن وتوتير الأجواء الأمنية والسياسية التي تعاني منها البلاد.

تفاصيل


بيان صادر عن التجمع القومي الديمقراطي بمناسبة ذكرى عاشوراء 1436

 

بيان صادر عن التجمع القومي الديمقراطي
بمناسبة ذكرى عاشوراء 1436

في هذه الأيام يستعد شعبنا بكل أطيافه ومكوناته الاجتماعية لأحياء ذكرى عاشوراء ومعركة كربلاء الخالدة، التي شهدت استشهاد أبو الأحرار وسيد الشهداء الأمام الحسين بن علي عليهما السلام.
في هذه الذكرى العظيمة تتجسد أمامنا كل معاني البطولة والفداء وكل قيم التضحية والعطاء ورفض الظلم والاستبداد، ومع هذه المناسبة تسطع دروس الحق كله في وجه الباطل كله، وتتجلى كل المعاني والفضائل الإنسانية الرفيعة الداعية إلى الحرية والعدالة ونبذ الظلم والفرقة والتناحر.  
والتجمع القومي الديمقراطي إذ يتقدم إلى كل أبناء شعبنا وأمتنا العربية والإسلامية بالتعازي فأنه يجدد دعوته الصادقة إلى أهمية استحضار كل العبر والدروس في هذه المناسبة الخالدة والتعلم كيفية الوقوف إلى جانب الحق والعدل ومواجهة كل مظاهر القمع والجور وانتهاك الحرمات.
ولأن التجمع القومي الديمقراطي ينطلق في عمله السياسي الوطني من منظومة من القيم والمبادئ، ومن ايمانه بضرورة تلازم الوسيلة مع نبل الهدف والغاية فأنه يؤكد على ما يلي:-

تفاصيل


دوجاريك : بان كي مون يدعو حكومة البحرين لانتهاج حوار حقيقي مع المعارضة

أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أمس الثلثاء (21 أكتوبر/ تشرين الأول 2014)، أن الأمين العام بان كي مون، قد كتب رسالة إلى عاهل البحرين جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة قبل عقد الانتخابات المقررة في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014.

وأضاف دوجاريك، «دعا الأمين العام باستمرار إلى إجراء حوار حقيقي وجامع في البحرين يصب في مصلحة السلام والاستقرار والإصلاح والرخاء للجميع. ودعا الأمين العام الحكومة إلى الاستمرار في السعي لإجراء حوار حقيقي مع المجتمعات المعارضة والاتفاق معها على مجموعة من الخطوات الحاسمة باتجاه تحقيق إصلاحات ذات مغزى ومقبولة للجميع».

وأعربت الأمم المتحدة عن الأمل في أن تقوم الحكومة البحرينية ببذل جهود إضافية لتحقيق هذه الغاية قبل إجراء الانتخابات.

تفاصيل


استمرار حبس نبيل رجب والحكم بحقه في 29 أكتوبر

حجزت المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة، المنعقدة عصر أمس (الأحد) قضية رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان الناشط نبيل رجب لإصدار الحكم بتاريخ (29 أكتوبر/ تشرين الأول) الجاري مع استمرار الحبس.
فيما أنكر رجب تهمة إهانته هيئة نظامية؛ وقال: «لم أهن أي هيئة، ولم أحدد فيما كتبته على «تويتر» أي جهة معينة، كما أنني حصلت في قضية سابقة مشابهة لهذه القضية على حكم براءة لعدم تحديدي الجهة المقصودة».
وقالت المحامية جليلة السيد بانتفاء كافة أركان الجريمة المنسوبة إلى نبيل رجب، موضحة أن “التغريدات موضوع الاتهام جاءت في صيغة عامة دون تحديد أي من الجهات الأمنية أو العسكرية سواء حكومية أو خاصة، وطنية أم أجنبية، فقد أشير فقط إلى عموم المؤسسات الأمنية والعسكرية دون تخصيص لا لوزارة الداخلية ولا لقوة الدفاع.

تفاصيل


بيان : القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة تعلن مقاطعتها للانتخابات النيابية والبلدية (11 أكتوبر 2014)

القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة تعلن مقاطعتها للانتخابات النيابية والبلدية (11 أكتوبر 2014)

كثفت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة طوال الفترة الماضية سلسلة اجتماعات بين تنظيماتها وعقدت ندوات وفعاليات عديدة، فضلا عن الحوارات المكثفة داخل كل تنظيم في أطره القيادية وبين كوادره، وبعد استمزاج رأي العديد من مؤسسات المجتمع المدني وعقد اللقاءات مع العديد من الشخصيات الوطنية ذات الصلة بالشأن السياسي واستطلاع وجهات نظر وأراء القيادات السياسية والحقوقية والنشطاء من معتقلي الرأي والضمير في السجون البحرينية، وذلك من أجل الوصول إلى موقف نهائي من الانتخابات النيابية والبلدية التي أعلن الحكم عن تنظيمها في الثاني والعشرين من شهر نوفمبر المقبل دون أي استشارات أو توافقات مع القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة،.....
...
وبعد تدارس التنظيمات المنضوية تحت مظلة القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة الموقف من الانتخابات في هياكلها التنظيمية، وحيث صدرت بيانات منفردة لها تؤكد عدم المشاركة و مقاطعة الانتخابات المقبلة، فقد قررت القوى الوطنية الديمقراطية الموقعة على هذا البيان مقاطعة الانتخابات النيابية والبلدية،.....

تفاصيل


بيان تظاهرة شعب البحرين اليوم الجمعة 10 أكتوبر التي منعها النظام بالقوة والبطش (المنامة - 10 أكتوبر 2014)

البيان الختامي للتظاهرة التي منعها الحكم بالقوة في ١٠ أكتوبر ٢٠١٤ المزمع انطلاقها من دوار الدراز الى دوار سار

اكدت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة على انها متمسكة بمطالب شعب البحرين الذي تنادي الأغلبية الساحقة من شعب البحرين في بناء نظام ديمقراطي يقول على العدالة والمواطنة والمشاركة السياسية واحترام حقوق الانسان بدلا من حكم الاستفراد والظلم والاستبداد والتسلط وغياب القانون وتغييب المؤسسات لصالح الديكتاتورية والاستفراد.

تفاصيل


بيان صادر من التجمع القومي بمناسبة يوم المعلم العالمي

يحتفل العالم في الخامس من أكتوبر من كل عام بيوم المعلم العالمي لنؤكد بذلك تقديرنا لدوره الفاعل في دعم العمل التربوي والتعليمي الهادف.
وهو أيضاً بمثابة إحياء لذكرى توقيع التوجه المشترك الصادر عن منظمة العمل الدولية ومنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) والمتعلقة بأوضاع المعلمين، حيث تجمع كل الأنظمة التعليمية بأن المعلم أحد العناصر الأساسية للعملية التعليمية، فبدون معلم مؤهل اكاديمياً ومتدرباً مهنياُ يعي دوره الكبير والشامل لا يستطيع أي نظام تعليمي الوصول الى تحقيق أهدافه المنشودة.

تفاصيل


قوى المعارضة تطالب بالإفراج الفوري عن الحقوقي نبيل رجب (2 أكتوبر 2014)

 

 

طالبت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة بالإفراج الفوري عن المناضل الحقوقي نبيل رجب الذي عمدت السلطات إلى استدعائه واعتقاله وذلك بعد عودته بيوم واحد إلى البحرين بتهمة الإساءة إلى إحدى الهيئات النظامية، وهي التهمة المعلبة التي درجت السلطات على استخدامها لملاحقة واعتقال الحقوقيين والسياسيين والإعلاميين خلال الفترة الماضية مثل الناشطة الحقوقية مريم الخواجة والناشط الحقوقي والإعلامي نادر عبدالإمام وغيرهم ومصادرة حقوقهم السياسية والدستورية.

تفاصيل


المعارضة: منع مسيرة الدير تكميم للأفواه ومصادرة للرأي الآخر ( 26سبتمبر2014)

أهابت بجماهيرها التحلي بالصبر والإصرار الذي عهدته فيها
المعارضة: منع مسيرة الدير تكميم للأفواه ومصادرة للرأي الآخر

أكدت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة إن قرار وزارة الداخلية منع المسيرة الجماهيرية التي دعت لها في منطقة الدير هو غير دستوري وغير قانوني وتكميم للأفواه ومصادرة للرأي الآخر وتجسيد للدولة الأمنية التي تتمدد على مساحة الوطن بشمولية وبإمعان في العقاب الجماعي الذي تعاني منه مختلف المناطق من مداهمات في مختلف الأوقات وحصار يشمل المناطق ومداخلها والاعتقالات التعسفية التي زادت من عدد المعتقلين ليتجاوزوا الثلاثة آلاف معتقل تكتظ بهم السجون ومراكز التوقيف.

تفاصيل


المعارضة: الاستفراد يقوض فرص الحل ويقود لعدم المشاركة في الانتخابات

 

 أكدت حرصها على تسوية سياسية جامعة للأزمة السياسية
المعارضة: الاستفراد يقوض فرص الحل ويقود لعدم المشاركة في الانتخابات

حذرت القوى الوطنية الديمقراطية الحكم من مغبة الاستمرار في الخطوات المنفردة التي لاتشكل توافقا وطنيا جامعا يخرج البحرين من أزمتها المستعصية التي تفرض تعقيداتها ضرورة الجلوس إلى طاولة التفاوض الذي تجد فيه المعارضة مخرجا وحيدا للأزمة، بينما يرفض الحكم ويمعن في فرض قراراته الفوقية دون اعتبار للإرادةالشعبية، مثلما فعل في مرسوم الدوائر الانتخابية وتوزيعها بطريقة تكرس النهج الطائفي المرفوض من قوى المعارضة وجمهورها،

تفاصيل


«الجنوبية» و«العاصمة» يتقاسمان دوائر «الوسطى» عدا الدائرة الثانية

تفاصيل


الانتخابات في 22 نوفمبر... وإعادة توزيع الدوائر الانتخابية بعد إلغاء المحافظة الوسطى

توزيع الدوائر الانتخابية الجديد وفقاً
  للمرسوم الملكي الصادر في
  22 سبتمبر 2014
في ثلاثة مراسيم أصدرها العاهل أمس:
إلغاء المحافظة الوسطى... وإعادة توزيع الدوائر الانتخابية
صدر عن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ثلاثة مراسيم بقوانين لسنة 2014 .
وجاء في المرسوم الأول بقانون رقم 56 إنه يستبدل بنص المادة (1) من المرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2002 بشأن المحافظات، النص الآتي:
مادة (1)
تقسم مملكة البحرين إلى عدد من المحافظات على الوجه الآتي :
- محافظة العاصمة
- محافظة المحرق
- المحافظة الشمالية
- المحافظة الجنوبية
تفاصيل


قرابة 200 ألف بحريني في تظاهرة عملاقة يرفضون خطة الحكم لتكريس الاستبداد ومصادرة المطالب الوطنية 19 سبتمبر, 2014

الأمين العام للوفاق في خطاب للجماهير المشاركة: لن نوقع على صك عبوديتنا بإنتخابات مزورة للإرادة الشعبية
قرابة 200 ألف بحريني في تظاهرة عملاقة يرفضون خطة الحكم لتكريس الاستبداد ومصادرة المطالب الوطنية

قرابة 200 ألف بحريني في تظاهرة عملاقة يرفضون خطة الحكم لتكريس الاستبداد ومصادرة المطالب الوطنية

شارك قرابة 200 ألف مواطن بحريني في تظاهرة عملاقة استثنائية دعت لها المعارضة الجمعة 19 سبتمبر 2014 في شارع البديع غرب العاصمة المنامة، رفضاً لتزوير الإرادة الشعبية ومصادرة المطالب الوطنية، ومحاولات الإلتفاف من النظام على هذه المطالب التي يرفعها الشعب منذ 3 أعوام ونصف.

ورفعت في التظاهرة أعلام البحرين الوطنية وشعارات تؤكد على مقاطعة الإنتخابات القادمة مالم يوجد إصلاح جدي وحقيقي يلبي طموح الشعب في التحول نحو الديمقراطية، رفضين في الوقت ذاته الحلول الهزلية التي يقدمها الحكم في محاولة للإلتفاف على المطالب الأساسية.

وشدد الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان في كلمة ألقاها للجماهير المشاركة، على أن ورقة الحكم التي قدمها لا تمثل المعارضة ولا الشعب في سطر واحد منها، وترفض المطالب الوطنية، وتكرس الإستبداد وأسباب الأزمة، وفيها محاولة لمخادعة هذا الشعب الكريم، من أجل أن يوقع على صك عبوديته.. وهيهات أن نوقع على عبوديتنا.

جاء بورقة لتكريس الاستفراد بالقرار، ويلغي فيها إرادة هذا الشعب، ثم يدعوه للذهاب للانتخابات والتصديق على مصادرة حقوقه، ورسالتنا إلى الحكم سنرفض الذهاب في انتخابات مزورة لإرادتنا مسبقاً، وسنفرغ صناديق الاقتراع وسنصفرها إذا تم الدعوة للانتخابات بدون الإستجابة لمطالبنا.

تفاصيل


"مشروع" ولي العهد السياسي الجديد والذي أعلنت المعارضة رفضه.

"مشروع" ولي العهد السياسي الجديد والذي أعلنت المعارضة رفضه.

كشف ديوان ولي العهد عن أسماء الموقعين على مشروع الحكم الجديد لحل الأزمة في البحرين، والذي أعلنت المعارضة رفضه.

كما كشف الديوان عن مشروعه الجديد:
والذي نصت وثيقته على:
بعد الاجتماعات الثنائية التي أجراها معالي وزير الديوان الملكي مع كافة الأطراف المعنية بالحوار وجمع مرئياتهم، تم تشكيل فريق فني لبحث الأمور التفصيلية المتعلقة بتلك المرئيات. وتم عقد سلسلة من الاجتماعات الثنائية مع الأطراف المعنية وبعد تحليل المرئيات ومناقشتها تم التوصل إلى قواسم مشتركة لمرئيات الأطراف المشاركة وتم تسليمها إليهم، و هي كالتالي:
تهدف هذه الصيغ التوافقية الوطنية إلى مواصلة نهج البناء والتقدم الملبي لطموحات مكونات المجتمع البحريني في تحقيق مستقبل مستقر ومزدهر عبر تعزيز أطر التوافق الوطني بصورة متوازنة لتحقيق المصلحة الوطنية الجامعة، وتستوعب هذه الصيغ مخرجات التجارب السابقة وتدرك متطلبات المستقبل المنشود بخطوات راسخة في مسيرة التطوير الوطني الشامل للدولة ونظمها ومؤسساتها في ظل المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد.


وبعد عقد الاجتماعات الثنائية مع جميع الاطراف السياسية لاستكمال حوار التوافق الوطني حول المحور السياسي واستلام المرئيات من قبل جميع الأطراف وتحليلها ومناقشتها تبين أن ما يمكن التوافق عليه من قبل جميع الأطراف لاستكمال هذا الحوار وإمكانية تطبيقه من خلال القنوات الدستورية . هو كالتالي :

1. الدوائر الانتخابية :

تفاصيل


الحكم رفض جميع مطالب الشعب وورقته خطة لـ"تكريس للإستبداد" و"طعم للمعارضة"

الشيخ علي سلمان: الحكم رفض جميع مطالب الشعب وورقته خطة لـ"تكريس للإستبداد" و"طعم للمعارضة"

أكد الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان على أن الورقة المقدمة من الحكم للمعارضة مؤخراً وتتضمن خمس نقاط، هي "ورقة تكريس الإستبداد" وهي تقول أن جوهر المشكلة بالبحرين يجب أن يتركز بدل أن يحل.
وأوضح سلمان أن التغييرات الشكلية للدوائر الانتخابية أو اعطاء وزارة أو وزارتين كطعم للمعارضة الوطنية من أجل التخلي عن مطالب شعب البحرين هو وهم، مشدداً على أن مشكلة البحرين هي استفراد الأسرة الحاكمة بالقرار السياسي والثروة الوطنية، والإلغاء التام للشعب من اتخاذ القرار السياسي.
ولفت سلمان خلال ندوة أقامتها المعارضة بمقر جمعية وعد الأربعاء 17 سبتمبر 2014، إلى أن الورقة المقدمة من الحكم لم تتضمن توقيعاً ولا ختماً، وجاءت بعد 3 سنوات ونصف من المعارضة والحراك الشعبي، وفيها صياغة "ملبكة ومشربكة" وفيها عموميات بحيث تخلق مشكلة الميثاق عشر مرات.

تفاصيل


في ندوة «مشكلة وتحديات العاطلين عن العمل في البحرين» التي نظمتها جمعية التجمع القومي الديمقراطي

نقابيون يوصون بضرورة إبعاد عمليات التوظيف عن الأمزجة الطائفية والسياسية

المتحدثون خلال ندوة «مشكلة وتحديات العاطلين عن العمل في البحرين» في جمعية التجمع القومي الديمقراطي

شدّد نقابيون على ضرورة أن توفر الدولة العمل المناسب للمواطن، على أن لا تخضع عمليات التوظيف إلى الأمزجة الطائفية أو الآراء السياسية، فموضوع العمل حق من حقوق المواطنة الذي يجب أن لا يخضع لأي نزوات وأن لا يكون محلاً للمزايدات السياسية وغيرها.
مشيرين في هذا الصدد إلى التشريعات المحلية التي تعطي الحق للمواطن في العمل حسب المادتين (13 و16) من قانون العمل البحريني.

جاء ذلك خلال ندوة «مشكلة وتحديات العاطلين عن العمل في البحرين» التي نظمتها جمعية التجمع القومي الديمقراطي بمقرها في الزنج، وتحدث خلالها عضوي الأمانة العامة المساعدين بالاتحاد العام لنقابات عمال البحرين فلاح هاشم وهاشم سيد سلمان، وذلك مساء أمس الأول (الاثنين).

تفاصيل


المعارضة: لم نمنح الفرصة للتوافق على حلول للأزمة التي تعصف بالبحرين

شددت على ضرورة إيجاد حل سياسي جامع يبعد البلاد عن التجاذبات الإقليمية
المعارضة: لم نمنح الفرصة للتوافق على حلول للأزمة التي تعصف بالبحرين

تعقيبا على ما نشرته وسائل الإعلام، حول لقاء سمو ولي العهد مع بعض الأعيان والشخصيات واطلاعها على نتائج الحوار الوطني في محوره السياسي، أكدت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة أنه لم يتم التوافق على أي من النقاط التي أثيرت، وان الحوار الوطني قد تم تعليقه نهاية العام الماضي دون أن يتوصل إلى أية نتائج مرجوة أو تفاهمات أو اتفاقات مع الجانب الرسمي، الأمر الذي قاد المعارضة إلى الاستمرار في تقديم العديد من المبادرات إلى الحكم لتحريك المياه الراكدة

تفاصيل


المعارضة تؤيد وتتبنى الحملة العالمية للإفراج عن معتقلي الرأي في البحرين

أكدت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة تأييدها اللامحدود وتبنيها للحملة العالمية للإفراج عن معتقلي الرأي والضمير التي انطلقت اليوم الثلاثاء من جنيف على هامش عقد الدورة السابعة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان العالمي.

تفاصيل


نص نداء البحرين من أجل الديمقراطية

نداء الديمقراطية الذي أطلقته شخصيات وطنية بحرينية بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية - نادي العروبة اليوم السبت الموافق 13 سبتمبر 2014

أطلقت شخصيات وطنية بحرينية خلال تجمع "نداء الديمقراطية" الذي دعت له شخصيات وقوى وقطاعات مختلفة من شعب البحرين هذا النداء في 13 سبتمبر 2014 , من أجل البحرين ومن أجل مستقبل البحرين, ومن اجل الواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي الذي يعاني من التراجع الكبير منذ انطلاق المطالبات الشعبية الواسعة بالتغيير والتحول الديمقراطي في البحرين عبر الأطر السلمية.
ولدت فكرة صدور هذا النداء في العاصمة البحرينية المنامة لتشكل مطلباً وطنيا مسئولاً إلى كل من يعنيه واقع بلادنا وحاجته الملحة للتغيير والإصلاح الجاد والحقيقي من أجل وطن ينعم بـ "الديمقراطية الحقيقية" القائمة على أسس صحيحة ومتينة على غرار الديمقراطيات العريقة في العالم وكما بشر بذلك ميثاق العمل الوطني وبما يحقق نظاما سياسيا عادلاً ويخلق بيئة من الاستقرار السياسي المتقدم ويساهم في قيام دولة المؤسسات والقانون التي تقوم على أسس الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
نداء " البحرين" من أجل الديمقراطيّة :

تفاصيل

تصريح صحفي
لجنة المحافظة الوسطى بالتجمع القومي الديمقراطي - 2 ديسمبر, 2008

عقدت لجنة المحافظة الوسطى بالتجمع القومي الديمقراطي اجتماعها الدوري لمناقشة جدول الأعمال المعد سلفاً والذي يهدف إلى مواصلة تنفيذ خطة العمل والإطلاع على آخر المستجدات في المحافظة وتعزيز التواصل مع المجالس الأهلية في مختلف الدوائر بالمحافظة بغرض تقوية اللحمة بين أعضاء التجمع القومي وجماهير هذه المحافظة.

التفاصيل...

عرض التعليقات (25)
تسجيلات وصور