إبحث في الموقع
2 مارس, 2015
جديد المقالات:
تصريح خضير المرشدي الناطق الرسمي باسم حزب البعث العربي الإشتراكي( حول جريمة داعش في تدمير الآثار العراقية )
. admin - . 1 مارس, 2015

المغولية الجديدة... من حرق المكتبات إلى تدمير المتاحف

 

 

المغولية الجديدة... من حرق المكتبات إلى تدمير المتاحف


في العراق ... يتم مع سبق الإصرار تدمير الحضارة والبلد والإنسان ... في واحدة من أخطر الكوارث التي ارتكبت بحق شعب ووطن ...

- القوات الامريكية المحتلة قد إتخذت من المدينة التاريخية في محافظة بابل ( عاصمة البابليين ) قاعدة لها وداست دباباتها تلك المدينة وحطمت آثارها وسرقت الباقي منها ...

- وهكذا فعلت مع المتحف الوطني العراقي في بغداد الذي تم فتح ابوابه من قبل تلك القوات أمام مافيات وعصابات قد جلبتهم لتعبث بهذا الكنز التاريخي الكبير وتسرق محتوياته في واحدة من مشاهد التدمير التي شاهدها العالم بأسره والتي سوف لن تنسى أبداً ...

- وهكذا فعلت أيضاً في مدينة أور والوركاء في محافظة ذي قار ( عاصمة السومريين والأكديين ) ومع مدينة نينوى ( عاصمة الاشوريين ) وغيرها من المواقع الآثارية المنتشرة في كل أرض العراق ،،، عندما أطلقت العنان لتجار وسرّاق الآثار ليرتكبوا أبشع الجرائم في سرقة تلك الآثار وتهريبها لمختلف دول العالم ... 

تفاصيل..


مرةً أخرى... لا تخربوها وتقعدوا على تلتها
. admin - . 28 فبراير, 2015

 هاني الفردان

قفوا لحظة من فضلكم يا من يعنيهم الأمر، وتأملوا فيما يجري من حولكم، ادرسوا التاريخ جيداً، تعلموا من حاضركم، ولتكن لكم نظرة ثاقبة في مستقبل أبنائكم ووطنكم.

إنها نسبة البحرنة، صمام أمان للبحرينيين، الذين عانوا سنوات طوالاً من البطالة والتعطل، ولم يبقَ أمامهم سوى القطاع الخاص، بعد حرمانهم من القطاع العام لأسباب كثيرة أولها «التمييز»، والإقصاء والتخوين وحب الأجنبي، وآخرها الجشع وتشبع القطاع، وتصفية الحسابات السياسية والطائفية.

في 28 يوليو/ تموز 2012 أكّد وزير العمل جميل حميدان أن «البحرين تتجه لإلغاء اشتراط نسب البحرنة في القطاع الخاص مع نجاح خطة تأهيل العمالة الوطنية». وكشف أن نسب البحرنة في مؤسسات القطاع الخاص ستخضع للتقييم، لأن الوزارة لا تهدف لوضع نظام تعجيزي لأصحاب العمل وإنما هدفها توفير فرص العمل المناسبة للمواطنين في القطاع الخاص». وقد انتقدنا ذلك بقوة وانتقدنا الوزير بشدة.

تفاصيل..


في الطريق إلى مارد جديد
. admin - . 26 فبراير, 2015

 د. علي محمد فخرو 

من يستطيع أن يضمن لأمة العرب أن قرار حكومة الولايات المتحدة الأميركية بتدريب عشرين ألفا من شباب سورية لن يخرج المارد مرة أخرى من القمقم ؟ ذلك أن تجربتنا مع نظام الحكم الأميركي، بشقّيه الديمقراطي والجمهوري، يجسّد ماقاله شاعرهم روبرت فروست: لا شيء في الوراء ننظر إليه بكبرياء، ولا شيء في الأمام ننظر إليه بأمل".

ففي الثمانين من القرن الماضي جنّدت وكالة الاستخبارات الأميركية الشباب العرب ودرّبتهم بمال بعض حكومات وأغنياء العرب، ثم ألقت بهم في جبال ووديان أفغانستان ليحاربوا عدوها الاتحاد السّوفييتي باسم الإسلام، حتى إذا ما سقط الاتحاد السُّوفييتي في براثين تلك المؤامرة وتمزّق إربًا خرج جنيُّ الجهاد العنفي من القمقم كما رد القاعدة، وكانت النتيجة دمار أفغانستان ودخول أمة العرب في جحيم حقبة الجهاد التكفيري العنفي القاعدي الذي يمتدُّ باطّراد إلى يومنا هذا ليأكل الأخضر واليابس، وهكذا خسر العرب والإسلام وربحت أميركا وحليفتها الصهيونية.

تفاصيل..


الدونية في مجتمعنا العربي
. admin - . 25 فبراير, 2015

بلال الهاشمي

قبل فترة أنتشر فديو لطفل عربي يغتسل ببول الأبل، وأشك أن وراء هذا الطفل شخص ما دفعه (ممازحا) لهذا الفعل من أجل تصويره، لكن "دونية القوم" كانت لهم وجهة نظر أخرى، فقد هزوا وركهم وأكتافهم طرباً لهذا المشهد، وأعتبروه الصورة الواقعية لتخلف العرب!!، وراحوا يسخرون ويضحكون (شماتة) ويقارنون (تخلف) العرب بـ (تقدم) الغرب، وفي مكان أخر ينشر "أحد الدونية" بوسترات تبين الجوع والعوز وأخرى عن البذخ والإسراف، فتظهر صورة لصحن عملاق من الرز واللحم لا تصل الأيدي إلى أبعد من حوافه، مع صورة طفل من سورية نال منه الجوع والحرمان!!، وكتب تعليقاً.. "هؤلاء هم العرب"!!، عجيب.. يأخذ كل العرب بجريرة بعض السفهاء!!، لكن مع الغرب ينسب الافعال لفاعلها دون ان يعمم،
تفاصيل..


البعث من طلقة المقاومة إلى طلقة تحرير العراق!
. admin - . 25 فبراير, 2015

  إسماعيل أبو البندورة

أعتقد أن التصريحات التي أطلقها أخيراً الناطق الرسمي بإسم حزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور خضير المرشدي من خلال فضائية "روسيا اليوم" تقدم القول الفصل والجواب الوافي والشافي على كل الافتراءات والشطحات السياسية وكل ألوان التلبيس والتلفيق التي قيلت في الآونة الأخيرة في أكثر من منبر وعلى لسان بعض الكتاب، عن أن هذا الحزب القومي العريق المؤسس لرؤية عميقة وحضارية حول العلاقة بين العروبة والاسلام أصبح رديفاً وصنواً وتابعاً لمنظمة داعش، وذهب بعضهم بعيداً في الشطح والتلبيس أوصله إلى دور اخترعه "للمرحوم خير الله طلفاح" في أسلمة وتديين الحزب من الداخل أو في خلق وتوليد تيارات سلفية داخل تنظيم وبنية الحزب وهي التي بدأت تأخذ الحزب إلى مواقع السلفية والجهادية والإرهاب في الآونة الأخيرة.

تفاصيل..


وزارة التربية والتعليم والتوظيف!
. admin - . 24 فبراير, 2015

 

 مريم الشروقي

في خطوة مُستغربة تقوم بها وزارة التربية والتعليم في شأن التوظيف، نجدها تفتح باب التوظيف لمواطني البحرين ودول مجلس التعاون! في حين أنّ هناك شريحة غير قليلة من فئات المجتمع البحريني تنتظر التوظيف في وزارة التربية والتعليم!

لماذا تقوم وزارة التربية والتعليم بهذه الخطوة؟ وهل هناك من دول مجلس التعاون من يريد العمل في البحرين من نفسه أم عن طريق اتّفاقيات تبادل الخبرات بين دول المنطقة حتى لا يخسر الامتيازات؟ عادةً يسافر البحريني إلى دول الخليج من أجل العمل وليس العكس، لأنّ مستوى الرواتب في دول الخليج أعلى من مستواها في البحرين إذا ما استثنينا المملكة العربية السعودية.

تفاصيل..


العدالة الاجتماعية في البحرين
. admin - . 22 فبراير, 2015

قاسم حسين

نحن البحرينيين معنيون كبقية الأمم والشعوب، بالدعوة التي وجّهتها الأمم المتحدة بخصوص «اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية»، في 20 فبراير/ شباط، لتكريس أنشطة ملموسة على الصعيد الوطني، ودعم جهود المجتمع الدولي في مجال القضاء على الفقر والعمل اللائق والمساواة وتحقيق الرفاه الاجتماعي والعدالة للجميع.

هذه خطوط معيارية عامة للحياة الكريمة، التي تأمل بتحقيقها كل شعوب الأرض، فليس هناك شعبٌ يستطعم الفقر أو يقبل الظلم والتمييز والمحاباة، أو يكره المساواة والعدالة الاجتماعية للجميع.
تفاصيل..


تشوميسكي يحمل واشنطن المسؤولية الاولى لظهور “داعش”
. admin - . 21 فبراير, 2015

 
 انتقد البروفسور الأمريكي نعومي تشوميسكي بشدة مواقف وسياسات واشنطن إزاء قضايا الديمقراطية ومكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط، وشن هجوما حادا على موقف الإدارات الأمريكية المتعاقبة من القضية الفلسطينية، واتهم واشنطن بعدم وجود رغبة حقيقية لديها لحل الصراع العربي الإسرائيلي، اعتمادا على مبدأ حل الدولتين.

واتهم تشوميسكي, في مؤتمر صحفي عقده يوم امس بمقر الأمم المتحدة بنيويورك, واشنطن بأنها المسؤولة عن إيجاد بيئة مواتية لظهور تنظيم ”داعش”.

وأكد ضرورة اصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يقضي بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية عام 1967.
تفاصيل..


طليعة لبنان: قتل المصريين جريمة ضد الإنسانية
. admin - . 21 فبراير, 2015

دانت القيادة القطرية لحزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي العملية الإجرامية ضد الرعايا المصريين في ليبيا. واعتبرت هذا العمل الإرهابي نتيجة للانكشاف الوطني واستفحال التدخل الدولي والإقليمي في الشؤون العربية.
 
جاء ذلك في بيان للقيادة القطرية هذا نصه:
إن القيادة القطرية لحزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي إذ تدين بشدة الجريمة التي نفذتها قوى إجرامية تمارس الإرهاب المنظم، ترى بأن هذا العملية التي أودت بحياة مدنيين يكافحون لتحصيل لقمة عيشهم، ما كانت لتحصل لولا الانكشاف السياسي والوطني الذي تعيشه ليبيا كما أقطار عربية أخرى.
تفاصيل..


صندوق «بدل سكلر»!
. admin - . 18 فبراير, 2015

 حسن المدحوب

حتى اليوم، لم ينقضِ من العام 2015 إلا قرابة الشهر والنصف، ورغم ذلك كانت حصيلته 6 ضحايا لمرض «السكلر»، والله يستر على المسكلرين من بقية هذا العام، خصوصاً في ظل الأرقام المخيفة التي يعلن عنها عن أعداد الموتى منهم كل عام.

من يقرأ أخبار ضحايا السكلر الذين يتساقطون بين كل عدة أيام، ربما وصف وزارة الصحة لدينا بأنها أفشل من وزارات الصحة في أفقر دول العالم وأشدها تخلفاً.

ونحن بدورنا نسأل الوزارة العتيدة، ازدياد أعداد وفيات السكلر كل عام هو مؤشر على أحد أمرين، إما أن وزارة الصحة الملزمة وفق الدستور والقانون والدين والأخلاق والقيم الإنسانية أن تحفظ حياة الناس وترعاها، وإما أنها لا تعرف كيف تقوم بدورها وعملها بالشكل الذي يحفظ لهؤلاء حياتهم ويقلل معاناتهم، أو أنها لا تريد أصلاً أن تقوم بذلك، ولا تمتلك الإرادة لذلك.

تفاصيل..


من يقاضي النائب إن جار وظلم؟
. admin - . 18 فبراير, 2015

 يعقوب سيادي

غريب أمر هذه البلاد، في تواطؤ الاستغفال والجهل، في الفساد والإفساد، فتسودها الفُرْقَة على أساس الدين، ثم تتوالد هذه الفرقة على أساس المذاهب في الدين الواحد، وتتناثر على أساس الفِرَقْ في كل جماعة ومذهب، وتتعاظم تلك الفُرْقَة بالجيرة إلى القبيلة وإلى الجماعة، وكلٌ يكره الكل، فيرفع الجميع كل أشكال البيارق، عدا شعار الوطن والمواطنة، إلا قلة ممن رحم ربي، في ظل غياب دور الدولة الحيادي الخادم للمجتمع كوحدة وطن.

والكل يتغالب جرياً إلى المغانم الشخصية، سواءً في شكل الغنيمة المُستَحصَلة أو في الضر بالآخر، ولا حساب عليهم في ذلك، مادام مسئولو بعض الأجهزة، آخر من يبرأ من ذات الشبهات، دون جزاء أو حساب، ولنا في تقارير ديوان الرقابة المالية والإدارية دليل ذلك.

تفاصيل..


في ندوة بالتجمع القومي الديمقراطي : فخرو يدعو «المعارضة» للإعلان «من الآن» دخولها «برلمان 2018»
. admin - . 18 فبراير, 2015

 المفكر البحريني علي فخرو متحدثاً في الندوة
 
وصفه بـ «الصوت الهائل» الذي لا يجب أن يترك...

 : فخرو يدعو «المعارضة» للإعلان «من الآن» دخولها «برلمان 2018»


جدد المفكر البحريني علي فخرو دعوته لقوى المعارضة للدخول في البرلمان في دورته المقبلة (العام 2018)، واصفاً البرلمان بـ «الصوت الهائل داخل المجتمع الذي يجب ألا يترك».

وأضاف في ندوة عقدت بمقر جمعية التجمع القومي في الزنج، مساء الاثنين (16 فبراير/ شباط 2015)، «الانتخابات القادمة ستأتي بعد أربع سنوات، أعتقد أن القوى السياسية عليها أن تفكر في قضية الدخول من عدمها من الآن وليس بعد أربع سنوات، أنا أجد أنها يجب أن لا تتركه، البرلمان يجب ألا يترك».

وقال في مستهل الندوة «كنت أقرأ كتاباً لأحد السياسيين الاحتجاجيين الأميركيين، وهو من الذين شاركوا في الكثير من الاحتجاجات هناك، الرجل يقول: دعنا نأخذ مثالاً لنعرف إذا كانت احتجاجاتنا لها فائدة أم لا، وقال سأعطي مثالين، احتجاجاتنا على الحرب في فيتنام انتهت وقيل لنا ماذا استفدتم منها؟ وأجبنا أنه خلال ثلاثين سنة لم تدخل الولايات المتحدة في حرب خارجية، حتى جاءت أحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2001، فكانت حجة لتتدخل مباشرة في عدة بلدان بعد أن كانت لا تجرؤ على ذلك طيلة الثلاثين عاماً السابقة، وبالتالي الاحتجاجات نعم انتهت ولكنها أثرت». 
تفاصيل..


الغيرية الدينية
. admin - . 17 فبراير, 2015

 د / علي محمد فخرو

من المعروف أنه عندما تتأجّج عاطفة الغيرة وتقحم نفسها في علاقات الحب والمودّة بين الأفراد فإنها تشوّه تلك العلاقات وتقودها إلى جحيم الهيمنة والعنف، ومن ثم الجريمة. ومن يريد أن يعرف عن الجنون والقسوة والهذيان وغيرها من الانفعالات التي تنتج عن الغيرية في حياة البشر فما عليه إلاً أن يقرأ قصّة «عطيل» الشهيرة للمبدع شكسبير.

في أرض العرب، في أيامنا التي نعيشها حالياً، تتأجج عاطفة الغيرية الدينية عند البعض بشكل لاعقلاني يقود أصحابها إلى العنف، فالإرهاب، فارتكاب الجرائم البربرية اللاإنسانية.

فكما يعيش غير الناضجين جحيم الغيرة باسم الحب، يعيش المتزمّتون والمتعصّبون جحيم الغيرية باسم الدين. وكما يموت الحب في الحالة الأولى يموت التسامح الديني في الحالة الثانية. قضيّة التسامح الديني، عقيدة وفكراً وممارسة، أصبحت في قمة أولويات هذه الأمة، وذلك بعد أن قادت غيرية اللاتسامح إلى تدمير الأوطان وتهجير الملايين، وقلبت أهَم مجتمعات الوطن العربي إلى مآتم بكائية حزينة يائسة يعشعش فيها الموت وتغيب عنها بهجة وآمال الحياة.

تفاصيل..


المعارضة : لا خياراً إلا التمسك بالحوار الوطني كمخرجٍ للأزمة السياسية والدستورية في البحرين
. admin - . 17 فبراير, 2015

خليل: حراكنا شعبي وطني ديمقراطي سلمي... والقصاب: علينا استعادة الوحدة الوطنية
المعارضة: لا خيار لدينا إلا التمسك بالحوار الوطني مخرجاً للأزمة
 
  المتحدثون في الندوة (من اليمين): عبدالجليل خليل ورضي الموسوي ومحمود القصاب 
 
 شددت قوى المعارضة أنها لا «تملك خياراً إلا التمسك بالحوار الوطني كمخرجٍ للأزمة السياسية والدستورية في البحرين».

وأضافت في ندوة عقدتها في مقر جمعية وعد في أم الحصم مساء الأربعاء (11 فبراير/ شباط 2015) بعنوان «مسار الحراك الشعبي في البحرين» على ضرورة استعادة الوحدة الوطنية، مؤكدة على أن «حراكها شعبي وطني ديمقراطي سلمي».

الموسوي: الحل الأمني لا يمكنه تحقيق خطوة واحدة للأمام

وفي مقدمة ورقته، تساءل الأمين العام لجمعية وعد رضي الموسوي «لماذا تتمسك قوى المعارضة الوطنية الديمقراطية في البحرين بالحوار الوطني مخرجاً للأزمة السياسية الدستورية التي تعصف بالبلاد منذ أربع سنوات مرشحة للاستمرار، رغم فشل الجولات السابقة والتي لم تؤدِّ إلى نتائج وخلاصات تذكر؟».
 
تفاصيل..


أحلام التغيير الإعلامي
. admin - . 17 فبراير, 2015

 عصمت الموسوي

على مدى أربعة أعوام، ظلّ الرأي العام البحريني والخليجي يترقب بشوق افتتاح الفضائية الجديدة، كان الهاجس على أي شاكلة إعلامية ستكون؟ وهل فعلاً ستضاهي الفضائيات العربية الأخرى الواسعة الانتشار والتي تغوص عميقاً في بحار غيرها وتتجنب مناقشة شئون بيتها الداخلي، أم ستكون أفضل؟

لم يرشح من القناة طوال هذه الفترة إلا الحديث عن الاستعداد للانطلاق ومواصلة القول عبر تصريحات مديرها جمال خاشقجي من أنها ستكون حرة ومستقلة وموضوعية وعلى مسافة واحدة من الجميع، معارضات وحكومات. وليس السؤال اليوم لماذا توقفت «العرب» فحسب فلقد أشبع هذا الموضوع نقاشاً طوال الأسبوعين الماضيين، إنما السؤال هو: هل سقط خيار إمكانية إنشاء مشاريع إعلامية مستقلة وحرة وموضوعية؟

تفاصيل..


هل تذوّقتم الطعم المر؟
. admin - . 17 فبراير, 2015

 
مريم الشروقي 

هل تذوّقتم الطعم المر يا «أصالة» بعد أن أطعمتموه لفئةٍ من الناس قبل سنوات؟ ألستم من طالبتم بفصل العشرات من أبناء الوطن، وأرجعهم الشريف بسيوني بعد تقريره المكثّف؟ ألم تقطعوا أرزاق الناس من خلال التوصيات والخطابات الرنّانة بإيقاع أشد العقاب على من تظاهر؟ هذه الدنيا تدور وكفانا الله غدرها، وليتّعظ من يتّعظ فهي لا تدوم لأحد.

ومناسبة الحديث هو ما يحدث حالياً من احتجاجات لـ «جمعية الأصالة» ولنوّاب محسوبين على هذه الجمعية، بسبب فصل الأمين العام المساعد السابق، وقد عوّل البعض أنّ سبب الفصل هو انتماؤه لهذه الجمعية، مع أننا نشك في هذا التعويل، ونعلم بأنّ هناك أكبر من ذلك كما كشفت بعض الصحف المحلّية!
تفاصيل..


دول الخليج.. وإسقاط الجنسية
. admin - . 16 فبراير, 2015

عبدالله النيباري 

دول الخليج محاصرة بالتحديات.. صحيح أنها لم تصلها حتى الآن شرور «داعش» وأخواتها، لكننا لا ندري، فقد نصحو ونجد «داعش» في أحضاننا، وبين ظهرانينا.

وهذا الهدوء قد يكون خادعاً،

فدول الخليج في داخلها تعاني توترات، نتيجة أوضاعها السياسية، وارتفاع أصوات معارضة، أو مختلفة أو منتقدة للأنظمة والحكومات، تعبّر عن رأيها بشكل واسع، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن ضاقت الوسائل العلنية، عبر مؤسسات المجتمع المدني، التي ضيق عليها الخناق، أو هي غير موجودة.. أما القنوات الفضائية، وحتى الصحافة، فهي إما أنها موالية وتحت السيطرة وإما أنها مقيدة بحذر شديد، وتتجنب ما يزعج الأنظمة والحكومات. 

تفاصيل..


الربيع العربي: من الثورة إلى الإرهاب
. admin - . 16 فبراير, 2015

د. يوسف مكي

ليس صحيحا أن انتشار ظاهرة الإرهاب قد ارتبطت بعودة ما عرف بالعرب الأفغان إلى بلدانهم، بعد انسحاب القوات السوفيتية من أفغانستان. فقد شهدت أرض الكنانة، منذ النصف الأخير من سبعينيات القرن المنصرم، تشكل تنظيمات إرهابية، تحت مسميات مختلفة، أبرزها جماعة الهجرة والتكفير. وكان اغتيال الرئيس أنور السادات، في أوائل الثمانينات هو من أبرز العمليات الإرهابية التي أقدمت عليها تلك المجموعات.

لكن بروز الإرهاب، بطابعه السلفي المتزمت، المتخفي براية الإسلام، كظاهرة عالمية ارتبط بهزيمة السوفييت، بعد منازلات دموية قاسية. وكانت حوادث 11 سبتمبر عام 2001 هي أعلى ما وصلته العمليات الإرهابية، عالميا، قبل انبثاق ما أصبح متعارف عليه بالربيع العربي. 

 

تفاصيل..


"مرصد حقوق الإنسان" يطالب بإسقاط التهم عن كاظم وحلحلة الأزمة بالحوار وكفالة الحريات
. admin - . 16 فبراير, 2015

  
 
 طالب مرصد البحرين لحقوق الإنسان بإسقاط التهم الموجهة إلى رئيس مجلس شورى جمعية الوفاق سيد جميل كاظم ووقف تنفيذ الحكم والغائه من قبل محكمة الاستئناف، كما طالب المرصد بالإفراج عن الشيخ علي سلمان ووقف استهداف جمعيته وقيادتها، مؤكداً أن السبيل الوحيد للحوار السلمي وحلحلة الأزمة المستمرة هو الالتزام بالحوار، وكفالة الحريات العامة المحددة في الدستور ومواثيق الأمم المتحدة والقانون الدولي.
ودعا المرصد، في بيان له إلى التوقف عن ممارسة سياسة الانتقام السياسي بحق المعارضة الوطنية الديمقراطية الحرة والتي أكدت في المحافل والفاعليات الوطنية والدولية التزامها وتمسكها بالسلمية والشرعية والحوار بين أبناء الوطن.
وكانت المحكمة الصغرى الجنائية حكمت على رئيس مجلس شورى الوفاق سيد جميل كاظم بالسجن ستة أشهر وغرامة مالية وقدرتها المحكمة بمبلغ 500 دينار، وهي العقوبة القصوى للتهمة الموجهة إليه.
تفاصيل..


غياب الحكم الصالح عربياً في مقابل حكم العصابة
. admin - . 16 فبراير, 2015

 ريم خليفة

بعد أربعة أعوام والمنطقة العربية مازالت تخلو من نظام الحكم الصالح الذي يحقق العدالة المتمثلة في إعطاء رجل الشارع البسيط كامل حقوقه السياسية والمدنية. وهو أمر مازال رهينة النظام السياسي الذي مازال يهاب تطبيق ركائز دولة الحكم الصالح التي في حال تطبيقها تكون مصدر تهديد لركائز حكم العصابة التي تتمسك عناصرها ولا يمكن أن تقبل من رجل الشارع أن يشاركها.

تفاصيل..


ماذا نريد في 14 فبراير؟
. admin - . 15 فبراير, 2015

 ( المقال نشر فبل حراك 11 فبراير 2014 )

هاني الفردان
قد تشهد البحرين في يوم الاثنين (14 فبراير) حركة شعبية في مختلف قرى البحرين تطالب بإصلاحات سياسية واجتماعية وتحسين مستوى المعيشة.
قد تشهد البحرين في ذلك اليوم أيضاً فرحة في مناطق أخرى بمناسبة ذكر ميثاق العمل الوطني.
وبين المشهدين، يجب أن تكون كل التحركات سلمية حضارية تنم عن فهم ووعي الشباب البحرين، لوطنهم وأرضهم الغالية. يجب أن تكون كل المطالبات واعية، تعكس حقيقة شعب البحرين الذي عرف منذ القدم بوعيه وقدرته على تحريك ملفاته في كل الاتجاهات.
عشنا مرحلة انتفاضة التسعينيات التي أدت ببركتها وبدماء شهدائها لما نعيش فيه الآن من حرية، وإن كانت مقيدة، حقق شعبنا الإنجازات، ولكن هذه الإنجازات لم تدم كثيراً لتعود الأوضاع كما كانت عليه من قبل.
والسؤال ماذا نريد في 14 فبراير؟
تفاصيل..


عضو القيادة القومية وامين سر حزب البعث العربي الاشتراكي قطر السودان الاستاذ على الريح السنهوري لـ(الجريدة):
. admin - . 12 فبراير, 2015

 
 
 عضو القيادة القومية وامين سر حزب البعث العربي الاشتراكي قطر السودان الاستاذ على الريح السنهوري لـ(الجريدة):

* نسعى لإسقاط النظام عبر انتفاضة شعبية ونرفض عسكرة الانتفاضة الشعبية
* بعض القوى التي شاركت في نداء السودان رؤيتها مرسومة من قبل قوى أجنبية
* القرار (456) يهدف الى تحقيق توازنات دون تغيير جذري في تركيبة النظام
* الداعون الى التوافق مع النظام يطيلون معاناة شعبنا
* الأحزاب المتحالفة مع الحركة الشعبية أبعد ما تكون عن العمليات العسكرية وعن خطوط إمدادها
* التحالف مع قوى مسلحة يقتضي أن تتحمل المسؤولية عما يجري في ميادين القتال
* استخدام العنف لمواجهة أي نظام يقتضي توفير الدعم للحفاظ على استقلالية القرار السياسي
* الأجندة الأجنبية أجبرت التجمع الوطني الديمقراطي على الدخول في البرلمان
* الحركة الشعبية تطرح شعارات تتعلق بحل الأزمة الوطنية السودانية ولكنها تتراجع عن ذلك
* المهدي يستخدم المعارضة للوصول الى توافق مع النظام
* نداء السودان جسر للوصول إلى تسوية مع الإنقاذ
* نحن لسنا ضد أي اتفاق بين أمراء الحرب من شأنه بسط الأمن والاستقرار في المنطقتين ودارفور
* الانتخابات لا قيمة لها ويخوضها (الإسلاميون) وحلفاؤهم فقط
* لا أستبعد مشاركة بعض أحزاب قوى الإجماع في التسوية لأن الكثير منها مواقفها غير ثابتة
تفاصيل..


هل بيت النواب من زجاج؟!
. admin - . 12 فبراير, 2015

عقيل ميرزا
ذات مرة وكان ذلك قبل سنوات نشرت صحيفة الوسط «كالوساً»، يفيد بأن أحد أعضاء السلطة التشريعية استحوذ على سيارة فاخرة، خصصتها الأمانة العامة، لاستخدام جميع الأعضاء في الأحوال الاستثنائية مثل استقبال الضيوف، أو الزيارات الرسمية.
عضو السلطة التشريعية النزيه والمحترم، تعطلت سيارته، التي هي أساساً من المجلس أيضاً، فاستعار سيارة المهمات الاستثنائية الخاصة بمهام النواب، ولكنه لم يرغب في إرجاعها للأمانة العامة مرة أخرى، فلا هو أرجع سيارة المجلس، ولا الأمانة العامة لديها سلطة لاسترجاعها منه، ولكنها رجعت في اليوم الذي نشر فيه هذا «الكالوس» الصغير في الصحافة!!
العضو النزيه نفسه، وبدلاً من أن يندم على فعلته، ويفر بخطيئته، حتى لا يقال «حاميها حراميها» حاول معرفة من سرّبََ هذا «الكالوس»، ولكن محاولاته فشلت!!
تفاصيل..



  >>  أخبار
أخبار
"مرصد حقوق الإنسان" يطالب بإسقاط التهم عن كاظم وحلحلة الأزمة بالحوار وكفالة الحريات
admin - 14 يناير, 2015

طالب مرصد البحرين لحقوق الإنسان بإسقاط التهم الموجهة إلى رئيس مجلس شورى جمعية الوفاق سيد جميل كاظم ووقف تنفيذ الحكم والغائه من قبل محكمة الاستئناف، كما طالب المرصد بالإفراج عن الشيخ علي سلمان ووقف استهداف جمعيته وقيادتها، مؤكداً أن السبيل الوحيد للحوار السلمي وحلحلة الأزمة المستمرة هو الالتزام بالحوار، وكفالة الحريات العامة المحددة في الدستور ومواثيق الأمم المتحدة والقانون الدولي.
التفاصيل...

عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور