إبحث في الموقع
25 ابريل, 2014
جديد المقالات:
مشاركة مجتمعية تزيل الظلم وتحقّق العدالة
. admin - . 24 ابريل, 2014

د . علي محمد فخرو
في مقالة الأسبوع الماضي عن أن إزالة المظالم يمثل المدخل العملي والواقعي للاقتراب من تحقيق العدالة، وبالتالي يجب أن يكون بنداً مستقلاً في جدول أعمال الحياة السياسية العربية، كان منطقياً أن يطرح السؤال التالي:
ما الوسيلة الأنفع والأجدى لإزالة المظالم ودحر الظالمين؟ جواب التاريخ والمنطق يؤكد بأن الوسيلة الأنجع هي وسيلة المشاركة الشعبية المجتمعية المنظًّمة الفاعلة . ذلك أن أمراً خطراً ومصيرياً، كأمر إزالة الظلم وتحقيق العدالة لا يمكن تركه فقط للمشرّع أو لسلطة الحكم أو للحزب القائد أو للقائد الملهم أو للجيش الوطني، وإنما يحتاج أولاً وفي الأساس لإرادة شعبية مجتمعية تتجسد في مؤسسات وتنظيمات وحراكات، وعند الضرورة في ثورات، إرادة تفرض نفسها ومطالبها على كلّ أولئك من مشرعين وسلطات وقيادات .
ومع الأسف فإن وجود مثل تلك الإرادة والمشاركة الشعبية المجتمعية ما زال متعثراً في مجتمعات أمة العرب لسببين: الأول بسبب ابتلاع سلطات الدولة لمجتمعاتها لابقائها كسيحة عاجزة تابعة، والثاني بسبب عدم الوعي الشعبي بأهمية
وجود مثل تلك الإرادة وتنظيمها نتيجة لانتشار

تفاصيل..


سحاب بغداد يوشك أن يُمطر نصراً
. admin - . 24 ابريل, 2014

سحاب بغداد يوشك أن يُمطر نصراً
المقاومة الشعبية تحاصر فلول الاحتلال في أوكارهم (الخضراء)

صورتي

حسن خليل غريب 
في عصر البطولات لا مكان لحلم مستحيل، ولا مكان لمقالات إنشائية، بل الكلام كل الكلام للنتائج المحسوسة التي تلامس العقل والواقع. وهذا عصر البطولات التي تسطرها ثورة العراق الشعبية الآن في مواجهة الاحتلال الإيراني الوكيل، امتداد لعصر بطولات المقاومة العراقية في مواجهة الاحتلال الأميركي الأصيل. وكما ألحقت بالأصيل شر هزيمة، فهي تستأنف حركتها لإلحاق هزيمة أشد وأدهى بالوكيل، وبفلول الاحتلال من الخونة.
لقد توهَّم أجراء الاحتلال أنهم رجال سيخضعون العراق بقوة ميليشياتهم وإرهابها، وفيالق غدرهم، باستخدام كل أنواع الشدة والبطش، هؤلاء هم يتقوقعون كل يوم أكثر من اليوم الذي سبقه في جحورهم (الخضراء). ابتدأ العد العكسي لعصر عملاء الاحتلال منذ اليوم الذي استأسد فيه المالكي وعقد العزم على تركيع أبطال الرمادي، ومن بعدها أبطال الفلوجة، فإذا به اليوم يتراجع من موقع الهجوم الكاسح إلى موقع الدفاع التراجعي، وهو الآن يدافع عن نفسه في مواجهة اقتحام ثوار العراق لثكناته وتحصيناته وتفكيك أنظومة ميليشياته.

تفاصيل..


الكراهية لا تبني وطناً!
. admin - . 24 ابريل, 2014

حسن المدحوب
هكذا تعودنا دائماً، على وقع الحوادث الأمنية التي تعيشها البلاد، تنتعش حملات وحفلات الكراهية في البحرين، ولا تمر حادثة من هذه الحوادث، إلا ونجد أن وحل هذه الحملات يزداد طيناً، والنتيجة أن آلام البحرينيين تزداد ولا تتوقف.
يقال لنا كثيراً، إن الدعوات التي نطلقها لبث ثقافة التسامح في وطننا، هي كمن «يؤذّن في خرابة»، وأن الواقع المأساوي أبلغ من المثاليات التي يتم التغني بها عن التسامح ورفض بث الكراهيات المنفلتة، ونحن نرى أنه وعلى الرغم من أن في هذا الحديث شيئاً من المنطق، إلا أن المنطق الأصح هو الإيمان أن قدرنا كبحرينيين، يمنعنا من أن نسير في تأييد هذا التوجه أو حتى التغاضي عنه.

تفاصيل..


قيادات المعارضة: العمل السلمي خيار استراتيجي... والعنف لا يمثل المجتمع البحريني
. admin - . 24 ابريل, 2014

شددت قيادات الجمعيات السياسية المعارضة (الوفاق، وعد، المنبر التقدمي، التجمع القومي، الإخاء الوطني) على أن «العمل السلمي هو الخيار الاستراتيجي» للمعارضة البحرينية منذ انطلاق الحراك الشعبي في (فبراير/ شباط 2011)، مطالبة، في تصريحات لـ «الوسط»، بضرورة الالتزام بالعمل السلمي الذي ميّز الحراك البحريني، مشيرين إلى أن «دعوات العنف التي تصدرها بعض الأطراف لا تمثل المجتمع البحريني»، محذرين من أن «العنف خطر على أمن البحرين».

تفاصيل..


العنف ليس خياراً
. admin - . 23 ابريل, 2014

جميل المحاري
ليس من الصحيح تجاهل ما يجري أو السكوت عن ممارسات قد يتخذها البعض، وتصبُّ في نهاية المطاف بشكل مباشر بالإضرار في الحراك الشعبي والسلمي في البحرين، وليس من حق أحد أن يحرف مسار هذا التحرك ليفرض حالة من الفوضى ليست في قاموس أغلبية الشعب البحريني.

تفاصيل..


قضية العبار... وهروب السلطة من الاعتراف بمسئوليتها عن قتله
. admin - . 23 ابريل, 2014

هاني الفردان
قضى فجر الجمعة (18 أبريل/ نيسان 2014) الشاب عبدالعزيز العبار (27 عاماً)، وذلك بعد إصابته قبل 55 يوماً من وفاته بمقذوف ناري أصابه بشكل مباشر في منطقة الرأس.
هذه المعلومة حقيقة لا يمكن لأيٍّ كان أن يدحضها، أو يشكك فيها أو يرفض الاعتراف بها، أو يحاول الهروب والتنكر لها.
وزارة الداخلية أعلنت في الثالث والعشرين من فبراير/ شباط 2014 عبر حسابها بـ «تويتر»، عن تلقي غرفة العمليات الرئيسية بلاغاً من مستشفى السلمانية مفاده إحضار شخص من قبل ذويه مصاباً في وجهه، والمصاب تم نقله من منطقة سار التي شهدت أعمال شغب وتخريب، مؤكدةً وكالعادة، أن «الجهات المختصة تباشر إجراءاتها».

تفاصيل..


الأخذ بخاطر «الاتحاد الحر» المخالف للقانون
. admin - . 21 ابريل, 2014

هاني الفردان
أصبح موضوع اختيار الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين ممثلاً لعمال البحرين في الداخل والخارج، أمراً محسوماً، وواضحاً، وجلياً من قبل الحكومة، وما تريثها في إعلان النتيجة، إلا مراعاةً فقط لمشاعر «الموالين» الذين استشعروا الحقيقة، وبدأوا في شن هجمات استباقية علهم يستطيعون تغيير ما هو محتوم.
دخل على خط الضغط بالطبع السياسي الأول رئيس تجمع الوحدة عبداللطيف المحمود الذي بارك «الاتحاد الحر»، ودعا ليكون ممثلاً للحركة العمالية في البحرين، وكذلك مجلس النواب الذي أقر مقترحاً عاجلاً أيضاً، بتسمية «الاتحاد الحر» ممثلاً لعمال البحرين.

تفاصيل..


نزعة فاشستية
. admin - . 21 ابريل, 2014

قاسم حسين
من الصعب أن تكتشف وجود تيار عنصري فاشستي، بات يتغلغل في بعض تلافيف الذاكرة المبتلاة بداء الكراهية القاتلة.
المشروع ليس جديداً ولم يكن رد فعل على حراك فبراير 2011، لكي نضع الأمور في سياقها التاريخي الصحيح. فهناك نزعة عنصرية قائمة على تشطير المجتمع وشرذمته، وإقصاء الجماعات غير المرضي عنها، وزرع الكراهية بوسائل إعلام رديئة في تربةٍ اجتماعية باتت تتقبلها خلال السنوات الماضية.
قبل شهرين، فوجئنا بحملة استعداء عنصرية ضد لاعب كرة قدم بحريني، تعاقد معه أحد الأندية، فتحركت بعض القوى الانعزالية للتهييج ضده لمنع التعاقد معه. وقد تصدّى رئيس النادي لهذا التيار الانعزالي بموقفٍ وطني مسئول، وضع النقاط على الحروف، وحسم القضية التزاماً بمبدأ عدم الخلط بين السياسة والرياضة.

تفاصيل..


الأزمة ومأزق التسوية السياسية
. admin - . 20 ابريل, 2014

محمود القصاب

محمود القصاب
يستطيع أي متابع لتطور الأحداث في الأقطار العربية التي شهدت ثورات وانتفاضات شعبية، التوصل إلى عدد من الحقائق المهمة، التي يمكن أن تساعد على فهم طبيعة الصراعات السياسية والاجتماعية التي عاشتها الدول، وكذلك تفسير أسباب التقلبات والمخاضات التي لازال البعض الآخر يرزح تحتها، والمآلات التي يمكن أن تنتهي إليها، سواء التي أخذت فيها الأحداث طابعاً سلمياً، أو اتجهت إلى مواجهات مسلحة فيما يشبه الحرب الأهلية.

أول هذه الحقائق أن الدول العربية التي تفجرت فيها الثورات والتحركات الشعبية، عانت دون استثناء من سطوة أنظمة دكتاتورية مستبدة، ارتكبت بحق شعبها كل أشكال الانتهاكات لحقوق الإنسان، من قتل وسجن وتعذيب وملاحقات وقطع أرزاق، وغيرها من صنوف التمييز والإقصاء لدوافع سياسية أو طائفية، إضافة إلى رعايتها لكل صور الفساد بدءًا من نهب المال العام، مروراً بالعبث بممتلكات الدولة وشراء الذمم، ودفع الرشاوى والاحتكار والمزاحمة التجارية غير المشروعة، وانتهاء بالمحسوبية التي تدمر الكفاءات الوطنية، مع استمرار نخر هذه العلل والأمراض في هياكل ومؤسسات الدولة التي تحوّلت إلى عبء أمام نهوض وتقدّم أوطانها، وهو ما ولّد غضباً دفيناً عند المواطنين، كان يتفاقم مع الوقت حتى جاءت الفرصة المناسبة لينفجر في وجه السلطات الباطشة على شكل ثورات وانتفاضات شعبية عارمة، باحثة عن الحرية والكرامة والعدالة، لتكشف عن كل ما كان يعتمل تحت السطح من تفاعلات سياسية واجتماعية.

تفاصيل..


من يمثل عمال البحرين؟
. admin - . 19 ابريل, 2014

جميل المحاري
فيما ينتقدون تدخل الاتحاد العام لعمال البحرين في الشأن السياسي، يمارسون أسوأ أنواع الضغط السياسي والتدخل في عمل السلطة التنفيذية، من خلال إجبار وزير العمل على تسمية الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين ممثلاً شرعياً ووحيداً لعمال البحرين في الداخل والخارج.
يريدون للوزير أن يتجاهل جميع الأرقام والحقائق، ويتخذ قراراً على أهوائهم، حتى وإن خالف القانون والاتفاقات الدولية واعتراف منظمة العمل الدولية، وجميع الاتحادات والنقابات العمالية العالمية، والتاريخ العمالي في البحرين ونضالهم من أجل خلق نقاباتهم المستقلة.

في جلسته الأخيرة الثلثاء الماضي، رفع مجلس النواب مقترحاً برغبة بصفة الاستعجال إلى الحكومة طالب فيه بضرورة «قيام وزير العمل بإصدار قرار بأن يكون الاتحاد الحر للنقابات هو الممثل لعمال البحرين في المحافل الدولية»، وذلك بديلاً عن الاتحاد العام لنقابات عمّال البحرين، حيث تنصّ المادة الثامنة من قانون النقابات العمالية على «يمثل مملكة البحرين في المحافل الدولية وفي المفاوضات الجماعية مع أصحاب العمل ومنظماتهم على مستوى المملكة الاتحاد النقابي الذي يصدر بتسميته قرار من الوزير المختص».

تفاصيل..


"المعارضة": البحرين الى المزيد من التصعيد الأمني وانتهاكات حقوق الانسان ولا يوجد حوار مع السلطة
. admin - . 19 ابريل, 2014

unnamed (15)

شددت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة على ان النظام البحريني يتجه الى المزيد من التصعيد الأمني وانتهاكات حقوق الانسان ولا يوجد حوار بين السلطة والمعارضة.
وأشارت القوى الوطنية الى ان الواقعين الحقوقي والسياسي يتجه الى مزيد من التأزم وغياب اي نية او مشروع للتغيير في ظل إصرار السلطة على الاستمرار في الانتهاكات وزيادة وتيرتها وتشجيع سياسة الإفلات من العقاب وزيادة حجم التجاوزات للحقوق الانسانية وآخرها تهديد رجل الدين الكبير آية الله الشيخ حسين نجاتي بالرحيل بالقوة عن البحرين، وتهديد الحقوقيين لعدم الحديث عن قضايا التعذيب الذي تمارس في التحقيق في البحرين، رغم منع البحرين لمقرر التعذيب من دخول البحرين رغم طلب الامم المتحدة لذلك منذ قرابة الـ3 سنوات.
 وأكدت القوى الوطنية عدم وجود حوار بين السلطة والمعارضة وان الحوار لم يعد الا في التصريحات الاعلامية فقط للاستهلاك والتسويق الاعلامي امام المجتمع الدولي دون وجود حوار.

تفاصيل..


جريمة التاسع من نيسان وموقف المثقف العراقي
. admin - . 18 ابريل, 2014

 د. مثنى عبدالله
لسنا بحاجة للوقوف على الاطلال وبُكاء وطن أختطف وفي طريقه للضياع، فلقد بانت الحقائق جميعها لمن كان له قلب أو القى السمع وهو شهيد. فالطغاة الدوليون هم الذين نشروا غسيلهم القذر، وأعلنوا عن زيف مبرراتهم التي ساقوها كي يغزو العراق، حتى باتوا يتوارون عن أنظار مواطنيهم خوفا من أن يُقذفوا بالعار، وهاهم بعد أحد عشر عاما من تلك الجريمة النكراء لم يعودوا قادرين حتى على أيقاف الاثر الجُرمي المستمر في حركته كدولاب يطحن أجساد العراقيين يوميا. قال بعض الافاقين بأن العراق سيعيش عصرا ذهبيا في ظل الغزاة، وأنه سيكون الصبي المدلل للدولة الاعظم تحمله على صدرها أينما ذهبت، وأن شعبنا سيستبدل البطاقة التموينية بعبوات تحوي أصناف الغذاء من الدرجة الاولى، وسيقضون عطلهم السنوية في دول أوروبا وجنوب شرق أسيا والامريكيتين كحال الاثرياء، حتى غالى أحدى المعممين فتمنى على بوش أن يجعل من العراق الولاية الحادية والخمسين عرفانا منه بجميل الاحتلال، كما جاء في مذكرات الحاكم الامريكي بريمر، لكن الدولة الاعظم هربت من جريمتها كما يفعل كل المجرمين وباعت العراق الى الد أعداء العراق.

تفاصيل..


قرار إسقاط الجنسية... بين السياسة المحلية والالتزامات الدولية
. admin - . 18 ابريل, 2014

عبدالله الشملاوي

عبدالله الشملاوي
تُعرّف الجنسية بأنها علاقة قانونية تربط الفرد بدولة معينة أو تعيد انتسابه مع دولة معينة، وتقوم العلاقة على أساس الحماية من جانب الدولة والخضوع من جانب الفرد.

ومن هذا التعريف يتضح أن مفهوم الجنسية يتكون من العناصر الآتية:

- وجود شخص بما له من حقوق والتزامات.

- وجود دولة محددة الملامح والكيان الدولي.

- وجود علاقة سياسية وقانونية بين الفرد والدولة.

وقد أقر القانون الدولي أن تنظيم الجنسية من الأمور المتروكة لمطلق تصرف المشرع الداخلي في كل دولة، وله أن يضع لها من النصوص ما يشاء، وقد أقرّ القانون الدولي أن قانون الجنسية من الأمور المتروكة لمطلق تصرف المشرع الداخلي في كل دولة، وله أن يضع لها من النصوص ما يشاء. وقد أقرّت بعض القيود التي يجب على الدولة الالتزام بها عند وضع قانون الجنسية، وذلك حسب تعريف مؤتمر لاهاي 13 أبريل 1930 حيث وضعت هذه القيود فى (م 1) ونصت على «تختص كل دولة بأن تحدد في قوانينها الأشخاص الذين يتمتعون بجنسيتها، وتعترف الدول الأخرى بتلك القوانين في حدود عدم تعارضها مع الاتفاقيات الدولية والعرف الدولي ومبادئ القانون العام المعترف به من الدول على وجه العموم في مسائل الجنسية».

تفاصيل..


يقولون ان العروبة في العراق مريضة!
. admin - . 17 ابريل, 2014

 

 

 

 

هيفاء زنكنة
لقد كتب الكثير عن سخرية وتهكم المواطن العراقي على الحملات الانتخابية المتميزة بكثرة الشعارات وندرة البرامج السياسية والانجاز الفعلي. وتعج المدونات وصفحات التواصل الاجتماعي بالصور والتعليقات التهكمية، وهي تستحق المتابعة لما تحمله من ردود افعال عفوية تمثل، غالبا، روح الناس.

خاصة مع تصاعد حمى الانتخابات درجات ودرجات وتزايد اعداد المكونات والائتلافات وشعاراتها البراقة التي تغطي وعودا على غرار ‘ انتخبني اليوم اوظفك غدا’ أو ‘انتخبني لتثبت انك من محبي اهل البيت’ وانتخبني ‘لتحصل على سفرة سياحية الى السيد محمد’. واذا ما وضعنا جانبا شعارات المرشحات اللواتي وضعن صور ازواجهن واخوتهن بديلا لصورهن، فان شعار حزب الدعوة الحاكم وحزب الفضيلة الاسلامي يحمل طابعا تهديديا للموطن حين يعلن ‘كنا وسنبقى معكم’.

تفاصيل..


ألعطاء الفلسطيني المتواصل نُحيي ذكرى قادة فلسطينيين لن ننساهم!!
. admin - . 17 ابريل, 2014

محمود كعوش
في زمن انحراف بوصلة الجامعة العربية عن وجهتها المفترضة والتئام القمم العربية لغرض التفريق لا التوحيد، وفي الوقت الذي يوغل فيه الكيان الصهيوني في ممارسة إرهابه تحت مظلة الاستكبار الأميركي من خلال ارتكابه الجرائم تلو الجرائم بحق الشعب الفلسطيني، أقبل علينا شهر نيسان هذا العام بكل ما اختزنته ذاكرته من قوافل الشهداء الفلسطينيين الأبرار الذين سقطوا خلاله على مدار ستة وستين عاماً من الصراع العربي – الصهيوني.
لا أظن أن بين الفلسطينيين داخل الوطن وفي ديار الشتات من نسي أو غاب عن باله ولو للحظة واحدة مسلسل الإبادات والمذابح والمجازر وعمليات الاغتيال التي ارتكبها جزارو وسفاحو كيان العدو الصهيوني بحقهم، على المستويين الجماعي والفردي، في تلك الأعوام، وبالأخص في الشهور النيسانية!!؟

تفاصيل..


هذا هو الحل!
. admin - . 17 ابريل, 2014

قاسم حسين
في حديثها عن الوضع الإنساني المتدهور في سورية، أدانت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي الاثنين الماضي، الاستخدام المفرط للتعذيب في أماكن الاحتجاز، على يد قوات الحكومة وبعض جماعات المعارضة المسلحة.
بيلاي خلصت إلى القول إن التعذيب يعد جريمة حرب في النزاع المسلح، ويبلغ مستوى الجرائم ضد الإنسانية عندما يستخدم بطريقة منهجية أو واسعة النطاق، والقانون الدولي يحظر استخدام التعذيب في جميع الأوقات والظروف.
التعذيب يجري بعضه في الشوارع، لكن أغلبه يحدث وراء الجدران، ولذلك من الصعب التحقق منه أو إثباته. لكن عندما يصبح الحديث عنه متواتراً على ألسنة آلاف الضحايا، يصبح من الصعب على أي نظام سياسي نفي وقوعه من الأساس. وحين يكون هناك أكثر من 4000 معتقل وسجين سياسي في بلد معين، ينقلون إلى أهليهم أصناف التعذيب التي مرت بهم، تكون الرواية قد وصلت إلى درجة الشياع، والشياع أحد وسائل الإثبات حتى في الأحكام الشرعية.
لنكن صريحين تماماً، وقائع التعذيب ليست جديدة في سجون البحرين، فهناك أربعة أجيال على الأقل، منذ الستينيات، من مختلف التيارات الفكرية والسياسية، مرّت بهذه التجارب المريرة، ولاقت صنوفاً من التعذيب، فلا تحتاج القضية إلى حفرٍ في الصخر بحثاً عن أدلة إثبات.

تفاصيل..


موظفو معهد البحرين للتدريب... وتعهدات التربية وديوان الخدمة المدنية!
. admin - . 17 ابريل, 2014

سلمان سالم
منذ أكثر من ثلاث سنوات، تتلاعب وزارة التربية والتعليم بصورة واضحة بمقدرات معهد البحرين للتدريب وطاقاته البشرية الوطنية، ولم تتوقف عن انتهاك حقوق موظفيها البحرينيين المنتمين لطيف مذهبي معين، على رغم علمها أنهم كفاءات وخبرات وطنية مخلصة ومتميزة في عطائها المهني والتدريبي، وساهمت في تميّز المعهد داخلياً وخارجياً، حتى أصبح علامةً مضيئةً في مجال التدريب المهني المتقن الذي يواكب المستجدات التقنية التي تتناسب مع متطلبات سوق العمل في البلاد.

تفاصيل..


نص الكلمة التي ألقاها الرفيق نبيل الزعبي باسم حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي في المهرجان الذي أقامته جبهة التحرير العربية
. admin - . 16 ابريل, 2014

نص الكلمة التي ألقاها الرفيق نبيل الزعبي باسم حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي في المهرجان الذي أقامته جبهة التحرير العربية في الشمال بمناسبة الذكرى 67 لتأسيس "البعث"، والـ 45 لانطلاقة الجبهة / في مخيم نهر البارد بتاريخ 13/4/2014
 
البعث، العراق، فلسطين والسلاح المقاوم

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

البعث، العراق، فلسطين والسلاح المقاوم

نحتفل هذه الأيام بمرور الذكرى السابعة والستين لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي، الحزب الذي شكل وجوده محطة تاريخية مفصلية في حياة العرب، منذ ولادته في السابع من نيسان من العام 1947، في مدينة دمشق، على أيدي القائد المؤسس الأستاذ ميشيل عفلق وزميله الأستاذ صلاح الدين البيطار، وثلة من المناضلين العرب المؤمنين بأحقية الأمة العربية في التحرر من الاستعمار والتبعية للخارج، وتوحيد صفوفها، وتحقيق العدالة الاجتماعية لجميع أبنائها، وتحريرهم من الفقر والتخلف والتجزئة والاستلاب.
في هذه المناسبة العزيزة على قلوب العروبيين والمؤمنين بأن العرب أمة واحدة مهما تعاني العروبة اليوم من ظلم وشعوبية حاقدة،
تزداد المحاولات الخبيثة لإشغال العرب عن قضاياهم الأساسية في الحرية والعدالة وتحرير فلسطين عبر إغراقهم في المزيد من الصراعات والنزاعات المذهبية والطائفية في أكثر من قطر عربي بهدف تمزيق الجسد العربي الواحد إلى دويلات ومشيخات ومحميات، حدودها حدود الطائفة والمذهب والعشيرة، لتخور قوى المواجهة في الأمة ويتسنى للعدو الصهيوني بشكل أساسي، فرض "يهودية" الكيان الغاصب على كامل التراب الوطني الفلسطيني المحتل.

تفاصيل..


النص الكامل لخطاب الرفيق عزة ابراهيم، الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي، بمناسبة العيد السابع والستين لتأسيس الحزب
. admin - . 16 ابريل, 2014

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
النص الكامل لخطاب الرفيق عزة ابراهيم، الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي،
بمناسبة العيد السابع والستين لتأسيس الحزب

بسم الله الرحمن الرحيم
وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة
صدق الله العظيم

أيها الرفاق الأعزاء المناضلون البعثيون في وطننا العربي الكبير، أيها المجاهدون البواسل في عراق المجد والتاريخ والحضارة وفي فلسطين الحبيبة وفي الأحواز السليبة وحيثما تتواجد المقاومة المسلحة على أرض العروبة.
تحية حارة، ملؤها المحبة والتقدير والاعتزاز، لكم جميعاً ثم لشعب العراق الصابر الصامد المتحسب العظيم، وإلى مقاومته المجيدة. هذه المقاومة المتفردة في صيرورتها وتكوينها وفي ولادتها وانطلاقتها وفي أدائها وعطائها وفدائيتها، هذه المقاومة التي صنعت للأمة مجداً وعزاً وفخراً وصنعت لها تاريخاً جديداً مجيداً، وبعثت في أبنائها روحاً وهمة ونخوة وحمية، وحطمت كل الحواجز والعوائق والذرائع التي كانت تقف أمام انطلاقة جماهيرها، وأمام نهوضها وثورتها، ضد الظلم والطغيان والعدوان، وضد الأنظمة الديكتاتورية القمعية المتخلفة والفاسدة العميلة وضد التراجع والتخلف والتمزق والضياع.

تفاصيل..


قائمة الضحايا
. admin - . 15 ابريل, 2014

عقيل ميرزا
كلنا يتذكر كيف كان الحزن عميقاً عندما سقط الشاب علي مشيمع في يوم 14 فبراير/ شباط 2011، وزاد عمق هذا الألم والحزن عندما سقطت سلسلة أخرى من الضحايا بسرعة الضوء وخصوصاً في يوم 17 من الشهر نفسه أو ما سمي بـ «الخميس الدامي»، فخلال أربعة أيام ارتفعت القائمة إلى ست ضحايا، وعلى الرغم من الاختلافات في وجهات النظر حيال الأزمة آنذاك، إلا أن الشيء الوحيد الذي لم يكن مختلفاً عليه هو أن البحرين كلها حزينة لفقد أيٍّ من أبنائها، وعلى هذا الأساس كان الحداد عامّاً ولم يكن مناطقياً، أو طائفياً، بل ولم يكن شعبياً فحسب، بل كان بحرينياً بامتياز، فالحداد على الضحايا كان رسمياً وشعبياً.

تفاصيل..


في ذكرى سقوط بغداد
. admin - . 15 ابريل, 2014

يوسف مكي

د . يوسف مكي
أحد عشر عاماً عجافاً، مرت على العراق، منذ سقطت عاصمة العباسيين، في التاسع من إبريل/نيسان عام ،2003 إثر حرب شنتها إدارة الرئيس الأمريكي، جورج بوش الابن، وشاركت فيها دول أخرى، أدت إلى احتلال أرض السواد . وكانت تلك الحرب، فاتحة المشروع الأمريكي الكوني، لإعادة صياغة الخريطة الجيوسياسية لما هو معروف بالشرق الأوسط الجديد .
كان مشروع التفتيت، الذي وصف بالفوضى الخلاقة، واعتبرت الحرب على العراق، محطته الأولى، قد تلفع بذرائع ثلاث لتبرير عدوانه . لكن تلك الذرائع تهاوت جميعاً، بعد أن عجز المحتل الأمريكي، عن إثبات أي منها . فقد فشلت قوة الاحتلال في إثبات وجود أسلحة دمار شامل، في الترسانة العراقية، ولم يتمكن الأمريكيون من تقديم الدليل على امتلاك العراق، لأي أسلحة كيماوية، محرم استخدامها دولياً . كما فشلت إدارة الرئيس بوش في إثبات وجود أي علاقة للنظام العراقي، الذي جرى إسقاطه، بتنظيم القاعدة، ما يعني بطلان الإدعاء بأن احتلال العراق، قد تم في سياق الحرب المعلنة على الإرهاب، والتي أعلنت عنها الإدارة الأمريكية بعد حوادث 11 سبتمبر/أيلول عام 2001 .
وكان فشل إدارة الرئيس بوش، في تقديم أي دليل يدعم الذرائع التي ساقتها لتبرير احتلال العراق، قد قادها، للحديث عن سبب آخر للحرب، هو القضاء على نظام ديكتاتوري ومستبد، يمثل بيئة مناسبة لانتشار الإرهاب . وأن احتلال العراق، سيؤدي لإشاعة الديمقراطية، ونشوء عراق جديد، منسجم مع تطلعات شعبه، ومتماهية مع عصره .

تفاصيل..


البحرين ودولة المؤسسات والقانون!
. admin - . 13 ابريل, 2014

يعقوب سيادي

يعقوب سيادي
لدولة المؤسسات والقانون مقوّماتٌ أساسيةٌ معروفة، فهل مملكة البحرين دولة مؤسسات وقانون؟ إنه من السهل الإسباغ قولاً، بما تريده وتهواه سلطات أي دولة، على ما تمتلكه من نظام سياسي واقتصادي واجتماعي، تتبعه، وعسكري وأمني، بأنها في أوج حقوقيتها وقانونيتها ودستوريتها، وأنها في أعلى درجات، جِنان دولة المؤسسات والقانون، جاهدةً في ذلك بكل ما تستطيع من تسخير أجهزتها، مدفوعة الأجر من المال العام، ومُوظِفة في ذلك شركات العلاقات العامة، المحلية والإقليمية والدولية، المستقطعة كلفها العالية، من قوت وخدمات وحقوق المواطنين جميعاً، لترسم لذاتها صورةً افتراضيةً، بأنها دولة المؤسسات والقانون، على رغم أنه لم تتعاقب عليها إلا حكومة واحدة على مر السنين، لا صلة لها بالاختيار الشعبي الغالب، عبر الانتخاب أو التمثيل المجتمعي، الذي هو أول المعايير المميزة لدولة المؤسسات.

تفاصيل..


من يراهن؟
. admin - . 13 ابريل, 2014

سعيد محمد
كمواطن بحريني حالي حال كل مواطن يرفض خبث الطائفيين وفسادهم وعبثهم بالمجتمع، لم أستغرب تصريح وكيل وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ فريد المفتاح. فمنذ سنين، وأتحدث كإعلامي وكاتب صحافي، عرفت الرجل منذ بدء عملي في الصحافة في العام 1988 وهو يحمل خطاباً مخلصاً تشعر من بين سطوره بأنه يريد أن يجعل المساحة الأكبر في الخطاب الديني هي للاعتدال والوسطية والمعاني الوطنية المخلصة البعيدة عن النفاق. لكن يبدو أن الطرف الآخر أقوى بكثير، وأقصد الطائفيين ومن لف لفهم.

تفاصيل..



  >>  أخبار
أخبار
"المعارضة": لا يوجد أي حوار حقيقي على الأرض في ظل التصعيد الأمني وتدهور الحريات
admin - 21 ابريل, 2014

قالت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة في البحرين أنها لم تلمس أي حوار قائم لحد الآن، وأن الحوار الجاد والحقيقي غير موجود.
واكدت القوى الوطنية أن الإصلاح الحقيقي والجاد معطل في البحرين بشكل مطلق، وأن القوى الوطنية لم تسجل أي جديد أو تقدم منذ اللقاء الأول بولي العهد في 15 يناير، وأن الأمور والأوضاع السياسية تعاني من الجمود السياسي المطبق ولم تشهد أي تقدم إن لم تكن دخلت في مزيد من التصعيد الأمني وتدهور الحريات وتراجع مستوى حقوق الإنسان.

التفاصيل...

عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور