إبحث في الموقع
23 يوليو, 2017
جديد المقالات:
عبد المجيد الرافعي سر الشعبية الطاغية
. admin - . 12 يوليو, 2017

صورة ذات صلة

 معن بشور 


ليس بين العاملين في الحقل الوطني والقومي داخل لبنان، او على مستوى الوطن العربي، وأيا كانت درجة اقترابه او ابتعاده ، الفكري او السياسي او الحزبي، من ينكر ان المناضل الكبير عبد المجيد الرافعي كان ظاهرة في الحياة اللبنانية منذ ان تمكّن عام 1960 من أن يخترق لائحة الرئيس الشهيد رشيد كرامي في طرابلس ويعلن المحافظ فوزه ليعاد في اليوم التالي اعلان غيره نائباَ عن المدينة. كان "شريف"، وهو الاسم الحركي له في زمن العمل الحزبي السري، أبنا باراً من أبنائها ومعبرا اميناً عن مشاعرها، ورفيقا مخلصا لابنائها في كل معاركهم... 


اختار كثيرون في تفسير هذه الشعبية الخارقة لعبد المجيد الرافعي اسبابا عدة أولها روح الخدمة الانسانية العالية التي كان يتحلى بها هذا الطبيب البارع، احد خريجي جامعات سويسرا في اواسط خمسينات القرن الماضي، خصوصاَ حين كان يراه ابناء المدينة حاملا "سماعته" في منتصف الليل يلبي حاجة مريض يستغيث به، وكثيرا ما يحمل معه الدواء له اذا كان فقيرا...

تفاصيل..


النكوص اليائس لبعض المثقفين العرب
. admin - . 12 يوليو, 2017

علي محمد فخرو

 د. علي محمد فخرو


أحجية نكوص المثقفين العرب عن مبادئ شتى الإيديولوجيات التي آمنوا بها سابقاً، والتي ناضلوا من أجل تحقيقها طوال فترة عنفوان شبابهم ما عادت أحجية نادرة، وإنما أصبحت مرضاً ينتشر في كل بقاع الوطن العربي.

بعض المثقفين يتحسرون على أيام الاستعمار، ويتكلمون عن حسناته التمدينية وعن مظاهر الاستقرار والسلم والتقدم التي رافقت تواجده في أرض العرب، بل ويتمنون رجوعه. بل ويأسفون على الجهد الذي بذلوه والتضحيات التي كابدوها لتحرير هذا الجزء أو ذاك من عبودية الاستعمار وجرائمه|.

بعضهم الآخر يعلنون طلاقهم للموضوع الفلسطيني برمته، ويعلنون توبتهم من خطيئة محاربة الوجود الصهيوني الاستيطاني في فلسطين العربية. وينضم هؤلاء إلى مخازي فوائد التطبيع مع العدو الصهيوني التي تمارسها بعض الأنظمة العربية. وينسون أيام كفاحهم لنصرة إخوان لهم في فلسطين المحتلة واستعدادهم للتطوع في صفوف المقاومين والمجاهدين.

بعضهم الآخر يكتب قصائد المدح في الطائفة التي ينتمي إليها وقصائد الذم والقدح في طوائف الآخرين، أو يتغنى بأفضال انتماءاته القبلية والعشائرية والعائلية، في الوقت الذي يهزأ بقيم الانتماءات الوطنية الديمقراطية وبرابطة العروبة وبكل رابطة دينية ثقافية جامعة. وينسى أنه كان من أشد المضادين للانتماءات الفرعية المقسمة للمجتمعات والمسممة لأجواء المواطنة والحقوق الإنسانية.

ما الذي يجعل أولئك المثقفين يرتدون بذلك الشكل المفجع؟ 

تفاصيل..


في ذكرى وفاة مؤسس البعث تبقى الثوابت القومية هاجساً لأعدائها
. admin - . 12 يوليو, 2017

 حسن خليل غريب

قبل أن يُسقط الغرب الأوروبي الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى، كان قد أضمر للحؤول دون قيام وحدة سياسية بين المكونات العربية التي كانت خاضعة لتلك الإمبراطورية. وقد جاء ذلك في مقررات مؤتمر كامبل بانرمان الذي شاركت فيه معظم الدول الأوروبية. ومن أهم ما جاء في تلك المقررات، اعتبار البحر الأبيض المتوسط الشريان الحيوي للاستعمار، ولكن الإشكالية فيه هو أنه (يعيش على شواطئه الجنوبية والشرقية شعب واحد تتوفر له وحدة التاريخ والدين واللسان). لذلك قرر المجتمعون: (إبقاء شعوب هذه المنطقة مفككة جاهلة متأخرة). و(حرمانها من الدعم ومن اكتساب العلوم والمعارف التقنية). و(محاربة أي توجه وحدوي فيها). وفي تلك المقررات أشهرت الدول الاستعمارية العداء المطلق ضد الأمة العربية.

وكان قد سبق هذا الإعلان بعض المفكرين العرب بالدعوة إلى القومية العربية، وإن بصيغ مختلفة تتراوح بين طلب الاستقلال الذاتي للعرب في ظل حكم الإمبراطورية الإسلامية، وبين الدعوة إلى الاستقلال الكامل. وبينما كانت الدعوة ما تزال في طور تكوينها النظري، تأسست الأحزاب الشيوعية العربية، والمناداة بقيام الدولة الشيوعية ذات الأبعاد الأممية، والتي كانت في موقع العداء للقومية، إلى أن استدركت خطأها وقامت بتصحيحه منذ أواخر الستينيات من القرن العشرين. وتأسست بعدها حركة الإخوان المسلمين وهدفها إحياء الخلافة الإسلامية ذات الأبعاد الأممية التي تشهر العداء للقومية العربية أيضاً. ولكنها ظلَّت مستمرة في عدائها حتى الوقت الراهن.

تلك هي البيئة السياسية التي عاصرها ميشيل عفلق. والتي كان عليه أن يواجه ثالوثاً يكنُّ العداء للقومية العربية، ويحول دون قيام وحدة عربية. وظل الحال كذلك إلى أن أطلق أول نداء باعتبار الشعور القومي مقدساً، ومن قيام دولة عربية موحدة هدفاً ثابتاً. وبعد تأسيس الحزب في العام 

تفاصيل..


الإنتاجية وتحسين التنافسية
. admin - . 23 يونيو, 2017

د. حسن العالي

 د. حسن العالي 


يبرز في الوقت الحاضر موضوع الانتاجية كأحد المواضيع الهامة المرتبطة بتحسين كفاءة الاقتصاديات الوطنية وتعزيز معدلات نموها للتعويض عن تأثيرات تراجع الإنفاق الحكومي وهو المحرك الرئيسي لهذا النمو. لذلك يجري الحديث عن البحث عن أدوات فعالة لقياس الإنتاجية جنبا إلى جنب مع سبل رفع الكفاءة الإنتاجية للعامل والاقتصاد على حد سواء.


إن أي اقتصاد وطني أو أي مؤسسة سواء كانت حكومية أو غير حكومية لا يمكنها أن تقدم خدمات أو منتجات يرضى عنها العملاء من دون أن يكون هناك تحسين مستمر للإنتاجية من حيث النوعية والسعر، وهذا يعتمد في المقام الأول على مدخلات عملية الإنتاج، فالمخرجات هي نتاج المدخلات.


من جهة أخرى، وفيما يخص تحسين إنتاجية الفرد، علينا ألا نغفل عن خططنا في عملية الإنتاج وبالخصوص مسألة التنافسية، فالبقاء للأفضل من حيث الخدمات والمنتج والسعر، ومن يقدم الأفضل يبقَ على خريطة المنافسة، ومن يفقد هذه الميزة يتلاشَ أو يحصل على عدم رضا المستقبل للخدمة، سواء كان مواطنا أو عميلا في الوزارات أو الهيئات الحكومية الخدمية.

تفاصيل..


الأزمة العربية وهشاشة الهياكل الاجتماعية
. admin - . 23 يونيو, 2017

يوسف مكي

 د. يوسف مكي


لم يعد ممكنا دس الرؤوس في الرمال، بعد ما جرى من تهديد حقيقي للأمن القومي والوطني، بالبلدان العربية، في السنوات الست المنصرمة. لقد أخرجت بلدان عربية، من خريطة العمل العربي المشترك، بل إن بعض هذه البلدان صورت كيانات وهوية، ولم يعد لها وجود حقيقي على الخارطة السياسية، بعد أن جرى تفكيك أوصالها، وباتت محكومة بميليشيات الطوائف والقبائل.


لم تجر للأسف قراءة دقيقة لأسباب الأحداث التي عصفت بالمنطقة العربية، بل إن الكثير من الناس، اعتبر مقدماتها كرنفالات فرح، باعتبارها ثورات للحرية والكرامة. ولعب الهوى والأيديولوجيات، دوره في تقديم أجوبة مبتسرة ومنحازة، وغير قادرة على النفاذ إلى عمق الأزمة.


لقد كانت معظم الأجوبة المقدمة عن أسباب الانهيارات السياسية والاجتماعية، التي مرت بها الأمة، هي في الغالب جزء من تجلياتها. ونقطة الضعف فيها أنها تغيب التاريخ، ولا تنطلق من قوانينه، رغم أن هذا الجزء من العالم، هو الأكثر تأثرا بالتحولات الكونية وبنتائجها، الواضحة والمضمرة.

تفاصيل..


من مصلحة العالم أن يعود العراق دولة حرة مستقلة قوية ومهابة
. admin - . 16 5, 2017

 نتيجة بحث الصور عن الدكتور خضير المرشدي
الدكتور خضير المرشدي 

الادارة الامريكية الجديدة بعد أن إعترفت بأن غزو العراق كان أسوء قرار قد أتخذ في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية على الاطلاق، وإن من يحكم العراق ليسوا بعراقيين، وإن إيران صاحبة اليد الطولى فيه، فإن المسؤولية التاريخية والقانونية تفرض على الولايات المتحدة الامريكية في أن تعترف رسمياً بجريمة الغزو والاحتلال وأن تعتذر لشعب العراق وقيادته الوطنية، وأن تدفع التعويضات المادية والمعنوية للعراق وشعبه جراء تلك الجريمة العظمى التي ارتكبتها بحقه والتي سقط ضحيتها اكثر من مليوني شهيد من العراقيين وتهجير الملايين منهم مع تدمير هائل في الدولة والمجتمع.
 
إن من مصلحة دول العالم القريبة منها والبعيدة، هي في أن يعود العراق دولة حرة مستقلة ذي سيادة، تحقق التوازن في العلاقات الدولية، وتضمن المصالح المشتركة وتحافظ على الامن والاستقرار والسلم الإقليمي والدولي.
 
إن التجربة التاريخية أثبتت إن عراقاً حراً موحداً مستقراً وقوياً، يحكمه نظام حازم ينتهج سياسة وطنية متوازنة، ناجح في ضبط الامن وتوفير الخدمات وتطوير الاقتصاد وفق رؤية حديثة، ويحقق المساواة والعدالة، ويمتلك القرار المستقل، سيكون مفيداً لدول المنطقة وللعالم كله...
تفاصيل..


إضراب «الحرية والكرامة»
. admin - . 16 5, 2017

عوني فرسخ 


تحت شعار «الحركة والكرامة»، أعلن أكثر من ألف وخمسمئة أسير في السجون والمعتقلات «الإسرائيلية» في الضفة الغربية المحتلة إضراباً عاماً عن الطعام، وقد توالت مشاركة العديد من الأسرى والمعتقلين بحيث قاربوا الألفين مع بداية الأسبوع الثالث للإضراب،

مطالبين بحقوقهم كأسرى وفقاً للمعايير الدولية. وليس بينهم أسير واحد متهم بجنحة أو جناية أخلاقية أو مالية، وإنما هم جميعاً مقاومون للاحتلال لانتزاع حق شعبهم في الحرية وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وكاملة السيادة على ترابه الوطني، وقد ضم الإضراب مقاومين من مختلف الفصائل والأعمار، وبينهم العديد من القادة أبرزهم القائد الفتحاوي مروان البرغوتي، والأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات، وعدد من أعضاء المجلس التشريعي من قادة حماس.

ولقد لقي إضراب «الحرية والكرامة» تأييد ودعم سائر فصائل المقاومة والإجماع الشعبي في الضفة المحتلة والقطاع المحاصر، 
تفاصيل..


النكبة أم المصائب
. admin - . 15 5, 2017

د. فايز أبو شمالة

كبيرة كانت النكبة التي حلت على الشعب الفلسطيني سنة 48، ولا اسم يغطي تفاصيلها غير النكبة، ولا نكبة أوحش من اقتلاع شعب بكامله من أرضه، وإلقائه في المجهول.
والنكبة هي أم المصائب المتتالية التي حطت على رأس الشعب الفلسطيني، حتى صار المثل الدارج لديهم يقول “من ترك داره، قل مقداره”، رغم أن الفلسطيني لم يترك داره طوعاً، ولم يترك أرضه وزرعه ومدنه وقراه بقوة السيف الإسرائيلي الحاقد، الفلسطيني ترك داره بفعل الخديعة التي مارستها الأنظمة العربية ضده؛ وما زال اللاجئون الفلسطينيون يذكرون أحداث الرحيل، وكيف طلبت منهم الجيوش العربية ترك بيوتهم مؤقتاً، لتحرر لهم الأرض من العصابات اليهودية، لتنسحب بعد ذلك الجيوش بأوامر سياسية، وتترك الأرض نهباً للعصابات الصهيونية.
 ولما كانت المصيبة إحدى بنات النكبة، ومن أحفادها، لذلك ترى عشرات المصائب قد زحفت على الشعب الفلسطيني بعد النكبة، ومنها على سبيل المثال مصيبة ضم الضفة الغربية إلى الأردن سنة 1950، وعدم السماح بقيام دولة فلسطينية على ما تبقى من أرض فلسطين، ومنها مصيبة عدم الإعلان عن القدس عاصمة للدولة الأردنية، ومنها مصيبة الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وغزة والجولان وسيناء سنة 67، ومنها مصيبة خروج الفدائيين من الأردن بعد حرب أهلية أوجعت القضية الفلسطينية، ومنها مصيبة تخلي النظام العربي الرسمي عن مسئولياته تجاه القضية الفلسطينية، ووضع 
تفاصيل..


بيان سياسي صادر عن جبهة التحرير العربية
. admin - . 15 5, 2017

بيان سياسي صادر عن جبهة التحرير العربية
بمناسبة 15 أيار يوم النكبة
 
 يا جماهير شعبنا المناضل
الخامس عشر من أيار عام 1948 يوم النكبة يوم تجسد وعد بلفور بتاريخ 2 نوفمبر 1917 حقيقة واقعة بعد أن مارست بريطانيا كل انواع القمع والارهاب ضد شعبنا الفلسطيني وبالمقابل عززت الهجرة الصهاينة الى فلسطين وامدتهم بكل الامكانات.
بريطانيا من فرضت قانون الطوارئ عام 1936 ونفذت الاعدامات التعسفية فاعدمت وقتلت المناضلين من ابناء شعبنا وفي طليعتهم الثوار الثلاثة محمد جمجوم وفؤاد حجازي وعطا الزير وسجنت الالاف وطاردت الثوار واعدمت قادتهم وفي طليعتهم القائد الشهيد عز الدين القسام.
تفاصيل..


القيادة القومية / مكتب الثقافة والاعلام / كل الدعم للاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال في اضرابهم عن الطعام
. admin - . 13 5, 2017

حزب البعث العربي الاشتراكي
القيادة القومية
مكتب الثقافة والاعلام
كل الدعم للاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال في اضرابهم عن الطعام


في اليوم الثاني والعشرين للاضراب الذي اعلنه اسرانا ابناء شعبنا الفلسطيني البطل في سجون الاحتلال الصهيوني مطالبين بحقوق الاسرى والمعتقلين كما نصت عليها الاتفاقيات الدولية خصوصا اتفاقية جنيف تتابع القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي بقلق بالغ تعاظم المخاطر التي تهدد حياة هؤلاء الاسرى من جراء اصرار سلطات الاحتلال على عدم الاستجابة لمطاليبهم المشروعة وهي بسيطة ومشروعة وفقا لكافة المعايير القانونية والانسانية وتتمثل في تحسين معاملتهم واحترام كافة حقوق الاسرى وفقا للمعاهدات الدولية والتي تهملها سلطات الاحتلال الصهيوني.
تفاصيل..


القضية الفلسطينية مجدداً في الواجهة
. admin - . 13 5, 2017

يوسف مكي

 د / يوسف مكي


حدثان رئيسيان، أخذا مكانهما في الأيام الأخيرة، أعادا الحضور مجدداً للقضية الفلسطينية، بعد أن باتت خارج الاهتمامات العربية والدولية، نتيجة للحوادث العاصفة التي مرت بها المنطقة العربية، خلال السنوات الست الماضية. الأول هو إضراب الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال «الإسرائيلي»، الذي لايزال مستمراً منذ 17 أبريل/ نيسان الماضي، حتى يومنا هذا، والذي وصف بإضراب الحرية والكرامة. والتطور الأخير في هذا السياق، هو التحاق سجناء حركة حماس والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بالمضربين، بعد أن كان مقتصراً في العشرين يوماً الأولى على سجناء حركة فتح.


الحدث الآخر، هو صدور وثيقة سياسية من قبل حركة حماس، تضمنت صوغ استراتيجية للحركة، أفصحت للمرة الأولى عن القبول بقيام دولة فلسطينية مستقلة، على الأراضي التي احتلها الكيان الصهيوني، منذ حرب يونيو/ حزيران1967. وعلى رغم أن الحركة اعتبرت قيام دولة فلسطينية مستقلة، بالضفة الغربية وقطاع غزة، وستكون القدس عاصمتها الأبدية، خطوة أولى على طريق تحرير فلسطين من النهر إلى البحر، هذا الطرح لم يكن بعيداً عن طرح حركة فتح، في منتصف السبعينات، حيث اعتبر التحول الجديد تكتيكياً، ومرحلياً، لكنه في النهاية، أوصل قيادة حركة فتح، إلى توقيع اتفاقية أوسلو.

تفاصيل..


تغيير صورة الصراع العربي - الصهيوني
. admin - . 13 5, 2017

علي محمد فخرو

 د / علي محمد فخرو


عند التعامل مع الموضوع الصهيوني نحتاج أن نعطي اهتماماً خاصاً لعدة جوانب، إذ إن عدم مواجهة انعكاساتها على مسيرة الصراع العربي - الصهيوني سيكون كارثياً على نتائج الصراع في المدى البعيد.


أولاً: قبل اجتماع لبحث «مستقبل المشروع الفلسطيني» من قبل مجموعة من السياسيين والكتاب والإعلاميين منذ بضعة أيام، همست في أذن أخ يجلس بجانبي: «ها نحن نجتمع للمرة الألف لبحث موضوع هذا الصراع»، وأضفت: «عقبال من سيحضرون للمرة المليون».


على رغم نبرة الحزن واليأس فيما قلته، إلا أنه يحمل أيضاً نبرة الإصرار والاستمرار في النضال حتى ولو طال الزمن، وأن قول الكلمة النهائية في هذا الموضوع سيكون لنا، نحن العرب، وليس للصهاينة.


وهذا ما يجب أن يكون واضحاً ومترسخاً في أذهان الأجيال العربية المتعاقبة. فإذا كان اليهود الصهاينة قد حافظوا على أسطورة وكذبة أرض الميعاد لمدة عشرين قرناً، فإن حقيقة ومهمة استرجاع وطن مسروق تستطيع هي الأخرى أن تنتظر تغير الظروف الدولية والعربية السيئة الحالية إلى ظروف أفضل، تسمح بدحر المشروع الصهيوني لا في فلسطين فقط، بل في كل أرض العرب.

تفاصيل..


المشروع العربي النهضوي والمرحلة الراهنة
. admin - . 13 5, 2017

يوسف مكي

د / يوسف مكي

الأفكار لا تموت، تنكفئ وتتقدّم تبعاً لظروف تاريخية، وأسباب موضوعية، وحين تتراجع فكرة ما، فإنها تستمر في انتظار فرصة تأكيد الحضور مجدداً. والدورات التاريخية، ليست في حقيقتها سوى استعادة لأفكار خبت، وغياب لأفكار أخرى غابت شمسها.


التاريخ الإنساني، في مجمله، هو صراع بين مصالح اجتماعية، وتوق للسيطرة على الموارد والمنافع. تتلفع هذه الصراعات في الأغلب بأفكار نبيلة. وتنقسم الرؤى، بين منطلقات مثالية، وأخرى مادية، تتناوب في أدوارها، لكن أياً منها لن يكون بوسعه إلغاء الآخر.


كان ذلك واقع الحال، منذ الحضارة اليونانية، وقبلها حضارات ما بين النهرين ووادي النيل، وصولاً إلى الحضارة العربية الإسلامية، وإلى العصر الحديث. هناك في التاريخ العربي، جبرية وقدرية، وأشاعرة ومعتزلة، وكثير من المذاهب الفكرية، التي تنقسم في جوهرها، إلى إحدى الرؤيتين. ولم يتمكن أي من هذه الطرق من وأد منافسيه، إلى ما لا نهاية. كانت حقبة الخليفة المأمون، هي العصر الذهبي لفكر المعتزلة، وجاء الخليفة العباسي المتوكل، لينكّل بهذا الفكر وأتباعه. لكن هذا الفكر بقي يتحين فرصه التاريخية، ليعود بشكل آخر، في تهافت التهافت، لأبي الوليد ابن رشد. والحال هذا ينسحب على كل الأفكار، بكل توجهاتها.

تفاصيل..


إضراب الأسرى وإنهاء الاحتلال
. admin - . 20 ابريل, 2017

عوني صادق

في تزامن مع يوم الأسير الفلسطيني، الذي يصادف يوم السابع عشر من شهر نيسان/ إبريل، وبدعوة من عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح)، مروان البرغوثي، بدأ ما يقرب من (1500) من الأسرى الفلسطينيين، والأسيرات الفلسطينيات، موزعين في (22) سجناً «إسرائيلياً»، إضراباً جماعياً ومفتوحاً عن الطعام، بهدف استرداد جملة من المطالب والحقوق سبق لهم أن أنجزوها عبر مسيرة كفاحية شاقة، ثم عادت سلطات الاحتلال وانتزعتها منهم في السنوات الأخيرة، وزادت من إجراءاتها القمعية والعنصرية واللاإنسانية ضد الأسرى.
وفي مؤتمر صحفي عقدته «هيئة شؤون الأسرى» و«مركز الإحصاء الفلسطيني» عشية يوم الأسير، استعرضا فيه أوضاع الأسرى في السجون «الإسرائيلية» من خلال الأرقام، جاءت الإشارة إلى أن نحو (مليون) حالة اعتقال تم تسجيلها بدءاً من العام 1968، وأنه يوجد حالياً في السجون «الإسرائيلية» نحو (7000) أسير وأسيرة، منهم (56) أسيرة (بعد الإفراج عن عميدة الأسرى لينا الجربوني يوم الأحد الماضي)، و(300 طفل)، و(500) سجين إداري. واستشهد تحت التعذيب وإهمال الأوضاع الصحية للأسرى نحو (200) سجين. وفي السنتين الأخيرتين شنّت سلطات الاحتلال هجمة شرسة على الأسرى، وسنّت أو شرعت في سن (13) قانوناً ومشروع قانون ضد الأسرى، شددت فيها العقوبات الموقّعة عليهم. وأحد المشاريع نص على إعدام الأسرى، وهذه عقوبة غير معمول بها في الكيان الصهيوني.
تفاصيل..


المارد الفلسطيني يحطم أقفال السجون
. admin - . 20 ابريل, 2017

د. فايز أبو شمالة

هم ليسوا أسرى تحاصرهم القضبان، هم أجنحة للحرية تخفق بالمجد، فتنهار الجدران، أما الأسرى فهم أولئك القابعون في حضن زوجاتهم بلا مقاومة، أولئك أسرى الأحزان.
هم ليسوا أسرى، فقد كانوا نداً في الميدان، وأقلقوا أمن الصهاينة، لذلك صاروا في قيدهم كنزاً ثميناً يحرص عليهم الإسرائيليون، ويحيطون بهم من كل جانب، ويرفعون من حولهم الأسوار، ويلفونه بالأسلاك الشائكة، وأبراج الحراسة، أما أولئك الذين يرفعون الشعارات الثورية المعتقة في الزجاجات، فقد تركتهم إسرائيل يمرحون، ويتملكون، ويسافرون، ويأكلون ويشربون، ويسهلون في التصريحات اللفظية عن الوطن والوطنية.
هم ليسوا أسرى، أولئك الذين يشاركون في التمرد خلف القضبان، وتصدح حناجرهم بالغضب الثوري ضد الظلم والتجبر والقهر الإسرائيلي، وضد النسيان الذي يتعرض له الأسرى، وضد الإهمال والاستخفاف بسيرتهم النضالية،
تفاصيل..


تصحيح تعريف المعارضة في قاموس السياسة
. admin - . 20 ابريل, 2017

علي محمد فخرو

 د. علي محمد فخرو


من أنصع التميزات السياسية العربية هي الإصرار الدائم على أن يكون لنا قاموسنا الخاص بفهمنا وتعريفنا لكلمات الآخرين العصرية المتداولة في كل بقاع العالم. 

نحن نصُر على ذلك بالرغم من أننا لا نساهم حالياً في إنتاج المعرفة ولا نقوم بأبحاث أصيلة تطويرية في أي من حقول الأنشطة الفكرية والعلمية والتكنولوجية والإدارية الحديثة.

من هنا نظل نراوح في مكاننا على هوامش التعابير العصرية، من مثل الديمقراطية والحرية والمساواة والمواطنة وحقوق الإنسان والحداثة والتقدم وغيرها، والاكتفاء بمظاهر تواجدها السطحي في حياتنا العربية اليومية، بل والتلاعب بمضامينها واللف والدوران حول ما تتطلبه تلك التعابير من مسؤوليات وتغييرات كبرى في مجتمعاتنا.

تفاصيل..


لماذا تحاكم وعد ؟؟؟؟
. admin - . 20 ابريل, 2017

محمود القصاب

 بقلم : محمود القصاب

 

‎فى الظروف الراهنة الصعبة التى تواجهها جمعية العمل الوطنى (وعد) وما تتعرض له من حملات إعلامية غير مسبوقة فى قسوتها وشراستها ، فى أعقاب رفع وزارة العدل والشوؤن الاسلامية والاوقاف دعوة تطالب فيها بحل هذه الجمعية ،وقد حدد يوم الاثنين السابع عشر من ابريل الجارى موعداً للجلسة التى سوف تنظر فى هذة القضية .

‎ويلاحظ انه مع اقتراب هذا الموعد تزداد حملات التحريض ضد الجمعية وضد قادتها وكوادرها فى محاولة للنيل من مواقفها الوطنية

‎عبر اللجوء الى كل ما هو متاح وغير متاح من المخزون الردئ فى قواميس القدح والشتم التى تفيض بها بعض الكتابات الصحفية المتحاملة ومايتم تداوله فى اجهزة التواصل الاجتماعي ،على الرغم من ان القضية قد أصبحت فى يد القضاء صاحب قول الفصل فيها.

تفاصيل..


حل الجمعيات السياسية ليس حلاً
. admin - . 20 ابريل, 2017

هاني الفردان

 هاني الفردان


كان لافتاً في بيان وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الصادر يوم الأربعاء (15 فبراير/ شباط 2017) التهديد باتخاذ إجراءات قانونية ومحاكمة جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)، حيال ما قالته من أن «بعض الجمعيات السياسية» التي بحسب قولها استغلت ذكرى ميثاق العمل الوطني في 14 فبراير، وخرجت على الثوابت والقيم الجامعة لميثاق العمل الوطني، والتي حاولت عبرها استدعاء ظروف ونماذج خارجية تهدد الأمن والاستقرار والمكتسبات الوطنية.


جمعية «وعد» أصبحت متهمة في مواقفها وتضمينها «تكرار مواقفها الداعمة لخلق بيئة حاضنة للعنف والإرهاب، من خلال وضع الأعمال الإرهابية والتخريبية في سياق عناوين أخرى تهدف للتغطية على المجموعات الإرهابية وأعمال العنف التي تستهدف أمن الوطن والمواطن والمقيمين الآمنين».

تفاصيل..


السياحة وتنويع مصادر الدخل
. admin - . 12 ابريل, 2017

د. حسن العالي

 د. حسن العالي 


ركزت الرؤى الاقتصادية الخليجية جميعها على قطاع السياحة باعتباره يمتلك آفاقا كثيرة لتوسيع دوره في تنويع مصادر الدخل. ثم جاءت موجة تراجع الإيرادات النفطية في منتصف العام 2014 لتطلق بقوة عجلة الإصلاحات الاقتصادية التي شملت هي الأخرى قطاع السياحة مستهدفة إعطاءه دورا أكبر في التوجهات المستقبلية، خاصة في مجال توسيع دور القطاع الخاص وتوليد وظائف للمواطنين، حيث تؤكد البيانات العالمية أن قطاع السیاحة من أكثر القطاعات توفیرًا لفرص العمل الجدیدة للمواطنین.

تفاصيل..


الحوار مع المعارضة بطريقة «نادرة»!
. admin - . 12 ابريل, 2017

هاني الفردان

 هاني الفردان

أجرت وكالة الأنباء العالمية «رويترز» في الرابع من أبريل/ نيسان 2017 مقابلة مع وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة للحديث عن العلاقات البحرينية الأميركية في ظل الإدارة الأميركية الجديدة التي يقودها الرئيس دونالد ترامب.

في تلك المقابلة نقلت «رويترز» ما نصه: «إلا أن البحرين قالت إنها اتخذت خطوات لإصلاح أجهزتها الأمنية، وإنها تسعى إلى الحوار مع المعارضة بطريقة نادراً ما تحدث في المنطقة، «نشعر أننا نتعرض لضغوط ونُعاقَب بلا سبب فقط لأننا نخاطر بمعالجة قضايا موجودة في كل بلد»، بحسب الوزير البحريني. (انتهى الاقتباس).

ما لفت انتباهي في تلك المقابلة الحديث عن «السعي لحوار مع المعارضة بطريقة نادراً ما تحدث في المنطقة»! وهو حديث يصيب بـ»الدهشة» عند الوهلة الأولى، خصوصاً إذا ما عرفنا أن أبواب الحوار مغلقة منذ الربع الأول من العام 2014، 

تفاصيل..


سقوط العولمة: انقلاب السحر على الساحر
. admin - . 3 ابريل, 2017

يوسف مكي

 د. يوسف مكي  


العولمة ظاهرة ارتبطت بتوسع أحجام السوق، وهي بذلك في نسختها الأصلية صنو للاستعمار الحديث، الذي كسر الحواجز القومية، وانطلق من القارة الأوروبية إلى القارات القديمة، وإلى أمريكا اللاتينية، لتحقيق جملة من الأهداف، يأتي على رأسها، كسر الحواجز الجمركية، والسيطرة على المناطق والمعابر الاستراتيجية، ونهب الموارد الطبيعية والمواد الخام، وتأمين أسواق جديدة، لمنتجات دول المركز.


تطور مفهوم العولمة لاحقا، لتحلق به الشركات المتعددة الجنسية، والتي يطلق عليها مجازا في دول العالم الثالث بالشركات المتعدية الجنسية، في |شارة جلية لطبيعتها التي تفتقر إلى المساواة، وتنحو نحو احتكار الأسواق العالمية. وقد حققت هذه الظاهرة اندماج أسواق جميع بلدان العالم، في اقتصادات السوق الرأسمالية.

تفاصيل..


ماذا تريد المعارضة؟
. admin - . 1 ابريل, 2017

مريم الشروقي

 مريم الشروقي


بصراحة السؤال للحكومة وللمعارضة، ماذا تريد الحكومة؟ وماذا تريد المعارضة؟ وأيضاً السؤال للشعب: ماذا يريد الشعب؟ فلقد طال أمد الأزمة السياسية منذ 2011، واليوم نحن نراجع ما حدث، سواء من الناحية السلبية أو الإيجابية.


ماذا تريد الحكومة؟ نعتقد أنّ الحكومة تريد الأمن والأمان والاستقرار السياسي والاقتصادي للبحرين، كما تريد إرجاع الاستثمار، الاستثمار في المال والطاقات البشرية والثقافة والتعليم والاقتصاد.


حسناً.. ماذا تريد المعارضة؟ هي الأخرى نعتقد بأنّها تريد الأمن والأمان والاستقرار السياسي والاقتصادي للبحرين، كما إنّها تريد أن يرجع الإستثمار على أبناء البلد، وأن يكون الاستثمار في المال والطاقات البشرية والثقافة والتعليم والاقتصاد.

تفاصيل..


الجلوس على أرضية مشتركة وإيجاد الحلول
. admin - . 1 ابريل, 2017

تقي محمد البحارنة

 تقي محمد البحارنة


تحية للكاتبة المداومة مريم الشروقي التي تكتب بأنفاس محبة للبحرين وأهلها الطيبين، ولقد أثار مقالها في «الوسط» (العدد 5317) الرغبة في تعليق مقتضب على ما كتبته تحت عنوان «ماذا تريد المعارضة؟»، ومن أسباب اهتمامي بما كتبت، أنها استطاعت أن تجد أرضية مشتركة تمهد لقيام مصالحة وطنية شاملة، على أساس أن جميع الأطراف –وهي الحكومة والمعارضة والشعب- تتفق على مبدأ «تحقيق الأمن والأمان والاستقرار السياسي والاقتصادي للبحرين، كما تريد إرجاع الاستثمار. الاستثمار في المال والطاقات البشرية والثقافة والتعليم والاقتصاد»، ثم دعت إلى إنهاء الأزمة «بمصالحة ونقاش وحوار جاد ليخرجنا من أزمة موجودة أو مستقبلية» مستشهدة بمصطلح «تنوير البصيرة» الذي استخدم لإنهاء الصراع في ايرلندا الشمالية.

تفاصيل..


نعيشُ «أزمة» وليست «حالة تأزيم»
. admin - . 1 ابريل, 2017

هاني الفردان

 هاني الفردان


لدينا أزمة بطالة، حتى وإن تم تطويقها ومحاصرتها بقانون التأمين ضد التعطل، لفرض شروط ومعايير جديدة في احتساب وتعريف العاطل.


شد انتباهي بيان رسمي رداً على بيان لجمعيات سياسية، مستنكراً فيه الحديث عن أن البحرين تعيش «أزمة»، مؤكداً البيان على أن مصطلح «الأزمة» التي دأبت هذه الجمعيات على ترديده ضمن أدبياتها، إنما يعكس «حالة التأزم التي تعيشها هذه الجمعيات»!


والسؤال، هل شهدت البحرين «أزمة» سواء كانت سياسية أو دستورية أو اجتماعية أو حتى اقتصادية، وهل هناك من ينكر حدوثها ووقوعها؟

تفاصيل..

  >>  أخبار
أخبار
المحفوظ: معايير «العمل الدولية» تؤكد حق التمثيل العمالي بالمؤتمرات للتنظيم الأكثر تمثيلاً
admin - 20 ابريل, 2015

قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ: «إن معايير العمل الدولية تؤكد أن حق التمثيل العمالي مناط حصراً بالتنظيم النقابي الأكثر تمثيلاً، وعلى أساس هذا المبدأ تعمل المنظمة وجميع الآليات العاملة فيها، وهي لم تحد عن هذا المبدأ منذ تأسيسها حتى اليوم، وقد شرعته في دستورها وتحديدا المادة (3) فقرة (5) منه، وعملت على أساسه في أنشطتها وفعالياتها، ولا تقبل بممارسات واجتهادات خارج هذا السياق المعياري المحدد من قبلها».

جاء ذلك لدى تعليق الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ على قرار الحكومة تحديد ممثل العمال في مؤتمرات العمل العربية والدولية بالتناوب، لافتاً إلى أنها «خطوة خطيرة وغير مسبوقة، لما تنطوي عليه من تصرف أحادي الجانب، ومخالف لمعايير العمل الدولية وجميع الأنظمة الحاكمة لعمل منظمة العمل الدولية، على اعتبار أن هذه المنظمة هي المرجعية الأساس لكل ما يتعلق بالعمل نظماً واجراءات وقوانين ومعايير، إذ لم تترك هذه المنظمة منذ بدء نشاطها التخصصي والمعياري في العام 1919 حتى تاريخه صغيرة ولا كبيرة الا وضعت لها نظما ومعايير حاكمة؛ لكي تعطي كل ذي حق حقه، ولم تترك الأمور سائبة أو خاضعة لاجتهادات أطراف العمل أو لأمزجتهم الذاتية؛ لأن هذه الأمور لا تليق بمنظمة عريقة عملت وتعمل جاهدة من أجل تكريس مبادئ المساواة والعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان في العمل وانصاف الفئات الاجتماعية وخصوصاً الفئات الاضعف في المجتمع و في العملية الانتاجية وتجسيدها عمليا على أرض الواقع.

وذكر أن إرادة المجتمع الدولي ثابتة وراسخة لا يمكن تغييرها بحسب المزاج أو الرغبة، ولا يمكن تغيير قناعاته التي جاءت نتيجة خبرة تراكمية من العمل الدؤوب عبر قرابة أكثر من 90 عاما، لافتاً إلى أن من يحاول تجاوز هذه المعايير أو القفز عليها سيجد نفسه يصطدم بحائط منيع من ترسانة المعايير والنظم والممارسات والخبرات التراكمية.

واضاف المحفوظ أن اتحادنا يستنكر بشدة هذا القرار المنفرد المخالف لمعايير ونظم العمل الدولية، ويطالب بالالتزام بها وعدم الخروج عليها؛ لأن ذلك يعقد المسألة ويترك الأمور تتجه الى ما لا يتمناه أي مخلص لهذا البلد. وأكد سيد سلمان أن الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين متمسك بحقه في تمثيل عمال البحرين في الهيئات الدولية والعربية والوطنية، وانه لن يتهاون في التمسك بهذا الحق اطلاقاً ولن يتخلى عنه قيد أنملة.

وطالب وزارة العمل باعادة النظر في قرارها الأخير؛ لأنه على استعداد للمضي في المطالبة عبر كل الوسائل المشروعة لتثبيت حقه الشرعي كممثل لعمال البحرين باعتباره التنظيم الاكثر تمثيلا، وانه لن يسمح اطلاقا بسلبه هذا الحق المشروع.

وقال انه لم يفت الأوان لتصحيح هذا الاجراء المتطاول على حق اتحادنا في التمثيل العمالي والمنتهك لمعايير العمل الدولية، داعياً الى المسارعة الى التراجع عن قرار مخالف بالاساس للنظم والمعايير الحاكمة لعمل منظمة العمل الدولية والاطراف الفاعلة فيها، فهذه النظم والمعايير الدولية هي الفيصل والحكم وليس للاجتهادات محل في مسألة التمثيل العمالي.

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 4608 - الإثنين 20 أبريل 2015م الموافق 01 رجب 1436هـ


عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور