إبحث في الموقع
2 اغسطس, 2015
جديد المقالات:
ممنوع توظيف الأطباء البحرينيين!
. admin - . 22 يوليو, 2015

 حسن المدحوب

أظن أنه لم يتبق على وزارة الصحة ومن ورائها ديوان الخدمة المدنية والحكومة، إلا أن تضع لافتات أمام مقراتها تعلن فيها صراحةً أن توظيف الأطباء البحرينيين ممنوع، وأن الوزارة والديوان والحكومة تفضّل أن توظف غير البحرينيين عليهم.

صحيح أنه سيكون مشهداً غريباً غير مألوف وغير مستساغٍ ومستهجناً، ولكنه ببساطة سيجسّد الواقع الذي لا يمكن نكرانه اليوم، خصوصاً ونحن نرى الالتفاف الواضح على حقوق هؤلاء الأطباء البحرينيين ومكتسباتهم، فقرار الصحة ومن ورائها ديوان الخدمة ومن ورائهما الحكومة، بعدم توظيف الأطباء البحرينيين والاكتفاء بتدريبهم خمس سنوات مع امتحانهم سنوياً، إنما يعكس تشكيكاً واضحاً في كفاءة هؤلاء الأطباء الذين لم ينالوا أصلاً بعثاتهم في الطب إلا لكونهم كانوا خيرة خريجي طلاب البحرين، بل كانوا من النوابغ والنابهين جداً.

تفاصيل..


فصل القول في إساءة تدابير توزيع البعثات
. admin - . 22 يوليو, 2015

 يعقوب سيادي

للسنة الدراسية الخامسة على التوالي، من 2011 إلى 2015، ومأساة طلاب وطالبات الثانوية العامة أنهم مقسمون بإرادة قادر ربما متجاوز، إلى فئتين، فئة لا تشتكي ولا تنبس البتة، وإن كان هناك من حديثٍ لبعض هؤلاء أو أهاليهم، فليته ما جاء منهم، ففحواه سوء الظن في الفئة الأخرى، ورميهم جماعةً بجريرة أفراد، ممن لا يعلمونهم يقيناً، ولكنهم يفترضونهم ظناً، وقد لخص ذلك مدير إدارة العلاقات العامة والأعلام بوزارة التربية والتعليم، في الجملتين اللتين، لخصت بهما الصحيفة المنشور فيها تصريحه، وهو مسئول مختص في الوزارة المعنية، بما يجعل لسانه حبل جره بجريرته، في حالتي رَخوِه وشَدِّه، فقد قال متسائلا: «حول الحملات التي تشنها بعض الجهات على توزيع البعثات... وإن هذه الجهات لو همها الدفاع عن مصالح الطلبة، فلماذا لم تصدر بياناً واحداً لاستنكار استهداف المدارس بالحرق والتكسير...»، منهياً تصريحه بالقول «إن الوزارة تعمل لخدمة المواطنين، ولا تخضع للابتزاز السياسي».

تفاصيل..


البعثات... لا تبوق لا تخاف
. admin - . 22 يوليو, 2015

 مريم الشروقي

نستغرب من وزارة التربية والتعليم في تطوّرها العكسي إلى الخلف، فإلى متى المواطن البحريني الأصيل يجني القهر والظلم والضيم، في وزارة كان أهل الخليج يضرب بها المثل، ويقتدي بمعاييرها في التربية والتعليم منذ أربعينات القرن الماضي!

كان جلّ هم الوزارة في الستّينات والسبعينات هو المعلّم والمواطن البحريني الأصيل، من خلال التربية والتعليم، والتوزيع العادل والشفّاف للبعثات لمختلف طبقات المجتمع البحريني، وكان الجميع يسعد عندما تظهر نتائج البعثات في الصحف بالنسب والأسماء، وكان الرضا المجتمعي، وان لم يحصل أحدهم على البعثة، في أوجه.

تفاصيل..


البحرين... حاوروهم ولا تسجنوهم
. admin - . 20 يوليو, 2015

 محمد حسن العرادي

طوال عقود من الزمن مرت بلادنا البحرين بالكثير من الأزمات والمحن التي تداخل فيها الشأن السياسي بالشأن الاقتصادي والثقافي والاجتماعي، وبين كل هذه الشئون كان الرابط الأساسي الذي شغل البلاد والعباد هو الهاجس الأمني الذي سيطر على مختلف مظاهر الحياة وتحكم في صياغة الأولويات الحياتية، حتى أضحت مقولة «الأمن أولاً» واقعاً يعيشه الجميع كلٌ بحسب الجهة التي يقف فيها.

ويعتبر الاستعمار البريطاني هو المسئول الأول عن زرع سياسة القمع ونشر سياسة الخوف وبسط النفوذ الأمني حين بسط سيطرته على البحرين والخليج عموماً، منذ معاهدة السلم العامة التي وقعتها بريطانيا مع البحرين في العام 1820، هذا الاحتلال الذي استمر تحت مسميات مختلفة حتى نيل البحرين استقلالها في 14 أغسطس/ آب من العام 1971.

تفاصيل..


أضاليل صهيونية قديمة ـ جديدة
. admin - . 20 يوليو, 2015

 د. فايز رشيد 

يقولون «إن القدس هي العاصمة الموحدة والأبدية لإسرائيل»، فقد كانت عاصمة دولتهم قبل 3 آلاف سنة. هذا على الرغم من أن كافة علماء التاريخ ينفون هذا الامر، رغم نفي كل علماء الآثار (بمن في ذلك الإسرائيليون) وجود أثر واحد يدلل على وجودهم سابقا فيها.

يسمون الضفة الغربية «يهودا والسامرة»! لا ننكر أن يهودا عربا عاشوا في أرضنا، لكن «اليهود الحاليين»، كما يقول المؤلف والكاتب الذائع الصيت آرثر كوستلر (وهي يهودي الديانة) في كتابه الشهير تحت عنوان «امبراطورية الخزر وميراثها، القبيلة الثالثة عشر»، (..لا يمتون لأولئك اليهود بصلة).

تفاصيل..


شريف هل من جديد؟
. admin - . 14 يوليو, 2015

 
مريم الشروقي
 
توقيف إبراهيم شريف كان متوقّعاً، على الرغم من أنّنا تنبّأنا خيراً فور خروجه من السجن، وخصوصاً أنّ خطابه كان متّزناً ومطالباً بالتسامح وإرجاع الحوار والبدء بالحل السياسي، وبعد توقيف شريف نسأل هل من جديد؟

هذا السؤال يوجّه إلى مَن يا تُرى؟ إلى الحكومة أم المعارضة أم الشعب! فجميعهم يقعون في مثلث الأزمة البحرينية، التي بدأت قبل أحداث 14 فبراير وليس بعدها، ولنصارح أنفسنا ولو لمرّة واحدة عن سبب بداية الأزمة، وسنعرف بأنّها كانت قبل الأحداث وليس بعدها!

والحقيقة كنّا نأمل مع خروج إبراهيم شريف، بداية مشرقة لحل الأزمة، وانتهاء للملفّات المعقّدة والمهمّة، وهانحن نخطو خطوةً للأمام، وخطوات كبيرة للوراء، فالجديد في قضيّة شريف هو أنه ليس هناك جديد، مثلما كان في السجن رجع إليه، ومثلما هي أفكاره خارج السجن هي ما زالت معه داخل السجن، وأنصاره ومحبّوه على يقين بمبادئ إبراهيم شريف ويطالبون بما يطالب به. 
تفاصيل..


هل ستحصد أمريكا العنصرية التي زرعتها وحصدها العراق؟
. admin - . 14 يوليو, 2015

 نوال عباسي

أعرف العراق والعراقيين جيداً.. لأنني كنت أذهب إلى العراق كثيراً إما للمشاركة في مهرجان المربد أو للمشاركة في ندوات قصصية أو سياسية أو للإطلاع على عذابات المرضى والجياع خلال الحصار السياسي الظالم الذي فرضته دولة الظلم أمريكا على أهلنا هناك.. أو أذهب للوقوف مع صمود العراقيين الأسطوري. ونتيجة لزياراتي المتكررة للعراق تعرفت على عوائل عراقية عدة أصبحت تربطني بهم صداقات عائلية متينة.. حينها لم أكُن أعرف بأن هذا سني أو شيعي أو كردي أو مسيحي أو تركماني.. لقد كانوا جميعهم عراقيون تجمعهم محبة العراق والنهوض به..

 

وكان احتلال العراق وهدم بنيته التحتية ونهب ثرواته وتدمير تراثه وتخلف إنسانه مخططا له من قبل الإمبرياليين منذ نهض وأمم نفطه واعتمد على نفسه مادياً ولم يقترض من صناديق عبودية الشعوب المسيسة من المتسلطين على لقمة عيش الشعوب، وكان رافضاً للقبول بسلام كاذب لن يعيد للشعب الفلسطيني حقه في دولة فلسطينية تتمتع بما تتمتع به دول العالم.. مما جعله هدفأً للغزو، لإدخاله إلى بيت الطاعة التسلطي من قبل شرطية العالم أمريكا، وبمشاركة بريطانيا.. أما بقية من شاركوهما في الغزو فكانوا عبارة عن أذناب لا قيمة لهم على الساحة السياسية الفاعلة اللهم إلا المشاركة في نهب الدولارات والتخريب والتعذيب وهتك الأعراض وبيعة الوطن للغزاة!

تفاصيل..


في تصريح للدكتور خضير المرشدي الممثل الرسمي لحزب البعث العربي الاشتراكي في العراق :
. admin - . 14 يوليو, 2015

تصريح للدكتور خضير المرشدي الممثل الرسمي لحزب البعث العربي الاشتراكي في العراق التمسك بوحدة العراق وحرمة الدم العراقي يأتي في رأس قائمة الأولويات في موقف البعث وشعب العراق بأكمله ، وهما من بين أهم الأهداف الوطنية الاخرى التي لايمكن تجزئتها أو التنازل عنها أو بعض منها ، مهما طال الزمن وغلت التضحيات / يتم التعبير عن الموقف الرسمي للحزب من خلال مصادره المعروفة المتمثّلة بإستراتيجيته وبرنامجه السياسي المعلن، وبيانات وخطابات الرفيق الامين العام للحزب، وبيانات قيادته القطرية، وتصريحات الممثل الرسمي للحزب، والمخوّلين من الرفاق أعضاء القيادة
 
 
 في تصريح للدكتور خضير المرشدي الممثل الرسمي لحزب البعث العربي الاشتراكي في العراق :

- التمسك بوحدة العراق وحرمة الدم العراقي يأتي في رأس قائمة الأولويات في موقف البعث وشعب العراق بأكمله، وهما من بين أهم الأهداف الوطنية الاخرى التي لايمكن تجزئتها أو التنازل عنها أو بعض منها، مهما طال الزمن وغلت التضحيات.
- يتم التعبير عن الموقف الرسمي للحزب من خلال مصادره المعروفة المتمثّلة بإستراتيجيته وبرنامجه السياسي المعلن، وبيانات وخطابات الرفيق الامين العام للحزب، وبيانات قيادته القطرية، وتصريحات الممثل الرسمي للحزب، والمخوّلين من الرفاق أعضاء القيادة.
- حزب البعث العربي الاشتراكي يرفض رفضاً تاماً كافة الحلول المستندة لأجندات طائفية ومذهبية، ويقف بالضد من كافة المؤتمرات ودعوات المصالحة الزائفة والكاذبة والشكلية البعيدة عن جوهر المشكلة الحقيقية وحيثيات الصراع في العراق
 
وفي مايلي نص التصريح :
من المعلوم أن حقيقة الصراع الجاري في العراق الآن، وحيثياته الاساسية هو بين الاحتلال وعمليته السياسية التي أنشأها وما أفرزته من طائفية وفساد وارهاب وهياكل ومنظومات تشريعية وتنفيذية وقضائية من جانب، وبين شعب العراق ومقاومته وقواه الوطنية وفي مقدمتها حزب البعث العربي الاشتراكي من جانب آخر.
وقد بذلت أطراف عراقية وإقليمية ودولية عديدة جهوداً كبيرة وحثيثة، وخصصت أموالاً طائلة لتغيير مجرى هذا الصراع، وتسويقه على إنه صراع طائفي (سني - شيعي)، في محاولة لإجهاض مشروع المقاومة الوطني في التحرير والاستقلال والخلاص والبناء من خلال مؤامرة لازالت خيوطها مستمرة ومتفاعلة والدعوات لها قائمة من قبل بعض أطراف العملية السياسية المستفيدة من هذا الواقع الغريب عن شعب العراق وتاريخه وفكره وعقيدته وقيمه واهدافه الوطنية. وبذلك فإن أية محاولة لمعالجة المشاكل القائمة في العراق التي فرضها الاحتلال وكان سبباً في نشوئها، وأي حديث أو عمل (لتسوية تاريخية أو مصالحة وطنية) كما يعلن البعض، لابد وأن تكون من خلال وضع الحلول الشاملة لطبيعة الصراع الاساسية وحيثياته وأسبابه، والذي هو صراع سياسي بأمتياز، وفي مقدمة ذلك الدخول في حوار إيجابي وبناء مع قوى الثورة والمقاومة وفي مقدمتها حزب البعث العربي الاشتراكي، لتنفيذ مباديء الحل الشامل، والتي ستكون مدخلاً لوضع حد لسلسلة الكوارث التي يتعرض لها العراق وشعبه العزيز.
أما الحديث عن مصالحة (سنية - شيعية) أو (عشائرية - عشائرية) أو مناطقية - مناطقية)، فهو لايتعدى عن كونه (كلمة حق يراد بها باطل)
تفاصيل..


قانون لتجريم المذهبية في السياسة
. admin - . 13 يوليو, 2015

 عبد الإله بلقزيز

في أجواء الفتنة الملعونة، المتنقّلة والمعمَّمة، وفي امتداد التخريب الذي ألحقته بالمجتمعات العربية: بشراً وحياةً ومقدَّرات ونسيجاً اجتماعياً ووحدةَ كيانات، بات في مقام الفريضة الوطنية والقومية-اليوم-إصدار قرارٍ عربي بتجريم الطائفية والمذهبية، أو-قُلْ- بتجريم المجاهرةِ بها في مجال الحياة العامّة، والتماسِها أداةً من أدوات السياسة، لِمَا في استخدامها - في المجال السياسي - من نتائج كارثية على المجتمعات والأوطان، على نحو ما نعاينُه ونعانيه، اليوم، في غير بلدٍ من البلدان العربية.

ليس من شواغل هذا الموقف، الذي نعبّر عنه، أن نصل إلى تشذيب الإسلام من هذه الآفة التي تزرع في قلبه الفُرقةَ والانقسام (وهو دين التوحيد ووحدة الجماعة والأمّة) ، فهذا أمرٌ من مشمولات عمل المصلحين الدينيين (إن كان لا يزال لهم، اليوم، وجودٌ أو شُبهةُ وجود!) وإنما شاغلُه تحييدُ الطائفية والمذهبية من السياسة، وفكُّ ارتباط هذه الأخيرة بهما، منعاً للخلط بين «الدينيّ» (المذهبي) والسياسيّ، وتحرير الدين من التلاعبات Manipulationsالسياسية، وتحرير السياسة من قواعد عمل أخرى غير سياسية تستخدم المطلق الديني في شأنٍ نسبيّ (بشري).

تفاصيل..


هل متفجرات «داعش» تخرج من البحرين؟
. admin - . 13 يوليو, 2015

 هاني الفردان

أعلنت صحيفة «الشاهد» الكويتية يوم الجمعة (10 يوليو/ تموز 2015) أن «الإرهابيَيْن السعوديين اللذين ألقي القبض عليهما في الخفجي والطائف، والمتورطين في تفجير مسجد الإمام الصادق بالكويت، قد اعترفا بأنهما حصلا على المواد المتفجرة المستخدمة في تصنيع الحزام الناسف من أحد المنتمين إلى تنظيم «داعش» في البحرين. وأفادا بأن «المواد الأولية قد دخلت إلى السعودية عبر جسر الملك فهد من البحرين، وأنهما جمعا المواد وأكملا صنع الحزام الناسف في إحدى الاستراحات بالقصيم».

رواية الصحيفة الكويتية قد تكون صادقة، وقد تكون مجافية للحقيقة أو بها نقص وعدم وضوح، إلا أن هذه القصة حتى هذه اللحظة لم تلق أي اهتمام من قبل الأجهزة الرسمية في البحرين، ولم يصدر منها أي رد أو توضيح سواء كان نفياً أو تأكيداً لها، وهو ما يثير تساؤلات كبيرة ويعطيها جزءًا من المصداقية في ظل غياب ما ينقضها وينفيها.

تفاصيل..


اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني
. admin - . 12 يوليو, 2015

 محمود كعوش 

اليوم التاسع والعشرون من شهر تشرين الثاني هو اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وهو اليوم الذي يتضامن فيه أحرار العالم مع الفلسطينيين في الداخل وفي ديار الشتات ومع نظالهم الوطني من أجل تحرير ارضهم و انتزاع حقوقهم الوطنية التي سُلبت منهم عنوةً عام 1948.

والتاسع والعشرون من شهر تشرين الثاني هو اليوم الذي يذّكر العالم بمأساة تشريد الفلسطينيين من وطنهم ويؤكد على حقهم في العودة إلى ديارهم كحق ثابت وغير قابل للتصرف من قبل أي كان، وكحق لا يجوز التنازل عنه أو التفريط به، كما لا تجوز الإنابة فيه ولا يسقط بتقادم الوقت، وهو كحق فردي يكتسب الصفة الجماعية لأنه يتعلق بقضية شعب بأكمله.

تفاصيل..


الديمقراطية الكاذبة في النظم الفاسدة
. admin - . 12 يوليو, 2015

 الدكتور غالب الفريجات

الديمقراطية ليست شعارات يتم إشهارها كالعلامات التجارية للتعريف بكنه المشهور في زحمة الإعلانات التجارية، فهي نظام حكم قائم على الإنتخابات في ظل قانون إنتخابي، يهدف لإرساء الحقوق الإنسانية، وتحقيق العدالة بين مكونات المجتمع ومواطنيه، ليعيش الجميع تحت مظلة القانون، فلا سيادة إلا سيادة القانون، ولا سلطة لأحد فوق سلطة القانون.

في العديد من دول العالم، وخاصة دول العالم الثالث التي نحظى بالإنتساب إليها في الوطن العربي، هناك من النظم التي تعتمد صناديق الإقتراع، في ظل قانون إنتخابي لا صلة له بالعدالة ولا بحقوق الإنسان، إلى جانب تغول السلطة التنفيذية في إستخدام نفوذها وصلاحياتها بالتلاعب في الإنتخابات ونتائجها، إلى جانب المال السياسي الذي يلوث العملية الإنتخابية، لينجح من يملك الثروة على حساب الصدق والإنتماء لمن ينافسه في الدائرة الإنتخابية.

تفاصيل..


إسكات الصوت الآخر
. admin - . 12 يوليو, 2015

 قاسم حسين

حين تعلو الأصوات المتصايحة لإسكات الصوت الآخر، المختلف، المعارض، في أي بلد، فاعلم بأن هذا البلد يعود القهقرى للعيش في القرون الوسطى.

وإذا أرادت أمةٌ أن تنهض من كبواتها وعثراتها، ونكساتها وهزائمها، فعليها أن تؤمن أولاً بحق الشعب في التعبير عن رأيه في مختلف شئون الحياة، بدءًا من أداء حكومتها ووزرائها، وانتهاءً بأداء الجمعيات والأحزاب والنواب.

حين تفتح الصحف فلا تقرأ إلا تحريضاً على قطاع واسع من أبناء الشعب، وإصراراً على تمزيق الصف الوطني، ودعوات مفتوحة لبثّ الكراهية علناً، فاعلم بأن هذا البلد يسير برجليه إلى مشروع انتحار جماعي.

لماذا هذه النزعة الموغلة في التوحش، والرغبة السادية الشديدة في إقصاء الآخر، والتحريض على المعارضين، وكأنهم مخلوقاتٌ غريبةٌ قادمةٌ من كوكب آخر لغزو البلد وليسوا مواطنين أصليين؟ ومتى نصل إلى درجةٍ من النضج والرشد السياسي، بحيث نقر ونسلّم بوجود أشخاص يحملون فكراً مختلفاً عنا، ولهم مواقف سياسية مخالفة لتوجهاتنا، ولهم قناعات تختلف عمّا نؤمن به؟

تفاصيل..


اتهام المعارضة بالإرهاب
. admin - . 12 يوليو, 2015

 جميل المحاري

حالة العداء التي يعيشها البعض تجاه الجمعيات والقوى السياسية المعارضة التي لا يمكن تفسيرها، تجعله يتشبث بكل ما يمكن أن يشوّه صورة المعارضة.

كنا نسمع عن عمالة القوى المعارضة للدول الأجنبية كالولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وإيران، أما الآن فإن الموضة السائدة هي ربط المعارضة بالإرهاب، ومقارنة ما يقوم به جزء من المعارضة الشعبية من احتجاجات تتصف بالعنف كحرق إطارات في الشارع، مقارنته بما تقوم به الخلايا الداعشية في الدول الخليجية من عمليات انتحارية وتفجير المساجد وقتل المصلين، وإطلاق النار من رشاشات الكلاشنكوف بهدف قتل أكبر عدد من الأبرياء.

تفاصيل..


نهايات أم أزمة مفاهيم؟
. admin - . 10 يوليو, 2015

 د / يوسف مكي 

راج تعبير «النهايات» كثيراً، مع انتهاء الحرب الباردة، فلا تكاد تقرأ مقالة أو دراسة إلا وهذه المفردة، تتغلغل بقوة في متنها. نهاية تاريخ، ونهاية شعارات، ونهاية الأيدلوجيا، ونهاية اليسار، ونهاية الفكر القومي، ونهاية مرحلة سيادة الدول... وهكذا. وكان البديل عنها جميعاً، عولمة وبراغماتية، وواقعية سياسية، تتمثل في قبول غير مشروط، بهيمنة القطب الأوحد.

وغاب عن هؤلاء أن النهاية تعني الفناء، وأن ذلك مستحيل تاريخياً، فليس الجديد سوى تجسيد لتراكم ممتد، والتحولات الإنسانية الكبرى ليست قطعاً مع الماضي، بل استمرار الحياة وتجديدها. ونهاية التاريخ، تعني استعادة للرواقية، بتجلياتها السلبية، فليس التاريخ، سوى تدوين ما كان حاضراً، بعد طيّ صفحاته.

تم النظر إلى جملة الشعارات التي طرحت، منذ الخمسينيات، بشكل سلبي، واعتبر من الماضي البائد، في إشارةٍ إلى عدم وجود علاقة لها بالواقع. ولو نظر إلى تلك الشعارات، من المنظور التاريخي لبقيت حية، ماثلة أمامنا. فليس هناك حضارة تنشأ، أو حرب تشن، أو حتى مؤسسة تدشن، إلا وتستخدم الشعار، في عملية الترويج أو التبشير بأفكارها ومشاريعها.

تفاصيل..


انتقال الأمة إلى مشروع جديد
. admin - . 10 يوليو, 2015

 د / علي محمد فخرو

عبر قرنين من الزمن تنقَلت الأمة العربية من مشروع إنقاذي إلى مشروع إنقاذي آخر، دون أن توصل أيّ مشروع إلى نهايته وتحقق أهدافه. كلُ مشروع ترك معلقاً في الوسط إمّا بسبب تعثُر تحقيقه لأسباب موضوعية أو بسبب بروز تحدٍ جديد يتطلب تأجيل المشروع القديم لصالح مشروع جديد يتعامل مع ويواجه التحدّي الجديد.

لقد عاشت الأمة في هذه الدوامة التي استهلكت طاقاتها المادية والمعنوية وأدخلتها في الحيرة والقنوط. وكانت البداية طرحاً جزئياً لمشروع الإصلاح الديني الإسلامي للخروج من الجمود الفقهي والفكري والثقافي الذي تراكم وتعاظم بعد سقوط الخلافة العباسية. تبع ذلك مشروع الأخذ بالليبرالية الأوروبية بعد ازدياد الاحتكاك بأوروبا والانبهار بحضارتها.

تفاصيل..


صحيفة الوسط البحرينية - أمانة «التجمع القومي» تختار عبدالصمد النشابة أميناً عاماً خلفاً للسابق حسن العالي
. admin - . 10 يوليو, 2015

اختارت الأمانة العامة لجمعية التجمع القومي الديمقراطي، عبدالصمد النشابة، ليكون أميناً عاماً للتجمع، خلفاً للأمين العام السابق حسن العالي، وذلك بعد أن عقد التجمع المؤتمر العام الحادي عشر في 26 يونيو/ حزيران 2015.

وتوافقت الأمانة العامة على أن يكون النشابة أميناً عاماً لمدة 4 أعوام (من 2015– 2018)، ومحمود حميدان نائباً للأمين العام. فيما اختير جليل الحلواجي ليكون أمين السر والأمين المالي. فيما أصبح حسن العالي (الأمين العام السابق) مسئول الثقافة والإعلام. أما جليل زبر فاختير ليكون مسئول الشئون التنظيمية، وفتحية التناك مسئولة الشئون المجتمعية، وعبدالغني الجمري مسئول شئون الشباب، فيما أصبح محمود القصاب عضواً، بعد أن كان نائباً للأمين العام.

وأكد التجمع القومي الديمقراطي في بيان مؤتمره العام، على مواقف التجمع القومي الديمقراطي الثابتة والمعلنة من التطورات الجارية في البلاد منذ بدء الأزمة السياسية، ودعم التجمع للمطالب المشروعة لشعبنا في الإصلاح والتغيير السياسي الديمقراطي في خطها العام القائم على السلمية ومبادئ الحوار والتوافق الوطني.

وشددت على حق تطلع أبناء شعبنا في بناء حياة سياسية متطورة جوهرها المشاركة والتعددية، وتعزيز قيم الحرية والكرامة وترسيخ المواطنة المتساوية.
تفاصيل..


تصريحات ما هي إلا «جعجعة بلا طحين»
. admin - . 4 يوليو, 2015

 هاني الفردان

تصريح سعادة وزير العدل والشئون الإسلامية الأخير يوم الأربعاء (1 يوليو/ تموز 2015) لا يحمل أي جديد يمكن أن يغيّر من واقع ما نعيشه في هذا البلد من حقيقة التحريض على الكراهية والطائفية التي استمرت لسنوات طويلة تحت سمع ونظر السلطة، وبل في بعض الأوقات بترخيص ضمني منها عندما سمحت بذلك عبر منابر الجمعة وغيرها دون حساب أو كتاب.

وزير العدل والشئون الإسلامية أكد «اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يتورّط في التحريض على الكراهية ويشق الصف الوطني والإسلامي أو مخالفة ضوابط الخطاب الديني». نعم، فنحن الآن عرضة لتهديد حقيقي، ومجتمعنا البحريني أو حتى الخليجي أصبح «متخوفاً» من تكرار مشاهد تفجير المساجد وقتل المصلين الأبرياء فيها، كما حدث في السعودية والكويت، وتلك المشاهد كانت مقدماتها واضحة وعلامتها موجودة، إلا أن غض البصر عنها وعن عناصرها من جانب حكومات الخليج، فتح لها الباب على مصراعيه لـ«غزو» مجتمعاتنا وقتل أبنائنا.

تفاصيل..


من طارق عزيز إلى الطارئ على البلد العزيز
. admin - . 3 يوليو, 2015

 د. عبدالإله بلقزيز

يمثل رحيل طارق عزيز، وزير خارجية العراق الأسبق، رحيل آخر رمز من رموز الدولة الوطنية في العراق الحديث، وربما يعلن في الآن عينه نهاية لفكرة الدولة الوطنية في بلد حوّلته الغزوة الكولونيالية الأميركية والعصابات الأهلية البدائية إلى غابة للضواري لا يتبيّن في أنفاقها أفق.

وجود الراحل طارق عزيز في قمة هرم السلطة في بلاده، قبل الاحتلال، والمكانة المميّزة التي كان يحظى بها عند الرئيس الراحل صدام حسين وقبله عند الرئيس احمد حسن البكر، وتسليمه قطاعات سياسية حيوية لفترة طويلة (الإعلام الخارجية)، ناهيك بموقعه القيادي كعضو في «مجلس قيادة الثورة»... جميعها شواهد على أن دولة وطنية قامت في العراق يوماً قبل أن تقضي تحت سنابك خيل الغزاة، وعملائهم القادمين على صهوات دباباته، وردائفهم من الطائفيين والمذهبيين والانفصاليين ممن يستكملون، بأفعالهم الشنيعة، ما كان الاحتلال قد بدأه قبل اثني عشر عاماً: تدميراً للدولة الوطنية ومؤسساتها، وتقطيعاً لأوصال الوطن الجامع، وتمزيقاً لنسيجه الاجتماعي، وتفجيراً لتناقضاته الداخلية على النحو الذي يحوّلها من تناقضات اجتماعية سياسية إلى تناقضات عصبوية بدائية!

تفاصيل..


فعل المجتمع لمواجهة الجنون التكفيري
. admin - . 3 يوليو, 2015

 د / علي محمد فخرو

لنمعن النظر في موضوع الجهاد التكفيري البربري بكل أشكاله وتلاوينه: أولاً، هناك دلائل، من خلال مئات المقالات التي ظهرت في كبريات الصحف الغربية ومئات المقابلات التلفزيونية على المحطات الغربية، إضافةً إلى وسائل التواصل الاجتماعي، بأن بعض المخابرات الغربية والمخابرات الصهيونية قد لعبت أدواراً أساسية في تجييش وتنظيم وتدريب وتسليح وتمويل شتّى أنواع الفصائل ودويلات الخلافة الإسلامية في طول وعرض بلاد العرب. ما عاد هذا حديثاً يتداول بين جهات محدودة. لقد أصبح حديث الجميع، بينما لا تكذّبه جهات الاستخبارات المتّهمة.

تفاصيل..


افتتاحية طليعة لبنان الواحد لشهر حزيران 2015 " سوريا وضرورة الحل السياسي "
. admin - . 27 يونيو, 2015

منذ طرحت على صفحات "الطليعة" لأربع سنوات خلت تقريباً، رؤية لآلية حلٍ للأزمة في سوريا، لم تتم مقاربة الموضوع كعنوان مستقل، بل كان يتم تناوله من خلال استحضار الموقف الملخص، بأن لا حسم عسكرياً للصراع، وأن الحل السياسي الذي يحفظ المقومات الأساسية للدولة السورية من وحدة الأرض والشعب والمؤسسات، والذي يفتح الطريق على إعادة هيكلة الحياة السياسية على قواعد المساواة في المواطنة والتعددية والديموقراطية كناظم للحياة السياسية، هو الحل الذي يجب أن تتوفر له الأرضية الداخلية والرافعات الإقليمية والدولية لتحقيقه.
هذا الكلام يعاد استحضاره اليوم لأنه بعد مرور أربع سنوات ونيف على انطلاق الحراك الشعبي الذي استمر سلمياً لأكثر من ستة أشهر إلى حين دخوله نطاق العسكرة بسبب لجوء المنظومة الحاكمة إلى التعامل مع الأزمة السياسية وتعبيراتها الشعبية الديموقراطية بأسلوب الحل الأمني، ذهب الصراع منحى عنفياً، وتسرب السلاح إلى الداخل السوري، وحلت الخنادق مكان البيادق التي كانت ترفع في مقدمة التظاهرات الشعبية.
تفاصيل..


”أسير من رفاق صدام حسين”
. admin - . 24 يونيو, 2015

 انصاف قلعجي

وثيقة للتاريخ كتبها الشهيد العزيز طارق عزيز في سجنه، بعنوان” صدام حسين في ميزان التاريخ”، مستهلا الوثيقة ببعض الآيات من سورة”القارعة”، على الرغم من أنه لم يضع اسمه على الوثيقة.

تقع هذه الوثيقة (الشهادة) في خمس وعشرين صفحة، نشرمنها الصفحة الأولى والأخيرة في كتاب الشهيد صدام حسين”من الزنزانة الأمريكية.. هذا ما حدث”. ويبدو أن هذه الوثيقة كتبت عام 2008 كما يشير العزيز في مواضع عدة مثل:” والآن بعد أكثر من خمس سنوات على احتلال العراق”.

تحدث الشهيد في هذه الوثيقة المهمة عن شخصيتي الراحل الزعيم جمال عبد الناصر وعن الشهيد صدام حسين، وعن التآمر عليهما من قبل أعداء الأمة، وتحدث عن أعداء بلاد الرافدين بدءا من السبي البابلي حتى عهد”الديمقراطية الأمريكية”، وعن الاتفاقيات التي وقعها العراق في عهد الحكم الوطني. كما تحدث عن الأمن والأمان والبطاقة التموينية في عهد الرئيس صدام حسين وعن أمور كثيرة.

تفاصيل..


كلمات واسترجاعات.. في ذكرى رحيل ميشيل عفلق
. admin - . 24 يونيو, 2015

 اسماعيل ابو البندورة

سوف نبقى الى أمد طويل نكتب عن الاستاذ وعن ذكرى رحيله لأن أجيالا عربية كبيرة متعاقبة انتهلت منه واستلهمت من فكره العميق أفكارا قومية تأسيسية لا تزال تندرج في عداد المرجعيات القومية المكونة الملهمة ، وكان القليل الذي كتبه وبشر به عناوين وخطوطا حفرت عميقا في الفكر والذاكرة العربية وتركت مساحة كبيرة للاجتهاد والتجديد والتأويل والاستكمال ، ذلك أن البعث والانبعاث لديه يتوالد بالتجربة والتراكم والتواصل واختبار الواقع ولا يأتي عن طريق الفكر المجرد والتأملات والحدوس والتجليات ، وكانت الفلسفة لديه هي ما يقوله الواقع وما تقوله الأمة وتعبر عنه في كل أطوارها ومخاضاتها وما تولده من أجوبة في شتى لحظاتها ، ولم تكن تحليقا فوق الواقع أو افتراقا ونأيا وابتعادا عنه بل كانت تطابقا واختراقا وانبثاقا منه وانقلابا عليه .

تفاصيل..



  >>  أخبار
أخبار
المحفوظ: معايير «العمل الدولية» تؤكد حق التمثيل العمالي بالمؤتمرات للتنظيم الأكثر تمثيلاً
admin - 20 ابريل, 2015

قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ: «إن معايير العمل الدولية تؤكد أن حق التمثيل العمالي مناط حصراً بالتنظيم النقابي الأكثر تمثيلاً، وعلى أساس هذا المبدأ تعمل المنظمة وجميع الآليات العاملة فيها، وهي لم تحد عن هذا المبدأ منذ تأسيسها حتى اليوم، وقد شرعته في دستورها وتحديدا المادة (3) فقرة (5) منه، وعملت على أساسه في أنشطتها وفعالياتها، ولا تقبل بممارسات واجتهادات خارج هذا السياق المعياري المحدد من قبلها».
التفاصيل...

عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور