إبحث في الموقع
26 يونيو, 2016
جديد المقالات:
نصف البحرينيين تحت مستوى خط الفقر
. admin - . 12 يونيو, 2016

جميل المحاري

 جميل المحاري


رغم جميع المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بتدني مستوى معيشة المواطن البحريني يوماً بعد آخر، إلا أن التوجه الرسمي يسير بعكس الاتجاه المؤدّي لتنمية بشرية حقيقية تجعل من المواطن البحريني في صلب اهتمامها وغاياتها.


في الغالب فإن المؤشرات الاقتصادية هي ما توضح الصورة الحقيقية لمستوى المعيشة، فالأرقام لا تكذب ولا تتحيز لطرف ضد طرف آخر بناءً على توجّه سياسي أو معتقد مذهبي.


تفاصيل..


في ذكرى «النكسة».. استدخال الهزيمة
. admin - . 11 يونيو, 2016

 عوني صادق 

 

نصف قرن يوشك أن يكتمل على الانتصار «الإسرائيلي» في يونيو/حزيران 1967، شهد أحداثاً تاريخية في المنطقة والعالم، بعضها حمل نبوءات إيجابية وانطوت على آمال كبيرة، لكنها انتهت بالنسبة للفلسطينيين والعرب إلى أن تكون نقاطاً في الرسم البياني الهابط الذي أكد أن ما سمي «نكسة» كان أكبر نكبات العرب في العصر الحديث، وبقدر ما كان العدو الصهيوني يقترب من تحقيق مشروعه الاستعماري التوسعي، كان الفلسطينيون يقتربون من إغلاق ملف قضيتهم، وكان العرب ينحدرون إلى مهاوي الردى على طريق الاندثار! لا أقول هذا بدافع من اليأس والتشاؤم، بل بالتدقيق في كيفية التعامل مع ما وقع في حزيران «النكسة» ومخرجاته على الجانبين: الفلسطيني والعربي من جهة، والصهيوني من جهة أخرى!

تفاصيل..


مقاربات حول مفهوم الدولة الوطنية
. admin - . 11 يونيو, 2016

يوسف مكي

 د / يوسف مكي


معضلات كثيرة واجهها الفكر العربي، غداة اضطلاعه بمقارعة الهيمنة العثمانية، وما أعقبها من نتائج تمخضت عن هزيمة الأتراك، في الحرب الكونية الأولى. وقد حكمت تلك النتائج، الموقف من الدولة الوطنية العربية، وأدت إلى وجود مقاربات عربية عدة حولها.


ولعل المعضلة البنيوية، هي من أكثر المشكلات إلحاحاً وقوة. وقد تناولناها في أحاديث سابقة عدة. وسنركز على معضلات أخرى، ذات علاقة باختلاف التأثير لمشروع الهيمنة العثماني، في الوطن العربي، من بلد إلى آخر. وأيضاً اختلاف طبيعة المواجهة للاستعمار التقليدي الغربي، بين مشرق الوطن العربي ومغربه. وما يهم في هذا الحديث هو التأثيرات اللاحقة لهذه المقاربة، في مسار الحركة القومية، وإعاقة تطورها، في جناحي الأمة، وكيف أسهمت في ألا يتعزز المشروع القومي، بشكل متوازن ومتكافئ.

تفاصيل..


هذه الحيرة في هذا الشهر
. admin - . 11 يونيو, 2016

علي محمد فخرو

 د/ علي محمد فخرو


في هذا الشهر الفضيل، لن أخادع النفس وأكرّر الأدعية والتمنيات المظهرية الروتينية، سواءً للأفراد أو الجماعات. سأكون صادقاً مع النفس، وسأجثو على ركبتي وأتوجه إلى رب العالمين، رب العدالة والحق والصدق، رب الرفض للنفاق وللكلمة الخبيثة، وسأذرف الدموع لأن يقبل قلقي وحيرتي ويغفر لما قد يزلّ به لساني.


بوجل وخشوع سأسأل ربي سؤالاً يحيّرني: هل إن عدالته ستقبل صيام وقيام أيّ مسئول أو تنظيم أو فرد يدعم بالمال والسلاح والدعاية الإعلامية وبكل أنواع الإسناد الأخرى الجماعات التي تمارس قطع الرؤوس بهمجية البرابرة، وسبي وبيع النساء الأسيرات كالحيوانات في أسواق النخاسة، وشيطنة براءة الأطفال بزجّهم في صراعات وحروب لا يفهمونها، وتفجير السيارات المفخّخة في الأسواق والمساجد والمآتم وكل أماكن تجمّع المواطنين الأبرياء فيخالفون بذلك أمراً من أوامر الله «ولا تقتلوا النفس التي حرّم اللهُ إلا بالحق»؟ (الأنعام، الآية151). ثم يبرّرون تلك الأفعال، زوراً وبهتاناً وكذباً، باسم الاستجابة لرسالتك السماوية السمحة الرحيمة التي تحرّم تلك الأفعال «من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل الناس جميعاً» (المائدة، الآية 32).

تفاصيل..


الذكرى 49 لعدوان حزيران مناسبة لتأسيس وعي عربي يعيد القضية الفلسطينية إلى مسارها الصحيح
. admin - . 4 يونيو, 2016

 الكاتب د. محمد صالح الهرماسي   


تمر هذه الأيام الذكرى التاسعة والأربعون لعدوان حزيران، العدوان الذي يطلق الخطاب الصهيوني عليه مصطلح "حرب الأيام الستة"، وهناك من يطلق عليه: "هزيمة الـ 1967" أو "نكسة حزيران"، وفيه احتل العدو الصهيوني القدس كاملة، والجولان وقطاع غزة والضفة الغربية وسيناء، الأمر الذي شكّل منعطفاً عسكرياً وسياسياً وفكرياً وإيديولوجياً في تاريخ الكيان الصهيوني.


يتناول الكثير من الكتّاب والمفكرين سنوياً هذه الذكرى الأليمة في كتاباتهم، فمنهم من يرى العدوان هزيمة ليست على المستوى العسكري فحسب، وإنما على مستوى المشروع العربي الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والثقافي، ويستمرون في تعزيز الإحباط لدى المواطن العربي منذ نحو نصف قرن من الزمان، وكأنهم يريدون التأسيس للهزائم واستمرارها وتكريسها.. ومنهم من يرى في العدوان وذكراه مناسبة للمراجعة والاستفادة من دروس العدوان والتأسيس للانتصار لا الهزيمة!.

تفاصيل..


حرب حزيران.. الحرب المظلومة
. admin - . 4 يونيو, 2016

undefined

 معن بشّور


في ظهر الرابع من حزيران 1982 بدأت أطول حرب عربية إسرائيلية استمرت 82 يوما وسقط فيها أكبر عدد من القتلى، من جنود وضباط الجيش الصهيوني، من الرتب العالية والصغيرة، كما استشهد عشرات الالاف من اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين والعرب، مقاتلين ومدنيين، في مذبحة متواصلة توجها الاحتلال وعملاؤه بمجزرة مخيمي صبرا وشاتيلا التي استشهد فيها أكثر من أربعة الف شهيد.

في تلك الحرب التي خاضها جنبا إلى جنب وطنيون لبنانيون ومقاومون فلسطينيون وجيش عربي سوري ومتطوعون عرب، لاسيّما من اليمن، بشطريه آنذاك، شهد العالم ملاحم استثنائية في مخيمات صور وصيدا وقلعة الشقيف، ومحاور الدأمور وخلدة وبحمدون وعين دارة والسلطان يعقوب. بالإضافة إلى معارك بيروت المحاصرة لأكثر من 80 يوما مع قصف بري وجوي وبحري لم يتوقف. ومحاولات تقدم احبطها مقاتلون اشداء على المحاور كافة، لاسيّما محور المتحف.

تفاصيل..


أزمة الفكر العربي... غياب الفلسفة
. admin - . 4 يونيو, 2016

يوسف مكي

 د / يوسف مكي


في الجزء الثاني، من كتاب نقد العقل العربي، الذي حمل عنوان «بنية العقل العربي»، للمفكر الراحل، محمد عابد الجابري، قام بتحقيب هذا الفكر، منذ مراحله الأولى إلى مرحلة ابن رشد، وقسم ذلك إلى مراحل ثلاث، هي: البيان والعرفان والبرهان.


ربط الجابري البيان بعصر التدوين، وشمل ذلك الشعر والخطابة والرسائل وفنون القول الأخرى. وارتبط ذلك بالضبط والتقعيد والتقنين، نتيجة السجالات المذهبية، داخل البنية البيانية. أما العرفان، فاشتقاقه من المعرفة، وظهر عند المتصوفة، على نوع أسمى من المعرفة، يلقى بالقلب على صورة اكتشاف أو إلهام. وفي العرفان، يميز بين معرفة تكتسب بالحس أو بالعقل، أو بهما معاً، وبين معرفة، تحصل بالكشف والعيان.


أما البرهان، وهو باللغة العربية الحجة الفاصلة البينة، فيشير إلى تطور في بنية العقل العربي، حيث انفتح العرب على علوم الأولين والآخرين، وبدت ترجمة فلسفة اليونان. وشهدت تلك الحقبة، سجالات فكرية من نوع جديد، لعل الأبرز بينها، صدور كتاب «تهافت الفلاسفة»، لأبي حامد الغزالي، وردّ أبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد في كتابه «تهافت التهافت». وقد مثل الكتاب الأخير، نقلة نوعية على طريق الانفتاح على فلسفة أرسطو.

تفاصيل..


المتحذلقون من قارئي النوايا
. admin - . 4 يونيو, 2016

علي محمد فخرو

 د / علي محمد فخرو


منذ بضعة أيام قامت جمعية النهضة في تونس بمحاولة تطوير للفكر السياسي الإسلامي، عندما قررت فصل أنشطتها الدعوية الدينية عن نشاطها السياسي من أجل أن تصبح حزباً سياسيّاً مدنيّاً ينطلق من القيم الإسلامية، كأحد مرجعياته، لكنه يفصل ممارسة السياسة عن ممارسة الدين.


والذي فعلته جمعية النهضة هو جزء مكمل لقبول الإسلام السياسي بالديمقراطية منذ بضع سنوات، وذلك بعد عقود من رفض تبنيه الديمقراطية على أساس أنها نظام مخالف للإسلام في بعض ممارساته والمبادئ التي ينطلق منها.


كان أقصى ما كان يقبله الإسلام السياسي، هو مبدأ الشورى الإسلامي بتفاسير معانيه المختلفة وقراءاته الفقهية المتعارضة أحياناً. لكن أجزاء مهمة من الإسلام السياسي قبل في النهاية فكرة تساوي الشورى مع الديمقراطية.

تفاصيل..


موضوع التقاعد وملحقاته من منظور مختلف
. admin - . 4 يونيو, 2016

يوسف مكي (كاتب بحريني)

 يوسف مكي (كاتب بحريني)


دار جدال طويل خلال المدة الأخيرة بشأن ما يشاع عن نية الحكومة في رفع سن التقاعد من 60 إلى 65، وكذلك احتساب سنوات الخدمة بنسبة أقل مما هي عليه الآن بالنسبة للمتقاعدين، وكذلك عن النية في إعادة النظر في كيفية صرف مكافأة نهاية الخدمة للمتقاعدين للعاملين في القطاع العام.


هذا الجدل يشير إلى نية حقيقية لدى الجهات الحكومية باتخاذ إجراء ما في القادم من الأيام، تجاه قطاع مهم من المجتمع ألا وهو المتقاعدون دون أن يكون لهم رأي فيما يعنيهم بشكل مباشر. وهذا الإجراء سيترتب عليه مجموعة من النتائج غيرة المحمودة على حاضر ومستقبل المجتمع.


أما لماذا هي إجراءات غير محمودة فلأنها فيما لو نفذت ستنال من مجموعة من الحقوق الاجتماعية المكتسبة والتي حصل عليها العاملون بفعل نضالات ومطالبات أجيال متعاقبة من المجتمع البحريني عموماً والحركة النقابية خصوصاً. وبالتالي لا يجوز المساس بها تحت أي ذريعة، أو على أقل تقدير الرجوع إلى من تقع عليهم نتائج هذه الإجراءات لأخذ رأيهم، كما أن الحقوق المكتسبة لا يجوز تغييرها أو التلاعب فيها وفي حالة تغييرها أو استبدالها، يجب أن تكون في نفس مستوى تلك الحقوق المستبدلة أو أكثر فائدة لمن ستطبق عليهم، لكن لا يجوز أن تكون أقل أو يترتب عليها نتائج أكثر ضرراً من الحقوق المكتسبة السابقة.

تفاصيل..


حين ينام العقل تستيقظ الوحوش
. admin - . 31 5, 2016

انصاف قلعجي

 انصاف قلعجي


” لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم”… حتى قالت الفلاسفة إنه العالم الأصغر.


وأمهاتنا كن يقلن كلما سمعن عن ولاّدة قامت بالسلامة: الحمد لله على الخلاص والخلقة بين الناس. أي أن يأتي الطفل مكتملا دون تشويه.


ونعود إلى الفنان فرانشيسكو دي غويا وكنت قد اقتبست لوحته الشهيرة: حين ينام العقل تستيقظ الوحوش” (1798) في مقدمة إحدى قصصي في مجموعة “ثرثرة في مدار السرطان”. وقد اتسمت أعمال غويا في مرحلة متأخرة من حياته بالسوداوية والتشاؤمية نظرا لحالته النفسية إزاء غزو الجيوش الفرنسية لبلده إسبانيا، وفقدانه لحاسة السمع، وظروف حياته البائسة، فرسم لوحات عديدة مرعبة سوداوية علقها على جدران منزله. ولعل لوحته” ساترن يأكل أولاده” الأكثر رعبا، والتي اعتبرها البعض بأنها الأبشع في تاريخ الفن.

تفاصيل..


محكومون بالأمل !
. admin - . 31 5, 2016

اسماعيل ابو البندورة

 اسماعيل ابو البندورة


على الرغم من كل هذه الاضطرابات والاشتعالات والتجليات السلبية والكارثية التي تدور في كل بقاع وطننا العربي الكبير ، وعلى الرغم من كل هذا الانسداد والجزر والانحسار وضعف الارادة والقرار ، إلا أننا نبقى نقول بمنطق تاريخي حافز بأن مثل هذه المشاهد المعتمة والمجريات النكوصية لابد في النهاية أن تنتج أسئلة مدببة وضاغطة وإجابات جديدة ومغايرة محملة بوعي نقيض وإرادة متجددة للتغير والتغيير ، ولا بد ( بعيدا عن الحتمية والوثوقية المطلقة ) في لحظة تاريخية معينة أن يتولد من هذه الفوضي إشارات ومجلوبات استنهاضية مغايرة لتستقر الأمور على أفكار واستبصارات وادراكات ومعطيات وأحوال جديدة .

اللحظة الصعبة التي نعيش هي كما نحسب دورة تاريخية التباسية جديدة في مخاض هذه الأمة تناقض معطياتها تماماً ومضة الأمل وكل ما تبدى ولاح لوهلة من احتمالات منذ عام 2011 بأن وعياً عربيا تغييرياً جديدا قد تفتح وأن ثورة على الأبواب سوف تجري ضد الذات العربية المجروحة والمنجرحة أولاً وضد الاستعصاء والاستبداد وكل صنوف الاستنقاع والاستخذاء والتبعية والضياع الذي عاشته الأمة في العقود الأخيرة .

تفاصيل..


إسرائيل وارتكاب جريمة الفردان في بيروت
. admin - . 31 5, 2016

الصورة الرمزية د.غازي حسين
 
د. غازي حسين مــدارات  


(بمناسبة مرور 33 عاماً على اغتيال القادة الثلاث)

في الصباح الباكر من التاسع من نيسان عام 1973 أنزلت البحرية الإسرائيلية (30) جندياً إسرائيلياً من المغاوير والضفادع

على متن زورقين جاؤوا من ميناء حيفا يرتدون الملابس المدنية ورسوا على هدى إشارات ضوئية صادرة عن صخرة في شاطئ بيروت، وبانتظارهم ست سيارات استأجرها عملاء الموساد من شركة Avis لتأجير السيارات.

وكان قد وصل إلى بيروت خمسة من رجال الأعمال الأوروبيين (وهم من عملاء الموساد) كل على حدة، واحد بلجيكي طار من فرانكفورت برفقة سكرتيرته مونيك براون أي ايهود باراك المتخفي بزي امرأة، وآخر ألماني جاء من روما، واثنان إنكليزيان طارا من فرانكفورت وفرنسي جاء من باريس. واستأجروا سيارات فخمة والتقوا في المساء في إحدى الأندية الليلية في بيروت، ثم استطلعوا الرملة البيضاء وبنايتين في شارع الفردان، ونقلوا في سياراتهم المستأجرة المجرمون من الجيش الإسرائيلي إلى حيث يسكن القادة الثلاث. ونفذوا جريمتهم البشعة واستشهد الشاعر الكبير كمال ناصر والشهيد القائد أبو يوسف النجار والشهيد القائد كمال عدوان. وبلغ عدد الشهداء (14) بما فيهم زوجة الشهيد أبو يوسف النجار.
تفاصيل..


تغليظ الحكم على الشيخ علي سلمان
. admin - . 31 5, 2016

منصور الجمري

 منصور الجمري


جاء تغليظ الحكم يوم أمس (٣٠ مايو/ أيار ٢٠١٦) على الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان، وتصعيده من أربع إلى تسع سنوات، ليعيد موضوع سجن قادة المعارضة إلى واجهة الحدث. فالبحرين خطت إلى الأمام في العام 2001 عندما سمحت للمعارضة بالعمل السياسي العلني، وكانت تلك الخطوة، ولاتزال، محلَّ تقدير واعتزاز، ودليلاً على الشجاعة بالسماح للرأي الآخر بالتحرُّك العلني.


من الطبيعي أنَّ للجهات المعارضة وجهة نظر مختلفة عن الجهات الرسميَّة في الشأن العام، ومن الطبيعي أيضاً أنَّ التصريحات والكلمات قد تُفهمُ بأوجهٍ عدَّة، ومن الطبيعي أنْ تكون هناك شكوك والتباسات عندما تشتدُّ الأحداث والظروف. 

تفاصيل..


ماذا يعني أن 53 % من البحرينيين في السجون «إرهابيون»!
. admin - . 31 5, 2016

هاني الفردان

 هاني الفردان


أرقام تحتاج إلى مراجعة، وتحتاج إلى دراسة، وتحتاج إلى تأمل بعين فاحصة ومدققة، فأرقام مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين التي أعلنت عنها في (25 مايو/ أيار 2016) تكشف عن مؤشر «خطير»، فأكثر من نصف البحرينيين (53 في المئة) من المسجونين البحرينيين في مركز إصلاح وتأهيل النزلاء في سجن جو مصنّفون ضمن قضايا «الشغب والإرهاب».


فقد أعلنت مفوضية حقوق السجناء في تقريرها بشأن الزيارة غير المعلنة (المفاجئة) التي قامت بها إلى مركز إصلاح وتأهيل النزلاء بجو، خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، عن أن عدد النزلاء في المركز ضمن قضايا الإرهاب والشغب يبلغ 1021 نزيلاً، وأن الفائض على السعة الاستيعابية هناك يبلغ حتى الشهر المذكور 323 نزيلاً، علماً أنه في 15 نوفمبر 2015 بلغ العدد 2468 نزيلاً، في حين أن السعة الاستيعابية للمركز هي 2145 نزيلاً.

تفاصيل..


القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة تغليظ الحكم على الشيخ علي سلمان يضاعف الاحتقان السياسي في البحرين
. admin - . 31 5, 2016

طالبت بالإفراج عنه وجميع معتقلي الرأي والمباشرة في تسوية سياسية شاملة
بالمعارضة تغليظ الحكم على الشيخ علي سلمان يضاعف الاحتقان السياسي في البحرين
 
 قالت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة ان الحكم الصادر اليوم الاثنين الموافق 30 مايو 2016 عن محكمة الاستئناف العليا بحق الامين العام لجمعية الوفاق الوطني الاسلامية سماحة الشيخ علي سلمان سوف يزيد من توتير الوضع الامني والسياسي في البحرين ويضاعف الاحتقان المأزوم أصلا، ويعطل الحل السياسي الذي تطالب به المعارضة.
وأضافت ان مضاعفة الحكم على امين عام الوفاق بالحبس من 4 سنوات التي حكمت بها المحكمة الابتدائية الى 9 سنوات الصادر عن محكمة الاستئناف اليوم، يأتي في سياق مواجهة الحراك السلمي الذي يتمسك به سلمان والقوى الوطنية الديمقراطية المعارضة، ويزيد من تدهور الاوضاع في البحرين التي هي بحاجة لاستقرار سياسي يؤسسه انتظام حوار جدي يخرج بلادنا من عنق الزجاجة ويتمخض عنه نتائج تنعكس ايجابا على كل مكونات الشعب البحريني، مشددة على ان استمرار هذه السياسة لن يوصل البلاد الى بر الأمان بل سيزيد من تعقيد الأزمة ويضاعف من آلآم شعبنا وسيقود الى تناسل الكثير من الأزمات والاحتقانات التي من شأنها تعطيل عملية التنمية المستدامة.
تفاصيل..


لا تنعوا العروبة مع نعي أحد روّادها!
. admin - . 28 5, 2016

لا تنعوا العروبة مع نعي أحد روّادها !

 صبحي غندور


تابعتُ باهتمامٍ شديد الكتابات العديدة، التي جرى نشرها في أكثر من مكان عن وفاة الدكتور كلوفيس مقصود، وما أظهرته هذه الكتابات من تقديرٍ كبير لفكره ودوره وشخصه، لكن ما لم أستحسنه في بعضها وأختلف معه هو هذا النعي للعروبة وللقومية العربية من خلال نعي رائدٍ من روّادها. فهذا “البعض” كتب عن أنّ عصر القومية العربية انتهى بوفاة مقصود، وهذا فيه مبالغة وتضخيم لما كان عليه الفقيد من جهة، وهو أيضاً تقزيمٌ وتقليل من قيمة العروبة التي كان يحمل الفقيد الكبير قضيتها بإخلاص.

إنّ العروبة أو الهُويّة القومية العربية لم يخترعها أشخاص لتذهب بذهابهم، وهي أصلاً ليست بفكرة من صناعة أو اختراع مفكّرين، بل هي هُويّة شعوب المنطقة العربية بغضِّ النّظر عمّن يقبلها أو يرفضها، عمّن يموت مجاهداً من أجلها، أو عمّن يحاربها ويستبدلها بهُويّات أممية أوسع أو فئوية أضيق.

تفاصيل..


العروبة لا تموت... برحيل دعاتها
. admin - . 28 5, 2016

undefined

 معن بشور 


قرأت في جريدة "النهار" الغراء، في عددها الصادر يوم السبت في 21/5/2016 مقالتين احداهما للوزير السابق الصديق رشيد درباس بعنوان " كلوفيس مقصود ومحمد المجذوب عروبة تسدل ستارها " والثانية للصحافي الكبير سليم نصار بعنوان "سقوط آخر دعاة نهضة القومية العربية"...


ورغم تقديري العالي للعاطفة النبيلة المفعمة التي تغمر المقالتين تجاه كبيرين يعتز بعطائهما لبنان والعرب، إلا انني اود تسجيل بعض الملاحظات الضرورية حول المقالتين لا سيما انهما حاولا تصوير رحيل الكبيرين وكأنه نهاية للعروبة والقومية العربية. وهو أمر اعتقد ان الراحلين الكبيرين كانا اول من سيعترض عليه لانهما طالما اعتبرا نفسهما جزءاً من هوية ثقافية حضارية عربية وحركة قومية عربية تقدمية ديمقراطية بدأتا منذ عقود، بل منذ قرون، وستبقيان كهوية وكفكرة مستمرتين لعقود قادمة. وإلا كيف نفسر تمسكهما بهذه الهوية وتلك الفكرة حتى الرمق الاخير رغم ما كان لهما، ولغيرهما، من ملاحظات حول سلوك وممارسات بعض من كان محسوباً على العروبة والقومية، فلم يعبّر عنهما بشكل سليم بل كما أرادت مجموعات واسعة من القوميين العرب الذين سجّل الكثير منهم، بالاستشهاد أو الاعتقال أو الحصار اعتراضهم على هذه الممارسات..

تفاصيل..


أزمة الفكر العربي... تقابل بين عناصر النهضة
. admin - . 28 5, 2016

يوسف مكي

 د / يوسف مكي

 

خلال (إبريل/ نيسان الماضي)، نشر مقال لي في هذه الصحيفة الغراء، تحت عنوان: «أزمة الفكر العربي - تقليد وغياب للإبداع». تناول المقال حقبة اليقظة العربية، وكيف تأثرت بالحداثة الأوروبية. وأن التلاقح مع الفكر الأوروبي، ربما كان سبباً في تحالف الثورة العربية الكبرى، مع البريطانيين من أجل التحرر من نير السلطنة العثمانية. لكن ذلك الحال، لم يستمر طويلاً، فقد أودت به اتفاقية سايكس - بيكو التي قسمت مشرق الوطن العربي، بين البريطانيين والفرنسيين، وليتبع ذلك بعد أقل من عام على ذلك التاريخ، إعلان وعد بلفور المشئوم بإقامة وطن لليهود على أرض فلسطين.


لقد أدت هذه التحولات، إلى انزياح النخب العربية، عن الفكر الغربي، وعن مشروع الحداثة. وكانت ردة الفعل ضد الاجتياح الكولونيالي للمنطقة، هي العداء لفكر الأنوار الأوروبي. ووسط ردود الفعل الغاضبة للنخب العربية، غاب التمييز بين الحداثة، كمشروع لازم للتحول القومي، وبين ما بعدها، كوسيلة من وسائل التوسع الاستعماري.

تفاصيل..


اللحوم منذ 100 عام إلى اليوم!
. admin - . 28 5, 2016

مريم الشروقي

 مريم الشروقي

كانت اللحوم منذ 100 عام متوافرة لدى أهل الخليج، وحتّى في فترة القحط التي اجتاحت شبه الجزيرة العربية، حرص التجّار على توفير اللحوم، وتباينت أسعارها وفقاً للظروف والأزمات الاقتصادية والسياسية والطبيعية في هذه البلدان إلى يومنا هذا، ولكن في بداية شهر مايو/ أيار 2016، خلت الأسواق المركزية في البحرين من لحوم الذبائح الحيّة، فلماذا يا تُرى؟


هناك أسباب كثيرة لخلو الأسواق من اللحوم، ولكن أهمّها هي الأزمة الاقتصادية، ونضيف إليها رفع دعم اللحوم، فالمشتري سواءً كان مواطناً أو مقيماً أو أجنبياً أو ضيفاً، ينظر دائماً إلى الأسعار، فإذا كانت الأسعار عاليةً توجّه إلى أطباق أخرى أقل كُلفة، لأنّ المشتري في نهاية المطاف يُحاسب لجيبه، وعليه فإنّه يهجر اللحوم!

تفاصيل..


المتقاعدون وأنظمة التقاعد
. admin - . 28 5, 2016

د. حسن العالي

 د / حسن العالي

ما يدور من حديث محتدم حول احتمال تغيير نظام التقاعد الاجتماعي هو في حقيقته حديث عن مستقبل عوائل بحرينية بات مصدر رزقها الوحيد وهو المعاش التقاعدي، وبالتالي، من الطبيعي أن يثير هذا الحديث مخاوف كثيرة لدى عامة الناس.

ووفقا لبيانات الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية يبلغ عدد البحرينيين الذين يستلمون معاشات التقاعد (الأحياء والأموات) نحو 51 ألف بحريني يستلمون متوسط راتب تقاعدي قدره 673 دينارا أي نحو 34 مليون دينار شهريا ونحو 408 ملايين دينار سنويا في نهاية العام 2015، بينما وفقا للبيانات المالية المدققة للعام 2014 بلغ صافي المزايا التي تدفعها الهيئة 360 مليون دينار بينما بلغ مجموع الاشتراكات التي استلمتها 389 مليون دينار وحققت الشركة عوائد من استثمارات أموال المشتركين بلغت 108 ملايين دينار وبعد خصم المصاريف بلغ صافي دخل الهيئة نحو 95 مليون دينار.  وهذه البيانات تبين أن وضع التأمينات الاجتماعية لغاية الآن مطمئن ولكن الحديث يدور دائما عن العجز الاكتواري 

تفاصيل..


وظائف المعارضة في النظام السياسي
. admin - . 23 5, 2016

 عبدالإله بلقزيز


أضحى التأكيد على حاجة السياسة والنظام السياسي إلى المعارضة من نوافل أبجديات السياسة وبديهيات حقائقها. ربما كان ذلك ضعيف الوضوح في بعض الوعي الجمعي، خاصة في البلاد العربية التي عانت غياب السياسة فيها ردحاً طويلاً من الزمن . لكن تلك ليست الحال في بيئات سياسية وثقافية أخرى عدة في البلاد العربية اليوم. انصرمت الأحقاب التي كان يسع فيها جاحد أن يجحد وجوب تلك الحاجة وضرورتها، أو أن يجادل فيها: فرداً كان الجاحد ذاك أو تياراً أو نظاماً سياسياً. صار مثل ذلك من الماضي، من ماضٍ بعيد اختلط فيه معنى المعارضة بمعنى المروق عن الدين، والانشقاق عن الجماعة وإحداث الفرقة في الأمة، ومن ماضٍ قريب اقترن فيه معنى المعارضة بمعنى المجموعة السياسية الخارجة عن «الإجماع» الوطني، والمتربصة بالسلطة والدولة، المهددة للأمن والاستقرار. وهكذا، كما كان يمكن تكفير المعارضة في القديم، أو تبديعها وتخوينها في الأمس القريب، أو التشكيك في أدوارها، أمكن أن يعاد النظر إليها، اليوم، بما هي جزء لا يتجزأ من نظام اشتغال السياسة والدولة والمجال السياسي. وهكذا، من حسبان المعارضة مروقاً وانشقاقاً، وسبباً من أسباب الاضطرابات والقلاقل، إلى حسبانها عاملاً من عوامل الاستقرار السياسي والسلم المدنية، قطع الوعي العربي شوطاً طويلاً على طريق التحرر من يقينيات الأمسين، البعيد والقريب، وتوطين الفكرة الحديثة عن السياسة ومكانة المعارضة في عمرانها.

تفاصيل..


من دهاليز «التقاعد» القديمة من جديد
. admin - . 21 5, 2016

هاني الفردان

 هاني الفردان


ملف «التقاعد» في البحرين حالياً، هو شغل الناس الشاغل، وهو الحديث الذي لا يخلو مجلس منه، والمستقبل الذي يتلو سنوات العمل، وتأمين الحياة، وكل تلك الأموال المستقطعة، والتي قد تضيع في وهلة، مع إقرار أي نظام جديد للتقاعد.


المواطن البسيط يتلقى بين الحين والآخر طعنات من كل حد وصوب، بدءاً باللحوم، ومن ثم البنزين، والكهرباء والماء، ووصولاً لما يُلمح له حالياً بالتقاعد.


لن نخوض فيما خضنا فيه من قبل عن النظام الجديد، بل سنتحدث عن ملف من أسوأ ملفات الفساد في البحرين، وهو ملف صناديق التقاعد، والتي ضجت أوراق الصحف بشأنها طوال سنوات طويلة، وشكلت على إثرها لجان تحقيق برلمانية وغيرها.

تفاصيل..


في ذكرى النكبة... غياب لبوصلة التحرير
. admin - . 21 5, 2016

يوسف مكي

 د/ يوسف مكي


استندت فكرة اغتصاب فلسطين، إلى ادعاء صهيوني بأن الشعب اليهودي وجد باستمرار على أرض فلسطين. وأن حالة المنفى الدائم التي عاشها اليهود لم تضعف من رغبتهم في العودة إلى أرض أجدادهم. وهكذا كان المطلب الرئيسي للحركة الصهيونية هو تشكيل كيان قومي يهودي مستقل في فلسطين.


تميزت فترة الحرب العالمية الأولى بمناورات بريطانية فاضحة. ففي العام 1919 تبادل السير هنري مكماهون، المعتمد البريطاني في مصر والشريف حسين بن على، (شريف مكة) الرسائل. ونتج عن تلك المراسلات وعد بريطاني بتأييد استقلال المشرق العربي.

تفاصيل..


في الذكرى الثامنة والستين لاغتصاب فلسطين
. admin - . 18 5, 2016

 الدكتور غالب الفريجات


تمر الذكرى الثامنة والستون لاغتصاب فلسطين، وزرع الكيان الصهيوني على أرضها مدعوماً بهلوسات صهيونية لا أساس لها من التاريخ، وفي أبشع صورة من صور القهر والذل والعبودية يعيش شعبنا العربي الفلسطيني تحت هيمنة الاستعمار الصهيوني، مدعوماً بجرائمه البشعة من الامبرياليين الذين يتشدقون بحقوق الإنسان، واهلنا في فلسطين المحتلة يرضخون لابشع الجرائم الصادرة من دولة الاحتلال "اسرائيل"، دولة الاحتلال الكامل لتراب فلسطين.

في الذكرى الثامنة والستين لغرس الكيان الصهيوني على أرضنا العربية في فلسطين المحتلة تُصادر قيم الحق والخير والإنسانية، وتُمارس أبشع أنواع الجرائم في حق شعب أعزل، تم ترحيل القسم الاكبر منه، ومُورست أسوأ أنواع العنف في الصامدين على أرضهم، يواجهون بصدورهم كل أنواع القتل وسلب الحقوق أمام العالم الذي بات يسير وفق توجهات وتعليمات حكام هذا الكيان المجرم.

تفاصيل..

  >>  أخبار
أخبار
المحفوظ: معايير «العمل الدولية» تؤكد حق التمثيل العمالي بالمؤتمرات للتنظيم الأكثر تمثيلاً
admin - 20 ابريل, 2015

قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ: «إن معايير العمل الدولية تؤكد أن حق التمثيل العمالي مناط حصراً بالتنظيم النقابي الأكثر تمثيلاً، وعلى أساس هذا المبدأ تعمل المنظمة وجميع الآليات العاملة فيها، وهي لم تحد عن هذا المبدأ منذ تأسيسها حتى اليوم، وقد شرعته في دستورها وتحديدا المادة (3) فقرة (5) منه، وعملت على أساسه في أنشطتها وفعالياتها، ولا تقبل بممارسات واجتهادات خارج هذا السياق المعياري المحدد من قبلها».
التفاصيل...

عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور