إبحث في الموقع
23 ديسمبر, 2014
جديد المقالات:
معركة «شيوخ البترول» ضد النفط الصخري
. admin - . 20 ديسمبر, 2014

عبدالله النيباري
للشهر الرابع على التوالي، تستمر أسعار النفط في الإنخفاض حتى لامست أخيراً حاجز الـ 60 دولاراً للبرميل، ولا يوجد نور في نهاية النفق للوصول إلى قاع الإنخفاض والعودة إلى الارتفاع.

دول الأوبك لم تنجح في إجتماعها الأخير بفيينا في الإتفاق على معالجة أزمة الأسعار التي تنعكس بآثار وخيمة على اقتصاديات معظم أعضائها فيما عدا دول الخليج العربي، وهو ما يثير التساؤل:

لماذا تمتنع دول الأوبك عن إتخاذ قرار بتخفيض الانتاج لحماية الأسعار وحماية مصالحها الاقتصادية؟ فالإمتناع عن تخفيض الانتاج يجلب الضرر عليها جميعاً وإن كان بنسب متفاوتة.

التفسيرات المتداولة في التقارير والتغطيات الاعلامية المختلفة أنه قد يكون الأمر لأغراض سياسية منها الضغط على روسيا وإيران، ومنها ما أسمته مجلة الايكونومست البريطانية الرزينة بأنها «معركة شيوخ النفط» ضد «الشيل أويل» (النفط الصخري) الأميركي.

تفاصيل..


مفصولون... فأين حقوقهم؟
. admin - . 20 ديسمبر, 2014

سعيد محمد
بين كر وفر، طوال السنوات الأربع الماضية، أخذ ملف المفصولين عن العمل في القطاعين الحكومي والخاص يتنقل بين الاجتماعات والاعتصامات والقرارات واللقاءات المحلية والخارجية. ومع نجاح الاتحاد العام لعمال البحرين ووزارة العمل وديوان الخدمة المدنية في إعادة عددٍ من المفصولين، إلا أنه لايزال هناك عددٌ آخر لم ييأس من المطالبة بحقّه في العودة إلى عمله.

وصولاً إلى توقيع الاتفاق الثلاثي المبرم بين كل من وزارة العمل، وغرفة تجارة وصناعة البحرين، والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين لإعادة المفصولين إلى أعمالهم، فإن بارقة أمل كبيرة ملأت نفوس المفصولين بالعودة إلى أعمالهم، ولربما تجاوز الكثيرون منهم (النزعة الطائفية التي أدت إلى فصلهم)، لكن من المهم إعادة مراجعة الخطوات بدقة، للتأكد من أن معاناة المتبقي من هذا العدد قد انتهت، وأنه لا يوجد بالفعل مفصولون لم يعودوا إلى أعمالهم، ولعل استمرار اعتصامات المفصولين من بعض القطاعات بين حين وحين، تشير إلى أن الملف لم يُغلق بالكامل.

تفاصيل..


عن استشهاد زياد أبو عين
. admin - . 20 ديسمبر, 2014

د . عبدالعزيز المقالح
واضح تماماً أن الكيان الصهيوني لا يزال مسترسلاً في استغلال الوضع العربي الراهن إلى أقصى حد ممكن، مدركاً أنها الفرصة المواتية له ليتمكن من إثبات وحشيته أولاً، واستكمال خريطة طريق الاغتصاب إلى النهاية . ولا شك أن هذا الكيان اللعين بات يعرف جيداً أن الأمة العربية تمر الآن بأخطر مرحلة في تاريخها وأن ذلك قد يدفع العقلاء من أبنائها إلى المناداة بالقيام بمراجعة سريعة وعاجلة لوضع حد لهذا الخطر الذي اقترب بالأمة من الحافة، وكأنه لا وقت للكيان لانتظار المفاجأة التي قد تغير بين لحظة وأخرى موازين القوى، وتعمل على تصحيح الخلل الناتج عن تمادي بعض الأنظمة العربية في اجترار الخلافات وتناسي ما تقود إليه من فوضى وحروب داخلية هنا وهناك والتي لن تؤدي في نهاية المطاف سوى إلى مزيد من الضعف واستئساد العدو المتربص والبادئ دائماً بالتحدي والعدوان .

تفاصيل..


تدوير موظفي حقوق الإنسان والتخبط!
. admin - . 19 ديسمبر, 2014

مريم الشروقي
قرأنا في الصحف المحلّية عن تدوير موظّفي حقوق الانسان البالغ عددهم 20 موظّفاً، كما قرأنا متابعة وزير الحقوق لكل موظّف حتى يستقر في وظيفة حكومية أياً كانت، أو إحالة من يرغب إلى التقاعد! ما هذا التخبّط؟ خلق وزارات من دون دراسة، ومن ثمّ إغلاقها وتدوير موظّفيها! أهذا صحيح في دولة كانت رائدة على مستوى الخليج بمختلف الميادين؟

والتخبّط حقيقة ليس في إنشاء الوزارات فقط، بل تعدّى ذلك إلى المدارس والمراكز الصحيّة والتوظيف والتمييز، فأصبحت الوزارات في فوضى، وخصوصاً وزارة حقوق الإنسان التي كنّا نتوجّس من غلقها منذ إنشائها.

وسؤال للتاريخ: ماذا أنجزت وزارة حقوق الإنسان منذ نشأتها غير استنزاف المال العام وتشويه سمعة البحرين في الخارج؟ ناهيك عن الزيارات الخارجية والسفرات المكلفة والمصاريف الباهظة، والردود الضعيفة في المحافل الدولية، وعدم الدفاع عن المواطن البحريني في الداخل!

تفاصيل..


تجنيس 30 ألف باكستاني!
. admin - . 18 ديسمبر, 2014

هاني الفردان
لم يتفاجأ الشارع البحريني بشكل عام والمعارض منه بشكل خاص، بمشاهد مشاركة أعداد كبيرة من الأجانب من مختلف الأعراق والديانات والجنسيات في الانتخابات النيابية الماضية.
البحرين شهدت خمس انتخابات تشريعية (2002، 2006، 2010، تكميلية 2011، وأخيراً 2014) كان في جلها تواجد لأعداد من المتجنسين، ولكن في انتخابات 2014 كان الأمر واضحاً جداً، بل لعبت الحكومة على المكشوف بورقة المجنسين حديثاً، و«دون مواربة». بل دافعت وبقوة عن حق كل متجنس حتى لو كان حديثاً في المشاركة بالانتخابات، ووفقاً للقانون كما تقول!
التجنيس في البحرين الذي تعتبره قوى المعارضة تجنيساً غير قانوني، موضوع شائك، لا تخلو فترة زمنية من ما يمكن اعتباره «فضيحة مدوية» في ملف من أعقد ملفات الأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، حتى بلغت واخترقت بقوة المجالات الرياضية وبمختلف أنواعها.
تفاصيل..


سقوط الزيتون . . من أبو عمار إلى أبو عين
. admin - . 18 ديسمبر, 2014

عوني صادق
استشهاد زياد أبو عين، مسؤول ملف الجدار والاستيطان في السلطة الفلسطينية، وهو يحاول أن يزرع شتلة زيتون في أرض ترمسعيا المهددة بالمصادرة، في واحدة من فعاليات "المقاومة الشعبية السلمية" التي يتبناها الرئيس محمود عباس وسلطته، حمل أكثر من رسالة . الأولى ليست جديدة لكنها مركزية في سياسات المحتلين الصهاينة، إذ تصر قياداتهم على إبلاغها لكل الفلسطينيين، "المتطرفين" منهم والمعتدلين، "العنفيين" والسلميين، وهي تعيد تأكيدها في كل مناسبة، بل وبغير مناسبة، وتقول فيها: لا مكان للفلسطينيين في "أرض إسرائيل"، ولا سلام معهم مهما قدموا من تنازلات، ولا تراجع ولا مجال لحلول وسط تأتي تحت مسمى السلام أو أي مسمى آخر . والحقيقة أن الفلسطيني العادي سمع وفهم هذه "الرسالة" منذ زمن، وهو ليس في حاجة لتذكيره بها . لكن المشكلة تتمثل في"قيادة" لا تريد أن تسمع الشعب أو تفهم ما يقوله العدو، وإن فهمت لا تريد أن تتصرف بمقتضى ما تفهم، وهي لا تعدم "المبررات" لتسويغ استسلامها وخضوعها لإرادة الغازي المحتل!
تفاصيل..


ملف العار.. اعتراف متأخر
. admin - . 18 ديسمبر, 2014

د. كاظم الموسوي 

لم تكن معلومات الملف الذي نشر عن عمل وكالة الاستخبارات الأميركية وعن ممارسات التعذيب في سجونها المنتشرة خارج أرضها جديدة أو مخفية. فقد عرفت في حينها وسربت في وسائل اعلام كثيرة.


وروجت لها جهات ليست بعيدة عنها. وتمكن أعلاميون وصحفيون وكتاب مستقلون من نشر ما تمكنوا من الحصول عليه من الضحايا مباشرة او من مراسلات ومصادر لهم. ولكن كثيرين انكروها او حاولوا الانكار او التعمية عليها لعلمهم بخطورة انتهاكها لكل قانون او عرف. ولأنها ترقى للجرائم التي يطالها القانون ويحاسب عليها الدستور، سواء في الولايات المتحدة نفسها او خارجها حصل لها ما حصل. المهم ان الملف، او الاصح بعضه، الذي وصفته وسائل اعلام غربية بالخزي والعار والتضليل صدر الى العلن وهو بالتأكيد وثيقة اعتراف متأخر عن الجرائم التي ارتكبت، ودليل الانتهاكات التي مورست واثبات الارتكابات التي قامت بها الاجهزة الامنية الغربية عموما والأميركية خصوصا، سيما في النقاط السوداء في الخارطة السياسية الأميركية ومناطق نفوذها في أكثر من بقعة في الكرة الارضية.

تفاصيل..


لا تفرقة ولا تمييز
. admin - . 18 ديسمبر, 2014

مريم الشروقي
أعجبنا عنوانٌ جميلٌ كُتِبَ في إحدى الصحف المحلّية «لا تفرقة ولا تمييز»، وأخذنا نفكّر ونبحث عن أصول هذا العنوان في المعجم البحريني، لأنّ التفرقة والتمييز واضحان وضوح الشمس في مؤسساتنا الحكومية، ولا يحتاجان إلى تقارير لملاحظتهما.

لقد وجدنا أهل الخبرة والكفاءة «محلّك سر»، وأهل «الواسطات» و «الواصلين» في الصدارة دوماً، وما أن يفتح الموظّف فمه ويطالب بحقوقه، حتى تسلّط عليه الدنيا بما فيها، ويتم تهميشه وركنه في ذاك الركن المعروف للمنفيين.

لا تفرقة ولا تمييز، أتعتقدون ذلك؟ وهناك من يحصل على البعثات تلو البعثات كشرب الماء، فيدرس البكالوريوس بعثة، ومن ثمّ الماجستير بعثة، وبعد ذلك ماجستير آخر بعثة، ومن ثمّ دكتوراه وأستاذية في الدكتوراه بعثة، وبعضهم يشقى من أجل دراسة وليس بعثة.
تفاصيل..


سعيد عقل إنصافا للحقيقة
. admin - . 16 ديسمبر, 2014

د. فايز رشيد

لم أجدني حائرا أمام مقالة سأكتبها كما أنا أمام هذه المقالة :عن سعيد عقل !. الحيرة مصدرها السؤال : هل يجوز الفصل بين الشاعر والسياسي؟ إن كنا سنحاكم سعيد عقل من خلال رؤيته السياسية فقط , فيتوجب إعدامه مرات ومرات , فهو يقع على يمين العدو الصهيوني , وهو أقبح سياسيا من هتلر وموسوليني , ومتوحش أكثر من هولاكو ! شعاره الأساسي كان : "ليقتل كل لبناني فلسطينيا" , وهو الذي أيّد إسرائيل في اجتياحها لبلده لبنان عام 1982 من أجل إبادة الفلسطينيين !. وإن كنا سنحاكمه كشاعر بعيدا عن سقوطه السياسي , فهذا لا يجوز. الأمران متداخلان ولا يجوز الفصل بينهما !.


الموقف الأبشع له : تأييده العلني لمجازر صبرا وشاتيلا ... تصوروا!؟ سعيد عقل رأى : أن لبنان "الفينيقي" هو محور العالم , وأنه البلد الأبرز في التاريخ البشري . كان يكره العرب حتى نخاعه . دعا إلى قومية لبنانية خاصة بديلة عن العربية! دعا إلى لغة لبنانية بحروف لاتينية ! هذا غيض من فيض من آراء سعيد عقل , فهل يمكن أن لا يتأثرتقييم شعره دون التطرق إلى مفاهيمه السياسية؟ بالضرورة يتوجب أن يتأثر كل تقييم لإنتاج سعيد عقل بوجهات نظره .

 

تفاصيل..


زياد أبو عين ثبات على المقاومة
. admin - . 16 ديسمبر, 2014

د . يوسف مكي

حين وصلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لمواصلة الدراسة عام ،1980 كانت الجالية العربية منهمكة في توقيع عرائض، موجهة للسلطات الاتحادية، تطالب بوقف تنفيذ قرار ترحيل المناضل الفلسطيني زياد أبو عين إلى الأراضي المحتلة، وتسليمه للأجهزة الأمنية في الكيان الغاصب، حيث قضى في السجون الأمريكية و"الإسرائيلية" قرابة ثلاثة عشر عاماً .

كان الشاب أبو عين في حينه، بالكاد قد تجاوز العشرين عاماً، حيث كانت ولادته في أواخر عام ،1959 وعلى الرغم من صغر سنه، غدت قضية، ترحيله للكيان الصهيوني الشغل الشاغل للإعلام الأمريكي، وكبريات الصحف العالمية . كما كانت الشغل الشاغل للمدافعين عن حرية الرأي والمناصرين للقضية الفلسطينية .

وقد نوقش القرار الأمريكي بتسليمه للكيان الصهيوني، في أعلى المحافل الدولية، وصدرت قرارات عدة من هيئة الأمم المتحدة، تطالب إدارة الرئيس رونالد ريغان بالإفراج عن المناضل أبو عين، وعدم تسليمه لإدارة الاحتلال "الإسرائيلي" . لكن ضغط اللوبي الصهيوني داخل أمريكا، حال دون تنفيذ ذلك القرار . 

تفاصيل..


كيف يكتب التأريخ؟
. admin - . 15 ديسمبر, 2014

بقلم : المجاهد صدام حسين

الحديث أثناء مناقشة تقرير لجنة التاريخ لإصلاح المناهج في 19/2/1975م

علينا أن نركز على تاريخنا العربي الإسلامي، ونوليه اهتماما بارزا واضحا، لأن التاريخ الإسلامي هو تاريخ العرب في أساسه، بالإضافة إلى دور الرسالة واتجاهاتها، وهو تأريخ مشرق في الحضارة العربية، فعلينا أن نهتم به، وأن نكتبه بما ينسجم مع هذا الفهم، لا أن نحرفه ونكتبه حسب الهوى الشخصي، والمقصود من ذلك أن نبرز فيه تلك القيم التي تنسجم مع طور البناء الجديد، ورسالة امتنا، والدور الوطني لشعبنا العراقي، فنحن حين نتحدث عن تأريخنا العربي الإسلامي، يجب أن نبتعد عن الطريقة التي حاول من خلالها البعض تصوير بواعث الفتوحات الإسلامية بأنها كانت تنصب على ترغيب المقاتلين بالغنائم، وأنهم كانوا يمنونهم بذلك ليقاتلوا قتالاً حسناً... فصياغة التاريخ على النحو المذكور تحمل الطالب على أن يتصور أن أجداده كانوا يقاتلون منطلقين من الرغبة في الحصول على الغنائم، وليس من قيم أو مصل أخرى، التاريخ بما يجعل التلميذ والطالب يفهم أن من يؤمن بمبدأ، ومن يؤمن بقيمة عليا قادر على أن يقاتل، وقادر على أن ينتصر، إذا ما تذرع بالصبر وعرف طريق الوصول إلى الهدف، وبين أن يكتب بما من شأنه أن يضعف هذه القيم، ويسوق الأحداث باتجاهات وتحت أغطية من التفاصيل، والأسباب، ولتحل اعتبارات موهومة محل قيم العقيدة.
تفاصيل..


ما لم يذكره تقرير التعذيب
. admin - . 15 ديسمبر, 2014

عاصم عبد الخالق
الحكماء يعرفون ويرددون دائماً أن نصف الحقيقة كذبة كاملة، وفي قول آخر للحكماء أيضاً، فإن نصف الحقيقة أكثر خطورة من الباطل . من يؤمن بهذه الحكمة لا بد أنه سيتذكرها جيداً وهو يتابع، مبهوراً أو مستاء، الضجة الكبرى التي يثيرها حالياً تقرير التعذيب الصادر قبل أيام عن الكونغرس الأمريكي . 
التقرير يفيض بتفاصيل مروعة عن جرائم وفظائع ارتكبها محققو وكالة الاستخبارات المركزية بحق المعتقلين بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 . هذه الجرائم التي رصدها التقرير، أو رصد بعضها إذا شئنا الدقة، هي حقائق مؤكدة وإن لم تكن جديدة، غير أنها جاءت ناقصة . فما ذكره التقرير ليس هو كل ما جرى، وما خفي من المؤكد أنه أعظم وأشد هولاً من كل ما ذكر . 
غير أن الإخراج الهوليودي المبهر الذي تم به تقديم التقرير إلى العالم والرأي العام الأمريكي أخفى هذه الحقيقة الجوهرية، وانشغل المتابعون بالجانب المعلن فقط . ولم يدخر الأمريكيون وسعاً في استثمار قدراتهم ومواهبهم في حشد كل عوامل الإثارة والتشويق الممكنة قبل وبعد إصدار التقرير جذباً لانتباه الجمهور صوب ما أرادوا أن يعرفوه دون سواهم .
وفي هذا الإطار تقاسم الحزبان الجمهوري والديمقراطي الأدوار ببراعة وإتقان . الأول حذر من إصدار التقرير الخطير خوفاً من هجمات إرهابية ضد المصالح الأمريكية في العالم . والثاني أصرّ على كشف ما قال إنه الحقيقة لتأكيد الالتزام بالشفافية والنقد الذاتي . وأكمل الإعلام وجوقة من السياسيين العرض بالحديث عن الاعتراف بالإثم الذي يطهر الضمير الأمريكي ويبيض صفحة الإدارة ويبرئ ذمتها لمجرد أنها اعترفت بالذنب (لا تسأل عن عقاب المذنب كخطوة تالية وتلقائية) . 
تفاصيل..


القوات العسكرية الأجنبية في البحرين لم تعد سراً!
. admin - . 15 ديسمبر, 2014

هاني الفردان
الحديث الرسمي عن تواجد أمني أجنبي سواء كان خليجياً أم عربياً أم أجنبياً، أصبح أمراً مسلّماً به، ومكشوفاً حتى من قبل السلطة التي لم تعد قادرةً على «التكتم» على الأمر في ظل الأحداث المتلاحقة التي تشهدها البحرين فلا تتردد في الاعتراف بذلك.

حالياً تشهد البحرين تواجد قوات أمنية وعسكرية «أجنبية»، سواءً كانت عربية أو غربية على أراضيها، بحجج وذرائع متعددة، منها الأميركية، والسعودية، والإماراتية، والأردنية، والبريطانية، كما أنه ليس سراً ولا ممنوعاً الحديث أيضاً عن وجود جنسيات كثيرة تعمل ضمن القوات الأمنية المختلفة في البحرين، وذلك بحسب وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة في مقابلة صحافية بثت عبر قناة «العربية»، وعمّمتها وكالة أنباء البحرين (بنا) في (19 أكتوبر/ تشرين الأول 2011) عندما نفى وصف «المرتزقة»، قائلاً: «لا يوجد لدينا مرتزقة، نحن لدينا إخوان يعملون منذ سنين».
تفاصيل..


عندما يهتز النفط لابد من الخوف على الاقتصاد السعودي
. admin - . 14 ديسمبر, 2014

د. عبدالعزيز الدُخيّل

النفط مادة تدخل في مكونات عديدة من سلع وخدمات لكنها بالنسبة للطاقة فهي لا تزال المصدر الأساسي الذي يزود العالم بشقيه الصناعي المتقدم أو السائر في طريق النمو الاقتصادي بالطاقة. ولا غنىً لأي دولة عن استهلاك النفط سواءً حصلت عليه من مصادرها المحلية أو باستيراد ما ينتجه غيرها من دول العالم الأخرى. النفط مورد طبيعي يوجد على مسافات مختلفة تحت الأرض في حواضن جيولوجية من آلاف السنين نجم عن انصهار البقايا الحيوانية والزراعية تحت درجات حرارية عالية حولت المواد الصلبة هذه إلى سائل أسود اللون هو النفط، يصاحبه غاز يسمى الغاز المصاحب خلافاً للغاز الذي يوجد في مكامن أرضية ليس بها نفط ويسمى الغاز الجاف. والنفط مادة لا يمكن إعادة إنتاجها فالبرميل من النفط الذي يستهلك ينتهي إلى الأبد لذا يُنعت النفط بأنه مادة ناضبة Non Renewable 

تفاصيل..


ما بين دمستان وكرزكان يرتفع السؤال
. admin - . 14 ديسمبر, 2014

 يعقوب سيادي

دمستان وكرزكان قريتان متجاورتان، من جنوب غرب البحرين، وحين الحديث عن القرى، يكون الحديث عن التاريخ والتراث والأصالة، في جميع مظاهرها البشرية والحياتية. فالقرية في البلاد الحديثة، هي بمثابة المتحف الطبيعي والإنساني الحي، في زواياه الاجتماعية والاقتصادية؛ وفي العادات والتقاليد والمهن؛ وفي الطبيعة الخلابة وفي التاريخ، فتستحوذ القرى على اهتمام الحكومات الوطنية، عملاً بالقول، «من أضاع قديمه فقد أضاع مستقبله»، فتحافظ الدول على السمة الحقيقية للوطن، من خلال تطوير القرى، من غير أن تمسّ طابعها الحياتي، الذي طبع وجدان أهلها بِسِمَةٍ، هي عيون وملامح الوطن، فتبقى القرية بناسها وعمارة بيوتها، ومعالمها المختصة بمسببات الحياة، من آبار وقنوات وترع ومزارع، وشواطئ وبحار وحظور مصائد الأسماك، ومنشآت وأدوات العمل اليدوي، وكل ما له صله بـِسِمات القرية، في طبيعتها الحياتية والدينية، قائمة تحتويها حياة القرية ما دامت الدنيا، بل وهي -أي القرية- أولى بالأسبقية في الرعاية.

تفاصيل..


سي آي إيه تبرئ صدام حسين: مطلوب محاكمة بوش دوليا
. admin - . 14 ديسمبر, 2014

رأي القدس
كشفت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) امس الاول رسالة يوضح فيها مديرها الحالي جون برينان «انه كانت لدى العملاء الأمريكيين شكوك كبيرة في أحد الأسباب التي سوقت لها ادارة جورج بوش لغزو العراق». وكان نائب الرئيس آنذاك ديك تشيني زعم قبل الغزو أن محمد عطا قائد المجموعة التي نفذت اعتداءات ايلول/سبتمبر الإرهابية كان التقى جاسوسا عراقيا في براغ اثناء التحضير لشن الهجوم.
وركزت واشنطن دعائيا على ذلك اللقاء المزعوم كدليل على وجود صلة بين الرئيس الراحل صدام حسين وهجمات 2001 ثم تبرير الغزو للإطاحة به.
ولكن في رسالة وجهت في آذار/مارس من العام المذكور الى السناتور الديموقراطي كارل ليفن واجازت السي آي إيه نشرها، يوضح مدير الوكالة جون برينان أن العملاء المنتشرين على الأرض أعربوا عن «قلقهم الكبير» حيال تصريحات تشيني.
ويضيف برينان ان العملاء الأمريكيين لم يثبتوا البتة وجود محمد عطا في براغ في الوقت الذي قيل فيه أنه التقى الجاسوس العراقي.
تفاصيل..


المنطقة إلى أين: قراءة تحليلية
. admin - . 13 ديسمبر, 2014

د. يوسف مكي 
تحركات متسارعة ومكثفة على أكثر من جبهة، وتصريحات عديدة لمسؤولين دوليين وإقليميين، تشير في جملتها إلى أن المنطقة، على أبواب مرحلة جديدة، وأن مرحلة الصراعات والفوضى التي عمت المشرق العربي، في السنوات الأربع الماضية، قد استنفذت غاياتها، وأننا نتجه جديا نحن مرحلة التسويات.

في العاصمة العمانية مسقط، جرت مباحثات أمريكية- إيرانية، حول ملف إيران النووي، وتحدث الإيرانيون عن توقعاتهم رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليهم من قبل المجتمع الدولي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية. والتصريحات حول التقدم في المفاوضات، تبدو شحيحة جدا ومتضاربة.

تفاصيل..


التعذيب في «السي آي أيه»
. admin - . 11 ديسمبر, 2014

عقيل ميرزا
ينشغل العالم كله هذه الأيام في متابعة فضائح تعذيب من العيار الثقيل، ولكن هذه الفضائح ليس مسئولاً عنها هذه المرة نظام عربي، أو جهاز مخابرات في إحدى دول العالم الثالث، والتي عادةً ما تعج وتضج سجونها بصراخ ضحايا التعذيب، بل مسئول عنها أشهر نظام مخابرات في تاريخ البشرية على الإطلاق، وهو وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أيه).

الفضيحة المدوية، تم تدوينها في 525 صفحة، بين دفتي تقرير أسود أصدره مجلس الشيوخ الأميركي، يوثق أساليب التعذيب التي استخدمتها الـ(السي آي أيه) خلال استجواب المتهمين بأحداث 11 سبتمبر، والذين يشتبه في انتمائهم لتنظيم «القاعدة».
تفاصيل..


افكار وخواطر في رحاب المفكر العربي الراحل الياس فرح بمناسبة الذكرى الاولى لوفاته
. admin - . 10 ديسمبر, 2014

الموت واحد وان تعددت الاسباب، وهو قدر لكل نفس ذائقة الموت، وكل جسد محكوم بالفناء، "فيا من توحد بالعز والبقاء وقهر عباده بالموت والفناء".
رحل المفكر العربي الكبير الياس فرح احد منظري البعث ومعقبي فكر القائد المؤسس والخبير الميداني في اطاريحه الفكرية والنظرية بمنهجية علمية جدلية تاريخية خطها للبعث والمشهود بعمقه الفكري والنضالي والتنظيمي وبكتبه ومؤلفاته في الفكر والسياسة والتجارب العالمية.
ولا اخفي اعجابي وتأثري الشديد بالمفكر الراحل عندما كنت احد تلامذته لثلاث دورات في مدرسة الاعداد الحزبي في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، كما لي لقاءات شخصية معه وتساؤلات فكرية عديدة حول الفكر والتجارب العالمية وتطور الايديولوجية العربية الثورية وقضايا الثورة والانسان والاصالة والمعاصرة، فكانت اجاباته رحمه الله اجابات مصيرية يُفسر فيها بعض النصوص الفكرية والسياسية والتنظيمية والتطبيقية في الحزب والسلطة والمجتمع لتجربتي القائد المؤسس والقائد المجدد رحمهما الله.

تفاصيل..


بيان شامل للقيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي حول الأوضاع العربية الراهنة
. admin - . 10 ديسمبر, 2014

حزب البعث العربي الاشتراكي
القيادة القومية
بيان شامل للقيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي
حول الأوضاع العربية الراهنة


يا جماهير أمتنا العربية،
أيها المناضلون العرب على مساحة الوطن العربي الكبير
أيها الرفاق
مع كل يوم يمر على الأمة العربية، تتوضح أكثر فأكثر معالم التحديات المصيرية التي تواجهها في حاضرها، نظراً لحجم وبُعد الصراع الدائر حالياً على أرض العروبة وفي العالم، وسعي أطرافه الدولية والإقليمية النزول بالواقع العربي إلى أدنى مما هو قائم حالياً من تقسيم كياني وضعت أسسه اتفاقية سايكس بيكو.
وإذا كانت إقامة الكيان الغاصب على أرض فلسطين عام 1948، هي نتاج لمسار سياسي امتد لنصف قرن، فإن المرحلة الحالية إنما تُؤسس على ما استطاع إنجازه التحالف الصهيو-استعماري على مدى أكثر من قرن، وجديده الاتكاء على مواقع إقليمية تتقاطع معه في المصالح وتنخرط وإياه في حلف غير مقدس، لتقويض مرتكزات القوة في الوضع العربي، وإجهاض حالة النهوض القومي وشخوصاتها السياسية، والانطلاق نحو إنتاج واقع عربي جديد، تتقدم فيه الهوية الطائفية على حساب الهوية الوطنية واستطراداً الهوية القومية. وحيث ضمن سياق هذه الهجمة، حوصرت الثورة الفلسطينية وضربت في أكثر من موقع، وتم احتواء نظام مصر من خلال اتفاقيات "كمب دايفيد"، وزّين للنظام الإيراني ابتلاع العراق عبر إشعال حرب استمرت ثماني سنوات، لكن العراق خرج منها قوياً مقتدراً وفرض نفسه قوة ردع فعلية لمن توهم بتوسع إقليمي على حساب الأرض العربية والحق القومي.

تفاصيل..


سيارات النواب... أول الخير !
. admin - . 10 ديسمبر, 2014

حسن المدحوب
ليست هي «رزالة» شعب، عندما يبدي البحرينيون استياءهم من البذخ المفرط، الذي تحيط به الحكومة أصحاب السعادة النواب، بدءاً من أول يوم من فوزهم، وتقديم 40 سيارة فارهة لهم، قيمة الواحدة تبلغ 36 ألف دينار، بما مجموعه مليون وأربعمائة وأربعين ألف «نوط أحمر»، وانتهاءً بتقاعدٍ يحلم بربع مزاياه 600 ألف بحريني!

الآن نسمع أن الحكومة عازمة على رفع راتب النائب الذي يستلم حالياً 4750 ديناراً شهرياً فقط، ويصرف له راتب تقاعدي بمعدل 40 في المئة عن الأربع سنوات الأولى، و80 في المئة عن الأربع التي تليها، وسمعنا أن نواب التكميلية الذين لم يكملوا إلا ثلاث سنوات سيستلمون الراتب التقاعدي بنسبة 40 بالمئة، ولا ندري إذا كان هذا الصرف السخي على النواب منذ وصولهم إلى البرلمان وحتى خروجهم، يستقيم مع فلسفة القانون والمنطق والعقل، فهؤلاء النواب أساساً جاءوا لكي يراقبوا الحكومة ويوقفوا التجاوزات والفساد فيها، تلك هي مهمتهم الرئيسة التي انتخبهم الناس من أجلها والتي صممها الدستور لهم، إلى جانب التشريع.
تفاصيل..



  >>  أخبار
أخبار
رجب يقتحم «المناطق الصعبة»... ويفتح ملف أداء المعارضة في السنوات الأربع الأخيرة
admin - 22 ديسمبر, 2014

في سياق خطة تدعو للمراجعة الشاملة وتصحيح الأخطاء
رجب يقتحم «المناطق الصعبة»... ويفتح ملف أداء المعارضة في السنوات الأربع الأخيرة
 
 
 اتخذ الناشط الحقوقي نبيل رجب، من حساباته الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وسيلة لاقتحام «المناطق الصعبة»، في إشارة لفتحه ملف تقييم أداء المعارضة خلال الأزمة السياسية.
ويمتلك رجب، شعبية جارفة تتعدى حدود وسائل التواصل الاجتماعي، والتي بلغت أشدها في موقع «تويتر» قبل أيام، حين تمكن رجب من بلوغ الرقم 250 ألف متابع، معتلياً بذلك الصدارة محلياً، وبلا منازع.
وفي إطار خطة تبدو ممنهجة، عمد رجب، الذي ظل يدعو لمراجعة شاملة للعمل السياسي في السنوات الأربع الفائتة، إلى الطلب من متابعيه إبداء آرائهم بشأن ذلك.
وتفاعل «جمهور رجب»، مع الاستطلاع الذي حواه حسابه على برنامج «إنستغرام»، والذي انتهى بتوجيه 29 سهماً ناقداً لقوى المعارضة، ممثلةً في الجمعيات السياسية، واعتمد في ذلك على القول ان «الوقت قد حان للاعتراف بالأخطاء والتصحيح».
التفاصيل...

عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور