إبحث في الموقع
30 5, 2016
جديد المقالات:
لا تنعوا العروبة مع نعي أحد روّادها!
. admin - . 28 5, 2016

لا تنعوا العروبة مع نعي أحد روّادها !

 صبحي غندور


تابعتُ باهتمامٍ شديد الكتابات العديدة، التي جرى نشرها في أكثر من مكان عن وفاة الدكتور كلوفيس مقصود، وما أظهرته هذه الكتابات من تقديرٍ كبير لفكره ودوره وشخصه، لكن ما لم أستحسنه في بعضها وأختلف معه هو هذا النعي للعروبة وللقومية العربية من خلال نعي رائدٍ من روّادها. فهذا “البعض” كتب عن أنّ عصر القومية العربية انتهى بوفاة مقصود، وهذا فيه مبالغة وتضخيم لما كان عليه الفقيد من جهة، وهو أيضاً تقزيمٌ وتقليل من قيمة العروبة التي كان يحمل الفقيد الكبير قضيتها بإخلاص.

إنّ العروبة أو الهُويّة القومية العربية لم يخترعها أشخاص لتذهب بذهابهم، وهي أصلاً ليست بفكرة من صناعة أو اختراع مفكّرين، بل هي هُويّة شعوب المنطقة العربية بغضِّ النّظر عمّن يقبلها أو يرفضها، عمّن يموت مجاهداً من أجلها، أو عمّن يحاربها ويستبدلها بهُويّات أممية أوسع أو فئوية أضيق.

تفاصيل..


العروبة لا تموت... برحيل دعاتها
. admin - . 28 5, 2016

undefined

 معن بشور 


قرأت في جريدة "النهار" الغراء، في عددها الصادر يوم السبت في 21/5/2016 مقالتين احداهما للوزير السابق الصديق رشيد درباس بعنوان " كلوفيس مقصود ومحمد المجذوب عروبة تسدل ستارها " والثانية للصحافي الكبير سليم نصار بعنوان "سقوط آخر دعاة نهضة القومية العربية"...


ورغم تقديري العالي للعاطفة النبيلة المفعمة التي تغمر المقالتين تجاه كبيرين يعتز بعطائهما لبنان والعرب، إلا انني اود تسجيل بعض الملاحظات الضرورية حول المقالتين لا سيما انهما حاولا تصوير رحيل الكبيرين وكأنه نهاية للعروبة والقومية العربية. وهو أمر اعتقد ان الراحلين الكبيرين كانا اول من سيعترض عليه لانهما طالما اعتبرا نفسهما جزءاً من هوية ثقافية حضارية عربية وحركة قومية عربية تقدمية ديمقراطية بدأتا منذ عقود، بل منذ قرون، وستبقيان كهوية وكفكرة مستمرتين لعقود قادمة. وإلا كيف نفسر تمسكهما بهذه الهوية وتلك الفكرة حتى الرمق الاخير رغم ما كان لهما، ولغيرهما، من ملاحظات حول سلوك وممارسات بعض من كان محسوباً على العروبة والقومية، فلم يعبّر عنهما بشكل سليم بل كما أرادت مجموعات واسعة من القوميين العرب الذين سجّل الكثير منهم، بالاستشهاد أو الاعتقال أو الحصار اعتراضهم على هذه الممارسات..

تفاصيل..


أزمة الفكر العربي... تقابل بين عناصر النهضة
. admin - . 28 5, 2016

يوسف مكي

 د / يوسف مكي

 

خلال (إبريل/ نيسان الماضي)، نشر مقال لي في هذه الصحيفة الغراء، تحت عنوان: «أزمة الفكر العربي - تقليد وغياب للإبداع». تناول المقال حقبة اليقظة العربية، وكيف تأثرت بالحداثة الأوروبية. وأن التلاقح مع الفكر الأوروبي، ربما كان سبباً في تحالف الثورة العربية الكبرى، مع البريطانيين من أجل التحرر من نير السلطنة العثمانية. لكن ذلك الحال، لم يستمر طويلاً، فقد أودت به اتفاقية سايكس - بيكو التي قسمت مشرق الوطن العربي، بين البريطانيين والفرنسيين، وليتبع ذلك بعد أقل من عام على ذلك التاريخ، إعلان وعد بلفور المشئوم بإقامة وطن لليهود على أرض فلسطين.


لقد أدت هذه التحولات، إلى انزياح النخب العربية، عن الفكر الغربي، وعن مشروع الحداثة. وكانت ردة الفعل ضد الاجتياح الكولونيالي للمنطقة، هي العداء لفكر الأنوار الأوروبي. ووسط ردود الفعل الغاضبة للنخب العربية، غاب التمييز بين الحداثة، كمشروع لازم للتحول القومي، وبين ما بعدها، كوسيلة من وسائل التوسع الاستعماري.

تفاصيل..


اللحوم منذ 100 عام إلى اليوم!
. admin - . 28 5, 2016

مريم الشروقي

 مريم الشروقي

كانت اللحوم منذ 100 عام متوافرة لدى أهل الخليج، وحتّى في فترة القحط التي اجتاحت شبه الجزيرة العربية، حرص التجّار على توفير اللحوم، وتباينت أسعارها وفقاً للظروف والأزمات الاقتصادية والسياسية والطبيعية في هذه البلدان إلى يومنا هذا، ولكن في بداية شهر مايو/ أيار 2016، خلت الأسواق المركزية في البحرين من لحوم الذبائح الحيّة، فلماذا يا تُرى؟


هناك أسباب كثيرة لخلو الأسواق من اللحوم، ولكن أهمّها هي الأزمة الاقتصادية، ونضيف إليها رفع دعم اللحوم، فالمشتري سواءً كان مواطناً أو مقيماً أو أجنبياً أو ضيفاً، ينظر دائماً إلى الأسعار، فإذا كانت الأسعار عاليةً توجّه إلى أطباق أخرى أقل كُلفة، لأنّ المشتري في نهاية المطاف يُحاسب لجيبه، وعليه فإنّه يهجر اللحوم!

تفاصيل..


المتقاعدون وأنظمة التقاعد
. admin - . 28 5, 2016

د. حسن العالي

 د / حسن العالي

ما يدور من حديث محتدم حول احتمال تغيير نظام التقاعد الاجتماعي هو في حقيقته حديث عن مستقبل عوائل بحرينية بات مصدر رزقها الوحيد وهو المعاش التقاعدي، وبالتالي، من الطبيعي أن يثير هذا الحديث مخاوف كثيرة لدى عامة الناس.

ووفقا لبيانات الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية يبلغ عدد البحرينيين الذين يستلمون معاشات التقاعد (الأحياء والأموات) نحو 51 ألف بحريني يستلمون متوسط راتب تقاعدي قدره 673 دينارا أي نحو 34 مليون دينار شهريا ونحو 408 ملايين دينار سنويا في نهاية العام 2015، بينما وفقا للبيانات المالية المدققة للعام 2014 بلغ صافي المزايا التي تدفعها الهيئة 360 مليون دينار بينما بلغ مجموع الاشتراكات التي استلمتها 389 مليون دينار وحققت الشركة عوائد من استثمارات أموال المشتركين بلغت 108 ملايين دينار وبعد خصم المصاريف بلغ صافي دخل الهيئة نحو 95 مليون دينار.  وهذه البيانات تبين أن وضع التأمينات الاجتماعية لغاية الآن مطمئن ولكن الحديث يدور دائما عن العجز الاكتواري 

تفاصيل..


وظائف المعارضة في النظام السياسي
. admin - . 23 5, 2016

 عبدالإله بلقزيز


أضحى التأكيد على حاجة السياسة والنظام السياسي إلى المعارضة من نوافل أبجديات السياسة وبديهيات حقائقها. ربما كان ذلك ضعيف الوضوح في بعض الوعي الجمعي، خاصة في البلاد العربية التي عانت غياب السياسة فيها ردحاً طويلاً من الزمن . لكن تلك ليست الحال في بيئات سياسية وثقافية أخرى عدة في البلاد العربية اليوم. انصرمت الأحقاب التي كان يسع فيها جاحد أن يجحد وجوب تلك الحاجة وضرورتها، أو أن يجادل فيها: فرداً كان الجاحد ذاك أو تياراً أو نظاماً سياسياً. صار مثل ذلك من الماضي، من ماضٍ بعيد اختلط فيه معنى المعارضة بمعنى المروق عن الدين، والانشقاق عن الجماعة وإحداث الفرقة في الأمة، ومن ماضٍ قريب اقترن فيه معنى المعارضة بمعنى المجموعة السياسية الخارجة عن «الإجماع» الوطني، والمتربصة بالسلطة والدولة، المهددة للأمن والاستقرار. وهكذا، كما كان يمكن تكفير المعارضة في القديم، أو تبديعها وتخوينها في الأمس القريب، أو التشكيك في أدوارها، أمكن أن يعاد النظر إليها، اليوم، بما هي جزء لا يتجزأ من نظام اشتغال السياسة والدولة والمجال السياسي. وهكذا، من حسبان المعارضة مروقاً وانشقاقاً، وسبباً من أسباب الاضطرابات والقلاقل، إلى حسبانها عاملاً من عوامل الاستقرار السياسي والسلم المدنية، قطع الوعي العربي شوطاً طويلاً على طريق التحرر من يقينيات الأمسين، البعيد والقريب، وتوطين الفكرة الحديثة عن السياسة ومكانة المعارضة في عمرانها.

تفاصيل..


من دهاليز «التقاعد» القديمة من جديد
. admin - . 21 5, 2016

هاني الفردان

 هاني الفردان


ملف «التقاعد» في البحرين حالياً، هو شغل الناس الشاغل، وهو الحديث الذي لا يخلو مجلس منه، والمستقبل الذي يتلو سنوات العمل، وتأمين الحياة، وكل تلك الأموال المستقطعة، والتي قد تضيع في وهلة، مع إقرار أي نظام جديد للتقاعد.


المواطن البسيط يتلقى بين الحين والآخر طعنات من كل حد وصوب، بدءاً باللحوم، ومن ثم البنزين، والكهرباء والماء، ووصولاً لما يُلمح له حالياً بالتقاعد.


لن نخوض فيما خضنا فيه من قبل عن النظام الجديد، بل سنتحدث عن ملف من أسوأ ملفات الفساد في البحرين، وهو ملف صناديق التقاعد، والتي ضجت أوراق الصحف بشأنها طوال سنوات طويلة، وشكلت على إثرها لجان تحقيق برلمانية وغيرها.

تفاصيل..


في ذكرى النكبة... غياب لبوصلة التحرير
. admin - . 21 5, 2016

يوسف مكي

 د/ يوسف مكي


استندت فكرة اغتصاب فلسطين، إلى ادعاء صهيوني بأن الشعب اليهودي وجد باستمرار على أرض فلسطين. وأن حالة المنفى الدائم التي عاشها اليهود لم تضعف من رغبتهم في العودة إلى أرض أجدادهم. وهكذا كان المطلب الرئيسي للحركة الصهيونية هو تشكيل كيان قومي يهودي مستقل في فلسطين.


تميزت فترة الحرب العالمية الأولى بمناورات بريطانية فاضحة. ففي العام 1919 تبادل السير هنري مكماهون، المعتمد البريطاني في مصر والشريف حسين بن على، (شريف مكة) الرسائل. ونتج عن تلك المراسلات وعد بريطاني بتأييد استقلال المشرق العربي.

تفاصيل..


في الذكرى الثامنة والستين لاغتصاب فلسطين
. admin - . 18 5, 2016

 الدكتور غالب الفريجات


تمر الذكرى الثامنة والستون لاغتصاب فلسطين، وزرع الكيان الصهيوني على أرضها مدعوماً بهلوسات صهيونية لا أساس لها من التاريخ، وفي أبشع صورة من صور القهر والذل والعبودية يعيش شعبنا العربي الفلسطيني تحت هيمنة الاستعمار الصهيوني، مدعوماً بجرائمه البشعة من الامبرياليين الذين يتشدقون بحقوق الإنسان، واهلنا في فلسطين المحتلة يرضخون لابشع الجرائم الصادرة من دولة الاحتلال "اسرائيل"، دولة الاحتلال الكامل لتراب فلسطين.

في الذكرى الثامنة والستين لغرس الكيان الصهيوني على أرضنا العربية في فلسطين المحتلة تُصادر قيم الحق والخير والإنسانية، وتُمارس أبشع أنواع الجرائم في حق شعب أعزل، تم ترحيل القسم الاكبر منه، ومُورست أسوأ أنواع العنف في الصامدين على أرضهم، يواجهون بصدورهم كل أنواع القتل وسلب الحقوق أمام العالم الذي بات يسير وفق توجهات وتعليمات حكام هذا الكيان المجرم.

تفاصيل..


%55 من عاطلي البحرين جامعيون... فضيحة!
. admin - . 18 5, 2016

حسن المدحوب

 حسن المدحوب


احترت بماذا أصف العنوان أعلاه، أهو عيب، حرام، فشيلة... إلخ، وأخيراً وجدت أن التوصيف الأقرب هو فضيحة لأنه في كل بقاع الدنيا معروف أنه كلما ازداد علم الإنسان ازدادت لديه فرص الحصول على وظيفة لائقة، إلا في البحرين فكلما تعلم الإنسان وحاز شهادات فإنه سيزيد رقماً إضافياً إلى سجل العاطلين!


وهذا التوصيف لم اختره تجنياً ولا اتهاماً للجهات المذكورة، وإنما لواقع يعيشه أبناء البحرين وشبابهم الذين اجتهدوا وثابروا والآلاف منهم درسوا على حساب أهاليهم وحسابهم الخاص والبعض الآخر نال بعثات دراسية عن جدارة واستحقاق، ثم وجد نفسه ملقى على رصيف البطالة!

تفاصيل..


نكبة الامة في تجزئتها
. admin - . 15 5, 2016

undefined

 معن بشور

غدا الذكرى 68 لقيام الكيان الصهيوني الغاصب في 15 أيار/مايو ، وبعده 16 أيار/مايو الذكرى المائة لاتفاقية سايكس-بيكو، لتتضح العلاقة الوثيقة بين الحدثين المشؤومين. اتفاقية للتجزئة تمهيدا لقيام الكيان الغاصب، وكيان قام لحماية التجزئة وترسيخها لمنع الحياة الحرة الكريمة عن أمتنا.واليوم وبعد كل ما مر علينا من محن نردد ما قلناه بعد نكسة 1967، بل ما قاله جمال عبد الناصر ومفكرو وقادة العمل القومي بعد نكبة 1948 إن فلسطين طريق الوحدة والوحدة طريق فلسطين.

تفاصيل..


بمناسبة ذكرى النكبة الــ 68: هل سقوط المشروع الاستيطاني الصهيوني في فلسطين هو حلم ام علم؟
. admin - . 15 5, 2016

 د.عبد الحي زلوم


بعد ستين عامٍ من تأسيس إسرائيل وامتلاكها مئات القنابل الذرية والهيدروجينية والصواريخ والأقمار الصناعية ، بل وامتلاكها القرار السياسي لأقوى دولة في العالم تساءلت كبريات المجلات الأمريكية على غلافها (التايم 19/01/2009) “هل تستطيع إسرائيل استمرارية العيش؟”

وفي July 5/2010 – كتبت مجلة  Foreign Policy  مقالاً بعنوان Israel: A failing Colonial Project إسرائيل: مشروع استيطاني فاشل   . يصل المقال بطريقة تحليل علمية ان مشروع الدولة اليهودية الاستيطاني في فلسطين – هو مشروع فاشل وغير قابل للديمومة. وبيّن المقال أنه بالرغم من نجاحات اسرائيل العسكرية والسياسية فلن يُكتب لها البقاء بشكلها الحالي كمشروع استيطاني استعماري. وعليها أن تختار إما البقاء في حرب دائمة أو أن تصبح دولة لكل المواطنيين . ولقد رأينا أن القيادة الصهيونية  قد افرزت حكومات تزداد عنصرية وتطرفا مع الايام كلما جاءت واحدة لعنت اختها.

يقول المقال : على اي دولة استيطان لتضمن بقاءها الوفاء بثلاث تحديات. يجب أن تحل مشكلة المواطنيين الاصليين، والانعتاق عن موطنها الاصلي، وان تحظى بقبول الدول والشعوب المجاورة. ومن الواضح ان اسرائيل لم تستوفِ أي من هذه الشروط.

فلنأخذ الشرط الاول 

تفاصيل..


اليوم الذكرى المئوية الاولى لسايكس بيكو.. نعرف الماضي ولكن كيف سيكون المستقبل؟
. admin - . 15 5, 2016

اليوم الذكرى المئوية الاولى لسايكس بيكو.. نعرف الماضي ولكن كيف سيكون المستقبل؟ وهل سنشهد ردة لحكم الديكتاتوريات؟ وما هي البدائل المقترحة؟

‎عبد الباري عطوان‎'s Profile Photo 

 عبد الباري عطوان


تمر اليوم الذكرى المئة لاتفاقات سايكس بيكو التي قسمت ارث الدولة العثمانية في المشرق العربي الى عدة دول وكيانات، تم وضعها تحت الانتدابين الفرنسي والبريطاني، والتمهيد لخلق دولة اليهود في فلسطين، ومن المؤلم اننا، وفي ظل الوضع الراهن الذي تعيشه المنطقة حروبا، وتفتيتا، وصراعات طائفية، واخرى عرقية، بدأنا نترحم على هذه الاتفاقات التي عارضناها بقوة، في اطار حنيننا للوحدة العربية، لان معظم المؤشرات تؤكد ان السيء الذي يسود منطقتنا، يمكن ان يتحول الى الاسوأ.

جميع الايديولوجيات التي برزت طوال المئة عام الماضية، وتجاوزت الدولة القُطرية لمصلحة الوحدة الشاملة، وضعت هذه الوحدة، وتحرير فلسطين، على قمة اولوياتها، ولكنها فشلت في تحقيق اي من الهدفين، سواء كانت قومية عروبية، او اشتراكية اممية، او اسلامية بشقيها المعتدل والجهادي.

 

تفاصيل..


في ذكرى النكبة... الأوسلويون والتوجُّهات الصهيونية
. admin - . 15 5, 2016

 عبداللطيف مهنا 


حذَّر رئيس موساد صهيوني سابق هو تامير باردو من أن "الصراع مع الفلسطينيين يقترب من نقطة اللا عودة". اللا عودة عند باردو تعني استحالة توفُّر حلولا من تلك التي يلهث معشر الأوسلويين وراءها لربع قرن خلى.


أما تحذيره فما هو باعتراض على مثل هذا المآل الأوسلوي المجمع عليه صهيونيا، بقدر ما هو اعتراضه على طريقة إدارة الصراع من قبل حكومته المغالية في تطرُّفها، أو حرصاَ منهَ على سمعة كيانه من مردود تعاطيها المفرط في فجاجته في كل ما تنتهجه من سبل لإنهاء هذا الصراع، وإن أتى جوهر هذا التعاطي بما يتفق ولا يحيد عن ذات الاستراتيجية الصهيونية إياها، والتي هي أيضاَ مُجمع عليها وليس ثمة من مختلف بينهم مع سواه عليها.

تفاصيل..


نظام التقاعد الجديد ليس «بالونة اختبار»
. admin - . 14 5, 2016

هاني الفردان

 هاني الفردان


خطوة جريئة وقوية تسعى من ورائها الحكومة إلى تغيير نظم سائدة، لابد أن تبدأ ببالونة الاختبار التي تطلقها عبر شائعات هنا وهناك لتبقى هي صامتة ومتفرجة لردات الفعل التي ستعقب إطلاق هذه البالونة، ومن ثم تقيس مؤشرات موقفها لاتخاذ الموقف سلباً أو إيجاباً.


تغيير نظام التقاعد، ووقف مكافأة نهاية الخدمة، مازالت حتى اليوم بالونة اختبار أطلقتها الحكومة لمعرفة ردات فعل الشارع والمجتمع المدني الذي بقي صامتاً ينتظر الإعلان الرسمي ليتحرك كعادته في الوقت الضائع، الذي لا نفع منه بعد أن اتخذت الحكومة قرارها النهائي.


الحكومة أخرجت بالونة تغيير نظام التقاعد عن طريق أحد وزرائها في مجلس النواب، بتلميحات غير مباشرة، ومن ثم ستصدقها بعد أن وجدتها من دون أي اعتراض شعبي. والحكومة في مثل هذه المواقف تتعامل بذكاء شديد، بينما مجتمعنا المدني دائماً يكون نائماً وسارحاً في قضايا أخرى بعيدة عن الهمِّ الرئيسي.

تفاصيل..


على أعتاب تسويات تاريخية
. admin - . 14 5, 2016

يوسف مكي

 د / يوسف مكي


في كُلّ مرحلة تاريخيَّة، يطغى نمط من التعامل مع الأزمات الدولية. فما من حروب تُشنُّ، سواء كانت تقليدية أو غير ذلك، إلا ويقف خلفها هدف سياسي، أو تغدو عدمية. هكذا كان التاريخ الإنساني دائماً وأبداً. وتنتهي الحروب، عادة برفع أحد الأطراف الراية البيضاء.


في الوطن العربي، مرت بعض أقطاره، في السنوات الخمس الأخيرة، بسنين عجاف. فقد شمل «الربيع العربي»، عدداً من البلدان العربية، لم تسلم من عسكرة حركتها الاحتجاجية سوى تونس ومصر. وهما البلدان العربيان الوحيدان، اللذان شهدا انتقالاً سلميّاً في السلطة. لكن الأوضاع مختلفة تماماً عندما يتعلق الأمر باليمن وليبيا وسورية، والعراق منذ احتلاله العام 2003.

تفاصيل..


وماذا عن مسئولية المجتمعات؟
. admin - . 14 5, 2016

علي محمد فخرو

 د / علي محمد فخرو


أحد الأسئلة الأساسية التي تطرحها الفلسفة، هو: هل المجتمع في أساسه تجمُّع مجموعة من الأفراد، لا أكثر ولا أقل، أم أن الأفراد تخلقهم مجتمعاتهم التي يعيشون فيها؟ هذا سؤال مرتبط مباشرة بحرية الإنسان: هل يُمارسُ حريته كفرد مستقل بحسب قناعاته العقليَّة والضميريَّة، أم أنه يمارس حريته بحسب ما يقوله المجتمع أو ما يسمح به؟


لنحاول فهم الموضوع من خلال نتائج الانتخابات البلدية الجزئية التي جرت منذ بضعة أيام في لبنان. إنَّ غالبية الشعب كانت غير راضية، بل وساخطة ومصابة بالقرف والإحباط، بسبب عدم كفاءة البلديات في قيامها بمهماتها المجتمعية. ووصل عدم الرضى ذاك إلى قمته في مظاهرات جماهيرية صاخبة بسبب أزمة جمع القمامة، والتخلص منها الشهيرة، عندما امتلأت شوارع مدن وقرى لبنان بالقمامة وروائحها الكريهة.

تفاصيل..


«التقاعد» يسيطر على حديث المجالس
. admin - . 14 5, 2016

منصور الجمري

 منصور الجمري


الحكومة تسعى لطمأنة المواطنين بشأن عدم المساس بمكافأة نهاية الخدمة، ولكن موضوع التقاعد يسيطر على حديث المجالس، وذلك في ظل استمرار الحديث عن الحاجة لبحث بدائل لضمان استدامة الصناديق التقاعدية وتحسين أوضاعها المالية والحَدّ من زيادة عجزها الاكتواري. ولكن أيّة اقتراحات قد تتضمن خيارات صعبة؛ فلربما أنّ معالجة الخلل في التركيبة المالية للتقاعد تتطلب زيادة اشتراك الموظفين مستقبلاً لتحقيق التوازن المالي ومنع الإفلاس الاكتواري. كما قد يتطلب الأمر خفض حجم المنافع وتقليل بعض المزايا والمكافآت ومنع التقاعد المبكر. هذا الحديث وغيره دفع البعض للتوجُّه نحو التقاعد المبكر قبل أن تتغير القوانين، وهو أمر يطرح تحديات من نوع آخر.

تفاصيل..


لماذا أصبحت مهنة التعليم غير جاذبة
. admin - . 14 5, 2016

د. أحمد العنيسي

كثرت نسبة أعداد المتقاعدين من مهنة التعليم التي كانت تعتبر من أشرف المهن وأرقاها اقتصاديا واجتماعيا، ولكن تزايد التقاعد من المهنة أصبح جلي  ومثير في الأونة الأخيرة، مما جعل بعض المتتبعين والمختصين النظر في سبب زيادة المتقدمين، لا سيما في العشر سنوات الماضية وتحديدا
السنتين الماضيتين.
 كتبت نائبة رئيس جمعية المعلمين البحرينية الاستاذة جليلة السلمان بعض التغريدات، لخصت فيها كثير من الاسباب الرئيسية، التي جعلت نسبة تقاعد المعلميين تتزايد، ولكن هناك اسباب اخرى مهمة ايضا يجب ان تصل لادارات التعليم العام بشكل خاص والى وكلاء الوزارة ووزير التربية والتعليم بشكل عام. 
 مع ان الاسباب كثيرة ومتعددة، إلا أننا سنتطرق لما هو بعتبر أهم الأسباب وهي كالتالي:
تفاصيل..


تريليونا دولار رشى القطاع الحكومي العالمي .. سنوياً
. admin - . 14 5, 2016

كريستين لاغارد خلال حضورها مؤتمر الفساد في لندن (أ ف ب)


قال صندوق النقد الدولي إن الفساد بالقطاع العام يكبد الاقتصاد العالمي خسائر تبلغ 1.5تريليون إلى تريليوني دولار سنويا في صورة رشى، ويتسبب في تكاليف ضخمة أكبر تتمثل في إضعاف النمو الاقتصادي وفقدان إيرادات ضريبية واستمرار الفقر.
وفي ورقة بحثية جديدة، قال الصندوق إن مكافحة الفساد أمر مهم لاستقرار الاقتصاد الكلي، وهو أحد المهام الرئيسية لتلك المؤسسة الدولية.
ويقول الصندوق إن استراتيجيات مكافحة الفساد تتطلب شفافية وإطار عمل قانوني واضح وملاحقات قضائية ذات مصداقية وخططا قوية لتقليص القواعد التنظيمية.
وقالت كريستين لاغارد مديرة الصندوق في مقال مرفق بالورقة البحثية «في حين أن التكلفة الاقتصادية المباشرة للفساد معروفة جيدا، فإن التكلفة غير المباشرة ربما تكون أكبر وأكثر استنزافا. الفساد له أيضا تأثير ضار أوسع نطاقا على المجتمع. إنه يقوض الثقة بالحكومة ويضعف المعايير الأخلاقية لدى المواطنين».
تفاصيل..


وجهان يبكيان ..!!
. admin - . 11 5, 2016

نوال عباسي

 بقلم : نوال عباسي


يمر وطننا العربي بحقبة زمنية وتاريخية صعبة وحرجة وكارثية، إذ يتعرض لمؤامرة إستعمارية شرسة لإخراجه من عروبته.. وتقسيمه إلى كنتونات متصارعة لا تخدم إلا المشروع الصهيوني التخريبي لوطننا العربي.. المشروع التدميري الذي أصبح القوة الوحيدة الخادمة للمشروع الإحتلالي لإرضنا بعد القضاء على القوة العسكرية العراقية والسورية والليبية واليمنية… وإخلاء المنطقة العربية من الأسلحة النووية المحرم على العرب امتلاكها… وتمزيق العراق والعبث بمصيره ومصير سوريا وليبيا واليمن من قبل الإمبرياليين والعجم والصهاينة والمرتزقة والدخلاء… أما عن فلسطين المغتصبة فحدث ولا حرج…

تفاصيل..


اجتثاث البعث في العراق.. فكرة استعمارية فاشية خائبة !!
. admin - . 11 5, 2016

اسماعيل ابو البندورة

 بقلم : اسماعيل ابو البندورة


المنتج الاستعماري الفاشي في العراق بعد الغزو والاحتلال عام 2003 ( تحت عنوان إقامة الديموقراطية المزعومة ! ) كان غرائبياً وثأرياً وتدميريا في مقاصده ومعانيه إذ اختلطت فيه النوايا الاستعمارية – الصهيونية المبيتة بزوابع الهياج والهمجية الطائفية المتربصة ، وتفاقم على أرضيته الفساد والاستبداد والقتل والانفلات الأمني واستعمال افظع وأبشع الوسائل في ارتكاب الجرائم وملاحقة وإزالة النصب والآثار الحضارية والأضرحة والأشخاص بطريقة لم تسلط عليها الأضواء وتدان ولم يتم تكييفها كجرائم ضد الانسانية ولم يرتفع صوت في الوطن العربي والعالم لوقف هذه الجريمة الكاملة وهذا التوحش والفظاعات المتفاقمة.

الاجتثاث قانون إبادي وتعبير يدل على التوحش والبربرية والافتراس والإزاحة عن طريق العنف والاستباحة الكاملة للإنسان والمجتمع وارتكاب الجرائم دون رادع من ضمير أو قانون أو أي منطق إنساني . ونظرا لمعانيه الضد انسانية والقصدية الآنفة فقد حار دعاته ومن وضعوا بنوده وقواعده في العراق سواء كان الحاكم الاستعماري للعراق بعد الغزو- سيئ الصيت بريمر – أو كان من أوحوا له به من العملاء من أمثال الجاسوس العراقي الجلبي وزمرته القابعة في أمريكا (كنعان مكية وغيرهما ) وأصحاب البدع والافتراءات والتلفيقات ضد الحكم الوطني الذين رابطوا في البيت الأبيض والبنتاغون 

تفاصيل..


من جديد... لا تخربوها وتقعدوا على تلتها
. admin - . 11 5, 2016

هاني الفردان

 هاني الفردان


من جديد نعود للحديث عن نظام البحرنة في البحرين، وعن المشاريع التي وعدت بأن يكون البحريني هو الخيار المفضل للقطاع الخاص.


حديث لا يكل المسئولون عن تكراره في كل فرصة يتم فيها التطرق للتوظيف والبطالة، ومشاريع إصلاح سوق العمل التي لم يبق منها سوى الحبر على الورق، وبقايا ملفات عالقة، وتصريحات ووعود منسية.


من جديد عاد المسئولون عن تنظيم سوق العمل لطرح أفكارهم الجهنمية في تنويع مشاريع جعل البحريني «الخيار الأفضل للقطاع الخاص»، وذلك على حساب «نظام البحرنة» أو النسبة، باستحداث نظام جديد سُمي بـ«النظام الموازي».


فكرة النظام الموازي للبحرنة والذي يقدّم خدمة «جليلة» للذين يريدون الهروب من تبعات الالتزام بتوظيف البحرينيين، دفع 300 دينار عن كل ترخيص لعامل أجنبي بعد تخطّي النسبة المقررة للبحرنة على شركته.

تفاصيل..


«البحرنة» تراجعت إلى 21 % لصالح العمالة الأجنبية/ " نظام البحرنة الموازي هو آخر مسمارفي نعش العمالة الوطنية».
. admin - . 11 5, 2016

كريم رضي: 95 ألف بحريني يعملون في القطاع الخاص و64 ألفاً بالحكومة

«البحرنة» تراجعت إلى 21 % لصالح العمالة الأجنبية

علي صالح : " أن موضوع نظام البحرنة الموازي هو آخر مسمار في نعش العمالة الوطنية».
 
الزنج - حسن المدحوب 

11 مايو 2016

في ندوة «بحرنة الوظائف والمصير المجهول»، التي عقدتها جمعية التجمع القومي الديمقراطي مساء الإثنين (9 مايو/ أيار 2016)، في مقرها في الزنج :


قال الأمين العام المساعد للاتحاد العام لنقابات البحرين كريم رضي إن «البحرين لاتزال تتميز عن بقية دول مجلس التعاون الأخرى بأن غالبية عمالتها الوطنية تعمل في القطاع الخاص وليس العام»، ذاكراً أن «حوالي 60 في المئة من القوى العاملة البحرينية تعمل في القطاع الخاص، بما يوازي 95 ألفاً، مقابل 64 ألفاً في القطاع الحكومي بحسب إحصاءات العام 2015».

ومن جهته، قال الصحافي علي صالح: إن «مصير العمالة البحرينية غير مجهول بل هو معلوم، وهو أنه لا يراد أن تتفوق العمالة البحرينية على غيرها، وأعتقد أن موضوع نظام البحرنة الموازي هو آخر مسمار في نعش العمالة الوطنية». 
تفاصيل..

  >>  أخبار
أخبار
المحفوظ: معايير «العمل الدولية» تؤكد حق التمثيل العمالي بالمؤتمرات للتنظيم الأكثر تمثيلاً
admin - 20 ابريل, 2015

قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ: «إن معايير العمل الدولية تؤكد أن حق التمثيل العمالي مناط حصراً بالتنظيم النقابي الأكثر تمثيلاً، وعلى أساس هذا المبدأ تعمل المنظمة وجميع الآليات العاملة فيها، وهي لم تحد عن هذا المبدأ منذ تأسيسها حتى اليوم، وقد شرعته في دستورها وتحديدا المادة (3) فقرة (5) منه، وعملت على أساسه في أنشطتها وفعالياتها، ولا تقبل بممارسات واجتهادات خارج هذا السياق المعياري المحدد من قبلها».
التفاصيل...

عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور