إبحث في الموقع
24 ابريل, 2017
جديد المقالات:
إضراب الأسرى وإنهاء الاحتلال
. admin - . 20 ابريل, 2017

عوني صادق

في تزامن مع يوم الأسير الفلسطيني، الذي يصادف يوم السابع عشر من شهر نيسان/ إبريل، وبدعوة من عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح)، مروان البرغوثي، بدأ ما يقرب من (1500) من الأسرى الفلسطينيين، والأسيرات الفلسطينيات، موزعين في (22) سجناً «إسرائيلياً»، إضراباً جماعياً ومفتوحاً عن الطعام، بهدف استرداد جملة من المطالب والحقوق سبق لهم أن أنجزوها عبر مسيرة كفاحية شاقة، ثم عادت سلطات الاحتلال وانتزعتها منهم في السنوات الأخيرة، وزادت من إجراءاتها القمعية والعنصرية واللاإنسانية ضد الأسرى.
وفي مؤتمر صحفي عقدته «هيئة شؤون الأسرى» و«مركز الإحصاء الفلسطيني» عشية يوم الأسير، استعرضا فيه أوضاع الأسرى في السجون «الإسرائيلية» من خلال الأرقام، جاءت الإشارة إلى أن نحو (مليون) حالة اعتقال تم تسجيلها بدءاً من العام 1968، وأنه يوجد حالياً في السجون «الإسرائيلية» نحو (7000) أسير وأسيرة، منهم (56) أسيرة (بعد الإفراج عن عميدة الأسرى لينا الجربوني يوم الأحد الماضي)، و(300 طفل)، و(500) سجين إداري. واستشهد تحت التعذيب وإهمال الأوضاع الصحية للأسرى نحو (200) سجين. وفي السنتين الأخيرتين شنّت سلطات الاحتلال هجمة شرسة على الأسرى، وسنّت أو شرعت في سن (13) قانوناً ومشروع قانون ضد الأسرى، شددت فيها العقوبات الموقّعة عليهم. وأحد المشاريع نص على إعدام الأسرى، وهذه عقوبة غير معمول بها في الكيان الصهيوني.
تفاصيل..


المارد الفلسطيني يحطم أقفال السجون
. admin - . 20 ابريل, 2017

د. فايز أبو شمالة

هم ليسوا أسرى تحاصرهم القضبان، هم أجنحة للحرية تخفق بالمجد، فتنهار الجدران، أما الأسرى فهم أولئك القابعون في حضن زوجاتهم بلا مقاومة، أولئك أسرى الأحزان.
هم ليسوا أسرى، فقد كانوا نداً في الميدان، وأقلقوا أمن الصهاينة، لذلك صاروا في قيدهم كنزاً ثميناً يحرص عليهم الإسرائيليون، ويحيطون بهم من كل جانب، ويرفعون من حولهم الأسوار، ويلفونه بالأسلاك الشائكة، وأبراج الحراسة، أما أولئك الذين يرفعون الشعارات الثورية المعتقة في الزجاجات، فقد تركتهم إسرائيل يمرحون، ويتملكون، ويسافرون، ويأكلون ويشربون، ويسهلون في التصريحات اللفظية عن الوطن والوطنية.
هم ليسوا أسرى، أولئك الذين يشاركون في التمرد خلف القضبان، وتصدح حناجرهم بالغضب الثوري ضد الظلم والتجبر والقهر الإسرائيلي، وضد النسيان الذي يتعرض له الأسرى، وضد الإهمال والاستخفاف بسيرتهم النضالية،
تفاصيل..


تصحيح تعريف المعارضة في قاموس السياسة
. admin - . 20 ابريل, 2017

علي محمد فخرو

 د. علي محمد فخرو


من أنصع التميزات السياسية العربية هي الإصرار الدائم على أن يكون لنا قاموسنا الخاص بفهمنا وتعريفنا لكلمات الآخرين العصرية المتداولة في كل بقاع العالم. 

نحن نصُر على ذلك بالرغم من أننا لا نساهم حالياً في إنتاج المعرفة ولا نقوم بأبحاث أصيلة تطويرية في أي من حقول الأنشطة الفكرية والعلمية والتكنولوجية والإدارية الحديثة.

من هنا نظل نراوح في مكاننا على هوامش التعابير العصرية، من مثل الديمقراطية والحرية والمساواة والمواطنة وحقوق الإنسان والحداثة والتقدم وغيرها، والاكتفاء بمظاهر تواجدها السطحي في حياتنا العربية اليومية، بل والتلاعب بمضامينها واللف والدوران حول ما تتطلبه تلك التعابير من مسؤوليات وتغييرات كبرى في مجتمعاتنا.

تفاصيل..


لماذا تحاكم وعد ؟؟؟؟
. admin - . 20 ابريل, 2017

محمود القصاب

 بقلم : محمود القصاب

 

‎فى الظروف الراهنة الصعبة التى تواجهها جمعية العمل الوطنى (وعد) وما تتعرض له من حملات إعلامية غير مسبوقة فى قسوتها وشراستها ، فى أعقاب رفع وزارة العدل والشوؤن الاسلامية والاوقاف دعوة تطالب فيها بحل هذه الجمعية ،وقد حدد يوم الاثنين السابع عشر من ابريل الجارى موعداً للجلسة التى سوف تنظر فى هذة القضية .

‎ويلاحظ انه مع اقتراب هذا الموعد تزداد حملات التحريض ضد الجمعية وضد قادتها وكوادرها فى محاولة للنيل من مواقفها الوطنية

‎عبر اللجوء الى كل ما هو متاح وغير متاح من المخزون الردئ فى قواميس القدح والشتم التى تفيض بها بعض الكتابات الصحفية المتحاملة ومايتم تداوله فى اجهزة التواصل الاجتماعي ،على الرغم من ان القضية قد أصبحت فى يد القضاء صاحب قول الفصل فيها.

تفاصيل..


حل الجمعيات السياسية ليس حلاً
. admin - . 20 ابريل, 2017

هاني الفردان

 هاني الفردان


كان لافتاً في بيان وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الصادر يوم الأربعاء (15 فبراير/ شباط 2017) التهديد باتخاذ إجراءات قانونية ومحاكمة جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)، حيال ما قالته من أن «بعض الجمعيات السياسية» التي بحسب قولها استغلت ذكرى ميثاق العمل الوطني في 14 فبراير، وخرجت على الثوابت والقيم الجامعة لميثاق العمل الوطني، والتي حاولت عبرها استدعاء ظروف ونماذج خارجية تهدد الأمن والاستقرار والمكتسبات الوطنية.


جمعية «وعد» أصبحت متهمة في مواقفها وتضمينها «تكرار مواقفها الداعمة لخلق بيئة حاضنة للعنف والإرهاب، من خلال وضع الأعمال الإرهابية والتخريبية في سياق عناوين أخرى تهدف للتغطية على المجموعات الإرهابية وأعمال العنف التي تستهدف أمن الوطن والمواطن والمقيمين الآمنين».

تفاصيل..


السياحة وتنويع مصادر الدخل
. admin - . 12 ابريل, 2017

د. حسن العالي

 د. حسن العالي 


ركزت الرؤى الاقتصادية الخليجية جميعها على قطاع السياحة باعتباره يمتلك آفاقا كثيرة لتوسيع دوره في تنويع مصادر الدخل. ثم جاءت موجة تراجع الإيرادات النفطية في منتصف العام 2014 لتطلق بقوة عجلة الإصلاحات الاقتصادية التي شملت هي الأخرى قطاع السياحة مستهدفة إعطاءه دورا أكبر في التوجهات المستقبلية، خاصة في مجال توسيع دور القطاع الخاص وتوليد وظائف للمواطنين، حيث تؤكد البيانات العالمية أن قطاع السیاحة من أكثر القطاعات توفیرًا لفرص العمل الجدیدة للمواطنین.

تفاصيل..


الحوار مع المعارضة بطريقة «نادرة»!
. admin - . 12 ابريل, 2017

هاني الفردان

 هاني الفردان

أجرت وكالة الأنباء العالمية «رويترز» في الرابع من أبريل/ نيسان 2017 مقابلة مع وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة للحديث عن العلاقات البحرينية الأميركية في ظل الإدارة الأميركية الجديدة التي يقودها الرئيس دونالد ترامب.

في تلك المقابلة نقلت «رويترز» ما نصه: «إلا أن البحرين قالت إنها اتخذت خطوات لإصلاح أجهزتها الأمنية، وإنها تسعى إلى الحوار مع المعارضة بطريقة نادراً ما تحدث في المنطقة، «نشعر أننا نتعرض لضغوط ونُعاقَب بلا سبب فقط لأننا نخاطر بمعالجة قضايا موجودة في كل بلد»، بحسب الوزير البحريني. (انتهى الاقتباس).

ما لفت انتباهي في تلك المقابلة الحديث عن «السعي لحوار مع المعارضة بطريقة نادراً ما تحدث في المنطقة»! وهو حديث يصيب بـ»الدهشة» عند الوهلة الأولى، خصوصاً إذا ما عرفنا أن أبواب الحوار مغلقة منذ الربع الأول من العام 2014، 

تفاصيل..


سقوط العولمة: انقلاب السحر على الساحر
. admin - . 3 ابريل, 2017

يوسف مكي

 د. يوسف مكي  


العولمة ظاهرة ارتبطت بتوسع أحجام السوق، وهي بذلك في نسختها الأصلية صنو للاستعمار الحديث، الذي كسر الحواجز القومية، وانطلق من القارة الأوروبية إلى القارات القديمة، وإلى أمريكا اللاتينية، لتحقيق جملة من الأهداف، يأتي على رأسها، كسر الحواجز الجمركية، والسيطرة على المناطق والمعابر الاستراتيجية، ونهب الموارد الطبيعية والمواد الخام، وتأمين أسواق جديدة، لمنتجات دول المركز.


تطور مفهوم العولمة لاحقا، لتحلق به الشركات المتعددة الجنسية، والتي يطلق عليها مجازا في دول العالم الثالث بالشركات المتعدية الجنسية، في |شارة جلية لطبيعتها التي تفتقر إلى المساواة، وتنحو نحو احتكار الأسواق العالمية. وقد حققت هذه الظاهرة اندماج أسواق جميع بلدان العالم، في اقتصادات السوق الرأسمالية.

تفاصيل..


ماذا تريد المعارضة؟
. admin - . 1 ابريل, 2017

مريم الشروقي

 مريم الشروقي


بصراحة السؤال للحكومة وللمعارضة، ماذا تريد الحكومة؟ وماذا تريد المعارضة؟ وأيضاً السؤال للشعب: ماذا يريد الشعب؟ فلقد طال أمد الأزمة السياسية منذ 2011، واليوم نحن نراجع ما حدث، سواء من الناحية السلبية أو الإيجابية.


ماذا تريد الحكومة؟ نعتقد أنّ الحكومة تريد الأمن والأمان والاستقرار السياسي والاقتصادي للبحرين، كما تريد إرجاع الاستثمار، الاستثمار في المال والطاقات البشرية والثقافة والتعليم والاقتصاد.


حسناً.. ماذا تريد المعارضة؟ هي الأخرى نعتقد بأنّها تريد الأمن والأمان والاستقرار السياسي والاقتصادي للبحرين، كما إنّها تريد أن يرجع الإستثمار على أبناء البلد، وأن يكون الاستثمار في المال والطاقات البشرية والثقافة والتعليم والاقتصاد.

تفاصيل..


الجلوس على أرضية مشتركة وإيجاد الحلول
. admin - . 1 ابريل, 2017

تقي محمد البحارنة

 تقي محمد البحارنة


تحية للكاتبة المداومة مريم الشروقي التي تكتب بأنفاس محبة للبحرين وأهلها الطيبين، ولقد أثار مقالها في «الوسط» (العدد 5317) الرغبة في تعليق مقتضب على ما كتبته تحت عنوان «ماذا تريد المعارضة؟»، ومن أسباب اهتمامي بما كتبت، أنها استطاعت أن تجد أرضية مشتركة تمهد لقيام مصالحة وطنية شاملة، على أساس أن جميع الأطراف –وهي الحكومة والمعارضة والشعب- تتفق على مبدأ «تحقيق الأمن والأمان والاستقرار السياسي والاقتصادي للبحرين، كما تريد إرجاع الاستثمار. الاستثمار في المال والطاقات البشرية والثقافة والتعليم والاقتصاد»، ثم دعت إلى إنهاء الأزمة «بمصالحة ونقاش وحوار جاد ليخرجنا من أزمة موجودة أو مستقبلية» مستشهدة بمصطلح «تنوير البصيرة» الذي استخدم لإنهاء الصراع في ايرلندا الشمالية.

تفاصيل..


نعيشُ «أزمة» وليست «حالة تأزيم»
. admin - . 1 ابريل, 2017

هاني الفردان

 هاني الفردان


لدينا أزمة بطالة، حتى وإن تم تطويقها ومحاصرتها بقانون التأمين ضد التعطل، لفرض شروط ومعايير جديدة في احتساب وتعريف العاطل.


شد انتباهي بيان رسمي رداً على بيان لجمعيات سياسية، مستنكراً فيه الحديث عن أن البحرين تعيش «أزمة»، مؤكداً البيان على أن مصطلح «الأزمة» التي دأبت هذه الجمعيات على ترديده ضمن أدبياتها، إنما يعكس «حالة التأزم التي تعيشها هذه الجمعيات»!


والسؤال، هل شهدت البحرين «أزمة» سواء كانت سياسية أو دستورية أو اجتماعية أو حتى اقتصادية، وهل هناك من ينكر حدوثها ووقوعها؟

تفاصيل..


الشراكة الإستراتيجية ومتطلبات المرحلة الراهنة
. admin - . 28 مارس, 2017

د. حسن العالي

 د. حسن العالي


شهدت العقود الثلاثة الماضية دعما وتشجيعا من الدول النامية– بل الدول الصناعية– لمشاركة الاستثمار الخاص في تمويل وإقامة وتشغيل تلك المشروعات الاقتصادية بكافة أنواعها بغية تنمية وتطوير مرافق وخدمات البنية الأساسية والتنموية بكفاءة أكبر وتكلفة أقل والنهوض بالتنمية الاجتماعية والمشروعات القومية بما يساعد في النهاية على رفع مستوى المعيشة وتحقيق معدلات التنمية المنشودة.


ويعتمد مفهوم الشراكة في التنمية ايضا على قناعة ان تعظيم العائد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والسياسي أمر أساسي وحيوي.. حيث تركز تنمية هذه الشراكة بصفة أساسية على الانتقال من الشراكة السلبية الحتمية إلى نوع من الشراكة الفعالة التي تضمن كفاءة توزيع الأدوار الفاعلة Active Roles بين كافة الأطراف المعنية في صناعة القرار واتخاذه وتنفيذه وذلك من خلال ضبط توازن المصالح خلال هذه المراحل المختلفة.

تفاصيل..


في ندوة التجمع القومي في الزنج، حول «سياسات الدعم والأسعار والبطالة وكيفية الخروج من الأزمة الاقتصادية»
. admin - . 15 مارس, 2017

في ندوة عقدت في مقر جمعية التجمع القومي في الزنج، حول «سياسات الدعم والأسعار والبطالة وكيفية الخروج من الأزمة الاقتصادية»،
 مساء الإثنين (6 مارس/ آذار2017).

سلمان مُحذِّراً: تخلِّي الحكومة عن «البحرنة» سيؤدي لإفقار المواطنين
سيار دعا إلى إصلاح حقيقي لسوق العمل بجعل البحريني خياراً مفضلاً...
 
 ذكر الأمين العام السابق لجمعية المنبر التقدمي عبدالنبي سلمان أنه «جرى التخلي رسمياً عن البحرنة كتوجه، واعتبرت أنها سياسة معيقة وفاشلة»، لافتاً إلى أن ذلك سيؤدي «لمزيد من إفقار الناس وزيادة أعباء الدولة نتيجة تراجع الطبقة الوسطى التي هي عصب رئيسي لنجاح مجمل السياسات الاقتصادية».

جاء ذلك في ندوة عقدت في مقر جمعية التجمع القومي في الزنج، حول «سياسات الدعم والأسعار والبطالة وكيفية الخروج من الأزمة الاقتصادية»، مساء الإثنين (6 مارس/ آذار2017).

فيما دعا الباحث الاقتصادي عيسى سيار الى إصلاح حقيقي لسوق العمل يجعل البحريني الخيار الاول لأرباب العمل فعلا، وتشكيل لجنة عليا وطنية يشترك فيها كل الاطياف والقوى من اجل اعادة هيكلة الاقتصاد البحريني من خلال حزمة اجراءات مترابطة ومتكاملة».
تفاصيل..


الدماء والدموع تستصرخ الإصلاح
. admin - . 4 مارس, 2017

علي محمد فخرو

 د/ علي محمد فخرو


عندما تفشل مجتمعات في منع حدوث الانتهاكات الحقوقية والإنسانية بحق الأقليات الدينية أو المذهبية أو الثقافية من مواطنيها فإن عليها أن تفتش في أعمق أعماق مكونات وجودها عن الأسباب والمهيئات لحدوث تلك الانتهاكات.


هذا هو واقع دول ومجتمعات العرب في حاضرهم الذي يعيشون. وهو ما يُرى في أبهى صوره في ارتكاب التهجير والمجازر واغتصاب النساء بحق المواطنين المسيحيين العرب أو في احتلال ميليشيا شيعية لقرية سنية أو في احتلال ميليشيا سنية لقرية شيعية.


في بشاعة وحقارة وفسق تلك الصور ينجلي الجانب المتقيح في مكونات الوجود الاجتماعي العربي.


الدلائل كلُها تشير إلى أن التهيئة لارتكاب تلك البشاعات تبدأ في القراءات المتخلفة والفهم اللامعقول، التاريخي والحاضر، لمنطوق الوحي الإلهي في الدين الإسلامي من جهة، وتنتهي في إصرار أعداد لا حصر لها ولاعد من الملقبين بالأئمة والفقهاء، والعلماء وآيات الله وحجج الإسلام والمجاهدين وأمراء المؤمنين ومنقذي ومجددي الدين عند رأس كل قرن... إلخ. إصرارهم على تعيين أنفسهم كوسطاء ومعلمين وميسرين وشارحين ومشرعين بين الخالق والمخلوقين.

تفاصيل..


«التيار الوطني»: التحديات الخارجية تؤكد حاجة البحرين لحلٍ سياسي عاجل وعادل
. admin - . 4 مارس, 2017

«التيار الوطني»: التحديات الخارجية تؤكد حاجة البحرين لحلٍ سياسي عاجل وعادل

احتفال التيار الديمقراطي بمناسبة الذكرى الـ 52 لانتفاضة مارس

03 مارس 2017 

شددت قوى التيار الوطني الديمقراطي (وعد، المنبر التقدمي، التجمع القومي)، على ان «المخاطر والتحديات الخارجية التي تفرضها الأوضاع الإقليمية والدولية تؤكد حاجة البحرين الماسة إلى حل سياسي عاجل وعادل يستجيب لمبدأ التوافق الوطني بين كل أطراف المجتمع، ويقوم على مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان وقيم العدالة والمواطنة المتساوية».


جاء ذلك في ندوة عقدت في مقر جمعية وعد في ام الحصم، مساء الأربعاء (1 مارس/ آذار 2017)، بمناسبة الذكرى الـ 52 لانتفاضة مارس.


وألقى الأمين العام لجمعية التجمع القومي عبدالصمد النشابة، كلمة التيار الديمقراطي في ذكرى انتفاضة مارس، وقال فيها: «في هذه المناسبة الوطنية العزيزة، وهي الذكرى الثانية والخمسين لانتفاضة مارس المجيدة (1965) والتي انطلقت شرارتها الأولى بعد أن اتخذت شركة النفط (بابكو) قراراً بفصل أكثر من 400 عامل وموظف بحريني فصلاً تعسفياً، ما قاد إلى اندلاع الانتفاضة الشعبية في مختلف مناطق البلاد والتي استمرت لعدة أشهر، سقط فيها 6 شهداء وهم: عبدالله الغانم وعبدالله بونوده من المحرق، وعبدالنبي سرحان، وعبدالله مرهون سرحان من النويدرات، وفيصل القصاب من المنامة وجاسم خليل من الديه، ليتوحد الدم البحريني المسفوك ضد الاستعمار، وتروي دماؤهم الزكية شجرة النضال الوطني الهادف إلى تخليص البلاد من نير الاستعمار البريطاني وتحقيق الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وتشييد الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة وأساسها المواطنة المتساوية ونبذ التمييز وتجريمه أيا كانت مصادره ودوافعه».

وأضاف النشابة «وعندما نسعى اليوم في التيار الوطني الديمقراطي والقوى السياسية الوطنية وكافة قوى شعبنا، لأن تسترجع صورة تلك الانتفاضة الخالدة التي جسدت حقيقة وحدة شعبنا وتسترجع معها أيضاً العبر والدروس، فمما لا شك فيه أنها دروس وعبر غنية وكثيرة وليس بإمكاننا تناول بعض منها فقط هنا». 

تفاصيل..


الأيديولوجيا والتحولات الكونية
. admin - . 3 فبراير, 2017

يوسف مكي

 د. يوسف مكي


ابتداءً، نشير إلى أن كلمة الأيديولوجيا، في أصولها غريبة عن اللغة العربية. وهي بذلك كلمة وافدة. وهي في أصلها فرنسية. وحسب بول ريكور تنتمي الأيديولوجيا إلى الواقع والعلم، وهي على نقيض اليوتوبيا باعتبارها حلماً، أو خيالاً دالاً على رغبة.


في التراث السياسي العربي، تشير الأيديولوجيا، إلى منظومة فكرية، أو عقيدة، أو ذهنية. وقد استخدمت في السنوات الأخيرة، وبشكل خاص بعد سقوط الحرب الباردة باعتبارها دوغما. إنها التعصب لفكرة ما، ورفض ما سواها من الأفكار، وأحياناً توصف بالتعصب العقائدي، وهي بهذا المعنى رديفة للتحيز.


لكن الأمر لم يكن كذلك، أثناء حقبة انتعاش الحركات القومية واليسارية، حيث كان مريدو تلك الحركات، يفاخرون بانتماءاتهم، ويدافعون عنها، ويرون أنها وسيلة تحقيق التطور والتقدم في مجتمعاتهم. إلا أن ذلك لم يكن دائماً موضع إجماع، فقد كان هناك أناس مناصرون، ومعارضون.


تفاصيل..


سيدتي... لنقرأ التاريخ كاملاً
. admin - . 3 فبراير, 2017

علي محمد فخرو

د .علي محمد فخرو

 

يعجب الإنسان للطريقة التي يتعامل بها الخطاب السياسي الغربي مع القضايا التي لا تمُسُّ مصالحه مباشرة. فالغرب يدعي أنه يتعامل مع الأمور بموضوعية، وشمولية عقلانية لا تنسى أن تأخذ بعين الاعتبار حقوق الآخرين الإنسانية، ولا تنسي أيضاً أسباب القضايا ونتائجها.


لكن الادعاء شيء والواقع شيء آخر مناقض لوهم الادعاء. لنأخذ مثالاً واحداً شارحاً لطريقة تعامل الخطاب السياسي الغربي الظالم مع العرب. 

تفاصيل..


الواقع العربي المأزوم والمراجعات الواجبة
. admin - . 16 يناير, 2017

نتيجة بحث الصور عن صور عوني فرسخ

 عوني فرسخ 


نشرت فضائية CNNيوم الاثنين، الثاني من الشهر الجاري، تقريراً عن الوطن العربي استناداً إلى تقرير الإرهاب الدولي للعام 2016 تضمن الآتي: يبلغ سكان الوطن العربي 5% من سكان العالم، فيما نصيبه 17,5% من الصراعات العالمية، و45% من الهجمات الإرهابية، و47% من الهجرات الداخلية، ويبلغ اللاجئون من مواطنيه 57,5% من اللاجئين في العالم، وأنه شهد 68,5% من المعارك المتسببة بالقتل على صعيد العالم. كما يذكر التقرير أن من هم بين 15 - 29 عاماً يقاربون 30% من القوى العربية العاملة، وأن هذا القطاع الشبابي هو اليوم الأكثر خسراناً وتعرضاً للعنف على نحو غير مسبوق في العصر الحديث. ويذكر استناداً لتقرير البنك الدولي للعام 2015 أن 30% من القوى العاملة العربية تعاني البطالة، فيما نسبة البطالة عالمياً 13,99%.

تفاصيل..


من «إسقاط النظام» إلى إسقاط الدولة
. admin - . 16 يناير, 2017

عبد الإله بلقزيز

 د. عبدالاله بلقزيز 

 

 في مثل هذه الأيام، قبل سنوات ست، صدحت حناجر المنتفضين، في مدن تونس وشوارعها وساحاتها العامة، بشعارين قذفتهما في وجه زين العابدين بن علي، الرئيس السابق، ونظامه السياسي: «ارحل» و«الشعب يريد إسقاط النظام». ما إن تسلّم «ميدان التحرير» في القاهرة الشعار الثاني حتى عممه على كل الساحات العربية التي شهدت حراكاً احتجاجياً في ذلك الوقت، مستفيداً من خبرة تاريخية طويلة كانت فيها مصر مصنعاً متقدماً للأفكار والمواقف والشعارات، ومصدّراً لها في الوقت عينه إلى محيطها العربي. وإذا كنا لا ننكر أن من أسباب تدحرج الانتفاضات و«الثورات»، وانتقالها من بلد إلى بلد، تشابه المعطيات الاجتماعية والسياسية التي قادت إليها، فإننا لا نستبعد - ولا استبعدنا يوماً - أن تكون مصر وانتفاضتها قاطرة القيادة ونقطة الجذب الرئيسية؛ فلقد بدت «ثورة» 25 يناير وكأنها تستدرج لها النظائر في كل بلد، وتقدم لها المثال الذي على منواله ينسج. وما ذلك إلا لمركزية مصر في محيطها ذاك، وسبقها في السياسة والعمل السياسي والاجتماعي.

تفاصيل..


متى تنتهي حرب البسوس المعاصرة؟
. admin - . 14 يناير, 2017

نتيجة بحث الصور عن صور د. عبدالعزيز المقالح

 د. عبدالعزيز المقالح 


لا يمكن القبول بفكرة أن ما حدث في زمن ما من التاريخ يمكن له أن يتكرر، إلاَّ أن إمكانية تكرره في الشعوب المتخلفة التي لا تقرأ التاريخ، ولا تتابع مساره، جائز الحدوث ، أو على الأقل تتشابه، كما هو الشأن مع حرب البسوس التي شهدها العرب في العصر الجاهلي، وهي حرب -كما يذكر التاريخ- دارت بين بكر وتغلب، وهما قبيلتان عربيتان من أشهر قبائل الجزيرة العربية، وقد استمرت الحرب بينهما أربعين عاماً .


وسنفترض أن الحروب العربية التي دارت، وتدور في الوطن العربي لا تختلف كثيراً عن حرب البسوس، وقد بدأت في عام 1978م مع كامب ديفيد، ونحن الآن في عام 2017م، وبذلك يكون قد مضى على حرب البسوس المعاصرة أربعين عاماً، وهي كافية ليعود العرب إلى إعداد كشف حساب عن الخسائر، والبدء بمرحلة سلام عربية داخلية تنهي الخصومات المفتعلة، وتمحو آثار الحرب، أو بالأصح الحروب التي أغرقت أجزاء كبيرة من الوطن العربي في الدماء، وأغرقت مواطنيه في فقدان الأمن، وفي سلسلة طويلة من المعضلات التي كان لها أول ولم يتبين لها آخر.

تفاصيل..


«النوايا الطيبة» لبعض العرب
. admin - . 14 يناير, 2017

علي محمد فخرو

 د. علي محمد فخرو


لا يحتاج المطبعون المتحذلقون، من الذين يقولون كلمة حق يراد بها باطل، أن يذكرونا بأن هناك فرقاً بين الإنسان اليهودي واليهودي الصهيوني. فقد حسم القرآن، وهو روح الثقافة العربية ومصدر أساسي من مصادر قيمها الإنسانية، الموضوع في الآية الكريمة التالية: «إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62)


هذه الآية هي من محكم القرآن وروحه، وهي تؤكد بصورة لا لبس فيها بأن أتباع أديان الإسلام والمسيحية واليهودية، إن آمنوا بالله واليوم الآخر وعملوا صالحاً، فإن لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون.


إذاً لا توجد مشكلة بين العربي المسلم والعربي المسيحي مع اليهودي. لكن، وبكل صراحة تامة، هل تنطبق عالمية الآية وتسامحها الديني المبهر على اليهودي الذي يؤمن بالإيديولوجية الصهيونية الداعية لأن ينخرط اليهودي، لا في عمل صالح قائم على الحق والعدالة والأخوة الإنسانية وإنما ينخرط في عمل شرير قائم على سرقة أرض الغير وإخراجهم من ديارهم ونهب ثرواتهم واعتبارهم مواطنين من الدرجة الثانية في أرضهم المغتصبة؟

تفاصيل..


عملية القدس ورسائلها السياسية
. admin - . 14 يناير, 2017

 عوني صادق 

انتهى العام 2016 بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334 الذي استنكر الاستيطان والاحتلال «الإسرائيليين» بصفتهما غير شرعيين. والمعنى الضمني للقرار يعترف بشرعية المقاومة بكل أشكالها. وجاءت عملية الدهس التي نفذها الشهيد فادي نائل قنبر (28 عاماً) من سكان جبل المكبر بالقدس، إيذاناً بافتتاحية قوية للعام الجديد، حاملة معها رسائل أمنية وسياسية للقادة «الإسرائيليين»، وللرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الذي تعهد بنقل السفارة الأمريكية للقدس داعماً الاحتلال والاستيطان، وكذلك للفلسطينيين المراهنين على «عملية السلام» الفاشلة.

تفاصيل..


من مشهد اعدام الرئيس صدام حسين الى عمليات اعدام داعش الى معارك حلب..
. admin - . 1 يناير, 2017

من مشهد اعدام الرئيس صدام حسين الى عمليات اعدام داعش الى معارك حلب.. 
تأجيج العقل الثأرى والطائفى وضياع الحقيقة والعدل بين شهية الاعلام وغضب المشاهد وعاطفة السياسى
 
 خالد فارس

مشهد المرور أمام الضحايا الذى تديره أدوات اعلامية كبرى, مشهد مرور يؤدى الى اغضاب المشاهد العربى, ثم يتبعه مقابلة مع سياسى لكى يُحَلّل المشهد, يستثير فى المُشاهِد غرائِزْ عاطفية تجاه الغضب, الذى بدوره يعزز شهوة الاعلام فى البحث عن مشهد ضحايا مثير أكثر أو جديد. وهكذا دواليك بين شهية الاعلام وغضب المشاهد وغرائزية السياسى.
 ونحن فى هذا الشهر الأخير من عام 2016, يُدْبِر علينا مشهد اجرامى, من اخراج هوليود أميركى, وممثلين طائفيين مصابون بالهوس الطائفى, فى العراق المُغْتَصَبْ.  انه مشهد اعدام الرئيس الراحل صدام حسين. ليس لهذا المشهد الجبار الدموى فى 30/12/2006, العاشر ذو الحجة أن يمر دون أن نحاول التقاط ثنايا الروح والعقل فيه.
مشهد الاعدام أعاد احياء وولادة فكرة اضحية البشر (أن يكون الانسان هو الاضحية). وارتبطت الاضحية  بمسألتين: الاولى أن الذى تم اعدامه شخصية سياسية كبيرة, ارتبط اسمها برمزية العداء لاميركا و”أسرائيل”, وما يعنيه ذلك فى الوجدان العربى, والثانية فى مشهد الاعدام, طغى على مسامع المشاهد العربى صيحات الله أكبر, والتى تم ترنيمها على نحو تقطيعى واضح “اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد…”  وكأنها تشفيرة للصلاة على الرسول قد تجسدت فى روح الطائفة, فى الجزء وليس فى الكل. وكأن القصد هو أن هناك طائفة بعينها, هى التى تعاقب الرئيس وليس الشعب العراقى.
هذا النوع من العقاب وعلى هذه الطريقة, يُحيل روح الطائفة الى ماهو خارج العقل, لان الاصل فى أى طائفة أن ان لاتكون طائفة, بل من الشعب, عندها يصبح لروحها عقلاً شعبياًّ وطنياًّ. روح الطائفة ليست روح الشعب, روح الطائفة هو تغييب للعقل, لان العقل فى الوطن فى الكل فى الشعب, وليس فى جزء منه.
يقود هذا النوع من المحاسبة أو المقاصصة والعقاب الى تجسير للعناصر الثقافوية, التى يراد اعادة احيائها على حساب المجتمع العربى. وعندما أصبح هؤلاء هم من يحكمون العراق اليوم, ففى ذلك ترسيخ الى المعنى السياسى للحكم, أومن الذى يستطيع أن يحكم.
الرسالة ببساطة, هو أن تكون هناك مجموعة طائفية, لاتحمل فكرة المشروع الوطنى, بل مشروع الطائفة, ومن خلال ممارسة “عدالة قصاص” الطائفة, فقط يتحقق لها الوصول الى الحكم. هكذا تصبح روح الطوائف منافية لعقل الوطن, وتتفارق معه.
دافع العديد من السياسيين فى العراق عن مشهد أضحية الانسان على هذا الشكل, مسألة العقاب الطائفى للآخر, عن طريق ذبحه. هؤلاء الساسة هم الذين استثاروا روح الطائفية فى العراق, وأرادوا عن عمد بناء خطاب طائفى يعزز غرائزية المشاهد.
يقول موفق الربيعى أثناء لقاء تلفزيونى  https://www.youtube.com/watch?v=Cj-sGd5RTK8, حيث يحتفظ بتمثال رأس الرئيس صدام حسين 
تفاصيل..



  >>  أخبار
أخبار
المحفوظ: معايير «العمل الدولية» تؤكد حق التمثيل العمالي بالمؤتمرات للتنظيم الأكثر تمثيلاً
admin - 20 ابريل, 2015

قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ: «إن معايير العمل الدولية تؤكد أن حق التمثيل العمالي مناط حصراً بالتنظيم النقابي الأكثر تمثيلاً، وعلى أساس هذا المبدأ تعمل المنظمة وجميع الآليات العاملة فيها، وهي لم تحد عن هذا المبدأ منذ تأسيسها حتى اليوم، وقد شرعته في دستورها وتحديدا المادة (3) فقرة (5) منه، وعملت على أساسه في أنشطتها وفعالياتها، ولا تقبل بممارسات واجتهادات خارج هذا السياق المعياري المحدد من قبلها».
التفاصيل...

عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور