إبحث في الموقع
27 5, 2015
جديد المقالات:
غياب الرؤى العربية الاستراتيجية !!
. admin - . 25 5, 2015

 اسماعيل ابو البندورة

ما تفتقده الأمة العربية في المرحلة الراهنة هو القدرة على اشتقاق رؤى قومية استراتيجية تكون بمثابة ضابط ومرجعية توافقية لتدارك الواقع العربي المشظى والمشرذم، ووسيلة لوقف التراجع وإمكانية لتغيير نمط التطلع والقراءة، وطريق لتفكيك وتغيير العلاقات المتضادة السائدة .

التفكير الاستراتيجي كاحتياج ومطلب للعرب هو ما يمكن أن ينقل الواقع العربي إلى صعد ومستويات جديدة تهمل الثانوي وتبقيه في ثانويته ومحدوديته، وترجّح وتقدم عليه التناقضات الرئيسية، وعندما يرى الجميع شعوبا وحكاما من خلال هذا النمط من التفكير طبيعة التحديات التي تواجه الأمة ونوعيتها وإكراهاتها ومخاطرها الكارثية ، فإنهم بالضرورة وبحكم غريزة الوجود وتحسس الخطر سوف يقدمون حتما على تقديم تنازلات وإفساح مجالات من أجل تجاوزها والتقليل من أخطارها وتقديم التهديدات الكبرى على الكثير من المنازعات الجانبية والبينية والرؤى السياسية القطرية التي يراها التفكير الاستراتيجي معرقلة لاستنهاضه وانتهاجه وتجسيده وأخذ دوره في مجال الرؤية والقرار وتخليص الأمة من الرؤى المغلقة المحدودة والمحكومة بالرؤى المصلحية والذاتية الضيقة للدول القطرية وأنظمتها .

تفاصيل..


كيف تكون فلسطين بوصلة
. admin - . 23 5, 2015

 معن بشور

في البداية اذكر حادثة  بقيت ترافقني طيلة العمر وقد جرت في طرابلس حين كنت طفلا، وذلك أبان استقبال حاشد في هذه المدينة لقائد جيش الإنقاذ المناضل فوزي القاوقجي.. كنا نقيم في الزاهرية فاصطحبني أخي الأكبر إلى المنشية في التل، وإذ بي اسمع رصاصاً وصراخا فعدنا مسرعين إلى البيت لم أكن افهم ما حصل يومها إلى أن أتت السنوات وأوضحت لي كيف تحول استقبال بطل من أبطال النضال من اجل فلسطين إلى مسرح دام بين أبناء مدينة مجاهدة عريقة كطرابلس.

هذان المشهدان ما زالا يسكنان وجداني وأنا انظر اليوم إلى واقعنا العربي، مقاومة بطولية، حيثما احتاج الأمر، في فلسطين في لبنان في العراق  وفي كل ارض عربية، واحتراب أهلي يمزق دولنا وأقطارنا جيوشنا في الوقت نفسه، فتساءلت إلى متى نبقى محكومين بهذين المشهدين، كيف لا نغلّب مشهد نضالنا من اجل أرضنا المغتصبة في فلسطين أو في الأماكن المتعددة التي أشار إليها الدكتور محمد المجذوب في فلسطين أو في الأهواز أو اسكندرون أو في سبته ومليلة أو في الجزر الثلاث،  بالفعل هذا هو السؤال الذي نعتقد أن الإجابة عليه لا تكون إلا بالإجابة مجدداً  وجميعاً نحو فلسطين.

تفاصيل..


القديح «الفازعة» للخير، المنكوبة بإرهاب خطاب التكفير
. admin - . 23 5, 2015

 رضي الموسوي

إن هذا الإرهاب، ما لم تجفَّف منابعه ومحاصرة المبشرين به، فسوف يضرب في أمكنة أخرى، قريبة من المنطقة الشرقية أو في عمقها

كأنما قدر البلدات الوادعة النائية البعيدة عن الضجيج أن تتلقى الضربات الإرهابية الموجعة الموجهة إلى خاصرة الوطن، الهادفة إثارة الفتنة والاحتراب الداخلي الذي لا يبقي ولا يذر. حدث ذلك بالأمس مع بلدة القديح المعروفة بفزعة أبنائها لكل مستنجد بهم، وبكرمهم الحاتمي وبمناقبيتهم العالية. ربما لأن طبيعة مهن أبناء هذه القرية وتاريخها الذي ينحدر من صيد السمك واللؤلؤ والزراعة، قد أرسى قيماً أخلاقية يتسم بها أبناء البحر والزراعة خصوصاً. كان الإرهاب يمتحن مضر- القديح في مناقبيتها بارتكاب الجريمة البشعة التي راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى، ليثكل الأهالي بمصيبة أشد من مصيبة وجريمة قرية الدالوة في شهر نوفمبر 2014، عندما سدد الإرهاب رصاصاته على إحدى حسينيات القرية ليقتل ويجرح أبناء القرية، فضلاً عن المنتسبين من رجال الأمن السعودي.

تفاصيل..


في استقبال السنوات العجاف
. admin - . 22 5, 2015

 قاسم حسين

منذ انهارت أسعار النفط الصيف الماضي، دأبت الحكومة على إرسال مسجات طمأنة بأن اقتصادنا قوي وأننا لن نتأثر على الإطلاق.

كانت كل المؤشرات تؤكّد أن ذلك سيلقي بظلاله الثقيلة على الوضع الاقتصادي المثقل بالأعباء أصلاًً. وقبل ذلك كانت الحكومة تلوّح بإجراءات ما، في مقدمتها اعتماد آليات جديدة لصرف المعونات والدعم الحكومي لبعض السلع الرئيسية والخدمات.

سياسة الدعم التي ساهمت في استقرار اقتصادي طويل الأمد امتد لأكثر من ثلاثين عاماً، تفكّر الحكومة جدياً بالتخلّي عنها تدريجياً، خطوةً خطوةً. وهو ما يتفق مع الخطوط العامة لليبرالية الجديدة التي لا تقيم أي اعتبار للتبعات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لمثل هذه القرارات.

الحكومة تسوّق اليوم لهذا القرار (رفع دعم اللحوم الحمراء والبيضاء) الذي سيمهّد لقراراتٍ أخرى، تشمل سلعاً وخدمات ضرورية أخرى، على رأسها الكهرباء والماء، والتعليم والصحة... نزولاً إلى المادة الرئيسية التي يعتمد عليها الناس في وجباتهم اليومية: الدقيق.

تفاصيل..


رفقاً بنوابنا القوارير
. admin - . 22 5, 2015

 عقيل ميرزا

تقر الدساتير في كل الديمقراطيات حصانة برلمانية للنواب، حتى يمارسوا رقابتهم باطمئنان، وفي أمن وأمان.

الحصانة البرلمانية ضرورة حتى تتسع المساحة التي يتحرك فيها النائب البرلماني وهو يستخدم أدواته الدستورية، وتسليطها على من تسوّل له نفسه من السلطة التنفيذية العبث بالمال العام، أو إساءة استخدام منصبه لمصالحه الشخصية.

النائب رقيب على السلطة التنفيذية، والصحافة والجمهور رقباء على النواب رحماء بينهم إذا أحسنوا، وأشداء عليهم إذا أساءوا.

النواب الآن يرغبون في حصانة جديدة، فقد أقروا في جلستهم أمس تعديلات على قانون العقوبات تنص على «إيقاع عقوبة الحبس أو الغرامة على من أهان بطرق العلانية مجلس الشورى أو مجلس النواب أو المجلس الوطني» ولا أحد غير الله يعلم ما هو معيار الإهانة هذه، وهل سيصبح انتقاد نائب فاسد إهانة أم نقداً!!

تفاصيل..


6720 أجنبياً يعملون في الحكومة... فقط!
. admin - . 20 5, 2015

 حسن المدحوب

يقول ديوان الخدمة المدنية أن عدد الموظفين الأجانب العاملين في الحكومة يبلغ 14 في المئة فقط، وإذا عرفنا أن آخر الإحصائيات المتاحة (2014)، تشير إلى أن عدد موظفي الحكومة يبلغ 48 ألف موظف، فإن حصة غير البحرينيين تبلغ 6720 موظفاً فيه.

وفي المقابل، فالبحرين تملك 3400 عاطل جامعي، كلهم يحلمون بوظيفة في القطاع الحكومي، وبعضهم يحملون مؤهلات تصل إلى الماجستير بل وحتى لما هو أعلى من ذلك.

ديوان الخدمة المدنية رفض أن يقوم بخطةٍ تمتد لخمس سنوات لإحلال البحرينيين مكان كل هؤلاء الآلاف من غير البحرينيين، تحت ذريعة الكلفة العالية لتأهيل وتدريب البحرينيين وإحلالهم، بالإضافة إلى أن هؤلاء الأجانب يملكون «خبرات طويلة إضافةً إلى أنهم يملكون المؤهلات العلمية النادرة التي يندر حاملوها من البحرينيين».

تفاصيل..


إنها البداية... والله يستر من النهاية
. admin - . 20 5, 2015

 هاني الفردان

لم يكن قرار مجلس الوزراء يوم الاثنين (18 مايو/ أيار 2015) بتنفيذ آلية جديدة لدعم اللحوم تحول دون تسرب الدعم الحكومي الموجّه للحوم وتضمن وصوله للمواطنين فقط - على حد ما جاء في البيان الرسمي- مفاجئاً، بل كان متوقعاً ومنتظراً رغم تأكيدات الحكومة بعدم المساس بحقوق المواطنين، وذلك كنتيجة منطقية للأزمة المالية التي تعيشها البلاد.

وافق مجلس الوزراء على أن يكون دعم اللحوم من خلال تعويضات نقدية مباشرة يحصل عليها كل مواطن بحريني بدلاً من طرح اللحوم بأسعار مدعومة يستفيد منها المواطن وغيره، وسيتم حصول المواطنين على التعويضات النقدية عن اللحوم المدعومة من خلال نظام إلكتروني للتحويلات النقدية يتم إعداده لهذا الغرض من خلال وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون والتنسيق مع الجهاز المركزي للمعلومات وهيئة الحكومة الإلكترونية، علماً بأن التعويض سيكون لكل أسرة بحرينية محسوباً وفق الفئة العمرية لأفرادها، على أن يبدأ تطبيق ذلك في 1 أغسطس/ آب 2015.

تفاصيل..


خطوة أخرى نحو تقسيم العراق
. admin - . 19 5, 2015

 د/ يوسف مكي 

التجارب علمتنا أن قرارات الكونغرس الأميركي لا تسقط بالتقادم، وقد جرى الحديث عن مثلث سني، ومنطقة كردية، ودولة شيعية في جنوب العراق، وجميعها تعكس نوايا أميركا، ومن خلفها أوروبا، على تقسيم أرض السواد.

بعد مرور أقل من عشر سنوات على تصويت الكونغرس الأميركي، لقرار غير ملزم بتقسيم العراق لثلاث دول، قدم النائب ماك ثورنبير رئيس اللجنة العسكرية بمجلس الشيوخ الأميركي مشروع قانون يطالب فيه وزيري الدفاع والخارجية الأميركيين بمطالبة حكومة بغداد برئاسة حيدر العبادي بإعطاء السنة والكرد دوراً أكبر في الحكم وبالتحديد في قتال تنظيم «داعش».

كان قرار الكونغرس الأميركي غير الملزم قد جرى تقديمه من قبل جوزيف بايدن النائب بالمجلس آنذاك، ونائب الرئيس الحالي باراك أوباما. وقد جاء تتويجاً للعملية السياسية التي هندس لها السفير الأميركي بول بريمرز، العملية التي شكلت «العراق الجديد» على أساس القسمة بين الطوائف والأقليات، وغيبت مفهوم المواطنة.

تفاصيل..


مداخلة نائب الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في الذكرى السابعة والستين لاغتصاب فلسطين
. admin - . 17 5, 2015

مداخلة نائب الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي
رئيس حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي الدكتور عبد المجيد الرافعي
في الذكرى السابعة والستين لاغتصاب فلسطين
 
 
 عندما نتوقف عند الخامس عشر من أيار من كل عام، ينشَدُّ تفكيرنا إلى سبعة وستين سنة خلت، يوم أعلنت الحركة الصهيونية قيام كيانها على أرض فلسطين، تحت مسمى "دولة إسرائيل".
هذا اليوم الذي دخل في القاموس الصهيوني، تحت عنوان "إعلان الاستقلال"، كان بالنسبة للفلسطينيين خاصة، والعرب عامة، "إعلاناً رسمياً" لاحتلال قسمٍ من فلسطين، وما ترتب على ذلك من نتائج وطنية وسياسية واجتماعية وإنسانية.
هذا اليوم الذي أُدخل في القاموس الفلسطيني، واستطراداً العربي باسم النكبة، شَكّلَ محطة مفصلية في التاريخ العربي الحديث، بحيث انطوت معه صفحة من الصراع على الوطن العربي وفيه، وبدأ التأسيس لمرحلة جديدة تقاطعت فيها معطيات الواقع العربي بكل تناقضاته مع الواقع الدولي الذي دخل منذ ذاك الحين، مرحلة توضيح معالم نظام دولي جديد حُكم بقاعدة الثنائية الاستقطابية لأكثر من ثلاثة عقود.
تفاصيل..


الشهيد صدام حسين هدية البعث الى الامة العربية
. admin - . 16 5, 2015

 
 اسماعيل أبو البندورة 

لا بد ان يكون واضحاً للجميع ان الكتابة عن الشهيد صدام حسين ومآثره وبطولاته وتضحياته هي في الوقت ذاته كتابة عن رفاقه في الحزب وعن مآثر شعبه وبطولاته وعبقرية هذا الشعب الذي اطلق مقاومة نموذجية ونوعية في وجه العدوان الامريكي - الصهيوني - الايراني.

والشهيد صدام حسين ليس ظاهرة مقطوعة عن سياقها وليس نبتاً غريباً في بيئة مغايرة، انه من تراب هذه الارض العراقية - العربية - المناضلة وزرعها، وهو تعبير عن بطولة جماعية للشعب والامة العربية جمعاء والابن البار والمعبر عن نضال حزب البعث العربي الاشتراكي منذ تأسيسه وتصديه وتحديه للقوى المعادية للامة.
تفاصيل..


في ذكرى النكبة فلسطين طوق نجاة
. admin - . 16 5, 2015

 د. يوسف مكي

لا يهدف هذا الحديث إلى تقديم قراءة تاريخية للأسباب التي أودت لاغتصاب الصهاينة لفلسطين، فقد كانت هذه الأسباب، موضوعا لأحاديث سطرت في أعوام سابقة، وبمناسبة حلول ذكرى النكبة الفلسطينية. ما نتطلع إلى مناقشته في هذه القراءة، هو وضع نتائج النكبة، والقضية الفلسطينية بمجملها في سياقها التاريخي، باعتبارها قضية العرب المركزية، كما هو مدون في الأدبيات السياسية العربية، منذ تأسس الكيان الغاصب، قبل قرابة سبعة عقود.

لقد ارتبط الصراع العربي الصهيوني زمنيا بتأسيس النظام العربي الرسمي، الذي نشأ في المرحلة التي أعقبت نهاية الحرب العالمية الثانية. ومنذ البداية ساد وعي قومي بأن التجزئة هي من أهم العوامل الرئيسية في انتصار المشروع الصهيوني.

كان المفكر القومي ساطع الحصري قد اهتم كثيرا بقضية الوحدة العربية، والقضية الفلسطينية على السواء. وإثر هزيمة الجيوش العربية في حرب النكبة عام 1948م، سأله أحد المهتمين بكتاباته وتنظيراته، كيف هزمت الجيوش العربية، مع أنها سبعة جيوش في مواجهة جيش واحد، أجابه المفكر الحصري، في تعبير بليغ جدا أنها هزمت لأنها سبعة جيوش.

تفاصيل..


في ذكرى النكبة
. admin - . 16 5, 2015

يونس السيد
 
النكبة، بكل ما تعنيه من تطهير عرقي وتهجير قسري جماعي وجرائم إبادة ومذابح وحشية واقتلاع بشري لمئات آلاف الفلسطينيين من وطنهم إلى المنافي القريبة والبعيدة، ما بين دول الجوار ودول العالم، هي التعبير الأبلغ عن حجم الكارثة التي ألمّت بالفلسطينيين. ورغم أن الكثيرين يؤرخون لها بيوم 15 مايو/أيار عام 1948، ويربطونها بإعلان إنشاء الكيان الصهيوني على أرض فلسطين، فإنها لم تولد في هذا التاريخ، وإنما سبقت ذلك بكثير، ولم تنته عنده، فهي لا تزال متواصلة ومستمرة حتى يومنا هذا، ولا يمكن محو آثارها إلا بإزالة أسبابها، وإعادة الحقوق والوطن المسروق بالقوة إلى أصحابه الشرعيين. 
تفاصيل..


انتبهوا... السلطة تقترض ليس لتسديد «عجز الموازنة» فقط!
. admin - . 16 5, 2015

 هاني الفردان

أكثر من يجيد فن «فصفصة» الموازنة العامة للدولة والحساب الختامي لها، وكل ما يتعلق بالأمور المالية هو النائب الأول لرئيس مجلس الشورى جمال فخرو، فعلى رغم اختلافنا معه في مواقع متعددة، إلا أنه يضع يده على مكامن الخلل عندما يكون الأمر مرتبطاً بالأوضاع المالية للبلاد.

في 23 ديسمبر/ كانون الأول 2013 فجر جمال فخرو بتساؤله في مجلس الشورى قنبلة من العيار الثقيل عندما سأل عن المليار الذي اقترضته الحكومة في 2011، بينما كان العجز في الموازنة لا يتعدى 30 مليون دينار فقط.

أثناء مناقشة المجلس للحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية المنتهية في (31 ديسمبر 2011)، وتقرير أداء تنفيذ الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2011 قال فخرو: «إن الطامة الكبرى، لماذا اقترضت مليار دينار بينما عجز الموازنة 30 مليون دينار؟، أين صرف المليار؟. وهذه أسئلة تحتاج إلى إجابة ونحن لا نسعى إلى إحراج أحد».

تفاصيل..


نريد أن نكون نوّاباً!
. admin - . 12 5, 2015

مريم الشروقي

يناقش النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (12 مايو/ أيار 2015)، إجراء تعديلات على المزايا التقاعدية الخاصة بهم وبأعضاء مجلس الشورى والأعضاء البلديين، تنص على إلغاء الحد الأعلى للمعاش التقاعدي لهم والبالغ حالياً 4 آلاف دينار، وفتح سقفه لأعلى من ذلك!

وتقضي التعديلات المقترحة والتي وافقت عليها لجنة الخدمات النيابية التي عرض عليها مشروع القانون المعدل، على إضافة 3 في المئة زيادة سنوية للمعاش التقاعدي للنواب والشوريين. وبصراحة... نحن نريد أيضاً أن نكون نوّاباً! 

 

تفاصيل..


في معوقات النهوض
. admin - . 12 5, 2015

 د / يوسف مكي

في لقاء جمعني مؤخراً مع نخبة من المثقفين والمهتمين بالشأن العام، على مائدة عشاء بمدينة الرياض كان الحديث خليجياً بامتياز. وكان السؤال المركزي، هو لماذا تتقدم الأمم في مجالات التنمية والفكر ولا نتقدم نحن، رغم أننا لا تنقصنا الثروة والإمكانات اللازمة لتحقيق النهوض. وتواصل الحديث عن اتكالية الشباب، وعن رفضهم الدخول في ساحات العمل، وأسباب ذلك.

وبديهي أن أسئلة عامة كهذه، ستطرح أجوبة عامة من نوعها، والكل ممن حضروا أدلى بدلوه. قيل أن المعضلة تكمن في وجود ثقافة راسخة لا تقدس العمل، ولا تحرض باتجاهه. وأن ذلك راسخ منذ القدم في ثقافتنا، التي تنظر بدونية للمزارع والعامل. وقال البعض بأن المجتمعات الخليجية، بفعل ضخامة الثروة المالية، المتأتية من إنتاج النفط تحولت إلى مجتمعات مستهلكة، لكل شيء. فهي تستهلك الغذاء والدواء وأثاث المنازل، والأدوات الكهربائية والسيارات الفارهة والحافلات، وأحدث التقنيات وأجهزة الاتصالات وجميع احتياجاتها من مستلزمات الرخاء، لكنها الأقل بين المجتمعات العربية في استهلاك الأفكار.

تفاصيل..


مشروعان، أحلاهما مر
. admin - . 6 5, 2015

بقلم المحامي حسن بيان

مع كل يوم يمر على العراق، تتوضح شيئاً فشيئاً ملامح المشاريع التي تعد له في المطابخ الدولية والإقليمية وأحدثها ما يعرف "بمشروع بايدن". الهادف إلى إعادة صياغة أوضاع العراق على قاعدة تشكله من ثلاثة مكونات. واحد في الشمال، وثانٍ في الجنوب والوسط وثالث في الغرب وبعض الشمال الشرقي. وأما بغداد فستكون عاصمة للدولة الاتحادية. وبالنظر إلى طبيعة التركيب السكاني لهذه المكونات بحسب هويتها القومية ومعتقدها الإيماني، فإن الأكراد في مكون الشمال يشار إليهم بالهوية القومية، وأما قاطنو سائر المناطق في الجنوب والغرب والوسط والشمال الشرقي فيشار إليهم بالمعتقد المذهبي علماً أنهم عرباً في هويتهم القومية.
وأحدث إطلالة سياسية على الواقع العراقي لناحية النظام الدستوري للدولة، هو النقاش الدائر حالياً في الأوساط الأميركية، لاستصدار تشريع من الكونغرس، يقضي بحجب المساعدات العسكرية عن الحكومة المركزية وتحويلها إلى "العشائر السنة" والأكراد لتمكينهما من التصدي "لداعش" وأخواتها وردائفها.
والتبرير الذي يعطيه المعنيون في أميركا، هو أن الحكومة تعتمد في ممارستها، منهجاً مفعماً بالسلوكية المذهبية، وهي بالتالي لا تتصرف باعتبارها سلطة تمثل كل العراقيين بل باتت طرفاً يعكس مصالح وتوجهات والتشكيلات السياسية ذات التركيب المذهبي في بنيتها التنظيمية ومضمون خطابها السياسي.
تفاصيل..


الجامعيون العاطلون... لا تيأسوا
. admin - . 6 5, 2015

 حسن المدحوب

أزعم وأدّعي أن مشكلة الجامعيين العاطلين سياسية وليست اقتصادية مطلقاً، سواءً فيما يتعلق بالتوظيف الحكومي أو في القطاع الخاص، فهناك المئات إن لم يكن الآلاف من غير البحرينيين يتنعمون بوظائف، البحريني أحق وأجدر بها.

لدينا قرابة 3400 عاطل جامعي مقابل 25 ألف وظيفة تخلق سنوياً، الآلاف منها برواتب مجزية، ولكن من غير المسموح للبحرينيين الاقتراب منها، أو حتى العلم بها، والأسباب في ذلك معروفة.

الواقع لآلاف البحرينيين الجامعيين العاطلين محبطٌ، ومؤلمٌ جداً، جميعهم يحلمون بوظيفة محترمة ولائقة، ولكن أحلامهم وتطلعاتهم تصطدم غالباً بعقبات وحواجز لا عدّ لها ولا حصر، وكأن هناك من يتعمد أن يغرس في وجدانهم غربة العيش في وطنهم وأرضهم.

تفاصيل..


في ذكرى ميلاد رجل عظيم
. admin - . 5 5, 2015

 الدكتور غالب الفريجات

كثير من الرجال يولدون، ويدبون على هذه الارض كدبيب النمل، ويمرون على هذه الحياة كلمح البصر، ويسيرون بين امواج البشر، وهم الاغلبية الساحقة من هذه المخلوقات البشرية، ولكنهم القليلون الذين يتركون اثرا، ويشقون طريقا، وينحتون مجدا، ويصنعون تاريخاً، وتبقى ذكراهم مخلدة على مر التاريخ، هم صناع التاريخ ورموزه، وهم عباقرة الارض، والقديسين عليها، بما اعطوا للبشرية، وقدموا للانسانية، وهم انبياء الارض بدون ان تكون بايديهم ديانة سماوية، لان الديانات الارضية التي امتلكوها، واعطوا عصارتها للانسانية، كانت تضيئ طريق الحياة، والمجد والمستقبل لكل الناس، وخاصة للذين يؤمنون بافكارهم ومبادئهم، 

تفاصيل..


الحراك النقابي ضرورة للخليج...والبحرين مثالاً
. admin - . 4 5, 2015

 ريم خليفة

تحتفل دول العالم في (الأول من مايو/ أيار) من كل عام بعيد العمال، الذي بصفته عيداً عالميّاً، يشمل جميع العمال والطبقات الكادحة في مختلف مجتمعات دول العالم. هذا العيد يستذكر إضراب العمال في شيكاغو بالولايات المتحدة الأميركية في 1886، وهم أول من طالب بتحديد ساعات العمل اليومي بثماني ساعات. تلك الحادثة انتهت بموت عدد من المضربين، ولذلك فقد خرجت آثار ذلك الإضراب إلى العالم، وتمكنت الحركة العمالية من اعتبار يوم الأول من مايو عيداً للعمال، فيما لاتزال أميركا تحتفل بعيد العمال في يوم آخر غير هذا اليوم.

 

تفاصيل..


خطاب الكراهية... في اليوم العالمي للصحافة
. admin - . 3 5, 2015

منصور الجمري

وسائل الإعلام تطوَّرت وتنوَّعت كثيراً في السنوات الأخيرة، وأصبحت هناك حاليّاً وسائل التواصل الاجتماعي، التي تستطيع منافسة الفضائيّات في قدرتها على نشر المعلومة... لكنَّ كثيراً مِمَّا يُنشر في منطقتنا لا يتعدَّى التحشيد عبر استخدام خطاب الكراهيّة. وهذا الخطاب تسمعه على منابر صلوات الجمعة، وتقرأه فيما يكتبه دعاة الكراهيَّة، وتشاهده على «اليوتيوب»، ويصل في أوجه الى ما تبثُّه المنظَّمات الإرهابيَّة من التلذُّذ بتعذيب وقتل البشر الذين يختلفون معهم.
تفاصيل..


ويعود الأول من مايو مجدداً
. admin - . 2 5, 2015

مالك عبدالله

يعود الأول من مايو/ أيار وهو اليوم الذي حُدد للاحتفاء بالعمال بكل مستوياتهم وفئاتهم وجنسياتهم وألوانهم.

جاء هذا اليوم الذي صادف يوم أمس (الجمعة) ومازال عمال العالم يعانون ما يعانون من التمييز وعدم توفير البيئة المناسبة للعمل.

يعود الأول من مايو ومازال العمال هم الحلقة الأضعف إذ يتحملون أخطاء الجميع وتكون في الغالب القرارات على حسابهم.

أما في البحرين، فالأول من مايو يعود ومازال ملف الفصل التعسفي مفتوحاً على مصراعيه وخصوصاً مع بقاء ملف المفصولين جراء أحداث العام 2011 دون حل جذري على رغم أن فصل بعضهم تم برسالة نصية عبر الهاتف في صورة واضحة لعدم اتباع أي قوانين أو أعراف أو حفظ لحقوق العمال.
تفاصيل..


في ذكرى النكبة... فلسطين طوق نجاة
. admin - . 1 5, 2015

 د / يوسف مكي 

لا يهدف هذا الحديث إلى تقديم قراءة تاريخية للأسباب التي أودت لاغتصاب الصهاينة لفلسطين، فقد كانت هذه الأسباب، موضوعاً لأحاديث سطرت في أعوام سابقة، وبمناسبة حلول ذكرى النكبة الفلسطينية. ما نتطلع إلى مناقشته في هذه القراءة، هو وضع نتائج النكبة، والقضية الفلسطينية بمجملها في سياقها التاريخي، باعتبارها قضية العرب المركزية، كما هو مدون في الأدبيات السياسية العربية، منذ تأسس الكيان الغاصب، قبل قرابة سبعة عقود .

لقد ارتبط الصراع العربي الصهيوني زمنياً بتأسيس النظام العربي الرسمي، الذي نشأ في المرحلة التي أعقبت نهاية الحرب العالمية الثانية. ومنذ البداية ساد وعي قومي بأن التجزئة هي من أهم العوامل الرئيسية في انتصار المشروع الصهيوني.

تفاصيل..


الممثل الرسمي لحزب البعث في العراق، الدكتور خضير المرشدي :العراق الآن هو دولة ميليشيات وعصابات طائفية
. admin - . 29 ابريل, 2015

 
 
حاوره: عبد السلام سكية

احتُل العراق لأنه صد الهجمة الخمينية السوداء وحمى العرب من شرورها
أحد أسباب احتلال العراق، أنه صد الهجمة الخمينية السوداء وحمى العرب من شرورها.
جاء ذلك في مقابلة للدكتور خضير المرشدي، مع جريدة الشروق الجزائرية :
العراق الآن هو دولة ميليشيات وعصابات طائفية إرهابية تُسير من الولي الفقيه في إيران
لن يتحرر العراق إلا بانكفاء المشروع الإيراني الفارسي الصفوي وهزيمته الحتمية
 
بلغة الواثق، يؤكد الممثل الرسمي لحزب البعث في العراق، الدكتور خضير المرشدي، أن المجاهد عزة إبراهيم لا يزال حيا ويقود المقاومة، نافيا الأخبار التي راجت عن مقتله قبل أيام. ويعود المرشدي، وهو أحد الرموز الباقية من نظام صدام حسين في هذا الحوار، إلى أسباب احتلال العراق عام 2003 على أيدي الأمريكان. ويفرد حيزا واسعا لإيران، ولا يتوانى في اتهامها بتحويل العراق بكل مكوناتها الأمنية والسياسية إلى تابعة وخادمة لنظام الفقيه.
 
* أعلنت السلطات العراقية مقتل عزة الدوري، الأمر الذي نفيتموه حينه، لكن عدة مصادر عراقية عادت وأكدت مقتله استنادا إلى الحمض النووي، ما حقيقة ما حدث؟

الدكتور خضير المرشدي: جميع المعلومات والأخبار المتعلقة بالرفيق المجاهد عزة ابراهيم، الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي وقائد جبهة الجهاد والتحرير والخلاص الوطني، والتي تعلنها الحكومة العراقية عارية عن الصحة ولا أساس لها على أرض الواقع، وننفي هذه الأخبار جملة وتفصيلاً. أؤكد أن الرفيق المجاهد عزة ابراهيم سالم غانم وهو بخير، ويتمتع بصحة تامة، وهو يقود البعث والمقاومة الوطنية نحو النصر الأكيد على مخلفات الاحتلال والنفوذ والتدخل الإيراني وما سببه من طائفية وإرهاب وفساد. 
 
تفاصيل..


صفعة للعاطلين البحرينيين
. admin - . 29 ابريل, 2015

 
حسن المدحوب 

يتداول هذه الأيام أن الحكومة عازمة على وقف التوظيف فيها خلال العام الجاري والعام المقبل 2016، بسبب شح الإيرادات في الموارد العامة، وفي ذلك ظلمٌ كبيرٌ للجامعيين العاطلين الذين ينتظرون سنوياً الإعلان عن الشواغر في أية جهة حكومية، لعلهم يخرجون من جحيم البطالة التي يكتوون بها منذ سنوات.

الحكومة إذا أقدمت على ذلك فعلاً، فهي توجّه صفعةً إلى الشباب والشابات العاطلين، وخصوصاً الجامعيين منهم، فماذا ذنب هؤلاء أن يُمنعوا من نيل فرصة عملٍ لائقة بهم، بسبب إخفاقات الحكومة وعدم قدرتها على إيجاد بدائل مالية مناسبة تستوعب الانخفاض في أسعار النفط الذي تعتمد عليه البحرين بنسبة 87 في المئة من إجمالي دخلها.
تفاصيل..

  >>  أخبار
أخبار
المحفوظ: معايير «العمل الدولية» تؤكد حق التمثيل العمالي بالمؤتمرات للتنظيم الأكثر تمثيلاً
admin - 20 ابريل, 2015

قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ: «إن معايير العمل الدولية تؤكد أن حق التمثيل العمالي مناط حصراً بالتنظيم النقابي الأكثر تمثيلاً، وعلى أساس هذا المبدأ تعمل المنظمة وجميع الآليات العاملة فيها، وهي لم تحد عن هذا المبدأ منذ تأسيسها حتى اليوم، وقد شرعته في دستورها وتحديدا المادة (3) فقرة (5) منه، وعملت على أساسه في أنشطتها وفعالياتها، ولا تقبل بممارسات واجتهادات خارج هذا السياق المعياري المحدد من قبلها».
التفاصيل...

عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور