إبحث في الموقع
29 مارس, 2017
جديد المقالات:
الشراكة الإستراتيجية ومتطلبات المرحلة الراهنة
. admin - . 28 مارس, 2017

د. حسن العالي

 د. حسن العالي


شهدت العقود الثلاثة الماضية دعما وتشجيعا من الدول النامية– بل الدول الصناعية– لمشاركة الاستثمار الخاص في تمويل وإقامة وتشغيل تلك المشروعات الاقتصادية بكافة أنواعها بغية تنمية وتطوير مرافق وخدمات البنية الأساسية والتنموية بكفاءة أكبر وتكلفة أقل والنهوض بالتنمية الاجتماعية والمشروعات القومية بما يساعد في النهاية على رفع مستوى المعيشة وتحقيق معدلات التنمية المنشودة.


ويعتمد مفهوم الشراكة في التنمية ايضا على قناعة ان تعظيم العائد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والسياسي أمر أساسي وحيوي.. حيث تركز تنمية هذه الشراكة بصفة أساسية على الانتقال من الشراكة السلبية الحتمية إلى نوع من الشراكة الفعالة التي تضمن كفاءة توزيع الأدوار الفاعلة Active Roles بين كافة الأطراف المعنية في صناعة القرار واتخاذه وتنفيذه وذلك من خلال ضبط توازن المصالح خلال هذه المراحل المختلفة.

تفاصيل..


في ندوة التجمع القومي في الزنج، حول «سياسات الدعم والأسعار والبطالة وكيفية الخروج من الأزمة الاقتصادية»
. admin - . 15 مارس, 2017

في ندوة عقدت في مقر جمعية التجمع القومي في الزنج، حول «سياسات الدعم والأسعار والبطالة وكيفية الخروج من الأزمة الاقتصادية»،
 مساء الإثنين (6 مارس/ آذار2017).

سلمان مُحذِّراً: تخلِّي الحكومة عن «البحرنة» سيؤدي لإفقار المواطنين
سيار دعا إلى إصلاح حقيقي لسوق العمل بجعل البحريني خياراً مفضلاً...
 
 ذكر الأمين العام السابق لجمعية المنبر التقدمي عبدالنبي سلمان أنه «جرى التخلي رسمياً عن البحرنة كتوجه، واعتبرت أنها سياسة معيقة وفاشلة»، لافتاً إلى أن ذلك سيؤدي «لمزيد من إفقار الناس وزيادة أعباء الدولة نتيجة تراجع الطبقة الوسطى التي هي عصب رئيسي لنجاح مجمل السياسات الاقتصادية».

جاء ذلك في ندوة عقدت في مقر جمعية التجمع القومي في الزنج، حول «سياسات الدعم والأسعار والبطالة وكيفية الخروج من الأزمة الاقتصادية»، مساء الإثنين (6 مارس/ آذار2017).

فيما دعا الباحث الاقتصادي عيسى سيار الى إصلاح حقيقي لسوق العمل يجعل البحريني الخيار الاول لأرباب العمل فعلا، وتشكيل لجنة عليا وطنية يشترك فيها كل الاطياف والقوى من اجل اعادة هيكلة الاقتصاد البحريني من خلال حزمة اجراءات مترابطة ومتكاملة».
تفاصيل..


الدماء والدموع تستصرخ الإصلاح
. admin - . 4 مارس, 2017

علي محمد فخرو

 د/ علي محمد فخرو


عندما تفشل مجتمعات في منع حدوث الانتهاكات الحقوقية والإنسانية بحق الأقليات الدينية أو المذهبية أو الثقافية من مواطنيها فإن عليها أن تفتش في أعمق أعماق مكونات وجودها عن الأسباب والمهيئات لحدوث تلك الانتهاكات.


هذا هو واقع دول ومجتمعات العرب في حاضرهم الذي يعيشون. وهو ما يُرى في أبهى صوره في ارتكاب التهجير والمجازر واغتصاب النساء بحق المواطنين المسيحيين العرب أو في احتلال ميليشيا شيعية لقرية سنية أو في احتلال ميليشيا سنية لقرية شيعية.


في بشاعة وحقارة وفسق تلك الصور ينجلي الجانب المتقيح في مكونات الوجود الاجتماعي العربي.


الدلائل كلُها تشير إلى أن التهيئة لارتكاب تلك البشاعات تبدأ في القراءات المتخلفة والفهم اللامعقول، التاريخي والحاضر، لمنطوق الوحي الإلهي في الدين الإسلامي من جهة، وتنتهي في إصرار أعداد لا حصر لها ولاعد من الملقبين بالأئمة والفقهاء، والعلماء وآيات الله وحجج الإسلام والمجاهدين وأمراء المؤمنين ومنقذي ومجددي الدين عند رأس كل قرن... إلخ. إصرارهم على تعيين أنفسهم كوسطاء ومعلمين وميسرين وشارحين ومشرعين بين الخالق والمخلوقين.

تفاصيل..


«التيار الوطني»: التحديات الخارجية تؤكد حاجة البحرين لحلٍ سياسي عاجل وعادل
. admin - . 4 مارس, 2017

«التيار الوطني»: التحديات الخارجية تؤكد حاجة البحرين لحلٍ سياسي عاجل وعادل

احتفال التيار الديمقراطي بمناسبة الذكرى الـ 52 لانتفاضة مارس

03 مارس 2017 

شددت قوى التيار الوطني الديمقراطي (وعد، المنبر التقدمي، التجمع القومي)، على ان «المخاطر والتحديات الخارجية التي تفرضها الأوضاع الإقليمية والدولية تؤكد حاجة البحرين الماسة إلى حل سياسي عاجل وعادل يستجيب لمبدأ التوافق الوطني بين كل أطراف المجتمع، ويقوم على مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان وقيم العدالة والمواطنة المتساوية».


جاء ذلك في ندوة عقدت في مقر جمعية وعد في ام الحصم، مساء الأربعاء (1 مارس/ آذار 2017)، بمناسبة الذكرى الـ 52 لانتفاضة مارس.


وألقى الأمين العام لجمعية التجمع القومي عبدالصمد النشابة، كلمة التيار الديمقراطي في ذكرى انتفاضة مارس، وقال فيها: «في هذه المناسبة الوطنية العزيزة، وهي الذكرى الثانية والخمسين لانتفاضة مارس المجيدة (1965) والتي انطلقت شرارتها الأولى بعد أن اتخذت شركة النفط (بابكو) قراراً بفصل أكثر من 400 عامل وموظف بحريني فصلاً تعسفياً، ما قاد إلى اندلاع الانتفاضة الشعبية في مختلف مناطق البلاد والتي استمرت لعدة أشهر، سقط فيها 6 شهداء وهم: عبدالله الغانم وعبدالله بونوده من المحرق، وعبدالنبي سرحان، وعبدالله مرهون سرحان من النويدرات، وفيصل القصاب من المنامة وجاسم خليل من الديه، ليتوحد الدم البحريني المسفوك ضد الاستعمار، وتروي دماؤهم الزكية شجرة النضال الوطني الهادف إلى تخليص البلاد من نير الاستعمار البريطاني وتحقيق الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وتشييد الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة وأساسها المواطنة المتساوية ونبذ التمييز وتجريمه أيا كانت مصادره ودوافعه».

وأضاف النشابة «وعندما نسعى اليوم في التيار الوطني الديمقراطي والقوى السياسية الوطنية وكافة قوى شعبنا، لأن تسترجع صورة تلك الانتفاضة الخالدة التي جسدت حقيقة وحدة شعبنا وتسترجع معها أيضاً العبر والدروس، فمما لا شك فيه أنها دروس وعبر غنية وكثيرة وليس بإمكاننا تناول بعض منها فقط هنا». 

تفاصيل..


الأيديولوجيا والتحولات الكونية
. admin - . 3 فبراير, 2017

يوسف مكي

 د. يوسف مكي


ابتداءً، نشير إلى أن كلمة الأيديولوجيا، في أصولها غريبة عن اللغة العربية. وهي بذلك كلمة وافدة. وهي في أصلها فرنسية. وحسب بول ريكور تنتمي الأيديولوجيا إلى الواقع والعلم، وهي على نقيض اليوتوبيا باعتبارها حلماً، أو خيالاً دالاً على رغبة.


في التراث السياسي العربي، تشير الأيديولوجيا، إلى منظومة فكرية، أو عقيدة، أو ذهنية. وقد استخدمت في السنوات الأخيرة، وبشكل خاص بعد سقوط الحرب الباردة باعتبارها دوغما. إنها التعصب لفكرة ما، ورفض ما سواها من الأفكار، وأحياناً توصف بالتعصب العقائدي، وهي بهذا المعنى رديفة للتحيز.


لكن الأمر لم يكن كذلك، أثناء حقبة انتعاش الحركات القومية واليسارية، حيث كان مريدو تلك الحركات، يفاخرون بانتماءاتهم، ويدافعون عنها، ويرون أنها وسيلة تحقيق التطور والتقدم في مجتمعاتهم. إلا أن ذلك لم يكن دائماً موضع إجماع، فقد كان هناك أناس مناصرون، ومعارضون.


تفاصيل..


سيدتي... لنقرأ التاريخ كاملاً
. admin - . 3 فبراير, 2017

علي محمد فخرو

د .علي محمد فخرو

 

يعجب الإنسان للطريقة التي يتعامل بها الخطاب السياسي الغربي مع القضايا التي لا تمُسُّ مصالحه مباشرة. فالغرب يدعي أنه يتعامل مع الأمور بموضوعية، وشمولية عقلانية لا تنسى أن تأخذ بعين الاعتبار حقوق الآخرين الإنسانية، ولا تنسي أيضاً أسباب القضايا ونتائجها.


لكن الادعاء شيء والواقع شيء آخر مناقض لوهم الادعاء. لنأخذ مثالاً واحداً شارحاً لطريقة تعامل الخطاب السياسي الغربي الظالم مع العرب. 

تفاصيل..


الواقع العربي المأزوم والمراجعات الواجبة
. admin - . 16 يناير, 2017

نتيجة بحث الصور عن صور عوني فرسخ

 عوني فرسخ 


نشرت فضائية CNNيوم الاثنين، الثاني من الشهر الجاري، تقريراً عن الوطن العربي استناداً إلى تقرير الإرهاب الدولي للعام 2016 تضمن الآتي: يبلغ سكان الوطن العربي 5% من سكان العالم، فيما نصيبه 17,5% من الصراعات العالمية، و45% من الهجمات الإرهابية، و47% من الهجرات الداخلية، ويبلغ اللاجئون من مواطنيه 57,5% من اللاجئين في العالم، وأنه شهد 68,5% من المعارك المتسببة بالقتل على صعيد العالم. كما يذكر التقرير أن من هم بين 15 - 29 عاماً يقاربون 30% من القوى العربية العاملة، وأن هذا القطاع الشبابي هو اليوم الأكثر خسراناً وتعرضاً للعنف على نحو غير مسبوق في العصر الحديث. ويذكر استناداً لتقرير البنك الدولي للعام 2015 أن 30% من القوى العاملة العربية تعاني البطالة، فيما نسبة البطالة عالمياً 13,99%.

تفاصيل..


من «إسقاط النظام» إلى إسقاط الدولة
. admin - . 16 يناير, 2017

عبد الإله بلقزيز

 د. عبدالاله بلقزيز 

 

 في مثل هذه الأيام، قبل سنوات ست، صدحت حناجر المنتفضين، في مدن تونس وشوارعها وساحاتها العامة، بشعارين قذفتهما في وجه زين العابدين بن علي، الرئيس السابق، ونظامه السياسي: «ارحل» و«الشعب يريد إسقاط النظام». ما إن تسلّم «ميدان التحرير» في القاهرة الشعار الثاني حتى عممه على كل الساحات العربية التي شهدت حراكاً احتجاجياً في ذلك الوقت، مستفيداً من خبرة تاريخية طويلة كانت فيها مصر مصنعاً متقدماً للأفكار والمواقف والشعارات، ومصدّراً لها في الوقت عينه إلى محيطها العربي. وإذا كنا لا ننكر أن من أسباب تدحرج الانتفاضات و«الثورات»، وانتقالها من بلد إلى بلد، تشابه المعطيات الاجتماعية والسياسية التي قادت إليها، فإننا لا نستبعد - ولا استبعدنا يوماً - أن تكون مصر وانتفاضتها قاطرة القيادة ونقطة الجذب الرئيسية؛ فلقد بدت «ثورة» 25 يناير وكأنها تستدرج لها النظائر في كل بلد، وتقدم لها المثال الذي على منواله ينسج. وما ذلك إلا لمركزية مصر في محيطها ذاك، وسبقها في السياسة والعمل السياسي والاجتماعي.

تفاصيل..


متى تنتهي حرب البسوس المعاصرة؟
. admin - . 14 يناير, 2017

نتيجة بحث الصور عن صور د. عبدالعزيز المقالح

 د. عبدالعزيز المقالح 


لا يمكن القبول بفكرة أن ما حدث في زمن ما من التاريخ يمكن له أن يتكرر، إلاَّ أن إمكانية تكرره في الشعوب المتخلفة التي لا تقرأ التاريخ، ولا تتابع مساره، جائز الحدوث ، أو على الأقل تتشابه، كما هو الشأن مع حرب البسوس التي شهدها العرب في العصر الجاهلي، وهي حرب -كما يذكر التاريخ- دارت بين بكر وتغلب، وهما قبيلتان عربيتان من أشهر قبائل الجزيرة العربية، وقد استمرت الحرب بينهما أربعين عاماً .


وسنفترض أن الحروب العربية التي دارت، وتدور في الوطن العربي لا تختلف كثيراً عن حرب البسوس، وقد بدأت في عام 1978م مع كامب ديفيد، ونحن الآن في عام 2017م، وبذلك يكون قد مضى على حرب البسوس المعاصرة أربعين عاماً، وهي كافية ليعود العرب إلى إعداد كشف حساب عن الخسائر، والبدء بمرحلة سلام عربية داخلية تنهي الخصومات المفتعلة، وتمحو آثار الحرب، أو بالأصح الحروب التي أغرقت أجزاء كبيرة من الوطن العربي في الدماء، وأغرقت مواطنيه في فقدان الأمن، وفي سلسلة طويلة من المعضلات التي كان لها أول ولم يتبين لها آخر.

تفاصيل..


«النوايا الطيبة» لبعض العرب
. admin - . 14 يناير, 2017

علي محمد فخرو

 د. علي محمد فخرو


لا يحتاج المطبعون المتحذلقون، من الذين يقولون كلمة حق يراد بها باطل، أن يذكرونا بأن هناك فرقاً بين الإنسان اليهودي واليهودي الصهيوني. فقد حسم القرآن، وهو روح الثقافة العربية ومصدر أساسي من مصادر قيمها الإنسانية، الموضوع في الآية الكريمة التالية: «إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62)


هذه الآية هي من محكم القرآن وروحه، وهي تؤكد بصورة لا لبس فيها بأن أتباع أديان الإسلام والمسيحية واليهودية، إن آمنوا بالله واليوم الآخر وعملوا صالحاً، فإن لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون.


إذاً لا توجد مشكلة بين العربي المسلم والعربي المسيحي مع اليهودي. لكن، وبكل صراحة تامة، هل تنطبق عالمية الآية وتسامحها الديني المبهر على اليهودي الذي يؤمن بالإيديولوجية الصهيونية الداعية لأن ينخرط اليهودي، لا في عمل صالح قائم على الحق والعدالة والأخوة الإنسانية وإنما ينخرط في عمل شرير قائم على سرقة أرض الغير وإخراجهم من ديارهم ونهب ثرواتهم واعتبارهم مواطنين من الدرجة الثانية في أرضهم المغتصبة؟

تفاصيل..


عملية القدس ورسائلها السياسية
. admin - . 14 يناير, 2017

 عوني صادق 

انتهى العام 2016 بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334 الذي استنكر الاستيطان والاحتلال «الإسرائيليين» بصفتهما غير شرعيين. والمعنى الضمني للقرار يعترف بشرعية المقاومة بكل أشكالها. وجاءت عملية الدهس التي نفذها الشهيد فادي نائل قنبر (28 عاماً) من سكان جبل المكبر بالقدس، إيذاناً بافتتاحية قوية للعام الجديد، حاملة معها رسائل أمنية وسياسية للقادة «الإسرائيليين»، وللرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الذي تعهد بنقل السفارة الأمريكية للقدس داعماً الاحتلال والاستيطان، وكذلك للفلسطينيين المراهنين على «عملية السلام» الفاشلة.

تفاصيل..


من مشهد اعدام الرئيس صدام حسين الى عمليات اعدام داعش الى معارك حلب..
. admin - . 1 يناير, 2017

من مشهد اعدام الرئيس صدام حسين الى عمليات اعدام داعش الى معارك حلب.. 
تأجيج العقل الثأرى والطائفى وضياع الحقيقة والعدل بين شهية الاعلام وغضب المشاهد وعاطفة السياسى
 
 خالد فارس

مشهد المرور أمام الضحايا الذى تديره أدوات اعلامية كبرى, مشهد مرور يؤدى الى اغضاب المشاهد العربى, ثم يتبعه مقابلة مع سياسى لكى يُحَلّل المشهد, يستثير فى المُشاهِد غرائِزْ عاطفية تجاه الغضب, الذى بدوره يعزز شهوة الاعلام فى البحث عن مشهد ضحايا مثير أكثر أو جديد. وهكذا دواليك بين شهية الاعلام وغضب المشاهد وغرائزية السياسى.
 ونحن فى هذا الشهر الأخير من عام 2016, يُدْبِر علينا مشهد اجرامى, من اخراج هوليود أميركى, وممثلين طائفيين مصابون بالهوس الطائفى, فى العراق المُغْتَصَبْ.  انه مشهد اعدام الرئيس الراحل صدام حسين. ليس لهذا المشهد الجبار الدموى فى 30/12/2006, العاشر ذو الحجة أن يمر دون أن نحاول التقاط ثنايا الروح والعقل فيه.
مشهد الاعدام أعاد احياء وولادة فكرة اضحية البشر (أن يكون الانسان هو الاضحية). وارتبطت الاضحية  بمسألتين: الاولى أن الذى تم اعدامه شخصية سياسية كبيرة, ارتبط اسمها برمزية العداء لاميركا و”أسرائيل”, وما يعنيه ذلك فى الوجدان العربى, والثانية فى مشهد الاعدام, طغى على مسامع المشاهد العربى صيحات الله أكبر, والتى تم ترنيمها على نحو تقطيعى واضح “اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد…”  وكأنها تشفيرة للصلاة على الرسول قد تجسدت فى روح الطائفة, فى الجزء وليس فى الكل. وكأن القصد هو أن هناك طائفة بعينها, هى التى تعاقب الرئيس وليس الشعب العراقى.
هذا النوع من العقاب وعلى هذه الطريقة, يُحيل روح الطائفة الى ماهو خارج العقل, لان الاصل فى أى طائفة أن ان لاتكون طائفة, بل من الشعب, عندها يصبح لروحها عقلاً شعبياًّ وطنياًّ. روح الطائفة ليست روح الشعب, روح الطائفة هو تغييب للعقل, لان العقل فى الوطن فى الكل فى الشعب, وليس فى جزء منه.
يقود هذا النوع من المحاسبة أو المقاصصة والعقاب الى تجسير للعناصر الثقافوية, التى يراد اعادة احيائها على حساب المجتمع العربى. وعندما أصبح هؤلاء هم من يحكمون العراق اليوم, ففى ذلك ترسيخ الى المعنى السياسى للحكم, أومن الذى يستطيع أن يحكم.
الرسالة ببساطة, هو أن تكون هناك مجموعة طائفية, لاتحمل فكرة المشروع الوطنى, بل مشروع الطائفة, ومن خلال ممارسة “عدالة قصاص” الطائفة, فقط يتحقق لها الوصول الى الحكم. هكذا تصبح روح الطوائف منافية لعقل الوطن, وتتفارق معه.
دافع العديد من السياسيين فى العراق عن مشهد أضحية الانسان على هذا الشكل, مسألة العقاب الطائفى للآخر, عن طريق ذبحه. هؤلاء الساسة هم الذين استثاروا روح الطائفية فى العراق, وأرادوا عن عمد بناء خطاب طائفى يعزز غرائزية المشاهد.
يقول موفق الربيعى أثناء لقاء تلفزيونى  https://www.youtube.com/watch?v=Cj-sGd5RTK8, حيث يحتفظ بتمثال رأس الرئيس صدام حسين 
تفاصيل..


مرفوع الرأس جاء، ومرفوع الرأس ذهب
. admin - . 1 يناير, 2017

علي الصراف

وقف أمام موته بشرف وكرامة وعزة نفس لا يقدر عليها إلا الأبطال الحقيقيون.
مات وقرآنه بين يديه، مات وهو يهتف "الله أكبر"، ومات وحرية العراق وعروبة فلسطين كانتا نداءه الأخير، الأخير.
حاولوا إذلاله، ولكنه أذلَّهم.
ساوموه على حياته من اجل أن يرهنوا مستقبل العراق، فساومهم على موتهم من اجل عودة وطنه سيدا مستقلا.
أرادوا منه أن يبيع لهم موقفا، فاشترى موته بموقف لن يختلف في شجاعته وبسالته أحد. فانتصر عليهم حتى أخر لحظة في حياته، وسيظل منتصرا عليهم إلى الأبد.
وأخيرا، أسرعوا بقتله، لأنهم سئموا هزيمتهم أمامه. ضاقوا ذرعا بخذلانهم فبطشوا به.
دخل في رحاب الشهداء من أوسع الأبواب، وهذا حق لن يقدر أي أحد أن يسلبه منه.
وسجل شهادته للتاريخ بجرأة المحارب، وهذا ما لن يقدر أي أحد أن ينكره عليه.
ودفع بموته، كأي بطل من أبطال التاريخ، ثمن الوقوف ضد الغزاة وضد جبروت القوة الطاغية، وهذا مكسب لا يكسبه العابرون.
وسنختلف فيه وحوله وعليه، مثلما يختلف البشر حول الكثير من قادة التاريخ. ولكن صدام حسين، الذي قدم موته على حبل المشنقة، فداء لما يؤمن به، سيظل، الى الأبد، واحدا من قلائل المناضلين الذين جعلوا من حياتهم تحديا صارما حتى الرمق الأخير.
وسنختلف فيه وحوله وعليه، كما نختلف حول كل قضية، يراها فسطاط من الناس عادلة ويراها غيرهم باطلة، ولكن أحدا لن يختلف في أن صدام حسين دفع المهر الأغلى دفاعا عن قضيته وموقفه.
وسنختلف فيه وحوله وعليه، كما نختلف حول الكثير من مفاهيم الحرية والعدالة والطغيان والجبروت والديمقراطية والدكتاتورية، ولكن أحدا لن يختلف في أن صدام حسين كان صاحب مشروع استراتيجي، تاريخي وكبير، يجر وراءه الاختلاف في المفاهيم بدلا من أن ينجر المشروع نفسه وراء صف دون آخر منها.
 
ولكن هل سنختلف في انه مات شجاعا وباسلا؟
هل سنختلف في انه كان صاحب موقف صلب وجريء؟
هل سنختلف في انه خسر كل شيء، وتعرض لكل شيء، ولم يساوم؟
كان صدام حسين شيئا من قبيل: أنام ملء جفوني عن شواردها، ويسهر الخلق جراها ويختصموا.
كان شيئا من قبيل: وإنا لقوم لا توسط عندنا، لنا الصدر دون العالمين أو القبر.
وكان شيئا من قبيل: بلادي وإن جارت عليَّ عزيزةٌ، وأهلي وإن ضنوا علي كرام.
تفاصيل..


لقاء مع الدكتور خضير المرشدي، مسؤول العلاقات الخارجية في القيادة القومية لحزب البعث
. admin - . 1 يناير, 2017

 لقاء مع الدكتور خضير المرشدي، مسؤول العلاقات الخارجية في القيادة القومية لحزب البعث

بمناسبة الذكرى العاشرة لاستشهاد الرئيس القائد صدام، أجرت جريدة الشروق لقاء مع الدكتور خضير المرشدي، مسؤول العلاقات الخارجية في القيادة القومية لحزب البعث

 

بمناسبة الذكرى العاشرة لاستشهاد الرئيس القائد صدام حسين رحمه الله، أجرت جريدة الشروق الجزائرية لقاء مع الدكتور خضير المرشدي، مسؤول العلاقات الخارجية في القيادة القومية لـحزب البعث العربي الاشتراكي، نُشِرَ هذا اليوم الجمعة المصادف 30 كانون الاول جاء فيه.

- مايسمون أنفسهم معارضو الرئيس صدام ثبت إنهم حفنة من العملاء والسراق والفاسدين.

- لاحل في العراق بدون طرد ايران وحل الميليشيات الارهابية المسلحة وتغيير العملية السياسية والدستور.

- اتهام حزب البعث بالعلاقة مع داعش تمثل واحدة من الاكاذيب والبروباغندا الاعلامية المعادية للبعث للإمعان في اجتثاثه والاستمرار في حظره.

 

وفِي مايلي النص الكامل للحوار:

1- عشر سنوات تمر على رحيل الرئيس صدام حسين، ما الأثر الذي تركه رحيله، على المستوى الداخلي والخارجي؟

الدكتور خضير المرشدي: برحيل القائد بعد احتلال العراق وتدميره، واجتثاث البعث، برزت فئتان طائفيتان إرهابيتان مجرمتان ومنبوذتان، هما فئة داعش والقاعدة من قبلها، وفئة الميليشيات الارهابية الصفوية، وغابت بغيابه دولة الوطنية الحقة والانجازات الكبرى، بغيابه قُتِلَ الشعب وأُهينتْ الماجدة، تشرد اليتيم وسُرقت الثروات، تسلطت ايران وقطيعها على العراق، واشتعلت النيران في ارض العرب، سقطت دول واهتزت عروش، وأصبح العراق مرتعاً لكل متآمر وسارق وعميل، ووكراً للجواسيس من كل حدب وصوب. عراق النخوة والشهامة والشرف الرفيع غاب بغيابه، ولا بد له من عودة، وسيعود كما كان قريباً بعون الله. 

تفاصيل..


تساؤلات في ذكرى استشهاده
. admin - . 1 يناير, 2017

نتيجة بحث الصور عن من هو معن بشور
 
 معن بشور

قبل عشر سنوات ،وفي اول ايام عيد الأضحى المبارك، وفيما كان العراقيون والعرب والعالم يستقبلون عاما جديدا، بعد عام 2006 الذي ملأته المقاومة العربية في لبنان وفلسطين والعراق بانجازات تبقى موضع اعتزاز كل حر وشريف،قامت ادارة دولة كبرى ومعها شركاء وعملاء باغتيال رئيس  دولة عربية بعد محاكمة صورية عرف من خلالها شعبه ،كما عرف من خلال وقفته الشجاعة أمام حبل الاعدام،اي نوع من الرجال كان صدام حسين.
واليوم وبعد 10 سنوات على تلك اللحظة الأليمة لابناء الامة، والمذلة لكل من ساهم بتواطؤه وصمته في صناعة  تلك الجريمة الكبرى،إلا يحق لنا أن نطرح بعض التساؤلات القاسية :
1-هل باتت أحوال العراق والعراقيين  والعرب المسلمين  أفضل بعد 10سنوات على إعدام الرئيس  الشرعي للعراق وبعد14 عاما على غزو العراق واحتلاله؟
تفاصيل..


كلمة لا بد منها في ذكرى استشهاد القائد البطل صدام حسين
. admin - . 1 يناير, 2017

محمود القصاب

 محمود القصاب


فى مثل هذااليوم قبل عشرة أعوام امتدت يد الغدر والعدوان لتغتال رمز الأمة العربية القائد البطل الشهيد صدام حسين الذي قدم روحه فداء للعراق وفداء للأمة مجسداً اعلى قيم التضحية والرجولة والشجاعة .


فقد وقف امام منصة الإعدام شامخاً يبتسم للموت بينما العملاء والخونة الذين باعوا شرفهم وضمائرهم وخضعوا لأرادة المحتل يرتعدون خوفاً وجبنا من شدة ذلك الحضور البهي والطاغي للقائد الشهيد وهو يساق الى المشنقة.


ان هذا الموقف البطولى  الذى ختم به الشهيد حياته جاء ليتوج عظمة مبادئ البعث التى تمثل  إرادة  الأمة وترفض المساومة على حقوقها وحريتها وكرامتها 

تفاصيل..


كل عام وأنتم بحير
. admin - . 29 ديسمبر, 2016

د. أنيسة فخرو 

 إلى كل المسيحيين في العالم، لكم من القلب كل التهاني الخالصة، لمناسبة ميلاد السيد المسيح عليه السلام ورأس السنة الميلادية، نتعاطف مع كل الضحايا في برلين كما في باريس كما في أميركا وفي كل مكان.

وبحكم اللغة والتاريخ والمصير تعاطفنا القلبي والروحي مع المسيحيين العرب في كل قطر عربي، نترحم على أرواح كل الضحايا المسيحيين في مصر العروبة، والعراق العريق، وسورية الأبية، ولبنان البهي، إن كل مسيحي موجود على أرض العروبة لهو مكسب لنا وفخر لعروبتنا.

لكننا في مقالنا هذا نود أن نوجه التحية الخالصة لكل المسيحيين الشرفاء في الأراضي المحتلة... هم الأبطال الحقيقيون الذين يواجهون الموت والقمع والهوان في كل لحظة على يد المحتل، ويتعرضون للضغوط اليومية المستمرة لتهجريهم من أرضهم، لكنهم صامدون، هم الذين يقفون صفا واحدا مع المسلمين ضد الصهيوني المحتل.
تفاصيل..


هل نحن مغفلون أم مستهدفون؟
. admin - . 29 ديسمبر, 2016

 د. عبدالعزيز المقالح 

منذ ثلاثين عاماً تقريباً، استحوذ عليّ سؤال أساسي. كان يومئذ من منظور ما يجري في الوطن العربي -على درجة من الأهمية- ويبدو أنه الآن، وبعد التطورات الأعنف والأقسى، أكثر أهمية والسؤال هو: هل نحن مستهدفون، أم مغفلون؟


وكنت كتبت - في ذلك الحين- مقالاً أرد فيه على السؤال المذكور، خلصت فيه إلى أننا مستهدفون ومغفلون في آن، ولو لم نكن نعاني حالات الغفول لما بقينا مستهدفين كل هذا الزمن الطويل، من أوائل القرن التاسع عشر حتى الآن، ولا يحتاج البشر في مكان ما من الأرض إلى مستوى من الوعي يدركون معه أن الشعوب الغافلة عن نفسها، وعن أهمية موقعها وثرواتها، هي التي يتم استهدافها، وتظل عرضة للطامعين يتداولون اللعب بها، كما تتداول الكرة أقدام اللاعبين.

تفاصيل..


التنمية المستدامة والمستجدات الراهنة
. admin - . 29 ديسمبر, 2016

د. حسن العالي

 د. حسن العالي 


يتضمن مفهوم التنمية المستدامة الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، كذلك تبني العديد من المبادئ أهمها توسيع خيارات الناس وتهيئة الفرص لهم في مجالات العمل والكسب ، والاستدامة والتواصل بين برامج التنمية من ناحية وبين الأجيال الحاضرة والأجيال المستقبلية من ناحية أخرى.


وقد برزت خلال السنوات الماضية العديد من المستجدات والتحولات التي أكدت الحاجة لتبني مفهوم التنمية المستدامة، وخاصة على صعيد التطور الذي لحق بمفهوم الدولة ودورها في الحياة الاقتصادية والاجتماعية، الأمر الذي يبرز في قضايا عديدة منها مشاركة القطاع الخاص، وتفعيل آليات السوق والمشاركة الأفقية لمؤسسات المجتمع المدني في كافة الجهود التنموية.

تفاصيل..


مناقشة هادئة لخطاب مثير
. admin - . 25 ديسمبر, 2016

علي محمد فخرو

 د/ علي محمد فخرو


لدينا، نحن العرب، صعوبة في فهم الطريقة التي يتعامل بها بعض ساسة ومحلًلي الغرب مع التاريخ العربي الحديث، وخصوصاً مع بعض التعابير المستعملة في وصف حوادث ذلك التاريخ. ويشعر الإنسان أحياناً بأن الأهداف والممارسات السياسية الآنية المكيافيلية تلعب دوراً في تشويه قراءتهم ذلك التاريخ.


دعنا نعطي مثالاً لما نعنيه من خلال الحدث التالي: في كلمة لدبلوماسي بريطاني، في مؤتمر سياسي دولي، وعلى أرض الخليج العربي، وعلى مسمع من شعوبه، أعلن عن اعتقاده بأن خروج بريطانيا في مطلع السبعينات من القرن الماضي، عسكراً وهيمنة، من الخليج العربي، كان خطأ فادحاً ارتكبته حكومة بلاده في حينها. دعنا بهدوء تام نبين له ما نعتقد أنه وجهة نظر مخالفة لما قاله. ذلك أن غالبية شعوب ومسئولي ومجتمعات الخليج العربي يقرأون ذلك الحدث بصورة أخرى.


أولا: هناك تمويه لا نفهمه بشأن طبيعة التواجد البريطاني في أرض الخليج العربي، الذي امتد لما يزيد عن 150 سنة. 

تفاصيل..


انتصارات الجيش السوري بحلب تُفقد دي مستورا عقله !
. admin - . 14 ديسمبر, 2016

اشرف بيومي

 بقلم : د. محمد أشرف البيومي


تعرفت علي ستيفان دي ميستورا في بغداد عام 1997 حيث كان المنسق العام لبرنامج النفط مقابل الغذاء التابع لهيئة الأمم المتحدة. كنت وقتئذ رئيس فريق الملاحظين الدوليين المكلف بتقييم كفاءة توزيع الغذاء وكفايته، ولا علاقة لذلك بملاحظي السلاح. منذ البداية أخذت انطباعا عن دي ميستورا بانه غير مهتم بما يدور حوله من مآس ومعاناة يومية لحوالي اثنين وعشرين مليونا من شعب العراق. كان كل همه هو اثبات أن الحكومة العراقية ورئيسها يتحايلون على البرنامج. على عكس ذلك تماما أثبت فريقنا بالوثائق أن لجنة العقوبات the Sanctions Committee (المكونة من أعضاء في مجلس الأمن وتحديدا أحد الموظفين آلان فيلوز) هي التي تعطل الشحنات الغذائية التي تشتريها الحكومة العراقية من أموال النفط التي سُمح ببيعها. كان المبلغ المسموح به 2 بليون دولار كل ستة أشهر وكان الثلث يذهب تعويضات أغلبه للكويت وجزء صغير لإسرائيل ويبقي  1.3 بليون  دولار لكل حاجات شعب بأكمله منها 1.1 بليون دولار للغذاء.علما بأن ملايين العراقيين كانوا يعانون من تلوث المياه المتعمد بسبب منع استيراد المواد المطهرة، ومن نقص الآدوية والمعدات الطبية، ومن انتشار السرطان والتشوه الخلقي خصوصا في الجنوب بسبب استخدام قذائف اليورانيوم المنضب أثناء حرب الخليج عام 1991.

تفاصيل..


ففي المحاضرة التي ألقاها فخرو مساء الإثنين (5 ديسمبر/ كانون الأول 2016) بمقر التجمع القومي في منطقة الزنج
. admin - . 7 ديسمبر, 2016

فخرو: الوحدة الخليجيَّة «وجوديَّة» وليست «ظرفيَّة»

شارحاً أهميَّة إدخال اليمن والعراق وإدماج إيران اقتصاديّاً
 
أثار المفكر البحريني علي محمد فخرو العديد من التساؤلات حول الوحدة الخليجية، لكنه ساق الإجابات التي تحمل بُعدًا عميقًا في شأن الأبعاد القومية والاستراتيجية للوحدة الخليجية.

ففي المحاضرة التي ألقاها فخرو مساء أمس الأول الإثنين (5 ديسمبر/ كانون الأول 2016) بمقر التجمع القومي في منطقة الزنج، تساءل: «عن أي وحدة نتحدث؟ هل عن وحدة جزئيَّة ثم تتحوَّل إلى سداسيَّة؟ أم أنَّنا نقول إما سداسيَّة أو لا نريد!»، ليقدم رؤيته في هذا المسار بقوله: «إن أي وحدة تقوم بين أي قطرين يجب أن نقف معها ونؤيدها، فالوحدة يجب أن تعلو فوق كل الإيديولوجيا وكل التمنيات، ذلك أنَّ الوحدة الجزئيَّة لن تكون على حساب الوحدة القوميَّة»، ولهذا تساءل أيضًا: «إذا كانت سلطنة عمان لا تريد أن تكون جزءًا من الاتحاد الخليجي على الأقل في المرحلة الحاليَّة، فهل نوقف الوحدة بسبب رفض عمان؟».

العراق واليمن وما حدث!

والصحيح، كما أفاد فخرو هو أنْ ندخل في اتحاد، ومن خلال هذا الاتحاد نضع حلولاً للتحفظات، وكما أكرر دائمًا أنَّ وحدة مجلس التعاون وجوديَّة وليست ظرفيَّة مرتبطة بالظروف وما حولنا، وقد كنا نقول إن العراق واليمن يجب أن يدخلا الاتحاد، فلو كان اليمن جزءًا من الوحدة في داخل مجلس التعاون لما حدث ما يحدث اليوم، لكنها أبعدت؛ لأنها دولة فقيرة، ولديها مشاكل وكأننا ليس لدينا مشاكل! وينطبق ذلك على العراق، حيث قالوا إنها جمهورية ولدينا أنظمة حكم غير جمهورية، وهذا أيضًا غير صحيح، يجب ألا نسمح بأي اختلافات تعلو على الوحدة التي ننشدها. 
تفاصيل..


الأوليغارشية أو الاوليغاركية... حقيقة في الحكم أم وهم في التفكير؟؟
. admin - . 22 نوفمبر, 2016

 الدكتور خضير المرشدي


يقال ان أفلاطون هو أول من استخدم مصطلح الأوليغارشية أو الاوليغاركية في السياسة والحكم، وتعني (حكم القلة) المتنفذة مالياً أو إقتصادياً أو عسكرياً أو إعلامياً أو حزبياً أو دينياً أو طائفياً أو عائلياً أو قبلياً أو القلة المدعومة من جهات أجنبية، أو التي تستمد قوتها من مجموع هذه العناصر أو بعض منها وتحت غطاء ممارسة الديمقراطية بأي شكل من أشكالها، ففي كتابه (الجمهورية) وضع أفلاطون ثلاث مستويات أو أنواع من الدولة منها الدولة المثالية (جمهوريته)، والدولة الديمقراطية، والدولة الأوليغارشية التي وضعها في المستوى الثالث قبل دولة الطغيان والاستبداد والديكتاتورية المطلقة ثم توسع في كتابه (السياسة) بتوصيف الدول ليضع منها ستة مستويات، ثلاثة منها تحترم القانون وتلتزم به، وثلاثة لا تلتزم بقانون ولا تعترف بدستور، الا بما يحقق مصالح الطبقة الحاكمة التي سماها (الأوليغارشية). أما أرسطو الذي جاء من بعده فقد وضع تفاصيل لمواصفات (حكم القلة)، واشترط فيمن يحكم أن يكون ذو قدرة مالية، وإن طبيعة السلطة ونوع الحكم يتوقف على مايملكه الحاكم أو الطبقة الحاكمة من الثروة والمال، وأضاف كلما توسعت الملكية وكثرت الثروة، كلما اتسعت السلطة الأوليغارشية،

تفاصيل..



  >>  أخبار
أخبار
20 منظمة حقوقية: تشكيل "نيابة الجرائم الإرهابية" بالبحرين إحياء لأمن الدولة وتكريس للإضطهاد
admin - 18 ديسمبر, 2014

اعتبرت 20 منظمة حقوقية في بيان حقوقي مشترك بأنّ التعديلات القانونية الأخيرة والبالغة الخطورة التي صدرت في البحرين بإنشاء نيابة الجرائم الإرهابية وفق المرسوم بقانون رقم (68) لسنة 2014 تعيد إحياء حقبة أمن الدولة سيئة الصيت، وتنذر بمزيد من الإمعان في انتهاكات حقوق الإنسان خصوصا وأن القانون يستخدم بشكل انتقائي وسياسي.
وتابعت المنظمات: "بعد 6 أيام من صدور المرسوم تم تعيين أعضاء النيابة، واللافت بأنه للمرة الأولى يتم تعيين أعضاء من النيابة العسكرية، فضلا عن أن جميع المعينين هم من طائفة واحدة، استمرارا في سياسة التمييز الطائفي المنظم والممنهج في التعيينات في كل مفاصل الدولة".
وأضافت المنظمات: "لقد ضرب المرسوم بتوصيات بسيوني عرض الحائط حيث كانت تدعو لتقليل مدة الحبس الإحتياطي في الفقرات (1251، 1722/د، 1701)، فيما ذهبت التعديلات إلى زيادة المدة لستة أشهر إذ يحق للنيابة أن تصدر أمر الحبس من المحامي العام أو من يقوم مقامه وهو ما يتناقض مع قرينة البراءة، فضلا عن أنّ التعديلات منحت الجهات الأمنية المزيد من الصلاحيات حيث بإمكانها انتهاك حرية الإنتقال، وتفتيش الأشخاص والمركبات والأمتعة بدون إذن قضائي، وحجز حرية المواطن لمدة تصل إلى 28 يوما، اضافة إلى أن التعديلات نصت أيضا على أنه "تبقى المعلومات المقدمة من المصادر الأمنية بصدد الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون سرية لدى نيابة الجرائم الإرهابية.. "، مايعني بأن المتهم ومحاميه لا يستطيعان معرفة حتى أسباب الإعتقال.
واختتمت المنطمات: "إنّ الذهاب لهذه التعديلات من دون قلب عبء الإثبات حول قضايا التعذيب التي وثق بعضها تقرير بسيوني وتقارير المنظمات الدولية، يثبت من جديد ترسيخ سياسة الإفلات من العقاب في البحرين وغياب مبدأ المساءلة وهو الأمر الذي يشجع منتسبي الأجهزة الأمنية على ارتكاب التجاوزات ويضاعف الإنتهاكات، مشيرة بأنّ القرار الصائب هو في الإفراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي وتنفيذ توصيات بسيوني ومقررات جنيف والشروع المباشر للتحول الجذري نحو الديمقراطية والعدالة الإنتقالية".
والمنظمات الموقعة هي: " مرصد البحرين لحقوق الإنسان، منتدى البحرين لحقوق الإنسان، مركز البحرين لحقوق الإنسان، الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، منظمة سلام البحرين لحقوق الإنسان، الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان، مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان - الأردن، المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات - مصر، منظمة الدرع الدولية لحقوق الإنسان – أوكرانيا، مؤسسة العدل الدولية للدراسات الدبلومسية والقنصلية، أكاديميون من أجل حقوق الإنسان – اليمن، رابطة أبناء الأرض وحقوق الإنسان – لبنان، مركز سلام لحقوق الإنسان – فيينا، مجلس الوحدة العربية والتعاون الدولي – واشنطن، المنظمة العالمية لحقوق الإنسان – واشنطن، المنظمة الدولية للتنمية وحقوق الإنسان – جنيف، المنظمة الدولية للهلال والصليب الأحمر الدولي – لندن، مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب - لبنان، شبكة أمان للتأهيل والدفاع عن حقوق الإنسان، مركز اللؤلؤة لحقوق الإنسان". 
18/12/2014 م


عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور