إبحث في الموقع
6 يوليو, 2015
جديد المقالات:
تصريحات ما هي إلا «جعجعة بلا طحين»
. admin - . 4 يوليو, 2015

 هاني الفردان

تصريح سعادة وزير العدل والشئون الإسلامية الأخير يوم الأربعاء (1 يوليو/ تموز 2015) لا يحمل أي جديد يمكن أن يغيّر من واقع ما نعيشه في هذا البلد من حقيقة التحريض على الكراهية والطائفية التي استمرت لسنوات طويلة تحت سمع ونظر السلطة، وبل في بعض الأوقات بترخيص ضمني منها عندما سمحت بذلك عبر منابر الجمعة وغيرها دون حساب أو كتاب.

وزير العدل والشئون الإسلامية أكد «اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يتورّط في التحريض على الكراهية ويشق الصف الوطني والإسلامي أو مخالفة ضوابط الخطاب الديني». نعم، فنحن الآن عرضة لتهديد حقيقي، ومجتمعنا البحريني أو حتى الخليجي أصبح «متخوفاً» من تكرار مشاهد تفجير المساجد وقتل المصلين الأبرياء فيها، كما حدث في السعودية والكويت، وتلك المشاهد كانت مقدماتها واضحة وعلامتها موجودة، إلا أن غض البصر عنها وعن عناصرها من جانب حكومات الخليج، فتح لها الباب على مصراعيه لـ«غزو» مجتمعاتنا وقتل أبنائنا.

تفاصيل..


من طارق عزيز إلى الطارئ على البلد العزيز
. admin - . 3 يوليو, 2015

 د. عبدالإله بلقزيز

يمثل رحيل طارق عزيز، وزير خارجية العراق الأسبق، رحيل آخر رمز من رموز الدولة الوطنية في العراق الحديث، وربما يعلن في الآن عينه نهاية لفكرة الدولة الوطنية في بلد حوّلته الغزوة الكولونيالية الأميركية والعصابات الأهلية البدائية إلى غابة للضواري لا يتبيّن في أنفاقها أفق.

وجود الراحل طارق عزيز في قمة هرم السلطة في بلاده، قبل الاحتلال، والمكانة المميّزة التي كان يحظى بها عند الرئيس الراحل صدام حسين وقبله عند الرئيس احمد حسن البكر، وتسليمه قطاعات سياسية حيوية لفترة طويلة (الإعلام الخارجية)، ناهيك بموقعه القيادي كعضو في «مجلس قيادة الثورة»... جميعها شواهد على أن دولة وطنية قامت في العراق يوماً قبل أن تقضي تحت سنابك خيل الغزاة، وعملائهم القادمين على صهوات دباباته، وردائفهم من الطائفيين والمذهبيين والانفصاليين ممن يستكملون، بأفعالهم الشنيعة، ما كان الاحتلال قد بدأه قبل اثني عشر عاماً: تدميراً للدولة الوطنية ومؤسساتها، وتقطيعاً لأوصال الوطن الجامع، وتمزيقاً لنسيجه الاجتماعي، وتفجيراً لتناقضاته الداخلية على النحو الذي يحوّلها من تناقضات اجتماعية سياسية إلى تناقضات عصبوية بدائية!

تفاصيل..


فعل المجتمع لمواجهة الجنون التكفيري
. admin - . 3 يوليو, 2015

 د / علي محمد فخرو

لنمعن النظر في موضوع الجهاد التكفيري البربري بكل أشكاله وتلاوينه: أولاً، هناك دلائل، من خلال مئات المقالات التي ظهرت في كبريات الصحف الغربية ومئات المقابلات التلفزيونية على المحطات الغربية، إضافةً إلى وسائل التواصل الاجتماعي، بأن بعض المخابرات الغربية والمخابرات الصهيونية قد لعبت أدواراً أساسية في تجييش وتنظيم وتدريب وتسليح وتمويل شتّى أنواع الفصائل ودويلات الخلافة الإسلامية في طول وعرض بلاد العرب. ما عاد هذا حديثاً يتداول بين جهات محدودة. لقد أصبح حديث الجميع، بينما لا تكذّبه جهات الاستخبارات المتّهمة.

تفاصيل..


افتتاحية طليعة لبنان الواحد لشهر حزيران 2015 " سوريا وضرورة الحل السياسي "
. admin - . 27 يونيو, 2015

منذ طرحت على صفحات "الطليعة" لأربع سنوات خلت تقريباً، رؤية لآلية حلٍ للأزمة في سوريا، لم تتم مقاربة الموضوع كعنوان مستقل، بل كان يتم تناوله من خلال استحضار الموقف الملخص، بأن لا حسم عسكرياً للصراع، وأن الحل السياسي الذي يحفظ المقومات الأساسية للدولة السورية من وحدة الأرض والشعب والمؤسسات، والذي يفتح الطريق على إعادة هيكلة الحياة السياسية على قواعد المساواة في المواطنة والتعددية والديموقراطية كناظم للحياة السياسية، هو الحل الذي يجب أن تتوفر له الأرضية الداخلية والرافعات الإقليمية والدولية لتحقيقه.
هذا الكلام يعاد استحضاره اليوم لأنه بعد مرور أربع سنوات ونيف على انطلاق الحراك الشعبي الذي استمر سلمياً لأكثر من ستة أشهر إلى حين دخوله نطاق العسكرة بسبب لجوء المنظومة الحاكمة إلى التعامل مع الأزمة السياسية وتعبيراتها الشعبية الديموقراطية بأسلوب الحل الأمني، ذهب الصراع منحى عنفياً، وتسرب السلاح إلى الداخل السوري، وحلت الخنادق مكان البيادق التي كانت ترفع في مقدمة التظاهرات الشعبية.
تفاصيل..


”أسير من رفاق صدام حسين”
. admin - . 24 يونيو, 2015

 انصاف قلعجي

وثيقة للتاريخ كتبها الشهيد العزيز طارق عزيز في سجنه، بعنوان” صدام حسين في ميزان التاريخ”، مستهلا الوثيقة ببعض الآيات من سورة”القارعة”، على الرغم من أنه لم يضع اسمه على الوثيقة.

تقع هذه الوثيقة (الشهادة) في خمس وعشرين صفحة، نشرمنها الصفحة الأولى والأخيرة في كتاب الشهيد صدام حسين”من الزنزانة الأمريكية.. هذا ما حدث”. ويبدو أن هذه الوثيقة كتبت عام 2008 كما يشير العزيز في مواضع عدة مثل:” والآن بعد أكثر من خمس سنوات على احتلال العراق”.

تحدث الشهيد في هذه الوثيقة المهمة عن شخصيتي الراحل الزعيم جمال عبد الناصر وعن الشهيد صدام حسين، وعن التآمر عليهما من قبل أعداء الأمة، وتحدث عن أعداء بلاد الرافدين بدءا من السبي البابلي حتى عهد”الديمقراطية الأمريكية”، وعن الاتفاقيات التي وقعها العراق في عهد الحكم الوطني. كما تحدث عن الأمن والأمان والبطاقة التموينية في عهد الرئيس صدام حسين وعن أمور كثيرة.

تفاصيل..


كلمات واسترجاعات.. في ذكرى رحيل ميشيل عفلق
. admin - . 24 يونيو, 2015

 اسماعيل ابو البندورة

سوف نبقى الى أمد طويل نكتب عن الاستاذ وعن ذكرى رحيله لأن أجيالا عربية كبيرة متعاقبة انتهلت منه واستلهمت من فكره العميق أفكارا قومية تأسيسية لا تزال تندرج في عداد المرجعيات القومية المكونة الملهمة ، وكان القليل الذي كتبه وبشر به عناوين وخطوطا حفرت عميقا في الفكر والذاكرة العربية وتركت مساحة كبيرة للاجتهاد والتجديد والتأويل والاستكمال ، ذلك أن البعث والانبعاث لديه يتوالد بالتجربة والتراكم والتواصل واختبار الواقع ولا يأتي عن طريق الفكر المجرد والتأملات والحدوس والتجليات ، وكانت الفلسفة لديه هي ما يقوله الواقع وما تقوله الأمة وتعبر عنه في كل أطوارها ومخاضاتها وما تولده من أجوبة في شتى لحظاتها ، ولم تكن تحليقا فوق الواقع أو افتراقا ونأيا وابتعادا عنه بل كانت تطابقا واختراقا وانبثاقا منه وانقلابا عليه .

تفاصيل..


تشريع العقاب الجماعي
. admin - . 24 يونيو, 2015

 هاني الفردان

تحدّثنا من قبل عن دور مجلس الشورى، وتساءلنا عن طبيعة تمثيله، فهل هو يمثل الشعب البحريني ويحمل همومه وقضاياه ومعاناته، أم هو أداة في يد السلطة تحرّكه كيفما تشاء لإصدار قوانين وتشريعات أو لعرقلة مشاريع ومقترحات، إذ يأتي قانون الإسكان الجديد تحدياً واقعياً لإثبات عكس ما نعتقده ويعتقده جل المواطن.

ناقش مجلس الشورى في جلسته الأحد (21 يونيو/ حزيران 2015) مشروع قانون تنص إحدى مواده على سحب الوحدات الإسكانية وإلغاء أي خدمات إسكانية ممن تم إسقاط جنسياتهم من البحرينيين. وشهدت المادة (9) من المشروع الجديد مناقشات مطاولة، حيث نصّت على أنه «يُلغى تخصيص الانتفاع بالمسكن للمنتفع في أي من الحالات الآتية: إذا فقد أو سُحبت أو أسقطت عنه الجنسية البحرينية بناءً على أحكام قانون الجنسية البحرينية؛ إذا تخلّف عن دفع الأقساط المستحقة لمدة 6 أشهر متواصلة، وكان ذلك بدون سبب تقبله الإدارة؛ وإذا تبيّن أن البيانات التي أقر بصحتها في طلب الانتفاع أو في المستندات التي قدمها مخالفة كلها أو بعضها للحقيقة؛ أو قام بإخفاء بيانات أو مستندات كان يتعين عليه تقديمها وقت تقديم الطلب، وكانت تلك البيانات أو المستندات سبباً في منحه التخصيص بالانتفاع».

تفاصيل..


سحب «الوحدات» بعد الجنسيات!
. admin - . 24 يونيو, 2015

 حسن المدحوب

ناقش مجلس الشورى في جلسته مطلع هذا الأسبوع مشروع قانون يتعلق بالإسكان، تنص إحدى مواده على أن تقوم الجهات الرسمية بسحب الوحدات الإسكانية عن المنتفعين بها إذا تم إسقاط الجنسية البحرينية عن رب الأسرة فيها.

قليلاً من الإنسانية يا مجلس الشورى المحترم، وقليلاً من العدالة والإنصاف يا ممثلي الشعب والذائدين عن حقوقه ومكتسباته، إذا كان من شخص وجدتموه أخطأ فما ذنب زوجته وأبنائه؟ أهذا هو العدل والقانون والإنصاف الذي ترونه في معاقبة الناس بسبب أخطاء غيرهم؟

تفاصيل..


طارق عزيز .. صورة المثقف والمناضل القومي !
. admin - . 13 يونيو, 2015

 اسماعيل ابو البندورة

جاء طارق عزيز من الثقافة القومية الى السياسة القومية في سياق ومسار متصل ومتكامل ، إذ كانت تحركه في شبابه أسئلة النهضة والانبعاث القومي ، وكان مهجوسا بحرية ووحدة الأمة العربية, فوضع حياته خدمة لها ودفاعا عنها, وربط مصيره بهذه الأهداف الكبرى وقضى من أجلها ، وكان مثله مثل الرواد من القوميين مهموما بالوعي والممارسة معا فلم يقف مثل الشعراء القدامى على الأطلال وإنما حاول مع غيره من رجالات العراق الأبرار أن يبني الصروح والأجيال، وكانت تلك بعضا من صوره ومنجزاته ونموذجيته كمثقف ومناضل قومي في التاريخ الحديث.

تفاصيل..


الى روح المرحوم طارق عزيز
. admin - . 10 يونيو, 2015

 هانز فون سبونيك ودينس هاليداي

وافت المنيّة طارق عزيز، نائب رئيس الوزراء السابق في العراق. اثنا عشر عاماً من المعاناة في السجون العراقية قد انتهت، ويمكنه الآن ان يرتاح بسلام. قضى عزيز تلك السنوات مريضاً، ومحروماً من المساعدة الطبّية الكافية، ومعزولٌ عن العالم الخارجي، اُبقي مُحتجزاً من قبل الحكومات العراقية التي أعقبت الغزو غير الشرعي للعراق من قبل حكومتي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عام 2003. طارق عزيز كان حاجة لسلطة تسعى من اجل الحصول على ايّ رمز للانتصار وقد ورثت بلداً مدمّراً بعد سنوات من العقوبات والاحتلال الفاشل.

تفاصيل..


أمورٌ لا تخفى على الشخص السَّوِي
. admin - . 10 يونيو, 2015

 يعقوب سيادي

معذرةً من بعض الاخوة الذين هم مستَعبَدون، بسلطة أو بجماعة أو بفكرة أو بدين أو بمذهب، أو بمصالح شخصية أو فئوية، فإننا ندعو لهم ونبذل قصارى جهدنا صادقين، أن يعوا أنهم كقواعد في المجتمع، أهم بكثير من السلطات والقيادات، سواء الساسة أو الأفراد أو رجال الدين، وسَعْيُنا أن يدركوا أنهم المشار إليهم بالشعب، في الدساتير الديمقراطية، نصاً في مادة «السيادة للشعب مصدر السلطات جميعاً..»، فما لم يتحرر الإنسان من عبوديته لأي مخلوق كان، ليستوي ويتبَيَّن ويتبنى الحق، بما يجعل منه سوياً مساوياً لغيره في الحقوق والواجبات الأساسية، في الأخذ والعطاء، وما لم يتحرر من عبوديته لأي فكرة كانت، بالجمود وأغلال الفكر، بما لا يجعل منه إلا وعاءً أصم، يملأه الغير بما شاء من أفكار، فإنه يخرج بذلك من معادلة التكوين الشعبي صاحب السيادة والإرادة في أن يكون مصدراً للسلطات، سواء بالإنتخاب أو المحاسبة، بالوعي الحر المتمكن من استقاء المعلومة من مصادرها المختلفة، وغربلتها بميزان العقل والحق والإنسانية.

تفاصيل..


هاني الفردان
. admin - . 10 يونيو, 2015

 هاني الفردان

تلقى الشارع البحريني بسخرية عنواناً لصحيفة محلية قبل عام تقريباً، وبالتحديد في مايو/ أيار 2014، يقول: «البحرين على أعتاب الرفاهية»، إذ أجمع غالبية البحرينيين على أن هذا الحديث نوعٌ من الفكاهة.

ذلك الحديث نُقل على لسان مديرة إدارة الإحصاءات الديموغرافية والبيئية والاجتماعية بالجهاز المركزي للمعلومات، رئيس مشروع مسح دخل ونفقات الأسرة التي أكدت أن «مشروع مسح دخل ونفقات الأسرة» من شأنه أن يشخص الوضع المعيشي الحقيقي للمواطنين، وأن نتائجه ستسهم بوضع السياسات والخطط التنموية والاقتصادية إلى البحرين والرامية للارتقاء بمعيشة المواطن وتحقيق رفاهيته».

تفاصيل..


رحيل طارق عزيز: أما لهذه القسوة من أخر
. admin - . 9 يونيو, 2015

 معن بشور

       لم تكن حرية الراحل العزيز طارق عزيز وهو المناضل الكبير والمثقف المميز والشخصية العراقية اللامعة وإنقاذ حياته هي الدافع الوحيد للجهود التي بذلناها، والاتصالات التي أجريناها، والنداءات التي وجهناها من اجل الإفراج عنه، بل كانت هناك دوافع أخرى تحركنا، وما زالت، رغم رحيل العزيز أبو زياد الذي رفع شأن الديبلوماسية العربية عالياً، وألحق برئيس البعثة الديبلوماسية الأمريكية عام 1991 هزيمة إعلامية مدوّية بعد اجتماعهما في جنيف عشية الحرب العدوانية الأمريكية والأطلسية التي تذرعت بتحرير الكويت من اجل تدمير العراق.

       لقد كان من المنطقي بعد “جلاء” قوات الاحتلال الأمريكي، قبل أربع سنوات ونيّف، أن يتم تحرير كل أسرى الاحتلال ومعتقليه وفي المقدمة منهم طارق عزيز ورفاقه وكل مقاوم أسهم بدحر الاحتلال، لكن شيئاً من هذا لم يحصل، فخرجت الجيوش من العراق وبقي المقاومون في السجون وبقيت إفرازات الاحتلال وأدواته وفي مقدمها المحاصصة الطائفية والمذهبية والعرقية التي تتحول اليوم من نصوص دستورية وممارسات سياسية إلى فتنة دموية مدمرة يرقص على جنباتها أهل الغلو والتوحش من جهة وأهل التعصب والإقصاء وتهميش الآخر من جهة ثانية.

تفاصيل..


ماذا بعد 58 عاماً على النكسة؟
. admin - . 9 يونيو, 2015

 د. يوسف مكي

لم تكن نكسة الخامس من حزيران/ يونيو عام 1967م، محطة معتمة عابرة في التاريخ العربي فحسب، كما لم تكن مجرد هزيمة عسكرية للجيوش العربية. فما تبعها من تراجعات كبرى في مشروع النهضة العربية، لا تزال تداعياتها مستمرة حتى يومنا هذا، بما يؤكد بما لا يقبل الجدل ضراوة الهجمة الاستعمارية والصهيونية على أمتنا العربية، من جهة وضعف مقاومة منظومة أفكارنا وهياكلنا السياسية والاجتماعية في مواجهة المشروع الصهيوني من جهة أخرى.


كان هدف العدوان الصريح والمعلن، هو القضاء على المقاومة الفلسطينية للمشروع الغاصب، ولجم فكرة الوحدة العربية، المعبر عنها في حينه ميدانياً، بمعاهدة الدفاع العربي المشترك، بين سوريا ومصر، والتي التحق بها الأردن قبل عدوان حزيران بعدة أيام. وقد اقتضى تحقيق هذا الهدف الصهيوني، كسر إرادة الأمة العربية، بإلحاق الهزيمة بجيوشها، فكان العدوان ترجمة لهدف القضاء على الجيوش العربية، قبل أن يشتد عودها وتكون قادرة على تحرير فلسطين.

تفاصيل..


عدم تنفيذ وعود الإصلاح الاقتصادي والسياسي سبب ما نعيشه
. admin - . 9 يونيو, 2015

الموسوي: عدم تنفيذ وعود الإصلاح الاقتصادي والسياسي سبب ما نعيشه

خليل: فاتورة الكهرباء ستتضاعف 3 مرات إذا رفع الدعم عن البحرينيين
 
 رضي الموسوي - عبدالجليل خليل
 
قال القيادي في جمعية الوفاق عبدالجليل خليل: «إن فاتورة الكهرباء ستتضاعف إذا رفع الدعم عن البحرينيين».

وأضاف خليل في ندوة عقدت بمقر جمعية الوفاق في الزنج مساء الأحد (7 يونيو/ حزيران 2015) أن «الحكومة تهدف بقراراتها عن رفع الدعم إلى إلهاء المواطن عن القضايا الحيوية وصرف نظره عن أمور جوهرية».
وأوضح أن «الحكومة هي التي تعد الموازنة بحسب المادة 109 من الدستور، حيث تنص على أنه «تعد الحكومة مشروع قانون الموازنة السنوية الشاملة لإيرادات الدولة ومصروفاتها وتقدمه إلى مجلسي الشورى والنواب قبل انتهاء السنة المالية بشهرين على الأقل».

ومن جانبه، ذكر الأمين العام لجمعية وعد رضي الموسوي أن «انهيار أسعار النفط أدى إلى انكماش كبير في الاقتصاد المحلي وانعكس سلباً على الأداء العام وكذا على الوضع المعيشي للمواطن، وخصوصاً في أزمات البطالة والإسكان والأجور المتدنية مقابل التضخم المستمر، ومع أن العجز في الموازنة العامة قد بدأ منذ العام 2009 تزامناً مع الأزمة المالية العالمية وتراجع أسعار النفط، إلا أنه استمر مع ارتفاع أسعاره إلى مستويات قياسية تجاوزت 125 دولاراً للبرميل، ما يعني أن ثمة إدمان على سياسة الاقتراض، وخصوصاً مع تقديم أرقام غير حقيقية في موضوعات الدعم، والاقتراض أضعاف العجز العام في الموازنة، كما هو الحال حين اقترضت الحكومة مليار دينار لتسد عجزاً في الموازنة مقداره 30 مليون دينار، وفق ما أفاد به النائب الأول لمجلس الشورى». 
تفاصيل..


الدوران المفرط في الأخبار السيئة
. admin - . 8 يونيو, 2015

 منصور الجمري

بيان وزارة الداخليَّة أمس عن «إحباط مخطَّطٍ إرهابيّ كان يستهدف أَمن مملكة البحرين، وتحديد هويَّة عدد من أعضاء ما يسمَّى بتنظيم سرايا الأَشتر الإرهابي، والقبض على قياديّين ميدانيّين ومنفّذين بالتنظيم» يأتي ضمن تطوُّرات الوضع الأَمني الذي نشهد دورانه في حلقة عنيفة منذ فترة غير قصيرة.

بغضّ النظر عن أيَّة قضيَّة محدَّدة، فإنَّ المعالجة الأَمنيَّة تستطيع أن تحقّق الأمن في مداه المباشر، لكنَّ تحقيق الاستقرار يتطلب معالجات سياسيَّة واجتماعيّة واقتصاديّة تفسح المجال أمام الشباب للاندماج في الحياة العامَّة من أَبوابها الرحبة. كما أنَّ من الواجب التأكيد على أنَّ العنف - من أَيّ مصدر كان - مرفوض وليس له أي تبرير، ونأمل في اليوم الذي لا نقرأ فيه هذه الأخبار، ولا نشاهد اعترافات على التلفزيون.

تفاصيل..


طارق عزيز نجم آخر يسطع في سماء البعث
. admin - . 7 يونيو, 2015

 حسن خليل غريب  


لقد سجَّل حزب البعث العربي الاشتراكي أول سبق في تاريخ القومية العربية عندما نزل بالنظرية من سماء الفكر المجرَّد إلى ميدان التطبيق العملي. وإذا كان التطبيق من دون نظرية لن يستقر على أهداف واضحة، فإن النظرية من دون تطبيق تتحول إلى لغو من الكلام. فبين النظرية والتطبيق عروة وثقى من التلازم والتكامل.


ولهذا، أصبحت القومية العربية واضحة الحدود والأهداف. وراحت تسبح في فضاء الوطن العربي ليكون مستقرها النهائي فيه. ولهذا كان التنظيم الحزبي حارساً وضامناً لاستمرارية الأهداف من جهة، وضامناً وحارساً لاستمرارية الحزب من الجهة الأخرى.


ندرج هذه المقدمة لكي نرد على كل المستهجنين والمستغربين والمتفاجئين الذين يفركون عيونهم ويسألون:


-هل بعد كل المحطات القاسية التي مرَّ بها حزب البعث منذ تأسيسه حتى الآن، ما يزال هناك بعثيون؟


-وهل بعد كل محاولات الاحتلال والاجتثاث التي طالت بيدها الآثمة عشرات الآلاف من البعثيين، بل مئاتها، ما يزال البعث حياً؟


-وماذا نقول لكل الذين حسبوا أن حزب البعث العربي الاشتراكي قد أصبح شيئاً من التاريخ؟


كل هؤلاء وأولئك لم يدركوا أن البعث لن يموت، بل لن يصدقوا أن البعث ما زال مستمراً بعد كل ما لحق بالبعثيين من قتل وسجن وتهجير وتجويع وتخويف. إلى جميعهم نقول:

تفاصيل..


الدول مابين رعاية ومجابهة الإرهاب
. admin - . 7 يونيو, 2015

 يعقوب سيادي

من المؤسف أن تعلن دولة، عن عجزها حماية أكثر من نصف المجتمع، من النساء من مختلف الأعمار، من أعمال إرهابية محتملة، فتمنع «بالنصح» على النساء ارتياد دور العبادة، طلباً لتفاديهن الأضرار، من باب تقليل الإصابات في حال لا قدر الله، فجر إرهابي نفسه بحزامه الناسف، وسط جموع المصلين من الرجال في مَصَلاّهم، دون وجود النساء في خاصة مصلاهن الآخر، فكأن قتل الناس من قبل الإرهابيين، أكثر تقبلاً وأقل ضرراً في حال طال الرجال دون النساء! أو أن تَصَدِّي الدولة لأعمال أولئك الإرهابيين، أصعب أدائه لحماية النساء المتعبدات، قبالة أداء الدولة لحماية الرجال وأولويته.

تفاصيل..


رحم الله طارق عزيز الفارس الشهم الذي رفض ان يخون بلاده وقائده
. admin - . 6 يونيو, 2015

 رحم الله طارق عزيز الفارس الشهم الذي رفض ان يخون بلاده وقائده.. رحم الله العراق العظيم الذي انتمى اليه.. عراق العزة والكرامة والتعايش.. انه رجل ينتمي الى زمن عز فيه الرجال

 

عبد الباري عطوان

لم اقابل طارق عزيز احد ابرز الوجوه الحضارية للعراق عندما كان العراق عراقا، رغم ان الغالبية من المثقفين العرب كانوا يحجون الى مكتبه عندما كان وزيرا للاعلام، وبعدها كوزير للخارجية، لانه كان انسانا مثقفا، واسع الاطلاع، ويتمتع بقدر كبير من التواضع، والثراء المعرفي في المجالات الانسانية المتعددة، على حد وصف من التقوا به.

مات طارق عزيز “شهيدا” في زنزانته، ولم يحظ بشرف الصعود الى منصة المقصلة مثل رئيسه صدام حسين، لان جلاديه لم يجرؤا على مواجهته وتكرار المشهد مرة اخرى، بعد ان خرجوا منكسي الرؤوس، والعار يطاردهم ويجللهم، بعد اعدام الاول ليلة عيد الاضحى المبارك، في ابشع مظاهر التشفي والحقد بانسان مكبل بالاصفاد.

ساوموه على كرامته الوطنية، حاولوا ان يستغلوا مسيحيته، وعدوه بالمن والسلوى، والحياة الرغيدة في المنافي الامريكية والاوروبية، وهو المحب للحياة وترفها، ولكنه رفض كل هذه “المغريات” وفضل السجن، وهو المريض، على حياة طابعها الذل تحت رايات المستعمر

تفاصيل..


طارق عزيز قامة قومية رحل بعزة واباء
. admin - . 6 يونيو, 2015

 الدكتور غالب الفريجات

قدر كل المناضلين الشرفاء الذين يتنفسون تراب الوطن، ويضحون بالغالي والنفيس من أجل تحقيق مبادئ الأمة، في الوحدة والحرية والاشتراكية من أبناء هذه الامة، الذين مازالوا يعتقدون أن العروبة ليست فعل ماضي، وإنها وإن لم تكن فعل مضارع اليوم، فالمستقبل لها، وبها فعل بالضرورة وآمالاً في العلا، ورغم كل المؤامرات الدولية والاقليمية والداخلية بقي يحمل مناضلوها مشعل النضال، ولم يصابوا بلوثة الانحراف عن المبادئ التي أصابت الآخرين، الذين سقطوا على الطريق، وانحرفوا مائة وثمانين درجة عن خط النضال.

تفاصيل..


طارق عزيز.. علو في الحياة وفي الممات!
. admin - . 6 يونيو, 2015

 اسماعيل أبو البندورة

كنا نعرف أنهم لن يطلقوه حيا ولن يحترموا شيبته وتاريخه فالذي بينه وبينهم هو العراق العربي وعروبة العراق وحريته، ذلك هو موطن النزاع بين قامته وتاريخه وبين حكم العملاء. كانوا يثأرون منه عندما يمنعون عنه الدواء، أو عندما يسلطون عليك مسخاً ليقاضيه ويجلبه بالبيجاما الى قاعة المحكمة ويقاطعه بجلافة، ويمنع عنه الإشادة بقائد العراق أو استعماله لكلمة رفيق.

وكأن هذا الثأروهذه الخسّة هو ما تبقى لهذه الزمر الطائفية المتعفنة وهذه الحثالات والحشود الطائفية المتحشدة في مدن العراق لاغتيال الروح والتاريخ العربي واصطناع عراق عميل مختلف.

إنها تصفية الحساب البائسة والقذرة التي طالبت ايران عملائها في العراق بمباشرتها مع قادة الحكم الوطني منذ عام 2003 وترتب عليها قتل النسر- الطيار والجندي – على الأرض والسياسي الذي دافع عن كرامة العراق بعد عدوان خميني عام 1980 وفقا لقوائم سلمتها ايران لهؤلاء، وكان الانتقام شديدا ووحشيا من الأسرى والعزّل ومن قادة حزب البعث العربي الاشتراكي وكل من وقف بوجه الحملة الصفراء الخمينية، فقاموا بقتل وتشريد أكثر من مائة وستين ألفا من الشهداء من أعضاء الحزب ومات في الأسر انتقاما الكثير من الشهداء الذين تحدوا الجلادين والعملاء ولم يبدلوا تبديلا وكان على رأسهم المناضل الشهم الشهيد المرحوم طارق عزيز.

كان طارق عزيز نمطا من المناضل والسياسي المثقف المحنك الذي تساوق لديه الفكر بالممارسة وترابطت لديه قضايا الأمة واشكالياتها 

تفاصيل..


آراء وقضايا إقليمية للمناقشة
. admin - . 6 يونيو, 2015

 جميل مطر 

كانت الأيام السبعة الماضية فرصة لأتعرف عن قرب على آراء أكبر عدد ممكن من المفكرين ورجال المال والأكاديميين والإعلاميين العرب أو من ذوي الأصول العربية. الفرصة كانت رائعة ولكن الخلاصات رهيبة، رهيبة في المحتوى ورهيبة في تجسيدها حالة الارتباك وفوضى القيم وتدهور الآمال والطموحات. لقد شاركتُ في اجتماعات وحلقات وأمسيات لم أخرج من واحدة منها برأي عام، ولا حتى بفهم عام، حول قضية بعينها، أو حتى حول معلومة معينة. لم أشأ أن أعرض في مقالتي هذه الخلاصات التي سمعتها في خلاصة موحدة، ستحمل بالتأكيد بصمات رأيي الشخصي. لذلك تركتها كما سمعتها ورأيتها، وها هي بين يدي القارئ.

تفاصيل..


قيادة قطر العراق ينعى لمناضلي الحزب وابناء شعبنا وأمتنا الرفيق المناضل طارق عزيز رحمه الله
. admin - . 6 يونيو, 2015

 
  الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي امين سر قيادة قطر العراق ينعى لمناضلي الحزب وابناء شعبنا وأمتنا الرفيق المناضل طارق عزيز رحمه الله 


بسم الله الرحمن الرحيم
(( يا أيتها النفس المطمئنة إرجعي الى ربكِ راضية مرضية فأدخلي في عبادي وادخلي جنتي ))
صدقَ الله العظيم


انعي بمزيد من الاسى والحزن والاسف بأسمى وبأسم رفاقي اعضاء القيادة القومية للحزب وقيادة قطر العراق لمناضلي البعث وابناء شعبنا وأمتنا الرفيق المناضل طارق عزيز عضو القيادة القومية وعضو قيادة قطر العراق للحزب الذي وافاه الاجل في سجن الناصرية بعد مكابدة طويلة على مدى اثني عشر عاماً في معتقلات وسجون الاحتلال والحكومة العميلة تعرض فيها لشتى صنوف التعذيب والقمع الوحشي صامداً بوجه همجيتهم المقيتة ومتحدياً محكمتهم الصورية هاتفاً بحياة الحزب وقيادته المجاهدة ولم تنل من صموده البطولي معاناته القاسية الطويلة
تفاصيل..



  >>  أخبار
أخبار
المحفوظ: معايير «العمل الدولية» تؤكد حق التمثيل العمالي بالمؤتمرات للتنظيم الأكثر تمثيلاً
admin - 20 ابريل, 2015

قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ: «إن معايير العمل الدولية تؤكد أن حق التمثيل العمالي مناط حصراً بالتنظيم النقابي الأكثر تمثيلاً، وعلى أساس هذا المبدأ تعمل المنظمة وجميع الآليات العاملة فيها، وهي لم تحد عن هذا المبدأ منذ تأسيسها حتى اليوم، وقد شرعته في دستورها وتحديدا المادة (3) فقرة (5) منه، وعملت على أساسه في أنشطتها وفعالياتها، ولا تقبل بممارسات واجتهادات خارج هذا السياق المعياري المحدد من قبلها».
التفاصيل...

عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور