إبحث في الموقع
28 يناير, 2015
جديد المقالات:
في حوار ساخن: أمين سر حزب البعث علي الريح السنهوري لـ(ألوان):
. admin - . 24 يناير, 2015

 في حوار ساخن: أمين سر حزب البعث علي الريح السنهوري لـ(ألوان):

مواقف الحزب هي الأكثر وضوحاً وتحديداً في المواقف الوطنية

 

حوار: غادة أحمد عثمان

قطع أمين سر حزب البعث العربي علي الريح السنهوري بوضوح مواقف حزبه في القضايا الوطنية، مجدداً رفضهم للكفاح المسلح الذي انطلق من اسمرا مع التجمع الوطني لاعتقادهم بأن النضال ينبغي أن يكون ديمقراطياً سلمياً، وأضاف في حوار مع (ألوان) أن فاتورة حمل السلاح يسددها الوطن عبر تحكم الأجنبي في إرادة المعارضة والحكومة..

وقال السنهوري إن التجربة السودانية أثبتت ذلك، نظام السودان احتضن المعارضة الارترية، كان يفعل ذلك لأجل الضغط على النظام الارتري وبالمثل فعل النظام الارتري عندما استخدم بعض أطراف المعارضة السودانية للضغط على النظام السوداني وأن النظامين وبمجرد أن اتفقا سقطت المقاومات المسلحة في كليهما..

(ألوان) التقت مع زعيم حزب البعث بمنزله بالخرطوم وناقشت كل الملفات التي تشغل الساحة السياسية حالياً، فكانت الحصيلة:

تفاصيل..


حرب على الإرهاب أم تنفيذ لأجندات سياسية
. admin - . 23 يناير, 2015

 د / يوسف مكي

نستخدم معنى الإرهاب في هذا الحديث بالمدلول السياسي، الذي بات متعارفاً عليه، منذ رحيل السوفيات عن أفغانستان، بعد منازلة طويلة مع ما سمي آنذاك «المجاهدين الأفغان»، وحلفائهم من بلدان أخرى، وعلى رأسهم تنظيم «القاعدة». وأول ما نلحظه في استخدام المفهوم هو انحيازه وخضوعه المستمر لقانون المنفعة. فعلى سبيل المثال، تم النظر إلى حركات التحرر الوطني من قبل المستعمر، باعتبارها حركات إرهابية، تماماً كما تنظر حكومة نتنياهو في فلسطين المحتلة، إلى المقاومين الفلسطينيين، الذين يناضلون من أجل استرجاع حقوقهم. وكان الحال كذلك، من قبل الأميركيين مع المقاومة العراقية، التي اندلعت إثر الاحتلال الأميركي لأرض السواد.

تفاصيل..


دعوات للتفاؤل في زمن التشاؤم السياسي
. admin - . 21 يناير, 2015

 حسن المدحوب

ربما تكون أيامنا هذه جزءًا من فترة زمنية توصف أنها زمن التشاؤم السياسي، محلياً حيث الأمور تتعقد أكثر، ودولياً حيث تطغى أخبار الدم والقتل على أخبار الفرح والحياة، ولذلك لابد لنا جميعاً أن نواجه كل التشاؤم الذي يحيط بنا بجرعات لا تنقطع من التفاؤل والأمل بغدٍ أفضل للجميع.

واقعنا الذي نعيش فيه، أجبرنا ربما دون شعور، أن ننجر إلى خانة التشاؤم الذي يصيب الإنسان بالإحباط وفقد الثقة بالمستقبل، ولكنه قطعاً شعور ينبغي الالتفات إليه وعدم السماح له بالتغلغل في أعماق ذواتنا، فالإنسان بلا أمل يفقد بهجة الحياة ويرى نفسه شيئاً فشيئاً ينساق إلى التشاؤم في كل مجريات الأمور، لدرجة أننا ننسى أن ما بين طرفة عين وانتباهتها يغير الله من حال إلى حال.

ثقة الإنسان لا يجب أن تبنى على محيطه المشبع بالإحباط، ولا على المعطيات الظاهرية على الأرض، فكم من انتكاسةٍ تصاب بها الشعوب جراء التزامها بهذه الحسابات، وتدفعها لاتخاذ قرارات تندم عليها طيلة أجيال.

تفاصيل..


العالي يُطالب بهيئة لمكافحة الفساد... وسلمان: البحرين بحاجة لتعيين إدارات كفوءة بأجهزة الدولة
. admin - . 21 يناير, 2015

 

 

المتحدثون في الندوة، من اليمين: حسن العالي، مقدم الندوة، عبدالنبي سلمان 

 طالب الأمين العام لجمعية التجمع القومي حسن العالي بتأسيس هيئة لمكافحة الفساد، وإعطاء دور أكبر للسلطة التشريعية في أداء دورها الرقابي، وكذلك مؤسسات المجتمع المدني، لمكافحة تفشي ظاهرة الفساد، واقترح أن يتبع ديوان الرقابة المالية إلى السلطة التشريعية لمساعدتها في أداء مهامها الرقابية.


من جانبه، أكد الأمين العام لجمعية المنبر الديمقراطي التقدمي عبدالنبي سلمان حاجة البحرين إلى إدارات كفوءة في أجهزة ووزارات الدولة لمكافحة الفساد وخصوصاً في ظل تضاعف المديونية العامة للدولة والعجوزات، الأمر الذي سيؤدي إلى هروب الاستثمارات الاقتصادية من البلاد.


جاء ذلك خلال ندوة نظمتها جمعية التجمع القومي مساء أمس الأول (الإثنين) بشأن تقرير ديوان الرقابة المالية وبنية الفساد في البحرين، تحدث فيها الأمين العام للتجمع القومي حسن العالي، والأمين العام للمنبر الديمقراطي التقدمي عبدالنبي سلمان.

تفاصيل..


صحافة التجهيل والتضليل
. admin - . 18 يناير, 2015

  عبدالنبي العكري

كتبت قبل فترة مقالاً بعنوان «صحافة الهذر»، لكني أضيف أنها أكثر من صحافة الهذر، إنها صحافة التجهيل والتضليل. نعم... تتصفح هذه الصحف، وعلى فكرة، فهي متشابهة بل وبعض الصفحات متماثلة، ما يدل على طريقة الإدارة بالـ «ريموت كنترول»، فيما يكتب ولا يكتب، وما يغطى وما يحجب. فماذا تجد؟

خذ أية فعالية رسمية، كمؤتمر صحافي أو استقبال أو تصريح على هامش حدث ما أو زيارة لمكان ما أو تدشين لمشروع ما، فترى هذه الصحافة تنقل ما توزعه الوكالة الرسمية حرفياً، دون أخذ أو رد، ودون تطرق للحقائق التي قد تكون مجافيةً لما طرحه المسئول.

تفاصيل..


الحديث عن «المال السياسي»
. admin - . 17 يناير, 2015

هاني الفردان
قضت المحكمة الصغرى الجنائية (الثلثاء 13 يناير/ كانون الثاني 2015) بحبس رئيس شورى جمعية الوفاق سيدجميل كاظم، لمدة 6 أشهر مع النفاذ، وقررت تغريمه مبلغ 500 دينار، عن تهمة تتعلق بالتشويش على الانتخابات، وذلك على خلفية تغريدة «المال السياسي» التي كتبها كاظم في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

كان التحقيق مع رئيس شورى جمعية الوفاق سيدجميل كاظم بشأن تغريدة له عن المال السياسي في الانتخابات، سابقة جديدة تنتهجها السلطة التي من وجهة نظرها رأت أن التغريدة تمسها، وربما تتهمها.

فهل كان السيدجميل كاظم، وحده من تحدث عن «المال السياسي» في الانتخابات؟ وهل كان السياسي الوحيد الذي تطرق لهذا الموضوع وتناوله؟ ولماذا لم يعتقل ويحقق مع بقية من تحدثوا عن «المال السياسي» في الانتخابات.
تفاصيل..


الرسوم المسيئة لنبي الرحمة... لا ليست حرية رأي وتعبير
. admin - . 16 يناير, 2015

 محمود كعوش 

بدأت في الدنمارك وتفجر صاعقها في فرنسا!!

يُستدل من المعلومات التي تداولتها وسائل الإعلام العالمية بما فيها الفرنسية نقلاً عن المسؤولين في مجلة "شارلي إبدو" الأسبوعية الساخرة، التي كانت في السابع من الشهر الجاري مسرحاً لهجوم دموي أودى بحياة 12 من رسامي الكاريكاتور فيها، أن هؤلاء مصرون على المضي قدماً في حملتهم المعادية للإسلام والمسلمين، من خلال مواصلة نشر البذاءات والإساءات ضد نبيهم الكريم "ص" ورموزهم الدينية. ومن المعروف أن المجلة المذكورة كانت قد بلغت في عدائها للمسلمين حد إلصاق تهمة "الارهاب" بهم، إلى جانب نشرها رسوماً كاريكاتورية مسيئة لنبي الرحمة "ص" تصدرت غلافها وصفحاتها الأولى في مرات متفاوتة. وسبق للمجلة أن قامت بفصل أحد رسامي الكاريكاتور العاملين فيها بتهمة معاداة اليهودية، مما أرخى ظلالاً حول أهداف وغايات الحملة التي يشنها مسؤولوها، وأضاف مزيداً من التساؤلات والشكوك حول مواقف هؤلاء المسؤولين ومدى ارتباطهم بحكام تل أبيب واللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة ورعاته من المحافظين الجدد المتصهينين!!

تفاصيل..


العراق والجيش المفقود !
. admin - . 15 يناير, 2015

جمال محمد تقي 

منذ انتهاء الحرب العراقية الايرانية عام 1988 وحتى الان وتعاشق المخططات الامريكية الصهيونية الايرانية العلنية والسرية للاطاحة بطائر العنقاء العراقي ، الجيش العراقي ، لم يتوقف !

كانت مسلسلات حروب الخليج الاولى والثانية والثالثة والتي توجت بحل الجيش العراقي والنيل من حاضنته الوطنية لا تستهدف اخضاع العراق وارادته والتحكم بثرواته فقط ، وانما قطع الطريق امام اي انبعاث جديد لطائر العنقاء من رماد الارض المحروقة ، لذلك نجد ان مشروع تقسيم العراق الى مكونات حاضنة لخصخصة الجيوش وبعقائد مفصلة على مقاسات التقسيم الشيعي الكردي السني ، اصبحت تميمة للمستخلفين على حكم العراق ، وهي وعلى مدى 11 عاما مضت شكلت جوهر غير معلن لكل ممارساتهم والتي من خلالها فقط يتم التعرف على حقيقة نواياهم المشبعة بروح القسمة الطائفية والاثنية !
تفاصيل..


على هامش جريمة باريس الإرهابية ضد مؤسسة (شارلي إيبدو) الإعلامية
. admin - . 15 يناير, 2015

 حسن خليل غريب 

إن الإرهاب هو (أي عمل يهدف إلى ترويع فرد أو جماعة أو دولة بغية تحقيق أهداف لا تجيزها القوانين المحلية أو الدولية). ومن أكثر أنواع الإرهاب فظاظة وفجاجة ووحشية هو الإرهاب الدولي . وجاء وصفنا له بمثل هذه القسوة لأن من أهم واجبات الدول أن تلتزم بالمواثيق الدولية والإنسانية، وعلاقات التكافؤ مع الدول الأخرى، على أن لايجعلنا ذلك ننسى جرائم المجموعات الإرهابية المنفلتة من أية قيود إنسانية وأخلاقية وقانونية.


والإرهاب الدولي هو الذي تمارسه دولة واحدة أو أكثر عن طريق تسخير إمكانياتها الدبلوماسية أو العسكرية لتحقيق هدف سياسي، أو الإستيلاء على مكتسبات أو ثروات غيرها من الدول. ويتخذ اشكالاً عديدة نذكر منها: الضغط الدبلوماسي. أو الحصار الإقتصادي. أو استخدام القوة العسكرية. أو استهداف منشآت البنى التحتية لدول أخرى ذات سيادة. أو القتل المنظم للمدنيين...


فالعدالة في الحكم على أي عمل إرهابي، أكان موجهاً من قبل أفراد أو مجموعات أو دول، تُترجم بمكاييل واحدة، وليس بمكاييل مزدوجة.

تفاصيل..


على باريس أن تجيب عن الأسئلة
. admin - . 15 يناير, 2015

 د . علي محمد فخرو

دعنا نتفحص ما جرى في باريس بمنطق هادئ وتوازن حقوقي . وهذا ماتحتاج باريس أن تفعله أيضاً .

* أولاً، بالنسبة إلى الحدث، فان قتل رسامي صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية كان جريمة نكراء وهمجية بشعة في ممارسة الاختلاف مع الآخرين، لا تقرها شرائع السماء ولا القوانين الإنسانية، إضافة إلى أنها حماقة سياسية مشبوهة الأهداف .

لكن الموضوع يجب ألا ينتهي عند اللوم والشجب والاستنكار . إنه موضوع له جوانب متعددة تحتاج إلى أن تطرح بصراحة تامة .

تفاصيل..


حرية الرأي والتعبير
. admin - . 14 يناير, 2015

 

 يعقوب سيادي

في الدول التي تحكمها السلطات التي ينتخبها الشعب، يمارس الناس بشكل طبيعي -دون وجل أو تردد أو خشية- تبادل الآراء، التي يعتقد كل فرد أو جماعة بصحتها وجدواها، في مناظرات متكررة في كامل المكان والزمان. يقارعون فيها الحجة بالحجة، والاستنتاج بالاستنتاج، والمعلومة بالمعلومة، ليتم للمتحاورين والمتابعين، استخلاص الفكرة الأصح والأشمل، التي يجتمع عليها الجمع. وفي الوقت ذاته، يبقى للآخرين احترام رأيهم عند الغالبية المجتمعة، ولا تقف سلطات تلك الدول للناس بالمرصاد، من خلال التحقيقات الجنائية والإحالة إلى النيابة، ومنها إلى المحاكم، واستصدار الأحكام القضائية، بما يمنع أو يعوِّق التعبير عن الرأي، مع إفلات من يدعم مصلحة السلطات، وكذلك بإفلات من ينال بالسوء معارضي السلطات، فتتمدد الممنوعات الرسمية، لتمنع على الناس، التعبير عن الآلام والعوز والفاقة، وانتقاد الممارسات الهادمة للوطن، والمعوِّقة لحقوق المواطنين، ورفع المطالب الجماعية، التي ينال خير صوابها الجميع، بالمساواة دون التفرقة والتمييز.

تفاصيل..


«معايير جديدة» للعمل السياسي
. admin - . 14 يناير, 2015

منصور الجمري
البحرين تشهد متغيرات جديدة على الأرض، وهذه المتغيرات تلمس مساحة العمل السياسي المسموح به. فما كان مسموحاً به عندما نشأ مصطلح «الجمعيات السياسية» لم يعد كذلك مع تغيير الحدود الموضوعة لمن يتحرك سياسياً في المجال المرخص بحسب القانون.

عندما بدأت البحرين مرحلة جديدة من الانفتاح السياسي في مطلع الألفية تم استحداث مصطلح «الجمعية السياسية» كبديل عن مصطلح «الحزب السياسي»، والفرق بين المصطلحين هو ما تم إيضاحه في تلك الفترة من أن الجمعيات السياسية يمكنها «الانشغال» بالسياسة، وليس «الاشتغال» بها. 
تفاصيل..


د / حسن العالي : برنامج الحكومة خلا من إجراءات ملموسة لتوسيع صلاحيات «النواب»
. admin - . 14 يناير, 2015

دعا لتضمينه خطة واضحة لإعادة اللحمة الوطنية ووقف التمييز...
د / حسن العالي : برنامج الحكومة خلا من إجراءات ملموسة لتوسيع صلاحيات «النواب»
 
 
 
 ذكر الأمين العام للتجمع القومي حسن العالي أن «برنامج الحكومة للأعوام الأربع المقبلة (2015/ 2018)، المقدم لمجلس النواب لم يتطرق إلى أية إجراءات ملموسة لتطوير وتوسيع صلاحيات المجلس المنتخب رغم أهمية هذا العنوان في الأزمة السياسية الراهنة في البحرين وكذلك التطور نحو الملكية الدستورية».
ودعا العالي في ندوة قدمها تحت عنوان «البرنامج الحكومي وأهميته في التنمية»، في مجلس المشعل في الرفاع مساء الإثنين (12 يناير/ كانون الثاني 2015) «لوجود خطة واضحة في البرنامج الحكومي لإعادة اللحمة الوطنية التي أصابها شرخ عميق منذ اندلاع التحركات، وكذلك وقف التمييز حيث غاب ذلك عن البرنامج».
تفاصيل..


تعددت العروض والمشهد واحد
. admin - . 13 يناير, 2015

undefined

 مكي حسن

تعددت الأطروحات والعروضات بين مؤيدين ومعارضين ومتخوفين من الوضع الاقتصادي وصدور تقريرين في الأيام القليلة الماضية حول أمرين، أولهما: تقرير الرقابة المالية والإدارية للسنة ( 2013 إلى 2014) .. ثانيا: برنامج عمل الحكومة من (2015 إلى 2018) واطلاع مجلس النواب عليه في السادس من يناير 2015.

 وذكرت الحكومة إنها توخت المنفعة العامة للمواطنين في هدفها من متابعة إصدار ( التقرير المالي والإداري ) على مدى أكثر من 10 سنوات متتالية، وحرصت على كشف قضايا الفساد في العديد من وزارات ومؤسسات رسمية، وأثر ذلك السلبي على المسيرة التنموية، كما حرصت الحكومة حسبما أعلنته في برنامجها تلبية حاجات الوطن والمواطنين في جوانب تتعلق بتوفير أجواء الخدمات التعليمية والصحة والإسكان والأمن بالإضافة إلى الاستثمارات التجارية والصناعية وبما يحقق في النهاية العدالة والمساواة بين المواطنين و ينشر الأمن والاستقرار في أوساطهم وذلك حسبما نشر في الصفحات الأولى للصحف المحلية في السابع من يناير الجاري، وكان نال اهتمام عدد كبير من المواطنين لقراءته والتعليق عليه بينهم مؤيد ومتحفظ ومتخوف من حصول تراجع في ميزانية الدولة وعدم قدرتها على توفير المبالغ اللازمة للعملية التنموية بأمان وسلام في البلاد. 

تفاصيل..


أمَة عربية أم لمّة عربية؟
. admin - . 12 يناير, 2015

بقلم: سامح عوده – فلسطين المحتلة

إهداء إلى – لاجئي البرد - اللاجئين السورين في مخيمات اللجوء

تمر المجتمعات العربية بحالة فصام ثقافي حضاري سياسي تاريخي تؤثر سلباً على وحدة المجتمعات العربية وتماسكها، تنذر بما هو أسوأ من ذلك في ظل حالة التشرذم والاقتتال الداخلي، الذي ينتشر من قطر إلى آخر، يمتد يوماً بعد يوم كنار في الهشيم ليكشف عيوب مجتمعاتنا التي تغنت لعقود بحالة تشبه الاستقرار، فاخرت بذلك تحت نمطٍ دعائيِ مارسته الدكتاتوريات لسنوات طويلة ما جعل الكثيرين يغرقون في بحر أمجاد بنيت في عالم من الخيال، لم تجد لها على الارض مكاناً، لأنها – حالة الاستقرار – تشبه فقاعات الصابون ما تلبث أن تتلاشى امام هبة هواء لتكون لا شيء!!.

أن ما يجري داخل المجتمعات العربية له أبعاده الخطيرة وتداعياته على المجتمعات العربية برمتها، ولن يكون سحابة صيف عابرة وسيكون له انعكاسات خطيرة لا يمكن إحصاء خسائرها، ما يجري تهتك لكل قيم التسامح والتعددية والتعايش التي كان تُمنّى النفس بها، أمام ما يجري هناك تراجع للمشروع القومي العربي، وتراجع لكل المشاريع الأخرى التي كانَ يُعولُ عليها لتوحيد إقليم أو أكثر تحت شعار الوحدة العربية التي كانت شعاراً مطلع الستينات من القرن الماضي، فشعار بلاد "العرب أوطاني" لم يكن إلا حالة هذيان أمام الهزائم التي راكمناها لعقود.
تفاصيل..


أدلى الممثل الرسمي لحزب البعث في العراق الدكتور خضير المرشدي بتصريح حول الأحداث في فرنسا
. admin - . 12 يناير, 2015

أدلى الممثل الرسمي لحزب البعث العربي الاشتراكي في العراق الدكتور خضير المرشدي بتصريح حول الأحداث في فرنسا جاء فيه :
 
في الوقت الذي يستنكر فيه حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق، ويدين أي عمل إرهابي أو عدواني ضد أي دولة أو جهة أو مجموعة أو فرد، ويقف بالضد من تلك الاعمال الاجرامية التي تستهدف تدمير وتعطيل الحياة وترهيب المجتمعات وتهديد أمنها، وإنتهاك حرماتها، وزرع الرعب بين أبناءها، ويعبر عن مؤازرته ووقوفه الى جانب الشعب الفرنسي الصديق، وكافة شعوب العالم الحرة ضد موجة الاٍرهاب والعدوان التي تستهدف أمنها واستقرارها، والتي أكتوت بنارها العديد من البلدان.
 
فإن حزب البعث، في ذات الوقت يدعو كافة الشعوب وأحزابها ومنظماتها وقياداتها وقواها الحية الى الوقوف ضد الحلف الاستعماري الصهيوني الطائفي الإرهابي الذي يضرب ويستهدف معظم الأقطار العربية وفي مقدمتها العراق منذ إحتلاله من قبل الولايات المتحدة الامريكية وتدمير دولته وقتل وتشريد شعبه، وتسليط إيران وميليشياتها الإرهابية الصفوية المجرمة على مقدراته لتعيث بأرضه فساداً، وبشعبه قتلاً وتهجيراً، وبثرواته نهباً وتبذيراً، وما يقابل ذلك من ظهور وإستقدام تنظيم إرهابي دولي منظم، وغيره من حركات تكفيرية متطرفة، وما تسببه من قتل وإجرام وتدمير، لغرض التشويش على ثورة الشعب التحررية ومقاومته الوطنية وتشويه صورتها والصاق تهمة الاٍرهاب بها ظلماً وبهتاناً وهي منه براء.
تفاصيل..


البيت الأبيض وتابعه مجلس الأمن
. admin - . 12 يناير, 2015

 د. عبدالعزيز المقالح 

لم يعد هناك أدنى شك لدى الأنظمة والشعوب في العالم أن المؤسسات التابعة للمنظمة الدولية "الأمم المتحدة" قد صارت منذ وقت ليس بالقصير تابعة للولايات المتحدة، أو بتعبير أدق وأوضح خاضعة لهذه الدولة العظمى.

وفي مقدمة هذه المؤسسات الدولية "مجلس الأمن" الذي لا يتردد بعض الساسة الأمريكيين عن القول إنه يدار عن طريق وزارة الخارجية الأمريكية وإن كل ما يُطرح على هذا المجلس من قرارات ومشاريع قرارات يتم إعدادها وصياغتها النهائية في هذه الوزارة.

ومن هنا، وبعد هذا الانتهاك المباشر لمؤسسة دولية بهذا الحجم والمكانة الدولية، فقد تضاءلت أهميتها وفقدت قراراتها القيّمة التي كانت لها لدى الشعوب. وفي حين كانت الولايات المتحدة، في زمن الحرب الباردة، لا تكاد تمتلك في هذا المجلس سوى حق "الفيتو" الذي هو من حق الدول الخمس الدائمة العضوية فقد تغيّر الحال الآن وصارت لا تكتفي بحق "الفيتو" الذي استخدمته عشرات المرات ضد مصالح الشعوب وضد كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية على وجه الخصوص، بل صارت المتحكم الفعلي والوحيد في هذه المؤسسة الدولية.

تفاصيل..


صراع هويات أم تضعضع نظم
. admin - . 11 يناير, 2015

 د. يوسف مكي

تستمر الدهشة وتتراكم الأسئلة، حول أسباب هذا الطوفان العاتي، الذي يعصف بأجزاء كبيرة من الوطن العربي، نظم سياسية تتهاوى، وهويات غابرة تطفح من جديد، باندفاعات صاروخية، لا تبقي ولا تذر. والدولة القطرية، التي أخذت مكانها في الواقع العربي، كواحدة من نتائج القسمة بين الكبار، في الحرب العالمية الأولى، وما أعقبها من أحداث جسام، والتي تم النظر سلبيا لها، من قبل المؤمنين بأن قدر هذه الأمة، ومستقبلها هو في وحدتها، أصبح بقاءها أمنية وضرورة، ومطلبا لكل من يتسربل بالخوف على مستقبل هذا الجيل، والأجيال القادمة.

تفاصيل..


خطوات مهمة . . ولكن
. admin - . 11 يناير, 2015

 علي جرادات

قرار قيادة منظمة التحرير الفلسطينية بانضمام دولة فلسطين إلى ميثاق روما وقبول اختصاص محكمة الجنايات الدولية بدءاً من 13 يونيو/ حزيران ،2014 قرار مهم وذو مغزى، سواء لناحية أنه خطوة في إطار خطوات سابقة تسير، وإن بتدرج، على طريق تدويل ملف القضية الفلسطينية وإخراجه من دوامة الرعاية الأمريكية المعادية والمفاوضات الثنائية العقيمة والضارة مع حكومات الاحتلال، أو لناحية أنه يتيح لكل مواطن في دولة فلسطين، ولكل منظمة حقوقية فلسطينية فيها، التقدم بشكوى إلى هذه المحكمة لمقاضاة مجرمي الحرب "الإسرائيليين"، ذلك لأن هذه المحكمة محكمة للأفراد ومحكمة مَن لا محكمة له، ما يعني أن مقاضاة هؤلاء المجرمين صارت في متناول يد كل مواطني دولة فلسطين حتى لو افترضنا أن القيادة الرسمية الفلسطينية ربما تتلكأ في تقديم الشكاوى، أو تُحجم عن تقديمها لحين يطول أو يقصر، ارتباطاً بحسابات سياسية تراعي التهديدات والضغوط متعددة المجالات والأشكال والجنسيات، في مقدمتها ما بُدئ بتنفيذه فعلياً: قرصنة حكومة الاحتلال المتمثلة في قرارها بعدم تحويل عائدات المقاصة المُستحقة ل"السلطة الفلسطينية"، وفق "اتفاق باريس الاقتصادي"، وتهديدات حليف "إسرائيل" الاستراتيجي الثابت الولايات المتحدة بوقف مساعداتها للفلسطينيين، وتحريضها لغيرها من دول العالم والمنظمات الدولية والإقليمية لفعل الأمر ذاته .

تفاصيل..


السيد سلمان المحفوظ... أنتم وقّعتم على بياض
. admin - . 11 يناير, 2015

 علي محسن الورقاء

في مقال سابق لنا حمل عنوان «الاتفاق الثلاثي بشأن العمال المفصولين»، نُشر في صحيفة «الوسط» العدد 4236 (13 أبريل/ نيسان 2014)، بشأن الاتفاق الثلاثي المبرم بين كلٍّ من وزارة العمل، وغرفة تجارة وصناعة البحرين، والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، والذي على ضوئه قام هذا الأخير بسحب شكواه المرفوعة منه أمام منظمة العمل الدولية ضد الحكومة، والمتعلقة بموضوع الموظفين والعمال المفصولين آنذاك.

وقد قلنا في صدر ذلك المقال؛ أنه اتفاق معيب لما شابه من قصور في مضامينه وغموض في دلالاته، ولخلوه من أمرين مهمين هما: عدم تقرير استحقاق العمال لأجور مدة توقيفهم أو تعويضهم، وعدم شموله كافة العمال والموظفين المفصولين، وزاده عيباً حين أحال المتفقون هذين الأمرين إلى اللجنة الثلاثية المصغرة المؤلفة من أطراف النزاع لتقرر بشأنهما ما تراه، وكأن هذا الاتفاق بهذا الشكل لا يَعدُ اتفاقاً على بياض.

تفاصيل..


التلوين الطائفي للأحداث
. admin - . 11 يناير, 2015

منصور الجمري
التلوينُ الطائفي لما يجري من أحداث خطيرٌ جداً، وهو إن انتفع منه طرفٌ ما في حقبة زمنية معيّنة، وفي مساحة جغرافية محددة، فإنه غير مضمون النجاح مع تغيُّر العوامل وتداخل الظروف الزمانية والمكانية. مثلاً، نجد أن هناك خطابين منفصلين، ومتناقضين لفحوى وتفاصيل ما يجري أمامنا منذ مطلع العام 2011. وبالتالي، فإنه وحتى المتطلبات الأساسية للتفاهم تختفي؛ لأن المصطلحات والتعبيرات والمعاني والمفردات مختلفة، وتلك التي تتشابه لها مدلولات مختلفة، ومتباعدة، أو حتى متناقضة.
تفاصيل..


لست ارهابيا ولن اكون.. فلماذا اوضع وعشرة ملايين مثلي في حال دفاع عن النفس
. admin - . 10 يناير, 2015

انا مسلم اعيش في اوروبا منذ اربعين عاما.. لست ارهابيا ولن اكون.. فلماذا اوضع وعشرة ملايين مثلي في حال دفاع عن النفس في كل مرة تتعرض مؤسسة اوروبية لهجوم ارهابي.. وهل اعتذر 300 مليون امريكي لضحايا حربهم في العراق؟ او 66 مليون فرنسي لقصفهم ليبيا؟.. ثم هل “الهولوكوست” اكثر قداسة من النبي محمد؟

 

عبد الباري عطوان

ردود الفعل التحريضية التي جاءت كرد فعل على الهجوم الدموي الذي استهدف مجلة “شارلي ايبدو” الفرنسية الساخرة، اخطر بكثير من هذه الجريمة، لانها فتحت الباب على مصراعيه امام كل الحاقدين على الاسلام والمسلمين لبث سمومهم واحقادهم والتحريض ضد عشرة ملايين مواطن اوروبي مسلم.

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قال “اننا نواجه حربا” ولم يحدد طبيعة هذه الحرب، الامر الذي دفع رئيس وزرائه مانويل فالس على التأكيد ان فرنسا “في حرب ضد الارهاب وليس ضد دين ما”، في اشارة “مغمغمة” الى الاسلام، بينما ذهب بعض الكتاب الفرنسيين الى درجة القول “ان فرنسا تواجه هجمات مثل هجمات الحادي عشر من سبتمبر”. 

تفاصيل..


لشروط الموضوعية لتحرير الأرض العربية
. admin - . 9 يناير, 2015

 

 عوني فرسخ

قرار مجلس الأمن بعدم الاستجابة للطلب العربي بإنهاء الاحتلال غير المشروع دولياً للضفة الغربية وقطاع غزة الدليل على أن الدبلوماسية التي لا تسندها قوة فاعلة لا تحقق أي إنجاز، وإنما هو اعتماد الممانعة والمقاومة خياراً استراتيجياً وحده ما يحقق إنجازات ملموسة في صراع شعب فلسطين وأمته العربية مع الكيان الاستعماري الاستيطاني العنصري الصهيوني . وفي البرهنة على صحة ما ندعيه نذكر القارئ الكريم بالحقائق التاريخية التالية:

تفاصيل..


قراءة في إحداثيات فشل مشروع القرار الفلسطيني في مجلس الأمن
. admin - . 8 يناير, 2015

د. علي بيان
في الأيام الأخيرة من عام 2014 وتحديداً ليل الثلاثاء / الأربعاء- 30 / 31 كانون الأول صوت مجلس الأمن على مشروع القرار الفلسطيني لتحديد سقف زمني لإنهاء الإحتلال في عام 2017. أيّد القرار كل من روسيا الإتحادية والصين وفرنسا ولوكسمبرغ والأرجنتين وتشيلي وتشاد والأردن، وعارضته كل من الولايات المتحدة الأميركية وأستراليا، وامتنعت عن التصويت كل من المملكة المتحدة وليتوانيا ورواندا ونيجيريا وكوريا الجنوبيّة. وإذا ما اعتبرنا أن الإمتناع عن التصويت ( تحفّظ ) هو رفض غير مباشر يمكن الوصول الى النتائج التالية :
تفاصيل..

  >>  أخبار
أخبار
"مرصد حقوق الإنسان" يطالب بإسقاط التهم عن كاظم وحلحلة الأزمة بالحوار وكفالة الحريات
admin - 14 يناير, 2015

طالب مرصد البحرين لحقوق الإنسان بإسقاط التهم الموجهة إلى رئيس مجلس شورى جمعية الوفاق سيد جميل كاظم ووقف تنفيذ الحكم والغائه من قبل محكمة الاستئناف، كما طالب المرصد بالإفراج عن الشيخ علي سلمان ووقف استهداف جمعيته وقيادتها، مؤكداً أن السبيل الوحيد للحوار السلمي وحلحلة الأزمة المستمرة هو الالتزام بالحوار، وكفالة الحريات العامة المحددة في الدستور ومواثيق الأمم المتحدة والقانون الدولي.
التفاصيل...

عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور