إبحث في الموقع
24 يناير, 2018
جديد المقالات:
البث المباشر لندوة التجمع القومي ( الحياة المعيشية للمواطن في ظل الإجراءات التقشفية والغاء الدعم )
. admin - . 16 يناير, 2018

 
 
البث المباشر 
 
البث المباشر لندوة "الحياة المعيشية للمواطن في ظل الإجراءات التقشفية و إلغاء الدعم"
جمعية التجمع القومي الديمقراطي
البحرين
15-1-2018م


 
 
 
تفاصيل..


صور من ندوة التجمع القومي ( الحياة المعيشية للمواطن في ظل الإجراءات التقشفية والغاء الدعم )
. admin - . 16 يناير, 2018

صور من ندوة التجمع القومي ( الحياة المعيشية للمواطن في ظل الإجراءات التقشفية والغاء الدعم )
الإثنين 15 يناير 2018
مقر التجمع بالزنج
image2.png
تفاصيل..


(الحياة المعيشية للمواطن في ظل الإجراءات التقشفية والغاء الدعم) ندوة ينظها التجمع القومي
. admin - . 13 يناير, 2018

 
image1.png 
تفاصيل..


صور من ندوة( قراءة في تقرير الرقابة المالية و المالية )
. admin - . 26 ديسمبر, 2017

صور من ندوة قراءة في تقرير الرقابة المالية والإدارية 
   التي أقامها التجمع القومي والمنبرالديمقراطي 
 
image1.png
 


البث المباشر لندوة "قراءة في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية"
 المنبر التقدمي - التجمع القومي الديمقراطي
مملكة البحرين
25-12-2017م


 
 
 
image1.png 
 
image2.png
 image3.png
 
image4.png
 
 
image1.png 
 
 image2.png
 
image5.png
 
 
 
تفاصيل..


المنبر الديمقراطي والتجمع القومي ينظمان ندوة بعنوان( قراءة في تقرير ديوان الرقابة المالية )
. admin - . 24 ديسمبر, 2017

image1.png
تفاصيل..


حول انتفاضة مدينة المدائن
. admin - . 17 ديسمبر, 2017

يوسف مكي

د. يوسف مكي

 

وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم، قول الحق عز وجل، وفي المأثور الشعبي «رب ضارة نافعة». هذا هو بالدقة ما فعله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حين أصدر قرار نقل سفارة بلاده، لمدينة القدس، متحدياً مشاعر أكثر من 350 مليون عربي، ومليار ونصف من المسلمين، عدا المناصرين للقضية الفلسطينية العادلة، في كافة أرجاء العالم.


لم يكن ترامب، ولا دولة الاحتلال من خلفه، يدركون أنهم أعادوا ملف القضية الفلسطينية، مجدداً وبقوة إلى الواجهة. وطرحوا أهمية مراجعة القرارات الفلسطينية، والعربية المتعلقة بما أطلق عليه بمسيرة السلام، التي بدأت في الواقع، منذ انتهاء حرب تشرين الأول/ أكتوبر عام 1973، وبلغت أوجها بتوقيع اتفاقية أوسلو عام 1993.


ومنذ ذلك التاريخ، وحتى يومنا هذا وحلم الفلسطينيين، في تأسيس دولتهم المستقلة فوق التراب الوطني الفلسطيني، وتحرير مدينة القدس، وعودة اللاجئين إلى ديارهم، لا يزال مجمداً، والاحتلال، يواصل بناء المزيد من المستوطنات الصهيونية، ويصادر الأراضي والممتلكات، ويهدم بيوت المقاومين، ويقيم الجدران العازلة.

تفاصيل..


القومي والتقدمي ينظمان المهرجان الخطابي والفني التضامني مع فلسطين
. admin - . 17 ديسمبر, 2017

image1.png
تفاصيل..


"القدس لنا والأرض لنا " : المهرجان الخطابي للتقدمي والقومي تضامناً مع فلسطين
. admin - . 16 ديسمبر, 2017

image1.png
تفاصيل..


بيان قيادة قطر لبنان طليعة لبنان: القدس عاصمة فلسطين عربية هي وستبقى
. admin - . 9 ديسمبر, 2017

حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي
قيادة قطر لبنان
طليعة لبنان: القدس عاصمة فلسطين عربية هي وستبقى
 
 تعليقاً على قرار الرئيس الأميركي بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني، أصدرت القيادة القطرية لحزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي البيان الآتي:
بعد مئة عام على وعد "بلفور" المشؤوم، يأتي الرئيس الأميركي ليتوج الوعد البريطاني بقرار أميركي يعترف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني.
إن هذا القرار هو على درجة كبيرة من الخطورة ليس لكونه يفصح عن موقف قديم جديد للإدارة الأميركية حيال قضية فلسطين ويشكل خطوة متقدمة في سياق تمكين العدو من فرض الصهينة على كل فلسطين ومعالم الحياة فيها، بل أيضاً لكونه يشكل بداية تنفيذ تغيير المركز القانوني للقدس من مدينة واقعة تحت الاحتلال وما يترتب على ذلك من نتائج، إلى مدينة تصبح عاصمة لكيان غاصب شرعيته مستمدة فقط من القرارات الدولية.
تفاصيل..


بيان القيادة القومية: لنجعل من وحدة الموقف العربي الرد الحازم على مؤامرة صهينة القدس
. admin - . 9 ديسمبر, 2017

حزب البعث العربي الاشتراكي
القيادة القومية
القيادة القومية: لنجعل من وحدة الموقف العربي
الرد الحازم على مؤامرة صهينة القدس
 
درست القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب هذه الليلة بنقل السفارة الامريكية الى القدس واعتبارها عاصمة للكيان الصهيوني وتداعياته على مجمل الأوضاع العربية، وأصدرت البيان التالي:‏
يا جماهير أمتنا العربية
في لحظة تعبر عن كل معاني الصلف الاستعماري والاستهتار بكل الحقائق التاريخية والمواثيق الدولية ذات العلاقة، أعلن رئيس إدارة الشر الأميركية دونالد ترمب قراره الأهوج بنقل السفارة الامريكية الى مدينة القدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني الغاصب، مُصدراً أوامره إلى وزارة خارجيته لترتيب تنفيذ القرار رغم انها مدينة عربية محتلة. وليس مستغرباً صدور مثل هذا القرار الآن من قبل الولايات المتحدة استغلالاً منها لأجواء الفوضى العارمة التي تجتاح الوطن العربي، والفراغ الهائل في المؤسسات الرسمية العربية على أعلى مستوياتها، حيث تدهورت كل معاني التضامن العربي وتراجعت بشكل خطير كل مؤسسات العمل العربي المشترك. 
تفاصيل..


السفارة الامريكية وعروبة القدس
. admin - . 9 ديسمبر, 2017

د. عادل عامر

أن واشنطن بسياساتها الحمقاء جزء لا يتجزأ من المشروع الصهيوني الذي يسعى إلى بسط السيادة الإسرائيلية على مدينة القدس وعلى المسجد الأقصى بشكل خاص، سعيا إلى تحقيق وهم الهيكل المزعوم".

أن هذه الخطوة لن تؤثر على إرادة شعبنا وعزيمته في النضال من أجل الحرية وتحقيق آماله في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشريف وإنهاء الاحتلال، فشعبنا على استعداد تام وجهوزية كاملة من أجل الدفاع عن القدس والتضحية من أجلها.

القدس عربية إسلامية رغم أنف ترامب وأميركا والاحتلال إضافة إلى الثقل الكبير للاقتصاد والدبلوماسية فقد كان طبيعيا أن يصطدم خطاب ترامب المتطرّف ضد الإسلام لان القدس تمثل في الشعور الإسلامي قضية مهمة لا تقبل سوى الحل العادل والمنصف الذي يحفظ التاريخ والحق ليضع الأمور في نصابها الصحيح دون أي انحياز سلبي أو تعقيد خطير.

أن "عروبة القدس وهويتها الفلسطينية غير قابلة للتغيير أو العبث، وأن مواثيق الأمم المتحدة تلزم القوة المحتلة بعدم المساس بالأوضاع على الأرض ولا تعترف بأي إجراءات تخالف ذلك". والقدس في صلب النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، وضمت إسرائيل الشطر الشرقي من المدينة وأعلنت القدس عاصمة لها، لكن الأمم المتحدة نددت بعملية الضم بينما يطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.
تفاصيل..


التجمع القومي ينظم ندوة بعنوان سياسات القوى الدولية والإقليمية ومصالح الأمة العربية
. admin - . 29 نوفمبر, 2017

image1.png
تفاصيل..


بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين
. admin - . 25 نوفمبر, 2017

د. غازي حسين 



عدم شرعية تقسيم فلسطين


وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار استيطاني يهودي على كوكب الأرض


اشتركت وساعدت بريطانيا العدو الإسرائيلي في تدمير بلدان الشرق الأوسط وعرقلت التنمية والتطور فيها

وساهمت بريطانيا بإنزال النكبة واستمرارها وتشريد الشعب الفلسطيني من وطنه فلسطين وإقامة اكبر ثكنة عسكرية في الشرق الأوسط معادية لشعوب المنطقة


***

نفذت الجمعية العامة للأمم المتحدة بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية وممارستها أقسى أساليب الترغيب والترهيب على الدول الأعضاء في المنظمة الدولية في 29 نوفمبر 1947 ما خططت له دول أوروبا الاستعمارية في تقرير كامبل عام 1907 واتفاقيات سايكس- بيكو عام 1916 ووعد بلفور عام 1917 وقرارات مؤتمري فرساي عام 1919 وسان ريمو عام 1920 بإقامة إسرائيل في فلسطين العربية وغرس المستعمرين اليهود فيها وترحيل الفلسطينيين منها.


رفض الشعب العربي الفلسطيني والأمة والدول العربية باستثناء المملكة الهاشمية التي كانت ملتزمة بالمعاهدة الأردنية- البريطانية قرار التقسيم. وأعلنت الحركة الصهيونية عزمها على تطبيقه وتوسيع حدود إسرائيل بالقوة العسكرية ودعم الدول الغربية.

تفاصيل..


التجمع القومي ينظم ندوة بعنوان ( الضرائب في البحرين...نعم....و لا )
. admin - . 18 نوفمبر, 2017

image1.png
تفاصيل..


د.علي فخر في ندوة بالتجمع القومي بمناسبة مرور 100 عام على وعد بلفور المشؤوم
. admin - . 8 نوفمبر, 2017

بمناسبة ذكرى وعد بلفور المشؤوم
د. عـلـي فــخرو: الـصـراع مـع الكيان الصهيوني هو صراع وجود
 
 
image1.png 
  
تغطية: مكي حسن

أكد الباحث في الشؤون العربية والدولية الدكتور علي فخرو أهمية ان تغادر الدول العربية مواقعها الضعيفة الى مواقع قوية فاعلة على الساحة الدولية لتستعيد حقوقها في فلسطين، وأردف ان ذلك لا يتحقق إلا من خلال استمرار الإصرار على تحقيق الوحدة العربية المنشودة، مشيرا في هذا الشأن الى ان الصراع مع الكيان الصهيوني حول القضية الفلسطينية هو صراع وجود.

جاء ذلك في ندوة بالتجمع القومي بمناسبة مرور 100 عام على وعد بلفور المشؤوم، وقال ان ما يجعلنا نصر ّ على هذا الموقف هو منطلق الايديولوجية الصهيونية التي تؤكد أن القدرة العسكرية والأمنية لإسرائيل يجب ان تكون اكبر من قدرة الدول العربية الأمنية والعسكرية مجتمعة، بل يطرح قادة الكيان الصهيوني أنهم دولة العقل والعلم والتكنولوجيا مقابل دول عربية متخلفة علميا من جهة وغير ديمقراطية من جهة ثانية،  
تفاصيل..


البعث ليس حزبا ملحدا ولا حزبا دينيا
. admin - . 4 نوفمبر, 2017

د ـ فالح حسن شمخي 

كثرت في الآونة الأخيرة البعض من المفردات التي يستخدمها البعض من أعضاء حزب البعث العربي الاشتراكي والتي تتماها مع المفردات التي يستخدمها الإسلام السياسي الأمر الذي يدعو المتابع إلى التوقف طويلا أمام السؤال الآتي :

هل أصبح حزب البعث العربي الاشتراكي حزبا دينيا وهل إن هناك تغيرا معينا قد شمل منهجه المعروف؟؟؟
وإذا ما أصبح حزبا دينيا كغيره من الأحزاب الدينية السياسية فعليه ان ينحاز إلى اتجاه فقهي معين وبهذا يسقط في ما سقطت فيه الأحزاب السياسية الإسلاموية ( الاحتراب الطائفي) ، فبدل من شعار الوحدة الذي يدعو إلى انصهار الأمة العربية في بودقة واحده ستكون الفرقة والتناحر والدعوة إلى تقسيم القطر الواحد إلى أقاليم وتقسيم المحافظات إلى شرقية وغربية من ابرز النتائج المترتبة على هذا التحول، أما هدف الحرية فسوف يطلق بالثلاث ، وهذا ما أفرزته تجربة الأحزاب الاسلاموية في العراق المحتل على سبيل المثال. 
تفاصيل..


المحرر السياسي لحزب طليعة لبنان العربي الإشتراكي : قرن على وعد بلفور ترجمة لمشروع قديم جديد ضد أمتنا المجيدة
. admin - . 31 اكتوبر, 2017

المحرر السياسي  : قرن على وعد بلفور ترجمة لمشروع قديم جديد ضد أمتنا المجيدة
حزب طليعة لبنان العربي الإشتراكي

المحرر السياسي 
30-10-2017
 
المحرر السياسي 
30-10-2017
وعندما نكتب عنه ليس من باب التذكير، ولا من ضرورات الحديث عن محطة لا يجب أن تغيب عن الأذهان، فتصريح بلفور الذي اصطلح على تسميته بوعد أعطته بريطانيا، زعيمة المعسكر الاستعماري آنذاك للصهيونية حول إقامة كيان اغتصابي لليهود على أرض فلسطين العربية، هو في حقيقته ترجمة لمشروع غربي استعماري كبير على حساب أمتنا المجيدة ووطننا العربي يهدف إلى إقامة كيان غريب في قلب هذا الوطن يفصل مشرقه عن مغربه، ويحول دون وحدته وتقدمه، تحت عناوين ومبررات متعددة، تارة موقع الوطن العربي الستراتيجي بالنسبة لقارات العالم، لا سيما أوروبا وافريقيا وآسيا، أو لثرواته وسوقه الواسع تارة أخرى، وفي ثالثة للموروث الحضاري والثقافي والإمكانات التي إذا تحولت إلى قدرات تجعل الأمة العربية في موقع متقدم ومميز على الصعيد العالمي. 
لقد بدأ هذا المشروع يتبلور والحركة الصهيونية مجرد شراذم منتشرة لا جامع بينها، فنابليون بونابرت قال أثناء حصاره عكا على اليهود أن يسيروا خلفي لإعادة بناء هياكل القدس القديمة، ووزير الخارجية البريطاني بالمرستون ورئيس الوزراء لاحقاً افتتح أول قنصلية بريطانية في القدس في منتصف أربعينيات القرن التاسع عشر مهمتها رعاية شؤون اليهود، وعلى نهجه سار كل الساسة البريطانيين فيما بعد، على ضوء ما أثاره تقدم جيوش محمد علي باشا نحو المشرق من مخاوف، وتسير عليها السياسة الأميركية منذ أن تولت أميركا قيادة المعسكر الاستعماري أثر أفول نجمي بريطانيا وفرنسا في المنطقة مع العدوان الثلاثي على مصر.  
تفاصيل..


هى فلسطين وليست إسرائيل
. admin - . 31 اكتوبر, 2017

محمد سيف الدولة

فى الذكرى المئوية لوعد بلفور لابد من التأكيد على عدة معانٍ وعلى بعض الرسائل المهمة، على رأسها أن هذه الأرض الطيبة الواقعة على حدود مصر الشرقية هى فلسطين وليست إسرائيل؛ هى فلسطين من نهر الأردن إلى البحر الأبيض المتوسط، رغم أنف كل صهاينة العالم من اليهود ومن غير اليهود، ورغم مواقف وسياسات وانحيازات أمريكا وبريطانيا وكل الدول العظمى، ورغم كل القرارات والمواثيق الدولية التى تنص على غير ذلك، بدءا من وعد بلفور حتى صفقة القرن، ورغم نصوص كامب ديفيد وأوسلو ومبادرة السلام العربية التى اعترفت بإسرائيل، وأخيرا وليس آخرا رغم السلام الدافئ الحالى الآن بين مصر وإسرائيل، ففلسطين أرض عربية منذ الفتح العربى الإسلامى وقبله، اختصصنا بها لما يزيد على 14 قرنا وأكثر، وعشنا عليها ولم نغادرها أبدا. ودافعنا عنها جيلا وراء جيل، ونجحنا من قبل فى تحريرها من الغزو الفرنجى 1096 ــ 1291.

الادعاءات الصهيونية بالحقوق اليهودية فى فلسطين هى ادعاءات كاذبة، وكذلك كل الأساطير الزائفة حول أرض الميعاد والأمة اليهودية والشعب اليهودى وأرض بلا شعب لشعب بلا أرض.
والوجود اليهودى الصهيونى الحالى على أرض فلسطين هو وجود غير مشروع يستند إلى تواطؤ استعمارى ودولى على امتداد قرن من الزمان، فوعد بلفور وصك الانتداب البريطانى والهجرات اليهودية الكبرى فى القرن العشرين وقرار التقسيم وإعلان قيام دولة إسرائيل ومعاهدات السلام العربية الإسرائيلية، كلها غير مشروعة وتمت بالإكراه ضد إرادة الشعوب العربية ورغما عنها فى ظل خضوعها لفترات طويلة من الاحتلال الأجنبى أو الاستبداد الداخلى.
تفاصيل..


في ذكرى وعد بلفور ينظم التجمع القومي ندوة بعنوان (لا للتطبيع مع الكيان الصهيوني)
. admin - . 31 اكتوبر, 2017

ينظم التجمع القومي ندوة بعنوان
في ذكرى وعد بلفور
لا للتطبيع مع الكيان الصهيوني
image1.png 
 
تفاصيل..


أساس غير شرعي لشرعية مزعومة
. admin - . 29 اكتوبر, 2017

صورة ذات صلة

 عوني صادق 


بعد أيام تحل الذكرى المئوية ل «وعد بلفور»، الوعد الجائر الذي بموجبه أعطى من لا يملك من لا يستحق. هذا «الوعد» البريطاني إلى جانب الزعم الصهيوني عن «وعد إلهي» ، كما جاء في التوراة المحرفة، أعطيا الحركة الصهيونية فلسطين لتكون «وطناً قومياً لليهود»، وعليهما قامت كل الأكاذيب وكل عمليات التزوير التاريخية التي سوغت للإمبريالية البريطانية أولاً ثم للإمبريالية الأمريكية والغربية عموماً جريمة اغتصاب وطن من أصحابه الأصليين وإقامة دولة احتلال غير شرعية كانت سبباً في كل ما وقع من حروب في المنطقة وتهديد لأمن وسلام العالم.


وبسبب افتضاح كذب الرواية الصهيونية أمام شعوب العالم، واتساع ممارساتها المخالفة لكل الشرائع وحتى المواثيق الدولية التي يفترض أنها قامت عليها، وبسبب خوف بعض الصهاينة الذين يزعمون أنهم يعارضون هذه السياسات التي اتسعت وصارت رسمية بعد وصول الأحزاب الدينية المتطرفة وأحزاب المستوطنين، من أن تؤدي إلى انهيار وزوال الاحتلال، برز من يحاول أن يتظاهر بالموضوعية بل والاعتراف ببعض الحقوق للفلسطينيين. والمحاولة هي في التخلي عن «الأساس الديني» لشرعية الاحتلال والزعم بأنه يستمد شرعيته من «أسس قانونية وتاريخية وعملية» وضعها وأقرها وأجمع عليها «المجتمع الدولي». وفي هذا المجال يأتي مقال الكاتب الصحفي الصهيوني «الإسرائيلي» شاؤول أرئيلي الذي نشرته صحيفة (هآرتس- 19/10/2017)، وهو يستحق وقفة متأنية تظهر كيف يصل التزوير إلى درجة الاحتراف!

تفاصيل..


تفكيك الوطن العربي.. أخطاره ومتطلبات مواجهته!؛
. admin - . 29 اكتوبر, 2017

اسماعيل ابو البندورة

 اسماعيل أبو البندورة


أصبح من بداهات القول أن مخططات ومشاريع تقسيم وتفكيك الوطن العربي لا تزال مفتوحة ومستمرة في العقل الاستعماري مع تعدد وتنوع أطوارها وتجلياتها وأدواتها وارتفاع وتيرتها ومع اتخاذها لصور أكثر شراسة وعدائية ضد العرب وظهور أفق ومجال ممكن ومتاح في الوقائع الانحطاطية العربية الراهنة لإجراء هذه الجراحات الاستعمارية الاستراتيجية المتوالية التي ستأخذ الأمة العربية إلى الانقراض والزوال.

وتصل الفكرة الاستعمارية المتوحشة الآن إلى تدمير الدولة العربية وبعدها ومدارها القومي وكل المعاني الاندماجية التوحيدية المرتبطة بها والكامنة في ثناياها والسعي الملح إلى تحويلها إلى كانتونات وجزر منعزلة متقاتلة، واستبعاد الرابطة القومية وطمس الهوية العربية واستبدالها بهويات فرعية هجينة وقاتلة، وتفكيك المجتمعات بإعادتها إلى عصبيات تحتية قبائلية وجهوية وطائفية وإشغالها في حروب أهلية بينية لا تبقي ولا تذر وتضع الناس أمام خطر الفناء والإفناء، وتعيد الشعوب إلى حالة من الفقر والجهل والمرض وإلى العدم بأسوأ تجلياته وحالاته (ونأخذ هنا في الاعتبار والاستدلال ما يفشو في اليمن وسوريا والعراق من أمية وانقطاعات عن الدراسة وكوليرا وأوبئة متنوعة وعدم توفر الخدمات والمتطلبات الأساسية لحياة المواطنين في هذه البلاد).

تفاصيل..


بمناسبة الذكرى ٦٣ لقيام هيئة الاتحاد الوطني ينظم التجمع القومي ندوة بعنوان" هيئة الاتحاد الوطني ..مسيرة متواصلة ودرو
. admin - . 24 اكتوبر, 2017

بمناسبة الذكرى ٦٣ لقيام هيئة الاتحاد الوطني ينظم التجمع القومي ندوة بعنوان"
 هيئة الاتحاد الوطني ..مسيرة متواصلة ودروس خالدة"
 
image1.png 
تفاصيل..



  >>  أخبار
أخبار
"إتحاد النقابات": برنامج الحكومة يخلو من خطة واضحة المعالم لايجاد فرص عمل لائقة للمواطنين
admin - 9 يناير, 2015

 

 وضح الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين رؤيته بخصوص البرنامج الحكومي، ويقدّم عدداً من الملاحظات والاقتراحات، مثنياً برنامجها للأربع سنوات المقبلة أمام المجلس النيابي في يوم الثلاثاء الماضي بتاريخ 6 يناير الجاري.

وقال الإتحاد: "تضمن البرنامج الحكومي عدداً من القضايا الهامة، وشمل البرنامج قضايا تمس العمّال والاقتصاد البحريني وسوق العمل، وبعد الدراسة، يرى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، ضرورة التأكيد على صدور توجيه حكومي لكل المؤسسات الرسمية والقائمين عليها، باحترام الحريات العامة والفردية وحرية الرأي والتعبير بما ينسجم والمعاهدات الدولية، واحترام الحرية النقابية وتعزيز مبدأ الحوار الاجتماعي، والمفاوضة الجماعية، بما يتلائم واتفاقيات ومعايير منظمة العمل الدولية".

ورأى الإتحاد ضرورة أن يتعهد البرنامج الحكومي، بالعمل الجاد والسعي الصادق من اجل القضاء على اشكال التمييز تنفيدا لنصوص الاتفاقية الدولية 111 بحيث تتاح الفرص وفقا للكفاءات، وأن لا يكون هناك فصلا تمييزياً لأي عامل، كما لابد من ان تعطى الفرص في مجال التعليم لكل مواطن وفق معايير واضحة ومعلنة ومتاحة للجميع دون تمييز، كما يرى الاتحاد العام ضرورة العمل على تكييف القوانين الوطنية مع نصوص الاتفاقيات الدولية.

وأشار إلى أن البرنامج الحكومي يحتاج لأن يبرز اهتماماً أكبر بقضية البطالة، فهناك أهمية لأن يتم تضمين برنامج الحكومة خطة واضحة المعالم لايجاد فرص عمل لائقة للمواطنين، وأن يكون المواطنون الخيار الأفضل والاول وخطة احلال، وأيضا وضع قوانين ولوائح رادعة تمنع الفصل الجائر والتعسفي، ولأجل خلق حالة تنموية حقيقة يتوجب انهاء ملف المفصولين واعادتهم لاعمالهم ليشاركوا في تنمية المملكة ويساهموا في رفد اقتصادها.

وفي ضوء ما أوضحه التقرير الصادر حديثاً من ديوان الرقابة المالية، قال الإتحاد إن "محاربة الفساد الإداري والمالي، تتوجب أن تكون محوراً رئيسياً خصوصاً في مسألة التوظيف، فبعض الشركات الكبرى أصبحت للأسف تقوم بعمليات توظيف دون التزام بالقانون، وهو الأمر الذي أشار له تقرير ديوان الرقابة المالية".

وفي الجانب الاقتصادي، بين الإتحاد ضرورة النظر الى تحسين الاجور، من خلال دراسة علمية وواقعية من خلال مجلس الحوار الاقتصادي والاجتماعي، وان تكون فرص التمثيل للعمال متكافئة ليكونوا شركاء فعلين في صناعة القرار الاقتصادي والاجتماعي وان يكونوا جزء رئيسي في وضع السياسات التي تخص الجانب العمالي.

ويرى الاتحاد ضرورة الابقاء على الدعم المالي المقدم إلى الفئات الضعيفة من المواطنين، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بهاالمنطقة، فمن الضروري الحفاظ على برنامج الدعم المالي وتنميته في أية فرصة ممكنة.

وقال الإتحاد: "ضمن برنامج عمل الحكومة في ما يخص نظام التأمين الأجتماعي الأتي : في مقدمته وفي الصفحة السابعة وبالذات في التحديات التي تواجهها المملكة بند 4 اشار الى العجز الأكتواري لنظام التأمين الاجتماعي والآخذ في الازدياد نظراً للزيادة الكبيرة في المستحقات التقاعدية مقابل ما يدفعه المساهمون في هذا النظام.ولمواجهة هذا التحدي اشار برنامج الحكومة في الصفحة 22 على ان تحسين نظام التقاعد ومعالجة العجز الاكتواري يتطلب:مراجعة الخيارات المتعلقة بنظام التقاعد، وإدخال التعديلات اللازمة لكفالة استدامة نظام التقاعد.واتخاذ الإجرات الكفيلة لمعالجة العجز الاكتواري".

ويرى الاتحاد العام في هذا الصدد، أن من الأهمية التأكيد على اهية تطوير نظام التأمين الأجتماعي بما ينعكس على حفظ حقوق المشتركين وضمان شمولية إستفادتهم منه وذلك عن طريق الأتي:

1- المشاركة الفاعلة والمتوازنة لأطراف الأنتاج وتمكينهم من إداء دورهم الفاعل وقيامهم بمسؤلياتهم في مجلس إدارة هيئة التأمين الاجتماعي.

2- إعتماد آليات الحوكمة الرشيدة وتركيز إستثمارات في الأقتصاد الوطني وفي الفروع والمجالات التي تنعكس على المواطنين في خلق فرص عمل لائقة وذات قيمة مضافة.

3- تطوير نظام التقاعد بتنفيذ توصيات توحيد المزايا عملاً بقانون 3 لسنة 2008

4- وقف التدخلات والتوجيهات التي انعكست سلباً على هئية التأمين الأجتماعي وهو ما اثبتته تقارير رسمية ولجان تحقيق نيابية سابقة.

 08/01/2015 م



عرض التعليقات (1)
تسجيلات وصور