إبحث في الموقع
1 فبراير, 2015
أخبار التجمع
بيان حول موقف مجلس الشورى من الحقوق المتأصلة لعمال البحرين

undefined
 
يستنكر التجمع القومي بشدة موقف مجلس الشورى في جلسته الأحد الماضي برفض مشروع تعديلات على قانون العمل، ينص على إعطاء أفضلية للمواطن البحريني على الأجنبي في حال التوظيف، ومراعاة تسريح الأجنبي قبل البحريني في حال اضطرار المنشأة للإغلاق الجزئي أو الكلي، وهي ذات المواد التي كانت موجودة في قانون العمل لعام 1976 لكن خلا منها قانون العمل الجديد لعام 2012، مما يعني إطلاق حرية قوى السوق المتوحشة في تقرير مصير قوت وحياة مئات الآلاف من المواطنين.

ويؤكد التجمع القومي أن هذا الرفض يعارض ويتناقض مع دستور مملكة البحرين وخاصة المادة (13) فقرة (ب) الذي تنص على أن تكفل الدولة فرص العمل للمواطنين وعدالة شروطه، وهو ما يعني بصورة واضحة وجلية ضرورة إعطاء الأولوية للبحرينيين عند التوظيف بل وتوفير شروط مناسبة وعادلة لتوظيفهم، 
تفاصيل


"مرصد حقوق الإنسان" يطالب بإسقاط التهم عن كاظم وحلحلة الأزمة بالحوار وكفالة الحريات

طالب مرصد البحرين لحقوق الإنسان بإسقاط التهم الموجهة إلى رئيس مجلس شورى جمعية الوفاق سيد جميل كاظم ووقف تنفيذ الحكم والغائه من قبل محكمة الاستئناف، كما طالب المرصد بالإفراج عن الشيخ علي سلمان ووقف استهداف جمعيته وقيادتها، مؤكداً أن السبيل الوحيد للحوار السلمي وحلحلة الأزمة المستمرة هو الالتزام بالحوار، وكفالة الحريات العامة المحددة في الدستور ومواثيق الأمم المتحدة والقانون الدولي.
تفاصيل


«تغريدة المال السياسي» تقود رئيس «شورى الوفاق» إلى الحبس 6 أشهر

 
قضت المحكمة الصغرى الجنائية أمس (الثلثاء) بحبس رئيس شورى جمعية الوفاق سيد جميل كاظم، لمدة 6 أشهر مع النفاذ، وقررت تغريمه مبلغ 500 دينار، عن تهمة تتعلق بالتشويش على الانتخابات، وذلك على خلفية تغريدة «المال السياسي» التي كتبها كاظم في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».
وعن قرار الحكم، قال المحامي عبدالله الشملاوي، في تصريح لـ«الوسط»: «إن قرار المحكمة واجب النفاذ، إلا في حال صدور قرار من محكمة الاستئناف يوقف تنفيذ العقوبة». 
تفاصيل


قوى المعارضة تتضامن مع رئيس شورى الوفاق

شددت على ان الحكم يتعارض مع تاكيدات رئيس "القضاء"
 قوى المعارضة تتضامن مع رئيس شورى الوفاق
 
اكدت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة تضامنها الكامل ووقوفها الى جانب رئيس شورى الوفاق السيد جميل كاظم الذي صدر بحقه اليوم حكما بالحبس ستة اشهر مع النفاذ وغرامة 500 دينار.
واضافت ان هذا الحكم يتعارض تماما مع ما اكده رئيس المجلس الاعلى للقضاء السيد سالم الكواري عشية فتح باب الترشيح للانتخابات النيابية والبلدية بان "ليس هناك محاسبة لمن تطرق الى وجود المال السياسي". 
 
تفاصيل


القوى الوطنية : الإفراج عّن الشيخ علي سَلْمَان ضرورة وطنية للاستقرار السياسي

تصريحات الداخلية تستهدف تقييد العمل السياسي ومحاصرة الحريات أكثر
القوى الوطنية : الإفراج عّن الشيخ علي سَلْمَان ضرورة وطنية للاستقرار السياسي
 
 
قالت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة ان الإفراج الفوري عّن الشيخ علي سلمان ضرورة وطنية  ومقدمة للاستقرار السياسي في البحرين، وهو احد اهم بوابات الوصول لحل سياسي حقيقي يقوم على التوافق الجاد من خلال الحوار والتفاوض بين الحكم والشعب.

واكدت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة ان اعتقال الامين العام للوفاق خطأ سياسي فادح  وبالغ الاستفزاز أخذت بالبحرين نحو المجهول، وهي محطة أشعلت البحرين بالاحتجاجات السلمية الشعبية الواسعة والطويلة النفس وجعلت البحرين على سكة الاهتمامات الدولية مجدداً. 
تفاصيل


"إتحاد النقابات": برنامج الحكومة يخلو من خطة واضحة المعالم لايجاد فرص عمل لائقة للمواطنين

 

 وضح الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين رؤيته بخصوص البرنامج الحكومي، ويقدّم عدداً من الملاحظات والاقتراحات، مثنياً برنامجها للأربع سنوات المقبلة أمام المجلس النيابي في يوم الثلاثاء الماضي بتاريخ 6 يناير الجاري.

وقال الإتحاد: "تضمن البرنامج الحكومي عدداً من القضايا الهامة، وشمل البرنامج قضايا تمس العمّال والاقتصاد البحريني وسوق العمل، وبعد الدراسة، يرى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، ضرورة التأكيد على صدور توجيه حكومي لكل المؤسسات الرسمية والقائمين عليها، باحترام الحريات العامة والفردية وحرية الرأي والتعبير بما ينسجم والمعاهدات الدولية، واحترام الحرية النقابية وتعزيز مبدأ الحوار الاجتماعي، والمفاوضة الجماعية، بما يتلائم واتفاقيات ومعايير منظمة العمل الدولية".

تفاصيل


قوى المعارضة تستنكر قرار استمرار اعتقال الشيخ علي سلمان

 

 استنكرت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة قرار السلطات البحرينية استمرار حبس الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان بحجة استمرار التحقيق معه. وقالت إن أصل الاستدعاء والاعتقال الذي تعرض له الشيخ علي سلمان هو استهداف صريح للعمل السياسي في البحرين وان التهم التي وجهت له تعتبر تهما كيدية يراد منها الانقضاض على المعارضة السياسية ومحاصرتها وتجريم قياداتها وأعضائها وجمهورها.

تفاصيل


بيان للقيادات معتقلي الرأي:استهداف الشيخ علي سلمان والقيادات دليل فشل مشاريع السلطة

بسم الله الرحمن الرحيم 
استهداف الشيخ علي سلمان والقيادات دليل فشل مشاريع السلطة
 
ُيعبر الموقعون أدناه عن شجبهم واستنكارهم لاعتقال الشيخ علي سلمان، الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية، الذي سبقه حملة ملاحقات قضائية واعتقالات طالت الشيخ علي الجدحفصي ومجموعة من النساء الأحرار وعدد كبير من الأطفال والشباب والمواطنين، في وقت تكثفت فيه الجهود المنسقة لأجهزة السلطة الأمنية والقضائية والإعلامية لتحويل البحرين إلى سجن كبير
تفاصيل


كلمة الدكتور حسن العالي الامين العام للتجمع القومي في مهرجان التضامن مع الشيخ علي سلمان في جمعية وعد 31ديسمبر

undefined

كلمة الدكتور حسن العالي الامين العام للتجمع القومي

 في مهرجان التضامن مع الشيخ علي سلمان في جمعية وعد 31 ديسمبر 2014م


الأخوة الأعزاء


نقف اليوم متضامنين مع سماحة شيخنا العزيز الشيخ علي سلمان امين عام جمعية الوفاق الوطني الاسلامية رافضين كل التهم الكيدية والتعسفية الموجهة له وكذلك مستنكرين كل الاستنكار مسار التحقيق معه الذي قيل انها عن خطبه طوال ثلاث سنوات وهو ما يؤكد كيدية هذه التهم ومطالبين بإطلاق سراحه فورا والكف عن ارهاب قيادات وقواعد المعارضة.


نعم ايها الاخوة لا يمكن وضع محاكمة الشيخ علي وما وجه له من تهم الا تحت عنوان واحد هو الاٍرهاب الذي يمارس اليوم وعلى اكثر من صعيد ضد شعب مسالم خرج يطالب بحقوقه المشروعة.


وبالأمس كانت المعارضة تعقد اجتماع موسع لتقييم عملها ورسم برامج عملها للمرحلة المقبلة وفي تقييمنا لما هو قادم لم نكن بعيدين عن التوقع بما جرى للشيخ علي وما نتوقعه مما سيجري من مضايقات وترهيبات واسعة النطاق سوف تأخذ أشكال شتى وأساليب كلها تقع تحت خانة الاٍرهاب وذلك على خلفية فشل مسرحية الانتخابات البرلمانية ومحاولات التصوير بأن الامور عادت لطبيعتها وان البحرين بخير واقتصاد البحرين بخير والشعب ملتف حول مسيرة الإصلاحات وهي جميعها شعارات فارغة من مضمونها الحقيقي لا يوجد لها صلة بأرض الواقع الذي يؤكد ويجسد ان الازمة ليس باقية فحسب بل في استفحال وتأزم وان الشعب وقوى المعارضة متمسكة بمطالبها وأنها لن تحيد عن هذه المطالب ولديها كل الاستعداد لمواصلة درب النضال دون كلل لتحقيق تلك المطالب وبالوسائل السلمية التي نجحت في تكريسها وتطويرها وإنجاحها. 


ونحن نعلم والكل يعلم ان محاولات ارهاب الشيخ علي هي رسالة موجهة بالأساس للمعارضة لإرهابها وإسكات صوتها بعد ان فشلت كافة المحاولات السابقة لاسكاتها فقد كان الشيخ وسيظل هو صوتها العالي الامين الذي ظل ماد يده لكافة شركاء الوطن لإصلاح احوال البلاد وبناء الدولة المدنية الديمقراطية متمسكا بالسلمية في مطالبه بل مصرا على السلمية وكان له الدور الكبير في الحفاظ عليها طوال السنوات الماضية ومنذ اندلاع حراك فبراير 2011.

تفاصيل


قوى المعارضة: اعتقال الأمين العام للوفاق عودة بالبحرين إلى أيام قانون أمن الدولة

اعتبرت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة أن اعتقال الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية سماحة الشيخ علي سلمان يشكل خطوة تصعيدية تستهدف السلم الأهلي اولاستقرار الاجتماعي في البحرين، وتقوض العمل السياسي في البحرين تمهيداً للانقضاض عليه واعادة عجلة التاريخ إلى ما قبل التصويت على ميثاق العمل الوطني عام 2001، واعادة العمل بقانون تدابير أمن الدولة السيئ الصيت،
تفاصيل


"الوفاق": اعتقال الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان بأمر من "الداخلية"

"الوفاق": اعتقال الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان بأمر من "الداخلية"
بيان هيئة الدفاع بشأن إستمرار توقيف الشيخ علي سلمان دون عرضه على النيابة
كبار علماء الشيعة في البحرين: إعتقال الشيخ علي سلمان إهانة كبرى لكل الشعب واستخفافاً بكرامته
37 منظمة حقوقية تطالب بالإفراج الفوري عن الشيخ علي سلمان


أكد بيان صادر عن جمعية الوفاق الوطني الاسلامية اعتقال الامين العام للجمعية بأمر من وزارة الداخلية ولم يرحل للنيابة العامة.
 
وأكدت الوفاق أن الأمين العام احتجز منذ حوالي 10 ساعات في مبنى المباحث الجنائية، بحجة التحقيق بعد توجيه اتهامات كيدية بحقه ولم يرحل للنيابة العامة ولازال معتقلا في عهدة وزارة الداخلية.
وشددت الوفاق على ان استهداف الزعيم الوطني الشيخ علي سلمان هو مغامرة خطيرة وغير محسوبة وتعقد المشهد السياسي والامني في البحرين.
وأكدت الوفاق على ضرورة الإفراج الفوري عن الأمين العام للوفاق الشيخ علي سلمان واحترام العمل السياسي ووقف استهدافه.
"الوفاق": اعتقال الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان بأمر من "الداخلية"
تفاصيل


قوى المعارضة تتضامن مع الشيخ علي سلمان وتطالب بالغاء الإجراءات بحقه

أكدت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة تضامنها الكامل ووقوفها إلى جانب الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية سماحة الشيخ علي سلمان الذي استدعته وزارة الداخلية للتحقيق في إدارة المباحث منذ صباح اليوم الأحد الموافق 28 ديسمبر 2014، وعزمها على تحويله للنيابة العامة 
تفاصيل


التجمع القومي

image.jpeg

تفاصيل


في البيان الختامي للمسيرة إطباق الحكم على السلطة التشريعية افقدها الشرعية السياسية والشعبية

أكدت أن الأمن لايستقيم بغياب الحرية والعدالة..قوى المعارضة:
إطباق الحكم على السلطة التشريعية افقدها الشرعية السياسية والشعبية

أكدت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة في البحرين على إن استمرار الحكم في الإطباق على السلطة التشريعية قد افقدها الشرعية السياسية والشعبية وتحول البرلمان إلى جهة استشارية نصفها منتخب ونزع منه ما تبقى من تفويض شعبي بعد أن فصل الدوائر الانتخابية على مقاسات طائفية تفتت المجتمع وتحوله إلى شيع يراد منها مواجهة بعضها البعض لضرب الوحدة الوطنية، مشددة على ان مقاطعة غالبية الشعب البحريني للانتخابات النيابية والبلدية التي عقدت في الثاني والعشرين والتاسع والعشرين من نوفمبر الماضي

تفاصيل


رجب يقتحم «المناطق الصعبة»... ويفتح ملف أداء المعارضة في السنوات الأربع الأخيرة

في سياق خطة تدعو للمراجعة الشاملة وتصحيح الأخطاء
رجب يقتحم «المناطق الصعبة»... ويفتح ملف أداء المعارضة في السنوات الأربع الأخيرة
 
 
 اتخذ الناشط الحقوقي نبيل رجب، من حساباته الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وسيلة لاقتحام «المناطق الصعبة»، في إشارة لفتحه ملف تقييم أداء المعارضة خلال الأزمة السياسية.
ويمتلك رجب، شعبية جارفة تتعدى حدود وسائل التواصل الاجتماعي، والتي بلغت أشدها في موقع «تويتر» قبل أيام، حين تمكن رجب من بلوغ الرقم 250 ألف متابع، معتلياً بذلك الصدارة محلياً، وبلا منازع.
وفي إطار خطة تبدو ممنهجة، عمد رجب، الذي ظل يدعو لمراجعة شاملة للعمل السياسي في السنوات الأربع الفائتة، إلى الطلب من متابعيه إبداء آرائهم بشأن ذلك.
وتفاعل «جمهور رجب»، مع الاستطلاع الذي حواه حسابه على برنامج «إنستغرام»، والذي انتهى بتوجيه 29 سهماً ناقداً لقوى المعارضة، ممثلةً في الجمعيات السياسية، واعتمد في ذلك على القول ان «الوقت قد حان للاعتراف بالأخطاء والتصحيح».
تفاصيل


المشاركة في الإنتخابات شرط أساسي للحصول على وظيفة في "الداخلية"

تناقل مغردون صورة للشروط التي تتطلبها وزارة الداخلية لتقدم بطلب وظيفة في الوزارة.
وجاء أهم شرط لدى الوزارة توفير صورة من جواز السفر توضح مشاركة المتقدم لطلب التوظيف في الإنتخابات النيابية الماضية (2014)، مع وضوح الصورة ورقم الحواز.

تفاصيل


20 منظمة حقوقية: تشكيل "نيابة الجرائم الإرهابية" بالبحرين إحياء لأمن الدولة وتكريس للإضطهاد

اعتبرت 20 منظمة حقوقية في بيان حقوقي مشترك بأنّ التعديلات القانونية الأخيرة والبالغة الخطورة التي صدرت في البحرين بإنشاء نيابة الجرائم الإرهابية وفق المرسوم بقانون رقم (68) لسنة 2014 تعيد إحياء حقبة أمن الدولة سيئة الصيت، وتنذر بمزيد من الإمعان في انتهاكات حقوق الإنسان خصوصا وأن القانون يستخدم بشكل انتقائي وسياسي.
وتابعت المنظمات: "بعد 6 أيام من صدور المرسوم تم تعيين أعضاء النيابة، واللافت بأنه للمرة الأولى يتم تعيين أعضاء من النيابة العسكرية، فضلا عن أن جميع المعينين هم من طائفة واحدة، استمرارا في سياسة التمييز الطائفي المنظم والممنهج في التعيينات في كل مفاصل الدولة".
تفاصيل


مركز المال الكويتي: البطالة في البحرين وصلت لـ 15 %... والطلب على «المسكن الميسر» سينمو 2 %


أصدر المركز المالي الكويتي (المركز) مؤخراً تقريره حول قطاع المساكن الميسّرة في دول مجلس التعاون الخليجي، أشار فيه إلى أن معدلات البطالة في دول المجلس لاتزال مرتفعة، وقد وصلت إلى 15 في المئة من مجموع عدد السكان في سن العمل في كل من البحرين وسلطنة عمان، مقارنةً بمعدل 10.5 في المئة في المملكة العربية السعودية. أما الناتج المحلي الإجمالي للفرد في دول الخليج فيعتبر مرتفعاً وهو مماثل لما هو عليه في الدول المتقدمة، مؤكداً أن الطلب على المساكن الميسرة سينمو بحلول العام 2022 بنحو 2 في المئة.
تفاصيل


"المعارضة": مستمرون في النضال السلمي دون توقف حتى تتحقق المطالب العادلة

قالت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة ان انعقاد المجلس الوطني، وعلى خلفية تعيين نصف عدد أعضاءه بينما لم يحظى النصف الأخر المنتخب سوى بأقلية أصوات الناخبين، إنما يعتبر تكريس للأزمة السياسية في البحرين، واستمرار الحكم في الاستحواذ على السلطة المطلقة بعيدا عن الارادة الشعبية وعبر الاحتفاظ بمؤسسات برلمانية صورية لا حول لها ولا قوة .
وأكدت القوى الوطنية ان هذه المحاولة يشوبها العور القانوني والسياسي وفاقدة للشرعية الشعبية مع غياب التوافق والإجماع الوطني.
تفاصيل


المعارضة البحرينية : نقف مع جهود محاربة الإرهاب ونرفض دعم الاستبداد والديكتاتورية

رفضت المتاجرة بدماء أعرض البحرينيين وتزوير الحقائق بادعاء تقدّم الإصلاح في البحرين

المعارضة البحرينية : نقف مع جهود محاربة الإرهاب ونرفض دعم الاستبداد والديكتاتورية

اكدت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة انها تقف بشكل واضحٍ وصريحٍ وثابت مع كل الجهود والمواقف التي تحارب الارهاب في كل مكان.

 

وشددت القوى المعارضة على أنها مع الجهد الدولي لمحاربتها  ولكنها  ضد دعم الاستبداد والديكتاتورية والاستفراد في القرار السياسي والثروة الوطنية في بلادنا البحرين.

 

واكدت القوى المعارضة ان موقفها يقوم على الرفض التام لان يتاجر احد بدماء البحرينيين  وأعراضهم  وحقوقهم التي تنتهك بشكل يومي وامام مرأى العالم و توثق ذلك كبريات المنظمات الدولية مثل منظمة العفو الدولية و هيومن رايتس ووتش و”هيومن رايت فيرست” والفدرالية الدولية والمقررين الخاصين  في الامم المتحدة .

تفاصيل

تصريح صحفي
لجنة المحافظة الوسطى بالتجمع القومي الديمقراطي - 2 ديسمبر, 2008

عقدت لجنة المحافظة الوسطى بالتجمع القومي الديمقراطي اجتماعها الدوري لمناقشة جدول الأعمال المعد سلفاً والذي يهدف إلى مواصلة تنفيذ خطة العمل والإطلاع على آخر المستجدات في المحافظة وتعزيز التواصل مع المجالس الأهلية في مختلف الدوائر بالمحافظة بغرض تقوية اللحمة بين أعضاء التجمع القومي وجماهير هذه المحافظة.

التفاصيل...

عرض التعليقات (25)
تسجيلات وصور