إبحث في الموقع
17 اكتوبر, 2017
جديد المقالات:
اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية
. admin - . 17 اكتوبر, 2017

د. حسن العالي

د. حسن العالي 


ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا تنموية بالغة الأهمية من بينها التنمية الشاملة للجميع ، والتحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي. كما تضمن جدول الأعمال مناقشة تقرير التنمية العالمي بعنوان: «تعزيز التعليم من أجل تحقيق أهداف التعلم»، وانعكاساته على أنشطة مجموعة البنك الدولي. بالإضافة إلى مناقشة رؤية مجموعة البنك الدولي لعام 2030، بما في ذلك سبل تعظيم التمويل من أجل التنمية بشكل استراتيجي لتلبية الاحتياجات التنموية.


بالتزامن مع الاجتماعات قال البنك الدولي إنه على الرغم من تراجع وتيرة النمو في دول المنطقة عام 2017 بنسبة 2.1%، فمن المتوقع أن تتحسن الآفاق الاقتصادية عامي 2018 و2019 مع تسجيل معدل نمو يتجاوز 3%، مشيرا إلى أن البلدان المصدرة والمستوردة للنفط ستستفيد من التحسن المطرد في النمو العالمي؛ وزيادة التجارة مع أوروبا وآسيا؛ وزيادة الاستقرار في أسواق السلع الأولية وخاصة النفط؛ والإصلاحات التي طُبقت في بعض بلدان المنطقة.

تفاصيل..


نص المشروع الوطني للحل الشامل لقضية العراق الذي اعلنته قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي
. admin - . 17 اكتوبر, 2017

 
 نص المشروع الوطني للحل الشامل لقضية العراق 
الذي اعلنته قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي في ٢٠ آذار ٢٠١٧.
 
المشروع الوطني للحل الشامل
إن مايمرُّ به العراق من مشاكل وأزمات معقدة تهدد وجوده ومصيره ومستقبله كانت نتيجة حتمية للحرب التي شنّتها أمريكا وبريطانيا وحلفاءهما على العراق وإحتلاله عام ٢٠٠٣ والتي صنّفها فقهاء القانون الدولي وشخصيات دولية عديدة من بينهم الامين العام السابق للأمم المتحدة بإنها ( حرب عدوانية )، بسبب إن المبررات التي سيقت لشنّها ثبت إنها غير صحيحة وملفَّقة وقد إعترف المسؤولون الأمريكان والبريطانيون أنفسهم بذلك، كما لم يعد خافياً على أحد أضرار تلك الحرب وتداعياتها الخطيرة التي أدّتْ الى تدمير الدولة ومؤسساتها وتفتيت المجتمع ومنظوماته، والى قتل وملاحقة واعتقال وتهجير الملايين من العراقيين وخاصة أصحاب العقول والكفاءات وكوادر الدولة وعلماؤها وخبراؤها، تحت طائلة قوائم المطلوبين، وقانون الاجتثاث والمساءلة والعدالة وحظر حزب البعث والمادة ( ٤ ) من قانون الاٍرهاب وقانون المخبر السري وغيرها من القوانين والقرارات والاجراءات التي صدرت بعد الاحتلال خلافا للقواعد والاعراف الدولية
إن حزب البعث في العراق يرى إن المشروع الوطني للحل والذي يحافظ على وحدة العراق وسيادته واستقلاله، وعلى هويته العربية والاسلامية، وينهي حالة الانقسام والصراع الديني والطائفي والعنصري، ويلغي سياسة المحاصصة والاقصاء والاجتثاث ويشيع ثقافة العيش الآمن المشترك، ويحقق المصالحة الوطنية الشاملة والعدالة وتكافؤ الفرص بين جميع العراقيين بمختلف انتماءاتهم، ويشكل خارطة طريق لحل شامل وكامل ونهائي لقضية العراق، ويعيده لممارسة دوره الانساني ومكانته العربية والدولية.
يتضمن المبادئ التالية : 
تفاصيل..


هل يكون التقسيم هو السيناريو القادم للوطن العربي؟
. admin - . 8 اكتوبر, 2017

اسماعيل ابو البندورة

 اسماعيل أبو البندورة


كنا ولا نزال ندعو لوحدة الوطن العربي باعتباره خياراً وجودياً مستقبلياً لا فكاك عنه، وإذا بنا في لحظة ثانية ندعو إلى الوحدة الوطنية داخل الأقطار بعد أن اشتعلت فيها العصبيات والهويات الفرعية والانشطارات إلى أن أخذنا هذا الانهيار المديد إلى الوقوف أمام لحظة ابتداء التقسيم أو أمام لحظة التفتيت والتشظي والتذرير وتكسير الوجود العربي فنكون بذلك قد وصلنا إلى لحظة تاريخية قاسية تضعنا على فوهة بركان ملتهب وتهدد كيانيتنا وهويتنا العربية وتطرح علينا سؤال الوجود والمستقبل بكل مخاطره وإكراهاته وتداعياته وتحرك فينا في الوقت نفسه حس اليقظة والمواجهة ذلك أن التقسيم المفترض والمقترح استعمارياً وصهيونياً منذ أمد بعيد سوف يخرجنا من التاريخ حتماً ويشتت شملنا فنصبح مللاً ونحلاً وكيانات وجماعات وبشكل يحقق جماع ما يريده المشروع الاستعماري وما يتخيله ويقرره لمستقبل أمتنا العربية.

وتشكل فكرة النبذ والتفريق والتقسيم جوهر الفكر الاستعماري ماضياً وحاضراً فيما يتعلق بوطننا العربي، وكانت معظم الأخيلة الاستعمارية تتجمع حول هذا الهدف قبل قيام الكيان العنصري الصهيوني كواقع استعماري وبعده، وكان الموقف المضاد والمعادي لوحدة هذه الأمة ووحدة وطنها وترابها الوطني على رأس أولويات المشروع الاستعماري في المنطقة واجتمع على ذلك الفكر الاستعماري بكل أجهزته وأدواته الثقافية والمفهومية والاعلامية وآلته العسكرية التي حضرت إلى بلادنا لغايات الاحتلال والإذلال واقتسام أطراف الوطن العربي والوقوف ضد وحدته ونهضته.

تفاصيل..


مقدًّمات التفتيت وما بعدها
. admin - . 8 اكتوبر, 2017

علي محمد فخرو

 د/ علي محمد فخرو


الاستفتاء فى الشمال العراقى موضوع لا يحتمل المجاملة والغمغمات السياسية المترددة الحذرة، كما لا يستدعى المماحكات الصبيانية بشأن الأصول والتاريخ والجغرافيا وأخطاء هذه الجهة أو تلك.

فما يثير المخاوف والتعجب والرفض ليست نتائج الاستفتاء الذى تم فى الشمال العراقى، بمباركة ساطعة متحدية من قبل استخبارات الموساد والقوى الصهيونية العالمية.

فنتائج ذلك الصخب الهستيرى المنظم برعاية صهيو – استعمارية، وتحت رايات النجمة السداسية، ممزوجة بشهوة السلطة والنهب عند هذا السياسى المحلى أو ذاك، كانت منتظرة ومعروفة مسبقا.

ما يحير هو رد الفعل القصير النظر العاجز اللامبالى للغالبية الساحقة من أنظمة الحكم ومؤسسات المجتمع المدنية العربية نحو ذلك الحدث المفجع الخطير فى الحياة 

تفاصيل..


فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة
. admin - . 8 اكتوبر, 2017

يوسف مكي

د. يوسف مكي

 

في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، لتبدأ مرحلة أخرى بالمشرق العربي، ولتتحوّل لاحقاً إلى صراع مرير بين العرب، الذين شاءت حقائق الجغرافيا والتاريخ، أن تجعل من فلسطين قضيتهم المركزية، وبين الصهاينة، الذين أرادوا جعل مشروعهم الاستيطاني الأوروبي، خنجراً مسموماً في خاصرة الأمة العربية ، يحول دون تقدّم الأمة وتحقيق نهضتها. واستمر صراع الوجود، والإرادات قائماً بين العرب والصهاينة بأشكال مختلفة حتى يومنا هذا.


كان الانتداب البريطاني لفلسطين، هو أحد إفرازات الحرب العالمية الأولى، وتطبيق اتفاقية سايكس- بيكو بين البريطانيين والفرنسيين. وقد أعلن عنه، عام ١٩٢٠، واستمر قرابة عقدين ونصف العقد. وفي ١١ سبتمبر عام ١٩٢٢، أقرّت عصبة الأمم الانتداب، على أساس وعد بلفور، غطت ما بات يعرف لاحقاً بفلسطين التاريخية.


ومنذ ذلك التاريخ، وتنفيذاً لمقتضى وعد بلفور البريطاني، الذي منح اليهود حق الهجرة إلى فلسطين، تمهيداً لإقامة وطن قومي لهم فوق أرضها، تضاعفت الهجرة اليهودية للأراضي المقدسة، على حساب السكان الأصليين. وبالقدر الذي تتضاعف فيه الهجرة إلى فلسطين، بالقدر الذي يتصاعد فيه الصراع بين ملاك الأرض الأصليين، والقادمين الجدد.

تفاصيل..


ستقلال الاقليم متفق عليه
. admin - . 16 سبتمبر, 2017


 حمزة الكرعاوي

الحديث مع عصابة فاقدة للشرف لن ينفع بعد فوات الاوان ، عندما جلسوا في حفلة تعارف بين العملاء والامريكان عام 1997 في مصيف صلاح الدين ، إتفقوا على الكونفدرالية كمرحلة أولى ، والتقسيم فيما بعد .
الذين وافقوا على هذا الحال ( تقسيم العراق ) هم :
أياد علاوي الوفاق الوطني
عبد العزيز الحكيم مجلس الاعلى للثورة الاسلامية
الحزبان الكرديان
والجانب الامريكي
صلاح عمر العلي هو الذي كشف هذا الاتفاق ، وارسل رسالة للصحفي سلام كاظم ، فنشر وقائع الاجتماع ، وأن اياد علاوي هو اول من وافق على تقسيم العراق .
إتصل أياد علاوي مهددا سلام كاظم بالقتل .
تفاصيل..


دحر الاحتلال في العراق أولوية مطلقة
. admin - . 16 سبتمبر, 2017

 حسن خليل غريب 

من احتلال العراق كانت بداية المؤامرة على الوطن العربي، وعلى أرض العراق يجب أن يتم دحرها. وأما الأسباب فهي متعددة الوجوه والأهداف. وقد عبَّر عنها دونالد رامسفيلد، وزير الدفاع الأسبق في إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش الإبن، ففي حينها قال: يمثل العراق محوراً لدائرة في المنطقة إذا تم إسقاطه فستتهاوى دولها كأحجار الشطرنج. وبالفعل أخذت الأحجار تتداعي واحداً تلو الآخر. وما أبطأ تداعيها كانت انطلاقة المقاومة الوطنية العراقية.

وغنيٌّ عن البيان أن منظومة الدول التي شاركت بالاحتلال، وعددها أكثر من ثلاثين دولة، هي التي راحت تتداعى واحدة تلو الأخرى، لتلوذ بسلامة جنودها؛ حتى وصل الانهيار إلى الولايات المتحدة الأميركية، عسكرياً واقتصادياً، فلاذت بسلامة جنودها واقتصادها هاربة في أواخر العام 2011.

ولأنها لن تترك العراق لأهله بعد أن دفعت الثمن الباهظ، سلَّمت العراق إلى النظام الإيراني، الذي لا يقل حرصاً عنها في إبقاء العراق تحت هيمنتها، لضمه إلى إمبراطوريتها الموهومة، كحلم عشِّش في مخيلة أولي الأمر فيه.

من كل مشاهد مسلسل احتلال العراق كان كل من شارك فيه، أو قدَّم العون له، أو من سكت عنه، محتلاَ غاصباً له. إلى أن دفعت التطورات بالإدارة الأميركية إلى الاعتراف بخطأ احتلالها، ما عدا النظام الإيراني الذي ظلَّ مصراً على أن احتلاله مشروع، لأنها يبرِّر ما زعم أنه أمر إلهي يقضي بتصدير (الثورة الإسلامية) إلى خارج الأراضي الإيرانية والتي تأتي دول الوطن العربي في الأولوية منها انطلاقاً من تمسكه باحتلال العراق. وهذا الأمر أثار مخاوف معظم الدول العربية، والذي أدى بدوره إلى إعلان إدارة ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأميركية، إلى إعلان غضبه من أن أميركا دفعت الدم والمال، بينما النظام الإيراني اسـتأثر بكعكة احتلال العراق، وأخذ يهدد أمن الدول الصديقة لأميركا. 

تفاصيل..


غزو بيروت والأهداف الصهيونية
. admin - . 16 سبتمبر, 2017

يوسف مكي

 د. يوسف مكي

 

بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة اللبنانية، بيروت، نشرنا مقالاً في صحيفة «الخليج» الغراء تناولنا فيه تأثيرات العدوان في استراتيجية الكفاح الفلسطيني ، وانتقال هذا الكفاح إلى العمل السياسي، بدلاً عن النضال المسلح. في هذا الحديث، نتناول أهداف العدوان، كما صرّح بها قادة الكيان الصهيوني، وإلى أي مستوى تحققت أهداف الكيان الصهيوني من العدوان.


حمل برنامج الليكود، بقيادة زعيمه مناحيم بيغن أثناء الحملة الانتخابية، التي قادته للسلطة، شعار تدمير منظمة التحرير الفلسطينية، باعتبار شطب القضية الفلسطينية، من وجهة نظر اليمين الصهيوني، السبيل لتحقيق سلام دائم في المنطقة بين العرب والكيان الغاصب. وقد توافقت هذه الرؤية مع موقف الإدارة الأمريكية، بقيادة الرئيس رونالد ريغان، الذي أعلن أكثر من مرة، عن توصيفه للمنظمة باعتبارها تنظيماً إرهابياً، ليس بمقدور الولايات المتحدة التعامل معها.

تفاصيل..


15 أيلول 1982
. admin - . 16 سبتمبر, 2017

صورة ذات صلة

معن بشور 


في مثل هذا اليوم قبل 35 عاماً، انطلقت من محلة الطريق الجديدة وقرب جامعة بيروت العربية رصاصات المقاومة الأولى وارتقى شهيدا المقاومة الرواد محمد الصيداني وعصام اليسير...

في مثل هذا اليوم قبل 35 عاماً، وتحت شعار أطلقناه يومها في تجمع اللجان والروابط الشعبية: "ليس من العار أن تدخل دبابات العدو عاصمتنا، بل العار كل العار أن لا تجد من يطلق عليها النار"، تجمع شباب المحلة الوطنية المجاهدة وفي مقدمهم شباب 'الرابطة" ليتصدوا للدبابات المتقدمة من شارع المدينة الرياضية لاحتلال المنطقة التي حملت طويلا لواء العروبة والتحرر وفلسطين والانتقام من أهلها الشرفاء...


يومها فشلت قوات العدو في التقدم بسبب المقاومة البطولية التي أبداها شباب المحلة من لبنانيين وفلسطينيين وفي مقدمهم الشهيدان الصيداني واليسير وتم اعطاب دبابتين وتوقف رتل الدبابات المعادية ولم يدنس أرض الطريق الجديدة جندي صهيوني واحد...

تفاصيل..


سلسلة منجزات ثورة 17 - 30 تموز (الحلقة السادسة) المنجزات الاجتماعية لثورة البعث 17/30 تموز: حقائق بالوثائق
. admin - . 15 اغسطس, 2017

حزب البعث العربي الاشتراكي
القيادة القومية
مكتب الثقافة والاعلام القومي

سلسلة منجزات ثورة 17- 30 تموز
"استجابة للتحديات القومية وتلبية طموحات التنمية الوطنية"

الحلقة السادسة

المنجزات الاجتماعية لثورة البعث 17/30 تموز: حقائق بالوثائق
 
الاستاذ الدكتورعبدالسلام الطائي
استاذ علم الاجتماع السابق بجامعة بغداد
باحث اكاديمي بجامعة ستوكهولم،
الامين العام المساعد الاسبق لاتحاد الاجتماعين العرب
 
 
 

مقدمة

تميزت ثورة 17/30 تموز البيضاء بالطابع السلمي لعدم اراقتها اية قطرة دم واحدة حين اندلاعها، كما اقترنت انجازاتها بالطابع العربى القومي الانساني والقطري النابعة من مبادئ حزب البعث العربي الاشتراكي القومية/الانسانية.كما شملت رعاية ثورة 17/30 تموز 1968 المباركة جميع شرائح وفئات المجتمع العراقي والعربي بغض النظر عن دينها ومذهبها وعرقها بما فيها الفئات الاجتماعية السوية ذات التماسك الاسري وغير السوية التي تعاني من حالات التصدع الاسري والتي ينجم عنها زيادة عدد الايتام والأرمل وأبناء الشهداء والمعاقين اضافة لمعالجة حالات التفكك الاسري بسبب الطلاق والإدمان على المسكرات والمخدرات وهلم جرا. وانطلاقا من مبادئ الحزب القومية لثورة البعث في العراق، سوف تتضمن هذه الدراسة على محورين هما المحور القومي والمحور القطري.

 

المحور الاول

المنجزات الاجتماعية على الصعيد العربي

لقد تجسدت تلك الرعاية وذلك الاهتمام بإصدار العديد من القرارات والقوانين والتعليمات القاضية بمعاملة المواطن العربي معاملة العراقي 
 
تفاصيل..


سلسلة منجزات ثورة 17 - 30 تموز (الحلقة الخامسة) والتنمية الاقتصادية والصناعية والزراعية
. admin - . 15 اغسطس, 2017

حزب البعث العربي الاشتراكي
القيادة القومية
مكتب الثقافة والاعلام القومي

سلسلة منجزات ثورة 17 - 30 تموز

"استجابة للتحديات القومية وتلبية طموحات التنمية الوطنية"

الحلقة الخامسة

ثورة 17 - 30 تموز.. والتنمية الاقتصادية والصناعية والزراعية
 
 

نقف اليوم على اعتاب خمسة عشر سنة من الفشل الاقتصادي فضلا عن السياسي الذي اتصفت به مرحلة ما بعد العدوان على العراق من قبل إدارة بوش الابن المتوحشة، واحتلاله وتسليمه الى مجموعة من الفاشلين الذين ساقهم فشلهم السياسي والاقتصادي ليقبلوا بشروط المستعمر الغازي وليكونوا جزءا من عملية سياسية محكوم عليها بالفشل لعدم توفر أدوات النجاح تخطيطا وتنفيذا، ومراقبة واصلاحا. فكانت النتيجة فشل مركب، معقد ومأزوم. يدفعنا هذا الفشل ان ندرس ونتدارس، نبحث ونتباحث ثم نقوّم تجربة العراق السابقة للاحتلال لتكون نبراسا لجيل الشباب امل العراق والأمة، لأن هذا الجيل يحتاج اليوم الى امرين رئيسيين أولهما انه بحاجة الى ان يعرف وهو يعيش وسط ركام الفشل الحكومي انه قادر على ان يصنع تجربته الاقتصادية والإنسانية الفريدة، وثانيا ان هذا الفشل الظاهر البين اليوم لا يعد ولا يمكن اعتباره فشلا ذاتيا يخص العراقيين كأفراد وانما هو فشل موضوعي توفرت له أسباب الخارجية وهي الارادة السياسية الدافعة لتخريب العراق وإيقاف تجربته الفريدة بالتنمية، وأسباب داخلية تمثلت بإعادة انتاج الفاشلين القادمين من خارج العراق بعد احتلاله. وعندما تحين الفرصة لإعادة انتاج نموذج الفرد العراقي الناجح، سيكون الشباب بأمسِ الحاجة لمعرفة وتفحص كل ظروف النجاح والفشل التي رافقت تجارب العراق للنصف قرن الفائت، خمسة وثلاثون عاما من حكم البعث وتجربته في التنمية الاقتصادية والبشرية منذ ثورة تموز الثانية والى التاسع من نيسان 2003، وخمسة عشر سنة من تجربة الاحتلال الأمريكي الصهيوصفوي للعراق. تجربتان تحتاجان الى التعمق والدراسة لتكون نتائجها عبرا ومعاييرا يتخذها الشباب العراقي المؤهل الى كل نجاح في وقت لم يعد بعيدا اليوم على وفق المتغيرات التي يلاحظها كل ذي لب.

وعلى أساس ما سبق فأننا سنتناول هنا بعض انجازات ثورة تموز الثانية الاقتصادية، لاسيما التنموية منها. فقد مرت التجربة الاقتصادية للعراق بعد ثورة تموز بثلاث مراحل، التنمية والبناء (1968 - 1980)، الحرب والتنمية (1980 - 1990) ثم مرحلة الحصار (1990 - 2003) 
 
تفاصيل..


(الحلقة الرابعة ) السّياسة الخارجيّة العراقيّة: الأبعاد العربيّة والدّوليّة تحليل لمضمون الأفكار والمبادئ 1968-2003
. admin - . 15 اغسطس, 2017

حزب البعث العربي الاشتراكي
القيادة القومية
مكتب الثقافة والاعلام القومي

سلسلة منجزات ثورة 17- 30 تموز
"استجابة للتحديات القومية وتلبية طموحات التنمية الوطنية"

الحلقة الرابعة

السّياسة الخارجيّة العراقيّة: الأبعاد العربيّة والدّوليّة
تحليل لمضمون الأفكار والمبادئ 1968-2003
 
 
السفير الدكتور غازي فيصل حسين
 

الموضوع: محاولة لتحليل المبادئ والقواعد الإيديولوجيّة للقوميّة العربيّة إضافة للأهداف التّطبيقيّة، والمتغيّرات السّياسيّة العربيّة والدّوليّة، بمعنى آخر: تحليل المضمون النّظريّ، وإدراك عناصر واتّجاهات السّياسة الخارجيّة للعراق، التي مهّدت لظهور دولة جوهريّة للتّوازن الإقليميّ.

 

1. المبادئ الوطنيّة والقوميّة للسّياسة الخارجيّة

من المؤكّد، أنّ ثورة 17- 30 تمّوز 1968، عكست أبرز تحوّل سياسيّ مهمّ في تاريخ العراق الحديث. حيث تطوّر الفكر السّياسيّ على صعيد الدّولة، عبر الرّبط الحيّ، بين الأيديولوجيّة العربيّة والأحداث السّياسيّة، وبرزت مسألتان: اقتصاديّة، هيمنة شركات النّفط الأجنبيّة، اجتماعيّة، المسألة الكرديّة، الوحدة الوطنيّة.

 

عملت قيادة الثورة على التوصل إلى حل سلمي وطني للقضية الكردية

لذا جاء الأداء السّياسيّ للدّولة ليعكس الاهتمام بالرّبط بين الاستقلال السّياسيّ والتّنمية الاقتصاديّة، لأنّ السّياسة الخارجيّة للدّولة تمثّل حصيلة العلاقات التّفاعليّة بين الحقائق والمتغيّرات المكوّنة للبيئتين الدّاخليّة والخارجيّة للدّولة. لقد تأسّست الاستراتيجيّة السّياسيّة العراقيّة على قاعدتين متفاعلتين:

 
تفاصيل..


سلسلة منجزات ثورة 17- 30 تموز (الحلقة الثالثة) جيش العراق الوطني، جيش الأمة العربية
. admin - . 15 اغسطس, 2017

حزب البعث العربي الاشتراكي

القيادة القومية
مكتب الثقافة والاعلام القومي

سلسلة منجزات ثورة 17- 30 تموز
"استجابة للتحديات القومية وتلبية طموحات التنمية الوطنية"

الحلقة الثالثة

جيش العراق الوطني، جيش الأمة العربية
 
 
 

انه جيش العراق الابي الذي لم ينكسر يوما ولم تثبت عليه ثلمة في سفره الوطني والقومي الخالد عبر سني كفاحه المسلح ضد الطغاة والغزاة، ضد المعتدين والطامعين بأرض العراق وارض العرب..

انه جيش العراق.. جيش الامة العربية اينما اقتضت ضرورات قتاله.. سيبقى كما كان رغم الكبوة التي اصابته في صميم فؤاده عندما أمر ذلك الغريب الشرير بحلِّ كيانه بعد أن وطأت اقدام الغزاة ارض العراق عام 2003. وسيبقى جيش العراق بالرغم من كل ذلك هو المدد لكل العرب.. فعقيدته راسخة وتأريخه عريق، وتدريب مقاتليه وخبرتهم لا مثيل لها بين جيوش الارض في عصرنا الراهن.

الجيش العراقي الباسل، جيش الوطن الغالي، وجيش الامة العربية المجيدة، هو نفسه الجيش البطل الذي قاتل المحتل الأميركي الغاشم بعد ان قدمت جيوشه الجرارة من اقصى غرب العالم. وهو الجييش الذي رفد المقاومة الوطنية العراقية، بكل اطيافها، بعوامل الحياة والصمود حتى تمكنت من إلحاق الهزيمة المنكرة بأقوى جيوش العالم على الاطلاق وفرضت عليه الهرب من ارض الرافدين عام 2011.

تفاصيل..


سلسلة منجزات ثورة 17- 30 تموز (الحلقة الثانية) التعليم العالي في العراق.. المنهج والرؤى الاستراتيجية 1968-2003
. admin - . 15 اغسطس, 2017

حزب البعث العربي الاشتراكي
القيادة القومية
مكتب الثقافة والاعلام القومي 
 
سلسلة منجزات ثورة 17- 30 تموز (الحلقة الاولى) 

"استجابة للتحديات القومية وتلبية طموحات التنمية الوطنية"

الحلقة الثانية

التعليم العالي في العراق.. المنهج والرؤى الاستراتيجية 1968-2003
 
 
 
 

أكاديمي عراقي في المهجر

تمهيد:

كانت المطالبة بتأميم النفط الخام في العراق في العام 1951 الشرارة التي مكنت من الوصول الى إتفاقية تقاسم العراق لعوائد النفط مع الشركات النفطية الاجنبية عام 1952، ومعها وضع مجلس الاعمار أول خطة طويلة الامد لتطوير التعليم العالي وتحقق فيها تقدم ملموس نتيجة لزيادة عوائد العراق. وخلال الفترة 1958-1970 اعتمدقطاع التعليم العالي استرا تيجية الاستقرار مع نمو بطئ في بناءه ونشاطاته.

وقد أكد الدستور العراقي المؤقت لعام 1970م أن الدولة تضمن حق التعليم المجاني في جميع المستويات الابتدائي والمتوسط والثانوي والجامعي لجميع المواطنين، وتعتبر الحكومة مسؤولة عن وضع السياسات التعليمية والإشراف عليها وكذلك تمويل التعليم وتطوير وتنفيذ البرامج التعليمية. ويستطيع العراق أن يفاخر بامتلاك أقدم الجامعات في العالم، وهي الجامعة المستنصرية، التي تأسست عام 1280م. ومع أن نشاط الجامعة قد توقف، إلا أن عادت عام 1963 ولا زالت قائمة حتى الوقت الحاضر.

وفي عام 1970 تقرر إستحداث وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كما تقرر استحداث مجلس التعليم العاليليكون الهيئة العلمية العليا في العراق ويكون برئاسة رئيس الجمهورية وعضوية وزيري التعليم العالي والبحث العلمي،والتربية، ورؤساء الجامعات، ورئيس مؤسسة البحث العلمي، ورئيس منظمة الطاقة الذرية، ورؤساء الدوائر العلمية في الوزارة.

تفاصيل..


سلسلة منجزات ثورة 17- 30 تموز (الحلقة الأولى) التّعليم العالي في ظلّ ثورة 17- 30 من تمّوز، حقائق وأرقام
. admin - . 15 اغسطس, 2017

حزب البعث العربي الاشتراكي
القيادة القومية
مكتب الثقافة والاعلام القومي 
 
سلسلة منجزات ثورة 17- 30 تموز (الحلقة الاولى) 

"استجابة للتحديات القومية وتلبية طموحات التنمية الوطنية"

الحلقة الاولى

التّعليم العالي في ظلّ ثورة 17- 30 من تمّوز، حقائق وأرقام
 
الأستاذ الدكتور شلال الجبوري
مدير عام البحث والتّطوير قبل الاحتلال،
وزارة التّعليم العالي والبحث العلمي – العراق

عندما قامت ثورة 17- 30 تمّوز 1968 لم يكن في العراق سوى ثلاث جامعات رسميّة هي جامعة بغداد وجامعة الموصل وجامعة البصرة، إضافة إلى كلّيّة الهندسة الصّناعيّة التي حوّلتها الثّورة في سنة 1975 إلى الجامعة التّكنولوجيّة، والكلّيّة الجامعة التي حولتها الثّورة إلى الجامعة المستنصريّة سنة 1973، كما أنّ هناك جامعة أجنبيّة هي جامعة الحكمة والتي حوّلتها الثّورة إلى الجامعات الرّسميّة سنة 1970. 
تفاصيل..


عبد المجيد الرافعي سر الشعبية الطاغية
. admin - . 12 يوليو, 2017

صورة ذات صلة

 معن بشور 


ليس بين العاملين في الحقل الوطني والقومي داخل لبنان، او على مستوى الوطن العربي، وأيا كانت درجة اقترابه او ابتعاده ، الفكري او السياسي او الحزبي، من ينكر ان المناضل الكبير عبد المجيد الرافعي كان ظاهرة في الحياة اللبنانية منذ ان تمكّن عام 1960 من أن يخترق لائحة الرئيس الشهيد رشيد كرامي في طرابلس ويعلن المحافظ فوزه ليعاد في اليوم التالي اعلان غيره نائباَ عن المدينة. كان "شريف"، وهو الاسم الحركي له في زمن العمل الحزبي السري، أبنا باراً من أبنائها ومعبرا اميناً عن مشاعرها، ورفيقا مخلصا لابنائها في كل معاركهم... 


اختار كثيرون في تفسير هذه الشعبية الخارقة لعبد المجيد الرافعي اسبابا عدة أولها روح الخدمة الانسانية العالية التي كان يتحلى بها هذا الطبيب البارع، احد خريجي جامعات سويسرا في اواسط خمسينات القرن الماضي، خصوصاَ حين كان يراه ابناء المدينة حاملا "سماعته" في منتصف الليل يلبي حاجة مريض يستغيث به، وكثيرا ما يحمل معه الدواء له اذا كان فقيرا...

تفاصيل..


النكوص اليائس لبعض المثقفين العرب
. admin - . 12 يوليو, 2017

علي محمد فخرو

 د. علي محمد فخرو


أحجية نكوص المثقفين العرب عن مبادئ شتى الإيديولوجيات التي آمنوا بها سابقاً، والتي ناضلوا من أجل تحقيقها طوال فترة عنفوان شبابهم ما عادت أحجية نادرة، وإنما أصبحت مرضاً ينتشر في كل بقاع الوطن العربي.

بعض المثقفين يتحسرون على أيام الاستعمار، ويتكلمون عن حسناته التمدينية وعن مظاهر الاستقرار والسلم والتقدم التي رافقت تواجده في أرض العرب، بل ويتمنون رجوعه. بل ويأسفون على الجهد الذي بذلوه والتضحيات التي كابدوها لتحرير هذا الجزء أو ذاك من عبودية الاستعمار وجرائمه|.

بعضهم الآخر يعلنون طلاقهم للموضوع الفلسطيني برمته، ويعلنون توبتهم من خطيئة محاربة الوجود الصهيوني الاستيطاني في فلسطين العربية. وينضم هؤلاء إلى مخازي فوائد التطبيع مع العدو الصهيوني التي تمارسها بعض الأنظمة العربية. وينسون أيام كفاحهم لنصرة إخوان لهم في فلسطين المحتلة واستعدادهم للتطوع في صفوف المقاومين والمجاهدين.

بعضهم الآخر يكتب قصائد المدح في الطائفة التي ينتمي إليها وقصائد الذم والقدح في طوائف الآخرين، أو يتغنى بأفضال انتماءاته القبلية والعشائرية والعائلية، في الوقت الذي يهزأ بقيم الانتماءات الوطنية الديمقراطية وبرابطة العروبة وبكل رابطة دينية ثقافية جامعة. وينسى أنه كان من أشد المضادين للانتماءات الفرعية المقسمة للمجتمعات والمسممة لأجواء المواطنة والحقوق الإنسانية.

ما الذي يجعل أولئك المثقفين يرتدون بذلك الشكل المفجع؟ 

تفاصيل..


في ذكرى وفاة مؤسس البعث تبقى الثوابت القومية هاجساً لأعدائها
. admin - . 12 يوليو, 2017

 حسن خليل غريب

قبل أن يُسقط الغرب الأوروبي الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى، كان قد أضمر للحؤول دون قيام وحدة سياسية بين المكونات العربية التي كانت خاضعة لتلك الإمبراطورية. وقد جاء ذلك في مقررات مؤتمر كامبل بانرمان الذي شاركت فيه معظم الدول الأوروبية. ومن أهم ما جاء في تلك المقررات، اعتبار البحر الأبيض المتوسط الشريان الحيوي للاستعمار، ولكن الإشكالية فيه هو أنه (يعيش على شواطئه الجنوبية والشرقية شعب واحد تتوفر له وحدة التاريخ والدين واللسان). لذلك قرر المجتمعون: (إبقاء شعوب هذه المنطقة مفككة جاهلة متأخرة). و(حرمانها من الدعم ومن اكتساب العلوم والمعارف التقنية). و(محاربة أي توجه وحدوي فيها). وفي تلك المقررات أشهرت الدول الاستعمارية العداء المطلق ضد الأمة العربية.

وكان قد سبق هذا الإعلان بعض المفكرين العرب بالدعوة إلى القومية العربية، وإن بصيغ مختلفة تتراوح بين طلب الاستقلال الذاتي للعرب في ظل حكم الإمبراطورية الإسلامية، وبين الدعوة إلى الاستقلال الكامل. وبينما كانت الدعوة ما تزال في طور تكوينها النظري، تأسست الأحزاب الشيوعية العربية، والمناداة بقيام الدولة الشيوعية ذات الأبعاد الأممية، والتي كانت في موقع العداء للقومية، إلى أن استدركت خطأها وقامت بتصحيحه منذ أواخر الستينيات من القرن العشرين. وتأسست بعدها حركة الإخوان المسلمين وهدفها إحياء الخلافة الإسلامية ذات الأبعاد الأممية التي تشهر العداء للقومية العربية أيضاً. ولكنها ظلَّت مستمرة في عدائها حتى الوقت الراهن.

تلك هي البيئة السياسية التي عاصرها ميشيل عفلق. والتي كان عليه أن يواجه ثالوثاً يكنُّ العداء للقومية العربية، ويحول دون قيام وحدة عربية. وظل الحال كذلك إلى أن أطلق أول نداء باعتبار الشعور القومي مقدساً، ومن قيام دولة عربية موحدة هدفاً ثابتاً. وبعد تأسيس الحزب في العام 

تفاصيل..


الإنتاجية وتحسين التنافسية
. admin - . 23 يونيو, 2017

د. حسن العالي

 د. حسن العالي 


يبرز في الوقت الحاضر موضوع الانتاجية كأحد المواضيع الهامة المرتبطة بتحسين كفاءة الاقتصاديات الوطنية وتعزيز معدلات نموها للتعويض عن تأثيرات تراجع الإنفاق الحكومي وهو المحرك الرئيسي لهذا النمو. لذلك يجري الحديث عن البحث عن أدوات فعالة لقياس الإنتاجية جنبا إلى جنب مع سبل رفع الكفاءة الإنتاجية للعامل والاقتصاد على حد سواء.


إن أي اقتصاد وطني أو أي مؤسسة سواء كانت حكومية أو غير حكومية لا يمكنها أن تقدم خدمات أو منتجات يرضى عنها العملاء من دون أن يكون هناك تحسين مستمر للإنتاجية من حيث النوعية والسعر، وهذا يعتمد في المقام الأول على مدخلات عملية الإنتاج، فالمخرجات هي نتاج المدخلات.


من جهة أخرى، وفيما يخص تحسين إنتاجية الفرد، علينا ألا نغفل عن خططنا في عملية الإنتاج وبالخصوص مسألة التنافسية، فالبقاء للأفضل من حيث الخدمات والمنتج والسعر، ومن يقدم الأفضل يبقَ على خريطة المنافسة، ومن يفقد هذه الميزة يتلاشَ أو يحصل على عدم رضا المستقبل للخدمة، سواء كان مواطنا أو عميلا في الوزارات أو الهيئات الحكومية الخدمية.

تفاصيل..


الأزمة العربية وهشاشة الهياكل الاجتماعية
. admin - . 23 يونيو, 2017

يوسف مكي

 د. يوسف مكي


لم يعد ممكنا دس الرؤوس في الرمال، بعد ما جرى من تهديد حقيقي للأمن القومي والوطني، بالبلدان العربية، في السنوات الست المنصرمة. لقد أخرجت بلدان عربية، من خريطة العمل العربي المشترك، بل إن بعض هذه البلدان صورت كيانات وهوية، ولم يعد لها وجود حقيقي على الخارطة السياسية، بعد أن جرى تفكيك أوصالها، وباتت محكومة بميليشيات الطوائف والقبائل.


لم تجر للأسف قراءة دقيقة لأسباب الأحداث التي عصفت بالمنطقة العربية، بل إن الكثير من الناس، اعتبر مقدماتها كرنفالات فرح، باعتبارها ثورات للحرية والكرامة. ولعب الهوى والأيديولوجيات، دوره في تقديم أجوبة مبتسرة ومنحازة، وغير قادرة على النفاذ إلى عمق الأزمة.


لقد كانت معظم الأجوبة المقدمة عن أسباب الانهيارات السياسية والاجتماعية، التي مرت بها الأمة، هي في الغالب جزء من تجلياتها. ونقطة الضعف فيها أنها تغيب التاريخ، ولا تنطلق من قوانينه، رغم أن هذا الجزء من العالم، هو الأكثر تأثرا بالتحولات الكونية وبنتائجها، الواضحة والمضمرة.

تفاصيل..


من مصلحة العالم أن يعود العراق دولة حرة مستقلة قوية ومهابة
. admin - . 16 5, 2017

 نتيجة بحث الصور عن الدكتور خضير المرشدي
الدكتور خضير المرشدي 

الادارة الامريكية الجديدة بعد أن إعترفت بأن غزو العراق كان أسوء قرار قد أتخذ في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية على الاطلاق، وإن من يحكم العراق ليسوا بعراقيين، وإن إيران صاحبة اليد الطولى فيه، فإن المسؤولية التاريخية والقانونية تفرض على الولايات المتحدة الامريكية في أن تعترف رسمياً بجريمة الغزو والاحتلال وأن تعتذر لشعب العراق وقيادته الوطنية، وأن تدفع التعويضات المادية والمعنوية للعراق وشعبه جراء تلك الجريمة العظمى التي ارتكبتها بحقه والتي سقط ضحيتها اكثر من مليوني شهيد من العراقيين وتهجير الملايين منهم مع تدمير هائل في الدولة والمجتمع.
 
إن من مصلحة دول العالم القريبة منها والبعيدة، هي في أن يعود العراق دولة حرة مستقلة ذي سيادة، تحقق التوازن في العلاقات الدولية، وتضمن المصالح المشتركة وتحافظ على الامن والاستقرار والسلم الإقليمي والدولي.
 
إن التجربة التاريخية أثبتت إن عراقاً حراً موحداً مستقراً وقوياً، يحكمه نظام حازم ينتهج سياسة وطنية متوازنة، ناجح في ضبط الامن وتوفير الخدمات وتطوير الاقتصاد وفق رؤية حديثة، ويحقق المساواة والعدالة، ويمتلك القرار المستقل، سيكون مفيداً لدول المنطقة وللعالم كله...
تفاصيل..


إضراب «الحرية والكرامة»
. admin - . 16 5, 2017

عوني فرسخ 


تحت شعار «الحركة والكرامة»، أعلن أكثر من ألف وخمسمئة أسير في السجون والمعتقلات «الإسرائيلية» في الضفة الغربية المحتلة إضراباً عاماً عن الطعام، وقد توالت مشاركة العديد من الأسرى والمعتقلين بحيث قاربوا الألفين مع بداية الأسبوع الثالث للإضراب،

مطالبين بحقوقهم كأسرى وفقاً للمعايير الدولية. وليس بينهم أسير واحد متهم بجنحة أو جناية أخلاقية أو مالية، وإنما هم جميعاً مقاومون للاحتلال لانتزاع حق شعبهم في الحرية وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وكاملة السيادة على ترابه الوطني، وقد ضم الإضراب مقاومين من مختلف الفصائل والأعمار، وبينهم العديد من القادة أبرزهم القائد الفتحاوي مروان البرغوتي، والأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات، وعدد من أعضاء المجلس التشريعي من قادة حماس.

ولقد لقي إضراب «الحرية والكرامة» تأييد ودعم سائر فصائل المقاومة والإجماع الشعبي في الضفة المحتلة والقطاع المحاصر، 
تفاصيل..



  >>  أخبار
أخبار
20 منظمة حقوقية: تشكيل "نيابة الجرائم الإرهابية" بالبحرين إحياء لأمن الدولة وتكريس للإضطهاد
admin - 18 ديسمبر, 2014

اعتبرت 20 منظمة حقوقية في بيان حقوقي مشترك بأنّ التعديلات القانونية الأخيرة والبالغة الخطورة التي صدرت في البحرين بإنشاء نيابة الجرائم الإرهابية وفق المرسوم بقانون رقم (68) لسنة 2014 تعيد إحياء حقبة أمن الدولة سيئة الصيت، وتنذر بمزيد من الإمعان في انتهاكات حقوق الإنسان خصوصا وأن القانون يستخدم بشكل انتقائي وسياسي.
وتابعت المنظمات: "بعد 6 أيام من صدور المرسوم تم تعيين أعضاء النيابة، واللافت بأنه للمرة الأولى يتم تعيين أعضاء من النيابة العسكرية، فضلا عن أن جميع المعينين هم من طائفة واحدة، استمرارا في سياسة التمييز الطائفي المنظم والممنهج في التعيينات في كل مفاصل الدولة".
وأضافت المنظمات: "لقد ضرب المرسوم بتوصيات بسيوني عرض الحائط حيث كانت تدعو لتقليل مدة الحبس الإحتياطي في الفقرات (1251، 1722/د، 1701)، فيما ذهبت التعديلات إلى زيادة المدة لستة أشهر إذ يحق للنيابة أن تصدر أمر الحبس من المحامي العام أو من يقوم مقامه وهو ما يتناقض مع قرينة البراءة، فضلا عن أنّ التعديلات منحت الجهات الأمنية المزيد من الصلاحيات حيث بإمكانها انتهاك حرية الإنتقال، وتفتيش الأشخاص والمركبات والأمتعة بدون إذن قضائي، وحجز حرية المواطن لمدة تصل إلى 28 يوما، اضافة إلى أن التعديلات نصت أيضا على أنه "تبقى المعلومات المقدمة من المصادر الأمنية بصدد الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون سرية لدى نيابة الجرائم الإرهابية.. "، مايعني بأن المتهم ومحاميه لا يستطيعان معرفة حتى أسباب الإعتقال.
واختتمت المنطمات: "إنّ الذهاب لهذه التعديلات من دون قلب عبء الإثبات حول قضايا التعذيب التي وثق بعضها تقرير بسيوني وتقارير المنظمات الدولية، يثبت من جديد ترسيخ سياسة الإفلات من العقاب في البحرين وغياب مبدأ المساءلة وهو الأمر الذي يشجع منتسبي الأجهزة الأمنية على ارتكاب التجاوزات ويضاعف الإنتهاكات، مشيرة بأنّ القرار الصائب هو في الإفراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي وتنفيذ توصيات بسيوني ومقررات جنيف والشروع المباشر للتحول الجذري نحو الديمقراطية والعدالة الإنتقالية".
والمنظمات الموقعة هي: " مرصد البحرين لحقوق الإنسان، منتدى البحرين لحقوق الإنسان، مركز البحرين لحقوق الإنسان، الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، منظمة سلام البحرين لحقوق الإنسان، الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان، مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان - الأردن، المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات - مصر، منظمة الدرع الدولية لحقوق الإنسان – أوكرانيا، مؤسسة العدل الدولية للدراسات الدبلومسية والقنصلية، أكاديميون من أجل حقوق الإنسان – اليمن، رابطة أبناء الأرض وحقوق الإنسان – لبنان، مركز سلام لحقوق الإنسان – فيينا، مجلس الوحدة العربية والتعاون الدولي – واشنطن، المنظمة العالمية لحقوق الإنسان – واشنطن، المنظمة الدولية للتنمية وحقوق الإنسان – جنيف، المنظمة الدولية للهلال والصليب الأحمر الدولي – لندن، مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب - لبنان، شبكة أمان للتأهيل والدفاع عن حقوق الإنسان، مركز اللؤلؤة لحقوق الإنسان". 
18/12/2014 م


عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور