إبحث في الموقع
2 مارس, 2015
أخبار التجمع
المعارضة: استمرار اعتقال الشيخ علي سلمان يزيد من توتير الوضع السياسية

 

 

 أشادت بدور هيئة الدفاع في تفنيد ادعاءات النيابة العامة

المعارضة: استمرار اعتقال الشيخ علي سلمان يزيد من توتير الوضع السياسية 

طالبت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة بالإفراج الفوري عن الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية سماحة الشيخ علي سلمان، وذلك بعد قرابة شهرين من استمرار اعتقاله على خلفية مواقفه السياسية ودفاعه عن المطالب المشروعة للشعب البحريني في الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، معتبرة إن استمرار عملية الاعتقال بعد جلسة المحكمة اليوم سيزيد من توتير الأوضاع السياسية والأمنية. 

تفاصيل


بيان التجمع القومي في مناسبة اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية

بيان التجمع القومي 
في مناسبة اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية
 
 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية والذي أعلنت عنه الأمم المتحدة في 26 نوفمبر 2007 وتقرر الاحتفال به سنويا. ولاشك أن احتفال العالم بهذا اليوم هو رسالة للوصول إلى دولة المساواة ورفض التمييز ومكافحة الفقر، وحفظ حقوق العمال.

وإذ نحتفل في البحرين بهذا اليوم، فأننا لا بد أن نستذكر أولا أن هدف العدالة الاجتماعية علاوة على كون شرعة إسلامية وإنسانية اصيلة وسامية، فقد نصت عليه مواد دستور البحرين مثلما نص عليه البند ثالثا من الفصل الثالث الخاص بالأسس الاقتصادية للمجتمع في ميثاق العمل الوطني. وبالتالي يصبح تحقيق هذا الهدف هو حق أصيل للمواطن وعلى الدولة واجب الالتزام به وتنفيذه.  
تفاصيل


‬بيان صادر عن الأمانة العامة للتجمع القومي الديمقراطي

 
 مساء يوم الثلاثاء الموافق 17/2/2015 عقدت الأمانة العامة في التجمع القومي اجتماعها الاعتيادي لبحث الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال والتي شملت أهم القضايا السياسية والتنظيمية والإعلامية.
في الجانب التنظيمي تمت مناقشة الخطوات اللازمة لتفعيل دور اللجان داخل التجمع في ضوء الحوارات المستفيضة التي جرت حول وثيقة المراجعة التي قدمتها الأمانة العامة وتطرقت الى ضرورة التقييم الموضوعي لمجمل المواقف السياسية وإعادة قراءة أداء التجمع على المستوى الداخلي وعلى مستوى الساحة الوطنية بصورة عامة.
وفي هذا الاطار أشادت الأمانة العامة بتجاوب الأعضاء وبمستوى المناقشات التي سادت اللقاء المفتوح وما صدر عنه من اقتراحات وتوصيات تصب في مجرى تطوير اللجان وتفعيل دور الشباب والمرأة اضافة الى الجانب الأعلامي وما يتطلبه من جهود استثنائية لتحقيق قدر معقول من استخدام وسائل الاتصال الاجتماعي وإبراز مواقف وسياسات التجمع القومي ازاء كافة القضايا الوطنية والقومية.
وعلى المستوى السياسي فقد تطرق الاجتماع الى المستجدات على الساحة الوطنية والقومية وبعض القضايا المهمة وكما يلي:-
تفاصيل


في الذكرى الرابعة لانطلاقة الحراك الشعبي السلمي المعارضة تطالب النظام بتنفيذ التزاماته الدولية ووقف...

 
تحيي القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة وتبارك لجماهير شعبنا البحريني الأبي بمناسبة الذكرى الرابعة لانطلاقةالحراك الجماهيري الذي أذهل العالم بتمسكه بسلميته وحضاريته رغم الانتهاكات الفظيعة التي استخدمت فيها السلطات كافة أشكال القمع وترويع الآمنين بدءا من إغراقالمناطق بالغازات السامة مرورا بالعقاب الجماعي للأحياء والمناطق، وصولا إلى الاعتقال والتعذيب حتى الموت وانتهاك الحرمات والأعراض، ولم تسلم المقدسات من الانتهاكات بما فيها هدم المساجد وتسويتها بالأرض، رافضة في الوقت نفسه الشروع في حوار جاد وحقيقي يقود الى تسوية سياسية شاملة تخرج بلادنا من الأزمة السياسية الدستورية وتضعها على طريق الحل والاستقرار ومعالجة الأزمات المعيشية التي تراكمت منذ الاستقلال حتى وقتنا الحاضر، كما هو الحال مع أزمة الإسكان التي تفاقمت حتى استعصت على الحل بوصول عدد الطلبات إلى أكثر من 55 ألف طلب يشكلون غالبية الأسر البحرينية، وأزمة البطالة التي تضاعفت في السنوات الأربع الماضية، وتدهور المستوى المعيشي للمواطنين ..... 
تفاصيل


القوى الوطنية المعارضة : إدانة الناشط سليس يعبر عن ضيق أفق من أي كلمة وملاحقته لكل رأي

 
أصدرت محاكم النظام حكماً بتغريم عضو ائتلاف شباب الفاتح يعقوب سليس 200 دينار بتهمة إهانة الجيش.
وقالت القوى الوطنية المعارضة إن إصدار حكم إدانة ضد الناشط يعقوب سليس، يعبر عن حرص النظام على عدم ترك أي فرصة للتعبير عن الرأي، وتكميم كل الأفواه ومصادرة حق المواطنين في التعبير عن آرائهم.
وأوضحت أن الحالة الطبيعية لأي مجتمع أن تكون فيه حرية للتعبير، ولكن أن يتحول الأمر إلى محاكمة كل كلمة واصدار أحكام الإدانة ضد من يعبر عن رأيه، فهو يمثل خروج تام عن الحالة الطبيعية للمجتمعات الإنسانية المتقدمة. 
 
تفاصيل


المعارضة: غلق قناة العرب تعبير عن ضيق افق النظام ويكشف طريقة إدارته الطاردة للاستثمارات والخانقة للحريات

قالت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة أنه من المؤسف جدا ما وصل اليه مستوى خنق حرية الرأي والتعبير في البحرين، وأن وصول الأمور إلى درجة إغلاق قناة "العرب" الفضائية التي بثت من المنامة لسويعات، لتفاجئ بعرقلة نشاطها أولاً، ومن ثم اغلاقها بشكل نهائي لاحقا، ما يعبر عن ضيق افق النظام وطريقته الطاردة للاستثمارات والخانقة للحريات، وعدم قدرته على تحمل الهامش الضيق من الحرية الاعلامية لقناة سعودية مثل قناة العرب.
وأوضحت القوى المعارضة أن وضع الحريات في البحرين تجاوز كل الاعتبارات في خنق ومحاصرة الرأي الآخر أياً كان ومن اي طرف وفرض الرأي الأوحد في كل شيء بتطويع واستغلال النفوذ والقانون
مؤكدة ان كل تلك الأساليب تعكس غياب ارادة الإصلاح السياسي واحداث الاضرار الكبيرة للمستثمرين الذين لا يجدون اطمئنان على استثماراتهم في ظل غياب الشفافية والافصاح. 
تفاصيل


المعارضة: إسقاط الجنسيات يتنافى مع «الحقوق الإنسانية»

 
 
 قالت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة، في بيان امس الاثنين (9 فبراير/ شباط 2015) إن ترحيل المواطن فرحات خورشيد المسقطة جنسيته ضمن 50 معارضاً جرى اسقاط جنسياتهم في قائمة ضمن 72 مواطناً، يمثل «تجاوزا لحقوقهم الاساسية الانسانية»، وبحسب ما اورد البيان.
تفاصيل


القوى الوطنية: الحكومة الممثلة للإرادة الشعبية تتحقق من خلال مجلس نيايي كامل الصلاحيات يصادق على البرنامج...

 

الحكومة الممثلة للإرادة الشعبية تتحقق من خلال مجلس نيايي كامل الصلاحيات يصادق على البرنامج الحكومي ويقر التشكيلة الوزارية

 

تعليقا على التصريحات الخاصة بتحقق الإرادة الشعبية في الحكومة المعينة وذلك بعد موافقة مجلس النواب على برنامج الحكومة، قالت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة أن تحقق الإرادة الشعبية في الحكومة لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال مجلس نيابي كامل الصلاحيات التشريعية والرقابية منبثق من نظام انتخابي عادل وحر، تقوم الكتلة المنتخبة الأكبر بتشكيل الحكومة أو في حده الأدنى أن يوافق على البرنامج الحكومي ويصادق على التشكيلة الوزارية وفقا للإجراءات المتعارفة في اي نظام ديموقراطي  ، خاصة وأن الفقرة المضافة للمادة 46 من الدستور الخاصة بموافقة البرلمان على برنامج الحكومة لم تربط بين المصادقة على الحكومة التي أدت القسم الدستوري بعد تشكيلها مباشرة وبين المصادقة على البرنامج، كما أنها وضعت بذات الوقت شروط تعجيزية لرفض البرنامج تصل إلى حد التهديد بحله، مايجعل موافقة النواب على الحكومة شكلية وليست حقيقية ولا تحقق الارادة الشعبية في تشكيل الحكومة.

تفاصيل


قوى المعارضة تدين تفجير المقشع

 

 

 ادانت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة حادث المقشع الدي أعلن عنه مساء السبت ٣١ يناير ٢٠١٥ واعتبرته مخالف لأسلوب الحراك في البحرين الملتزم بالعمل السلمي.

وقالت القوى الوطنية الديمقراطية ان اي اعمال عنف هي مرفوضة ومدانة من اي طرف كان، ولا تخدم الحراك السلمي الحضاري الذي نتمسك به، بل تعمل على تشويهه وحرفه عن مساراته، باعتبار السلمية خيارا استراتيجيا.

تفاصيل


قوى المعارضة : النظام في البحرين يسقط جنسية 72 بحريني بينهم 50 معارض بحريني أسقطت جنسيتهم بسبب آرائهم السياسية

 

 

النظام البحريني يستخدم "الجنسية" كأداة لمعاقبة المعارضين، دون مراعاة قواعد القانون الدولي

النظام في البحرين يسقط جنسية 72 بحريني بينهم 50 معارض بحريني أسقطت جنسيتهم بسبب آرائهم السياسية

 

بالتزامن مع تصعيد النظام من اجراءاته القمعية واحتجاز الأمين العام للوفاق ورئيس شوراها السيد جميل كاظم واستهداف العمل السلمي المعارض، أسقط النظام في البحرين "بمرسوم " الجنسية عن 72 ممن يحملون الجنسية البحرينية، منهم 50 معارضا سياسيا لأسباب تتعلق بنشاطهم المطالب بالتحول الديمقراطي في البحرين، وبدون محاكمات تتوفر على ضمانات العدالة، كما اسقطت الجنسية عن آخرين وصفتهم بالقيام باعمال تلحق ضرر بالمملكة وامنها.  

تفاصيل


بيان حول موقف مجلس الشورى من الحقوق المتأصلة لعمال البحرين

undefined
 
يستنكر التجمع القومي بشدة موقف مجلس الشورى في جلسته الأحد الماضي برفض مشروع تعديلات على قانون العمل، ينص على إعطاء أفضلية للمواطن البحريني على الأجنبي في حال التوظيف، ومراعاة تسريح الأجنبي قبل البحريني في حال اضطرار المنشأة للإغلاق الجزئي أو الكلي، وهي ذات المواد التي كانت موجودة في قانون العمل لعام 1976 لكن خلا منها قانون العمل الجديد لعام 2012، مما يعني إطلاق حرية قوى السوق المتوحشة في تقرير مصير قوت وحياة مئات الآلاف من المواطنين.

ويؤكد التجمع القومي أن هذا الرفض يعارض ويتناقض مع دستور مملكة البحرين وخاصة المادة (13) فقرة (ب) الذي تنص على أن تكفل الدولة فرص العمل للمواطنين وعدالة شروطه، وهو ما يعني بصورة واضحة وجلية ضرورة إعطاء الأولوية للبحرينيين عند التوظيف بل وتوفير شروط مناسبة وعادلة لتوظيفهم، 
تفاصيل


"مرصد حقوق الإنسان" يطالب بإسقاط التهم عن كاظم وحلحلة الأزمة بالحوار وكفالة الحريات

طالب مرصد البحرين لحقوق الإنسان بإسقاط التهم الموجهة إلى رئيس مجلس شورى جمعية الوفاق سيد جميل كاظم ووقف تنفيذ الحكم والغائه من قبل محكمة الاستئناف، كما طالب المرصد بالإفراج عن الشيخ علي سلمان ووقف استهداف جمعيته وقيادتها، مؤكداً أن السبيل الوحيد للحوار السلمي وحلحلة الأزمة المستمرة هو الالتزام بالحوار، وكفالة الحريات العامة المحددة في الدستور ومواثيق الأمم المتحدة والقانون الدولي.
تفاصيل


«تغريدة المال السياسي» تقود رئيس «شورى الوفاق» إلى الحبس 6 أشهر

 
قضت المحكمة الصغرى الجنائية أمس (الثلثاء) بحبس رئيس شورى جمعية الوفاق سيد جميل كاظم، لمدة 6 أشهر مع النفاذ، وقررت تغريمه مبلغ 500 دينار، عن تهمة تتعلق بالتشويش على الانتخابات، وذلك على خلفية تغريدة «المال السياسي» التي كتبها كاظم في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».
وعن قرار الحكم، قال المحامي عبدالله الشملاوي، في تصريح لـ«الوسط»: «إن قرار المحكمة واجب النفاذ، إلا في حال صدور قرار من محكمة الاستئناف يوقف تنفيذ العقوبة». 
تفاصيل


قوى المعارضة تتضامن مع رئيس شورى الوفاق

شددت على ان الحكم يتعارض مع تاكيدات رئيس "القضاء"
 قوى المعارضة تتضامن مع رئيس شورى الوفاق
 
اكدت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة تضامنها الكامل ووقوفها الى جانب رئيس شورى الوفاق السيد جميل كاظم الذي صدر بحقه اليوم حكما بالحبس ستة اشهر مع النفاذ وغرامة 500 دينار.
واضافت ان هذا الحكم يتعارض تماما مع ما اكده رئيس المجلس الاعلى للقضاء السيد سالم الكواري عشية فتح باب الترشيح للانتخابات النيابية والبلدية بان "ليس هناك محاسبة لمن تطرق الى وجود المال السياسي". 
 
تفاصيل


القوى الوطنية : الإفراج عّن الشيخ علي سَلْمَان ضرورة وطنية للاستقرار السياسي

تصريحات الداخلية تستهدف تقييد العمل السياسي ومحاصرة الحريات أكثر
القوى الوطنية : الإفراج عّن الشيخ علي سَلْمَان ضرورة وطنية للاستقرار السياسي
 
 
قالت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة ان الإفراج الفوري عّن الشيخ علي سلمان ضرورة وطنية  ومقدمة للاستقرار السياسي في البحرين، وهو احد اهم بوابات الوصول لحل سياسي حقيقي يقوم على التوافق الجاد من خلال الحوار والتفاوض بين الحكم والشعب.

واكدت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة ان اعتقال الامين العام للوفاق خطأ سياسي فادح  وبالغ الاستفزاز أخذت بالبحرين نحو المجهول، وهي محطة أشعلت البحرين بالاحتجاجات السلمية الشعبية الواسعة والطويلة النفس وجعلت البحرين على سكة الاهتمامات الدولية مجدداً. 
تفاصيل


"إتحاد النقابات": برنامج الحكومة يخلو من خطة واضحة المعالم لايجاد فرص عمل لائقة للمواطنين

 

 وضح الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين رؤيته بخصوص البرنامج الحكومي، ويقدّم عدداً من الملاحظات والاقتراحات، مثنياً برنامجها للأربع سنوات المقبلة أمام المجلس النيابي في يوم الثلاثاء الماضي بتاريخ 6 يناير الجاري.

وقال الإتحاد: "تضمن البرنامج الحكومي عدداً من القضايا الهامة، وشمل البرنامج قضايا تمس العمّال والاقتصاد البحريني وسوق العمل، وبعد الدراسة، يرى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، ضرورة التأكيد على صدور توجيه حكومي لكل المؤسسات الرسمية والقائمين عليها، باحترام الحريات العامة والفردية وحرية الرأي والتعبير بما ينسجم والمعاهدات الدولية، واحترام الحرية النقابية وتعزيز مبدأ الحوار الاجتماعي، والمفاوضة الجماعية، بما يتلائم واتفاقيات ومعايير منظمة العمل الدولية".

تفاصيل


قوى المعارضة تستنكر قرار استمرار اعتقال الشيخ علي سلمان

 

 استنكرت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة قرار السلطات البحرينية استمرار حبس الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان بحجة استمرار التحقيق معه. وقالت إن أصل الاستدعاء والاعتقال الذي تعرض له الشيخ علي سلمان هو استهداف صريح للعمل السياسي في البحرين وان التهم التي وجهت له تعتبر تهما كيدية يراد منها الانقضاض على المعارضة السياسية ومحاصرتها وتجريم قياداتها وأعضائها وجمهورها.

تفاصيل


بيان للقيادات معتقلي الرأي:استهداف الشيخ علي سلمان والقيادات دليل فشل مشاريع السلطة

بسم الله الرحمن الرحيم 
استهداف الشيخ علي سلمان والقيادات دليل فشل مشاريع السلطة
 
ُيعبر الموقعون أدناه عن شجبهم واستنكارهم لاعتقال الشيخ علي سلمان، الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية، الذي سبقه حملة ملاحقات قضائية واعتقالات طالت الشيخ علي الجدحفصي ومجموعة من النساء الأحرار وعدد كبير من الأطفال والشباب والمواطنين، في وقت تكثفت فيه الجهود المنسقة لأجهزة السلطة الأمنية والقضائية والإعلامية لتحويل البحرين إلى سجن كبير
تفاصيل


كلمة الدكتور حسن العالي الامين العام للتجمع القومي في مهرجان التضامن مع الشيخ علي سلمان في جمعية وعد 31ديسمبر

undefined

كلمة الدكتور حسن العالي الامين العام للتجمع القومي

 في مهرجان التضامن مع الشيخ علي سلمان في جمعية وعد 31 ديسمبر 2014م


الأخوة الأعزاء


نقف اليوم متضامنين مع سماحة شيخنا العزيز الشيخ علي سلمان امين عام جمعية الوفاق الوطني الاسلامية رافضين كل التهم الكيدية والتعسفية الموجهة له وكذلك مستنكرين كل الاستنكار مسار التحقيق معه الذي قيل انها عن خطبه طوال ثلاث سنوات وهو ما يؤكد كيدية هذه التهم ومطالبين بإطلاق سراحه فورا والكف عن ارهاب قيادات وقواعد المعارضة.


نعم ايها الاخوة لا يمكن وضع محاكمة الشيخ علي وما وجه له من تهم الا تحت عنوان واحد هو الاٍرهاب الذي يمارس اليوم وعلى اكثر من صعيد ضد شعب مسالم خرج يطالب بحقوقه المشروعة.


وبالأمس كانت المعارضة تعقد اجتماع موسع لتقييم عملها ورسم برامج عملها للمرحلة المقبلة وفي تقييمنا لما هو قادم لم نكن بعيدين عن التوقع بما جرى للشيخ علي وما نتوقعه مما سيجري من مضايقات وترهيبات واسعة النطاق سوف تأخذ أشكال شتى وأساليب كلها تقع تحت خانة الاٍرهاب وذلك على خلفية فشل مسرحية الانتخابات البرلمانية ومحاولات التصوير بأن الامور عادت لطبيعتها وان البحرين بخير واقتصاد البحرين بخير والشعب ملتف حول مسيرة الإصلاحات وهي جميعها شعارات فارغة من مضمونها الحقيقي لا يوجد لها صلة بأرض الواقع الذي يؤكد ويجسد ان الازمة ليس باقية فحسب بل في استفحال وتأزم وان الشعب وقوى المعارضة متمسكة بمطالبها وأنها لن تحيد عن هذه المطالب ولديها كل الاستعداد لمواصلة درب النضال دون كلل لتحقيق تلك المطالب وبالوسائل السلمية التي نجحت في تكريسها وتطويرها وإنجاحها. 


ونحن نعلم والكل يعلم ان محاولات ارهاب الشيخ علي هي رسالة موجهة بالأساس للمعارضة لإرهابها وإسكات صوتها بعد ان فشلت كافة المحاولات السابقة لاسكاتها فقد كان الشيخ وسيظل هو صوتها العالي الامين الذي ظل ماد يده لكافة شركاء الوطن لإصلاح احوال البلاد وبناء الدولة المدنية الديمقراطية متمسكا بالسلمية في مطالبه بل مصرا على السلمية وكان له الدور الكبير في الحفاظ عليها طوال السنوات الماضية ومنذ اندلاع حراك فبراير 2011.

تفاصيل


قوى المعارضة: اعتقال الأمين العام للوفاق عودة بالبحرين إلى أيام قانون أمن الدولة

اعتبرت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة أن اعتقال الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية سماحة الشيخ علي سلمان يشكل خطوة تصعيدية تستهدف السلم الأهلي اولاستقرار الاجتماعي في البحرين، وتقوض العمل السياسي في البحرين تمهيداً للانقضاض عليه واعادة عجلة التاريخ إلى ما قبل التصويت على ميثاق العمل الوطني عام 2001، واعادة العمل بقانون تدابير أمن الدولة السيئ الصيت،
تفاصيل

تصريح صحفي
لجنة المحافظة الوسطى بالتجمع القومي الديمقراطي - 2 ديسمبر, 2008

عقدت لجنة المحافظة الوسطى بالتجمع القومي الديمقراطي اجتماعها الدوري لمناقشة جدول الأعمال المعد سلفاً والذي يهدف إلى مواصلة تنفيذ خطة العمل والإطلاع على آخر المستجدات في المحافظة وتعزيز التواصل مع المجالس الأهلية في مختلف الدوائر بالمحافظة بغرض تقوية اللحمة بين أعضاء التجمع القومي وجماهير هذه المحافظة.

التفاصيل...

عرض التعليقات (25)
تسجيلات وصور