إبحث في الموقع
20 سبتمبر, 2014
جديد المقالات:
حول الحرب العالمية على «داعش»
. admin - . 17 سبتمبر, 2014

يوسف مكي

د / يوسف مكي
أخيراً استيقظت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما على مخاطر إرهاب «داعش» على الأمن والسلام. لقد تمكن التنظيم المتطرف من دحر معظم التنظيمات المسلحة السورية، واستولى على عدد من المحافظات بالكامل، كمحافظة دير الزور والرقة. ثم انتقل تنظيم «داعش» إلى العراق، أمام أنظار الأقمار الصناعية وطائرات التجسس الأميركية ذات التقنيات العالية، واستولى على الأنبار ونينوى وصلاح الدين وديالى.
ورغم صرخات الاستغاثة المتكرّرة من قبل الحكومة الحليفة في بغداد، لم تحرّك الإدارة الأميركية ساكناً إلا بعد وصول «داعش» إلى محافظة أربيل في شمال العراق، وانهيار البيشمركة، التي قيل الكثير عن حصانتها، أمام الهجمات العاتية لقوات «داعش»، عندها فقط تحركت إدارة أوباما تحت طائلة تعرض المصالح الأميركية للخطر.

تفاصيل..


الأزمة بين زيف الإعلام وخداع السياسة
. admin - . 16 سبتمبر, 2014

محمود القصاب

محمود القصاب

مع اقتراب موعد الاستحقاق الانتخابي النيابي والبلدي في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وفي ظل استمرار المأزق السياسي، وغياب أيّ أمل للخروج منه في المدى المنظور، وتزايد حدة الصراعات المذهبية بين دول المنطقة، تتصدر المشهد السياسي في البلاد بعض التحركات السياسية والحملات الإعلامية التي ترمي إلى زيادة التجييش المذهبي والتحريض الطائفي بغرض إشغال الناس والجمهور بهذه النزاعات المولدة للأحقاد والكراهية، متوسلةً في تحقيق هذا الهدف خطاباً ينضح بالطائفية ومفرداتها المستفزة.

تفاصيل..


تحية لصمود غزة
. admin - . 30 اغسطس, 2014

الدكتور غالب الفريجات
على مدار خمسين يوماً من العدوان الهمجي البربري الصهيوني على غزة بأطفالها ونسائها وشيوخها تصمد غزة وتقاوم العدوان، صمود المواطن الفلسطيني تحت وابل من النيران متجذراً في أرضه هو مقاومة اسطورية، يمنع الكيان الصهيوني من تحقيق أهدافه العدوانية، ويسقيه مرارة الهزيمة، ويغرس في نفوس مرتزقته الاحباط، وعدم القدرة على تحقيق أي شيء من حربه العبثية، على شعب أعزل إلا من ايمانه بحقه في الحياة، كغيره من شعوب الارض الذين يتوقون إلى الحرية والعيش الكريم.

تفاصيل..


قطر تجنس بحرينيين...والحديث «طائفي»
. admin - . 9 اغسطس, 2014

هاني الفردان 
منذ مايو/ أيار 2014 بدأت الأنباء والأخبار والشائعات عن مغادرة أو هجرة أفراد «قبائل» بحرينية إلى الخارج في ظاهرة تتكرّر من جديد بعد حقبة زمنية ليست ببعيدة كثيراً.

في ذلك الوقت، تحدث نشطاء وفي ظل صمت رسمي «غريب» عن مسلسل هجرة القبائل من البحرين بسبب مزاحمة من آخرين «جدد»، وخصوصاً في المناطق التي يعيشون أو يتمركزون فيها. وتأتي تلك الأحاديث في ظل أنباء عن مغادرة أفراد من عائلة المهندي البحرين إلى قطر، كما تحدّث أيضاً مقرّبون من السلطة عن هجرة 37 شخصاً من الجلاهمة و12 من السويدي، وآخرين إلى الدوحة.

تفاصيل..


حصاد الحرب على غزة
. admin - . 5 اغسطس, 2014

د / يوسف مكي
الهدنة التي أعلنت بوساطة أمريكية لفترة اثنين وسبعين ساعة لم تلتزم بها "إسرائيل" أبداً فشنت غارات على رفح جنوب القطاع وارتكبت أبشع المجازر بحق الفلسطينيين، وقد تجاوزت خسائر أهلنا في قطاع غزة، حتى هذه اللحظة، أكثر من 1900 شهيد، وما يقرب من عشرة آلاف جريح، بعضهم جروحهم خطيرة، هذا عدى المفقودين وأولئك، الذين لم يجر انتشالهم بعد من تحت الأنقاض .
ورغم حجم الخسائر الكبيرة في صفوف الفلسطينيين، فربما تكون هذه هي الحرب الأولى، التي يشنها الكيان الغاصب، ويبادر فيها بطلب وقف إطلاق النار، ومن خلفه تقف الإدارة الأمريكية . ولا شك أنها المرة الأولى، التي تنتصر فيها المقاومة الفلسطينية بوضوح . فقد قاومت ببسالة، وأطلقت أكثر من أربعة آلاف صاروخ، على مختلف المستوطنات والمدن "الإسرائيلية"، ملحقة خسائر اقتصادية هائلة بالعدو، وما يقرب من ستين قتيلا في صفوفه .

تفاصيل..


غزة الباسلة والغضب العربي الرخو!!
. admin - . 26 يوليو, 2014

اسماعيل أبو البندورة
 
ندخل الآن مرحلة جديدة واستثنائية من الانعدام والتصهين بأن لا يكون بعض العرب على الأقل على الحياد أو اللامبالاة ازاء محرقة غزة وبسالتها،ذلك أننا أصبحنا نلاحظ أن هذا البعض المتصهين عاد لاستنهاض أسوأ ما في التاريخ والهذاءات السياسية التناحرية، بأن نصبح أو نصطف في مثل هذا الوضع الصعب والحرج مع الاعداء ومزاعمهم، أو نكون وسطاء بين المجرمين الصهاينة وبين المقاومة التي تريد أن تفتح أفقا سياسيا مقاوما " وقد افتتحته "، واجترحت صفحات جديدة من صفحات البطولة النادرة في زمننا، أو بأن نتغاضى عن القتل والجرائم الصهيونية العنصرية، ونهزأ بالصواريخ التي تخترق قلب العدو وكيانه، ونردد كلاما أبلها وملتبسا وخيانيا عن التهدئة ووقف اطلاق النار، وعن اليد التي يجب أن تخنع للمخرز.

تفاصيل..


ليس لدينا «ملل ونحل»
. admin - . 26 يوليو, 2014

منصور الجمري
استخدام بعض الجهات الرسمية لمصطلحات موجودة في كتب التراث قبل ألف سنة وإعطاؤها شكلاً قانونياً يُعتبر أمراً غير حميد وله مدلولات تهدد مفهوم الدولة الحديثة القائمة على مبدأ «المواطنة»، والتي من المفترض أن يتساوى فيها كل فرد مع الآخر بغضّ النظر عن انتمائه... وهذا ما تنص عليه الدساتير، بما في ذلك دستور مملكة البحرين الصادر في 2002، والذي ينص في المادة 18 على أن «الناس سواسية في الكرامة الإنسانية، ويتساوى المواطنون لدى القانون في الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة».

تفاصيل..


إفتتاحية طليعة لبنان الواحد لشهر تموز 2014
. admin - . 22 يوليو, 2014

إفتتاحية طليعة لبنان الواحد لشهر تموز 2014
العراق من ثورة التغيير إلى ثورة التوحيد والتحرير

 
 
من يطل على المشهد السياسي العام الذي يخيم على الوضع العربي، تنتابه الحيرة عند أي من الأحداث يتوقف.

هل يتوقف عند الحدث الليبي، حيث التفلت السياسي والأمني على أشده، أم يتوقف عند الحدث المصري الذي سبب ارتجاجاً في معطى الداخل والعلاقات مع الخارج وما تزال إعادة تركيز الأوضاع على قواعد ثابتة  تتلمس طريقها وسط حقول من الألغام السياسية والأمنية.

هل يتوقف عند سوريا، حيث الصراع المتفجر تجاوز حوله الثالث، دون أن تلوح في الأفق بوادر إنتاج تسوية سياسية، بسبب تمترس الأطراف عند مواقفها الأصلية وكأن شيئاً لم يحصل منذ الخامس عشر من آذار 2011.

أم عند لبنان الذي يعيش حالة انكشاف سياسي وأمني وتتعثر محاولات ملء الشواغر في المواقع الدستورية ويجاهد للحد ما أمكن من تأثيرات الهزات الارتدادية للزلزال السوري عليه، مروراً باليمن الذي تعثرت الآليات التنفيذية للحل الانتقالي لضعف المناعة الوطنية الداخلية من جهة والتدخل الإقليمي من جهة أخرى وتوقفاً.

عند فلسطين التي يلفها زنار النار الصهيوني في جولة عدوانية جديدة كانت غزة مسرحها العملاني كما في المرات السابقة، ومنها إلى العراق الذي اختاره التحالف الصهيوني –الأميركي نقطة انطلاق لإعادة رسم الخارطة السياسية للوطن العربي والحوض الآسيوي الشرق أوسطي تحت مسمى "الشرق الأوسط الجديد".


إن كل هذه الأحداث التي تشهدها الأقطار العربية ترتبط ببعضها البعض بأسبابها واستتباعاً بنتائجها، وحال علاقاتها، كحال الأوعية المتصلة.
.

تفاصيل..


العدوان على غزة وجدل الصراع مع الصهاينة
. admin - . 22 يوليو, 2014

د . يوسف مكي
لحقب طويلة، ساد اعتقاد عام لدى النخب العربية، وكثير من القادة العرب، بأن صراع العرب مع المشروع الصهيوني، هو صراع محكوم بالخلل في التوازن الاستراتيجي، لمصلحة الصهاينة . وقد عزز من هذا الاعتقاد، أننا خضنا ثلاث حروب، كانت نتيجتها هزائم عسكرية، للجيوش العربية، وانتصار واضح لعصابات دولة الاحتلال . وقد تسلل إلى اليقين العربي، أسطورة الجيش الذي لا يقهر .
لقد فشلنا عام 1948 في تحرير فلسطين، وكانت نتيجة ذلك أن قرار تقسيم فلسطين، رقم 181 الذي رفضناه، أصبح شيئاً من الماضي، وأن الصهاينة تمكنوا من احتلال ما يزيد على 80% من أرض فلسطين التاريخية، وأن سبعمائة ألف فلسطيني، أصبحوا لاجئين، خارج بلادهم، في البلدان العربية المجاورة . وقد عرت النكبة، أوضاع الجيوش العربية، التي افتقرت في حينه للخبرة والكفاءة والتنظيم والقدرة على التنسيق، والتفاعل فيما بينها .
لم تمض سوى ثماني سنوات على الإعلان عن تأسيس الكيان الغاصب، إلا والعدو يمطرنا بعدوان آخر على مصر، شاركت فيه بريطانيا، التي رأت فيه محاولة للتعويض عن المهانة التي لحقت بها بتأميم قناة السويس، وفرنسا التي رأت في النظام الوطني المصري، الداعم الرئيسي للثورة الجزائرية، المطالبة بالحرية والاستقلال، وإعادة الوجه العربي للجزائر . وقد قاتل المصريون ببسالة، لكن سيناء سقطت برمتها منذ الأيام الأولى للعدوان . وساهمت جملة من الظروف الدولية في ردع العدوان وإيقافه، وفي انسحاب العدو من المناطق التي احتلها . وكانت النتيجة نصراً سياسياً، ولم تكن نصراً عسكرياً .

تفاصيل..


المعارضة: رفضنا عرضاً لحكومة 6/6/6 ودوائر 20/20
. admin - . 22 يوليو, 2014

 المؤتمر الصحافي لقوى المعارضة
المعارضة: رفضنا عرضاً لحكومة 6/6/6 ودوائر 20/20

أفاد الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان بأن «قوى المعارضة رفضت عرضاً شفهياً قُدِّم لها من قبل السلطة خلال الفترة القريبة الماضية مفاده أن يتم توزيع الدوائر بعدد 20/ 20 بين قوى المعارضة والموالاة، بالإضافة إلى محاصصة وزارية، يقدم فيها 6 مقاعد للطائفة الشيعية، ومثلها للطائفة السنية، و6 أخرى للعائلة الحاكمة».
وأضاف سلمان ردّاً على أسئلة لـ«الوسط» خلال مؤتمر صحافي عقدته قوى المعارضة في مقر جمعية الوفاق ظهر أمس الإثنين (21 يوليو/ تموز 2014) أن «السلطة ترفض تقديم أي شيء مكتوب للمعارضة، غير أن المعارضة ترفض إلا أن يتم توزيع الدوائر بصورة عادلة، ومجلس نيابي كامل الصلاحيات، وحكومة تمثل الإرادة الشعبية».
وذكر سلمان ردّاً على سؤال آخر عمّا يشاع عن أن المعارضة قد تشارك بوجوه من الصف الثاني تدعمها في الانتخابات المقبلة «لن نشارك في المعارضة بأي طريقة غير علنية، لا مشارَكة إلا بحل وتوافق حقيقي، ولا مشارَكة لا من تحت الطاولة ولا من فوق الطاولة».

تفاصيل..


فلسطين وواقع العرب المأساوي
. admin - . 19 يوليو, 2014

د . عبدالعزيز المقالح
يبدو أنه أصبح من الصعب على الكاتب - أي كاتب - أن يقول شيئاً جديداً حول ما يحدث في البقية الباقية من فلسطين (غزة والضفة) في مناخ عربي وإسلامي يجعل الكاتب - أي كاتب - يعجز عن إيجاد الكلمات المعبرة عن الأسى والخجل والشعور بالمرارة هذا الذي يتزايد يوماً بعد يوم . .
مجازر وخراب ودمار في سوريا لم تتوقف للعام الرابع، واقتتال وتفتت في العراق، وتشويه لمعالم ذلك البلد العربي الأصيل وتدمير لمقوماته التاريخية والمستقبلية، وتوتر وترقب في لبنان المنقسم على نفسه طائفياً ومواقف، وغبار في ليبيا يخفي الاحتراب الدائر والفوضى الماسكة برقاب الجميع . ومحاولة في مصر العربية الدولة الكبرى لترميم ما أفسدته الخلافات العميقة في كيان هذا البلد الذي ظل واحداً وموحداً منذ سبعة آلاف عام . وفي يمننا السعيد الذي افتقد الحكمة ودخل لعبة الفوضى الدموية باختيار غير حكيم ولا عاقل لبعض الأطراف المتصارعة من أبنائه . أما في بقية الأقطار العربية التي تمارس نوعاً من الانضباط المؤقت فإن الترقب والمخاوف من رياح الفوضى تجعلها في حالة مماثلة لما يحدث في الأقطار المأزومة .
ما يعنيني قوله هنا وبعد هذه التوطئة الضرورية هو القول إن العدو الصهيوني لم يجد ولن يجد وقتاً أفضل من هذا للإغارة على ما تبقى من فلسطين، ولن يتراجع عن صلفه وعدوانه المستمر قيد أنملة . وها هو ذا نتنياهو الحاكم والمعبر عن زهو اللحظة الراهنة يستخدم من الألفاظ ومن التهديدات الصارمة ما كان يستحيل أن يقول بعضه في أوقات سابقة كانت أقطار الأمة العربية تحتفظ فيها بقدر من التماسك النسبي .

تفاصيل..


حدث العراق: تجويف في بطن الحوت الإيراني
. admin - . 5 يوليو, 2014

بقلم المحامي حسن بيان


قد لا يختلف اثنان على اعتبار الحدث العراقي الذي تصدر المشهد السياسي مؤخراً هو كبير بكل المعايير. لكن الخلاف قائم حول تحديد أسبابه وهويته وخارطة قواه السياسية واستهدافاته الأساسية. وعلى قاعدة الاختلاف أدرجه البعض تحت تسمية العمل الإرهابي، وبعض آخر تحت مسمى "الانتفاضة السنية"، وبعض ثالث تحت مسمى الثورة الشعبية.

وإذا كانت مبررات البعض الأول انطلقت من مشهدية "داعش" وما يمثله، ومبررات البعض الثاني، من أن الحدث تجري وقائعه جرت في مناطق تقطنها غالبية شعبية تدين بالإسلام على مذهب أهل السنة والجماعة. فإن البعض الثالث يعتبر هذا الحدث ثورة شعبية، لأنه جاء ليشكل قفزة نوعية في مسار عمل وطني تحرري بدأ بمقاومة الاحتلال وتحول إلى حراك شعبي سلمي تحت عناوين وطنية، وها هو اليوم يطرح برنامجاً سياسياً متكاملاً يحاكي حقوق ومطالب الشعب في العراق أياً كانت انتماءاته الإيمانية وأياً كانت مناطق تواجده.

تفاصيل..


قوى المعارضة: دعوات المشاركة في الانتخابات تتطلب إرادة سياسية تلجم الاستبداد وتشرع الإصلاح الجذري
. admin - . 5 يوليو, 2014

قوى المعارضة: دعوات المشاركة في الانتخابات تتطلب إرادة سياسية تلجم الاستبداد وتشرع الإصلاح الجذري

حيت عائلة الشهيد العبار وثمنت صمودها..
قوى المعارضة: دعوات المشاركة في الانتخابات تتطلب إرادة سياسية تلجم الاستبداد وتشرع الإصلاح الجذري
 5 يوليو, 2014

جددت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة مواقفها الثابتة بضرورة إيجاد حل سياسي جامع متوافق عليه للخروج من الأزمة السياسية الطاحنة التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من ثلاث سنوات دون أن تلوح في الأفق بوادر انفراجات على الصعد الحقوقية والسياسية بسبب تعنت الحكم برفضه كل المبادرات التي تقدمت بها المعارضة لحل الأزمة وقطعه الطريق على الحوار الجاد ذي المغزى الذي يفضي إلى نتائج تنعكس إيجابا على كل مكونات المجتمع البحريني، وطالبت بوقف الاستبداد والقمع وإرادة سياسية تحقق الإصلاح الجذري في البحرين.

تفاصيل..


افتتاحية طليعة لبنان الواحد لشهر حزيران 2014
. admin - . 28 يونيو, 2014

افتتاحية طليعة لبنان الواحد لشهر حزيران 2014
ثورة العراق بعد التاسع من حزيران ليس كما قبله

لو أراد المرء أن يتوقف عند محطات مفصلية بما يتعلق بالعراق، لاحتاج الأمر جردة طويلة، لكن اختصاراً نتوقف عند الثلاث الأخيرة منها:

الأولى: خروج المحتل من العراق، تحت عنوان الانسحاب بالوصف الاميركي، والاندحار بوصف المقاومة العراقية.

الثانية: انطلاق الحراك الشعبي، الذي وصف بالفوغائية والفقاقيع من قبل سلطة إفرازات الاحتلال، وبالانتفاضة الشعبية من قبل قوى المشروع الوطني المستندة إلى فعل التحرير، والمنطلقة إلى فعل التوحيد.

الثالثة: انطلاق الثورة الشعبية، التي اتخذت شكل الرد الموضعي بداية على عنف السلطة وقمعها وفجورها السياسي، وتحولت إلى ثورة شاملة في لحظة الفاصل الأمني المحدد بالتاسع من حزيران.

لقد انطلقت الثورة الشعبية، بعدما توفرت لها كل الظروف الموضوعية والذاتية. ففي ظروفها الموضوعية، عانى العراق عبء الاحتلال الأميركي بكل تحالفاته وتقاطعاته، وعبء التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية،

تفاصيل..


بيان القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي حول الأوضاع العربية الحالية
. admin - . 28 يونيو, 2014

حزب البعث العربي الاشتراكي
القيادة القومية

بيان القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي حول الأوضاع العربية الحالية
 


يا جماهير أمتنا العربية
أيها المناضلون العرب على مساحة الوطن العربي الكبير

لم تمر الأمة العربية في تاريخها المعاصر، بمرحلة تواجه فيها تحديات كبرى كالتي تعيشها الآن. ففضلاً عن التحدي القومي الناجم عن الاحتلال الصهيوني لفلسطين وأراضٍ عربية أخرى، فإنها تواجه تحدياً ثانياً من دول الإقليم التي تحاصر الوطن العربي من مداخله الشرقية والشمالية والقرن الإفريقي، وثالثاً، المخاطر التي باتت تهدد الكيانات السياسية العربية على مستوى مكوناتها الوطنية وبنيتها المجتمعية.

إن هذه المخاطر ما كانت لتطرح على هذا المستوى من الحدة، لو لم تكن القوى المعادية للأمة تستشعر إمكانية الانبعاث المتجدد للعرب بعد دحر الاحتلال الأميركي للعراق، الذي كان بمثابة الضربة القاضية ليس للاحتلال وحسب، بل أيضاً للاستراتيجية الأميركية، التي سعت للانطلاق من احتلال العراق لإقامة مرتكزات ما يسمى بالشرق الأوسط الجديد.

إن أهمية الإنجاز القومي الذي تحقق بتحرير العراق، أثمرت نتائجه الأولية في أبعاده الوطنية والقومية والدولية.

فعلى الصعيد الوطني العراقي،

تفاصيل..


مداخلة د. عبد المجيد الرافعي في المؤتمر القومي العربي – بيروت
. admin - . 23 يونيو, 2014

الأخ رئيس المؤتمر القومي العربي الدكتور زياد الحافظ المحترم
الأخ الأمين العام للمؤتمر القومي العربي عبد الملك المخلافي المحترم
الأخوة أعضاء الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي المحترمون


الحضور الكريم
لقد شرفتني الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي ممثلة بأمينها العام الأخ المناضل عبد الملك المخلافي بالدعوة لحضور أعمال المؤتمر القومي الخامس والعشرين، وأنني إذ أشكر الأمانة العامة رئيساً وأميناً وأعضاء على هذه المبادرة الكريمة أتوقف قليلاً عند الدور الذي يؤديه المؤتمر في مواكبته المستمرة للقضايا المصرية التي تهم الأمة العربية في مختلف أقطارها وصولاً إلى تحقيق المجتمع العربي الموحد، القائم على العدالة الاجتماعية والهادف إلى تحقيق الاستقلال الوطني بأبعاده القومية ومضامينه الديمقراطية، وعلى قاعدة التكامل والتفاعل بين جهود القوى العربية الحريصة والعاملة على تحقيق التقدم في كل مجالات الحياة العربية، وتحصين الأمن القومي العربي من الاختراقات المعادية على اختلاف مشاربها ومواقعها وتمكين الأمة العربية من بناء صرحها الحضاري بالاستناد إلى قواها الذاتية بمنأى عن كل أشكال التدخل الأجنبي في شؤونها الداخلية.

تفاصيل..


القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة في مؤتمر صحفي عقدته مساء الأثنين 23 يونيو 2014
. admin - . 23 يونيو, 2014

قوى المعارضة البحرينية: القوانين التي أصدرها النظام “غير مسبوقة على مستوى العالم”

حزمة القوانين التي صدرت مؤخراً تؤكد صحة قرار المعارضة في مقاطعة الانتخابات
قوى المعارضة البحرينية: القوانين التي أصدرها النظام “غير مسبوقة على مستوى العالم”
23 يونيو, 2014

بيان قوى المعارضة البحرينية: الحكم يقود البلاد إلى انسداد سياسي مدجج بترسانة التشريعات والانتهاكات

قوى المعارضة البحرينية: القوانين التي أصدرها النظام “غير مسبوقة على مستوى العالم”

شددت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة في مؤتمر صحفي عقدته مساء الأثنين 23 يونيو 2014 بمقر جمعية الوفاق على أن قرار المعارضة بعدم المشاركة بالانتخابات هو قرار منطقي مع حزمة القوانين والتشريعات التي صدرت مؤخرا من السلطة والتي تعبر عن ترسانة تشريعية.

وأوضحت بعد تلاوة بيان قوى المعارضة “الحكم يقود البلاد إلى انسداد سياسي مدجج بترسانة التشريعات والانتهاكات”، أن التشريعات التي يصدرها النظام “غير مسبوقة على مستوى دول العالم”، موضحة أنها تتناقض مع كل المواثيق الدولية، الأمر الذي ينذر بزيادة حالة التصعيد الأمني والسياسي.

تفاصيل..


نبيل رجب في مؤتمر صحافي بجنيف: أعطيناهم "المملكة" ولم يعطونا "الديمقراطية"
. admin - . 19 يونيو, 2014

قال رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب في مؤتمر صحافي عقد له في جنيف بعد يوم واحد فقط من السامح له بمغادرة البحرين إن "نصف ناشطي حقوق الإنسان لا يستطيعون العمل داخل البحرين"، مشيراً بحسب قوله إلى أن نصفهم في السجن والنصف الأخر في المنفى.
وبين رجب الذي أفرج عنه مؤخر، أن الشعب في البحرين يتظاهرون لا من أجل التظاهر فق، بل هم يريدون حلاً لما يعيشون من تمييز واضطهاد، مطالباً حكومة البحرين بحوار جاد مع المعارضة.
وقال رجب: "أنا أريد أن أعامل كمواطن، لا يمكن أن تطلب من مواطنين يعاملون بالدرجة الثالثة أن يسكتوا"، داعياً المجتمع الدولي للتحرك ليعرفوا حقيقة ما يحدث في البحرين.
وتحدث نبيل رجب عن ما يشاع عن وجود أزمة طائفية، مؤكداً أن شعب البحرين يعيش منذ سنين سنة وشيعة دون وجود أي مشكلة، متهماً السلطة بخلق ذلك التقسيم.

تفاصيل..


إلغاء مجلس النواب
. admin - . 19 يونيو, 2014

حسن المدحوب
نوجه نداءً عاجلاً إلى أصحاب السعادة النواب، للتقدم باقتراح بقانون يقضي بإلغاء مجلس النواب واستبداله بأمانة عامة تُعيّن من قبل الحكومة، على غرار مشروع القانون الذي صادقوا عليه قبل أيام والذي ألغوا من خلاله المجلس البلدي للعاصمة.

المبررات التي نسوقها للنواب لتقديم هذا المقترح التاريخي، هي ذات المبررات التي ساقوها لإلغاء المجلس البلدي للعاصمة، فخصوصية التجربة النيابية في البحرين تدعونا للمناداة بهذا المقترح، الذي نظن أنه لو طبق فإنه سيعزز التجربة الديمقراطية في البلاد، وسيزيد من المشاركة الشعبية في صناعة القرار ومحاربة الفساد وسن التشريعات!

تفاصيل..


طليعة لبنان: لأوسع تحرك شعبي وسياسي دعماً لثورة العراق الوطنية
. admin - . 19 يونيو, 2014

طليعة لبنان:
لأوسع تحرك شعبي وسياسي دعماً لثورة العراق الوطنية
 
تعقيباً على الأحداث الجارية في العراق أصدرت

 القيادة القطرية لحزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي البيان الآتي:

مرة جديدة يفصح شعب العراق البطل عن مخزونه الثوري، الذي تفجر مقاومة شاملة ضد المحتل الأميركي الذي انسحب ذليلاً، وها هو اليوم يطلق ثورته الشاملة ضد إفرازات الاحتلال وكل العابثيين بأمن العراق الوطني، والناهبين لخيراته، والساعين لجعله ملحقاً بالقضاء السياسي الإيراني.

إن الثورة الشاملة، التي انطلقت حراكاً شعبياً منذ سنة ونصف، واستحضرت في تحركها كل عناوين المسألة الوطنية لجهة التأكيد على وحدة العراق وعروبته وحريته تستعيد وهجها في تحرير العديد من المحافظات والمدن من هيمنة النظام الميليشاوي الذي مارس كل أشكال القمع بحق أبناء العراق الشرفاء، وربط العراق بمسرح العمليات الأمنية والسياسية للنظام الإيراني لأجل توظيف معطى ساحة العراق في تنفيذ أجندته السياسية حيال هذا القطر الأصيل في عروبته وحيال العمق القومي العربي.

تفاصيل..


الرافعي: الثورة في العراق تسعى لحكم وطني تعددي ديمقراطي لا إقصاء فيه لأحد إلا العملاء والتكفيريين (آن لليل العراق الطويل أن ينته
. admin - . 19 يونيو, 2014

في ندوة شعبية موسعة، عقدها في مدينته طرابلس، وتناول فيها مجمل الأحداث الجارية على أرض العراق اليوم،

ناشد رئيس حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي الدكتور عبد المجيد الرافعي الإعلام اللبناني والعربي عدم الانجرار إلى المصادر الإخبارية المشبوهة التي تعمل على النيل من ثورة العشائر المباركة في العراق ومحاولة تشويهها بإلصاق تهم المذهبية والإجرام والإرهاب عليها.

وقال الرافعي، ان ما جرى في المحافظات والمدن والدساكر التي حررها الثوار من سلطة العملاء المرتهنين لإيران وأميركا في العراق، الذين بلغ السيل الزبى في فسادهم وسرقاتهم وإهمالهم للمناطق وتبعيتهم لشركات النفط التي تنهب ثروات العراق، يؤكد بما لا يدع أي مجال للشك، أنها ثورة شعبية يقودها مجاهدون من كافة القوى الوطنية والقومية والإسلامية التي تسعى إلى رفع الظلم وشبح التقسيم والاقتتال الداخلي عن كل العراقيين بمختلف دياناتهم وطوائفهم وقومياتهم، وإعادة العراق إلى ما كان عليه من قبل، كبلد حر مستقل عزيز الجانب يهابه الأعداء بقدر ما يحتمي به أبناء العراق والأمة العربية والإسلامية، سنداً قوياً مدافعاً عن العراق ووحدته وأمنه واستقراره وعن قضايا الأمة التحررية وفي مقدمتها فلسطين العربية.

تفاصيل..


شيطنة النظام الوطني في العراق بالأمس كما شيطنة ثورة الشرف والكرامة اليوم
. admin - . 19 يونيو, 2014

الدكتور غالب الفريجات
بالامس تعرض النظام الوطني في العراق إلى حملة ظالمة شرسة من ابواق الاعلام المأجور العربي والدولي، وكأن الرئيس الشهيد صدام حسين كان يقوم بالتجول في شوارع بغداد ليحصد الآلاف من ابناء الشعب العراقي، كما ولديه الشهيدين عدي وقصي، وكان يجري تصوير الشهيد عدي بأنه كان يمارس أبشع الجرائم في حق المواطنين، ويعشق الحياة بلهوها وفجورها، وقد اثبتت الاحداث على غير ذلك، عندما واجه الامريكان بشجاعة منقطعة النظير، رافضاً الاستسلام لينجو ومن معه، ـ الشهيدان قصي والطفل مصطفىـ، وظل الشهداء الثلاثة يقاومون حتى آخر طلقة في ايديهم، ما يؤكد أن من يعشق الحياة لا يمكن أن يفرط فيها ويغامر على فقدانها، ولكن الشرف والكرامة التي تربى عليها هؤلاء ابت إلا أن تسيطر على سلوكهم في ميدان المواجهة حد الاستشهاد، نافية كل ما كان يدعيه البعض ويعمل على ترويجه من مسلكيات لنيل منه، كما هو الشهيد صدام حسين الذي قاد معركة المطار بنفسه، وبنى المقاومة، وهيأ لها كل مستلزمات انطلاقتها، ووفر لها كل سبل انطلاقتها جلًّ وقته، وتفكيره في كيف يواجه العدوان على العراق، فمن كان ديدنه هكذا لا يفكر إلا بما يخدم قضية شعبه؟، ما لا ينسجم على الاطلاق مع ما ضخه الاعلام المأجور عن ممارسة القهر والقتل في حق ابناء الوطن من قبل النظام.

تفاصيل..


مشاريع الأصوليات الإمبراطورية تتهافت على أسوار بغداد
. admin - . 19 يونيو, 2014

مشاريع الأصوليات الإمبراطورية تتهافت على أسوار بغداد
وبغداد عائدة إلى أحضان العروبة، والعروبة ستعود إلى أحضان بغداد

حسن خليل غريب 
قبل أسبوع من الزمن كانت عيون نظام الملالي في إيران نائمة عن شواردها، يغنون لاقتراب تحقيق حلمهم باستعادة أمجاد فارس التي هدمها العرب منذ مئات السنين. وما يزال طاق كسرى ماثلاً، كأحد أهم معالم انتصار العرب على إمبراطورية كسرى أنوشروان، محط أنظار الفقهاء. فراح هؤلاء يتوهمون بأن كسرى عائد، فراحوا ينتظرون عودته بثوب (الوالي الفقيه) وصولجانه. فقد نامت أعينهم مطمئنة إلى (نصر إلهي) يكاد يمطر عليهم سمن وعسل الولايات الجديدة التي يستولون عليها واحدة تلو الأخرى. وإنهم بعد تسللهم إلى العراق في العام 2003، بحماية الدبابات الأميركية، اعتبروا أنهم حققوا أهم أحلامهم من بوابة العراق، تلك البوابة التي حسبوا أنهم بدخولها قد أنجزوا الخطوة الجدية لتحقيق مشروعهم الإمبراطوري تحت عمامة دينية. لم يكن للنظام الإيراني أن يحصل على هذا الإنجاز الكبير لولا أن عيون الناطور العربي كانت قد نامت عن حماية (غنمه)، ولولا مشاركة الشيطان الأكبر في احتلال العراق.

تفاصيل..


التجنيس خارج القانون لا يأبه لسني أو شيعي
. admin - . 11 يونيو, 2014

يعقوب سيادي

يعقوب سيادي
نرى إن الجمعيات السياسية والمدنية، والشخصيات الفاعلة في المجتمع، بما في ذلك أعضاء المؤسسات التشريعية والقضائية، ناهيك عن المؤسسة الحكومية، في تفاعل صراعي أو اختلافي، وذاك منعكس في الحراكات والأداءات السياسية والمدنية، والجوانب القانونية والحقوقية والاقتصادية والاجتماعية، بما يفرز المجتمع محلياً إلى المعارضة والموالاة، لنظام الحكم ومؤسساته، لينعكس ذلك الميل، عن أو إلى نظام الحكم، في نسج العلاقة المواطنية، بمعيار مَن ضدنا فهو ليس منا.

تفاصيل..

  >>  أخبار
أخبار
قرابة 200 ألف بحريني في تظاهرة عملاقة يرفضون خطة الحكم لتكريس الاستبداد ومصادرة المطالب الوطنية 19 سبتمبر, 2014
admin - 19 سبتمبر, 2014

الأمين العام للوفاق في خطاب للجماهير المشاركة: لن نوقع على صك عبوديتنا بإنتخابات مزورة للإرادة الشعبية
قرابة 200 ألف بحريني في تظاهرة عملاقة يرفضون خطة الحكم لتكريس الاستبداد ومصادرة المطالب الوطنية

قرابة 200 ألف بحريني في تظاهرة عملاقة يرفضون خطة الحكم لتكريس الاستبداد ومصادرة المطالب الوطنية

شارك قرابة 200 ألف مواطن بحريني في تظاهرة عملاقة استثنائية دعت لها المعارضة الجمعة 19 سبتمبر 2014 في شارع البديع غرب العاصمة المنامة، رفضاً لتزوير الإرادة الشعبية ومصادرة المطالب الوطنية، ومحاولات الإلتفاف من النظام على هذه المطالب التي يرفعها الشعب منذ 3 أعوام ونصف.

ورفعت في التظاهرة أعلام البحرين الوطنية وشعارات تؤكد على مقاطعة الإنتخابات القادمة مالم يوجد إصلاح جدي وحقيقي يلبي طموح الشعب في التحول نحو الديمقراطية، رفضين في الوقت ذاته الحلول الهزلية التي يقدمها الحكم في محاولة للإلتفاف على المطالب الأساسية.

وشدد الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان في كلمة ألقاها للجماهير المشاركة، على أن ورقة الحكم التي قدمها لا تمثل المعارضة ولا الشعب في سطر واحد منها، وترفض المطالب الوطنية، وتكرس الإستبداد وأسباب الأزمة، وفيها محاولة لمخادعة هذا الشعب الكريم، من أجل أن يوقع على صك عبوديته.. وهيهات أن نوقع على عبوديتنا.

جاء بورقة لتكريس الاستفراد بالقرار، ويلغي فيها إرادة هذا الشعب، ثم يدعوه للذهاب للانتخابات والتصديق على مصادرة حقوقه، ورسالتنا إلى الحكم سنرفض الذهاب في انتخابات مزورة لإرادتنا مسبقاً، وسنفرغ صناديق الاقتراع وسنصفرها إذا تم الدعوة للانتخابات بدون الإستجابة لمطالبنا.

التفاصيل...

عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور