إبحث في الموقع
28 مارس, 2015
جديد المقالات:
توظيف معلّمين بحرينيين يا نوّاب الشعب!
. admin - . 26 مارس, 2015

 مريم الشروقي

في موقفٍ هو الأوّل من نوعه في البحرين أو في العالم أجمع، ساند عددٌ من النواب استمرار توظيف وعمل المدرسين الأجانب في وزارة التربية والتعليم! على رغم تصريح النائب جلال كاظم، الذي قال فيه بأنه يملك 376 طلباً لمعلمين بحرينيين من خريجي الجامعات عاطلين في 35 تخصصاً أكاديمياً، أي أنّ هناك بطالة لـ 376 من خرّيجي الجامعات، يجلسون في البيوت وينتظرون التوظيف... أيُعقل هذا؟

إذا قام وزير التربية والتعليم بهذه المساندة فإنّنا لا نستغرب، فتوجّهات الوزارة بعد أحداث فبراير 2011 تغيّرت جذرياً، وأصبح اعتماد الوزارة على المعلّمين الوافدين أكثر من اعتمادها على المعلّم البحريني من أبناء البلد، ولكن أن يقوم «نوّاب» الشعب بمساندة توظيف المدرّسين الأجانب وعدم الوقوف مع الشعب الذي تخرّج في إحدى الجامعات البحرينية أو غير البحرينية، فهذا ما لا يُطاق ولا يُقبل أبداً!

تفاصيل..


موازنة الحكومة «مفصّخة» والنواب سيلبسونها الشعب
. admin - . 25 مارس, 2015

هاني الفردان

أزمة حقيقية تعيشها الجهات الرسمية، مع مناقشة أبجديات طرح الموازنة العامة، في ظل أزمة تراجع أسعار النفط، وبلوغها مستويات تشكل تهديداً حقيقياً للوضع المالي في البحرين، حتى ذهبت الحكومة إلى التأكيد على حتمية وضرورة الاستمرار في سياسة الاقتراض وزيادة الدين العام لإنقاذ الموازنة من العجز.

نعلم جيداً أن إقرار الموازنة بـ 50 دولاراً لسعر برميل النفط سيشكل تهديداً حقيقياً لرواتب موظفي القطاع العام، فضلاً عن المشاريع الحكومية. ونعلم جيداً أن إقرار 60 دولاراً كسعر لبرميل النفط، سيجعل من الحكومة تتجاوز أزمة تسديد أجور رواتب الموظفين بـ«قليل»، إلا أن ذلك سيؤدي إلى توقف مشاريع كثيرة، وهو ما أكّد عليه وزير المالية شخصياً.
تفاصيل..


أين يقف المشروع النهضوي العربي الآن؟
. admin - . 24 مارس, 2015

د / يوسف مكي 

 المشروع النهضوي العربي، هو استجابة لواقع موضوعي، ووهن بطبيعة المرحلة التي تعايشها الأمة . وذلك يعني أنه خاضع لقانون الاستجابة والتحدي . فحين مقارعة الاستعمار العثماني، حمل مشروع النهضة، عنصرين لازمين آنذاك لتأكيد الهوية العربية، هما الخلاص من ربقة الهيمنة العثمانية، والدفع بحركة التنوير . ولم يحمل المشروع آنذاك أية أبعاد اجتماعية .

أخذ المشروع النهضوي، في تلك المرحلة شكلاً آخر . فالقوى التي اضطلعت بقيادته عبّرت عن طبيعة الانتقال، من الاقتصاد الزراعي المستقل بذاته، إلى مرحلة الالتحاق بالاقتصاد الإمبريالي، بصيغة التابع والوسيط . وقد أسهم ذلك في انهيار الصناعات المحلية، نتيجة تناقص التراكم المحلي، وانخفاض فرص العمل والإنتاج . والنتيجة هي غياب طبقة أرباب عمل .

ولأن الوجود لا يقبل الفراغ، اضطلعت الطبقة المتوسطة بقيادة المشروع النهضوي، ومن الطبيعي أن يكون لذلك إسقاطاته على المشروع، فتفرض توجهاتها وتقاليدها وأنماط سلوكها عليه . 

تفاصيل..


كي لا ننسى :ما أحوجنا لمعركة كرامة ترد لنا كرامتنا!!
. admin - . 22 مارس, 2015

 محمود كعوش 

التشابه الذي تشهده أحداث التاريخ من وقت لآخر لا يعني بالضرورة دحضاً للمسلمة القائلة أن "التاريخ لا يعيد نفسه" لأن التاريخ بالفعل لا يعيد نفسه ، حتى وإن وقع هذا التشابه بين بعض أحداثه المختلفة والمتباينة من حيث الأزمنة والأمكنة. ولربما أن من يُصر على الادعاء بذلك عن عمد، إنما يفعل ذلك بقصد تزوير الحقائق والوقائع لغرض تحريف التاريخ، خدمة لأنانيات فردية أو مصالح فئوية أو حزبية، داخلية أو خارجية. لكن عندما يكون المواطن العربي الذي يحمل الهم القومي في حضرة المشهد العربي الراهن بكل ما يظهره ويبطنه من مأساوية وسوداوية ووهنٍ وضعفٍ وتردٍ وانحطاطٍ وفقدان إرادة وهدر كرامة، فإن من واجبه ومن حق الوطن عليه أن يُعبر عن ألمه ورفضه للواقع العربي الطارئ ويظهر رغبة جامحة بالانتفاض عليه والنهوض به من جديد، بغض النظر عن أي تشابه يقع بين أحداث التاريخ المعاصرة والغابرة!! وهنا لا يقع الاستغراب إذا ما صدح المواطن العربي بأعلى صوته وبإلحاحٍ معلناً دهشته من خلال القول: "ما أشبه اليوم بالأمس"!!

تفاصيل..


طاولة الحوار ومبدأ (Win-Win)
. admin - . 19 مارس, 2015

 مريم الشروقي

في ندوة نظمتها جمعية التجمع القومي الديمقراطي، مساء الاثنين بمقر الجمعية بمنطقة الزنج؛ وكانت بعنوان «تغييب الحل السياسي وأفق الحوار المسدود»، تحدّث القيادي بجمعية الوفاق عبدالجليل خليل عن استعداد القوى الوطنية المعارضة للجلوس مجدداً إلى طاولة الحوار للوصول إلى حلٍ للأزمة السياسية التي تعاني منها البلاد، آملاً أن يكون العام 2015 عام الحلول السياسية التي تنقذ الوطن، لأنه لا يصح أن يكون الوطن بين طاحونة الخيارات الأمنية وغياب الحلول السياسي.

نائب الأمين العام لجمعية التجمع القومي الديمقراطي محمود القصاب دعا من جانبه الأطراف المعنية في البحرين إلى القبول بتقديم تنازلات للوقوف عند منتصف الطريق، لضمان وجود دولة قادرة على تحقيق العدالة والاندماج الوطني وتعزيز التعايش بين مكونات الوطن.

تفاصيل..


الغزو الإيراني المكشوف والمواجهة العربية الشاملة
. admin - . 18 مارس, 2015

المحامي حسن بيان

"إن إيران اليوم أصبحت إمبراطورية كما كانت عبر التاريخ، وعاصمتها بغداد حالياً، وهي مركز حضارتنا وثقافتنا وهويتنا كما في الماضي.

"إن جغرافية إيران غير قابلة للتجزئة وأن ثقافتنا غير قابلة للتفكك.

"إن كل منطقة الشرق الأوسط إيرانية، وكل شعوب المنطقة جزء من إيران ونحن نريد تأسيس اتحاد إيراني في المنطقة".

الكلام هو لمستشار الرئيس الإيراني على يونسي، وهو الأقرب إلى مرجعية القرار السياسي في هرمية النظام السلطوية. ووضوح هذا الموقف عن المضمر السياسي الرسمي الإيراني، جاء ليتوج سلسلة مواقف صدرت عن مرجعيات دينية وأمنية وسياسية، من أبطحي وشمخاني وجعفري الى لاريجاني وسليماني، وكلها تشير إلى التمدد الإيراني في العمق العربي ومنها على سبيل المثال لا الحصر، أن إيران باتت تسيطر على أربعة عواصم عربية، هي بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء. 

تفاصيل..


الحرب على داعش في العراق: قراءة في الاستراتيجيات
. admin - . 18 مارس, 2015

 د. يوسف مكي

قرابة خمسة أشهر مضت، منذ بدأ التحالف الدولي حربه على داعش في سوريا والعراق. وخلالها اتضح من تصريحات المسؤولين الأمريكيين، ومن خلال ضربات قوات التحالف الخجولة على مواقع داعش بالبلدين، أن الإدارة الأمريكية ليست في عجلة من أمرها. فالتصريحات الأمريكية استمرت في الحديث عن حرب طويلة على داعش، جرى تقديرها في الأدنى بثلاث سنوات وقد تصل في الأقصى إلى عشر سنوات.

تفاصيل..


تمكين النساء... تمكين للإنسانية
. admin - . 18 مارس, 2015

 عصمت الموسوي

احتفل العالم الأسبوع الماضي بـ «اليوم العالمي لعمل المرأة»، هذه هي التسمية الأصلية لهذا اليوم، وهي مناسبة سياسية بامتياز وتُذكر بأول إضراب نقابي للعاملات في مصنع الملابس العام 1909 في نيويورك، احتجاجاً على تدني أجورهن.

شعار هذا العام حمل عنوان «تمكين النساء هو تمكين للإنسانية فلنتخيل معاً»، وحسب الأمم المتحدة فإنه يهدف إلى وضع رؤية للعالم تستطيع فيه كل امرأة من ممارسة خياراتها الحياتية في المشاركة السياسية، والحصول على التعليم ومصدر الدخل والعيش في مجتمعات خالية من العنف والتمييز.

تفاصيل..


ندوة نظمتها جمعية التجمع القومي والقصاب: المسئولية الوطنية ليست في رفع سقف المطالب إنما العمل على تقليل الخسائر
. admin - . 18 مارس, 2015

ندوة نظمتها جمعية التجمع القومي  الديمقراطي مساء أمس الأول (الاثنين) 16 مارس 2015 بمقر الجمعية بالزنج :

خليل: مستعدون للجلوس إلى طاولة الحوار... 
والقصاب: على الأطراف القبول بتقديم تنازلات لضمان تحقيق العدالة والتعايش

خليل: آمل أن يكون 2015 عام الحلول السياسية... 
والقصاب: المسئولية الوطنية ليست في رفع سقف المطالب إنما العمل على تقليل الخسائر 
 
 
 
 أبدى القيادي بجمعية الوفاق عبدالجليل خليل استعداد القوى الوطنية المعارضة للجلوس مجدداً إلى طاولة الحوار للوصول إلى حلٍ للأزمة السياسية التي تعاني منها البلاد، آملاً أن يكون العام 2015 عام الحلول السياسية التي تنقذ الوطن، لأنه لا يصح أن يكون الوطن بين طاحونة الخيارات الأمنية وغياب الحلول السياسية.

فيما دعا نائب الأمين العام لجمعية التجمع القومي الديمقراطي محمود القصاب الأطراف المعنية في البحرين إلى القبول بتقديم تنازلات للوقوف عند منتصف الطريق، لضمان وجود دولة قادرة على تحقيق العدالة والاندماج الوطني وتعزيز التعايش بين مكونات الوطن.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها جمعية التجمع القومي الديمقراطي، مساء أمس الأول (الاثنين) بمقر الجمعية بمنطقة الزنج؛ والتي كانت بعنوان «تغييب الحل السياسي وأفق الحوار المسدود».
تفاصيل..


«أرادوها طرب... صارت لهم نِشَبْ»
. admin - . 15 مارس, 2015

 يعقوب سيادي

14 فبراير 2011، كانت فيه الذكرى السنوية العاشرة، للإقرار الشعبي العام، وتوافق الأطراف الوطنية على ميثاق العمل الوطني. ذاك الميثاق الذي كان الأمل الجامع لاجتياز البحرين، حكماً وحكومةً وشعباً، الى مأمول بر الأمان، فقد استقر التوافق الوطني على مفاهيم وقيم سياسية وحقوقية واقتصادية واجتماعية، كفيلة في حال تفعيلها، بتجاوز إفرازات أحداث التسعينيات، بما يحقق الربط والتجسير ما بين مرحلة الإستقلال وبنائها الدستوري والتشريعي، وأدائها السياسي والحقوقي، على الرغم من إنتكاستها السريعة التي ختمت عمرها القصير الذي لم يتجاوز الثمانية عشر شهراً، وبين المرحلة الجديدة التي بدأت بالميثاق، إلا أنه قد طال أمل الشعب عشر سنوات، بما جعل من غير المشكوك فيه، أن العزم والإرادة لم تكن هي قواعد بناء مرحلة ما بعد الميثاق.

تفاصيل..


لكي تكونوا معارضة «معتدلة»
. admin - . 14 مارس, 2015

هاني الفردان

لسان حال السلطة ومواليها بشأن رؤيتهم لشكل أي معارضة تقوم على أرض هذا الوطن، يجب أن تكون وفق شروط ومعايير يرونها هم «منطقية»، فيجب أن تكون أولاً المعارضة «مطيعة»، «مهادنة»، «متعاونة».

مفهوم «الاعتدال» لديهم في جانب المعارضة، هي أن لا تخرج أبداً عن الطريق الذي ترسمه السلطة لها، فكيف ستعارض المعارضة السلطة التي يجب أن تحدّد أطر وتحركات تلك المعارضة، والتي سترسم لها «الخطوط الحمراء» التي لا يمكن أن تعارضها أو تتجاوزها، والتي ستغدق عليها بالعطايا والمكافآت والتعيينات من المال العام.
تفاصيل..


طليعة لبنان: بغداد لن تكون إلا عاصمة العروبة
. admin - . 14 مارس, 2015

القيادة القطرية لحزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي
بغداد لن تكون إلا عاصمة العروبة 
 
 تعقيباً على إعلان مستشار الرئيس الإيراني بأن بغداد أصبحت اليوم عاصمة الإمبراطورية الإيرانية أصدرت القيادة القطرية لحزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي البيان التالي:
إن ما أعلنه مستشار الرئيس الإيراني علي يونسي، بأن إيران أصبحت اليوم إمبراطورية كما كانت عبر التاريخ وعاصمتها بغداد، لم يفاجئنا ونتمنى أن يزيل هذا الإعلان الغمامة عن عيون الأخرين الذين يروجوا للدور الإيراني باعتباره دوراً مسانداً للقضايا العربية.
إن تصريحات يونسي ليست صاعقة في سماء صافية، بل جاءت في سباق تتالي مواقف المرجعيات الإيرانية من دينية وسياسية وأمنية، المؤكدة بأن إيران باتت على شواطئ المتوسط وهي تسيطر على أربعة عواصم عربية، بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء.
وإذ تتسم هذه المواقف عبر إعلان يونسي بارتفاع النبرة الاستعلائية، فلأن النظام الإيراني بات اليوم يشغل حيزاً واسعاً من المشهد الأمني والسياسي في الصراعات المتفجرة على الساحة العربية.
وعندما يقف سليماني على أبواب مدينة تكريت، مدينة صلاح الدين وصدام حسين منتشياً بما حققته القوات الغازية الإيرانية والميليشيات الطائفية التي يقودها وبتغطية جوية أميركية.
تفاصيل..


لن تكون بغداد عاصمة لهم حتى يلج الجمل في سم الخياط
. admin - . 14 مارس, 2015

عبد الكريم الخزرجي

بغداد هي اكبر مدن العراق وثاني اكبر المدن في الوطن العربي، بناها الخليفة المنصور في القرن الثامن، واتخذها عاصمة للدولة العباسية فكانت اكبر مراكز العلم على تنوعه واختلافه في العالم ومركز علماء العالم والدارسين على مر العصور وكانت تاج على رؤوس العالم الذي كان يعيش أنذاك في ظلام دامس في ظل خلافة هارون الرشيد ويعتبر عصر بغداد الذهبي، حتى غزاها المغول التتارعام 1258م حتى بداية القرن السادس عشر حيث تنافس على احتلال بغداد العثمانيون والصفويون ورزحت بغداد تحت ظل العثمانيون قرابة اربعة قرون ابتداء من عام 1535م حتى سيطرت الانكليز عليها عام 1917م واضحت تحت الانتداب البريطاني، ثم عاصة للمملكه العراقية عام 1921م والجمهورية العراقية عام 1958م.
نعم ان بغداد احتلها اسماعيل الصفوي وامر قائده حسين لاله بتهديم بغداد وقتل اهل السنة والصحابة فهدم قبر الشيخ عبد القادر الكيلاني ونبش قبر ابي حنيفة حيث استمر هذا الاحتلال من عام 903 هجرية حتى العام 904 هجرية.
واليوم ونحن في الالفية الثانية من القرن العشرين يخرج علينا احد المسؤولين الايرانيين، من اصحاب القرار ليقول ان بغداد هي عاصمة الامبراطورية الايرانية، فهل يعقل ذلك؟، واي منطق هذا؟
تفاصيل..


العدوان الإيراني المباشر والمكشوف في الأنبار يضع أميركا وإيران في أزمة
. admin - . 10 مارس, 2015

 حسن خليل غريب 

لقد ابتدأت رحلة الأوهام في مسار النظام الإيراني منذ أن أعلن عن «مبدأ تصدير الثورة» بعد سقوط نظام الشاه في أواخر العام 1979. وراح يعمل على تطبيقه منذ ذلك الحين ، حينما أعلن بدء التصدير للعراق في بدايات العام 1980. ولم تثنه عن المبدأ نتائج عدوانه على العراق عندما وافق على هزيمته في 8/ 8/ 1988. بل بيَّت في نفسه الاستمرار بالتصدير عندما تحين له الفرصة المناسبة. وقد حانت الفرصة المناسبة عندما قرَّرت الإدارة الأميركية تصدير مشروعها الإمبراطوري، وبيَّتت العدوان على العراق، ومن ثم احتلاله في العام 2003.

مشروعان شاذان يلتقيان بالأهداف

تفاصيل..


حرب التطرف على التاريخ والذاكرة
. admin - . 10 مارس, 2015

 د. عبدالاله بلقزيز 

مِثْل متحف بغداد الوطني، الذي تعرّضت محتوياته من كنوز الآثار للنهب من قوات الاحتلال وعصاباته من شبكات تجار الآثار، تعرَّض متحف الموصل للاعتداء عينه: للنهب والتخريب، بعد أن اجتاحته جحافل المتطرفين، وأعملت في محتوياته معاول الهدم والتحطيم: كما شاهد العالم وقائع ذلك عبر شاشات التلفاز. في مشاهد من التدمير وحشية، وفي برهة من الزمن سريعة، كان تاريخ العراق يخر تحت أقدام المهاجمين، تماماً كما كان أبناؤه وأبناء سوريا يخرّون صرعى تحت أقدام نفس الجماعات المعتدية المنفلت عنفُها الأعشى من كل عِقال.

تفاصيل..


دروس من مسارات ثورات العالم
. admin - . 6 مارس, 2015

 د / علي محمد فخرو

التحليل الموضوعي لما بدأ في أرض العرب منذ أربع سنوات، ولا يزال يتفاعل ويتشكّل، يؤكد أن شباب الأمة العربية قد طرحوا مطالب هي في صميمها ثورية. ذلك أن شعارات الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية هي في صميمها شعارات لتغييرات ثورية كبرى، وبالتالي فالحراكات من أجل تحقّقها لا يمكن إلاً أن توصف بالحراكات الثورية. من هنا فإن فهم ما جرى وما يجري وما يجب أن يجري، لا يمكن أن يكون فهماً جدياً وموضوعياً إلا من خلال الإجابة على السؤال التالي: ما هي الثورة؟

تفاصيل..


وزارة الداخلية... أين الخلل؟
. admin - . 5 مارس, 2015

 مريم الشروقي

مواطن بحريني متّهم بحيازة 6 أسلحة وطلقات تجاوزت 3 آلاف طلقة بين مملوءة وفارغة، ويمرّرها عبر جسر الملك فهد من دون رقيب أو حسيب... أين الخلل؟

لقد وجّهت النيابة العامة للمتهم أنه في غضون 2014 حاز وأحرز بنادق ومسدسات ورشاش كلاشنكوف بغير ترخيص من وزير الداخلية، كما أنه حاز وأحرز ذخائر المستخدمة في هذه الأسلحة من غير ترخيص، وحاز وأحرز مفرقعات وهي (خليط الكلورات المتفجر، خليط البيركلورات المتفجر) بغير ترخيص من وزير الداخلية، كما أنه حاز وأحرز(ملكمة حديدية البونية) والبلطة (الساطور) بغير ترخيص من وزير الداخلية... أين الخلل؟

ذكر المواطن بأنّ سبب شرائه لهذه الأسلحة هو خوفه من دخول حرب مع إيران، أليس مستغرباً هذا التخوّف؟ أليس لدينا جيش وجيوش مناصرة لنا؟ من أين جاء هذا الرجل بهذه الفكرة؟ أين الخلل؟

تفاصيل..


اليمن بين احتمالي الهيمنة والتفتيت
. admin - . 3 مارس, 2015

د / يوسف مكي

أحداث كبيرة جرت مؤخراً في اليمن، نتجت عنها سيطرة الحوثيين "أنصار الله"، على أجزاء واسعة من أرض اليمن، توجت بتقديم الرئيس عبد ربه منصور هادي استقالته لمجلس النواب، ووضعه تحت الإقامة الجبرية من قبل المتمردين، وتمكنه لاحقاً من الفرار إلى عدن، التي أعلنت عاصمة مؤقتة للحكومة اليمنية . وقد اعتبرت مدينة صنعاء عاصمة محتلة .

تبع هذه التطورات اتخاذ مواقف دولية متباينة من الأحداث، لكنها في جلها تعتبر الحوار السياسي هو المدخل الرئيسي لحل الأزمة الراهنة . لكن ذلك لم يمنع عدداً كبيراً من الدول من استنكار هيمنة "أنصار الله"، على الأوضاع في عدد من المحافظات، واستيلائها على العاصمة، وترحيبها بقرار الرئيس هادي اعتبار عدن عاصمة مؤقتة للجمهورية العربية اليمنية، والتزامها بنقل سفاراتها للعاصمة الجديدة . 

تفاصيل..


هل ستشعر وزارة التربية بتأنيب الضمير؟
. admin - . 3 مارس, 2015

قاسم حسين

من أغرب الردود التي وصلتنا، ردّ وزارة التربية والتعليم على مقال «هل من مبررات واهية أخرى يا وزارة التربية؟».

المقال ينتقد بوضوح تام، سياسات التوظيف الخاطئة، القائمة على التمييز والإقصاء للمكوّن البحريني لصالح توظيف الوافدين. والمقال من أوله إلى آخره، يكرّر انتقاد سياسة حرمان آلاف الخريجين الجامعيين البحرينيين وعرقلة شغلهم للوظائف التعليمية، ثم يأتي ردّ الوزارة بطريقة خطابية فاقعة: «إن الأولوية المطلقة في التوظيف تظلّ للبحريني، فهو الخيار الأول والأفضل في جميع الأحوال، إذا ما توفرت فيه شروط شغل الوظيفة واجتاز متطلباتها»! فعلام كان خلافنا معكم يا وزارة التربية إذاً؟
تفاصيل..


كاظم: الاتحاد الوطني الطلابي كان عابرا للطوائف... وسيادي: دوره مشرفٌ عربياً
. admin - . 3 مارس, 2015

«تاريخ الحركة الطلابية، الاتحاد الطلابي نموذجا»
 
 
في ندوة «تاريخ الحركة الطلابية، الاتحاد الطلابي نموذجاً»

شدد عضو الأمانة العامة في التجمع القومي جعفر كاظم على أن «الاتحاد الوطني الطلابي البحريني نجح في أن يكون عابرا للطوائف، وتمكن من أن يكون مصنعا للقيادات السياسية الحالية في البلد».

وأضاف في ندوة عقدها التيار الوطني ممثلا في جمعيات (المنبر التقدمي، التجمع القومي، وعد)، بمقر جمعية المنبر التقدمي في مدينة عيسى مساء الأحد (1 مارس/آذار 2015)، تحت عنوان «تاريخ الحركة الطلابية، الاتحاد الطلابي نموذجا» أن «الطلبة البحرين ومن خلال الاتحاد كان لهم دور واضح في الوحدة العربية، عبر توثيق العلاقات مع المنظمات العربية وخاصة الخليجية الطلابية، وكان الاتحاد يدعو إلى توثيق الروابط مع الاتحادات في الجزيرة العربية». 
 
تفاصيل..


تصريح خضير المرشدي الناطق الرسمي باسم حزب البعث العربي الإشتراكي( حول جريمة داعش في تدمير الآثار العراقية )
. admin - . 1 مارس, 2015

المغولية الجديدة... من حرق المكتبات إلى تدمير المتاحف

 

 

المغولية الجديدة... من حرق المكتبات إلى تدمير المتاحف


في العراق ... يتم مع سبق الإصرار تدمير الحضارة والبلد والإنسان ... في واحدة من أخطر الكوارث التي ارتكبت بحق شعب ووطن ...

- القوات الامريكية المحتلة قد إتخذت من المدينة التاريخية في محافظة بابل ( عاصمة البابليين ) قاعدة لها وداست دباباتها تلك المدينة وحطمت آثارها وسرقت الباقي منها ...

- وهكذا فعلت مع المتحف الوطني العراقي في بغداد الذي تم فتح ابوابه من قبل تلك القوات أمام مافيات وعصابات قد جلبتهم لتعبث بهذا الكنز التاريخي الكبير وتسرق محتوياته في واحدة من مشاهد التدمير التي شاهدها العالم بأسره والتي سوف لن تنسى أبداً ...

- وهكذا فعلت أيضاً في مدينة أور والوركاء في محافظة ذي قار ( عاصمة السومريين والأكديين ) ومع مدينة نينوى ( عاصمة الاشوريين ) وغيرها من المواقع الآثارية المنتشرة في كل أرض العراق ،،، عندما أطلقت العنان لتجار وسرّاق الآثار ليرتكبوا أبشع الجرائم في سرقة تلك الآثار وتهريبها لمختلف دول العالم ... 

تفاصيل..


مرةً أخرى... لا تخربوها وتقعدوا على تلتها
. admin - . 28 فبراير, 2015

 هاني الفردان

قفوا لحظة من فضلكم يا من يعنيهم الأمر، وتأملوا فيما يجري من حولكم، ادرسوا التاريخ جيداً، تعلموا من حاضركم، ولتكن لكم نظرة ثاقبة في مستقبل أبنائكم ووطنكم.

إنها نسبة البحرنة، صمام أمان للبحرينيين، الذين عانوا سنوات طوالاً من البطالة والتعطل، ولم يبقَ أمامهم سوى القطاع الخاص، بعد حرمانهم من القطاع العام لأسباب كثيرة أولها «التمييز»، والإقصاء والتخوين وحب الأجنبي، وآخرها الجشع وتشبع القطاع، وتصفية الحسابات السياسية والطائفية.

في 28 يوليو/ تموز 2012 أكّد وزير العمل جميل حميدان أن «البحرين تتجه لإلغاء اشتراط نسب البحرنة في القطاع الخاص مع نجاح خطة تأهيل العمالة الوطنية». وكشف أن نسب البحرنة في مؤسسات القطاع الخاص ستخضع للتقييم، لأن الوزارة لا تهدف لوضع نظام تعجيزي لأصحاب العمل وإنما هدفها توفير فرص العمل المناسبة للمواطنين في القطاع الخاص». وقد انتقدنا ذلك بقوة وانتقدنا الوزير بشدة.

تفاصيل..


في الطريق إلى مارد جديد
. admin - . 26 فبراير, 2015

 د. علي محمد فخرو 

من يستطيع أن يضمن لأمة العرب أن قرار حكومة الولايات المتحدة الأميركية بتدريب عشرين ألفا من شباب سورية لن يخرج المارد مرة أخرى من القمقم ؟ ذلك أن تجربتنا مع نظام الحكم الأميركي، بشقّيه الديمقراطي والجمهوري، يجسّد ماقاله شاعرهم روبرت فروست: لا شيء في الوراء ننظر إليه بكبرياء، ولا شيء في الأمام ننظر إليه بأمل".

ففي الثمانين من القرن الماضي جنّدت وكالة الاستخبارات الأميركية الشباب العرب ودرّبتهم بمال بعض حكومات وأغنياء العرب، ثم ألقت بهم في جبال ووديان أفغانستان ليحاربوا عدوها الاتحاد السّوفييتي باسم الإسلام، حتى إذا ما سقط الاتحاد السُّوفييتي في براثين تلك المؤامرة وتمزّق إربًا خرج جنيُّ الجهاد العنفي من القمقم كما رد القاعدة، وكانت النتيجة دمار أفغانستان ودخول أمة العرب في جحيم حقبة الجهاد التكفيري العنفي القاعدي الذي يمتدُّ باطّراد إلى يومنا هذا ليأكل الأخضر واليابس، وهكذا خسر العرب والإسلام وربحت أميركا وحليفتها الصهيونية.

تفاصيل..


الدونية في مجتمعنا العربي
. admin - . 25 فبراير, 2015

بلال الهاشمي

قبل فترة أنتشر فديو لطفل عربي يغتسل ببول الأبل، وأشك أن وراء هذا الطفل شخص ما دفعه (ممازحا) لهذا الفعل من أجل تصويره، لكن "دونية القوم" كانت لهم وجهة نظر أخرى، فقد هزوا وركهم وأكتافهم طرباً لهذا المشهد، وأعتبروه الصورة الواقعية لتخلف العرب!!، وراحوا يسخرون ويضحكون (شماتة) ويقارنون (تخلف) العرب بـ (تقدم) الغرب، وفي مكان أخر ينشر "أحد الدونية" بوسترات تبين الجوع والعوز وأخرى عن البذخ والإسراف، فتظهر صورة لصحن عملاق من الرز واللحم لا تصل الأيدي إلى أبعد من حوافه، مع صورة طفل من سورية نال منه الجوع والحرمان!!، وكتب تعليقاً.. "هؤلاء هم العرب"!!، عجيب.. يأخذ كل العرب بجريرة بعض السفهاء!!، لكن مع الغرب ينسب الافعال لفاعلها دون ان يعمم،
تفاصيل..

  >>  أخبار
أخبار
"مرصد حقوق الإنسان" يطالب بإسقاط التهم عن كاظم وحلحلة الأزمة بالحوار وكفالة الحريات
admin - 14 يناير, 2015

طالب مرصد البحرين لحقوق الإنسان بإسقاط التهم الموجهة إلى رئيس مجلس شورى جمعية الوفاق سيد جميل كاظم ووقف تنفيذ الحكم والغائه من قبل محكمة الاستئناف، كما طالب المرصد بالإفراج عن الشيخ علي سلمان ووقف استهداف جمعيته وقيادتها، مؤكداً أن السبيل الوحيد للحوار السلمي وحلحلة الأزمة المستمرة هو الالتزام بالحوار، وكفالة الحريات العامة المحددة في الدستور ومواثيق الأمم المتحدة والقانون الدولي.
التفاصيل...

عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور