إبحث في الموقع
22 اكتوبر, 2014
جديد المقالات:
النفط والسياسة والحصار
. admin - . 21 اكتوبر, 2014

د . يوسف مكي
في الخامس عشر من هذا الشهر، نشر توماس فريدمان، في صحيفة "النيويورك تايمز" مقالة ناقش فيها ما دعاه ب "حرب النفط"، مشيراً إلى أن انخفاض سعر النفط، هو بهدف إغراق بوتين وخامنئي، في خضم أزمة اقتصادية . وذكر بما حدث سابقاً من إغراق الاتحاد السوفييتي حتى الموت، بخفض أسعار النفط العالمية، إلى مستويات متدنية للغاية، ما كان كفيلا بإحداث العجز المطلوب، متوقعاً أن يؤدي إغراق سوق النفط الآن، إلى إفلاس موسكو وطهران .
وأشار فريدمان إلى أن ما يحدث الآن في أسواق البترول العالمية يعيد إلى الأذهان قصة سقوط الاتحاد السوفييتي، عندما تخلت السعودية، عما تفرضه من رقابة على أسعار البترول العالمية . إن زعزعة أسعار النفط العالمية، سيكون له حتماً أثره السلبي في اقتصاد روسيا وإيران، نظرًا إلى ما تمثله عائدات النفط من أهمية كبيرة لهاتين الدولتين، فعائدات النفط تمثل 60% من إيرادات الحكومة الإيرانية، وتمثل أكثر من نصف إيرادات الحكومة الروسية .
كان بالإمكان أن تمر هذه المقالة مرور الكرام، لولا السمعة الواسعة التي يتمتع بها كاتبها، وقربه من مركز صنع القرار الأمريكي، بما يجعل لكلامه صدى في الأوساط العالمية والإقليمية .

تفاصيل..


إرهاب العولمة وعولمة الإرهاب
. admin - . 20 اكتوبر, 2014

عبد الاله بلقزيز
العولمة تولّد الإرهاب، لكنها سرعان ما تستوعبه، كنتيحة من نتائجها، فتستدمجه في منظومة أدواتها ووسائلها التي تتوسلها في نظام اشتغالها . ذلك ما تقوم عليه أدلة كثيرة من تجربة العلاقة بين الظاهرتين في الخمسة وعشرين عاماً الماضية من الاقتران بينهما، وذلك ما بات ممكناً معاينته، بكل وضوح، من الحلف غير المعلن القائم بينهما اليوم في غير مكان من العالم .
ولِد الإرهاب، في موجته الجديدة التكفيرية، من رحم تجربة "الجهاد الأفغاني" بعد الانكفاء العسكري السوفييتي عن أفغانستان، أي في اللحظة عينها التي احتضرت فيها الحرب الباردة، وقام نظام الأحادية القطبية ففتح الطريق أمام العولمة .

تفاصيل..


كلٌّ حسَم أمرَه واستعدَّ للمرحلة المقبلة
. admin - . 20 اكتوبر, 2014

منصور الجمري
الآن وقد انتهت فترة الترشح للانتخابات فإن مختلف الأطراف قد حسموا أمرهم تجاه مجمل الأمور المقبلة. فالجانب الرسمي اتخذ موقفه نحو تسيير العملية الانتخابية حسب الترتيب الجديد سواء رضيت المعارضة أم قاطعت.

المؤيدون للوضع القائم فرحون بأن الجهات الرسمية حسمت الأمر ولم تتنازل للمعارضة في شيء، وأن الفترة المقبلة ستكون مساحة مفتوحة لهم - مرة أخرى - لمواصلة المسيرة بالطريقة المائلة ذاتها التي شاهدناها خلال السنوات الماضية.

تفاصيل..


اعتراف واعتذار وتحالف ﻓ... أو داعش
. admin - . 19 اكتوبر, 2014

 

د. كاظم الموسوي
اعترف نائب الرئيس الأميركي جو بايدن في خطاب له أمام طلاب في جامعة هارفارد يوم 2 تشرين اول/ أكتوبر بان حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، قدموا “مليارات الدولارات وعشرات الآلاف من أطنان السلاح” للمقاتلين “السنة”! الذين يحاولون الإطاحة بحكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال بايدن إن “مشكلتنا الكبرى كانت حلفاءنا في المنطقة... كان همهم الوحيد إسقاط بشار الأسد، لذلك شنوا حربا بالوكالة بين السنة والشيعة، وقدموا مئات الملايين من الدولارات، وآلاف الأطنان من الأسلحة إلى كل الذين يقبلون بمقاتلة الأسد”. ماذا يعني هذا الاعتراف؟. والى اين يريد الوصول او الاستهداف؟ ولماذا الآن، في هذه الظروف التي تعمل بلاده على صناعة احلاف لها من هذه الدول/ الحلفاء المراهنين والمرتبطين بها؟.

تفاصيل..


مجلس النواب... كيف له أن يُهان؟
. admin - . 19 اكتوبر, 2014

يعقوب سيادي

يعقوب سيادي
مجلس النواب المنتخب شعبياً، أو بتسمياته الأخرى، البرلمان أو بيت أو مجلس الشعب، هو أعلى سلطة أو هيئة أو مؤسسة في مؤسسات نظام الحكم، في الدولة الديمقراطية المدنية الحديثة، التي تنهج نظام الحكم الديمقراطي، المتصف بأن «السيادة فيه للشعب مصدر السلطات جميعاً»، وذلك لطبيعته المفترضة للتعبير الحر، عن الإرادة الشعبية، في الرقابة على السلطات الأخرى، وبالتالي توجيهها ومحاسبتها، من خلال مهماته الأساسية في العملية التشريعية والرقابية، كل ذلك، من بعد، وتمثيلاً للسلطة الأولى، والأساسية والمرجعية، وهي سلطة الشعب المباشرة، ولممارستها آليات تحتويها النصوص الدستورية، لدستور عقدي يتوافق عليه ويقرّه مجلس دستوري منتخب شعبياً، من مثل حرية الرأي وحرية التعبير، والتجمعات والتظاهرات، وحرية تأسيس الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني ...إلخ.

تفاصيل..


معالم المرحلة المقبلة
. admin - . 19 اكتوبر, 2014

منصور الجمري
فترة الترشح للانتخابات تنتهي اليوم، ومعها تبدأ مرحلة جديدة في الحراك الوطني، وهي مرحلة سنتعرف أكثر على معالمها مع إعلان أسماء المرشحين من جانب، ومع إصرار جمعيات المعارضة ورموزها على مقاطعتها من جانب آخر. وإذا كنا سنقيس جانباً من معالم الفترة المقبلة فيمكن الرجوع إلى البيانات التي صدرت من جهات دولية معتبرة خلال الأيام القليلة الماضية.

فمن جانب، رحب متحدث باسم الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي بإعلان العاهل عن موعد الانتخابات البرلمانية في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، وقال «نعرب عن أملنا بمشاركة جميع الأطراف السياسية الفاعلة التي تمثل تنوع المجتمع البحريني». وأضاف المتحدث أن «الاتحاد الأوروبي يرى أن الانتخابات ذات المصداقية والتي تشمل الجميع، تمثل أحد العناصر المهمة للدفع نحو حوار وطني، وتحقيق المصالحة، بما يؤدي إلى تعزيز الإصلاحات الضرورية بصورة مستدامة وبروح من المسئولية المشتركة بما يحقق مصلحة جميع البحرينيين».

تفاصيل..


كلمة التيار الوطني الديمقراطي في المؤتمر العام لجمعية العمل الوطني الديمقراطي وعد
. admin - . 19 اكتوبر, 2014

كلمة التيار الوطني الديمقراطي في المؤتمر العام لجمعية العمل الوطني الديمقراطي ( وعد )
التي ألقاها د/ حسن العالي ( الأمين العام للتجمع القومي الديمقراطي )

اسمحوا  لي، بدايةً، أن أتوجه بالتحية والتقدير للمؤتمر العام لرفاقنا  في جمعية العمل الوطني الديمقراطي "وعد"، رفاقنا في درب النضال الطويل المشترك الذي عمدته دماء الشهداء، والسنوات الطويلة في زنازين الاعتقال والسجن التي قضاها مناضلو القوى الوطنية، وكذلك سنوات المعاناة والنضال المشترك في سوح النضال كافة.
وفي مثل هذه المناسبة المهمة يطل علينا  القائد الوطني المرحوم عبدالرحمن النعيمي مستذكرين دوره الكبير في نضال شعبنا وحركتنا الوطنية ضد الاستغلال والاستبداد ومن أجل الديمقراطية، كما لا بد أن نتوجه بتحية إكبار لرفيقنا العزيز إبراهيم شريف الأمين العام لجمعية وعد حيث يقف اليوم شامخا في صموده وشاهدا على تضحيات ونضالات هذه الجمعية الوطنية وشعبنا العزيز.

السادة الحضور
الرفيقات والرفاق

تفاصيل..


ندوة البطالة في البحرين
. admin - . 16 اكتوبر, 2014

مكي حسن

أقامت اللجنة المهنية وحقوق الانسان بالتجمع القومي ندوة بعنوان " البطالة في البحرين "، حجمها وآثارها .. الى أين؟، تحدث فيها الأمين العام المساعد بالإتحاد العام لنقابات عمال البحرين ( سيد هاشم سيد سلمان) وفلاح حسن الأمين العام المساعد للحماية الاجتماعية بنفس الإتحاد العام للنقابات، وأدارها الأستاذ جعفر كاظم رئيس اللجنة المهنية بالتجمع القومي، وحضرها عدد لا بأس به من الأعضاء وأصدقائهم وذلك بالثامنة مساء 15 سبتمبر الجاري.

 

تفاصيل..


الخلل السكاني اعتداء على حقوق المواطن
. admin - . 15 اكتوبر, 2014

د. علي خليفة الكواري
نعم، الخلل السكاني اعتداء على حقوق المواطن في أي بلد كان. وتفاقم الخلل السكاني في بعض دول الخليج العربي هو اعتداء صارخ على حقوق المواطن. فمن حق المواطنين في وطنهم أن يكون لهم دور، وأن يكونوا هم التيار الرئيس في المجتمع، وأن تكون هويتهم هي الهوية الجامعة ولغتهم هي اللغة السائدة، ومصالحهم المشروعة عبر الأجيال وحماية مصير مجتمعهم من التفكك والنكوص هي محط الخيارات والموجّه للقرارات العامة وعلى رأسها السياسة السكانية. هذا إلى جانب حقوق الإنسان التي يشاركهم فيها كل من يقيم على أرض وطنهم.

فأين دول الخليج العربي بشكل عام من مراعاة حقوق المواطن هذه؟

لقد فاجأتني الإحصاءات والتصريحات الرسمية في عدد من دول الخليج في مطلع 2008، كما سوف تفاجئ المتتبعين الآخرين لمخاطر استمرار الخلل السكاني والداعين إلى تصحيحه. إن هذه الإحصاءات المفاجئة والتصريحات الرسمية التي تؤكدها، تعبر عن توجهات تجارية مخيفة، يمكن أن نطلق عليها «توجهات ما بعد الخلل السكاني» أو زمن التحول والتراجع عن القول بضرورة تصحيح الخلل السكاني.

تفاصيل..


نفاق سلاطين العالم
. admin - . 15 اكتوبر, 2014

شاهين محمد
 
تداعت أحداث المنطقة وخلقت جلجلة في أرجاء العالم اربكت كل مؤسسات العالم المالية والسياسية والبحثية والجامعات حيث اصبحت تعاني من التخبط واصيبت بالهستريا السياسية، يتلمس المتتبع الاضطراب النفسي الذي يعاني منه قادة العالم الغربي فاصبح همهم الاول كيفية المساهمة في تدمير المنطقة العربية بأي وسيلة حتى الدول القزمية مثل بلجيكا والتي تملك ثلاث طائرات حربية ارسلتها للمنطقة، أما الدنمارك التي صوت برلمانها بالاجماع للمساهمة القتالية فظهرت رئيسة الوزراء مبتهجة وكأنها في حفلة رأس السنة مرتدية ارقى ملابسها الانيقة لتذهب لعرس الدم العربي وكانها حققت انجازا تاريخيا وزفت البشرى الى اوباما و هكذا تعم الافراح في مكاتبهم لان دم العرب في سوق النخاسة الغربية والايرانية ليس له ثمن.

أما النفاق الذي أصبح عنوان الحملة ضد أحرار العراق بحجة تنظيم الدولة، فاصبح بعيدا عن كل حياء أنساني ونتانته فاقت كل عفن التاريخ الصليبي ومصائبه وجرائمه. لنلقي نظرة على صور النفاق العالمي.

تفاصيل..


هل ننتظر سيناريو 2006؟
. admin - . 15 اكتوبر, 2014

حسن المدحوب
قبل أيام أعلنت المعارضة أنها لن تشارك في انتخابات 2014، وقالت أن السلطة أطاحت بالحل السياسي، بعد أن قامت منفردةً بإقرار تعديل للدوائر الانتخابية وصفته المعارضة بأنه «أسوأ من التوزيع السابق».

وذكرت المعارضة أنها لن تشارك لا بصورة مباشرة ولا بالباطن، في هذه الانتخابات التي ستجرى في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

لسنا بصدد تقييم قرار المقاطعة، لأن فيه من التفصيلات ما يحتاج الوقوف عليها ومناقشتها، ولسنا كذلك بوارد وزن قرار المشاركة وتداعياته، لأن كلا الرأيين يجب أن يوضعا في ميزان الواقع السياسي بتمحيص وهدوء.

ما يهمنا الآن، أن قرار المقاطعة قد اتخذ، ونحن أمام قرار سياسي سيكون له تأثيره على الشارع الوطني لمدة قد تصل إلى أربع سنوات مقبلة.

تفاصيل..


تقرير حول الإٍستعدادات للإنتخابات النيابية
. admin - . 15 اكتوبر, 2014

كتب : مكي حسن
 نبدأ تقريرنا بجملة أسئلة عن هذه الانتخابات ، متى ستقام ، وأين وصلت؟ ومن هي الجمعيات المشاركة ، ومن هي الجمعيات المعارضة ؟ وما الذي يجري في كلا الحالتين من تنسيق ومواقف ؟ وماذا يطرح من افكار تتعلق بالمترشحين ومؤهلاتهم وأساليبهم ودوافعهم  للترشيح الى عضوية المجلس النيابي في الدورة المقبلة؟
بالاضافة الى  تساؤلات تدور حول مدى دقة ان المجلس النيابي لايصلح بدون جمعيات سياسية  يقابل ذلك ثلاثة أسئلة بارزة ،  الاول: ما مدى فرصة المستقلين ، أو التنسيق معهم .. الثاني : كم من النواب السابقين راغبين في العودة الى المقاعد النيابية؟ .. الثالث: هل الراتب ( 4000 دينار) أو ( 2000 دينار) للتقاعد يظل الدافع للترشيح . .. الرابع : وهل إسٍتخارة الله ( سبحانه وتعالى) أو دعاء الوالدة ( الله يعطيها العافية وطول العمر) أو ضغوطات أبناء المنطقة ( الدائرة الأنتخابية) هي دوافع صحيحة وراء إعادة ترشيح نواب قدامى أنفسهم ، ومبررات منطقية لإعادة الترشيح لعضوية المجلس النيابي ثانية وثالثة ورابعة ؟
الى جانب هذه الأسئلة  الكبرى في هذه الصورة كما اٍسماها البعض باهتة والبعض قاتمة ، نقول: هل باتت الصورة واضحة ويسيرة للجميع لاسيما وان هناك صدى صوت يتردد في الشارع البحريني لايمكن تجاهله ؟، يقول : " معظم من ترشحوا ووصلوا اعضاء في الدورات النيابية السابقة هم مترشحون جدد ، أو من المرشحين السابقين ولم يقدموا شيئا هاما يذكر لصالح الوطن والمجتمع "، وبالتالي ، يسجل لهم في رصيدهم وحياتهم النيابية بأنهم كانوا أعضاء فاعلين بقدر كونهم أيادي هينة وتبعية.

تفاصيل..


نهاية سايكس - بيكو
. admin - . 14 اكتوبر, 2014

د / يوسف مكي

قبيل انتهاء الحرب العالمية الأولى، وتحديداً في عام ،1916 جرى تفاهم سري بين فرنسا وبريطانيا، على اقتسام المنطقة المعروفة بالهلال الخصيب، كمقدمة لترتيبات ما بعد الحرب . وقد قاد هذه المفاوضات، الدبلوماسي الفرنسي، فرانسوا جورج بيكو والبريطاني مارك سايكس . وقد حملت الاتفاقية السرية المذكورة اسميهما .
بموجب هذه الاتفاقية، حصلت فرنسا على الجزء الأكبر من الجناح الغربي من الهلال (سوريا ولبنان) ومنطقة الموصل في العراق . أما بريطانيا فسيطرت على طرف من بلاد الشام الجنوبي متوسعاً، وتمددت شرقاً، لتشمل بغداد والبصرة وجميع المناطق الواقعة بين الخليج العربي والمنطقة الفرنسية في سوريا . كما تقرر أن تقع فلسطين تحت إدارة دولية . ولكن الاتفاق نص على منح بريطانيا ميناءي حيفا وعكا على أن تكون لفرنسا حرية استخدام ميناء حيفا، ومنحت فرنسا لبريطانيا بالمقابل استخدام ميناء الاسكندرونة الذي كان سيقع في حوزتها .

تفاصيل..


الشرق الأوسط الجديد.. مصطلح صهيوني استعماري النشأة
. admin - . 14 اكتوبر, 2014

د. غازي حسين
 
نظراً لأهمية فلسطين التاريخية، والدينية، وموقعها الاستراتيجي الهام، وقربها من أوروبا، ونظراً للثروات الطبيعية الهائلة في الوطن العربي، والأطماع الأوروبية بها، وعداء الغرب للعروبة والإسلام، قرر الاستعمار البريطاني إقامة إسرائيل في فلسطين، (قلب الوطن العربي)كنقطة ارتكاز، وانطلاق للتحكم بالمنطقة العربية، وثرواتها، والعمل على تجزئتها، والمحافظة على تخلفها، والحيلولة دون وحدتها، وتطورها، ونهب ثرواتها. وكان تيودور هرتسل، مؤسس الحركة الصهيونية عام 1897، أول من طالب «بإقامة كومنولث شرق أوسطي، يكون فيه لإسرائيل شأن قيادي فاعل، ودور اقتصادي قائد، وتكون المركز لجلب الاستثمارات، والبحث العلمي، والخبرة الفنية، وبالتالي تحل أوروبا المسألة اليهودية على حساب فلسطين العربية، ويتخلص الأوروبيون من اليهود في أوروبا، ويكونون، في الوقت نفسه، حصناً لأوروبا في الشرق العربي الإسلامي، معادياً لشعوب المنطقة، وحليفاً استراتيجياً للدول الغربية، للدفاع عن مصالحها المعادية لحقوق، ومصالح المنطقة.

تفاصيل..


ثلاثة سيناريوهات
. admin - . 14 اكتوبر, 2014

قاسم حسين
من يتابع الوضع المحلي، سيلتقط الإرهاصات الأولى لقرار الجمعيات السياسية المعارضة مقاطعة الانتخابات المقبلة، من خلال حملتين متوازيتين: التخوين والتهويل.

في الديمقراطيات العريقة لا تكون المقاطعة أو المشاركة في الانتخابات سبباً للتخوين أو التسقيط أو التشكيك في الولاء والاتهام بالعمالة للخارج. وهو ما بدأ يتسرب في بعض التصريحات الرسمية، علماً بأن حملات التخوين والتسقيط والتحقير مستمرة منذ سنوات، إلى درجة أن السيد محمود شريف بسيوني رصدها بسهولة خلال تواجده لأشهرٍ معدودةٍ، ووثّقها في تقريره الشهير.

أما حملة التهويل، فكانت قبل إعلان المقاطعة، وربما تستمر لأيامٍ وأسابيع، بحسب ما يفرضه المزاج السياسي العام، وهو ما يعتبره بعض المحللين داخلاً في نطاق الحرب النفسية.

تفاصيل..


القصاب: الأزمة أعمق من الانتخابات... وسلمان: «برلمان 2014» سيكون الأسوأ
. admin - . 14 اكتوبر, 2014

القصاب: الأزمة أعمق من الانتخابات... وسلمان: «برلمان 2014» سيكون الأسوأ
المعارضة: السلطة دفعتنا دفعاً للمقاطعة ورفضت مبادرات اللحظات الأخيرة

 
ذكر القيادي في المعارضة، نائب الأمين العام لجمعية التجمع القومي محمود القصاب أن «السلطة دفعت قوى المعارضة دفعاً إلى مقاطعة الانتخابات المقبلة، بعد أن تنصلت عن الحوار الجاد رغم كل المبادرات والمرونة التي تمتعت بها المعارضة».
وأضاف القصاب في ندوة عقدت في مقر جمعية المنبر التقدمي مساء الأحد (12 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) في مدينة عيسى أن «مبادرات اللحظة الأخيرة لم تكن شيئاً خيالياً، بل كانت أمراً حقيقياً، ولكن للأسف لم يحدث تجاوب معه من قبل السلطة مطلقاً».
وأشار إلى أنه «بعد أن صدر قرار أن العملية الانتخابية ستجرى، فلم تعد هذه العملية الانتخابية على مفترق طرق، الناس الذين سيترشحون أو سيقاطعون هم من سيكونون على مفترق الطريق».
وأوضح القصاب «من الآن إلى أن تنتهي هذه العملية ستبقى الانتخابات تتصدر المشهد العام في البلد، ومعها ستعود جدلية المقاطعة والمشاركة، كما حدث في العام 2002، مع اختلاف الأجواء محلياً ودولياً وإقليمياً».
تفاصيل..


الأرقام الرسمية للناخبين تؤكد عدم توازن الدوائر
. admin - . 14 اكتوبر, 2014

كاظم: الأرقام الرسمية لدوائر 2014 تؤكد عدم توازنها

قال القيادي في جمعية الوفاق سيدجميل كاظم «ان الأرقام الرسمية للكتل الانتخابية الموزعة على دوائر المحافظات الأربع الجديدة تؤكد موقف المعارضة القائل بعدم توازنها».
وأضاف كاظم «ان حظوظ المعارضة الانتخابية فيما لو كانت قد قررت المشاركة ترتفع فقط في 16 دائرة من أصل 40 وهذا إجحاف أكثر مما كان عليه الوضع فيما سبق».
وعقب كاظم «اذا أضفنا الى هذا الإجحاف في تقسيم الدوائر ان سلطة التشريع مربوطة بموافقة مجلس الشورى الذي يتكون من 40 عضواً معيناً، وأن صلاحيات الرقابة قد ألغيت بصورة عملية من مجلس النواب بعد التعديلات الأخيرة، فإن هذا يوضح الموقف السلبي الذي أعلنته المعارضة تجاه انتخابات 2014».

رسم بياني يوضح توزيع الناخبين على المحافظات الأربع
تفاصيل..


الصراع على اليمن
. admin - . 9 اكتوبر, 2014

د. يوسف مكي
تطورات سريعة ومفاجئة أخذت مكانها في اليمن، خلال الأيام الأخيرة، ارتبطت بسيطرة الحوثيين على أجزاء كبيرة، من العاصمة صنعاء. وليفرضوا في نهاية المطاف شروطهم على الرئيس اليمني، السيد عبدربه منصور هادي. فيتم توقيع اتفاق، بين الحكومة اليمنية، وبعض المكونات السياسية، يتضمن الاستجابة لمطالبهم.

تفاصيل..


إعادة احتلال وتدمير العراق وترتيب المنطقة تحت غطاء داعش!!
. admin - . 23 سبتمبر, 2014

 

بقلم اسماعيل أبو البندورة - الأردن

لم يسعف الاستراتجية الاستعمارية الأمريكية في تحقيق مشروعها والدفاع عن مصالحها ومصالح الكيان الصهيوني في الوطن العربي أية مناخات أو ظواهر وأفكار وقوى، بمثل ما أسعفتها به في العقدين الآخرين فكرة "محاربة الإرهاب" "الإسلام الجهادي" وحديثاً "خطر داعش".

ومثلما كانت "فوبيا الإسلام والقاعدة" في المراحل السابقة العنوان والفزاعة التي ابتزت بها القيادة الأمريكية شعوبها وشعوب العالم، وأحدثت في عقلها خوفاً وتخويفاً وسواسياً لا مثيل له، لا يزال يفعله فعله حتى اللحظة، هاهي تعيد أنتاج هذه الفوبيا المضخمة مجددا للعبور من خلالها لتحقيق استراتيجيات وأجندات غامضة وخفية برؤية صهيونية متوترة واستباقية.

تفاصيل..


إفتتاحية طليعة لبنان الواحد لشهر أيلول 2014
. admin - . 23 سبتمبر, 2014

إفتتاحية طليعة لبنان الواحد لشهر أيلول 2014
التحالف الدولي: حرب على الإرهاب أم إعادة تركيب المنطقة!؟

المقدمات التي سبقت تشكيل التحالف الدولي لضرب ما يسمى الإرهاب، ذكرت بالمقدمات التي سبقت تشكيله يوم شنت الحرب على العراق عام/2003
يومذاك، بررت أميركا حربها، بحجة امتلاك العراق أسلحة دمار شامل، ونسجه علاقات مع القاعدة، واليوم تبرر حربها، بحجة ضرب الإرهاب الذي باتت تمثله "داعش" كاختصار "للدولة الإسلامية" في بلاد العراق والشام.

وكما كانت الحرب على العراق عام 2003، خارج التفويض الدولي، فإن الحرب الجديدة تشن خارج تفويض دولي. علماً، ان قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2170 ذي الصلة بالموضوع الصادر في آب/2014 لم يجف حبره. لكن ما يميز طبيعة التدخل الأميركي الجديد عن سابقه، ان أميركا كقائدة استراتيجية لهذا التحالف لن ترسل قوات برية، بل ستكتفي بالقصف الجوي وتقديم المعلومات الاستخباراتية، وزيادة عدد المستشارين إلى بغداد وأربيل والذي بات بالآلاف!!!

تفاصيل..


هل ستتغيَّر قواعد اللعبة السياسية؟
. admin - . 23 سبتمبر, 2014

منصور الجمري
يوم أمس ذكرني بأيام حاسمة في البحرين، عندما تنهال المعلومات والمراسم والقرارات من كل جانب، وتكون متداخلة وتحتاج إلى وقت غير قصير لاستيعابها. في مرات سابقة، مثلاً قبيل انتخابات أكتوبر/ تشرين الأول 2002، ومع انتهاء الفصل التشريعي الثاني في منتصف 2006، صدرت المراسيم والقوانين بعدد كبير جداً، ونحن مازلنا نكتشف جوانب من ما صدر بعدد كبير جداً وكدفعة واحدة.

تفاصيل..


العرب وغياب التوازن في العلاقات الدولية
. admin - . 23 سبتمبر, 2014

يوسف مكي

د / يوسف مكي
يهدف هذا الحديث للمناقشة، بإيجاز لإسقاطات ما يعرف بالنظام الدولي، منذ نهاية الحرب العالمية الأولى حتى يومنا هذا على الواقع العربي . وما يهم في هذه المناقشة، هو ربط ذلك بما يجري من عمليات تفتيت، وفوضى عارمة تعم معظم بلداننا العربية . والأساس هو أن تساعد هذه القراءة، على فهم ما يجري، وأسبابه باعتبار ذلك معرفة الداء والسبيل الأنجع لعلاجه .
يمكن القول إن النظام العالمي مّر منذ نهاية الحرب العالمية الأولى بأربع مراحل . الأولى وشملت ترتيبات ما بعد الحرب . وكان أبرز مراحل تلك المرحلة، هو تشكيل عصبة الأمم، وإعلان الرئيس ويدرو ويلسون مبادئه الأربعة عشر، المتعلقة بحقوق الإنسان . وبالنسبة لنا نحن العرب، أضيف لتعبير الحماية، تعابير أخرى، شملت الوصاية والانتداب . وتبع ذلك تقسيم المشرق العربي، وفقا لاتفاقية سايكس - بيكو، ووعد بلفور، الذي هيأ لقيام وطن قومي يهودي على أرض فلسطين .

تفاصيل..


32 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا
. admin - . 20 سبتمبر, 2014

محمود كعوش
منذ حدوث نكبة فلسطين وحتى الآن ظل الكيان الصهيوني المجرم في تل أبيب على الدوام كياناً إرهابياً فاشياً ومغتصباً مقيتاً وظالماً متجبراً وعنصرياً مغرقاً في نزعة العدوان وممارسة جميع صنوف وأنواع الطغيان والوحشية والإجرام، لكثرة ما حفل به تاريخه الأسود من سفك لدماء الفلسطينيين والعرب عامة. ولقد عبر هذا الكيان المصطنع عن ذلك بمسلسل متواصل الحلقات من الاعتداءات الغاشمة وارتكاب المذابح والمجازر البربرية التي فاقت من حيث وحشيتها وأعداد ضحاياها الإبادات الجماعية التي ارتكبتها أكثر الأنظمة شمولية وفاشية في التاريخ، بما في ذلك أنظمة الفصل العنصري "الأبرتهايد" التي خلفها الاستعمار الغربي وراءه في بلدان عديدة من العالم، وعلى وجه الخصوص في القارة الإفريقية والتي تساقطت الواحد بعد الأخر وكان آخرها نظام البيض في بريتوريا.

تفاصيل..


“داعش” والبيت الأبيض
. admin - . 20 سبتمبر, 2014

د .عبدالعزيز المقالح
لا أحد من العقلاء في هذا العالم لا يدين الإرهاب ولا يستنكر بشدة ما ترتكبه المنظمات المتطرفة التي تنتمي إلى جنسيات وأديان مختلفة، ولا أحد أيضاً يعارض العمل على إيقاف كل ما من شأنه إقلاق الأمن العالمي وتهديد استقرار الشعوب . لكن ما يبعث على التساؤل ويجعل كثيراً من العقلاء وأحياناً بعض المجانين يشككون في نوايا الدول الكبرى المتزعمة للتصدي لهذه الظاهرة ما يلحظونه من ازدواجية في المواقف، واختلال في المعايير لدى هذه الدول وعدم مصداقيتها في الوقوف في وجه الإرهاب بكافة أشكاله . ولا يزال العالم يتذكر حتى هذه اللحظة حرب الإبادة التي شنها الإرهاب الصهيوني على غزة منذ أسابيع والتي استمرت ما يقرب من شهر ذهب فيها آلاف القتلى والجرحى من الأطفال والنساء، وتم تدمير أهم البنى التحتية التي أنجزها الفلسطينيون بجهودهم الذاتية عبر ثلاثة عقود من الزمن .

تفاصيل..

  >>  أخبار
أخبار
دوجاريك : بان كي مون يدعو حكومة البحرين لانتهاج حوار حقيقي مع المعارضة
admin - 22 اكتوبر, 2014

أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أمس الثلثاء (21 أكتوبر/ تشرين الأول 2014)، أن الأمين العام بان كي مون، قد كتب رسالة إلى عاهل البحرين جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة قبل عقد الانتخابات المقررة في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014.

وأضاف دوجاريك، «دعا الأمين العام باستمرار إلى إجراء حوار حقيقي وجامع في البحرين يصب في مصلحة السلام والاستقرار والإصلاح والرخاء للجميع. ودعا الأمين العام الحكومة إلى الاستمرار في السعي لإجراء حوار حقيقي مع المجتمعات المعارضة والاتفاق معها على مجموعة من الخطوات الحاسمة باتجاه تحقيق إصلاحات ذات مغزى ومقبولة للجميع».

وأعربت الأمم المتحدة عن الأمل في أن تقوم الحكومة البحرينية ببذل جهود إضافية لتحقيق هذه الغاية قبل إجراء الانتخابات.

التفاصيل...

عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور