إبحث في الموقع
18 ابريل, 2014
جديد المقالات:
يقولون ان العروبة في العراق مريضة!
. admin - . 17 ابريل, 2014

 

 

 

 

هيفاء زنكنة
لقد كتب الكثير عن سخرية وتهكم المواطن العراقي على الحملات الانتخابية المتميزة بكثرة الشعارات وندرة البرامج السياسية والانجاز الفعلي. وتعج المدونات وصفحات التواصل الاجتماعي بالصور والتعليقات التهكمية، وهي تستحق المتابعة لما تحمله من ردود افعال عفوية تمثل، غالبا، روح الناس.

خاصة مع تصاعد حمى الانتخابات درجات ودرجات وتزايد اعداد المكونات والائتلافات وشعاراتها البراقة التي تغطي وعودا على غرار ‘ انتخبني اليوم اوظفك غدا’ أو ‘انتخبني لتثبت انك من محبي اهل البيت’ وانتخبني ‘لتحصل على سفرة سياحية الى السيد محمد’. واذا ما وضعنا جانبا شعارات المرشحات اللواتي وضعن صور ازواجهن واخوتهن بديلا لصورهن، فان شعار حزب الدعوة الحاكم وحزب الفضيلة الاسلامي يحمل طابعا تهديديا للموطن حين يعلن ‘كنا وسنبقى معكم’.

تفاصيل..


ألعطاء الفلسطيني المتواصل نُحيي ذكرى قادة فلسطينيين لن ننساهم!!
. admin - . 17 ابريل, 2014

محمود كعوش
في زمن انحراف بوصلة الجامعة العربية عن وجهتها المفترضة والتئام القمم العربية لغرض التفريق لا التوحيد، وفي الوقت الذي يوغل فيه الكيان الصهيوني في ممارسة إرهابه تحت مظلة الاستكبار الأميركي من خلال ارتكابه الجرائم تلو الجرائم بحق الشعب الفلسطيني، أقبل علينا شهر نيسان هذا العام بكل ما اختزنته ذاكرته من قوافل الشهداء الفلسطينيين الأبرار الذين سقطوا خلاله على مدار ستة وستين عاماً من الصراع العربي – الصهيوني.
لا أظن أن بين الفلسطينيين داخل الوطن وفي ديار الشتات من نسي أو غاب عن باله ولو للحظة واحدة مسلسل الإبادات والمذابح والمجازر وعمليات الاغتيال التي ارتكبها جزارو وسفاحو كيان العدو الصهيوني بحقهم، على المستويين الجماعي والفردي، في تلك الأعوام، وبالأخص في الشهور النيسانية!!؟

تفاصيل..


هذا هو الحل!
. admin - . 17 ابريل, 2014

قاسم حسين
في حديثها عن الوضع الإنساني المتدهور في سورية، أدانت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي الاثنين الماضي، الاستخدام المفرط للتعذيب في أماكن الاحتجاز، على يد قوات الحكومة وبعض جماعات المعارضة المسلحة.
بيلاي خلصت إلى القول إن التعذيب يعد جريمة حرب في النزاع المسلح، ويبلغ مستوى الجرائم ضد الإنسانية عندما يستخدم بطريقة منهجية أو واسعة النطاق، والقانون الدولي يحظر استخدام التعذيب في جميع الأوقات والظروف.
التعذيب يجري بعضه في الشوارع، لكن أغلبه يحدث وراء الجدران، ولذلك من الصعب التحقق منه أو إثباته. لكن عندما يصبح الحديث عنه متواتراً على ألسنة آلاف الضحايا، يصبح من الصعب على أي نظام سياسي نفي وقوعه من الأساس. وحين يكون هناك أكثر من 4000 معتقل وسجين سياسي في بلد معين، ينقلون إلى أهليهم أصناف التعذيب التي مرت بهم، تكون الرواية قد وصلت إلى درجة الشياع، والشياع أحد وسائل الإثبات حتى في الأحكام الشرعية.
لنكن صريحين تماماً، وقائع التعذيب ليست جديدة في سجون البحرين، فهناك أربعة أجيال على الأقل، منذ الستينيات، من مختلف التيارات الفكرية والسياسية، مرّت بهذه التجارب المريرة، ولاقت صنوفاً من التعذيب، فلا تحتاج القضية إلى حفرٍ في الصخر بحثاً عن أدلة إثبات.

تفاصيل..


موظفو معهد البحرين للتدريب... وتعهدات التربية وديوان الخدمة المدنية!
. admin - . 17 ابريل, 2014

سلمان سالم
منذ أكثر من ثلاث سنوات، تتلاعب وزارة التربية والتعليم بصورة واضحة بمقدرات معهد البحرين للتدريب وطاقاته البشرية الوطنية، ولم تتوقف عن انتهاك حقوق موظفيها البحرينيين المنتمين لطيف مذهبي معين، على رغم علمها أنهم كفاءات وخبرات وطنية مخلصة ومتميزة في عطائها المهني والتدريبي، وساهمت في تميّز المعهد داخلياً وخارجياً، حتى أصبح علامةً مضيئةً في مجال التدريب المهني المتقن الذي يواكب المستجدات التقنية التي تتناسب مع متطلبات سوق العمل في البلاد.

تفاصيل..


نص الكلمة التي ألقاها الرفيق نبيل الزعبي باسم حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي في المهرجان الذي أقامته جبهة التحرير العربية
. admin - . 16 ابريل, 2014

نص الكلمة التي ألقاها الرفيق نبيل الزعبي باسم حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي في المهرجان الذي أقامته جبهة التحرير العربية في الشمال بمناسبة الذكرى 67 لتأسيس "البعث"، والـ 45 لانطلاقة الجبهة / في مخيم نهر البارد بتاريخ 13/4/2014
 
البعث، العراق، فلسطين والسلاح المقاوم

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

البعث، العراق، فلسطين والسلاح المقاوم

نحتفل هذه الأيام بمرور الذكرى السابعة والستين لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي، الحزب الذي شكل وجوده محطة تاريخية مفصلية في حياة العرب، منذ ولادته في السابع من نيسان من العام 1947، في مدينة دمشق، على أيدي القائد المؤسس الأستاذ ميشيل عفلق وزميله الأستاذ صلاح الدين البيطار، وثلة من المناضلين العرب المؤمنين بأحقية الأمة العربية في التحرر من الاستعمار والتبعية للخارج، وتوحيد صفوفها، وتحقيق العدالة الاجتماعية لجميع أبنائها، وتحريرهم من الفقر والتخلف والتجزئة والاستلاب.
في هذه المناسبة العزيزة على قلوب العروبيين والمؤمنين بأن العرب أمة واحدة مهما تعاني العروبة اليوم من ظلم وشعوبية حاقدة،
تزداد المحاولات الخبيثة لإشغال العرب عن قضاياهم الأساسية في الحرية والعدالة وتحرير فلسطين عبر إغراقهم في المزيد من الصراعات والنزاعات المذهبية والطائفية في أكثر من قطر عربي بهدف تمزيق الجسد العربي الواحد إلى دويلات ومشيخات ومحميات، حدودها حدود الطائفة والمذهب والعشيرة، لتخور قوى المواجهة في الأمة ويتسنى للعدو الصهيوني بشكل أساسي، فرض "يهودية" الكيان الغاصب على كامل التراب الوطني الفلسطيني المحتل.

تفاصيل..


النص الكامل لخطاب الرفيق عزة ابراهيم، الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي، بمناسبة العيد السابع والستين لتأسيس الحزب
. admin - . 16 ابريل, 2014

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
النص الكامل لخطاب الرفيق عزة ابراهيم، الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي،
بمناسبة العيد السابع والستين لتأسيس الحزب

بسم الله الرحمن الرحيم
وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة
صدق الله العظيم

أيها الرفاق الأعزاء المناضلون البعثيون في وطننا العربي الكبير، أيها المجاهدون البواسل في عراق المجد والتاريخ والحضارة وفي فلسطين الحبيبة وفي الأحواز السليبة وحيثما تتواجد المقاومة المسلحة على أرض العروبة.
تحية حارة، ملؤها المحبة والتقدير والاعتزاز، لكم جميعاً ثم لشعب العراق الصابر الصامد المتحسب العظيم، وإلى مقاومته المجيدة. هذه المقاومة المتفردة في صيرورتها وتكوينها وفي ولادتها وانطلاقتها وفي أدائها وعطائها وفدائيتها، هذه المقاومة التي صنعت للأمة مجداً وعزاً وفخراً وصنعت لها تاريخاً جديداً مجيداً، وبعثت في أبنائها روحاً وهمة ونخوة وحمية، وحطمت كل الحواجز والعوائق والذرائع التي كانت تقف أمام انطلاقة جماهيرها، وأمام نهوضها وثورتها، ضد الظلم والطغيان والعدوان، وضد الأنظمة الديكتاتورية القمعية المتخلفة والفاسدة العميلة وضد التراجع والتخلف والتمزق والضياع.

تفاصيل..


قائمة الضحايا
. admin - . 15 ابريل, 2014

عقيل ميرزا
كلنا يتذكر كيف كان الحزن عميقاً عندما سقط الشاب علي مشيمع في يوم 14 فبراير/ شباط 2011، وزاد عمق هذا الألم والحزن عندما سقطت سلسلة أخرى من الضحايا بسرعة الضوء وخصوصاً في يوم 17 من الشهر نفسه أو ما سمي بـ «الخميس الدامي»، فخلال أربعة أيام ارتفعت القائمة إلى ست ضحايا، وعلى الرغم من الاختلافات في وجهات النظر حيال الأزمة آنذاك، إلا أن الشيء الوحيد الذي لم يكن مختلفاً عليه هو أن البحرين كلها حزينة لفقد أيٍّ من أبنائها، وعلى هذا الأساس كان الحداد عامّاً ولم يكن مناطقياً، أو طائفياً، بل ولم يكن شعبياً فحسب، بل كان بحرينياً بامتياز، فالحداد على الضحايا كان رسمياً وشعبياً.

تفاصيل..


في ذكرى سقوط بغداد
. admin - . 15 ابريل, 2014

يوسف مكي

د . يوسف مكي
أحد عشر عاماً عجافاً، مرت على العراق، منذ سقطت عاصمة العباسيين، في التاسع من إبريل/نيسان عام ،2003 إثر حرب شنتها إدارة الرئيس الأمريكي، جورج بوش الابن، وشاركت فيها دول أخرى، أدت إلى احتلال أرض السواد . وكانت تلك الحرب، فاتحة المشروع الأمريكي الكوني، لإعادة صياغة الخريطة الجيوسياسية لما هو معروف بالشرق الأوسط الجديد .
كان مشروع التفتيت، الذي وصف بالفوضى الخلاقة، واعتبرت الحرب على العراق، محطته الأولى، قد تلفع بذرائع ثلاث لتبرير عدوانه . لكن تلك الذرائع تهاوت جميعاً، بعد أن عجز المحتل الأمريكي، عن إثبات أي منها . فقد فشلت قوة الاحتلال في إثبات وجود أسلحة دمار شامل، في الترسانة العراقية، ولم يتمكن الأمريكيون من تقديم الدليل على امتلاك العراق، لأي أسلحة كيماوية، محرم استخدامها دولياً . كما فشلت إدارة الرئيس بوش في إثبات وجود أي علاقة للنظام العراقي، الذي جرى إسقاطه، بتنظيم القاعدة، ما يعني بطلان الإدعاء بأن احتلال العراق، قد تم في سياق الحرب المعلنة على الإرهاب، والتي أعلنت عنها الإدارة الأمريكية بعد حوادث 11 سبتمبر/أيلول عام 2001 .
وكان فشل إدارة الرئيس بوش، في تقديم أي دليل يدعم الذرائع التي ساقتها لتبرير احتلال العراق، قد قادها، للحديث عن سبب آخر للحرب، هو القضاء على نظام ديكتاتوري ومستبد، يمثل بيئة مناسبة لانتشار الإرهاب . وأن احتلال العراق، سيؤدي لإشاعة الديمقراطية، ونشوء عراق جديد، منسجم مع تطلعات شعبه، ومتماهية مع عصره .

تفاصيل..


البحرين ودولة المؤسسات والقانون!
. admin - . 13 ابريل, 2014

يعقوب سيادي

يعقوب سيادي
لدولة المؤسسات والقانون مقوّماتٌ أساسيةٌ معروفة، فهل مملكة البحرين دولة مؤسسات وقانون؟ إنه من السهل الإسباغ قولاً، بما تريده وتهواه سلطات أي دولة، على ما تمتلكه من نظام سياسي واقتصادي واجتماعي، تتبعه، وعسكري وأمني، بأنها في أوج حقوقيتها وقانونيتها ودستوريتها، وأنها في أعلى درجات، جِنان دولة المؤسسات والقانون، جاهدةً في ذلك بكل ما تستطيع من تسخير أجهزتها، مدفوعة الأجر من المال العام، ومُوظِفة في ذلك شركات العلاقات العامة، المحلية والإقليمية والدولية، المستقطعة كلفها العالية، من قوت وخدمات وحقوق المواطنين جميعاً، لترسم لذاتها صورةً افتراضيةً، بأنها دولة المؤسسات والقانون، على رغم أنه لم تتعاقب عليها إلا حكومة واحدة على مر السنين، لا صلة لها بالاختيار الشعبي الغالب، عبر الانتخاب أو التمثيل المجتمعي، الذي هو أول المعايير المميزة لدولة المؤسسات.

تفاصيل..


من يراهن؟
. admin - . 13 ابريل, 2014

سعيد محمد
كمواطن بحريني حالي حال كل مواطن يرفض خبث الطائفيين وفسادهم وعبثهم بالمجتمع، لم أستغرب تصريح وكيل وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ فريد المفتاح. فمنذ سنين، وأتحدث كإعلامي وكاتب صحافي، عرفت الرجل منذ بدء عملي في الصحافة في العام 1988 وهو يحمل خطاباً مخلصاً تشعر من بين سطوره بأنه يريد أن يجعل المساحة الأكبر في الخطاب الديني هي للاعتدال والوسطية والمعاني الوطنية المخلصة البعيدة عن النفاق. لكن يبدو أن الطرف الآخر أقوى بكثير، وأقصد الطائفيين ومن لف لفهم.

تفاصيل..


قضية فلسطينية أم صراع عربي - صهيوني؟
. admin - . 10 ابريل, 2014

د . علي فخرو
ياللحسرة، أن يضطر الإنسان إلى التذكير بالبديهيات . مناسبة ذلك خطابات وكتابات العبث بموضوع الصًّراع الحضاري مابين المشروع الصهيوني من جهة والمشروع النهضوي لأمَّة العرب من جهة أخرى .
ما تريد تلك الخطابات والكتابات قوله، تصريحاً أو تلميحاً، هو أن موضوع فلسطين ليس أكثر من احتلال استيطاني صهيوني لمعظم فلسطين ومن تشريد لشعبها . وبالتالي فإن الأمر يجب أن يترك التعامل معه للفلسطينيين، وإنًّ مسؤولية أنظمة وشعوب بقية الأقطار العربية هي تقديم المساعدة السياسية واللوجستية الممكنة للشعب الفلسطيني . أما التعامل مع سلطات الكيان الصهيوني في فلسطين المحتلة فهو أمر آخر إذ يجب أن يخضع لنظام التعامل بين الدول مع بعضها بما في ذلك تطبيع العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية التي يمارسها بعضهم علناً أو خفية .
هكذا تشوَّه الموضوع بكامله وضاع أصله ونسيت جذوره كصراع وجودي بين فكر وأطماع وممارسات صهيونية استعمارية فاشستية توسعية وبين تاريخ وحاضر ومستقبل وحقوق وأمن واستقلال أمة العرب بجميع أقطارها وشعوبها، بما فيها الوطن الفلسطيني وشعبه .

تفاصيل..


أرقام وزارة التربية والتعليم تتحدث عن نفسها!
. admin - . 10 ابريل, 2014

سلمان سالم
الأرقام أقوى في مدلولاتها من عشرات المقالات، حتى ولو احتوت تلك المقالات على عبارات متينة في لغتها ورصينة في بيانها ومفرداتها. ونحن نعلم أن وزارة التربية والتعليم هي من أبرز الوزارات الحكومية التي تستطيع أن توفر الكثير من الأرقام التي تدل على واقع التعليم المأساوي في البلاد، وما أصابه من تدهور خصوصاً في السنوات الثلاث الأخيرة، والذي فاق كل تصورات المهتمين بالتعليم.

وسعادة الوزير في ردّه على سؤال النيابي خالد عبدالعال، فتح الأبواب مشرعةً لكل من يريد الوصول إلى حقيقة التعليم في البحرين التي أخفتها الوزارة، بتعمدٍ أو من غير تعمد، عن الرأي العام منذ العام 2011، حيث كانت تصفه -أي حال التعليم- في الوسائل الإعلامية بأنه بخير وفي أحسن حال، على رغم تقارير هيئة ضمان الجودة التي تبين مستوى التراجع الكبير في التعليم.

تفاصيل..


الكراهية لغة الضعفاء!
. admin - . 10 ابريل, 2014

حسن المدحوب

حسن المدحوب
تعلمك الحياة عبراً ودروساً، أكثر مما تتعلمه على مقاعد الدراسة أو في مطالعة الكتب أو في الاستغراق في التنظير، ذلك أنك اما تعيش لترى هذه العبر بنفسك، أو تجد من ينقل لك تجارب الآخرين، فتجعلك كمن عاش تلك التجربة وعرف نتيجتها ومآلها من دون أن يمر بها، وفي ذلك خير كثير، يغنيك عن أن تعيش في ظروف ما عاشها غيرك وتتوقع نتائج مختلفة، ظناً أنك مختلف عن الآخرين أو أنك بشر من جينات أخرى!

تفاصيل..


اعتراف الدولة بخطاب الكراهية المُمنهج!
. admin - . 10 ابريل, 2014

مريم الشروقي

مريم الشروقي
صرّح وكيل وزارة العدل والشئون الاسلامية والأوقاف الشيخ فريد المفتاح عن إجراءات سيقدمونها للحكومة، لوقف الخطب التي وصفها بـ «التكفيرية»، و«أصوات النشاز» التي تحرّض على بغض طائفة من الناس وتكفيرها وسبّها. وإذ نشكر الشيخ فريد المفتاح على هذا التصريح والعمل به، إلاّ انه دليل اعتراف الدولة بخطاب الكراهية المُمنهج، والذي لمسناه من خلال المنابر والخطب الدينية، وقبل هذا وجدناه عملاً رسمياً من خلال التلفزيون الرسمي في البحرين!

نحن مع هذه الخطوة الجريئة، ولا ندري إن كانت ستستمر أم ستتوقّف، لأنّ بعض الناس أسعدها الهجاء والسبّ لفصيل كبير من المجتمع البحريني، وتنفّس البغض والكره والحقد، وإلى يومنا هذا نجد هؤلاء يطرقون بمطرقة الطائفية جميع الأبواب، ويدعون إلى بغض طائفة دون غيرها.

تفاصيل..


البعث : الاستذكار التاريخي والمراجعة العقلانية!!
. admin - . 9 ابريل, 2014

البعث : الاستذكار التاريخي والمراجعة العقلانية!!
(في ذكرى تأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي)

اسماعيل أبو البندورة
ذكرى تأسيس البعث تقدم لنا ايحاءات معرفية - سياسية متعددة لعل من أبرزها الايحاء بضرورة المراجعة العقلانية الفكرية – السياسية في كل المراحل والفترات باعتبار ذلك طريقا لفهم الممارسات وتصحيح المسارات، واشتقاق أفكار جديدة من صميم الواقع، وتجاوز الطقوسية والافتخارية في الحديث عن هذا التاريخ الموحي والمليء بالدلالات، ذلك أن الفضاء التاريخي الذي تأسس فيه البعث والظروف العربية المحيطة ومعطياتها في تلك الفترة تختلف جذريا عن الراهن العربي الحالي ومعطياته، أو تكاد تكون نقيضا له، ولذا فان المطلوب من التذكر الايجابي في المرحلة الراهنة أن يكون مغايرا في شكله وموضوعه عما كان في السابق، وأن يسعي لتقديم رؤى تتناسب ومكانة البعث السياسية وتقديم صور جديدة عن الواقع العربي في تحولاته وتغيراته من منظار بعثي استنهاضي كما درج عليه الحزب على مدى اشتغاله وتطوره، (ونستذكر هنا الاطروحات والأفكار الكبرى التي كان يتقدم بها مؤسس الحزب المرحوم الاستاذ ميشيل عفلق في مناسبات تأسيس البعث، وما كانت تتضمنه من أفكار استنهاضية حافزة، كما نستذكر الانتباه والتجسيد والاستمداد الخلاق للشهيد صدام للرؤى والأفعال الكبيرة من وحيها)

 

تفاصيل..


بيان القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي في الذكرى السابعة والستين للتأسيس
. admin - . 9 ابريل, 2014

بيان القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي
في الذكرى السابعة والستين للتأسيس
 
الصراع الذي تنخرط الأمة اليوم يؤكد على العلاقة الجدلية بين النضال القومي التحرري والنضال الاجتماعي
الدعوة لإبقاء الحراك الشعبي في البحرين مشدوداً لأهدافه الوطنية في تحقيق التحول الديموقراطي

يا جماهير أمتنا العربية
أيها المناضلون العرب على مساحة الوطن العربي الكبير
تحل الذكرى السابعة والستون لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي، حزب الوحدة والحرية والاشتراكية، حزب الثورة العربية، وأمتنا تعيش صراعاً شاملاً تتقاطع فيه مقاومة الاحتلال للأرض العربية مع قضايا النضال الوطني ضد التقسيم ومخاطره، وقضايا التحرر السياسي والاجتماعي ضد نظم الفساد والإفساد والاستبداد والتأبيد السلطوي والتوريث السياسي.
إن هذا الصراع الذي تخوضه الأمة ضد أعدائها المتعددي المشارب الفكرية والمواقع السياسية، ليس جديداً عليها، بل يعود إلى يوم أفصحت الأمة عن شخصيتها النضالية ومشروعها الوحدوي النهضوي عبر حزب الرسالة الخالدة في السابع من نيسان 1947. لكن الجديد فيه، ان المخاطر المهددة للأمن القومي العربي، باتت اليوم محمولة على رافعات مشاريع سياسية تهدف إلى تقسيم المقسم على مستوى المكونات الوطنية كما حصل في السودان، وإعادة رسم الخرائط السياسية بحدود توزع الطوائف والمذاهب والقبائل والعرقيات عبر تطييف الحياة السياسية واستنفار النوازع القبلية والجهوية في المجتمع العربي.
ان هذا الصراع أضاف أعباء جديدة على قوى الثورة العربية، والحزب في طليعتها، بحيث باتت تقاوم على جبهة أعداء الامة من قوى صهيونية واستعمارية وشعوبية، وجبهة قوى التخريب الداخلي والمرتبطة أصلاً بالمواقع الدولية والإقليمية، التي تضمر شراً بالأمة، وتعمل لفرض هيمنتها والسيطرة على الثروات والمقدرات العربية.

تفاصيل..


في مقومات المشروع الحضاري الوطني
. admin - . 9 ابريل, 2014

يوسف مكي

د/ يوسف مكي
موضوع التطور الحضاري بمجتمعنا، رهن لقدرتنا على استمرار القفزات التنموية، التي أسهمت في نقل مجتمعاتنا من حال إلى حال. لكن المعضلة أن هذا النمو ترافق مع اقتصاد ريعي، خلق سلبيات كثيرة.

يستمد هذا الحديث عنوانه من الندوة التي عقدت على هامش معرض الكتاب الدولي، بالعاصمة الرياض قبل عدة أسابيع، وكان لي شرف المشاركة في تلك الندوة، تحت عنوان المشروع الحضاري الوطني. وقد استفدت كثيراً من الزملاء الآخرين الذين شاركوني فيها، ومن المناقشات والمداخلات التي أبداها الحاضرون.

تفاصيل..


... وانتهى الحوار في نسخته الرابعة
. admin - . 9 ابريل, 2014

هاني الفردان
فجأةً ومن دون مقدمات، أعلنت جمعية الوفاق في (15 يناير/ كانون الثاني 2014) عن لقاء جمع ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، والأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الشيخ علي سلمان، بحضور مساعده السياسي خليل المرزوق، والقياديين بالجمعية عبدالجليل خليل وجميل كاظم، تم خلاله الحديث عن دعوة أو مبادرة جديدة جادة للحوار.

85 يوماً مرّ على ذلك اللقاء، ولم يحدث أي جديد أو تطور في القضية، سوى بعض البيانات الخجولة، التي تتحدث عن استمرار «اللقاءات» التحضيرية لجدول أعمال الحوار بعد، تسلم مرئيات الأطراف المشاركة للحوار.

تفاصيل..


فخرو: مقاومة التطبيع مسئولية كل مؤسسات المجتمع المدني العربي
. admin - . 9 ابريل, 2014

المفكر علي فخرو متحدثاً في ندوة بمناسبة يوم الأرض في مقر «وعد»

شدد المفكر البحريني علي فخرو على أن «مقاومة ورفض التطبيع مع الكيان الصهيوني هو مسئولية جميع مؤسسات المجتمع المدني العربي». وطالب في ندوة عقدتها الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع وجمعية وعد بمقر الأخيرة في أم الحصم، بمناسبة «يوم الأرض»، مساء الأربعاء (2 أبريل/ نيسان 2014)، تحت عنوان «أرض فلسطين ترفض التطبيع» أن «تمارس الأحزاب والنقابات والمنابر الدينية ومؤسسات المجتمع المدني دورها الطبيعي، في مناهضة التطبيع».

وقال فخرو في ورقته «الذي ينظر إلى حركات الربيع العربي يشعر كم أن موضوع فلسطين لا يوجد إلا في حيز صغير ولا يذكر إلا لماماً من قبل الجماهير والحراك الذي يعطينا فكرة عن الحال التي وصلنا إليه».

تفاصيل..


المحسوبية والمنسوبية والطائفية تنهك البلاد والعباد
. admin - . 31 مارس, 2014

منصور الجمري
في محصلة الأمر، فإن الكثير مما يجري من حولنا له علاقة بمن يفسح له المجال لكي يلعب دوراً في عالمي السياسة والاقتصاد. ففي حين تطالب القوى الإصلاحية باعتماد منهج ديمقراطي - حقوقي يعتمد على المساواة والكفاءة في تحديد من يقود ويتصدر البلاد سياسياً واقتصادياً، فإن الواقع هو أن من يصل إلى موقع القرار ومن يحصل على موقع مميز في الثروات العامة يتوجب عليه أن يمرّ من خلال نظام معقد تتشابك فيه متطلبات ومصالح المنسوبية والمحسوبية والطائفية.

تفاصيل..


من أصناف العابثين بالمساواة بين المواطنين
. admin - . 30 مارس, 2014

يعقوب سيادي

يعقوب سيادي
من بعد السلطات العربية الحاكمة، في حال استبدادها وتسلطها على رقاب الناس، هناك من الأبجديات التي يتناولها الأفراد العابثون، المنسلخون عن الانتماء المجتمعي، للبحث عن مواقع التسيُّد والتمصلح الذاتي، في الدروب المخملية، عبر تسلق أكتاف الآخرين.

وتتجذّر هذه الأبجديات، في ممارسات صنفين من الناس، أولهما أولئك المتلبسون لباس الإسلام والتطيّف المذهبي المعادي للآخر، وثانيهما المتلبسون لباس الثقافة، من فوق أجساد وأدمغة الخنوع لما هو قائم، والإستعداد الدائم للتأقلم الخانع أيضاً مع أي قادم، بمعنى الإستسلام وعناد التغيير، وكلا الإثنين يأتون الفعل الطائفي التفريقي بين المواطنين، سواءً بالحضِّ عليه كما للصنف الأول، أو بترسيخ صور تضخيم واقعه، كما للصنف الثاني، وفعل كلاهما عبر علمٍ منهم ودراية، ومقصد وغاية، من خلال استغلال سوء استخدام التنوع الديني، والتفرع المذهبي لكل دين، وكذلك أمراض الإنتماءات العرقية والعائلية.

تفاصيل..


العراق بعد 11 عاماً من الاحتلال
. admin - . 28 مارس, 2014

يوسف مكي

د / يوسف مكي
يصادف هذا الأسبوع، ذكرى مرور أحد عشر عاماً على الحرب التي شنتها إدارة الرئيس جورج بوش الابن، وبعض حلفائها على العراق، والتي انتهت باحتلاله. فقد بدأت العمليات العسكرية في العشرين من شهر مارس/ آذار، وانتهت بسقوط بغداد في الثامن من أبريل/ نيسان العام 2003.

وكان الاحتلال قد تلفع بذرائع ثلاث لتبرير عدوانه على العراق. الأولى أن العراق يملك ترسانة من أسلحة الدمار الشامل، وعلى رأسها الأسلحة الكيماوية المحرم استخدامها دولياً؛ والثانية، أن للنظام العراقي، علاقة مفترضة بتنظيم القاعدة، وذلك يعني أن تلك الحرب، تأتي في سياق الحرب المعلنة آنذاك على الإرهاب، والتي أعلنت عنها الإدارة الأميركية بعد حوادث 11 سبتمبر 2001؛ والثالثة، هي أن النظام العراقي، القائم آنذاك، نظام ديكتاتوري ومستبد، وأنه البيئة المناسبة لانتشار ظاهرة الإرهاب. والمخرج في هذا السياق، هو إقامة نظام ديمقراطي، وعراق جديد، يكون في تشكيلته منسجماً مع عصره الكوني، ويمثل إجماع العراقيين وخياراتهم وتطلعاتهم وتوقهم نحو الحرية والازدهار.

تفاصيل..


أعلن العرب وفاة القمة العربية قبل العدوان الثلاثيني على العراق
. admin - . 28 مارس, 2014

صورتي

أعلن العرب وفاة  القمة العربية قبل العدوان الثلاثيني على العراق
ولن تعود إلى الحياة إلاَّ بعد تحريره

   حسن خليل غريب

قيل الكثير عن القمة العربية، وكُتب عنها أكثر، ولم تتجاوز الأحكام على نتائجها انتقاد بعض تفاصيل القرارات، هذا إذا كانت هناك قرارات. بل ما صدر عنها على هزاله جاء ليثبِّت حدود ما يتمناه لها اللاعبون الدوليون والإقليميون، ولم يتجاوز هذا القليل ما يغسل ماء وجه من حضروا. فقد تحولت القمة إلى أشكال فارغة من المضمون، ومهما قيل فيها من نقد وتجريح فهو من قبيل الردح بحق ميت، وليس لجرح النقد بميت إيلام.

لم يعد هناك ما يقلق أعداء الأمة العربية، بعد أن تحول العرب إلى خنادق التفرقة والفرقة:

وهل هناك دليل أكثر وضوحاً من مشهد العرب في الدورة الخامسة والعشرين للقمة العربية، حيث يظهر في هذا المشهد المأساوي، إرهابيون رسميون عرب يقاتلون إرهابيين، وديكتاتوريون عرب يقاتلون ديكتاتوريين من بني جنسهم.

فكيف يكون الحل؟

تفاصيل..


تعديلات إسقاط الجنسية عن البحرينيين
. admin - . 26 مارس, 2014

جميل المحاري
في مخالفة فاقعة لدستور مملكة البحرين، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وافق مجلس الشورى أمس الأول على مرسوم بقانون يتيح للسلطة القضائية إسقاط جنسية من يثبت تورطه في الأعمال الإرهابية، فقد وافق المجلس على المرسوم بقانون رقم (20) بتعديل بعض أحكام القانون رقم (58) لسنة 2006 بشأن حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية، حيث تمت إضافة مادة تحت رقم (24) مكرر تنص على «بالإضافة إلى العقوبة المقررة يحكم بإسقاط الجنسية عن المحكوم عليه في الجرائم المنصوص عليها في المواد من (5) إلى (9) و(12) و(17) من هذا القانون. ولا ينفذ الحكم إلا بعد موافقة ملك البلاد».

تفاصيل..

  >>  أخبار
أخبار
المحفوظ: اتفاق مع الحكومة يوثِّق «القائمة الثانية» بـ 390 مفصولاً
admin - 9 ابريل, 2014

نهاية أبريل الجاري المدة المقررة لإنهاء ملف 165 من المفصولين
المحفوظ: اتفاق رسمي مع الحكومة وبختم «العمل» يوثِّق «القائمة الثانية» بـ 390 مفصولاً

أكد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيدسلمان المحفوظ، أن هناك اتفاقاً رسمياً بين «الاتحاد» والحكومة وموثق بختم وزارة العمل والاتحاد، يوثق «القائمة الثانية» من المفصولين والتي تضم نحو 390 مفصولاً.
وبعد أيام من شطب الشكوى العمالية المقدمة من 12 منظمة عمالية ضد حكومة البحرين من جدول أعمال منظمة العمل الدولية، وإحالتها إلى لجنة الخبراء المعنية بتطبيق الاتفاقيات والتوصيات للتأكد من مدى تطبيق حكومة البحرين لاتفاقية التمييز (الاستخدام والمهنة) للعام 1958 (رقم 111)، ولمتابعة إجراءات تنفيذ الاتفاق الثلاثي للعام 2012 وكذلك الاتفاق الثلاثي التكميلي للعام 2014، أكد المحفوظ في لقاء مع «الوسط» أن حلحلة قضايا جميع المفصولين المدرجين في القائمة الأولى، وعددهم 165 مفصولاً، يجب أن تتم بموجب الاتفاقية الثلاثية التكميلية، مع نهاية شهر أبريل/ نيسان الجاري (2014).

التفاصيل...

عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور