إبحث في الموقع
12 فبراير, 2016
جديد المقالات:
إذ يرقص الشيطان حول ظاهرة «داعش»
. admin - . 11 فبراير, 2016

 د. علي محمد فخرو


من حق الكثيرين أن يطرحوا أشكالاً من الأسئلة، الملأى بالشكوك والظنون، حول سيرورة ظاهرة ما يسمى «الدولة الإسلامية» ونظام حكمها من قبل الجماعة الجهادية التكفيرية العنفية المسماة «داعش».

ذلك أن هناك الكثير من شعاراتها وتصرفاتها وعلاقاتها التي توحي بأنها ليست نبتة ذاتية من صنع شباب وشابات مسلمين غيورين على دينهم وراغبين في إقامة دولة لذلك الدين، حتى ولو كان فهمهم لشريعة ذلك الدين ومعاملاته فهماً متخلفاً وظالماً ومتصادماً مع أنبل ما في العصر الذي نعيش من قيم وحقوق وضوابط.

لو كان ذلك الفهم البليد المجنون نتيجة لعاهة في نبتة ذاتية، وليست نبتة زرعتها أيادي الغير وتولت رعايتها جهات خارج نفسها، لبقيت تلك النبتة محدودة في إمكاناتها وسرعة نموها، ومحصورة في تربتها وفي تأثيراتها في البشر والمجتمعات والدول عبر العالم كله، بل ولما بقيت عصية حتى الآن على كل محاولات احتوائها ومنع انتشارها وإلحاق هزيمة بتركيبتها العسكرية.

أصابع كثيرة تشير إلى هذا الغير الخارجي الذي لعب دوراً محورياً في زراعة نبتة «داعش»، ابتداء بما نشرته مواقع «ويكيليكس» الشهيرة التي سمت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والكيان الصهيوني كمؤسسين لتنظيم «داعش» سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة، مروراً بجهات عربية وإقليمية قدمت أنواعاً من المعونات المادية واللوجستية، وانتهاء بذكر أسماء مئة وثلاثين من الأفراد والجهات الموسرة التي أغدقت المال. وكانت النتيجة تكوين جيش دولي في فترة قصيرة من عشرات الألوف من المتطوعين من كل أنحاء العالم، جيش مجهز بأحدث وأفتك الأسلحة ولديه المعرفة والخبرة القتالية ذات المستوى العالمي الرفيع.

تفاصيل..


عناصر التأثير في الأهداف والاستراتيجيات الفلسطينية
. admin - . 9 فبراير, 2016

يوسف مكي

 د / يوسف مكي


في المقال السابق، تناولنا المناخات الفكرية، التي نشأت في ظلها الثورة الفلسطينية، التي انطلقت بقيادة حركة التحرير الفلسطينية - فتح في الأول من يناير/ كانون الثاني العام 1965م، وقد هدفت القراءة السابقة، إلى التمهيد لمناقشة تأثر تلك المناخات، في البنية الفكرية لحركة المقاومة، ولاحقاً لمنظمة التحرير الفلسطينية، التي غدت حركات المقاومة جزءاً منها، وتحت مظلتها.


أولى الحقائق، ذات الصلة بتلك المناخات، أن معظم حركات المقاومة، هي امتداد في منطلقاتها الفكرية، للأحزاب والحركات العربية السائدة آنذاك، وبشكل خاص في مشرق الوطن العربي. وقد تسربت معظم قيادات حركة المقاومة من تلك الأحزاب والحركات.

تفاصيل..


الصحة على طريق التربية... مزيد من التراجعات
. admin - . 9 فبراير, 2016

قاسم حسين

 

من أكثر الوزارات أعباءً وتراجعاً في الأداء، بعد وزارة التربية والتعليم، شقيقتها وزارة الصحة، التي تتعامل يومياً مع عشرات الآلاف من المواطنين والمقيمين.


الوزارتان كانتا نموذجاً لحسن الأداء والعطاء الوطني، منذ أواسط الثمانينيات. وكانت تخدم فيهما نخبة الخريجين البحرينيين والخريجات، في حقلي الطب والتعليم. وكلتاهما تأثرتا بشدةٍ، بالتغيرات السياسية والديمغرافية التي شهدتها البحرين خلال السنوات العشر الأخيرة.


الكثيرون توقّعوا هذا التأثر، وخصوصاً من ناحية الزيادة في أعداد البحرينيين. وكان الكثيرون يحذّرون من الانعكاس الحتمي لذلك على مستوى الخدمات الصحية والتعليمية، والآثار والتشققات التي بدأت تظهر قبل سنوات، أصبحت اليوم أكثر وضوحاً وجلاءً.


كلتا الوزارتين كانتا تتبعان سياسات توظيف مثيرة للجدل، بتفضيل الأجانب على المواطنين الخريجين المؤهلين، خلال العقد الأخير. وكان ذلك انقطاعاً للسياسة التي اعتمدت منذ بداية الاستقلال مطلع السبعينيات، حيث أتيحت فرص العمل والتطوير أمام الكوادر الوطنية المؤهلة أكاديمياً. وبسبب السياسات الأخيرة، تلقت الوزارتان الكثير من الانتقادات والاحتجاجات، سواءً في المجالس أو الصحافة أو وسائل التواصل الاجتماعي، فماذا يعني أن يكون لديك مئات المعلمين فتحرمهم من فرصة العمل في بلدهم، وتنشر إعلانات في بلدان أخرى لتوظيف مواطنيها، وتبرر ذلك بعدم وجود التخصصات لدى مواطنيك، رغم ما يدحض كلامك من شهادات الخريجين. والأمر نفسه كان يحدث مع الأطباء الخريجين في حرم وزارة الصحة، التي كانت نموذجاً للحاضنة الوطنية الكبرى للخدمات الطبية.

تفاصيل..


في ندوة التجمع القومي د / فخرو: الدول الخليجية لم تستعد لما «بعد النفط» و «التنمية» تحتاج لديمقراطيةد
. admin - . 9 فبراير, 2016

فخرو (يسار) متحدثاً في ندوة «التجمع القومي» - تصوير : محمد المخرق
 
 
رأى المفكر البحريني علي فخرو، أن دول مجلس التعاون الخليجي جميعها لم تستعد إلى مرحلة ما بعد النفط، وأخفقت في تنويع مصادر دخلها على رغم أنها كانت قادرة على توظيف عوائد النفط لتحقيق تنمية شاملة.

وشدد فخرو في ندوة قدمها بمقر جمعية التجمع القومي في الزنج مساء الاثنين (1 فبراير/ شباط 2016)، تحت عنوان «إخفاقات التنمية، مسئولية من؟»، على أنه «من أجل تحقيق أي تنمية لابد من تحولات أساسية، أولها التحول من قانون السلطة إلى سلطة القانون، وهذا يعني الانتقال إلى الديمقراطية المعقولة، كما لابد من وجود سلطة قضائية نزيهة وعادلة، وكذلك إعلام متوازن لا يخدع الناس، كما لا يمكن أن تحدث تنمية في أي دولة مع وجود فساد».

وفي مستهل الندوة، قال فخرو: «سأقصر حديثي في موضوع الندوة على دول مجلس التعاون لعدة أسباب، أولها وجود الثروة النفطية التي لا تملكها غيرها من الدول، والأمر الثاني أنني أريد أن أحصر حديثي عن بقعة محددة، لأنني لا أريد أن أتحدث عن وطن عربي مترامٍ يمكن أن نضيع في متاهاته، والشيء الثالث هو أنني أريد أن أتحدث عن فترة زمنية محددة، هي فترة النفط». 
 
تفاصيل..


الاقتصاد البحريني عام 2016
. admin - . 11 يناير, 2016

undefined

د / حسن العالي 

يدخل الاقتصاد البحريني العام 2016 وسط موج متلاطم من الأزمات السياسية والاقتصادية العالمية والإقليمية وتحديات متنوعة وعديدة، لكن معظم هذه التحديات ناجمة عن تأخر إيجاد الحلول لها على مدى سنوات طويلة.

التوقعات الاقتصادية للعام 2016 إن النمو العالمي سيظل متواضعا بالذات خلال النصف الأول من العام المقبل (1 - 2 %)، وسيأخذ الأمر بعض الوقت لكي يضع الاقتصاد الأميركي قدمه بثبات على مسيرة النمو، وكذلك الحال بالنسبة للاقتصاديات الأوروبية، بينما سيقى معدل نمو الاقتصاد الصيني بحدود 8 % أي أقل من معدلات نموه التاريخية.

ولا تزال هناك مخاطر مالية عالية قد تزيد تقلبات السوق في الفترة المقبلة.

كما أن هناك خطرا متزايدا بشأن الركود في منطقة اليورو ويجب على البلدان أن توظف كل سياسات الإصلاح النقدية والمالية والهيكلية للتصدي لهذه المخاطر ودعم النمو.

ويبدو أن الطلب العالمي على النفط سيستمر في التراجع، ما يعني بقاء أسعار النفط منخفضة خاصة خلال النصف الأول من العام الجديد. 

تفاصيل..


نص كلمة الدكتور عبد المجيد الرافعي في احتفالية الذكرى التاسعة لاستشهاد الرئيس صدام حسين – بيروت في 6/1/2016
. admin - . 11 يناير, 2016

نص كلمة الدكتور عبد المجيد الرافعي
في احتفالية الذكرى التاسعة لاستشهاد الرئيس صدام حسين – بيروت في 6/1/2016
 
undefined 
 
 
الأخوة والرفاق قادة وممثلو القوى الوطنية اللبنانية
الأخوة والرفاق ممثلو فصائل الثورة الفلسطينية
أيها الرفاق، أيها الأخوة والأصدقاء
 
الحضور الكريم
تمر علينا السنون، وتطوى صفحاتها، لكن ما كُتب عليها لا يُمحي، ولا يمكن إسقاط عناوينها وتجاهل مضامينها وهي تؤرخ لأحداث مفصلية في تاريخ أمتنا العربية.
نلتقي معكم اليوم، لأحياء مناسبة تعددت عناوينها وهي متمحورة حول قضية واحدة، قضية الأمة في الدفاع عن حقها في الحرية والعيش الكريم. وهذه المناسبة المتعددة العناوين إذ تفرض نفسها محطة يتم التوقف عندها حكماً، فلأنها باتت دائمة الحضور في العقل الجمعي للأمة، ودائمة الاستحضار في الذاكرة الشعبية العربية.
في العنوان الأول، من منا، لا يستحضر مشهدية استشهاد قائد العراق العظيم، شهيد الحج الأكبر، الأمين العام لحزبنا، حزب البعث العربي الاشتراكي، والذي رسم جدارية على المجسَّم العربي لم توازها سوى تلك التي رسمها القائد العربي عمر المختار. هذه الصورة ستبقى محفورةً في الوجدان العربي، وكيف لا، وألوانها طُرِزَّت بألوان العلم العربي، علم فلسطين الذي سيبقى مرفوعاً على ناصية العروبة وممهوراً بإمضاء شهيدها وهو يستحضر فلسطين قبل النطق بالشهادتين.
إن مشهدية استشهاد القائد صدام حسين، وبما انطوت عليه من دلالات وأبعاد، مدَّت المقاومة التي فجر فعالياتها بزخم نضالي، أنتج مشهدية أخرى، تمثلت باندحار قوات الاحتلال الأميركي، التي انسحبت متجلببة برداء الظلام كي تبقى بعيداً عن مرمى نيران المقاومين الأبطال الذين أسقطوا ادعاء بوش بالنصر، وجعلوه يتجرع كأس الهزيمة، كما تجرع قبله آخرون كأس السم عندما منُّوا النفس بغزو العراق، فإذ بهم يذوقون طعم الهزيمة في القادسية الثانية.
إن هذا العنوان الثاني للمناسبة التي انطوت عليها خمس سنوات ما يزال يتصدر اختلاجات الوضع في العراق، في إبراز صفحة جديدة من المقاومة ضد الاحتلال الإيراني بكل تعبيراته، وفي الاستعادة الأميركية تحت حجة مواجهة الإرهاب، ومواجهة قوى الترهيب السياسي والديني على تعدد تشكيلاتها ومصادر تمويلها وإرضاعها.
وإذا كانت تحل الذكرى التاسعة لاستشهاد قائد العراق والخامسة لانتصار المقاومة الوطنية العراقية على المحتل الأميركي وردائفه، فإن حلول الذكرى الواحدة والخمسين لانطلاقة الثورة الفلسطينية يشكل عنواناً بارزاً في صفحات الكتاب العربي، والذي سيبقى مفتوحاً طالما بقي الصراع قائماً بين الأمة العربية وأعدائها المتعددي المشارب والمواقع وفي الطليعة منهم العدو الصهيوني. 
 
 
تفاصيل..


شجاعة المواجهة وشجاعة المراجعة
. admin - . 11 يناير, 2016

undefined

معن بشور


في بيروت الوفية لقضايا الأمة ولأحرارها ورموزها، بيروت المفتوحة القلب والعقل لكل مبادرة شعبية أو تيار وطني أو فعالية قومية، بيروت التي امتلأت شوارعها بمسيرات الاحتضان لكل مقاومة دون تمييز رافضة ازدواجية المعايير في المواقف والرؤى والسلوك، بيروت المظلومة حتى من بعض الذين انتصرت لهم على الظلم، والمحاصرة حتى من قبل بعض الذين علا صوتها في وجه كل حصار تعرضوا له، نلتقي اليوم حول عناوين ثلاث هي في حقيقتها عنوان واحد هو كرامة الأمة ومقاومتها.

وأهمية لقاء اليوم انه جاء أيضاً بمبادرة من أخوة أعزاء شهدت لهم ساحات النضال والمقاومة في كل لبنان عطاءات مميّزة معطرة بدم الشهداء … بل بطعم الحرية في معتقلات العدو وفي سجون الأشقاء … فما هانوا ولا لانوا ولم يبدلوا تبديلا، وبقي صوتهم صادحاً بحقوق الأمة والوطن والناس حتى الحراك الشعبي والمدني الأخير في ساحات العاصمة والمناطق… بل بقيت ذكرى شهدائهم حاضرة في كل حين، كيف لا وفي مثل هذه الأيام قبل واحد وأربعين عاما استشهد أسود ثلاث هم السادة علي وعبد الله وفلاح شرف الدين أبناء مدرسة البعث التي لا تساوم ولا تهادن في مواجهتها للعدو… استشهدوا في مسيرة مقاومة عرفت شهداء لهم من رفاقهم قبل استشهادهم وبعده… 

تفاصيل..


افتتاحية طليعة لبنان الواحد لشهر كانون الاول 2015
. admin - . 11 يناير, 2016

صدام حسين استشهد... مسكوناً بفلسطين وقضيتها

افتتاحية طليعة لبنان الواحد لشهر كانون الاول 2015
 
 تسع سنوات مرت على استشهاد قائد العراق، وأمين عام حزب البعث العربي الاشتراكي، وأربع سنوات مرت على اندحار قوات الاحتلال الأميركي. وبالرجوع إلى التاريخ الأبعد، تاريخ انطلاق الثورة الفلسطينية يسجل التأريخ الزمني واحد وستون عاماً على إطلاق الرصاصة الأولى والتي اعتبرت تأسيسياً لتحديد ميلاد الثورة الفلسطينية المسلحة.
هذه المحطات الثلاث يتم التوقف عندها في كل عام بالنظر إلى الدلالات التي تنطوي عليها في سياق الصراع المفتوح مع أعداء الأمة العربية المتعددي المشارب والمواقع.
تفاصيل..


صباح العام الجديد صباح البعث في كل يوم
. admin - . 9 يناير, 2016

صباح العام الجديد صباح البعث في كل يوم
في الأول من كانون الثاني من العام 2016
 
صورتي
 
حسن خليل غريب
 
صباح العام الجديد
صباح البعث في كل يوم
صباح البعثيين يا أبهى صباح
صباح القومية والقوميين، صباح العروبة والعروبيين.
صباح الملتزمين بقضايا أمتهم، بل حلُّوا فيها، وحلَّت بهم، فأصبحوا هي، وأصبحت هم.
وهكذا تتواصل لياليهم وصباحاتهم وهم يهجدون باسمها، ويناضلون من أجلها.
وهكذا تتواصل العروبة بهم، فأصبحوا ليلها وظهرها ومساءها، وأصبحت قوتهم فيتغذون منها، ويرضعون حبها بعثي عن بعثي.
فالعروبة والبعثيون كالماء والتراب، إذا التقيا تحولا إلى طين، وحين يتعرَّض الطين إلى حرارة الشمس، يتحول إلى صخرة من الصوان. فالبعث صوان هو، تتكسر الرؤوس عليه وعبثاً يتكسَّر. تثبت التجارب أن الكثير من الرؤوس قد تحطمت على صخرة البعث حيثما حلَّ واستقر.
وكما الإنسان جُبل من تراب وماء، هكذا جُبل البعثيون مع العروبة. وُلدا معاً، ولن ينفصلا، وسوف يظلان عصاة على الموت.
العروبة ليست عيباً في البعث العربي، كما يروِّج أعداؤها، فالعروبة شرف انتماء لأرض، وانتماء لتاريخ. والبعثيون يعشقون أرضهم لأنها حصنهم المنيع في وجه أعدائها.

أمتعصبون هم أبناء العروبة؟ 
تفاصيل..


ما معنى أن نستمر بالنضال إذا أقفلنا أبواب الأمل؟
. admin - . 9 يناير, 2016

صورتي

حسن خليل غريب   

 بين الاعتراف بتعقيد قضية واستعصائها على الحل، وفتح الأبواب أمام استنباط حلول لها مهما كانت عصية، تتراءى فسحة الأمل في نهاية النفق أمام المناضلين من أجلها. ومن دونها تُقفل الأبواب في وجه المؤمنين بها، فيلوذون نحو الاستكانة للأمر الواقع والإذعان له.


راودتني أفكار المقدمة بعد أن قرأت الكثير حول تعقيد الوضع العربي الراهن وجنوح الكثير من الكُتَّاب والمحللين نحو التنبؤ باستحالة وصول الزلزال الذي يتأجج تحت أقدام العرب إلى مرحلة السكون. وإذا كان هناك ما يُنبئ في الاستقراء الاستراتيجي بتلك الفسحة من الأمل، فقلما تجد أحداً منهم من يتخيل أن الأمة العربية سوف تنجو من كارثة الزوال والاضمحلال.


فهل فعلاً ليس في الواقع الراهن الأليم والمدمِّر من بريق أمل يلوح في أفق النضال العربي؟


وهل في واقع النضال العربي الراهن، على الرغم من وهنه، ما ينبئ بإمكانية أن يتابع خطى التغيير من تبقى من الذين يناضلون على قلتهم؟


فعلاً، كما ورد في المقدمة، نُقرُّ بأن القضية القومية قد بلغت سقفاً عالياً من التعقيد. وتضاربت حول مستقبل الأمة الآراء وتباينت المواقف، واستسلم البعض للواقع، وراح البعض الآخر يستنبط من المجهول بعض الحلول ليعيد زراعة الأمل في النفوس اليائسة، ووقف البعض الثالث حائراً إلى أي جهة يميل وكأنه يستغيث من وطأة المشكلة وتعقيداتها. وما تلك الأشكال من المواقف سوى مظهر طبيعي يصوِّر حالة الناس الذين يقبعون في قلب أتون من الجمر يطلبون النجاة منه، ويلتمسون الخلاص منه.

تفاصيل..


.. وماذا عن ضحايا الإرهاب والعنصرية معاً!
. admin - . 14 ديسمبر, 2015

 الكاتب صبحي غندور*   


صحيحٌ أنَّ المواقف والتصريحات الصادرة عن مسؤولين رسميين أميركيين وأوروبيين ترفض الخلط بين الإسلام والعرب من جهة، وبين "الإرهابيين" من جهةٍ أخرى، لكن بعض وسائل الإعلام الغربية والعديد من السياسيين الغربيين يبثّون في كثيرٍ من الأحيان ما هو مصدر خوفٍ وشكٍّ وريبة في كلِّ عربي وكلِّ مسلم في أميركا وأوروبا.


فهناك مخاطر قائمة الآن على العرب والمسلمين في الغرب حصيلة مزيجٍ مركَّب الأسباب. فالمجتمعات الغربية، ولأكثر من عقدٍ من الزمن، تتحكَّم في ردود أفعالها السلبية مشاعر الخوف والغضب من العرب والمسلمين، منذ الهجوم الإرهابي على أميركا الذي فاجأ العالم كلّه يوم 11/9/2001، ثمّ ما تبع هذا الهجوم من أعمال عنف وإرهاب في أوروبا وغيرها خلال السنوات الماضية، وصولاً إلى ما حدث في فرنسا يوم 13/11/2015، وتهديدات "داعش" التي تشغل الآن العالم كلّه.

تفاصيل..


يعمل الخارج على استعبادنا والسيطرة على عقولنا بأوبئة من الطائفية
. admin - . 14 ديسمبر, 2015

جزء من الكلمة التي ألقيت بمناسبة تأبين الرفيق عبد الكريم نورا بتاريخ 19 نيسان 2015.

صورتي

 حسن خليل غريب

 تملأ قلوبنا هواجس ومخاوف من شدة الهجمة التي تتعرض لها أمتنا العربية، تلك الهجمة التي بدأت في فلسطين ومرت في لبنان قبل أن تنتقل إلى العراق، ومن العراق إلى معظم أقطار الوطن العربي، وقد يخال للمرء الآن وهو ينظر إلى مشهد المآسي في كل تلك الأقطار وكأنه يعيش في عالم غير معقول.

لا معقولية المشهد في أن الأخ يقتل أخاه، والأخ يهجر أخاه. وقد وصلت بشاعة المشاهد إلى درجة أن الأيدي الجانية أخذت تتفنن بوسائل البشاعة في القتل والسحل والاغتصاب، بحيث يتم ذلك إما باسم الدين أو باسم الديموقراطية. وليس ذلك وحسب بل تُرتكب كل تلك الجرائم باسم الطائفية الدينية.

تفاصيل..


اقتصاديون يرون الاقتراض الحكومي بهدف تغطية مصروفات متكررة «خطِراً»
. admin - . 9 ديسمبر, 2015

اقتصاديون يرون الاقتراض الحكومي بهدف تغطية مصروفات متكررة «خطِراً»
لا يرون مشكلةً من الاقتراض الحكومي إذا كان بهدف الإنتاج والاستثمار
 
حسن العالي - أكبر جعفري
 
 
لا يرى اقتصاديون مشكلة من رفع سقف الدين العام إلى 10 مليارات دينار لمملكة البحرين، إذا كان هدف الاقتراض تمويل بنود الإنتاج والاستثمار، ولكن إذا كان هدف الاقتراض تمويل بنود استهلاكية ومصروفات متكررة، فيرونه «خطراً».

وأكدوا أنه لا يوجد وضوح بخصوص صرف القروض، إن كان في بنود إنتاجية أو استهلاكية.

وقال الاقتصادي حسن العالي: «فوائد الدين العام خلال العام 2015 و2016 تبلغ 800 مليون دينار، وإن الاقتراض بهدف تسديد الفوائد خطر، لأن تكلفته باهضة للدولة، ما يعني أن الدين العام ينمو نتيجة عملية الاقتراض لتسديد الدين بالدين».

وأضاف «يفترض من مجلس النواب قبل الموافقة على رفع سقف الدين العام، أن يلزم الحكومة بخطة واضحة وبرنامج اقتصادي موضح بالأرقام، بأن الاقتراض سيكون لتحريك عجلة النمو الاقتصادي، مع معالجة حقيقية لموضوع الدين العام».

وأكد قائلاً: «ليس هناك مشكلة إذا كان الاقتراض سيصرف على بنود إنتاجية، ولكن الخطر أن تصرف على بنود متكررة استهلاكية، والأخطر أن تصرف على تسديد فوائد الدين» 
 
تفاصيل..


في ندوة «خطورة الفساد على الدولة والمجتمع»، التي نظمتها الجمعيات السياسية المعارضة في مقر التجمع القومي الديمقراطي
. admin - . 9 ديسمبر, 2015

بالتزامن مع اليوم الدولي لمكافحة الفساد...

مطالبات بإعادة التحقيق بملفات الهدر المالي وتفعيل «الذمة المالية»
 
 ممثلو الجمعيات السياسية طالبوا خلال الندوة بتفعيل قانون الذمة المالية وإيجاد آليات لمكافحة الفساد
 
 
طالبت فعاليات سياسية بإعادة التحقيق بملفات الهدر المالي والفساد التي مرت بها البحرين، منتقدين في الوقت نفسه عدم تفعيل قانوني الذمة المالية وحق الوصول للمعلومات، ناهيك عن عدم إيجاد آلية لمكافحة الفساد أو قانون حماية كاشفي الفساد، مشددين على أهمية تعزيز استقلالية ونزاهة الهيئات الرقابية.

جاء ذلك خلال ندوة «خطورة الفساد على الدولة والمجتمع»، التي نظمتها الجمعيات السياسية المعارضة، بالتزامن مع اليوم الدولي لمكافحة الفساد، وذلك مساء أمس الأول الإثنين (7 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، في مقر جمعية التجمع القومي الديمقراطي.

وخلال الندوة، ذكر الأمين العام لجمعية «وعد» رضي الموسوي، أنه على الرغم من صدور 12 تقريراً عن ديوان الرقابة المالية والإدارية منذ العام 2003، واحتوائه على الكثير من المخالفات المالية والإدارية، إلا أن النتائج المرجوة من عمل الديوان وتقاريره السنوية ليست في المستوى المطلوب حتى في حدها الأدنى، على حد وصفه. 
تفاصيل..


مدن في ندوة قدمها تحت عنوان «الصراعات السياسية والمصلحة الوطنية»، في مقر جمعية التجمع القومي الديمقراطي
. admin - . 25 نوفمبر, 2015

مدن في ندوة قدمها تحت عنوان «الصراعات السياسية والمصلحة الوطنية»، في مقر جمعية التجمع القومي الديمقراطي في الزنج مساء الإثنين (23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) :

 غياب «التيار الوطني» أضعف الحراك البحريني... والمخيف انقسامنا الطائفي
«حتى الآن جرى التعامل مع الأمر عبر التدابير الأمنية المشددة، والتجربة في كل مكان تبرهن أن الحل الأمني لا يحل مشكلة سياسية أو اجتماعية مستعصية،

مدن: غياب «التيار الوطني» أضعف الحراك البحريني... والمخيف انقسامنا الطائفي
 
 
 
قال الأمين العام السابق لجمعية المنبر التقدمي حسن مدن: إن «نقطة الضعف الجوهرية التي يُعاني منها الحراك السياسي في البحرين اليوم، هي غياب أو ضعف الدور المستقل للتيار الوطني الديمقراطي، بسب فشله في بلورة صيغة للعمل المشترك بين مكوناته المختلفة تميزها عن الأطروحات والمواقف الأخرى في المجتمع».

وأضاف مدن في ندوة قدمها تحت عنوان «الصراعات السياسية والمصلحة الوطنية»، في مقر جمعية التجمع القومي الديمقراطي في الزنج مساء الإثنين (23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) أن «ما يبعث على القلق الشديد، خاصة بالنسبة لنا كقوى نعتبر أنفسنا عابرين للطوائف وتستوعب تنظيماتنا في صفوفها مناضلين وأعضاء من مختلف مكونات الشعب، هو الانقسام الطائفي الذي استفحل في السنوات القليلة الماضية».

وأشار إلى أن «البحرين عبر تاريخها السياسي الغني والمحتدم، كانت مجتمعاَ شديد التأثر بما يجري في المحيط العربي والإقليمي، لذلك فإن الكثير من الحيثيات والاستنتاجات التي أوردناها أعلاه، ونحن نرصد المشهد العربي تعني البحرين، وربما تنطبق عليها في الكثير من الحالات». 
 
تفاصيل..


المشهد الفلسطيني الاستثنائي في الواقع العربي واحتمالاته !!
. admin - . 25 نوفمبر, 2015

 اسماعيل ابو البندورة

لا بأس ولا غضاضة في أن نرى داخل الفاجع العربي الراهن المشهد الفلسطيني المقاوم المختلف والمعبأ بكل الاحتمالات الرمزية الواعدة، وقدرته على الاستنهاض وإطلاق العنان لتصورات قومية ايجابية ذات أبعاد تاريخية ، واستيلاد فضاء جديد في الحياة العربية المتشظية يؤكد ويكرّس خيار المقاومة وقدرة الأمة على المواجهة بالإرادة والصدور العارية وبكل ما هو رمزي ومخبأ في الضمائر والعقول من صور الارتباط والتعلق بالوطن ومصيره التاريخي. .

ونحن هنا لا نزعم بأن المشهد الفلسطيني المقاوم الراهن سوف يقلب كل المعادلات الكارثية السائدة في الوطن العربي ولن يوقف بأي حال أزمة النكوص والتراجع المستفحلة ، لكنه كما يتبدى ونفترض وفي معانيه ومآلاته البعيدة : فضاء ، واحتمال ، واستكمال ، فهو فضاء ايجابي بطولي مختلف يمكن للعرب أن يروا صورتهم المستقبلية المغايرة والمتخيلة فية ، وهو احتمال في أن يؤسس لعقل سياسي عربي شعبي جديد يرى المقاومة طريقا وخيارا إلزاميا ،

تفاصيل..


متى تنبثق من بين صفوفنا ”قوة انقاذ واستنهاض” عربية ؟؟
. admin - . 25 نوفمبر, 2015

 بقلم : فهـد الريمــاوي


تعبت الامة العربية من نفسها.. خارت قواها وتبددت عزيمتها وتاهت بوصلتها.. فقدت شوقها للحياة وتوقها للعز والفخار والازدهار.. شبعت ذلاً وتضورت يأساً وارتوت من ”نهر الجنون”.. ابتعدت عن حقيقتها واغتربت عن روحها وانفصلت عن تاريخها ووضعت مستقبلها وراء ظهرها.. اعتقلت عقلها واغتالت وعيها ونبذت رشدها واسلمت قيادها لاسفل ابنائها، سواء أكانوا ارهابيين متأسلمين يفتئتون على الدين الحنيف، او كانوا عملاء متصهينين يدورون في فلك واشنطن ولندن وتل ابيب.


سئمت هذه الامة من وجودها.. افترستها ذئاب التوحش والغرائز العدمية.. فشلت في التعامل مع حاضرها ومستجدات عصرها.. باتت عبئاً جغرافياً وديموغرافياً على قارتي آسيا وافريقيا.. قدمت اجساد الآلاف من ابنائها طعاماً لاسماك البحر المتوسط.. غمرت بامواج اللاجئين والنازحين والمؤلفة قلوبهم معظم ارجاء العالم، وحرّفت الكلم عن مواضعه حتى باتت اسوأ امة اخرجت للناس.

تفاصيل..


210 بحرينيين حصيلة «إسقاط الجنسية»
. admin - . 25 نوفمبر, 2015

 
مع صدور حكم المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة، أمس الأول (الاثنين)، الخاص بإسقاط الجنسية عن 13 بحرينياً، يكون مجموع من أسقطت جنسياتهم على خلفية أحداث 2011، إلى جانب تهم الانضمام لتنظيمات إرهابية من بينها «داعش»، قد بلغ (210) أشخاص.

باكورة ذلك، كان في (6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012)، تحديداً حين أصدر وزير الداخلية قراراً، أسقط بموجبه الجنسية عن 31 شخصاً، لتقوم الجهات المسئولة بعد ذلك، بسحب جوازات وهويات بعض المسقطة جنسيتهم المتواجدين في البحرين؛ كما تم استدعاؤهم لطلب تصحيح وضع إقامتهم في البلاد والبحث عن كفلاء لهم. 
تفاصيل..


«المعارضة» في الذكرى الرابعة لتقرير بسيوني: نفتقد تنفيذاً «مهنياً» لتوصياته
. admin - . 25 نوفمبر, 2015

عبدالصمد النشابة  الأمين العام لجمعية التجمع القومي  الديمقراطي
 
النشابة «حذرت القوى السياسية وفي وقت مبكر بعد صدور التقرير من أية خطوات يراد منها الالتفاف على هذه التوصيات، أو المماطلة والتسويف في تنفيذ بعضها».

وأردف «وما كنا نخشاه ونحذر منه قد حصل مع أول مخالفة حكومية لتوصيات اللجنة، عندما خالفت التوصية الأولى التي نصت على تكوين لجنة وطنية مستقلة ومحايدة».
 
عبدالصمد النشابة  الأمين العام لجمعية التجمع القومي  الديمقراطي 
 
قالت قوى المعارضة الوطنية بمناسبة الذكرى الرابعة لإصدار تقرير لجنة تقصي الحقائق (تقرير بسيوني) إن «البحرين ماتزال تفتقد تنفيذاً مهنياً لتوصيات التقرير الـ 26».

وفي ندوة أقامتها قوى المعارضة في مقر جمعية الوفاق الوطني الإسلامية مساء الأحد (22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) في الزنج، قال مسئول دائرة الحريات وحقوق الإنسان بجمعية الوفاق الوطني الإسلامية هادي الموسوي «صدقوني إن من عمل هذا التقرير يتألم، لأنه كان يتأمل أن يكون هذا التقرير قارب نجاة وخلاص للمجتمع، ولكننا وجدنا الآن أن من يستشهد بهذا التقرير يحاسب».
ومن جهته، قال الأمين العام لجمعية التجمع القومي الديمقراطي عبدالصمد النشابة «رحبت القوى السياسية المعارضة بخطوة تشكيل هذه اللجنة، وأعلنت عن استعدادها للتعاون معها، كما أكدت القوى السياسية على أهمية استقلالية هذه اللجنة وتمتعها بالشفافية والعدالة في تقييم الأحداث».

وأضاف النشابة «حذرت القوى السياسية وفي وقت مبكر بعد صدور التقرير من أية خطوات يراد منها الالتفاف على هذه التوصيات، أو المماطلة والتسويف في تنفيذ بعضها». 
تفاصيل..


استشراف ملامح النظام الدولي الجديد
. admin - . 20 نوفمبر, 2015

 د / يوسف مكي 


ليس صحيحاً أن قرار إعادة النظر في اتفاقية سايكس - بيكو العام 1917، الذي قسم بموجبه المشرق العربي، قد تزامن مع وصول المحافظين الجدد إلى سدة الحكم في الولايات المتحدة الأميركية، في مطلع هذا القرن.


فالحديث عن نهاية النظام الدولي الذي ساد في أعقاب الحرب الكونية الأولى، يعني فيما يعنيه، إعادة النظر في مجمل نتائج تلك الحرب، بما فيها اتفاقية سايكس - بيكو. وفيما يتعلق بوعد بلفور، فقد وجد صناع القرار الأممي الكبار، أن ليس من المصلحة، بقاءه في خانة الوعد، وأنه ينبغي أن يوضع قيد التنفيذ.


إثر نهاية الحرب العالمية الثانية، جرى الحديث عن ترتيبات دولية، وعن إعادة النظر في الخرائط التي صيغت بعد الحرب العالمية الأولى، لأنها لم تضع في حسبانها، مصالح المظلومين، من الطوائف الدينية، والأقليات القومية. وقيل في حينه إن اتفاق نتائج الحرب الكونية، قد حرم الكرد من تشكيل دولة قومية لهم، تجمع أكراد تركيا وإيران والعراق وسورية في أمة واحدة، ضمن الحدود التي يقيمون فيها.

تفاصيل..


الوحدة الوطنية ليست شعارات نرفعها بل سلوك على أرض الواقع
. admin - . 16 نوفمبر, 2015

 الدكتور غالب الفريجات


لن نكسب وحدتنا الوطنية في ظل غياب العدل واشاعة الظلم في حق المواطنين، ولا في ازدياد مساحات الفقر والجوع في صفوف الأسر، ولا في ازدياد نسبة البطالة وعدم قدرة الشباب في الحصول على فرصة عمل، وزيادة نسبة الفساد في أجهزة الدولة، وتغول السلطة التنفيذية على السلطتين التشريعية والقضائية، فالقضاء الذي يلجأ إليه المواطنون بات قضاءاً يحكم عن طريق تعليمات الأجهزة الأمنية، خاصة تلك القضايا التي تخص حق المواطنين ضد الاجراءات الحكومية، فالوزير قراراته محصنة، ولا يحكم القضاء ضد اجراءات تعسفية لوزير، يستخدم صلاحياته بعقلية مزاجية ضد المواطنين، وخاصة الذين يتفوقون عليه في العلم والثقافة والوعي.

تفاصيل..


الرافعي: تفجير برج البراجنة عمل إجرامي موجه إلى كل أطياف الشعب اللبناني
. admin - . 16 نوفمبر, 2015

أدان رئيس حزب طليعة لبنان العربي الإشتراكي الدكتور عبد المجيد الرافعي التفجير الاجرامي الذي ضرب برج البراجنة وقال في تصريح له:
إننا ندين بشدة التفجير الإرهابي الذي نفذته أيدي أثيمة في منطقة شديدة الاكتظاظ الشعبي، عابثة بأمن الناس وهم يجهدون لتحصيل لقمة عيشهم وتوفير حياة كريمة لأسرهم.
إن هذا الذي حصل يوم أمس في برج البراجنة هو جريمة إرهابية موصوفة، ذهب ضحيتها أبرياء لا هوية سياسية محددة لهم، وبما يجعل هذه الجريمة تندرج ضمن خطة هادفة لإعادة اغراق الساحة اللبنانية بمثل هذه الاعمال الاجرامية التي تضرب خبط عشواء لايقاع الاذى بالأرواح والممتلكات ورفع منسوب التهديد للأمن المجتمعي.
تفاصيل..


“راي اليوم”احمد الجلبي
. admin - . 10 نوفمبر, 2015

احمد الجلبي كان يجب ان يعلق على حبل المشنقة كمجرم حرب باع بلاده للاحتلال الاجنبي واغرقها في التقسيمات الطائفية والعرقية.. وسهل مخططات التفتيت الحالية للمنطقة العربية بأسرها
 
 
 
وفاة الدكتور احمد الجلبي الذي يعتبر ابرز شخصية عراقية تعاملت مع المخابرات الامريكية، ودفعت حكومة جورج بوش الابن الى غزو العراق واحتلاله، واطاحة النظام فيه، فتحت مجددا، ولو بطريقة مواربة متأخرة، ملفات تلك الفترة العصبية من تاريخ العراق.
يتحمل الدكتور الجلبي، وكل الذين عادوا الى العراق مع قوات الغزو الامريكي، كل المآسي التي حلت بالعراق، وابرزها ازالة هذا البلد العربي العريق من خريطة المنطقة كقوة اقليمية عظمى مهابة، واستشهاد اكثر من مليون من ابنائه بآلة القتل والدمار الامريكية، وترميل العدد نفسه من النساء، واعادته، اي العراق، الى القرون الوسطى. 
تفاصيل..


كيف يتألم من لم يؤذ العراق.. نم بسلام فالعراق كله راض عنك يا أبا خالد
. admin - . 10 نوفمبر, 2015

كلشان البياتي

بكيت في 9 نيسان 2003 بكاءاً ودمعت عيني بغزارة لأيام لأن العراق يستحق أن نبكيه دماً وأقسمت من يومها أن لا أبكي أحداً لكن اليوم دموعي لم تنقطع ولا لحظة منذ أن تيقنت أن نبأ وفاة صوت العراق عبد الرزاق عبد الواحد -هذه المرة - أكيد وليس إشاعة ولا خبر من مغرض تافه..
مكتبة شاعر العراق في بيتي، أوسمته وأنواطه ومقتنياته وأشيائه الذي يعتز بها - عندي في بيتي.. صوره عندي وكل دواوينه وأوراقه ومسودات قصائده عندي.. أينما أتطلع حولي ساجد عبد الرزاق عبد الواحد كما أجد صدام حسين..
فتحت أضابير في درج مكتبتي وأطلعت على صور عشرات التوكيلات التي عملها لي ليخولني في بيع بيته الوحيد في بغداد..
بيته الذي كان يجب أن يحول إلى متحف يضم صوره ودواينه وأبدعاته ويوثق سيرته وقصائده..
سأكون عند وعدي.. بيتك الذي بعته رغما عنك لحاجة أولادك إلى ثمنه سأعيده يوما ما ,أحوله إلى متحف كبير أديره بنفسي كما كنت تقول.. عندما تتحرر بغداد سيكون لك ما أردت..
تفاصيل..

  >>  أخبار
أخبار
المحفوظ: معايير «العمل الدولية» تؤكد حق التمثيل العمالي بالمؤتمرات للتنظيم الأكثر تمثيلاً
admin - 20 ابريل, 2015

قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ: «إن معايير العمل الدولية تؤكد أن حق التمثيل العمالي مناط حصراً بالتنظيم النقابي الأكثر تمثيلاً، وعلى أساس هذا المبدأ تعمل المنظمة وجميع الآليات العاملة فيها، وهي لم تحد عن هذا المبدأ منذ تأسيسها حتى اليوم، وقد شرعته في دستورها وتحديدا المادة (3) فقرة (5) منه، وعملت على أساسه في أنشطتها وفعالياتها، ولا تقبل بممارسات واجتهادات خارج هذا السياق المعياري المحدد من قبلها».
التفاصيل...

عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور