إبحث في الموقع
21 ابريل, 2015
جديد المقالات:
نقابات الاتحاد العام تعلن رفضها لإقصاء الاتحاد العام عن صفة الأصيل في مؤتمر العمل العربي بالكويت
. admin - . 21 ابريل, 2015

 
 
 نقابات الاتحاد العام تعلن رفضها لإقصاء الاتحاد العام عن صفة الأصيل في مؤتمر العمل العربي بالكويت وتدين سياسة التناوب القسري وعدم احترام معايير العمل الدولية المتعلقة بحق الأكثر تمثيلا بحسب انظمة منظنة العمل الدولية: 

نقابات الاتحاد العام تتضامن مع اتحادها العام .

نحن الموقعون أدناه رؤساء النقابات المنتسبة للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين ندين بأقسی العبارات الانتهاك الصارخ لحق الأكثر تمثيلا الذي تقره معايير العمل الدولية حيث قامت وزارة العمل بسلب صفة الاصيل عن الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين في مؤتمر العمل العربي المنعقد بهذا الشهر  إبريل 2015 بدولة الكويت الشقيقة مخالفة بذلك معايير العمل العربية والدولية التي تؤكد علی حق الأكثر تمثيلا ومتذرعة بمبدأ التناوب الذي فرضته فرضا بشكل أجباري دون أن يكون محل حوار وتوافق بين أطراف الانتاج كما هو متبع في الدول التي تطبقه.
 
 
 
 
تفاصيل..


يوم سقوط بغداد
. admin - . 18 ابريل, 2015

 عقاب يحيى


 إنه يوم التاسع من نيسان.. يوم سقوط بغداد


بين السقوط والسقوط تنهال الأسئلة وقد أجابت عن نفسها بفصاحة تدمي القلوب.


كان التاسع منعطفاً، وكان ترجمة، وبياناً لما خططوا وأرادوا، تدمير العراق وتفتيته، ثم تسليمه للنفوذ الإيراني.


ولأن العراق كان جدار الاستناد.


ولأن العراق اخترق الممنوعات، وتخطّى الخطوط الحمراء المفروضة علينا.


ولأن البعبع صناعة هودية قديمة للماسونية وتفريخاتها الصهيونية.


ولأن تمزيق الأمة، وشرخها وفق أكثر من عامل رئيس: إثني وطائفي، جرى للعراق ما جرى.


***

تفاصيل..


البحرنة في التمريض تتراجع 16 %
. admin - . 18 ابريل, 2015

مالك عبدالله
اختصر بحريني تعليقه على رد وزير الصحة صادق الشهابي في رده على سؤال برلماني سيعرض في جلسة النواب المقبلة يوم الثلثاء المقبل، بشأن ارتفاع رواتب وعلاوات الأطباء والممرضين والممرضات الأجانب، بالقول إنه «ممرض عاطل موظف في قطاع خاص، مرتبي يعادل بدل غربة الأجانب».

فوزير الصحة قال في رده إن «الامتيازات التي يحصل عليها الموظف الأجنبي المتعاقد معه خارجيا هي: بدل السكن للأطباء والممرضين فئة الذكور وتوفير سكن خاص للممرضات، وبدل تعليم للأبناء الناطقين باللغة الأجنبية بحسب الشروط المبرمة، وتذاكر السفر، وبدل الاغتراب للموظفين الذين تم التعاقد معهم من الدول الأوروبية».
تفاصيل..


انتفاضة النواب
. admin - . 16 ابريل, 2015

عقيل ميرزا

اشتعل مجلس النواب في جلسته الأخيرة التي عقدت يوم الثلثاء الماضي للمطالبة بتحويل 14 جهة حكومية إلى النيابة العامة بسبب ارتكاب هذه الجهات 51 مخالفة توجد بها شبهة جنائية.

لن أقول إن الجبل تمخض فولد فأراً حفاظاً على مياه وجوه أصحاب السعادة النواب، لأن الجبل تمخض فلم يلد حتى فأراً، وليته ولد فأراً لعلّ هذا الفأر يقضم شيئاً من الفساد الذي نسمع عنه ولا نرى من يقوم به.
تفاصيل..


أكثرية العاطلين البحرينيين جامعيون... لماذا؟
. admin - . 15 ابريل, 2015

 

 حسن المدحوب

أحدث الإحصاءات الرسمية التي بثتها وزارة العمل قبل أيام، تشير إلى أن العدد الإجمالي للعاطلين البحرينيين يبلغ 7414 عاطلاً، منهم 1046 من الذكور و6368 من الإناث.

تفاصيل الإحصاءات الرسمية التي توثق أعداد العاطلين البحرينيين حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2014، تظهر أن أكثرية العاطلين البحرينيين هم من الجامعيين، والذين بلغ عددهم 3396 عاطلاً، في حين بلغ عدد العاطلين من حملة الدبلوم 1283 عاطلاً، بينما بلغ عدد العاطلين من حملة الشهادة الثانوية وما دونها 2735 مواطناً.

تفاصيل..


نحو قراءة جديدة للمستقبل العربي
. admin - . 14 ابريل, 2015

 

د . يوسف مكي

في التاسع من هذا الشهر، وعلى مدى يومين متواصلين عقد مركز دراسات الوحدة العربية، في بيروت اجتماعاً تشاورياً مع نخبة من المفكرين العرب، لمناقشة برنامجه الفكري، للفترة الممتدة من عام 2015 إلى ،2019 وتقييم ما أنجزه المركز خلال الخمسة وثلاثين عاماً من عمره . كما ركز البرنامج على البرنامج الفكري، للمرحلة السابقة، وما لم يتم إنجازه منه . وكان لي شرف المشاركة في هذه المناقشات العميقة والبناءة .

وطبيعي أن تكون متابعة قضيتي العروبة والوحدة العربية، من المحاور الرئيسية في البرنامج الفكري المعد للمرحلة المقبلة . فالمركز اختار منذ البداية الوحدة العربية، هوية وعنواناً له . وطبيعي أيضاً، أن يشكل ما تواجهه الأمة في حقبتها الراهنة من انهيارات كبرى، أودت بعدد من الكيانات الوطنية العربية، همّاً حقيقياً بالنسبة للمشاركين في هذا الاجتماع . 

تفاصيل..


أخبار العمّال الأجانب في الخليج
. admin - . 14 ابريل, 2015

منصور الجمري
بحسب ما أوردته وسائل الإعلام الإماراتية في 12 أبريل/ نيسان 2015، فإنّ مجموعة من العمال الأجانب في مبنى قيد الإنشاء بإمارة رأس الخيمة أضربوا عن العمل، وبعد ذلك أحرقوا بعض المولدات الكهربائية وخزانات الوقود و17 سيارة تابعة للشركة التي يعملون لديها دون وقوع أيّة إصابات بشرية. جاء كل ذلك عقب وفاة عامل بناء سقط من الطابق الخامس، فيما يُعتقد أنه انتحار.

عَوْداً إلى العام 2008، وقبيل وصول آثار الأزمة المالية العالمية إلى منطقتنا الخليجية، كانت الإضرابات العمالية قد انتشرت بين العمال الآسيويين، ولاسيما الهنود، الذين طالبوا بتحسين أجورهم وظروف العمل، وإنهاء الشروط المصاحبة لعملهم، كنظام الكفالة واحتجاز الجوازات، إلخ.
تفاصيل..


لماذا تفكيك الدولة القُطرية العربية؟
. admin - . 12 ابريل, 2015

علي جرادات

في ثمانينات القرن الماضي قال رئيس أركان جيش الكيان الصهيوني، رفائيل إيتان، في تعليقه على حرب العراق وإيران: "العراقيون يستمتعون بقتل الإيرانيين، والإيرانيون يستمتعون بقتل العراقيين، ونحن نستمتع باستمتاعهما"، بعد إنجاز "اتفاق الإطار" حول "النووي الإيراني" بين إيران والدول الست الكبرى قال الرئيس الأمريكي، أوباما:"أنا ونتنياهو مختلفان حول سبل حل ملف النووي الإيراني . . .أنا مع الحل الدبلوماسي" (أي أن "إسرائيل" مع الحل بالحرب، ما يذكِّر باحتلال العراق وقصف المفاعليْن النووييْن العراقي والسوري) . 

تفاصيل..


رسالة الرئيس القائد المجاهد صدام حسين الأولى بعد الاحتلال 28/ 4/ 2003
. admin - . 11 ابريل, 2015

بقلم/ صدام حسين 

يا أبناء شعبنا العظيم :
مثلما دخل هولاكو بغداد دخلها المجرم بوش بعلقمي، بل وأكثر من علقمي. لم ينتصروا عليكم، يا من ترفضون الاحتلال والذل، ويا من في قلوبكم وعقولكم العروبة والإسلام، إلا بالخيانة. والله إنه ليس انتصاراً طالما بقيت المقاومة في نفوسكم. وأصبح الآن ما كنا نقوله حقيقة، فلسنا نعيش بسلام وأمن طالما الكيان الصهيوني المسخ على أرضنا العربية، لهذا لا انفصال بين وحدة النضال العربي.
تفاصيل..


الحداثة العقلية شرط كل الحداثات
. admin - . 11 ابريل, 2015

 د/ علي محمد فخرو

لقد كتب الكثير عن ضرورة عدم ضياع الفرصة التاريخية التي تعيشها الآن مجتمعات الخليج العربية، فرصة تواجد ثروة بترولية وغازية هائلة تسمح، فيما لو عرفت وتمت الاستفادة من هذه الفرصة، بقلب تلك الثروة من ثروة مالية تصرف وتبعثر إلى ثروة تنموية شاملة مستدامة، مادية ومعنوية، تمتد إلى آفاق المستقبل البعيد.

لكن القسم الأعظم من تلك الكتابات ركّزت على الجانب الاقتصادي من تلك التنمية، وذلك من أجل انتقال تلك المجتمعات من اقتصاد ريعي استهلاكي إلى اقتصاد إنتاجي ومعرفي. وبالطبع فإن ذلك التحول الاقتصادي مهم وضروري لأنّه يقرّب تلك المجتمعات من الحداثة الاقتصادية القائمة على تطوير وسائل الإنتاج من خلال الاكتشافات العلمية والتكنولوجية، وعلى استقلالية المؤسسات الاقتصادية وإدارتها بكفاءة وفاعلية من خلال قوانين تضبط حركة السوق، ومن خلال تقسيم العمل وتنظيم وتدريب القوى العاملة.

تفاصيل..


كلمة نائب الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي
. admin - . 9 ابريل, 2015

كلمة نائب الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي، 
رئيس حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي، الدكتور عبد المجيد الرافعي،
في الذكرى الـ 68 لتأسيس (البعث) – بيروت في 7/4/2015
 
 
 
الأخوة والرفاق قادة وممثلو الأحزاب والقوى الوطنية
الأخوة والرفاق ممثلو فصائل الثورة الفلسطينية
الأخوة القادة النقابيون وممثلو هيئات المجتمع المدني
أيتها الرفيقات والرفاق
أيها الأخوة والأخوات
نرحب بكم ونحن نحيي هذه الذكرى المجيدة، ذكرى تأسيس حزبنا، حزب البعث العربي الاشتراكي، الذي نضيء وإياكم شمعته الثامنة والستون، طاوين بذلك مسيرة نضالية تعمدت بدم الشهداء ومعاناة الجماهير على أرض العروبة في مواجهة أعداء الأمة المتعددي المشارب والمواقع.
نحيي وإياكم هذه المناسبة، وأمتنا العربية تعيش لحظات حاسمة في تاريخها المعاصر في ظل تصاعد العدوانية عليها من داخل الوطن ومداخله، وفي استحضار أكثر عنفاً وأكثر تكثيفاً في أحداثه لتلك التي خيمت على الأمة لسبعة عقود خلت، يوم فرض عليها أن تدفع من أرضها وأمنها ثمناً معجلاً لتداعيات انهيار نظام دولي قديم وتشكل آخر جديد: واليوم يراد للإطباق عليها أن يفرض عليها دفع ثمن مؤخر لإكمال تنفيذ حلقات المخطط الصهيو- استعماري، الذي أقام قاعدته الارتكازية على أرض فلسطين ويسعى لانتزاع اعتراف فلسطيني وعربي بشرعية هذا الاغتصاب، عبر شل قدرة المواجهة والرفض لوجوده انطلاقاً من رسم خارطة سياسية جديدة للوطن العربي، تكون حدود مكوناته الوطنية في إطار مكونه القومي مرسومة بحدود تموضع الطوائف والمذاهب والعرقيات.
إننا ونحن ننظر اليوم إلى الواقع العربي الذي يلتهمه اللهيب المشتعل من مشرق الوطن إلى مغربه، نراه لهيباً واحداً وأن تعددت الأطراف التي تؤجج أواره. 
 
تفاصيل..


بمناسبة الذكرى السنوية لمجزرة دير ياسين
. admin - . 8 ابريل, 2015

بمناسبة الذكرى السنوية لمجزرة دير ياسين
دعوة إلى تخصيص يوم عربي للتذكير بالمجازر الإسرائيلية
وجوب تقديم حكام "إسرائيل" للمحاكمة اسوة بمجرمي الحرب النازيين
 
 د. غازي حسين

ارتكبت قوات مسلحة من عصابتي الارغون وشتيرن الإرهابيتين في التاسع من نسيان عام 1948 مجزرة دير ياسين الجماعية. وقامت بذبح جميع المواطنين المتواجدين في القرية العربية خلال المجزرة والبالغ عددهم 279 عربيا من اطفال ونساء وشيوخ. والقوا بجثثهم في بئر القرية بعد ان مثّلوا بها ابشع تمثيل. وابقوا على سبعة نساء وعدد من الرجال وضعوهم في شاحنة واخذوا يطوفون بهم في شوارع تل ابيب ابتهاجا بالمجزرة.
وكانت قرية دير ياسين هي القرية العربية الوحيدة في فلسطين التي وقعت معاهدة صلح مع المستعمرة اليهودية القريبة من القرية بالرغم من معارضة الهيئة العربية العليا ومفتي فلسطين الحاج امين الحسيني لتوقيع المعاهدة.
وكانت القوات البريطانية لا تزال تحكم فلسطين ابان ارتكاب المجزرة الجماعية وعجزت عن حماية حياة العرب من العصابات اليهودية المسلحة وقصّرت بالقيام بواجباتها كدولة منتدبة على فلسطين مسؤولة عن حفظ الامن والاستقرار وحياة المواطنين فيها.
تفاصيل..


لماذا لا تريد الحكومة توظيف الجامعيين العاطلين؟
. admin - . 8 ابريل, 2015

 حسن المدحوب

الأمر بكل وضوح وبالخط العريض، نعم: الحكومة لا تريد توظيف الجامعيين البحرينيين العاطلين، ودعونا نتحدث قليلاً بلغة الأرقام، فوفقاً لإحصاءات رسمية، فعدد موظفي الحكومة الذين يحملون شهادات أقل من الشهادة الجامعية يبلغون 67 في المئة، أي أن قرابة ثلث موظفي الحكومة فقط هم من حملة البكالوريوس، وبقية الثلثين هم ممن يحملون شهادات أدنى من ذلك.

إذا كانت الأرقام في العام 2014 تتحدث عن وجود 48 ألف موظف عمومي، فإن من المفترض أن هناك 32 ألف موظف يحملون شهادات الثانوية وربما الإعدادية.

لو أرادت الحكومة أن تحل موضوع العاطلين الجامعيين، لفعلت ذلك خلال عامٍ واحد، فهؤلاء العاطلون لا يشكّلون حتى 5 في المئة من عدد الموظفين الذين يحملون شهادات ثانوية وإعدادية.

تفاصيل..


د. خضير المرشدي الممثل الرسمي لحزب البعث في العراق، في لقاء مع جريدة الأخبار المصرية: العراق بلد الـ 2 مليون شهيد والـ5 ملايين ل
. admin - . 5 ابريل, 2015

د. خضير المرشدي الممثل الرسمي لحزب البعث في العراق، في لقاء مع جريدة الأخبار
 المصرية: العراق بلد الـ 2 مليون شهيد والـ5 ملايين لاجئ
 
 
 
 
 حوار: د. رضوى عبد اللطيف

أيام قليلة تفصلنا عن ذكري أليمة مرت علي الأمة العربية هي ذكرى احتلال بغداد قبل 12 عامًا والتي اتبعها مآسي ونكبات كثيرة للعراق وللأمة العربية التي مازالت تعيش أصداءها حتي اليوم بين حروب وقتل وتهجير وتقسيم وتدخل ايراني سافر. بين اسرار احتلال بغداد والحرب علي الارهاب وسطوة إيران والتحالف الامريكي الدولي يتحدث إلينا د. خضير المرشدي الممثل الرسمي لحزب البعث العربي الاشتراكي في العراق.
 
كيف تصف الوضع الآن في العراق بعد مرور 12 عامًا علي احتلال بغداد؟
د. خضير المرشدي: بعد الاحتلال تعرض العراق دولة ومؤسسات إلي تدمير شامل، إستهدف كل مناحي الحياة، ولم يكن هدف المحتلين الأمريكان وحلفائهم إزالة النظام فحسب كما كانوا يعلنون، بل أزالوا ودمروا كل مؤسسات الدولة الفكرية والثقافية والسياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية ومنظومة القيم الوطنية، ونسفوا الهوية العراقية الجامعة، وجري التمهيد لذلك كله بإصدار قرار اجتثاث البعث وحل الجيش والأجهزة الأمنية، بما يحقق لهم أهدافهم تلك في تفكيك وحدة المجتمع العراقي وهذا ما حصل تماماً، وتم بدلاً عنه ابتداع عملية سياسية جديدة تمثل مشروع الاحتلال، الذي قام علي التقسيم وتوزيع المناصب والثروات والغنائم بين ما يسمي (مكونات الشعب) وارتكزت هذه العملية علي أسس الطائفية والارهاب والفساد، وبذلك حصل انهيار خطير في كل مرافق الحياة وعلي جميع المستويات وخاصة الانهيار الأمني والاقتصادي والخدمي حتي أصبح العراق بلدًا فقد أكثر من مليوني شهيد علي ايدي القوات الامريكية ومن بعدها الإيرانية، كما تم تهجير أكثر من خمسة ملايين من خيرة أبنائه واصبح لدينا ملايين من الارامل والأيتام والمشردين وعشرات الآلاف من السجناء والمعتقلين الابرياء. وتنتهك اليوم في العراق حقوق الانسان بصورة مرعبة، ويتظاهر فيه الناس يومياً مطالبين برزقهم ورواتبهم ولقمة عيشهم، وتوفير أمنهم وحفظ كرامتهم المهدورة. ايضا نهبت ثروات العراق البالغة مئات المليارات، وصودرت ممتلكاته ودمرت حضارته، وسرقت كنوزه من قبل مجموعة من الحكام والأحزاب والعصابات المتسلطة والمتعطشة للجاه والسلطة والمال. كما انعدمت فيه الخدمات والكهرباء، وسادت فيه الفوضي والمحسوبية، وتردي مستوي التربية والتعليم، وانهيار الرعاية الصحية. باختصار :
إنه بلد الكارثة التي تجر أخرى، والازمة التي تلد ثانية، وساحة لصراع دولي خطير تتم فيه تنفيذ اجندات اجنبية مشبوهة، والضحية هو شعبه الذي علّم الدنيا القراءة والكتابة.
تفاصيل..


زبدة عدم توظيف المعلمين البحرينيين الجامعيين تكمن هنا
. admin - . 4 ابريل, 2015

هاني الفردان

لم أستغرب كثيراً دعم عدد كبير من أعضاء مجلس النواب سياسة الحكومة في استمرار توظيف وعمل المدرسين الأجانب في وزارة التربية والتعليم، على رغم أن نائباً قدّم طلبات 376 لمعلمين بحرينيين عاطلين في 35 تخصصاً أكاديمياً، لازالوا ينتظرون حقّهم الطبيعي والدستوري في الحصول على وظيفة لائقة.

لم أستغرب أبداً كل المبررات التي ساقها وزير التربية والتعليم بشأن عدم الاعتماد على توظيف البحرينيين من الخريجين في سلك التعليم، ومن بين تلك المبررات أن ديوان الخدمة المدنية هو الجهة المسئولة عن التوظيف في البحرين، مع وجود نقص في التخصصات، وأنه ليس كل من حمل مؤهلاً جامعياً يستطيع أن يكون معلّماً، ولكن بالمقابل، يمكن لكل متطوّع يحمل الثانوية العامة أن يكون معلماً بحسب «معايير» الجهات الرسمية لتقييم المؤهلين للسلك التعليمي في البحرين!
تفاصيل..


يوم الأرض وحق الدفاع عنها
. admin - . 2 ابريل, 2015

الكاتب د. مصطفى يوسف اللداوي  

يوم الأرض من المحطات الهامة في تاريخ الشعب الفلسطيني، وصفحةٌ ناصعة من صفحات نضاله ومقاومته، وانعطافةٌ أساسية في مسيرته النضالية، وهي مناسبة يتوقف أمامها الفلسطينيون في أرضهم وشتاتهم كل عام، يحيون ذكراها في كل أرجاء الوطن وخارجه، ويؤكدون على معانيها، ويكررون الثوابت التي سقط من أجلها الشهداء، وضحى في سبيلها المقاومون، وهي أن الشعب الفلسطيني متمسك بأرضه، ثابتٌ على حقه، وأنه عصيٌ على الطرد، ومتمردٌ على الاقتلاع، ورافضٌ للرحيل.

وهو علامةٌ فارقة في تاريخ شعبنا الفلسطيني، وانعطافةٌ حقيقة ضد الممارسات الإسرائيلية، ورسالةٌ خالدة أن الأرض لدينا هي الهوية والعنوان، وهي الكرامة والشرف، وأننا في سبيل تحريرها نقاتل، ومن أجل استعادتها نضحي، وأننا نبذل في سبيلها كل غالٍ ونفيسٍ، ولن نفرط فيها، ولن نساوم عليها، ولن نقبل بغيرها وطناً ولا سكناً، وأننا فيها نحيا وفيها نموت، وفي ثراها ندفن، ومنها نبعث إن شاء الله.
تفاصيل..


العاطلون الجامعيون... ارحموهم!
. admin - . 2 ابريل, 2015

 حسن المدحوب

مشهد غريب في البحرين، يحز في نفس كل مواطن، آلاف الوظائف ذات الأجور المرتفعة تذهب إلى الوافدين، في الوقت الذي يقبع المئات من الجامعيين البحرينيين عاطلين عن العمل، ولو كان هؤلاء العاطلون الجامعيون من غير ذوي الكفاءات لكان الأمر أهون، ولكن الكثير منهم من الحاصلين على درجات امتياز ومن المكرمين في عيد العلم.

وزارة العمل أصدرت قبل سنوات، وتحديداً في العام 2008، قائمة بأعداد الجامعيين العاطلين في القائمة التي عرفت بقائمة (1912)، وتحدثت عن مشروع لتوظيف هؤلاء العاطلين الجامعيين، ولكننا بعد 8 سنوات من هذا المشروع وكل الضجة الإعلامية التي رافقته، نجد أن عاطلي وعاطلات هذه القائمة مايزال العديد منهم عاطلين حتى اليوم، فما بالك بالعاطلين الجدد المنضمين إليهم.

تفاصيل..


من يوم الكرامة إلى يوم الأرض
. admin - . 30 مارس, 2015

بقلم : أكرم عبيد

ما أن ينهض شعبنا من كبوته ليثبت ذاته وهويته وانتمائه وحقوقه الوطنية تتلبد غيوم التآمر والخيانة عليه لتستهدفه من جديد .

وبالرغم من ذلك يحيي اليوم شعبنا الفلسطيني ذكرى يوم الكرامة التي تترافق مع الذكرى الرابعة والثلاثين ليوم الأرض الوطني الخالد .

في يوم الكرامة كان قرار الصمود في مواجهة العدوان الصهيوني الذي تحطم على صخرة صمود المقاومة الفلسطينية في مواجهة غير متكافئة مع المجموعات الفدائية الفلسطينية المدعومة من الجيش الأردني في الأغوار .

وقد أسست هذه المعركة لفتح بوابة المشاركة العربية الشعبية في صفوف المقاومة الفلسطينية لمواجهة الاحتلال الصهيوني .

وفي يوم الأرض قررت جماهير شعبنا الفلسطيني المقاوم في المثلث والجليل والنقب تحدي سلطات الاحتلال الصهيوني لأول مرة بعد نكبة عام 1948  ومواجهة سياسة المصادرة والتهويد والاستيطان العنصري التي استهدفت الوجود العربي الفلسطيني بشكل مباشر بعدما أدركت الخطر الجدي الذي يتهدد وجودها من خلال ما يسمى القنبلة الديمغرافية .
تفاصيل..


العراق ومعضلة الحرب على الإرهاب
. admin - . 29 مارس, 2015

 د / يوسف مكي

عروبة العراق واستقلاله ووحدة أراضيه هي أهداف لا تقل وجاهة عن محاربة الإرهاب، وينبغي أن تكون في سلم الأولويات من اهتماماتنا. وما يجري في العراق الآن هو غياب استراتيجية عملية في الحرب على الإرهاب.

فقد مضت قرابة خمسة أشهر، منذ بدء الجيش العراقي والحشد الشعبي الحرب ضد تنظيم «داعش»، وقرابة عام كامل منذ بدء التحالف الدولي حربه المعلنة على «داعش» في العراق وسورية. ورغم الزخم الكبير أخيراً الذي شهدته محاولات اقتحام مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين، فإن ذلك تراجع في الأيام الأخيرة، وليس هناك ما يشي بقرب تحرير المحافظة، فضلاً عن تحرير المحافظات الأخرى التي يسيطر عليها «داعش»، وعلى رأسها محافظتا الأنبار وصلاح الدين. فما هي المعضلات التي تواجه القوى التي تعلن تحالفها ضد «داعش» في هذه الحرب؟

تفاصيل..


توظيف معلّمين بحرينيين يا نوّاب الشعب!
. admin - . 26 مارس, 2015

 مريم الشروقي

في موقفٍ هو الأوّل من نوعه في البحرين أو في العالم أجمع، ساند عددٌ من النواب استمرار توظيف وعمل المدرسين الأجانب في وزارة التربية والتعليم! على رغم تصريح النائب جلال كاظم، الذي قال فيه بأنه يملك 376 طلباً لمعلمين بحرينيين من خريجي الجامعات عاطلين في 35 تخصصاً أكاديمياً، أي أنّ هناك بطالة لـ 376 من خرّيجي الجامعات، يجلسون في البيوت وينتظرون التوظيف... أيُعقل هذا؟

إذا قام وزير التربية والتعليم بهذه المساندة فإنّنا لا نستغرب، فتوجّهات الوزارة بعد أحداث فبراير 2011 تغيّرت جذرياً، وأصبح اعتماد الوزارة على المعلّمين الوافدين أكثر من اعتمادها على المعلّم البحريني من أبناء البلد، ولكن أن يقوم «نوّاب» الشعب بمساندة توظيف المدرّسين الأجانب وعدم الوقوف مع الشعب الذي تخرّج في إحدى الجامعات البحرينية أو غير البحرينية، فهذا ما لا يُطاق ولا يُقبل أبداً!

تفاصيل..


موازنة الحكومة «مفصّخة» والنواب سيلبسونها الشعب
. admin - . 25 مارس, 2015

هاني الفردان

أزمة حقيقية تعيشها الجهات الرسمية، مع مناقشة أبجديات طرح الموازنة العامة، في ظل أزمة تراجع أسعار النفط، وبلوغها مستويات تشكل تهديداً حقيقياً للوضع المالي في البحرين، حتى ذهبت الحكومة إلى التأكيد على حتمية وضرورة الاستمرار في سياسة الاقتراض وزيادة الدين العام لإنقاذ الموازنة من العجز.

نعلم جيداً أن إقرار الموازنة بـ 50 دولاراً لسعر برميل النفط سيشكل تهديداً حقيقياً لرواتب موظفي القطاع العام، فضلاً عن المشاريع الحكومية. ونعلم جيداً أن إقرار 60 دولاراً كسعر لبرميل النفط، سيجعل من الحكومة تتجاوز أزمة تسديد أجور رواتب الموظفين بـ«قليل»، إلا أن ذلك سيؤدي إلى توقف مشاريع كثيرة، وهو ما أكّد عليه وزير المالية شخصياً.
تفاصيل..


أين يقف المشروع النهضوي العربي الآن؟
. admin - . 24 مارس, 2015

د / يوسف مكي 

 المشروع النهضوي العربي، هو استجابة لواقع موضوعي، ووهن بطبيعة المرحلة التي تعايشها الأمة . وذلك يعني أنه خاضع لقانون الاستجابة والتحدي . فحين مقارعة الاستعمار العثماني، حمل مشروع النهضة، عنصرين لازمين آنذاك لتأكيد الهوية العربية، هما الخلاص من ربقة الهيمنة العثمانية، والدفع بحركة التنوير . ولم يحمل المشروع آنذاك أية أبعاد اجتماعية .

أخذ المشروع النهضوي، في تلك المرحلة شكلاً آخر . فالقوى التي اضطلعت بقيادته عبّرت عن طبيعة الانتقال، من الاقتصاد الزراعي المستقل بذاته، إلى مرحلة الالتحاق بالاقتصاد الإمبريالي، بصيغة التابع والوسيط . وقد أسهم ذلك في انهيار الصناعات المحلية، نتيجة تناقص التراكم المحلي، وانخفاض فرص العمل والإنتاج . والنتيجة هي غياب طبقة أرباب عمل .

ولأن الوجود لا يقبل الفراغ، اضطلعت الطبقة المتوسطة بقيادة المشروع النهضوي، ومن الطبيعي أن يكون لذلك إسقاطاته على المشروع، فتفرض توجهاتها وتقاليدها وأنماط سلوكها عليه . 

تفاصيل..


كي لا ننسى :ما أحوجنا لمعركة كرامة ترد لنا كرامتنا!!
. admin - . 22 مارس, 2015

 محمود كعوش 

التشابه الذي تشهده أحداث التاريخ من وقت لآخر لا يعني بالضرورة دحضاً للمسلمة القائلة أن "التاريخ لا يعيد نفسه" لأن التاريخ بالفعل لا يعيد نفسه ، حتى وإن وقع هذا التشابه بين بعض أحداثه المختلفة والمتباينة من حيث الأزمنة والأمكنة. ولربما أن من يُصر على الادعاء بذلك عن عمد، إنما يفعل ذلك بقصد تزوير الحقائق والوقائع لغرض تحريف التاريخ، خدمة لأنانيات فردية أو مصالح فئوية أو حزبية، داخلية أو خارجية. لكن عندما يكون المواطن العربي الذي يحمل الهم القومي في حضرة المشهد العربي الراهن بكل ما يظهره ويبطنه من مأساوية وسوداوية ووهنٍ وضعفٍ وتردٍ وانحطاطٍ وفقدان إرادة وهدر كرامة، فإن من واجبه ومن حق الوطن عليه أن يُعبر عن ألمه ورفضه للواقع العربي الطارئ ويظهر رغبة جامحة بالانتفاض عليه والنهوض به من جديد، بغض النظر عن أي تشابه يقع بين أحداث التاريخ المعاصرة والغابرة!! وهنا لا يقع الاستغراب إذا ما صدح المواطن العربي بأعلى صوته وبإلحاحٍ معلناً دهشته من خلال القول: "ما أشبه اليوم بالأمس"!!

تفاصيل..


طاولة الحوار ومبدأ (Win-Win)
. admin - . 19 مارس, 2015

 مريم الشروقي

في ندوة نظمتها جمعية التجمع القومي الديمقراطي، مساء الاثنين بمقر الجمعية بمنطقة الزنج؛ وكانت بعنوان «تغييب الحل السياسي وأفق الحوار المسدود»، تحدّث القيادي بجمعية الوفاق عبدالجليل خليل عن استعداد القوى الوطنية المعارضة للجلوس مجدداً إلى طاولة الحوار للوصول إلى حلٍ للأزمة السياسية التي تعاني منها البلاد، آملاً أن يكون العام 2015 عام الحلول السياسية التي تنقذ الوطن، لأنه لا يصح أن يكون الوطن بين طاحونة الخيارات الأمنية وغياب الحلول السياسي.

نائب الأمين العام لجمعية التجمع القومي الديمقراطي محمود القصاب دعا من جانبه الأطراف المعنية في البحرين إلى القبول بتقديم تنازلات للوقوف عند منتصف الطريق، لضمان وجود دولة قادرة على تحقيق العدالة والاندماج الوطني وتعزيز التعايش بين مكونات الوطن.

تفاصيل..

  >>  أخبار
أخبار
المحفوظ: معايير «العمل الدولية» تؤكد حق التمثيل العمالي بالمؤتمرات للتنظيم الأكثر تمثيلاً
admin - 20 ابريل, 2015

قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ: «إن معايير العمل الدولية تؤكد أن حق التمثيل العمالي مناط حصراً بالتنظيم النقابي الأكثر تمثيلاً، وعلى أساس هذا المبدأ تعمل المنظمة وجميع الآليات العاملة فيها، وهي لم تحد عن هذا المبدأ منذ تأسيسها حتى اليوم، وقد شرعته في دستورها وتحديدا المادة (3) فقرة (5) منه، وعملت على أساسه في أنشطتها وفعالياتها، ولا تقبل بممارسات واجتهادات خارج هذا السياق المعياري المحدد من قبلها».
التفاصيل...

عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور