إبحث في الموقع
1 ديسمبر, 2021
جديد المقالات:
ندوة التجمع /العدالة الاجتماعية في المجتمع/قراءة في ابعادها السياسية والاجتماعية والاقتصادية
. admin - . 27 نوفمبر, 2021

undefined
تفاصيل..


ندوة التجمع القومي: السبيل إلى دولة المواطنة ١٧ نوفمبر ٢٠٢١
. admin - . 14 نوفمبر, 2021

undefined
تفاصيل..


وزارة العمل تلغي ندوة التجمع القومي (خطة التعافي الاقتصادي…رؤية تحليلية)
. admin - . 14 نوفمبر, 2021

undefined
تفاصيل..


ندوة التجمع القومي خطة التعافي الاقتصادي ... رؤية تحليلية …للأستاذ إبراهيم شريف
. admin - . 7 نوفمبر, 2021

undefined
تفاصيل..


البطالة في البحرين….بين متاهة الأرقام والأسباب والتداعيات
. admin - . 24 اكتوبر, 2021

undefined
تفاصيل..


ما كتب عن ندوة التجمع القومي ( الفقر في البحرين حقيقة أم ادعاء)
. admin - . 17 اكتوبر, 2021

ندوة التجمع القومي بعنوان ” الفقر في البحرين حقيقة ام ادعاء”

جمود الرواتب ووزيادة القيمة المضافة والضرائب والرسوم والتضخم المحلي والمستورد تزيد عدد الذين يستلمون اعانات 

 undefined
 

قال الخبير الاقتصادي اكبر جعفري ، ان دخل الفرد في البحرين نظريا 52 الف دولار سنويا ، وفي اليوم 144 دولار وهو حوالي 56 دينار يوميا ، ولكن يشير تقرير اليونيدو لعام 2014 ، 12.2 % من سكان البحرين يحصلون على خمسة دولار في اليوم ، موضحا بانه لربما المنظمة تشير الى العمالة الاجنبية في البحرين هم من يتقاضون هذا الراتب ،و 16.1 % زيادة في ثروة الاثرياء في البحرين العام الماضي .

 
 undefined
 
تفاصيل..


ندوة التجمع القومي :الفقر في البحرين …حقيقة أم إدعاء
. admin - . 10 اكتوبر, 2021

undefined
تفاصيل..


التجمع القومي ينظم ندوة قوميه في ذكرى انفصال الوحدة المصرية السورية …
. admin - . 27 سبتمبر, 2021

undefined
تفاصيل..


التجمع القومي ينظم ندوة بعنوان 20 عاما على التجربة البرلمانية في البحرين....
. admin - . 18 سبتمبر, 2021

undefined
تفاصيل..


التيار الوطني الديمقراطي.. أين هو؟
. admin - . 7 يوليو, 2021

 محمود حميدان

 

 لقد مرت الحوارات لتأسيس التيار الوطني الديمقراطي بمنعطفات كثيرة طوال السنوات الماضية، وفي كل مرة تبرز عقبات تحول دون تأسيسه. وكانت هذه الحوارات دخلت مرحلة دقيقة تم طرح الكثير من التفاصيل خلالها عندما فوجئ الجميع بقرار حل جمعية وعد في العام 2017، مما فرص تجميد هذه الحوارات، ثم بات عمليا من الصعب استئنافها خاصة بعد قرار حرمان أعضاء الجمعيات المنحلة من ممارسة حقوقهم السياسية، وهي تشريعات ما انزل الله بها من سلطان، وكان هدفها الوحيد هي إضعاف الحراك السياسي الوطني من خلال إخراج كوادره الوطنية خارج معادلة هذا الحراك. ولكن هل يعني ذلك اندثار فكرة تأسيس التيار الوطني الديمقراطي في الوقت الراهن على الأقل؟


 

تفاصيل..


هل ازدهار البشرية لا بد أن يمر عبر تجارة السلاح؟
. admin - . 7 يوليو, 2021

د جعفر الصائغ

 

يبدو أن دول العالم ارتضت بأن تكون تجارة الأسلحة هي أسس التنمية الاقتصادية وهي الركيزة التي تعتمد عليها الحضارة الإنسانية. فكلما نمت وتوسعت هذه التجارة اقترب الإنسان إلى الكمالية والبقاء في أمن وسلام.

هذه النظرية، وعلى الرغم من تطور العلم والمعرفة والتكنولوجية ووصول الإنسان إلى الفضاء وكواكبه، فإنها تتجدد عبر التاريخ وتبقى راسخة في العقل البشري. فهي تؤمن بأن نمو واستقرار البشرية وازدهارها لا بد وأن يمر عبر صناعة وتجارة السلاح من سيوف وخناجر وصواريخ وطائرات عسكرية وراجمات وبنادق وغيرها، وليس عبر تجارة السلع التقليدية كالاغذية وأجهزت الحاسوب وتكنولوجية المعلومات والاتصالات التي هي حسب هذه النظرية نتيجة حتمية لتوسع تجارة المدافع. بهذه العقيدة تحن الإنسانية من دون أن تدري إلى عصور الظلام والجهل والتخلف والخرافات والتعصب والهوس الديني والحروب والصراعات. زمن انحدر فيه مستوى العلم والثقافة والتفكير المنطقي. زمن كان البقاء فيه للأقوى والأكثر تسلحاً وليس الأكثر علماً ومعرفة. تجار السلاح هم أصحاب القرار والسيادة وهم الملوك بلا منازع.

تفاصيل..


مقاربة موضوعية للمشهد السياسي البحريني
. admin - . 7 يوليو, 2021

بقلم: محمود القصاب

 

إذا ما أردنا قراءة المشهد السياسي واستشراف آفاقه المستقبلية في بلدنا، فإن ذلك يتطلب منا مقاربة صادقة وعادلة، واستحضار الحقائق كما هي موجودة وحاصلة على أرض الواقع ومن ثم سبر أغوارها والتعاطي معها سياسياً ووطنياً بعيداً عن أي شطط أو أوهام لا قيمة لها في العمل السياسي، كما يجب أن تكون هذه المقاربة مسنودة برؤية وطنية شاملة ومتزنة، تقدر أهمية وحجم اللحظة التاريخية التي يجتازها البلد والمنطقة، وتستذكر مجمل العلل والتداعيات السلبية التي خلفتها الأزمة والتي لا  زلنا نعيش بعض فصولها وندفع أثمانها؟؟ لأنه بدون مثل هذا التوجه الوطني والموضوعي لا يمكن إعادة صياغة واقعنا ورسم صورة وطننا و مجتمعنا في إطار من التوافق الوطني الذي يلبي ويستجيب لتطلعات الناس والدولة على حدٍ سواء، وبما يؤمن ويصون وحدة بلدنا ويحمي استقلاله وسيادته في وجه كل التحديات والتدخلات الخارجية  
تفاصيل..


نضال المرأة البحرينية .. حصة الخميري نموذجا
. admin - . 7 يوليو, 2021

بقلم: أم خالد

 

فقدت الساحة البحرينية السهر الماضي  رائدة العمل الوطني والنسوي حصة الخميري التي تعد احدى القيادات الوطنية المطالبة بالديمقراطية وحقوق الانسان والعمل النسوي على مدى ستة عقود في البحرين. والخميري  كانت ضمن مجموعة من النساء اللاتي ابتعثن للدراسة في القاهرة بالعام 1956 وعادت الى البحرين للعمل في سلك التعليم وللمشاركة في الحراك الديمقراطي والنسائي منذ مطلع الستينات.

وفي سبعينات القرن الماضي لعبت الخميري دورا توعويا في جميع مناطق البحرين، اذ كانت ضمن مجموعة نسائية كن يزرن القرى والمناطق لتوعوية النساء بحقوقهن المدنية والصحية. وتسنمت الخميري مناصب عليا في وزارة التربية والتعليم وأصبحت مسوؤلة عن التعليم المستمر.

 

 

 

 

تفاصيل..


محاوَلاتِ اغْتِيْال الشَّخصِيَّةِ العَرَبِيَّة وطَمْسِ هُوِيَّتِها القَومِيَّة
. admin - . 7 يوليو, 2021

 الدكتور عباس العزاوي

 

استوقفني وأدهشني حوار في إحدى الفضائيات الخليجية مع أحد أساتذة جامعة (أم القرى)، وهو من القطر السوداني الشقيق، وكانت (فتوى) هذا الرجل فحواها: أنَّ العروبة ليست بجنس أو عرق أو نسب، وبالتالي فهي ليست بـ (قومية)!! وانَّما العروبة ليست سوى لسان ولغة للتخاطب والتفاهم!! ويستند في فتواه العرجاء الخرقاء الى حديث موضوع على رسول الأمة، رسول أمة العرب الهاشميّ القَرَشيّ، حيث يزعم هذا الرجل أنَّ الرسول قال فيه: (يا أيُّها النَّاس انَّ الدِّين واحد والأب واحد، وليسَت العربية بأحدكم من أبٍ ولا أمٍ وانِّما هي اللسان، فمَن تكلَّم بالعربية فهو عربي)!!، وحاشا لرسولنا الكريم أنْ يكون هذا هو قوله، وهو ابن العروبة ورسول الحقّ سبحانه الى العالم أجمعين. ولا يمكن لهذا الحديث أنْ يكون صادراً عن الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أوتي جوامع الكَلَم، لا يمكن أنْ يصدر عن رسول الهدى العربي الأميّ. لا أدري كيف لهذا الرجل أنْ يستشهد بحديث ضعيف جداً؟!.

تفاصيل..


خطاب الكراهية ومبادئ اللاعنف
. admin - . 5 يونيو, 2021

خطاب الكراهية ومبادئ اللاعنف

عبد الصمد النشابة

الأمين العام للتجمع القومي

في مناسبة اليوم العالمي للصحافة وجه عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة في الكلمة التي وجهها بالمناسبة التي تصادف الثالث من مايو من كل عام، إلى ضرورة إصدار قانون لمكافحة خطاب الكراهية والتطرف، وهو الخطاب الذي ساهم في تعزيز النعرات الطائفية وفي تقسيم المجتمع إلى مكونات طائفية كل منها يحتمي بهويته الفرعية على حساب الحلول الوطنية الجامعة.

وتنص الفقرة الثانية من المادة (20) للعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية على: “تحظر بالقانون أية دعوة إلى الكراهية القومية أو العنصرية أو الدينية تشكل تحريضاً على التمييز أو العداوة أو العنف”. وقد صادقت حكومة مملكة البحرين في العام 2006، على هذا العهد الذي يؤطِّر الحقوق وفق ما توصّلت إليه البشرية من توافق على المفاهيم والمعايير المستخدمة في القضايا الشائكة مثل قضية حقوق الإنسان والحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تدخل ضمن ما أصبح متعارفًا عليه أمميا بـ”الشرعة الدولية لحقوق الإنسان”.

تفاصيل..


في ذكرى تأسيس مجلس التعاون الخليجي
. admin - . 5 يونيو, 2021

في ذكرى تأسيس مجلس التعاون الخليجي

د. علي فخرو : الوحدة الخليجية تسهم في توطين الثروات الخليجية في الوطن العربي

في 25 مايو الماضي مرت الذكرى الأربعين لتأسيس مجلس التعاون الخليجين حيث تأسس هذا المجلس بآمال عريضة من أبناء دول المجلس بالوحدة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي سوف تخلق من هذا الكيان قوة منيعة تحمي أمنهم الإقليمي ويكون عونا قومية لقضايا الأمة المصيرية في التنمية وحماية الثروات والعدالة وتحرير الأراضي المغتصبة وغيرها من القضايا.

 

وواضح أنه بعد مرور هذه العقود الأربعة لا تزال الطموحات الكبيرة تراوح في مكانها، بل بالعكس تشهد العلاقات الخليجية الخليجية أوضاع أسوء مما كانت عليه قبل قيام مجلس التعاون، بالرغم من أننا بالطبع لا نقلل من كافة الانجازات التي تحققت على أصعد عديدة.

تفاصيل..


في المواطنة...والوحدة الوطنية
. admin - . 5 يونيو, 2021

في المواطنة...والوحدة الوطنية

محمود القصاب

لا أحد يجادل بأن «الوحدة الوطنية» إلى جانب عناصر أخرى مهمة من قبيل «السيادة» و «الاستقرار» تمثـِّل مكوناً أساسياً وجوهرياً لكل المجتمعات والدول، لذلك هي تحتل مساحة مهمة في فكر وأدبيات وفعاليات كل القوى السياسية على اختلاف توجهاتها السياسية ومشاربها الفكرية. ولعل التركيز في المقالة على هذه القضية نابعٌ من أهميتها ومحوريتها في هذا الظرف الصعب.

كما لا يجادل أحد في شكل العلاقة الطردية بين قوة وصمود المجتمعات والدول في مواجهة الأخطار الداخلية والخارجية، وقوة وصلابة الوحدة الوطنية، ذلك لأن أي مؤامرة خارجية (كثر الحديث عنها في الأزمة الأخيرة) لا يمكن أن تمر دون إحداث شرخ في جدار الوحدة الوطنية واختراقها.

وبقدر تعلق الأمر بحالتنا الوطنية الراهنة، كيف يمكن لنا أن نحدد مفهوم وآليات هذه الوحدة الوطنية التي ينشدها ويتغنى بها الجميع، بعد تواريها خلف جدران الاستقطابات الطائفية؟ وكيف السبيل إلى استرجاعها بعد كل ما جرى، وبعد هذا الشرخ الغائر الذي قسم المجتمع البحريني؟

تفاصيل..


في أسباب إعاقة الفكر الاقتصادي العربي
. admin - . 5 يونيو, 2021

في أسباب إعاقة الفكر الاقتصادي العربي

الدكتور يوسف مكي

يهتم الإقتصاد، بدراسة كيفية انتاج السلع والخدمات وتوزيعها. ولأن تحقيق ذلك هو أمر صعب، كونه يتطلب وجود الموارد الطبيعية ورأس المال واليد العاملة، والخبرة، أنيط أمر صياغة السياسات الاقتصادية بالحكومات، باعتبارها الأقدر على رسم خطط تنمية وحماية الاقتصاد وصيانته. ومن هنا تأتي العلاقة الجدلية بين الاقتصاد والتنمية، فلا اقتصاد قوي قادر على الصمود والتنافس، مع غيره من الاقتصادات من غير تنمية حقيقية.

مضت سبعة عقود، منذ بدأت مرحلة الاستقلال عن الاحتلال الأجنبي. وكان الفكر العربي حاضرا بقوة منذ بدأ عصر التنوير. فقد بشر هذا الفكر، أثناء مرحلة الكفاح الوطني بالحرية والكرامة وبالوحدة، ودولة العدل والقانون، وبالتنمية الاقتصادية. وحفلت الأدبيات العربية، بالدعوة للتصنيع والبناء واللحاق بالثورات الصناعية العالمية. لكن اندفاع الفكر الاقتصادي العربي تم لجمه، منذ مطالع التسعينيات، بعد سقوط الكتلة الاشتراكية وتفرد قطب أوحد على صناعة القرار في المؤسسات الدولية، وبروز الحديث عن نهاية التاريخ.

تفاصيل..


فلسطين الحق والحقيقة الدكتورة أنيسة فخرو ندين القصف الهمجي على شعبنا الفلسطيني في غزة، ونحن نستقبل الشهر الفضيل والعيد بالفرح وا
. admin - . 5 يونيو, 2021

فلسطين الحق والحقيقة

 الدكتورة أنيسة فخرو

ندين القصف الهمجي على شعبنا الفلسطيني في غزة، ونحن نستقبل الشهر الفضيل والعيد بالفرح والابتهاج، وشعبنا في غزة يستقبله بالقنابل والنار والموت والرصاص، وكنا نتوقع أن يهبّ الشعب العربي من مصر إلى تطوان، استنكارا لجريمة الصهيوني نتنياهو، وتضامنا مع أطفالنا وشعبنا المحاصر، يؤلمنا جدا الشعور بالعجز ونسأل: هل الفلسطينيون هم أصحاب الحق اللذين لهم وحدهم الحق المطلق في تقرير مصيرهم ومصير كل شبر من فلسطين؟

حتما لن تمر أية صفقة بدون موافقة الشعب الفلسطيني وقيادته، ولو تجمعت كل أباليس الأرض ضدهم، لكن فلسطين عربية، وليس الفلسطينيين وحدهم من يقرر مصيرهم، لماذا؟

تفاصيل..


العروبة: الأفق الحضاري والفضاء الإنساني (٢)
. admin - . 5 يونيو, 2021

العروبة: الأفق الحضاري والفضاء الإنساني (٢)

 

    الدكتور حسين علي يحيى

     باحث تربوي وانثربولوجي

 في هذا الجزء الثاني من أطروحة "العروبة: الأفق الحضاري والفضاء الإنساني" سيتناول البحث الاعتبار الثاني المتعلق بعلاقة العروبة بالإسلام؛ والتي تستثير حتمية التصدي لجملة من الإشكالات التي يراد من ورائها ابتداع نوع من الالتباسات المصطنعة لتشويه العلاقة العضوية بين الإسلام والعروبة، خاصة لدى أولئك الذين يبحثون في المتون التقليدية الجاهزة عن مبررات عداء متوهّم مستحكم؛ هو نقيض ما تأسست عليه العلاقة الجدلية بين العروبة والإسلام، وذلك على الضد مما يجب ان يكون عليه الفهم الموضوعي لطبيعة تلك العلاقة في أبعادها الفكرية والحضارية.

لقد بات مألوفا - ومن باب جلد الذات، إزاء واقع الأمة المتردي- لجوء نفر ممن كانوا يحسبون أنفسهم على العروبة إلى زمن غير بعيد- إلى إلصاق اعتوارات نكسات الأمة، وإسقاط تناقضات سلوك بعض مدعي النخبوية من المنتمين زورا إلى العروبة، على مستوى الفكر؛ أو انتقاص انتماء الهوية؛  حيث العروبة بزعم هذا النفر نقيضٌ عقائديٌ للإسلام، دينُا، ومكونًا أصيلا للهوية العربية !!

تفاصيل..


المهرجان الخطابي والوقفة التضامنية في الذكري ٧٣ لنكبة فلسطين
. admin - . 17 5, 2021

undefined
تفاصيل..


العروبة: الأفق الحضاري والفضاء الإنساني
. admin - . 7 5, 2021

 العروبة: الأفق الحضاري والفضاء الإنساني
 
 الدكتور حسين علي يحيى

تسعى هذه الأطروحة إلى تلمّس  بعض وسائل إعادة الاعتبار لما استلب من أصالة مفهوم العروبة الحضاري، بفعل ما تراكم من شطط تجارب أنظمة وأحزاب قامت ممارساتها على مقاربات سياسية لأطروحة العروبة؛ اعتورها الكثير من الأخطاء التاريخية الكارثية التي عصفت  بالكثير مما تراكم  من منجزات الامة في مراحل سعيها القومي - الوطني عبر عقود من الزمن لإنجاز مشروع نهضتها القومي، وتحررها السياسيً والاجتماعي.

 

    لقد عملت القوى الاستعمارية على امتداد اقطار الوطن العربي على ترسيخ هذه الاعتوارات التي من شانها إبقاء منطقتنا العربية رهن التبعية لمصالح المشروعات الإمبريالية- الصهيونية، ولا تزال.. فيما كرست الكثير من القوى والأحزاب العربية الحاكمة تلك التبعية على حساب شعوبها وفقا لمصالحها، دون أن نغفل انقياد  ممارسات العديد من التنظيمات والشخصيات من كتاب ومثقفي المرحلة،  وبينهم من يوصفون دعاة للتنوير (...) والنخبوية البائسة، ممن يتلفعون بشعارات القومية والتقدمية والليبرالية، والإسلاموية السياسية، ممن انحدروا  إلى درك الانتهازية الفاقعة، التي تفضح زيف ما ادعوه من شعارات؛ فأصبح يصدق عليهم قول الشاعر العربي:

 

    قتلتنا الردة ..

 

قتلتنا ان الواحد منا يحمل في الداخل ضده!!

 

 

 

تفاصيل..



  >>  أخبار
أخبار
المحفوظ: معايير «العمل الدولية» تؤكد حق التمثيل العمالي بالمؤتمرات للتنظيم الأكثر تمثيلاً
admin - 20 ابريل, 2015

قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ: «إن معايير العمل الدولية تؤكد أن حق التمثيل العمالي مناط حصراً بالتنظيم النقابي الأكثر تمثيلاً، وعلى أساس هذا المبدأ تعمل المنظمة وجميع الآليات العاملة فيها، وهي لم تحد عن هذا المبدأ منذ تأسيسها حتى اليوم، وقد شرعته في دستورها وتحديدا المادة (3) فقرة (5) منه، وعملت على أساسه في أنشطتها وفعالياتها، ولا تقبل بممارسات واجتهادات خارج هذا السياق المعياري المحدد من قبلها».

جاء ذلك لدى تعليق الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ على قرار الحكومة تحديد ممثل العمال في مؤتمرات العمل العربية والدولية بالتناوب، لافتاً إلى أنها «خطوة خطيرة وغير مسبوقة، لما تنطوي عليه من تصرف أحادي الجانب، ومخالف لمعايير العمل الدولية وجميع الأنظمة الحاكمة لعمل منظمة العمل الدولية، على اعتبار أن هذه المنظمة هي المرجعية الأساس لكل ما يتعلق بالعمل نظماً واجراءات وقوانين ومعايير، إذ لم تترك هذه المنظمة منذ بدء نشاطها التخصصي والمعياري في العام 1919 حتى تاريخه صغيرة ولا كبيرة الا وضعت لها نظما ومعايير حاكمة؛ لكي تعطي كل ذي حق حقه، ولم تترك الأمور سائبة أو خاضعة لاجتهادات أطراف العمل أو لأمزجتهم الذاتية؛ لأن هذه الأمور لا تليق بمنظمة عريقة عملت وتعمل جاهدة من أجل تكريس مبادئ المساواة والعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان في العمل وانصاف الفئات الاجتماعية وخصوصاً الفئات الاضعف في المجتمع و في العملية الانتاجية وتجسيدها عمليا على أرض الواقع.

وذكر أن إرادة المجتمع الدولي ثابتة وراسخة لا يمكن تغييرها بحسب المزاج أو الرغبة، ولا يمكن تغيير قناعاته التي جاءت نتيجة خبرة تراكمية من العمل الدؤوب عبر قرابة أكثر من 90 عاما، لافتاً إلى أن من يحاول تجاوز هذه المعايير أو القفز عليها سيجد نفسه يصطدم بحائط منيع من ترسانة المعايير والنظم والممارسات والخبرات التراكمية.

واضاف المحفوظ أن اتحادنا يستنكر بشدة هذا القرار المنفرد المخالف لمعايير ونظم العمل الدولية، ويطالب بالالتزام بها وعدم الخروج عليها؛ لأن ذلك يعقد المسألة ويترك الأمور تتجه الى ما لا يتمناه أي مخلص لهذا البلد. وأكد سيد سلمان أن الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين متمسك بحقه في تمثيل عمال البحرين في الهيئات الدولية والعربية والوطنية، وانه لن يتهاون في التمسك بهذا الحق اطلاقاً ولن يتخلى عنه قيد أنملة.

وطالب وزارة العمل باعادة النظر في قرارها الأخير؛ لأنه على استعداد للمضي في المطالبة عبر كل الوسائل المشروعة لتثبيت حقه الشرعي كممثل لعمال البحرين باعتباره التنظيم الاكثر تمثيلا، وانه لن يسمح اطلاقا بسلبه هذا الحق المشروع.

وقال انه لم يفت الأوان لتصحيح هذا الاجراء المتطاول على حق اتحادنا في التمثيل العمالي والمنتهك لمعايير العمل الدولية، داعياً الى المسارعة الى التراجع عن قرار مخالف بالاساس للنظم والمعايير الحاكمة لعمل منظمة العمل الدولية والاطراف الفاعلة فيها، فهذه النظم والمعايير الدولية هي الفيصل والحكم وليس للاجتهادات محل في مسألة التمثيل العمالي.

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 4608 - الإثنين 20 أبريل 2015م الموافق 01 رجب 1436هـ


عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور