إبحث في الموقع
23 يناير, 2017
جديد المقالات:
الواقع العربي المأزوم والمراجعات الواجبة
. admin - . 16 يناير, 2017

نتيجة بحث الصور عن صور عوني فرسخ

 عوني فرسخ 


نشرت فضائية CNNيوم الاثنين، الثاني من الشهر الجاري، تقريراً عن الوطن العربي استناداً إلى تقرير الإرهاب الدولي للعام 2016 تضمن الآتي: يبلغ سكان الوطن العربي 5% من سكان العالم، فيما نصيبه 17,5% من الصراعات العالمية، و45% من الهجمات الإرهابية، و47% من الهجرات الداخلية، ويبلغ اللاجئون من مواطنيه 57,5% من اللاجئين في العالم، وأنه شهد 68,5% من المعارك المتسببة بالقتل على صعيد العالم. كما يذكر التقرير أن من هم بين 15 - 29 عاماً يقاربون 30% من القوى العربية العاملة، وأن هذا القطاع الشبابي هو اليوم الأكثر خسراناً وتعرضاً للعنف على نحو غير مسبوق في العصر الحديث. ويذكر استناداً لتقرير البنك الدولي للعام 2015 أن 30% من القوى العاملة العربية تعاني البطالة، فيما نسبة البطالة عالمياً 13,99%.

تفاصيل..


من «إسقاط النظام» إلى إسقاط الدولة
. admin - . 16 يناير, 2017

عبد الإله بلقزيز

 د. عبدالاله بلقزيز 

 

 في مثل هذه الأيام، قبل سنوات ست، صدحت حناجر المنتفضين، في مدن تونس وشوارعها وساحاتها العامة، بشعارين قذفتهما في وجه زين العابدين بن علي، الرئيس السابق، ونظامه السياسي: «ارحل» و«الشعب يريد إسقاط النظام». ما إن تسلّم «ميدان التحرير» في القاهرة الشعار الثاني حتى عممه على كل الساحات العربية التي شهدت حراكاً احتجاجياً في ذلك الوقت، مستفيداً من خبرة تاريخية طويلة كانت فيها مصر مصنعاً متقدماً للأفكار والمواقف والشعارات، ومصدّراً لها في الوقت عينه إلى محيطها العربي. وإذا كنا لا ننكر أن من أسباب تدحرج الانتفاضات و«الثورات»، وانتقالها من بلد إلى بلد، تشابه المعطيات الاجتماعية والسياسية التي قادت إليها، فإننا لا نستبعد - ولا استبعدنا يوماً - أن تكون مصر وانتفاضتها قاطرة القيادة ونقطة الجذب الرئيسية؛ فلقد بدت «ثورة» 25 يناير وكأنها تستدرج لها النظائر في كل بلد، وتقدم لها المثال الذي على منواله ينسج. وما ذلك إلا لمركزية مصر في محيطها ذاك، وسبقها في السياسة والعمل السياسي والاجتماعي.

تفاصيل..


متى تنتهي حرب البسوس المعاصرة؟
. admin - . 14 يناير, 2017

نتيجة بحث الصور عن صور د. عبدالعزيز المقالح

 د. عبدالعزيز المقالح 


لا يمكن القبول بفكرة أن ما حدث في زمن ما من التاريخ يمكن له أن يتكرر، إلاَّ أن إمكانية تكرره في الشعوب المتخلفة التي لا تقرأ التاريخ، ولا تتابع مساره، جائز الحدوث ، أو على الأقل تتشابه، كما هو الشأن مع حرب البسوس التي شهدها العرب في العصر الجاهلي، وهي حرب -كما يذكر التاريخ- دارت بين بكر وتغلب، وهما قبيلتان عربيتان من أشهر قبائل الجزيرة العربية، وقد استمرت الحرب بينهما أربعين عاماً .


وسنفترض أن الحروب العربية التي دارت، وتدور في الوطن العربي لا تختلف كثيراً عن حرب البسوس، وقد بدأت في عام 1978م مع كامب ديفيد، ونحن الآن في عام 2017م، وبذلك يكون قد مضى على حرب البسوس المعاصرة أربعين عاماً، وهي كافية ليعود العرب إلى إعداد كشف حساب عن الخسائر، والبدء بمرحلة سلام عربية داخلية تنهي الخصومات المفتعلة، وتمحو آثار الحرب، أو بالأصح الحروب التي أغرقت أجزاء كبيرة من الوطن العربي في الدماء، وأغرقت مواطنيه في فقدان الأمن، وفي سلسلة طويلة من المعضلات التي كان لها أول ولم يتبين لها آخر.

تفاصيل..


«النوايا الطيبة» لبعض العرب
. admin - . 14 يناير, 2017

علي محمد فخرو

 د. علي محمد فخرو


لا يحتاج المطبعون المتحذلقون، من الذين يقولون كلمة حق يراد بها باطل، أن يذكرونا بأن هناك فرقاً بين الإنسان اليهودي واليهودي الصهيوني. فقد حسم القرآن، وهو روح الثقافة العربية ومصدر أساسي من مصادر قيمها الإنسانية، الموضوع في الآية الكريمة التالية: «إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62)


هذه الآية هي من محكم القرآن وروحه، وهي تؤكد بصورة لا لبس فيها بأن أتباع أديان الإسلام والمسيحية واليهودية، إن آمنوا بالله واليوم الآخر وعملوا صالحاً، فإن لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون.


إذاً لا توجد مشكلة بين العربي المسلم والعربي المسيحي مع اليهودي. لكن، وبكل صراحة تامة، هل تنطبق عالمية الآية وتسامحها الديني المبهر على اليهودي الذي يؤمن بالإيديولوجية الصهيونية الداعية لأن ينخرط اليهودي، لا في عمل صالح قائم على الحق والعدالة والأخوة الإنسانية وإنما ينخرط في عمل شرير قائم على سرقة أرض الغير وإخراجهم من ديارهم ونهب ثرواتهم واعتبارهم مواطنين من الدرجة الثانية في أرضهم المغتصبة؟

تفاصيل..


عملية القدس ورسائلها السياسية
. admin - . 14 يناير, 2017

 عوني صادق 

انتهى العام 2016 بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334 الذي استنكر الاستيطان والاحتلال «الإسرائيليين» بصفتهما غير شرعيين. والمعنى الضمني للقرار يعترف بشرعية المقاومة بكل أشكالها. وجاءت عملية الدهس التي نفذها الشهيد فادي نائل قنبر (28 عاماً) من سكان جبل المكبر بالقدس، إيذاناً بافتتاحية قوية للعام الجديد، حاملة معها رسائل أمنية وسياسية للقادة «الإسرائيليين»، وللرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الذي تعهد بنقل السفارة الأمريكية للقدس داعماً الاحتلال والاستيطان، وكذلك للفلسطينيين المراهنين على «عملية السلام» الفاشلة.

تفاصيل..


من مشهد اعدام الرئيس صدام حسين الى عمليات اعدام داعش الى معارك حلب..
. admin - . 1 يناير, 2017

من مشهد اعدام الرئيس صدام حسين الى عمليات اعدام داعش الى معارك حلب.. 
تأجيج العقل الثأرى والطائفى وضياع الحقيقة والعدل بين شهية الاعلام وغضب المشاهد وعاطفة السياسى
 
 خالد فارس

مشهد المرور أمام الضحايا الذى تديره أدوات اعلامية كبرى, مشهد مرور يؤدى الى اغضاب المشاهد العربى, ثم يتبعه مقابلة مع سياسى لكى يُحَلّل المشهد, يستثير فى المُشاهِد غرائِزْ عاطفية تجاه الغضب, الذى بدوره يعزز شهوة الاعلام فى البحث عن مشهد ضحايا مثير أكثر أو جديد. وهكذا دواليك بين شهية الاعلام وغضب المشاهد وغرائزية السياسى.
 ونحن فى هذا الشهر الأخير من عام 2016, يُدْبِر علينا مشهد اجرامى, من اخراج هوليود أميركى, وممثلين طائفيين مصابون بالهوس الطائفى, فى العراق المُغْتَصَبْ.  انه مشهد اعدام الرئيس الراحل صدام حسين. ليس لهذا المشهد الجبار الدموى فى 30/12/2006, العاشر ذو الحجة أن يمر دون أن نحاول التقاط ثنايا الروح والعقل فيه.
مشهد الاعدام أعاد احياء وولادة فكرة اضحية البشر (أن يكون الانسان هو الاضحية). وارتبطت الاضحية  بمسألتين: الاولى أن الذى تم اعدامه شخصية سياسية كبيرة, ارتبط اسمها برمزية العداء لاميركا و”أسرائيل”, وما يعنيه ذلك فى الوجدان العربى, والثانية فى مشهد الاعدام, طغى على مسامع المشاهد العربى صيحات الله أكبر, والتى تم ترنيمها على نحو تقطيعى واضح “اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد…”  وكأنها تشفيرة للصلاة على الرسول قد تجسدت فى روح الطائفة, فى الجزء وليس فى الكل. وكأن القصد هو أن هناك طائفة بعينها, هى التى تعاقب الرئيس وليس الشعب العراقى.
هذا النوع من العقاب وعلى هذه الطريقة, يُحيل روح الطائفة الى ماهو خارج العقل, لان الاصل فى أى طائفة أن ان لاتكون طائفة, بل من الشعب, عندها يصبح لروحها عقلاً شعبياًّ وطنياًّ. روح الطائفة ليست روح الشعب, روح الطائفة هو تغييب للعقل, لان العقل فى الوطن فى الكل فى الشعب, وليس فى جزء منه.
يقود هذا النوع من المحاسبة أو المقاصصة والعقاب الى تجسير للعناصر الثقافوية, التى يراد اعادة احيائها على حساب المجتمع العربى. وعندما أصبح هؤلاء هم من يحكمون العراق اليوم, ففى ذلك ترسيخ الى المعنى السياسى للحكم, أومن الذى يستطيع أن يحكم.
الرسالة ببساطة, هو أن تكون هناك مجموعة طائفية, لاتحمل فكرة المشروع الوطنى, بل مشروع الطائفة, ومن خلال ممارسة “عدالة قصاص” الطائفة, فقط يتحقق لها الوصول الى الحكم. هكذا تصبح روح الطوائف منافية لعقل الوطن, وتتفارق معه.
دافع العديد من السياسيين فى العراق عن مشهد أضحية الانسان على هذا الشكل, مسألة العقاب الطائفى للآخر, عن طريق ذبحه. هؤلاء الساسة هم الذين استثاروا روح الطائفية فى العراق, وأرادوا عن عمد بناء خطاب طائفى يعزز غرائزية المشاهد.
يقول موفق الربيعى أثناء لقاء تلفزيونى  https://www.youtube.com/watch?v=Cj-sGd5RTK8, حيث يحتفظ بتمثال رأس الرئيس صدام حسين 
تفاصيل..


مرفوع الرأس جاء، ومرفوع الرأس ذهب
. admin - . 1 يناير, 2017

علي الصراف

وقف أمام موته بشرف وكرامة وعزة نفس لا يقدر عليها إلا الأبطال الحقيقيون.
مات وقرآنه بين يديه، مات وهو يهتف "الله أكبر"، ومات وحرية العراق وعروبة فلسطين كانتا نداءه الأخير، الأخير.
حاولوا إذلاله، ولكنه أذلَّهم.
ساوموه على حياته من اجل أن يرهنوا مستقبل العراق، فساومهم على موتهم من اجل عودة وطنه سيدا مستقلا.
أرادوا منه أن يبيع لهم موقفا، فاشترى موته بموقف لن يختلف في شجاعته وبسالته أحد. فانتصر عليهم حتى أخر لحظة في حياته، وسيظل منتصرا عليهم إلى الأبد.
وأخيرا، أسرعوا بقتله، لأنهم سئموا هزيمتهم أمامه. ضاقوا ذرعا بخذلانهم فبطشوا به.
دخل في رحاب الشهداء من أوسع الأبواب، وهذا حق لن يقدر أي أحد أن يسلبه منه.
وسجل شهادته للتاريخ بجرأة المحارب، وهذا ما لن يقدر أي أحد أن ينكره عليه.
ودفع بموته، كأي بطل من أبطال التاريخ، ثمن الوقوف ضد الغزاة وضد جبروت القوة الطاغية، وهذا مكسب لا يكسبه العابرون.
وسنختلف فيه وحوله وعليه، مثلما يختلف البشر حول الكثير من قادة التاريخ. ولكن صدام حسين، الذي قدم موته على حبل المشنقة، فداء لما يؤمن به، سيظل، الى الأبد، واحدا من قلائل المناضلين الذين جعلوا من حياتهم تحديا صارما حتى الرمق الأخير.
وسنختلف فيه وحوله وعليه، كما نختلف حول كل قضية، يراها فسطاط من الناس عادلة ويراها غيرهم باطلة، ولكن أحدا لن يختلف في أن صدام حسين دفع المهر الأغلى دفاعا عن قضيته وموقفه.
وسنختلف فيه وحوله وعليه، كما نختلف حول الكثير من مفاهيم الحرية والعدالة والطغيان والجبروت والديمقراطية والدكتاتورية، ولكن أحدا لن يختلف في أن صدام حسين كان صاحب مشروع استراتيجي، تاريخي وكبير، يجر وراءه الاختلاف في المفاهيم بدلا من أن ينجر المشروع نفسه وراء صف دون آخر منها.
 
ولكن هل سنختلف في انه مات شجاعا وباسلا؟
هل سنختلف في انه كان صاحب موقف صلب وجريء؟
هل سنختلف في انه خسر كل شيء، وتعرض لكل شيء، ولم يساوم؟
كان صدام حسين شيئا من قبيل: أنام ملء جفوني عن شواردها، ويسهر الخلق جراها ويختصموا.
كان شيئا من قبيل: وإنا لقوم لا توسط عندنا، لنا الصدر دون العالمين أو القبر.
وكان شيئا من قبيل: بلادي وإن جارت عليَّ عزيزةٌ، وأهلي وإن ضنوا علي كرام.
تفاصيل..


لقاء مع الدكتور خضير المرشدي، مسؤول العلاقات الخارجية في القيادة القومية لحزب البعث
. admin - . 1 يناير, 2017

 لقاء مع الدكتور خضير المرشدي، مسؤول العلاقات الخارجية في القيادة القومية لحزب البعث

بمناسبة الذكرى العاشرة لاستشهاد الرئيس القائد صدام، أجرت جريدة الشروق لقاء مع الدكتور خضير المرشدي، مسؤول العلاقات الخارجية في القيادة القومية لحزب البعث

 

بمناسبة الذكرى العاشرة لاستشهاد الرئيس القائد صدام حسين رحمه الله، أجرت جريدة الشروق الجزائرية لقاء مع الدكتور خضير المرشدي، مسؤول العلاقات الخارجية في القيادة القومية لـحزب البعث العربي الاشتراكي، نُشِرَ هذا اليوم الجمعة المصادف 30 كانون الاول جاء فيه.

- مايسمون أنفسهم معارضو الرئيس صدام ثبت إنهم حفنة من العملاء والسراق والفاسدين.

- لاحل في العراق بدون طرد ايران وحل الميليشيات الارهابية المسلحة وتغيير العملية السياسية والدستور.

- اتهام حزب البعث بالعلاقة مع داعش تمثل واحدة من الاكاذيب والبروباغندا الاعلامية المعادية للبعث للإمعان في اجتثاثه والاستمرار في حظره.

 

وفِي مايلي النص الكامل للحوار:

1- عشر سنوات تمر على رحيل الرئيس صدام حسين، ما الأثر الذي تركه رحيله، على المستوى الداخلي والخارجي؟

الدكتور خضير المرشدي: برحيل القائد بعد احتلال العراق وتدميره، واجتثاث البعث، برزت فئتان طائفيتان إرهابيتان مجرمتان ومنبوذتان، هما فئة داعش والقاعدة من قبلها، وفئة الميليشيات الارهابية الصفوية، وغابت بغيابه دولة الوطنية الحقة والانجازات الكبرى، بغيابه قُتِلَ الشعب وأُهينتْ الماجدة، تشرد اليتيم وسُرقت الثروات، تسلطت ايران وقطيعها على العراق، واشتعلت النيران في ارض العرب، سقطت دول واهتزت عروش، وأصبح العراق مرتعاً لكل متآمر وسارق وعميل، ووكراً للجواسيس من كل حدب وصوب. عراق النخوة والشهامة والشرف الرفيع غاب بغيابه، ولا بد له من عودة، وسيعود كما كان قريباً بعون الله. 

تفاصيل..


تساؤلات في ذكرى استشهاده
. admin - . 1 يناير, 2017

نتيجة بحث الصور عن من هو معن بشور
 
 معن بشور

قبل عشر سنوات ،وفي اول ايام عيد الأضحى المبارك، وفيما كان العراقيون والعرب والعالم يستقبلون عاما جديدا، بعد عام 2006 الذي ملأته المقاومة العربية في لبنان وفلسطين والعراق بانجازات تبقى موضع اعتزاز كل حر وشريف،قامت ادارة دولة كبرى ومعها شركاء وعملاء باغتيال رئيس  دولة عربية بعد محاكمة صورية عرف من خلالها شعبه ،كما عرف من خلال وقفته الشجاعة أمام حبل الاعدام،اي نوع من الرجال كان صدام حسين.
واليوم وبعد 10 سنوات على تلك اللحظة الأليمة لابناء الامة، والمذلة لكل من ساهم بتواطؤه وصمته في صناعة  تلك الجريمة الكبرى،إلا يحق لنا أن نطرح بعض التساؤلات القاسية :
1-هل باتت أحوال العراق والعراقيين  والعرب المسلمين  أفضل بعد 10سنوات على إعدام الرئيس  الشرعي للعراق وبعد14 عاما على غزو العراق واحتلاله؟
تفاصيل..


كلمة لا بد منها في ذكرى استشهاد القائد البطل صدام حسين
. admin - . 1 يناير, 2017

محمود القصاب

 محمود القصاب


فى مثل هذااليوم قبل عشرة أعوام امتدت يد الغدر والعدوان لتغتال رمز الأمة العربية القائد البطل الشهيد صدام حسين الذي قدم روحه فداء للعراق وفداء للأمة مجسداً اعلى قيم التضحية والرجولة والشجاعة .


فقد وقف امام منصة الإعدام شامخاً يبتسم للموت بينما العملاء والخونة الذين باعوا شرفهم وضمائرهم وخضعوا لأرادة المحتل يرتعدون خوفاً وجبنا من شدة ذلك الحضور البهي والطاغي للقائد الشهيد وهو يساق الى المشنقة.


ان هذا الموقف البطولى  الذى ختم به الشهيد حياته جاء ليتوج عظمة مبادئ البعث التى تمثل  إرادة  الأمة وترفض المساومة على حقوقها وحريتها وكرامتها 

تفاصيل..


كل عام وأنتم بحير
. admin - . 29 ديسمبر, 2016

د. أنيسة فخرو 

 إلى كل المسيحيين في العالم، لكم من القلب كل التهاني الخالصة، لمناسبة ميلاد السيد المسيح عليه السلام ورأس السنة الميلادية، نتعاطف مع كل الضحايا في برلين كما في باريس كما في أميركا وفي كل مكان.

وبحكم اللغة والتاريخ والمصير تعاطفنا القلبي والروحي مع المسيحيين العرب في كل قطر عربي، نترحم على أرواح كل الضحايا المسيحيين في مصر العروبة، والعراق العريق، وسورية الأبية، ولبنان البهي، إن كل مسيحي موجود على أرض العروبة لهو مكسب لنا وفخر لعروبتنا.

لكننا في مقالنا هذا نود أن نوجه التحية الخالصة لكل المسيحيين الشرفاء في الأراضي المحتلة... هم الأبطال الحقيقيون الذين يواجهون الموت والقمع والهوان في كل لحظة على يد المحتل، ويتعرضون للضغوط اليومية المستمرة لتهجريهم من أرضهم، لكنهم صامدون، هم الذين يقفون صفا واحدا مع المسلمين ضد الصهيوني المحتل.
تفاصيل..


هل نحن مغفلون أم مستهدفون؟
. admin - . 29 ديسمبر, 2016

 د. عبدالعزيز المقالح 

منذ ثلاثين عاماً تقريباً، استحوذ عليّ سؤال أساسي. كان يومئذ من منظور ما يجري في الوطن العربي -على درجة من الأهمية- ويبدو أنه الآن، وبعد التطورات الأعنف والأقسى، أكثر أهمية والسؤال هو: هل نحن مستهدفون، أم مغفلون؟


وكنت كتبت - في ذلك الحين- مقالاً أرد فيه على السؤال المذكور، خلصت فيه إلى أننا مستهدفون ومغفلون في آن، ولو لم نكن نعاني حالات الغفول لما بقينا مستهدفين كل هذا الزمن الطويل، من أوائل القرن التاسع عشر حتى الآن، ولا يحتاج البشر في مكان ما من الأرض إلى مستوى من الوعي يدركون معه أن الشعوب الغافلة عن نفسها، وعن أهمية موقعها وثرواتها، هي التي يتم استهدافها، وتظل عرضة للطامعين يتداولون اللعب بها، كما تتداول الكرة أقدام اللاعبين.

تفاصيل..


التنمية المستدامة والمستجدات الراهنة
. admin - . 29 ديسمبر, 2016

د. حسن العالي

 د. حسن العالي 


يتضمن مفهوم التنمية المستدامة الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، كذلك تبني العديد من المبادئ أهمها توسيع خيارات الناس وتهيئة الفرص لهم في مجالات العمل والكسب ، والاستدامة والتواصل بين برامج التنمية من ناحية وبين الأجيال الحاضرة والأجيال المستقبلية من ناحية أخرى.


وقد برزت خلال السنوات الماضية العديد من المستجدات والتحولات التي أكدت الحاجة لتبني مفهوم التنمية المستدامة، وخاصة على صعيد التطور الذي لحق بمفهوم الدولة ودورها في الحياة الاقتصادية والاجتماعية، الأمر الذي يبرز في قضايا عديدة منها مشاركة القطاع الخاص، وتفعيل آليات السوق والمشاركة الأفقية لمؤسسات المجتمع المدني في كافة الجهود التنموية.

تفاصيل..


مناقشة هادئة لخطاب مثير
. admin - . 25 ديسمبر, 2016

علي محمد فخرو

 د/ علي محمد فخرو


لدينا، نحن العرب، صعوبة في فهم الطريقة التي يتعامل بها بعض ساسة ومحلًلي الغرب مع التاريخ العربي الحديث، وخصوصاً مع بعض التعابير المستعملة في وصف حوادث ذلك التاريخ. ويشعر الإنسان أحياناً بأن الأهداف والممارسات السياسية الآنية المكيافيلية تلعب دوراً في تشويه قراءتهم ذلك التاريخ.


دعنا نعطي مثالاً لما نعنيه من خلال الحدث التالي: في كلمة لدبلوماسي بريطاني، في مؤتمر سياسي دولي، وعلى أرض الخليج العربي، وعلى مسمع من شعوبه، أعلن عن اعتقاده بأن خروج بريطانيا في مطلع السبعينات من القرن الماضي، عسكراً وهيمنة، من الخليج العربي، كان خطأ فادحاً ارتكبته حكومة بلاده في حينها. دعنا بهدوء تام نبين له ما نعتقد أنه وجهة نظر مخالفة لما قاله. ذلك أن غالبية شعوب ومسئولي ومجتمعات الخليج العربي يقرأون ذلك الحدث بصورة أخرى.


أولا: هناك تمويه لا نفهمه بشأن طبيعة التواجد البريطاني في أرض الخليج العربي، الذي امتد لما يزيد عن 150 سنة. 

تفاصيل..


انتصارات الجيش السوري بحلب تُفقد دي مستورا عقله !
. admin - . 14 ديسمبر, 2016

اشرف بيومي

 بقلم : د. محمد أشرف البيومي


تعرفت علي ستيفان دي ميستورا في بغداد عام 1997 حيث كان المنسق العام لبرنامج النفط مقابل الغذاء التابع لهيئة الأمم المتحدة. كنت وقتئذ رئيس فريق الملاحظين الدوليين المكلف بتقييم كفاءة توزيع الغذاء وكفايته، ولا علاقة لذلك بملاحظي السلاح. منذ البداية أخذت انطباعا عن دي ميستورا بانه غير مهتم بما يدور حوله من مآس ومعاناة يومية لحوالي اثنين وعشرين مليونا من شعب العراق. كان كل همه هو اثبات أن الحكومة العراقية ورئيسها يتحايلون على البرنامج. على عكس ذلك تماما أثبت فريقنا بالوثائق أن لجنة العقوبات the Sanctions Committee (المكونة من أعضاء في مجلس الأمن وتحديدا أحد الموظفين آلان فيلوز) هي التي تعطل الشحنات الغذائية التي تشتريها الحكومة العراقية من أموال النفط التي سُمح ببيعها. كان المبلغ المسموح به 2 بليون دولار كل ستة أشهر وكان الثلث يذهب تعويضات أغلبه للكويت وجزء صغير لإسرائيل ويبقي  1.3 بليون  دولار لكل حاجات شعب بأكمله منها 1.1 بليون دولار للغذاء.علما بأن ملايين العراقيين كانوا يعانون من تلوث المياه المتعمد بسبب منع استيراد المواد المطهرة، ومن نقص الآدوية والمعدات الطبية، ومن انتشار السرطان والتشوه الخلقي خصوصا في الجنوب بسبب استخدام قذائف اليورانيوم المنضب أثناء حرب الخليج عام 1991.

تفاصيل..


ففي المحاضرة التي ألقاها فخرو مساء الإثنين (5 ديسمبر/ كانون الأول 2016) بمقر التجمع القومي في منطقة الزنج
. admin - . 7 ديسمبر, 2016

فخرو: الوحدة الخليجيَّة «وجوديَّة» وليست «ظرفيَّة»

شارحاً أهميَّة إدخال اليمن والعراق وإدماج إيران اقتصاديّاً
 
أثار المفكر البحريني علي محمد فخرو العديد من التساؤلات حول الوحدة الخليجية، لكنه ساق الإجابات التي تحمل بُعدًا عميقًا في شأن الأبعاد القومية والاستراتيجية للوحدة الخليجية.

ففي المحاضرة التي ألقاها فخرو مساء أمس الأول الإثنين (5 ديسمبر/ كانون الأول 2016) بمقر التجمع القومي في منطقة الزنج، تساءل: «عن أي وحدة نتحدث؟ هل عن وحدة جزئيَّة ثم تتحوَّل إلى سداسيَّة؟ أم أنَّنا نقول إما سداسيَّة أو لا نريد!»، ليقدم رؤيته في هذا المسار بقوله: «إن أي وحدة تقوم بين أي قطرين يجب أن نقف معها ونؤيدها، فالوحدة يجب أن تعلو فوق كل الإيديولوجيا وكل التمنيات، ذلك أنَّ الوحدة الجزئيَّة لن تكون على حساب الوحدة القوميَّة»، ولهذا تساءل أيضًا: «إذا كانت سلطنة عمان لا تريد أن تكون جزءًا من الاتحاد الخليجي على الأقل في المرحلة الحاليَّة، فهل نوقف الوحدة بسبب رفض عمان؟».

العراق واليمن وما حدث!

والصحيح، كما أفاد فخرو هو أنْ ندخل في اتحاد، ومن خلال هذا الاتحاد نضع حلولاً للتحفظات، وكما أكرر دائمًا أنَّ وحدة مجلس التعاون وجوديَّة وليست ظرفيَّة مرتبطة بالظروف وما حولنا، وقد كنا نقول إن العراق واليمن يجب أن يدخلا الاتحاد، فلو كان اليمن جزءًا من الوحدة في داخل مجلس التعاون لما حدث ما يحدث اليوم، لكنها أبعدت؛ لأنها دولة فقيرة، ولديها مشاكل وكأننا ليس لدينا مشاكل! وينطبق ذلك على العراق، حيث قالوا إنها جمهورية ولدينا أنظمة حكم غير جمهورية، وهذا أيضًا غير صحيح، يجب ألا نسمح بأي اختلافات تعلو على الوحدة التي ننشدها. 
تفاصيل..


الأوليغارشية أو الاوليغاركية... حقيقة في الحكم أم وهم في التفكير؟؟
. admin - . 22 نوفمبر, 2016

 الدكتور خضير المرشدي


يقال ان أفلاطون هو أول من استخدم مصطلح الأوليغارشية أو الاوليغاركية في السياسة والحكم، وتعني (حكم القلة) المتنفذة مالياً أو إقتصادياً أو عسكرياً أو إعلامياً أو حزبياً أو دينياً أو طائفياً أو عائلياً أو قبلياً أو القلة المدعومة من جهات أجنبية، أو التي تستمد قوتها من مجموع هذه العناصر أو بعض منها وتحت غطاء ممارسة الديمقراطية بأي شكل من أشكالها، ففي كتابه (الجمهورية) وضع أفلاطون ثلاث مستويات أو أنواع من الدولة منها الدولة المثالية (جمهوريته)، والدولة الديمقراطية، والدولة الأوليغارشية التي وضعها في المستوى الثالث قبل دولة الطغيان والاستبداد والديكتاتورية المطلقة ثم توسع في كتابه (السياسة) بتوصيف الدول ليضع منها ستة مستويات، ثلاثة منها تحترم القانون وتلتزم به، وثلاثة لا تلتزم بقانون ولا تعترف بدستور، الا بما يحقق مصالح الطبقة الحاكمة التي سماها (الأوليغارشية). أما أرسطو الذي جاء من بعده فقد وضع تفاصيل لمواصفات (حكم القلة)، واشترط فيمن يحكم أن يكون ذو قدرة مالية، وإن طبيعة السلطة ونوع الحكم يتوقف على مايملكه الحاكم أو الطبقة الحاكمة من الثروة والمال، وأضاف كلما توسعت الملكية وكثرت الثروة، كلما اتسعت السلطة الأوليغارشية،

تفاصيل..


في ندوة بمقر جمعية التجمع القومي الديمقراطي في الزنج مساء الإثنين (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)
. admin - . 16 نوفمبر, 2016

 في ندوة بمقر جمعية التجمع القومي الديمقراطي في الزنج مساء الإثنين (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)
 تحت عنوان «الأزمة الراهنة وغياب الحلول السياسية» 
 
شدد الكاتب والمحلل الاقتصادي محمد الكويتي على أن «الجمعيات السياسية مطالبة بتقديم خطاب جديد، تتجاوز فيه أخطاء الماضي».
وأكد الكويتي في ندوة بمقر جمعية التجمع القومي الديمقراطي في الزنج مساء الإثنين (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) تحت عنوان «الأزمة الراهنة وغياب الحلول السياسية»، على «وجوب أن تكون هناك رؤية طويلة المدى لدى الجمعيات السياسية لرأب الصدع المجتمعي».
وذكر في بداية مداخلته أن «البحرين مرت منذ العام 2011 بأحداث مؤسفة، أثرت في المجتمع بشكل خاص وأدت الى انقسام كبير أخذ طابعا طائفيا، وأصبح المجتمع فيه فئتين او ثلاث، وكل فئة كانت لها وجهات نظر، ولكن اعتقد ان هناك بعض الجوانب التي يمكن ان تلتقي فيه مختلف الفئات».

ومن جانبه، قال الامين العام لجمعية التجمع القومي الديمقراطي عبدالصمد النشابة: «كل يشترك في الحديث عن اننا نحتاج الى ان نخرج من هذه الازمة، فبعد ان توافق المجتمع البحريني على ميثاق العمل الوطني بنسبة 98.4 في المئة، وجدنا شعبا تواقا للحياة وانبرت القوى الوطنية في مؤتمرات ونقاشات في الحراك السياسي، افضت الى توقف القوى الوطنية عن المشاركة في البرلمان في العام 2002، ثم شاركت في الانتخابات العام 2006 تحت فرضية أصلحوا من الداخل، وهذا لم يتم للأسف».

وأضاف النشابة «خلال 15 عاما طورت الجمعيات السياسية حراكها، ولكن في المقابل لا يوجد من يتجاوب معها، رغم دعوتها الى عقد مؤتمرات للمصالحة الشعبية، وعقدنا ورش لتطوير خطابنا، وكان خطابنا راقيا، وتقدمت القوى الوطنية بأوراق ووثائق وخروج من الازمة، وكانت القوى الوطنية متفهمة جدا، ولكنها لم تستطع ان تأخذ السفينة الى بر الامان، بل وجدنا ان الازمة تعمقت وزاد الفساد، وبعد الأزمة التي جرت العام 2011، ظلت الأمور على حالها».
تفاصيل..


هل يحتاج إسقاط الديكتاتورية إلى دفع هذا الثمن الباهظ؟
. admin - . 14 نوفمبر, 2016

 حسن خليل غريب


تُنسينا حروب الدائرة الجهنمية، الملتهبة على مساحات وطننا العربي، الأهداف من وراء اشتعالها. ونتلهى بما نراه ونشاهده من مظاهر وأحداث خبرية لا علاقة لها بما هو مخفي من تلك الأهداف. وما هو مخفي لا يهمه من سينتصر فيها أو من سينهزم، في الوقت الذي نتسابق فيه نحن على التلهي بنتائج هذا الحدث الجزئي أو ذاك. والأكثر صدماً لأفهامنا أن نبني آمالاً وأحلاماً على نتائج الانتصار في هذه المدينة العربية أو تلك. وأما بناء تلك الأحلام فقد نعتبره انتصاراً لمن نسميهم (ثواراً)، وانكساراً لما نعتبرها (أنظمة ديكتاتورية)، والعكس صحيح أيضاً.

ليست الأهداف الخفية، للقوى التي تسهم في تأجيج نيران تلك الحروب، هي في انتصار النظام الديكتاتوري أو انتصار من أغدقنا عليهم صفة (الثوار). بل إن الهدف الأساسي، من بين كل تلك المقاصد، هو أن ينتصر مشعلوها على حساب (النظام الديكتاتوري) وعلى حساب (الثوار) معاً. ومشعلو الحروب هم الذين يؤججون النيران حتى يحرقوا أخضر الديكتاتورية ويباس (الثوار) في آنٍ واحد. وإن أمرَّ من هذه الحقيقة هو أننا ننتصر لهذا الطرف أو ذاك، أو ننتظر انتصار من تنحاز عواطفنا إلى جانبه لنبني على انتصاره الآمال والأماني. ولكن للأسف سوف تجري سفن الحروب صوب موانئ القبطان الذي يقودها، وليس صوب من يشكلون الوقود لتشغيل محركاتها.

تفاصيل..


بين (مسرحية راجح)، و(مسرحية داعش) ضيَّع بعض (المحللين العرب) منطق التحليل السليم
. admin - . 9 نوفمبر, 2016

 حسن خليل غريب


إن الحروب هي إحدى وسيلتين لتحقيق الأهداف السياسية، فالوسيلة الأولى هي الديبلوماسية، التي تسبق عادة وسيلة الحرب. وأما الثانية فهي وسيلة الحرب التي يُلجأ إليها إذا أخفقت الوسائل الديبلوماسية. إذن لكل حدث عسكري أو أمني سقف سياسي استراتيجي. فالحدث العسكري أو الأمني يتسم بالمرحلية ويُوضع في خدمة السقف السياسي الاستراتيجي. ولذلك لا يمكن تفسير الحدث المرحلي بمعزل عن المخطط الاستراتيجي الذي يرسم خطواته ومساراته، يوقِّت له لحظة البداية ويرسم له خط النهاية.

بينما الخطأ الشائع الذي يقع فيه معظم المحللين هو أنهم يبنون استنتاجاتهم على أحداث متفرقة وتفصيلية تقوم بها جماعات ليس لها هدف استراتيجي، أو أنها تمتلك ذلك الهدف، ولكنها تنفِّذ استراتيجيات القوى التي تمد لها يد العون، التي إن انقطعت عنها ينتهي تأثيرها وفعلها. ففي مثل هذه الحالة لا يمكننا القياس أو البناء على ما تحققه على أرض الميدان، بل إن ما تحققه تلك الجماعات يتم ربطه باستراتيجيات القوى التي تدعمها. وإذا أخذنا مثالاً على ذلك دور الجماعات المتطرفة دينياً في أحداث ما يجري في معظم أقطار الوطن العربي، ولنضعه تحت غربال التحليل، فماذا سنجد؟

تفاصيل..


عذاري!
. admin - . 9 نوفمبر, 2016

حسن المدحوب

 حسن المدحوب


دعونا نسأل أنفسنا، ماذا يعني أن تبلغ أعداد العمالة الأجنبية في البحرين 595 ألف شخص حتى منتصف 2016؟ هذا يعني أن من يتنعمون بخير البلاد من غير أهلها يوازون عدد الشعب البحريني كله، برجاله ونسائه وشيبه وشبابه ورضعانه، في الوقت الذي يقبع الآلاف من أبناء البحرين تحت نار البطالة والعطالة، والعجيب أن غالبية هؤلاء العاطلين من أصحاب الشهادات العليا من الجامعيين.


دعونا نسأل مجددا، ماذا يعني أن يبلغ متوسط عدد العمال الأجانب الذين يجدون أعمالاً لهم في البحرين 4727 أجنبياً كل شهر، في حين أن لدينا وفق احصاءات العام 2015، ما مجموعه 6946 عاطلاً بحرينيا، بينهم 3881 عاطلاً من حملة الشهادات الجامعية فأعلى، أي أن 55 في المئة من عاطلي البحرين هم من الجامعيين وأصحاب الشهادات العليا من الماجستير والدكتوراه، وهؤلاء بطالتهم ليست وليدة أشهر، بل هناك المئات منهم مهملون في بيوتهم منذ سنوات ينتظرون فرج ربهم!


هل هناك دولة في العالم لديها مثل هذا الواقع وهذه الأرقام؟ هل هناك دولة في العالم يظل أبناؤها سنوات عدة، يعانون من البطالة في الوقت الذي يحظى فيه غيرهم بآلاف الوظائف شهريا؟ فبحسب الأرقام التي أمامنا، يبدو أن الحكومة لو أرادت لأنهت معاناة كل عاطلينا البحرينيين في شهر ونصف فقط.

تفاصيل..


في ندوة جمعية التجمع القومي (31 أكتوبر)، تحت عنوان «دور التيار الوطني الديمقراطي في المشهد السياسي الراهن»
. admin - . 5 نوفمبر, 2016

شوقي: على الجمعيات الوطنية وخاصة «وعد» الابتعاد عن التيارات الإسلامية
  زينل: الحكومة والمعارضة مسئولتان عما وصلنا إليه اليوم...
 
 قال الكاتب شوقي العلوي إن «جمعيات التيار الوطني وبالذات جمعية العمل الوطني، كان عليها أن تضع مسافة مطلوبة بينها وبين جمعيات التيار الإسلامي».

وأضاف العلوي في ندوة عقدت بمقر جمعية التجمع القومي بالزنج مساء الاثنين (31 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، تحت عنوان «دور التيار الوطني الديمقراطي في المشهد السياسي الراهن»، أن على جمعيات التيار الوطني أن «تنظر إلى ساحة الوطن بكل مكوناته وتستوعب دورها المطلوب في ظل حالة الاستقطاب الطائفي الذي تسببت فيه جمعيات التيار الإسلامي».
 
ومن جانبه، قال النائب السابق يوسف زينل «التيار الوطني الديمقراطي لا يمكن حصره في مجموعة من تنظيمات محددة، التي هي اساساً مكونة من تنظيمات اليسار والبعث، فهناك الكثير من الاشخاص انتقلوا من مكان لآخر».

وأضاف زينل «اجراءات الحكومة خلال العقود الماضية اضعفت التيار الوطني وادت الى تقوية التيارات السلفية من الجانبين، وهذا ادى الى تقهقر هذا التيار».

وأفاد «مع بدء المشروع الاصلاحي كان هناك فرصة لأن يتحد هذا التيار، ولكننا لم نتحين الفرصة، ربما لأنانيات تنظيمية او فردية، وقد كانت هذه فرصة بين ايدينا ونحن ضيعناها في التيار الوطني الديمقراطي». 
تفاصيل..



  >>  أخبار
أخبار
المحفوظ: معايير «العمل الدولية» تؤكد حق التمثيل العمالي بالمؤتمرات للتنظيم الأكثر تمثيلاً
admin - 20 ابريل, 2015

قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ: «إن معايير العمل الدولية تؤكد أن حق التمثيل العمالي مناط حصراً بالتنظيم النقابي الأكثر تمثيلاً، وعلى أساس هذا المبدأ تعمل المنظمة وجميع الآليات العاملة فيها، وهي لم تحد عن هذا المبدأ منذ تأسيسها حتى اليوم، وقد شرعته في دستورها وتحديدا المادة (3) فقرة (5) منه، وعملت على أساسه في أنشطتها وفعالياتها، ولا تقبل بممارسات واجتهادات خارج هذا السياق المعياري المحدد من قبلها».
التفاصيل...

عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور