إبحث في الموقع
27 نوفمبر, 2014
جديد المقالات:
لا تخذلوا شعبكم.. لا تخذلونا!!
. admin - . 13 نوفمبر, 2014

 اسماعيل أبو البندورة
في الندوة التي عقدناها منذ فترة قريبة في رابطة كتاب اربد حول معاني الانتصار في غزة، وشاركت فيها مع الدكتور وليد عبد الحي/ استاذ العلوم السياسية والمستقبليات، استغربت كما استغرب غيري من الحضور الاحتمال الذي ذكره الدكتور عبد الحي بعد تحليل عميق من امكانية اندلاع صراعات فلسطينية داخلية بين غزة ورام الله تضعف القضية الفلسطينية وتبدد أي انجاز تحققه المقاومة الفلسطينية، بعد أن ذكر الدكتور أن منطق الأمور يدفعه الى تشاؤم العقل و استبعاد تفاؤل الارادة، وكنت على الضد منه قد أقمت مداخلتي على تفاؤل الارادة وامكانية البناء على أي انجاز فلسطيني مقاوم، وعن قدرة الشعب الفلسطيني على انتاج معاني جديدة في الصمود والمقاومة ومواجهة العدو الغاصب.

تفاصيل..


بصوتك تقدر... تبلع القهر!
. admin - . 13 نوفمبر, 2014

مريم الشروقي
شعار جميل لكل من فكّر بالتصويت لمجلس النواب موديل 2014، ولو رجع بنا التاريخ إلى مجلس النواب موديل 2002 و2006 و2010، لوجدنا بأنّ نفس الوجوه والأفكار والناخبين على اختلاف الأماكن تتكرّر، فالنوّاب أغلبهم لم تتغيّر أفكاره ولا أفكار جمعيّته في جمع «الخردة والسلطة ومضرّة الناخبين»، والعجيب أنّ نفس الناخبين يصوّتون في كل مرّة، ونقول لهم «بصوتك تقدر... تبلع القهر»!

لا تتذمّر يا ناخب، فأنت من انتخبت من يضرّك ويستفرد بخيرات البلد دونك، ويمرّر كل ما تريده السلطة، بل أكثر من ذلك، ويرفض كل ما تطمح إليه أنت بمعيّة أهلك، ففي النهاية هو يفوز وأنت تصوّت وتخسر، ويخسر أبناؤك وأحفادك من بعدك!

تفاصيل..


فيديو العار... رضاعة الكراهية
. admin - . 13 نوفمبر, 2014

قاسم حسين
من يتابع الشأن البحريني من السهل عليه الحصول بسهولةٍ على أدلة وافرة تثبت وجود سياسات التمييز والإقصاء ونشر الكراهية.

لقد أصبح التمييز أمراً مفروغاً منه، سواءً بالنسبة لأنصار المعارضة أو الموالاة، بعدما أصبح ممارسةً يوميةً يطبّقها طرفٌ بطريقة سادية، ويطالب الطرف الآخر بالصمت والصبر عليها. فإذا تكلّم واحتج واعترض، وطالب بتغيير هذا الواقع الشاذ والمنحرف، اتهم مرةً بالخيانة الوطنية، ومرةً بالعمالة الأجنبية، وسُلّط عليه الأشرار من كتبة مرتشين، وخطباء بذيئين، ديدنهم الشتم والسبّ وبضاعتهم التحريض ونشر الكراهية.

الصحافيون الأجانب حين يزورون البحرين، يحتاجون إلى يومين فقط لمعرفة حقائق الوضع السياسي بالكامل، فيزورون يوماً العاصمة وبعض ضواحيها الراقية حيث الفنادق والمنتجعات ومشاريع الترفيه، وفي اليوم التالي يزورون المناطق ذات الأغلبية الشعبية، التي تتعرض لسياسة الإهمال المتعمد والإذلال والحرمان من تنفيذ أية مشاريع جديدة، تنموية أو إسكانية منذ سنوات، وليشاهدوا بأعينهم البنية التحتية المتهتكة.

تفاصيل..


حادثة الأحساء.. الفتنة العميقة
. admin - . 12 نوفمبر, 2014

 

 

 

 

 

بدر الإبراهيم
شكّل الهجوم على إحدى حسينيات قرية الدالوة، في محافظة الأحساء (شرق السعودية)، خلال إحياء ذكرى عاشوراء الأسبوع الماضي، صدمةً كبيرة لأطياف المجتمع السعودي ، فهو الأول من نوعه في تاريخ السعودية. الجريمة المرتكبة في الأحساء فتحت المجال للنقاش حول عمق الأزمة الطائفية في السعودية، باعتبار الدافع الطائفي للهجوم على الحسينية، وتعددت ردود الأفعال على الجريمة، وكانت في غالبيتها الساحقة مستنكرة للحدث. الدولة، من جهتها، قبضت على أكثر من عشرين شخصاً، تقول إن لهم علاقة بالحادثة، وهيئة كبار العلماء استنكرت الحادثة مبكراً، فيما سارع "الوجهاء" في الحالة الشيعية إلى الحديث حول الوحدة الوطنية، في محاولة للعب دورٍ ما، من خلال الحادثة وتداعياتها.

تفاصيل..


المسألة الفلسطينية من وعد بلفور إلى التهويد
. admin - . 11 نوفمبر, 2014

د . يوسف مكي
في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني ،1917 صدر وعد بلفور الذي وعد بقيام وطن قومي لليهود على أرض فلسطين . وقد جاء هذا الوعد استكمالاً لاتفاقية سايكس- بيكو التي قسمت مشرق الوطن العربي بين الفرنسيين والبريطانيين . ورغم أن وعد بلفور أشار صراحة، إلى أن تأسيس الوطن القومي لليهود، ينبغي أن لا يؤثر في حقوق الفلسطينيين، إلا أنه كان من الواضح أن تأسيس كيان يهودي في أرض السلام، سوف يكون على حساب السكان الأصليين .
تزامن مشروع تجزئة المشرق العربي مع وعد بقيام كيان استيطاني، في نقطة الوصل بين مشرق الوطن العربي ومغربه، وارتباط المشروعين، بقوى الاستعمار التقليدي، عنى بالنسبة إلى العرب أمرين خطيرين . الأمر الأول تشكيل قاعدة عسكرية ثابتة في قلب الأمة تمنع تقدمها ونهضتها . وتكون مهمتها الرئيسية، رعاية مصلحة من شكلوه . وأخطر ما في المشروع، هو أنه ليس مجرد احتلال، بل طابعه الاستيطاني، المرتبط بجدل الحق التاريخي، والوعد الإلهي، والتفوق العنصري .

 

 

تفاصيل..


معالي الوزير... التعذيب مستمر وليس تصرفات فردية
. admin - . 10 نوفمبر, 2014

هاني الفردان
كالعادة سارعت وزارة الداخلية ومن بعد الساعة الأولى من إعلان وفاة سجين جنائي (حسن الشيخ) في سجن جو، للقول بأن مسببات الوفاة «تصرفات فردية»!

وزارة الداخلية أعلنت الخميس (6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، عن وفاة نزيل بمركز الإصلاح والتأهيل، فيما أكدت الأمانة العامة للتظلمات بعد ساعات من إعلان الخبر أنه من خلال التحقيقات الأولية، أن «وفاة النزيل بها شبهة جنائية».

وحدة التحقيق الخاصة أعلنت رسمياً الجمعة (7 نوفمبر 2014) أن التحقيقات في الحادثة توصلت إلى أن أحد الضباط وشرطياً من إدارة مكافحة المخدرات قاما ومعهما محاضرٌ بـ «الاعتداء عليه بالضرب هو ونزيلين آخرين مشتبه في تورطهما معه»، ما ألحق بالمجني عليه الإصابات التي أودت بحياته.

تفاصيل..


عاشوراء صورة أخرى لفهم مسببات أزمة البحرين
. admin - . 9 نوفمبر, 2014

يعقوب سيادي

يعقوب سيادي
هي ليست الصورة الأخيرة، وإنما عَمَّدنا أبرزها وضوحاً، في مقالاتنا وهذه الرابعة، لنفرغ للوقائع المواطنية والإنسانية الأخرى، ووجوب علاجها، إلا أن هذه الصور المتعددة تتبلور في الصورة الجامعة الأكبر، وهي مدلولات تراجع الدولة وفقدها دورها في إدارة المجتمع، بما يحفظ للجميع حقوقهم، وتكليف الجميع واجباتهم، «... لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة» المادة 18 من الدستور، ونضيف ولا فرق بينهم لِغِنى أو فقر، لجاهٍ أو ضِعَة.

تفاصيل..


نحو استعادة روح أيام الزمن الجميل
. admin - . 6 نوفمبر, 2014

يوسف مكي

د / يوسف مكي
في هذه الفوضى العارمة، التي تعم كل زوايا الأمة، نحن أحوج ما نكون لاستعادة روح الزمن الجميل، زمن ملحمة الملاحم، معركة العبور، وعنوانها الأوضح - التضامن العربي
في كتاب جديد، صدر هذا العام، لهنري كسينجر مستشار الرئيس الأميركي نيكسون لشؤون الأمن القومي، تحت عنوان النظام العالمي، قدم الكاتب أطروحة جديدة، أشار فيها إلى أن العالم لم يشهد تغيرا حقيقيا في شكل النظام العالمي منذ أربعة قرون. وأكد نظريته الرافضة لربط السياسة بالأخلاق والقيم الإنسانية.
فالناس يضطرون للجوء لعقد المعاهدات والاتفاقيات بسبب حدة المشكلات المتفاقمة بينهم، والمستعصية على الحل سلما أو حربا. دخلت القارة الأوروبية في حروب دامية طويلة، ولم تتمكن أي منها من حسم الحرب لصالحها. وقد أدى الوعي بهذه الحقيقة إلى تضعضع النظريات القديمة المستندة على حق الفتح، التي بموجبها تتمدد الإمبراطوريات أو تنكمش تبعا لدورتها التاريخية، وتوازنات القوة بين الإمبراطوريات المحيطة.

تفاصيل..


السعودية... الفتنة أشد من القتل!
. admin - . 6 نوفمبر, 2014

مريم الشروقي
إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة، إلى حاضنة الكعبة، إلى الأرض المباركة بشعبها، نقول لكم الفتنة أشد من القتل، وما حدث في يوم الاثنين (3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، من قتل لـ 8 أشخاص وإصابة 12، أثناء مشاركتهم بمراسم عاشوراء، في قرية الدالوة بمنطقة الاحساء، إلاّ تعدياً صارخاً على معتقدات الناس، في غفلةٍ من قبل البعض عن سيرة محمّد (ص)، الذي لم يمس طقوس أحد ولا شعائره، ونعم لا تنسوا الفتنة، تلك التي تدمّر الأمم أمامكم ومن حولكم!
لقد وصف الشيخ سلمان العودة في حسابه على «تويتر» هذه الحادثة، بالجريمة المدانة لدى جميع العقلاء أياً كان مصدرها وباعثها، وكذلك استطرد في القول: «الحديث عن تفصيلاتها مرهون بتوفّر معلومات صحيحة»!
ونحن جميعاً نستنكر هذه التصرّفات الطائشة من قبل البعض، ولا ندري ماذا يثبت، فهل يثبت قوّة جماعته؟ وهل هو يرد ما يراه باطلاً بيديه؟ وما هي تبعات هذا التصرف؟ وهل فكّر في الفتنة؟ وهل إبادة من يخالفنا في العقيدة وترويعهم وتخويفهم، هو التصرّف الصحيح يا ترى؟

تفاصيل..


هل أخطأت المعارضة في قرار المقاطعة؟
. admin - . 5 نوفمبر, 2014

محمود القصاب

محمود القصاب
في أعقاب تفجر الأحداث في العديد من الأقطار العربية قبل ما يزيد على ثلاث سنوات، برزت بشكل واضح مسئولية السلطات الحاكمة عن واقع «انحلال» و»تفسخ» الدولة الوطنية في هذه الأقطار، بعد تأكد عجزها وفشلها في احتواء ودمج مختلف الفئات والمكونات السياسية والاجتماعية والعرقية، وإصرار هذه السلطات على تجميع السلطة في أيدي قلة قليلة لا تمثل غالبية المجتمع، واعتماد أساليب القمع والعنف والإقصاء للجم أصوات المعارضة من أجل استمرار الاستحواذ على كل السلطات.

ومسئولية الأنظمة الحاكمة عن ما آلت إليه الأوضاع في بلدانها تتوزع في اتجاهين، الأول من خلال قيامها بمأسسة عملية الإقصاء والتهميش لقوى ومكونات أساسية وحرمانها من أبسط حقوقها والعمل على تجذير عملية الإقصاء هذه في بنية المجتمع، عن طريق اتباع سياسة «فرق تسد». أما الاتجاه الثاني فهو رفض هذه السلطات تقديم أية تنازلات طوعية أو مشاركة القوى السياسية والمجتمعية في صنع القرار السياسي والوطني، ورفضها القيام بأية إصلاحات سياسية وديمقراطية حقيقية.

تفاصيل..


المحكمة الإدارية توقف نشاط جمعية الوفاق لمدة 3 أشهر... والجمعية "استهداف سياسي"
. admin - . 29 اكتوبر, 2014

أصدرت المحكمة الإدارية الأولى اليوم الثلاثاء حكما بوقف نشاط جمعية الوفاق لمدة 3 أشهر وطلبت تعديل أوضاعها وإزالة المخالفات.
يشار إلى أن وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، رفع قضية طالباً فيها وقف نشاط جمعيتي الوفاق والعمل الوطني الديمقراطي (وعد).

تفاصيل..


السب والشتم للوصول إلى البرلمان!
. admin - . 29 اكتوبر, 2014

حسن المدحوب
قبل أيام تم التعرض إلى طائفةٍ في البحرين بالسبّ والشتم العلني، ونحن على أبواب شهر محرم الحرام، وكأن ذلك السبّاب الشتّام يريد أن يؤلب الناس على بعضهم البعض قبيل هذا الموسم الديني الذي تزداد فيه المشاعر الدينية، ويكفيك أن تتنبه إلى هذا التوقيت لتستشرف نوايا هذا الشتّام السبّاب.

تفاصيل..


هل لا تزال الوفاق «شريكاً للمستقبل»؟
. admin - . 29 اكتوبر, 2014

منصور الجمري
المحكمة الإدارية البحرينية أصدرت قرارها أمس بوقف نشاط جمعية الوفاق لمدة ثلاثة أشهر، وذلك بتهمة مخالفة قانون الجمعيات السياسية. هذا القرار قد يكون متوقعاً في ظل الظروف التي نمُرُّ بها.

بعد أحداث فبراير/ شباط 2011، انسحبت الوفاق من مجلس النواب، وكانت وزارة العدل قد أقامت دعوى حينها ضد الوفاق في أبريل/ نيسان 2011، وتبع ذلك تصريح رسمي من وزير الخارجية في 18 أبريل 2011، قال فيه «نحن لا نسعى إلى حل جمعية الوفاق. الوفاق ارتكبت بعض الانتهاكات وهناك قضية أمام القضاء». وأضاف حينها «لن نحل الوفاق ونحن لا نطلب حل الوفاق، جمعية الوفاق ستبقى ونريد أن نرى الوفاق شريكاً للمستقبل».

تفاصيل..


افتتاحية طليعة لبنان الواحد لشهر تشرين الاول 2014
. admin - . 28 اكتوبر, 2014

صرخة الجوع وحقوق المواطنة
 

عندما يتم التطرق إلى الوضع اللبناني، يحتار المرء من أين يبدأ. أيبدأ من الواقع المعيشي، حيث شريحة واسعة تعيش تحت خطر الفقر في مختلف المناطق والطوائف؟ أم يبدأ من الواقع الاجتماعي والاقتصادي، حيث البطالة تضرب أطنابها وتسجل نسبة مرتفعة لانعدام فرص العمل، وما هو متوفر منها لا يلبي المردود منها توفير الحاجات الأساسية، من تعليم وطبابة وسكن، تعلق الأمر بالقطاع الخاص، أم بالقطاع العام الذي تعيش النسبة الأكبر من عامليه ضمن دائرة الاضطراب وعدم الاستقرار بسبب انعدام التوازن بين المداخيل وكلفة المعيشة، ونموذجه الصارخ، طريق الجلجلة الذي تسير على سلسلة الرتب والرواتب؟!

تفاصيل..


النفط والسياسة والحصار
. admin - . 21 اكتوبر, 2014

د . يوسف مكي
في الخامس عشر من هذا الشهر، نشر توماس فريدمان، في صحيفة "النيويورك تايمز" مقالة ناقش فيها ما دعاه ب "حرب النفط"، مشيراً إلى أن انخفاض سعر النفط، هو بهدف إغراق بوتين وخامنئي، في خضم أزمة اقتصادية . وذكر بما حدث سابقاً من إغراق الاتحاد السوفييتي حتى الموت، بخفض أسعار النفط العالمية، إلى مستويات متدنية للغاية، ما كان كفيلا بإحداث العجز المطلوب، متوقعاً أن يؤدي إغراق سوق النفط الآن، إلى إفلاس موسكو وطهران .
وأشار فريدمان إلى أن ما يحدث الآن في أسواق البترول العالمية يعيد إلى الأذهان قصة سقوط الاتحاد السوفييتي، عندما تخلت السعودية، عما تفرضه من رقابة على أسعار البترول العالمية . إن زعزعة أسعار النفط العالمية، سيكون له حتماً أثره السلبي في اقتصاد روسيا وإيران، نظرًا إلى ما تمثله عائدات النفط من أهمية كبيرة لهاتين الدولتين، فعائدات النفط تمثل 60% من إيرادات الحكومة الإيرانية، وتمثل أكثر من نصف إيرادات الحكومة الروسية .
كان بالإمكان أن تمر هذه المقالة مرور الكرام، لولا السمعة الواسعة التي يتمتع بها كاتبها، وقربه من مركز صنع القرار الأمريكي، بما يجعل لكلامه صدى في الأوساط العالمية والإقليمية .

تفاصيل..


إرهاب العولمة وعولمة الإرهاب
. admin - . 20 اكتوبر, 2014

عبد الاله بلقزيز
العولمة تولّد الإرهاب، لكنها سرعان ما تستوعبه، كنتيحة من نتائجها، فتستدمجه في منظومة أدواتها ووسائلها التي تتوسلها في نظام اشتغالها . ذلك ما تقوم عليه أدلة كثيرة من تجربة العلاقة بين الظاهرتين في الخمسة وعشرين عاماً الماضية من الاقتران بينهما، وذلك ما بات ممكناً معاينته، بكل وضوح، من الحلف غير المعلن القائم بينهما اليوم في غير مكان من العالم .
ولِد الإرهاب، في موجته الجديدة التكفيرية، من رحم تجربة "الجهاد الأفغاني" بعد الانكفاء العسكري السوفييتي عن أفغانستان، أي في اللحظة عينها التي احتضرت فيها الحرب الباردة، وقام نظام الأحادية القطبية ففتح الطريق أمام العولمة .

تفاصيل..


كلٌّ حسَم أمرَه واستعدَّ للمرحلة المقبلة
. admin - . 20 اكتوبر, 2014

منصور الجمري
الآن وقد انتهت فترة الترشح للانتخابات فإن مختلف الأطراف قد حسموا أمرهم تجاه مجمل الأمور المقبلة. فالجانب الرسمي اتخذ موقفه نحو تسيير العملية الانتخابية حسب الترتيب الجديد سواء رضيت المعارضة أم قاطعت.

المؤيدون للوضع القائم فرحون بأن الجهات الرسمية حسمت الأمر ولم تتنازل للمعارضة في شيء، وأن الفترة المقبلة ستكون مساحة مفتوحة لهم - مرة أخرى - لمواصلة المسيرة بالطريقة المائلة ذاتها التي شاهدناها خلال السنوات الماضية.

تفاصيل..


اعتراف واعتذار وتحالف ﻓ... أو داعش
. admin - . 19 اكتوبر, 2014

 

د. كاظم الموسوي
اعترف نائب الرئيس الأميركي جو بايدن في خطاب له أمام طلاب في جامعة هارفارد يوم 2 تشرين اول/ أكتوبر بان حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، قدموا “مليارات الدولارات وعشرات الآلاف من أطنان السلاح” للمقاتلين “السنة”! الذين يحاولون الإطاحة بحكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال بايدن إن “مشكلتنا الكبرى كانت حلفاءنا في المنطقة... كان همهم الوحيد إسقاط بشار الأسد، لذلك شنوا حربا بالوكالة بين السنة والشيعة، وقدموا مئات الملايين من الدولارات، وآلاف الأطنان من الأسلحة إلى كل الذين يقبلون بمقاتلة الأسد”. ماذا يعني هذا الاعتراف؟. والى اين يريد الوصول او الاستهداف؟ ولماذا الآن، في هذه الظروف التي تعمل بلاده على صناعة احلاف لها من هذه الدول/ الحلفاء المراهنين والمرتبطين بها؟.

تفاصيل..


مجلس النواب... كيف له أن يُهان؟
. admin - . 19 اكتوبر, 2014

يعقوب سيادي

يعقوب سيادي
مجلس النواب المنتخب شعبياً، أو بتسمياته الأخرى، البرلمان أو بيت أو مجلس الشعب، هو أعلى سلطة أو هيئة أو مؤسسة في مؤسسات نظام الحكم، في الدولة الديمقراطية المدنية الحديثة، التي تنهج نظام الحكم الديمقراطي، المتصف بأن «السيادة فيه للشعب مصدر السلطات جميعاً»، وذلك لطبيعته المفترضة للتعبير الحر، عن الإرادة الشعبية، في الرقابة على السلطات الأخرى، وبالتالي توجيهها ومحاسبتها، من خلال مهماته الأساسية في العملية التشريعية والرقابية، كل ذلك، من بعد، وتمثيلاً للسلطة الأولى، والأساسية والمرجعية، وهي سلطة الشعب المباشرة، ولممارستها آليات تحتويها النصوص الدستورية، لدستور عقدي يتوافق عليه ويقرّه مجلس دستوري منتخب شعبياً، من مثل حرية الرأي وحرية التعبير، والتجمعات والتظاهرات، وحرية تأسيس الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني ...إلخ.

تفاصيل..


معالم المرحلة المقبلة
. admin - . 19 اكتوبر, 2014

منصور الجمري
فترة الترشح للانتخابات تنتهي اليوم، ومعها تبدأ مرحلة جديدة في الحراك الوطني، وهي مرحلة سنتعرف أكثر على معالمها مع إعلان أسماء المرشحين من جانب، ومع إصرار جمعيات المعارضة ورموزها على مقاطعتها من جانب آخر. وإذا كنا سنقيس جانباً من معالم الفترة المقبلة فيمكن الرجوع إلى البيانات التي صدرت من جهات دولية معتبرة خلال الأيام القليلة الماضية.

فمن جانب، رحب متحدث باسم الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي بإعلان العاهل عن موعد الانتخابات البرلمانية في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، وقال «نعرب عن أملنا بمشاركة جميع الأطراف السياسية الفاعلة التي تمثل تنوع المجتمع البحريني». وأضاف المتحدث أن «الاتحاد الأوروبي يرى أن الانتخابات ذات المصداقية والتي تشمل الجميع، تمثل أحد العناصر المهمة للدفع نحو حوار وطني، وتحقيق المصالحة، بما يؤدي إلى تعزيز الإصلاحات الضرورية بصورة مستدامة وبروح من المسئولية المشتركة بما يحقق مصلحة جميع البحرينيين».

تفاصيل..


كلمة التيار الوطني الديمقراطي في المؤتمر العام لجمعية العمل الوطني الديمقراطي وعد
. admin - . 19 اكتوبر, 2014

كلمة التيار الوطني الديمقراطي في المؤتمر العام لجمعية العمل الوطني الديمقراطي ( وعد )
التي ألقاها د/ حسن العالي ( الأمين العام للتجمع القومي الديمقراطي )

اسمحوا  لي، بدايةً، أن أتوجه بالتحية والتقدير للمؤتمر العام لرفاقنا  في جمعية العمل الوطني الديمقراطي "وعد"، رفاقنا في درب النضال الطويل المشترك الذي عمدته دماء الشهداء، والسنوات الطويلة في زنازين الاعتقال والسجن التي قضاها مناضلو القوى الوطنية، وكذلك سنوات المعاناة والنضال المشترك في سوح النضال كافة.
وفي مثل هذه المناسبة المهمة يطل علينا  القائد الوطني المرحوم عبدالرحمن النعيمي مستذكرين دوره الكبير في نضال شعبنا وحركتنا الوطنية ضد الاستغلال والاستبداد ومن أجل الديمقراطية، كما لا بد أن نتوجه بتحية إكبار لرفيقنا العزيز إبراهيم شريف الأمين العام لجمعية وعد حيث يقف اليوم شامخا في صموده وشاهدا على تضحيات ونضالات هذه الجمعية الوطنية وشعبنا العزيز.

السادة الحضور
الرفيقات والرفاق

تفاصيل..


ندوة البطالة في البحرين
. admin - . 16 اكتوبر, 2014

مكي حسن

أقامت اللجنة المهنية وحقوق الانسان بالتجمع القومي ندوة بعنوان " البطالة في البحرين "، حجمها وآثارها .. الى أين؟، تحدث فيها الأمين العام المساعد بالإتحاد العام لنقابات عمال البحرين ( سيد هاشم سيد سلمان) وفلاح حسن الأمين العام المساعد للحماية الاجتماعية بنفس الإتحاد العام للنقابات، وأدارها الأستاذ جعفر كاظم رئيس اللجنة المهنية بالتجمع القومي، وحضرها عدد لا بأس به من الأعضاء وأصدقائهم وذلك بالثامنة مساء 15 سبتمبر الجاري.

 

تفاصيل..


الخلل السكاني اعتداء على حقوق المواطن
. admin - . 15 اكتوبر, 2014

د. علي خليفة الكواري
نعم، الخلل السكاني اعتداء على حقوق المواطن في أي بلد كان. وتفاقم الخلل السكاني في بعض دول الخليج العربي هو اعتداء صارخ على حقوق المواطن. فمن حق المواطنين في وطنهم أن يكون لهم دور، وأن يكونوا هم التيار الرئيس في المجتمع، وأن تكون هويتهم هي الهوية الجامعة ولغتهم هي اللغة السائدة، ومصالحهم المشروعة عبر الأجيال وحماية مصير مجتمعهم من التفكك والنكوص هي محط الخيارات والموجّه للقرارات العامة وعلى رأسها السياسة السكانية. هذا إلى جانب حقوق الإنسان التي يشاركهم فيها كل من يقيم على أرض وطنهم.

فأين دول الخليج العربي بشكل عام من مراعاة حقوق المواطن هذه؟

لقد فاجأتني الإحصاءات والتصريحات الرسمية في عدد من دول الخليج في مطلع 2008، كما سوف تفاجئ المتتبعين الآخرين لمخاطر استمرار الخلل السكاني والداعين إلى تصحيحه. إن هذه الإحصاءات المفاجئة والتصريحات الرسمية التي تؤكدها، تعبر عن توجهات تجارية مخيفة، يمكن أن نطلق عليها «توجهات ما بعد الخلل السكاني» أو زمن التحول والتراجع عن القول بضرورة تصحيح الخلل السكاني.

تفاصيل..


نفاق سلاطين العالم
. admin - . 15 اكتوبر, 2014

شاهين محمد
 
تداعت أحداث المنطقة وخلقت جلجلة في أرجاء العالم اربكت كل مؤسسات العالم المالية والسياسية والبحثية والجامعات حيث اصبحت تعاني من التخبط واصيبت بالهستريا السياسية، يتلمس المتتبع الاضطراب النفسي الذي يعاني منه قادة العالم الغربي فاصبح همهم الاول كيفية المساهمة في تدمير المنطقة العربية بأي وسيلة حتى الدول القزمية مثل بلجيكا والتي تملك ثلاث طائرات حربية ارسلتها للمنطقة، أما الدنمارك التي صوت برلمانها بالاجماع للمساهمة القتالية فظهرت رئيسة الوزراء مبتهجة وكأنها في حفلة رأس السنة مرتدية ارقى ملابسها الانيقة لتذهب لعرس الدم العربي وكانها حققت انجازا تاريخيا وزفت البشرى الى اوباما و هكذا تعم الافراح في مكاتبهم لان دم العرب في سوق النخاسة الغربية والايرانية ليس له ثمن.

أما النفاق الذي أصبح عنوان الحملة ضد أحرار العراق بحجة تنظيم الدولة، فاصبح بعيدا عن كل حياء أنساني ونتانته فاقت كل عفن التاريخ الصليبي ومصائبه وجرائمه. لنلقي نظرة على صور النفاق العالمي.

تفاصيل..

  >>  أخبار
أخبار
دوجاريك : بان كي مون يدعو حكومة البحرين لانتهاج حوار حقيقي مع المعارضة
admin - 22 اكتوبر, 2014

أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أمس الثلثاء (21 أكتوبر/ تشرين الأول 2014)، أن الأمين العام بان كي مون، قد كتب رسالة إلى عاهل البحرين جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة قبل عقد الانتخابات المقررة في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014.

وأضاف دوجاريك، «دعا الأمين العام باستمرار إلى إجراء حوار حقيقي وجامع في البحرين يصب في مصلحة السلام والاستقرار والإصلاح والرخاء للجميع. ودعا الأمين العام الحكومة إلى الاستمرار في السعي لإجراء حوار حقيقي مع المجتمعات المعارضة والاتفاق معها على مجموعة من الخطوات الحاسمة باتجاه تحقيق إصلاحات ذات مغزى ومقبولة للجميع».

وأعربت الأمم المتحدة عن الأمل في أن تقوم الحكومة البحرينية ببذل جهود إضافية لتحقيق هذه الغاية قبل إجراء الانتخابات.

التفاصيل...

عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور