إبحث في الموقع
4 سبتمبر, 2015
جديد المقالات:
مشروع الشرق الأوسط: من ملء الفراغ إلى الدولة الإسلامية
. admin - . 3 سبتمبر, 2015

 د. يوسف مكي

الشرق الأوسط، هو تعبير جيوسياسي، متحيز لأنه ينطلق من كون القارة الأوروبية هي مركز العالم. وعلى ضوء ذلك يتحدد الشرق والغرب. بل إن هناك شرق أوسط وشرق أدنى وشرق أقصى، وجميع هذه التصنيفات ترتبط بإنجلترا، الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس.

والموقع بناء على هذا التصنيف، ليست له علاقة بالأقوام، التي تعيش في الشرق، أقصاه وأوسطه وأدناه. وأهمية هذه المناطق، لا تكمن في قواها البشرية،

بل في ثرواتها ومواردها، ومضائقها ومعابرها، وممراتها، ومواقعها الاستراتيجية. ومن هنا فليست هناك حسابات لثقافات ومعتقدات وانتماءات الشعوب القاطنة في تلك المناطق.

تفاصيل..


الديمقراطية مفتاح الحل لمواجهة الارهاب
. admin - . 3 سبتمبر, 2015

 الدكتور غالب الفريجات

عندما يشعر المواطن أنه يعيش في وطن لا سيادة فيه إلا لسيادة القانون، ولا تجاوز فيه على حقوقه المشروعة، سواء من القوانين والأنظمة القائمة، أو من الشخصيات المتنفذة، فإنه دون شك لا يحمل الحقد والضغناء في قلبه تجاه الوطن والمواطنين، بحيث يتم العمل على استمالته من هذا التنظيم المتطرف أو ذاك، خاصة إذا كانت هذه التنظيمات تستخدم العنف والقتل والتدمير في حق المواطن وممتلكات الوطن، كما في التنظيمات التكفيرية التي تعيث فساداً باسم الدين والدين منها براء، ولا تملك مثل هذه التنظيمات القدرة في ثقافتها التدميرية العدوانية أن تستغل عقل مواطن يشعر بالأمن والأمان في وطنه، ولا يشعر بالقهر والظلم والغبن من هذا الطرف أو ذاك بسبب تصرفات المتنفذين.

الارهاب يولد من الظلم والشعور بعدم وصول الناس إلى حقوقهم المشروعة، فيتحول هؤلاء إلى حالة الاحباط مما يجري وسطهم، ولا يشعرون بانتمائهم إلى الوطن الذي عليه احتضانهم، فالوطن هنا بدلاً من أن يكون وطن الجميع يتحول إلى مجموعة من المستغلين سواء أكان ذلك على الصعيد الاسياسي أو الاقتصادي، عندها لايجد هذا المحبط أملاً في الوصول إلى نيل حقوقه، ويصل إلى حالة العداء لما يحيط به، والعمل على تدميره، انتقاماً لحالة الظلم والغبن الذي يشعر به.

تفاصيل..


الدفاع عن مظلومية الوطن دفاع عن مظلومية كل طوائفه
. admin - . 3 سبتمبر, 2015

 حسن خليل غريب 


في أنظمة حكم المحاصصة بين الطوائف، تسود المظلوميات وتتعدد، فبين مظلومية طائفية ومظلومية أخرى مظلومية ثالثة ورابعة وخامسة، وهنا نتساءل: أين تقع مظلومية الوطن؟


بين مظلومية الطوائف ومظلومية الوطن مسافات شاسعة وواسعة، ففي مظلومية الطوائف تتعدد المظلوميات وتتناقض وتتحارب وتتقاتل، فتنتقل منها إلى تبادل المظلوميات بين الشرائح الاجتماعية في الطائفة الواحدة.

ولو كان المقال خاصاً بالعراق، وحاولنا أن نحصي تلك المظلوميات لوجدنا أنه عندما يحصر الشيعة، مثلاً، المظلومية بالشيعة، لكان على السنة أن يحصروا المظلومية بالسنة، واليزيديون سيحصرون المظلومية باليزيدية، ولن تشذ عن القاعدة المناداة بمظلومية الطوائف المسيحية، ولا تقف عند حدود الكرد بل تتصل بمظلومية التركمان والأشوريين، ولن تنتهي عندها السلسلة بل ستنتقل المظلومية بين الشرائح الاجتماعية لكل طائفة، فتصبح المظلوميات بالعشرات، وتكر السبحة كلما تعددت الفرق داخل كل طائفة واحدة.

تفاصيل..


بين موت الضمير وصحوة الإرادة
. admin - . 3 سبتمبر, 2015

 د. علي محمد فخرو

 

في اللحظة الراهنة يعيش الوطن العربي ظاهرتين متقابلتين ومتناقضتين في تأثيرهما على مستقبل هذه الأمة.

 

أما الظاهرة الأولى، الباعثة على الغضب واليأس، فتتمثل في جحيم القنوط وقلة الحيلة، الذي يعيشه الإنسان العربي بسبب تداعيات موت الضمير وتعفن المشاعر الإنسانية لدى القوى الدولية والإقليمية والعربية الفاعلة، والمهيمنة على المشهد السياسي والأمني المأساوي العربي، كما يتجلى على وجه الخصوص في أقطار من مثل سوريا والعراق وليبيا واليمن.

فتلك القوى قد حسبت حسابات خاطئة، ولعب بعضها أدواراً خبيثة، ما أدى إلى وصول بعض الأقطار العربية إلى الحالة الكارثية التي نشاهدها ماثلة أمامنا.

تفاصيل..


ارفعوا الدعم عن الوزراء والنواب أولاً!
. admin - . 3 سبتمبر, 2015

 حسن المدحوب

منذ أن تهاوت أسعار النفط عالمياً، دخلت دول الخليج العربي ومن ضمنها البحرين طبعاً، مرحلة اقتصادية صعبة، برزت أهم معالمها في العجز الكبير وغير المسبوق في موازناتها، بالإضافة إلى توجهها بشراهة إلى الاقتراض ورفع الدين العام من أجل سد العجز في تلك الموازنات.

تفاصيل..


الكيان الصهيوني... تسويف وإرهاب
. admin - . 3 سبتمبر, 2015

 د / يوسف مكي 

تصعيد خطير للعنف بالضفة الغربية، يمارسه جنود الاحتلال بحق المقاومين الفلسطينيين القابعين في السجون الإسرائيلية، وأعمال عنف يمارسها المستوطنون الصهاينة بحق المدنيين العزل، كان آخرها ما جرى تغطيته في شاشات التلفزة العربية والعالمية، وتناقلته المحطات المسموعة، وصفحات الإعلام المكتوبة، عن انتهاكات صهيونية لحقوق الفلسطينيين وتعمد إلحاق الأذى الجسدي بالمقاومين الفلسطينيين، وأبرزها ما تعرّض له المناضل أحمد سعادات في سجنه من جنود الاحتلال. ولتتصاعد موجة العنف لاحقاً، فيقدم المستوطنون الصهاينة الأوباش على اغتيال عائلة فلسطينية، من ضمنها طفل رضيع لم يتجاوز عمره 18 شهراً!

تفاصيل..


( شعر ) سَقَطَ القِنَاعُ عنِ المُهَرِّجِ / رعد بندر شاعر ام المعارك
. admin - . 30 اغسطس, 2015

سَقَطَ القِنَاعُ عنِ المُهَرِّجِ 
الى المتظاهرين الابطال في العراق
 
رعد بندر شاعر ام المعارك
 
 
 
 لملِـمْ شَــتَـاتَـكَ وأنـفُـخِ المِـزمَـارا
                   وادخِــلْ قـطِــيـعَــكَ كُــلّـهُ إنـــذارا
 جَيِّـشْ عَلينَا ما تشَـاءُ مِنَ الجـيـو
                   شِ ، ألَسْتَ أنتَ بعَـصرِكَ المُختارا 
 طَـوِّقْ بأسـلاكِ الحَـديــدِ هُـتـافَـنـا 
                     وَمِـنَ الغَـبَـاءِ تُـطَـوِّقُ الإعـصَـارا
 صَادِرْ هَـوَاءَ رِئَـاتِـنَا لَـسْـنَا  نَـمـو
                     تُ لأنّـــنَــا نَـتَـنَـفّــسُ الإصـــرَارا
 مهـما ادعَـيـتَ فَـلَـسْـتَ إلّا آلَــــةً
                   تمضي يَمِـيـنَـاً أوْ تَـروحُ يَـسَـــارا
 حتى عُطَاسُكَ صرتَ تَعـطِسُهُ متى
                   لَـمَـسَـتْ يَـدَا (إيــرانِـــكَ) الأزرَارا 
 فكَــفَـاكَ عَـمْلَقَـةً وجَعْجَعَـةً ، ومَنْ 
                   تَـبِعُـوا خُطـاكَ كَـفَاهُمو اسْـتِحْمَارا
 وَزِّعْ على الكومبارسِ أدواراً كما
                   شَـاءَتْ عَـصَاكَ ليُـتقِـنـوا الأدوَارا 
 سَـمِّ الجَـريمةَ هُـدنَـةً ، سَـمِّ الخِـدَا
                   عَ  تَفَـاوضَـاً ، والإعـتِقَـالَ حِـوَارا
 وامـدُدْ لَـنَـا كــفّـاً تُصَافِحـنَا ، ونَـأ
                   سَـفُ كــفُـنَـا لا تـلـمَـسُ الأقــذارا
 لَـسْـنَا نُبَـاعُ ولا نُؤَجَّــرُ كـي نُـبَــرِّ
                   رَ  ذُلّــنَــا أوْ نَـخــلُــقَ الأعـــذارا
تفاصيل..


افتتاحية طليعة لبنان الواحد لشهر آب 2015
. admin - . 28 اغسطس, 2015

افتتاحية طليعة لبنان الواحد لشهر آب 2015
صوت الجماهير في ساحة التحرير

"إيران برا – برا، بغداد حرة – حرة"، هو الشعار الذي طغى على الشعارات المطلبية التي ظللت الحراك الجماهيري في غالبية محافظات العراق ومدنه. وهذا ما أعطى إشارة واضحة بأن باعث الحراك الشعبي ليس سببه انعدام الخدمات والفساد وسوء الإدارة وهدر المال العام ونهبه وحسب، بل وبدرجة أعلى انعدام الشعور بفقدان الإرادة الوطنية المستقلة في ظل تمادي التدخل الإيراني في كل تفاصيل الحياة العراقية، من القرار السياسي إلى سلة الخدمات المعيشية. ولو كانت الظروف الأمنية مؤاتية، لكان هذا الحراك اتخذ بعداً وطنياً شاملاً، لأن ما يعاني منه أبناء الجنوب والفرات الأوسط هو نفس ما يعاني منه أبناء سائر المحافظات في غرب العراق وشرقه وشماله.
تفاصيل..


أمة عربية بلا قرار ؟
. admin - . 28 اغسطس, 2015

 حسن خليل غريب

للتمويه على حقيقة دورها تعمل حكومة حيدر العبادي على تقديم عروض من الإصلاحات السطحية من أجل إنهاء ثورة الشعب العراقي. وإذا راجعنا نتيجة جمع وطرح وقسمة ما قدمه من إصلاحات، فسنجد أنها ليست سوى ضرب واحتيال على ذقون الشعب، أي هي مناقصة لتقليل حجم السرقات التي تلحق بثروة العراقيين منذ أيام الاحتلال الأولى حتى الآن.

لقد أصاب بول بريمر، عندما عقد جلسة أولى مع هؤلاء أنفسهم الذين تداولوا على السلطة بعد الاحتلال، حينذاك بدلاً من أن يحاسبوه على ما فعلته أيديهم بالعراق قتلاً وتدميراً، كما كان ينتظر منهم، فقد سألوه عن رواتبهم وامتيازاتهم. ويأتي حيدر العبادي، وهو كان ممن سأل بول بريمر عن رواتبه، لكي يعمل يضحك على ذقون الشعب الآن ليعلن بمسرحية فكاهية لن تُضحك أحداً أنه اتخذ قراراً بتخفيض تلك الرواتب، ويقلل من عدد اللصوص الذين يقبضونها شهرياً، ولكنه تناسى شيئاً كان ينتظره بول بريمر منهم في أول اجتماع له معهم، لقد تناسى أن الشعب العراقي سيُسائل حكومته عن القتل والدمار والسرقة الذي ما يزال مستمراً في العراق بعد رحيل بول بريمر بإحدى عشرة سنة.

تفاصيل..


التطبيع مع العدو الصهيوني.. ابعاده ومخاطره
. admin - . 28 اغسطس, 2015

 بقلم :  فـــؤاد دبـــــور

ليس من السهل التحكم بموضوع مجابهة التطبيع مع العدو الصهيوني خاصة في ظل توقيع معاهدات واتفاقيات معه فالحكومات التي وقعت مثل هذه المعاهدات وتلك التي تقيم معه علاقات مباشرة أو غير مباشرة دون التوقيع على اتفاقيات وأصحاب المصالح في القطاع الخاص التجاري والسياحي فهؤلاء جميعا يعترضون ويقاومون دعوات مقاطعة العدو الصهيوني بل يشنون حملات سياسية وإعلامية ضد منظمات مقاومة التطبيع ويروجون ويسوقون بضائع صهيونية, دون النظر للمصالح العليا للأمة ودون الأخذ بعين الاعتبار طبعا بأن هذا الكيان الغاصب يمثل العدو الذي يشكل خطرا كبيرا على مصالح الأمة ووجودها, وكذلك دون التوقف عند قضية ارض وشعب عربي طرده من هذه الأرض.

تفاصيل..


إفشال الثورات... الأسلوب واحد
. admin - . 28 اغسطس, 2015

 د/ علي محمد فخرو

من أجل تشويه القيمة التاريخية لثورات وحراكات الربيع العربي، وما تختزنه في شعاراتها التي رددتها حناجر الملايين من آمال وأهداف للمستقبل، تتفنن بعض قوى المصالح والمنافع في القراءات الخاطئة لما جرى وفي إلصاق التهم والنعوت لما حدث.

من هذه التهم الباطلة أن تلك الحراكات وما أعقبها من أحداث وفواجع، قد قادت المجتمعات العربية من حالة الهدوء والسلم الأهلي والتعايش المشترك، إلى حالات انقسام المجتمعات على نفسها ودخولها في فوضى أمنية وسياسية.

تفاصيل..


أمل يشع من أرض السواد
. admin - . 28 اغسطس, 2015

 د / يوسف مكي 

مرة أخرى، تنبثق خيوط شمس جديدة، من بلاد النهرين، وفي القلب من أرض النخيل، حيث عمم الوهم، بأن هويته العربية قد صودرت إلى الأبد. انطلقت الحركة الاحتجاجية بقوة من المحافظات الجنوبية، من الناصرية والعمارة والبصرة، لتنتشر كالهشيم في عموم المحافظات العراقية، مطالبة بإنهاء حقبة القسمة والإقصاء والتهميش والفساد.

وعلى نقيض ما خُطط للعراق، يؤكد العراقيون مجدداً تمسكهم بهويتهم العربية، التي استمدوا منها حضورهم التاريخي، لقد عمل الجبابرة على أن يكون العراق البوابة الرئيسية التي انطلق منها مشروع الشرق الأوسط الجديد، وأن يكون المختبر الأول للفوضى الخلاقة.

تفاصيل..


من دونها... الانتفاضة العراقية في خطر
. admin - . 28 اغسطس, 2015

 من غير مقدمات، او الدخول في مناقشات مملة، سنطرق الحديد وهو حار. فمن يراهن على حيدر العبادي بتحقيق اصلاحات ذات قيمة، أو تعيد للناس ابسط متطلبات حياتهم الضرورية، كالماء والكهرباء، فهو في ظلال مبين. ليس العبادي وحده العاجز عن فعل ذلك، وانما ايضا جميع عتاولة المنطقة الخضراء، السابقون منهم واللاحقون، كونهم جميعا ادوات في يد الاجنبي، وعلى وجه التحديد امريكا وملالي طهران. بمعنى اخر اكثر وضوحا، فان حكومة العبادي، والحكومات السابقة قد حصرت مهامها في تدمير العراق واهله،وليس في بنائه وتقدمه. وقد اثبتت سنوات الاحتلال العجاف هذه الحقيقة الدامغة.

ومع ذلك، فان هذه الاصلاحات، بالاضافة الى كونها شكلية، فهي ليست سوى محاولة بائسة لاقناع الناس المنتفضة بالعودة الى بيوتهم، وليس كما صورها البعض بانها البوابة التي تؤدي الى الجنة التي "تفيض لبنا وعسلا". فاقالة نواب لرئيس الجمهورية، او رئيس الوزراء، او عمل "ريجيم" للحكومة، او تقليل حمايات، او تخفيض رواتب، لن توفر، حسب احصائية الحكومة، سوى مئات الملايين من الدولارات، وهذه لا تعادل نفقات قادة الاحزاب الحاكمة لمدة شهر واحد. ومعلوم ان الحكومات السابقة قد تجاوزت وارداتها خلال السنين الماضية اكثر من ترليون دولار، ومع ذلك لم تكلف نفسها ببناء محطة كهرباء فاعلة، او توفر ماء صالح للشرب، او حتى بناء مدرسة او شارع.

تفاصيل..


السنوات العجاف
. admin - . 15 اغسطس, 2015

 هاني الفردان

تقشف رسمي علني. سياسات واضحة لرفع الدعم الرسمي للسلع الضرورية كاللحوم والوقود والكهرباء وغيرها. موازنة عامة وصفها بعض النواب بـ«المفصّخة». دين عام سيتجاوز 9 مليارات دينار مع نهاية العام 2016. قروض حكومية مستمرة. إنها مؤشرات واضحة للسنوات العجاف التي نحن مقبلون عليها.

آخر التوجهات الرسمية في ميدان التقشف العام هو التعميم الأخير الذي كشف عنه بعدما وُزّع في عدد من الوزارات، ويتضمن قراراً بإيقاف صرف علاوة الوقت الإضافي للموظفين، بدءاً من أغسطس/ آب الجاري.

وبحسب نص التعميم، فإن القرار يصدر في إطار «قرار مجلس الوزراء رقم 01 - 2320 بتاريخ 13 يوليو/ تموز 2015 بشأن اتخاذ الإجراءات المناسبة لترشيد وضبط الإنفاق في كافة أشكال المصروفات للحد من غير الضروري منها، وإلى تعميم وزير المالية رقم 7 لسنة 2015 المؤرخ في 14 يوليو 2015 بشأن الاعتمادات واللوائح والتعليمات الخاصة بتنفيذ الميزانية للسنتين الماليتين 2015 و2016».

تفاصيل..


جدلية السلطة والمعارضة في بلاد العرب
. admin - . 15 اغسطس, 2015

 د/ علي محمد فخرو

لا توجد سلطة في أيّ مجتمع في العالم لا تتضايق من وجود معارضة لها، تنتقد نشاطاتها، وتعرض على المواطنين أفكاراً وبرامج بديلة عن تلك التي تتبنّاها السلطة، بل وأحياناً تسعى لإزاحتها والحلول مكانها.

وفي الواقع فإن السلطة لا تفرّق في توجُّسها بين معارضة ومعارضة، إذ أنها تشعر في أعماقها بأن كل معارضة، مهما صغرت، تحمل إمكانية الإتساع والتقوّي والنجاح في المستقبل. أي تحمل إمكانية اختزان أخطار لم يحسب لها أحد حساباً.

إذاً، تلك ظاهرة اجتماعية وسياسية عرفتها البشرية عبر تاريخها وتعرفها في حاضرها، لكن هناك اختلاف جوهري بين المجتمعات يتمثّل في منهجية وأسلوب تعامل السلطة مع معارضيها. ففي بلاد العرب لا تكتفي السلطة بأن تكون مثل الآخرين في القبول على مضض بتواجد معارضة. إنها تريد شيئاً آخر، يجعلها شاذّةً عن المنطق والأعراف في التعامل مع هذا الموضوع المعقّد.

تفاصيل..


ممنوع توظيف الأطباء البحرينيين!
. admin - . 22 يوليو, 2015

 حسن المدحوب

أظن أنه لم يتبق على وزارة الصحة ومن ورائها ديوان الخدمة المدنية والحكومة، إلا أن تضع لافتات أمام مقراتها تعلن فيها صراحةً أن توظيف الأطباء البحرينيين ممنوع، وأن الوزارة والديوان والحكومة تفضّل أن توظف غير البحرينيين عليهم.

صحيح أنه سيكون مشهداً غريباً غير مألوف وغير مستساغٍ ومستهجناً، ولكنه ببساطة سيجسّد الواقع الذي لا يمكن نكرانه اليوم، خصوصاً ونحن نرى الالتفاف الواضح على حقوق هؤلاء الأطباء البحرينيين ومكتسباتهم، فقرار الصحة ومن ورائها ديوان الخدمة ومن ورائهما الحكومة، بعدم توظيف الأطباء البحرينيين والاكتفاء بتدريبهم خمس سنوات مع امتحانهم سنوياً، إنما يعكس تشكيكاً واضحاً في كفاءة هؤلاء الأطباء الذين لم ينالوا أصلاً بعثاتهم في الطب إلا لكونهم كانوا خيرة خريجي طلاب البحرين، بل كانوا من النوابغ والنابهين جداً.

تفاصيل..


فصل القول في إساءة تدابير توزيع البعثات
. admin - . 22 يوليو, 2015

 يعقوب سيادي

للسنة الدراسية الخامسة على التوالي، من 2011 إلى 2015، ومأساة طلاب وطالبات الثانوية العامة أنهم مقسمون بإرادة قادر ربما متجاوز، إلى فئتين، فئة لا تشتكي ولا تنبس البتة، وإن كان هناك من حديثٍ لبعض هؤلاء أو أهاليهم، فليته ما جاء منهم، ففحواه سوء الظن في الفئة الأخرى، ورميهم جماعةً بجريرة أفراد، ممن لا يعلمونهم يقيناً، ولكنهم يفترضونهم ظناً، وقد لخص ذلك مدير إدارة العلاقات العامة والأعلام بوزارة التربية والتعليم، في الجملتين اللتين، لخصت بهما الصحيفة المنشور فيها تصريحه، وهو مسئول مختص في الوزارة المعنية، بما يجعل لسانه حبل جره بجريرته، في حالتي رَخوِه وشَدِّه، فقد قال متسائلا: «حول الحملات التي تشنها بعض الجهات على توزيع البعثات... وإن هذه الجهات لو همها الدفاع عن مصالح الطلبة، فلماذا لم تصدر بياناً واحداً لاستنكار استهداف المدارس بالحرق والتكسير...»، منهياً تصريحه بالقول «إن الوزارة تعمل لخدمة المواطنين، ولا تخضع للابتزاز السياسي».

تفاصيل..


البعثات... لا تبوق لا تخاف
. admin - . 22 يوليو, 2015

 مريم الشروقي

نستغرب من وزارة التربية والتعليم في تطوّرها العكسي إلى الخلف، فإلى متى المواطن البحريني الأصيل يجني القهر والظلم والضيم، في وزارة كان أهل الخليج يضرب بها المثل، ويقتدي بمعاييرها في التربية والتعليم منذ أربعينات القرن الماضي!

كان جلّ هم الوزارة في الستّينات والسبعينات هو المعلّم والمواطن البحريني الأصيل، من خلال التربية والتعليم، والتوزيع العادل والشفّاف للبعثات لمختلف طبقات المجتمع البحريني، وكان الجميع يسعد عندما تظهر نتائج البعثات في الصحف بالنسب والأسماء، وكان الرضا المجتمعي، وان لم يحصل أحدهم على البعثة، في أوجه.

تفاصيل..


البحرين... حاوروهم ولا تسجنوهم
. admin - . 20 يوليو, 2015

 محمد حسن العرادي

طوال عقود من الزمن مرت بلادنا البحرين بالكثير من الأزمات والمحن التي تداخل فيها الشأن السياسي بالشأن الاقتصادي والثقافي والاجتماعي، وبين كل هذه الشئون كان الرابط الأساسي الذي شغل البلاد والعباد هو الهاجس الأمني الذي سيطر على مختلف مظاهر الحياة وتحكم في صياغة الأولويات الحياتية، حتى أضحت مقولة «الأمن أولاً» واقعاً يعيشه الجميع كلٌ بحسب الجهة التي يقف فيها.

ويعتبر الاستعمار البريطاني هو المسئول الأول عن زرع سياسة القمع ونشر سياسة الخوف وبسط النفوذ الأمني حين بسط سيطرته على البحرين والخليج عموماً، منذ معاهدة السلم العامة التي وقعتها بريطانيا مع البحرين في العام 1820، هذا الاحتلال الذي استمر تحت مسميات مختلفة حتى نيل البحرين استقلالها في 14 أغسطس/ آب من العام 1971.

تفاصيل..


أضاليل صهيونية قديمة ـ جديدة
. admin - . 20 يوليو, 2015

 د. فايز رشيد 

يقولون «إن القدس هي العاصمة الموحدة والأبدية لإسرائيل»، فقد كانت عاصمة دولتهم قبل 3 آلاف سنة. هذا على الرغم من أن كافة علماء التاريخ ينفون هذا الامر، رغم نفي كل علماء الآثار (بمن في ذلك الإسرائيليون) وجود أثر واحد يدلل على وجودهم سابقا فيها.

يسمون الضفة الغربية «يهودا والسامرة»! لا ننكر أن يهودا عربا عاشوا في أرضنا، لكن «اليهود الحاليين»، كما يقول المؤلف والكاتب الذائع الصيت آرثر كوستلر (وهي يهودي الديانة) في كتابه الشهير تحت عنوان «امبراطورية الخزر وميراثها، القبيلة الثالثة عشر»، (..لا يمتون لأولئك اليهود بصلة).

تفاصيل..


شريف هل من جديد؟
. admin - . 14 يوليو, 2015

 
مريم الشروقي
 
توقيف إبراهيم شريف كان متوقّعاً، على الرغم من أنّنا تنبّأنا خيراً فور خروجه من السجن، وخصوصاً أنّ خطابه كان متّزناً ومطالباً بالتسامح وإرجاع الحوار والبدء بالحل السياسي، وبعد توقيف شريف نسأل هل من جديد؟

هذا السؤال يوجّه إلى مَن يا تُرى؟ إلى الحكومة أم المعارضة أم الشعب! فجميعهم يقعون في مثلث الأزمة البحرينية، التي بدأت قبل أحداث 14 فبراير وليس بعدها، ولنصارح أنفسنا ولو لمرّة واحدة عن سبب بداية الأزمة، وسنعرف بأنّها كانت قبل الأحداث وليس بعدها!

والحقيقة كنّا نأمل مع خروج إبراهيم شريف، بداية مشرقة لحل الأزمة، وانتهاء للملفّات المعقّدة والمهمّة، وهانحن نخطو خطوةً للأمام، وخطوات كبيرة للوراء، فالجديد في قضيّة شريف هو أنه ليس هناك جديد، مثلما كان في السجن رجع إليه، ومثلما هي أفكاره خارج السجن هي ما زالت معه داخل السجن، وأنصاره ومحبّوه على يقين بمبادئ إبراهيم شريف ويطالبون بما يطالب به. 
تفاصيل..


هل ستحصد أمريكا العنصرية التي زرعتها وحصدها العراق؟
. admin - . 14 يوليو, 2015

 نوال عباسي

أعرف العراق والعراقيين جيداً.. لأنني كنت أذهب إلى العراق كثيراً إما للمشاركة في مهرجان المربد أو للمشاركة في ندوات قصصية أو سياسية أو للإطلاع على عذابات المرضى والجياع خلال الحصار السياسي الظالم الذي فرضته دولة الظلم أمريكا على أهلنا هناك.. أو أذهب للوقوف مع صمود العراقيين الأسطوري. ونتيجة لزياراتي المتكررة للعراق تعرفت على عوائل عراقية عدة أصبحت تربطني بهم صداقات عائلية متينة.. حينها لم أكُن أعرف بأن هذا سني أو شيعي أو كردي أو مسيحي أو تركماني.. لقد كانوا جميعهم عراقيون تجمعهم محبة العراق والنهوض به..

 

وكان احتلال العراق وهدم بنيته التحتية ونهب ثرواته وتدمير تراثه وتخلف إنسانه مخططا له من قبل الإمبرياليين منذ نهض وأمم نفطه واعتمد على نفسه مادياً ولم يقترض من صناديق عبودية الشعوب المسيسة من المتسلطين على لقمة عيش الشعوب، وكان رافضاً للقبول بسلام كاذب لن يعيد للشعب الفلسطيني حقه في دولة فلسطينية تتمتع بما تتمتع به دول العالم.. مما جعله هدفأً للغزو، لإدخاله إلى بيت الطاعة التسلطي من قبل شرطية العالم أمريكا، وبمشاركة بريطانيا.. أما بقية من شاركوهما في الغزو فكانوا عبارة عن أذناب لا قيمة لهم على الساحة السياسية الفاعلة اللهم إلا المشاركة في نهب الدولارات والتخريب والتعذيب وهتك الأعراض وبيعة الوطن للغزاة!

تفاصيل..


في تصريح للدكتور خضير المرشدي الممثل الرسمي لحزب البعث العربي الاشتراكي في العراق :
. admin - . 14 يوليو, 2015

تصريح للدكتور خضير المرشدي الممثل الرسمي لحزب البعث العربي الاشتراكي في العراق التمسك بوحدة العراق وحرمة الدم العراقي يأتي في رأس قائمة الأولويات في موقف البعث وشعب العراق بأكمله ، وهما من بين أهم الأهداف الوطنية الاخرى التي لايمكن تجزئتها أو التنازل عنها أو بعض منها ، مهما طال الزمن وغلت التضحيات / يتم التعبير عن الموقف الرسمي للحزب من خلال مصادره المعروفة المتمثّلة بإستراتيجيته وبرنامجه السياسي المعلن، وبيانات وخطابات الرفيق الامين العام للحزب، وبيانات قيادته القطرية، وتصريحات الممثل الرسمي للحزب، والمخوّلين من الرفاق أعضاء القيادة
 
 
 في تصريح للدكتور خضير المرشدي الممثل الرسمي لحزب البعث العربي الاشتراكي في العراق :

- التمسك بوحدة العراق وحرمة الدم العراقي يأتي في رأس قائمة الأولويات في موقف البعث وشعب العراق بأكمله، وهما من بين أهم الأهداف الوطنية الاخرى التي لايمكن تجزئتها أو التنازل عنها أو بعض منها، مهما طال الزمن وغلت التضحيات.
- يتم التعبير عن الموقف الرسمي للحزب من خلال مصادره المعروفة المتمثّلة بإستراتيجيته وبرنامجه السياسي المعلن، وبيانات وخطابات الرفيق الامين العام للحزب، وبيانات قيادته القطرية، وتصريحات الممثل الرسمي للحزب، والمخوّلين من الرفاق أعضاء القيادة.
- حزب البعث العربي الاشتراكي يرفض رفضاً تاماً كافة الحلول المستندة لأجندات طائفية ومذهبية، ويقف بالضد من كافة المؤتمرات ودعوات المصالحة الزائفة والكاذبة والشكلية البعيدة عن جوهر المشكلة الحقيقية وحيثيات الصراع في العراق
 
وفي مايلي نص التصريح :
من المعلوم أن حقيقة الصراع الجاري في العراق الآن، وحيثياته الاساسية هو بين الاحتلال وعمليته السياسية التي أنشأها وما أفرزته من طائفية وفساد وارهاب وهياكل ومنظومات تشريعية وتنفيذية وقضائية من جانب، وبين شعب العراق ومقاومته وقواه الوطنية وفي مقدمتها حزب البعث العربي الاشتراكي من جانب آخر.
وقد بذلت أطراف عراقية وإقليمية ودولية عديدة جهوداً كبيرة وحثيثة، وخصصت أموالاً طائلة لتغيير مجرى هذا الصراع، وتسويقه على إنه صراع طائفي (سني - شيعي)، في محاولة لإجهاض مشروع المقاومة الوطني في التحرير والاستقلال والخلاص والبناء من خلال مؤامرة لازالت خيوطها مستمرة ومتفاعلة والدعوات لها قائمة من قبل بعض أطراف العملية السياسية المستفيدة من هذا الواقع الغريب عن شعب العراق وتاريخه وفكره وعقيدته وقيمه واهدافه الوطنية. وبذلك فإن أية محاولة لمعالجة المشاكل القائمة في العراق التي فرضها الاحتلال وكان سبباً في نشوئها، وأي حديث أو عمل (لتسوية تاريخية أو مصالحة وطنية) كما يعلن البعض، لابد وأن تكون من خلال وضع الحلول الشاملة لطبيعة الصراع الاساسية وحيثياته وأسبابه، والذي هو صراع سياسي بأمتياز، وفي مقدمة ذلك الدخول في حوار إيجابي وبناء مع قوى الثورة والمقاومة وفي مقدمتها حزب البعث العربي الاشتراكي، لتنفيذ مباديء الحل الشامل، والتي ستكون مدخلاً لوضع حد لسلسلة الكوارث التي يتعرض لها العراق وشعبه العزيز.
أما الحديث عن مصالحة (سنية - شيعية) أو (عشائرية - عشائرية) أو مناطقية - مناطقية)، فهو لايتعدى عن كونه (كلمة حق يراد بها باطل)
تفاصيل..


قانون لتجريم المذهبية في السياسة
. admin - . 13 يوليو, 2015

 عبد الإله بلقزيز

في أجواء الفتنة الملعونة، المتنقّلة والمعمَّمة، وفي امتداد التخريب الذي ألحقته بالمجتمعات العربية: بشراً وحياةً ومقدَّرات ونسيجاً اجتماعياً ووحدةَ كيانات، بات في مقام الفريضة الوطنية والقومية-اليوم-إصدار قرارٍ عربي بتجريم الطائفية والمذهبية، أو-قُلْ- بتجريم المجاهرةِ بها في مجال الحياة العامّة، والتماسِها أداةً من أدوات السياسة، لِمَا في استخدامها - في المجال السياسي - من نتائج كارثية على المجتمعات والأوطان، على نحو ما نعاينُه ونعانيه، اليوم، في غير بلدٍ من البلدان العربية.

ليس من شواغل هذا الموقف، الذي نعبّر عنه، أن نصل إلى تشذيب الإسلام من هذه الآفة التي تزرع في قلبه الفُرقةَ والانقسام (وهو دين التوحيد ووحدة الجماعة والأمّة) ، فهذا أمرٌ من مشمولات عمل المصلحين الدينيين (إن كان لا يزال لهم، اليوم، وجودٌ أو شُبهةُ وجود!) وإنما شاغلُه تحييدُ الطائفية والمذهبية من السياسة، وفكُّ ارتباط هذه الأخيرة بهما، منعاً للخلط بين «الدينيّ» (المذهبي) والسياسيّ، وتحرير الدين من التلاعبات Manipulationsالسياسية، وتحرير السياسة من قواعد عمل أخرى غير سياسية تستخدم المطلق الديني في شأنٍ نسبيّ (بشري).

تفاصيل..

  >>  أخبار
أخبار
المحفوظ: معايير «العمل الدولية» تؤكد حق التمثيل العمالي بالمؤتمرات للتنظيم الأكثر تمثيلاً
admin - 20 ابريل, 2015

قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ: «إن معايير العمل الدولية تؤكد أن حق التمثيل العمالي مناط حصراً بالتنظيم النقابي الأكثر تمثيلاً، وعلى أساس هذا المبدأ تعمل المنظمة وجميع الآليات العاملة فيها، وهي لم تحد عن هذا المبدأ منذ تأسيسها حتى اليوم، وقد شرعته في دستورها وتحديدا المادة (3) فقرة (5) منه، وعملت على أساسه في أنشطتها وفعالياتها، ولا تقبل بممارسات واجتهادات خارج هذا السياق المعياري المحدد من قبلها».
التفاصيل...

عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور