إبحث في الموقع
25 5, 2019
أخبار التجمع
بيان في ذكرى النكبة: التجمع القومي يدعو لاستنهاض طاقات الأمة في مواجهة الغطرسة الصهيونية الاستعمارية

التجمع القومي يدعو لاستنهاض طاقات الأمة في مواجهة الغطرسة الصهيونية الاستعمارية
 
في مثل هذه الأيام قبل واحد وسبعين عاماً شرعت القوى الاستعمارية في تنفيذ جريمتها الكبرى على أرض فلسطين، حين قدّمت الضوء الأخضر للعصابات الصهيونية للمضي في تنفيذ مشروعها الإجرامي باغتصاب الأرض الفلسطينية من أهلها، وتشريده إلى بقاع الدنيا وإحلال المهاجرين الصهاينة في المدن والقرى الفلسطينية، ناهيك عما ارتكبته هذه العصابات من مجازر وسفك للدماء ضد الفلسطينيين، وسط عجز وخذلان الأنظمة العربية وتواطؤ البعض الآخر منها، مما هيأ للنكبة أسبابها، وأتاح للمشروع الصهيوني التمدد والتغول، حيث أمعن في احتلال أراض عربية أخرى غير فلسطين وضمها إلى دولة الاحتلال. 
تفاصيل


بيان التجمع القومي حول العدوان الصهيوني على غزة

بيان التجمع القومي حول العدوان الصهيوني على غزة
العدوان الصهيوني على غزة ينفذ وسط صمت عربي رسمي وتواطؤ أمريكي وغربي  
 
ينفذ الكيان الصهيوني عدوان غادر وإجرامي على غزة مما أدى إلى سقوط العشرات من الشهداء في ظل صمت عربي رسمي مهين وتواطؤ أمريكي وغربي، مما يُعد فصلاً جديداً من فصول تنفيذ مشروع العدو الصهيوني الهادف إلى تصفية الشعب الفلسطيني وإبادته وإجهاض مقاومته الباسلة تمهيدا لتصفية القضية الفلسطينية بموجب مشروع صفقة القرن التي كشف ملامحها الخطيرة صهر الرئيس الأمريكي كوشنير قبل عدة أيام.
إن هذا العدوان السافر والمرفوض والمدان ما كان ليتمادى في جرائمه لولا استشعار الكيان بضعف الأنظمة العربية وتواطؤ بعضها، الأمر الذي شجع كوشنير على الإفصاح عن الصفقة التي تروج لها الإدارة الأمريكية، تحت مسمى صفقة القرن،  
تفاصيل


بيان في ذكرى الأول من مايو

بيان في ذكرى الأول من مايو
 
 التجمع القومي يهنئ عمال البحرين بعيدهم الأغر ويدعو للشروع في عملية الإصلاح السياسي عبر الحوار الوطني
بمناسبة يوم العمال العالمي يتقدم التجمع القومي بخالص التهنئة لعمال وشعب البحرين وجميع العمال العرب والشعوب المحبة للحرية والسلام، متمنيا المزيد من التقدم والنجاح في تحقيق أهداف الحركة العمالية البحرينية والعربية والعالمية.
إننا نقف اليوم أمام هذه المناسبة العالمية وما تحمله من دروس في النضال والتضحية، وخاصة نضالات وتضحيات حركتنا العمالية في البحرين لنستقي منها الدروس العظيمة في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، 
تفاصيل


التجمع القومي يجدد رفضه واستنكاره لزيارة وفد الكيان الصهيوني للبحرين ويطالب الحكومة بإلغائها

ها هي محاولات اختراق الجدار الشعبي والسياسي المقاوم للتطبيع مع الكيان الصهيوني تتسلل هذه المرة وبصورة فاقعة ومستنكرة ومدانة عبر مؤتمر ريادة الأعمال الذي تنظمه تمكين خلال الفترة من 15 إلى 18 أبريل الجاري بمشاركة وفد من الكيان الصهيوني برئاسة وزير اقتصاد الكيان.
ورغم كل المطالبات الشعبية والسياسية الواسعة والمتصاعدة بإلغاء زيارة هذا الوفد، إلا أن الحكومة أدارت ظهرها لهذه المطالبات، وجاء ردها بأن الدعوات لوفد الكيان جاءت من المنظمين العالميين وليس من تمكين أو الحكومة، بينما يعرف الجميع أن المنظمين العالميين لا يمكنهم فرض شروطهم على الدولة المستضيفة للمؤتمر،
تفاصيل


بيان : التجمع القومي يجدد وقوفه إلى جانب الحق الفلسطيني في ذكرى يوم الأرض

التجمع القومي يجدد وقوفه إلى جانب الحق الفلسطيني في ذكرى يوم الأرض في  الثلاثين من مارس
 
في هذا اليوم الثلاثين من مارس تهل علينا الذكرى الثالثة والأربعين ليوم الأرض الفلسطيني الذي فجر فيه الشعب العربي الفلسطيني انتفاضته البطولية والخالدة في وجه العدو الصهيوني المحتل عام 1976 جاعلاً من هذا اليوم يوماً تاريخياً وبطولياً في حياة فلسطين والأمة العربية، كما أن هذا اليوم صار عنواناً لرفض وإدانة مواقف الدول والقوى الاستعمارية الكبرى الداعمة للاحتلال ولمواقف الصمت والتخاذل من جانب الأنظمة والحكومات العربية التي تخلت عن التزاماتها القومية تجاه القضية الفلسطينية. 
تفاصيل


بيان للتجمع القومي(حول اعتراف ترامب بسيادة الكيان الصهيوني على الجولان)

التجمع القومي
اعتراف ترامب بسيادة الكيان الصهيوني على الجولان انتهاك صارخ للشرعية الدولية
 
يواصل الرئيس الأمريكي ترامب اتخاذ المواقف المعادية لمصالح الأمة العربية. فبعد نقل سفارته إلى القدس الشريف واعترافه بها كعاصمة ل "إسرائيل"، ها هو يعلن عن اعترافه بسيادتها أيضا على الجولان المحتل منذ العام 1967.
إن هذا الموقف الأخير جاء ليؤكد وبما لا يدع مجالا للشك حقيقة الموقف الأميركي القديم- الجديد الداعم بالمطلق لكيان العدو، بل ويقدم أيضاً دليلاً جديداً على عدم التزام الولايات المتحدة بالشرعية الدولية ومواثيقها وقراراتها التي تؤكد على احتلال الجولان من قبل الكيان الصهيوني.
تفاصيل


بيان للتجمع القومي: فلسطين وعاصمتها القدس الشريف هي حق تأريخي للشعب الفلسطيني

التجمع لقومي:
 فلسطين وعاصمتها القدس الشريف هي حق تأريخي للشعب الفلسطيني
 
في الوقت الذي تتسارع فيه التحركات الأمريكية والصهيونية لتمرير صفقة القرن، والتي تمثلت مؤخرا بالزيارات المكوكية لعدد من دول المنطقة من قبل عرابها مستشار الرئيس الأمريكي كوشنير، يلاحظ للأسف تحركات ومؤتمرات مرفوضة كمؤتمر وارشو الأخير الذي حضره عدد كبير من المسئولين العرب بهدف التطبيع مع الكيان الصهيوني، ومن ثم تسهيل تمرير صفقة القرن على حساب الحقوق التاريخية للشعب العربي الفلسطيني. 
تفاصيل


بيان : التجمع القومي يحي نضالات وعطاءات المرأة البحرينية في اليوم العالمي للمرأة

 
يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للمرأة تحت شعار "نطمح للمساواة، نبني بذكاء، نبدع من أجل التغيير"، حيث يطالب هذا الشعار دول العالم بتطوير طرق ابتكارية تمكننا من النهوض بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، لا سيما في مجالات نظم الحماية الاجتماعية وإمكانية الحصول على الخدمات العامة والبنية التحتية المستدامة.
إننا اذ ننتهز هذه المناسبة لنقدم التهنئة الخالصة لكل نساء العالم، ونساء الوطن، وننوه بكل تقدير بالنجاحات التي حققتها المرأة البحرينية في كثير من مواقع العمل والمسؤولية، والنجاحات التي حققتها في كافة الميادين ولا سيما قيادتها بجدارة واقتدار الكثير من مواقع العمل، إلا أن ما تحقق لا يزال دون مستوى طموحاتها وذلك بالنظر الى جملة من العراقيل والتحديات التي كانت ولا تزال تواجه شرائح عريضة من نساء البحرين مما عطل المجتمع في تكامله بين الرجل والمرأة، والنهوض بالمجتمع بكل اطيافه وفئاته لا تمييز فيه بين الجنسين. 
تفاصيل


بيان صادر عن التجمع القومي حول إلغاء ندوة "انتفاضة مارس..في الذاكرة الوطنية"


 
 وزارة العدل تلغي تننظيم ندوة  : (انتفاضة مارس .. في الذاكرة الوطنية ) 11 مارس 2018 
 
 
 بيان صادر عن التجمع القومي حول إلغاء ندوة "انتفاضة مارس..في الذاكرة الوطنية"
 
 استلم التجمع القومي صباح هذا اليوم طلب من رئيس مكتب شئون الجمعيات السياسية بوزارة العدل والشئون الإسلامية يطلب فيها وقف إقامة ندوة "انتفاضة مارس..في الذاكرة الوطنية" والتي كان يعتزم التجمع القومي تنظيمها يوم الاثنين 11 مارس 2019، ويحاضر فيها السيد إبراهيم كمال الدين باعتبار أن الندوة المذكورة تمثل تجاوزا للقانون نظرا لكون المنتدي قيادي سابق في جمعية وعد المنحلة بحكم القانون. واستند الطلب على المادة الأولى البند 3 من قانون رقم (25) لسنة 2018 بشأن مباشرة الحقوق السياسية والتي تنص على (قيادات وأعضاء الجمعيات السياسية الفعليين المنحلة بحكم نهائي لارتكابها مخالفة جسيمة لأحكام دستور المملكة أو أيِّ قانون من قوانينها).
ويرى التجمع القومي إن استناد مكتب شئون الجمعيات السياسية على المادة المذكورة في طلب وقف الندوة غير قانوني لأن المادة المذكورة تنص بوضوح على المنع من الترشح لمجلس النواب فقط لمن يشملهم هذا التعديل، وليس حرمانهم كليا من حقوقهم السياسية كمواطنين في المجتمع،
تفاصيل


التجمع القومي يدعو لتحقيق العدالة في أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية

في مناسبة اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية
التجمع القومي يدعو لتحقيق العدالة في أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية  
 
 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية والذي أعلنت عنه الأمم المتحدة في 26 نوفمبر 2007 وتقرر الاحتفال به سنويا. وقد اختارت الأمم المتحدة موضوع هذا العام هو "العمل لأجل العدالة الاجتماعية طريقنا للسلم والتنمية". وتقول إن تقديرات منظمة العمل الدولية تشير إلى أن حوالي ملياري شخص يعيشون حالياً في أوضاع هشة متأثرة بالنزاعات، منهم أكثر من 400 مليون تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 سنة. كما تشير منظمة العمل الدولية إلى أن خلق فرص عمل وتوفير نوعية أفضل من المهن وتحسين فرص الوصول إلى الأشغال لأربعين في المائة ممن هم في أمس الحاجة للعمل، كفيل بزيادة دخل العالم والمساهمة في بناء مجتمعات أكثر تماسكاً وإنصافاً. والعدالة الاجتماعية بهذا المفهوم تمثل أساس السلم الاجتماعي لأي مجتمع بهدف إبعاده عن النزاعات والصراعات، والسير بخطى ثابتة نحو التنمية المستدامة.
تفاصيل


بيان : القومي يجدد رفضه لأي شكل من أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني

 القومي يجدد رفضه لأي شكل من أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني
 
جاء انعقاد مؤتمر وارسو يومي 14 و15 فبراير الجاري التي نظمته الولايات المتحدة الأمريكية وبولندا وشارك فيه عدد من المسئولين في الأنظمة الخليجية والعربية، ومن بينهم وزير خارجية البحرين، إلى جانب الكيان الصهيوني، وبرغم ما رفعه من شعارات وناقشه من أجندات، ليحقق خطوات عملية تجاه التطبيع بين النظام العربي الرسمي والكيان الصهيوني من خلال الجلوس على مائدة حوار واحدة، إلى جانب اللقاءات السرية والمعلنة واللقطات التلفزيونية المذلة لملاحقة القنوات التلفزيونية للكيان لعدد من المسئولين العرب. 
تفاصيل


بيان التجمع القومي في اليوم الدولي لمكافحة الفساد

بيان التجمع القومي في اليوم الدولي لمكافحة الفساد
مكافحة الفساد في البحرين مرتبط بالإصلاح الديمقراطي والتنمية المستدامة
 
يحيي العالم في التاسع من ديسمبر من كل عام اليوم الدولي لمكافحة الفساد والذي يحمل هذا العام 2018 شعار "الفساد: عائق لأهداف التنمية المستدامة"، وتركز الحملة العالمية هذا العام علي كيفية تأثير الفساد على التعليم والصحة والعدالة والديمقراطية والازدهار والتنمية. لذلك، فأن مكافحة الفساد بكافة أشكاله وفي كافة القطاعات والأجهزة باتت قضية وطنية تحظى بأولوية قصوى، وترتبط ارتباطا وثيقا بمطالب الإصلاح الديمقراطي الذي نؤمن به.
تفاصيل


القومي والتقدمي يرفضان تحميل المواطن المزيد من الأعباء

على خلفية إقرار النواب وفى جلسة سرية وسريعة مراسيم بقوانين
القومي والتقدمي يرفضان تحميل المواطن المزيد من الأعباء
 
 أبدى كل من التجمع القومي والمنبر التقدمي في بيان مشترك عن أسفهما ورفضهما لمخرجات الجلسة اليتيمة لدور الانعقاد الاستثنائي لمجلس النواب التي عقدت يوم أمس الأول والتي أقر فيها المجلس مراسيم بقوانين مستعجلة في جلسة استثنائية سرية اللافت فيها إن هذه السرية جاءت بطلب من عشرة من النواب وموافقة معظمهم لرفع الحرج عنهم أثناء التصويت بعد النكوص في مواقفهم وهم الذين كانوا يعلنون رفضهم لكل ما يحّمل المواطنين المزيد من الضغوط والأعباء ، وتحولت مواقفهم من الرفض إلى الموافقة.
تفاصيل


القومي والتقدمي يحييان اليوم العالمي للديمقراطية

القومي والتقدمي يحييان اليوم العالمي للديمقراطية
ويدعوان لتمثل قيمه في إحداث انفراج سياسي
 
يُحيي العالم في الخامس عشر من سبتمبر من كل عام اليوم العالمي للديمقراطية، بقرار من الأمم المتحدة، هدفه التأكيد على ضرورة الديمقراطية، وانجاز مهام بنائها، من أجل أن تكون حقاً متاحاً لكافة شعوب الأرض، كما يوفر هذا اليوم فرصة لاستعراض حالة الديمقراطية في العالم، ومتابعة ما تقوم به الحكومات والمجتمعات من تدابير من أجل تحقيقها وصونها.
وحسب المعايير الدولية فإن القيم المتعلقة بالحرية واحترام حقوق الإنسان ومبدأ تنظيم انتخابات دورية نزيهة بالاقتراع العام هي عناصر ضرورية للديمقراطية، وهي قيم ينص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وكذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لضمان توزيع الثروة على نحو عادل وتوخي المساواة والإنصاف. 
تفاصيل


بيان صادر عن الأمانة العامة للتجمع القومي حول المستجدات السياسية الوطنية

بيان صادر عن الأمانة العامة للتجمع القومي حول المستجدات السياسية الوطنية
 
 مع اقتراب موعد الاستحقاقات البرلمانية، تدارس التجمع القومي عبر هيئاته التنظيمية المختلفة على مدى الأشهر الماضية الموقف من هذه الاستحقاقات الهامة من كافة جوانبها، حيث خلص إلى أهمية العمل على جعل هذه الاستحقاقات تمثل مدخلا إيجابيا لحلحلة الأزمة السياسية الراهنة وعودة الحوار الوطني واستعادة الوحدة الوطنية بما يهيأ الأجواء للتعامل الإيجابي من قبل كافة الجهات الرسمية والقوى السياسية مع هذه الاستحقاقات ونقل البلاد إلى مرحلة جديدة من العمل السياسي والوطني الذي يحتضن الجميع.
تفاصيل


جمعيتا القومي والتقدمي تدعوان للاستفادة من دروس يوم الاستقلال الوطني

جمعيتا القومي والتقدمي 
تدعوان للاستفادة من دروس يوم الاستقلال الوطني 
لنهوض مجددا من العثرات 
واستعادة اللحمة الوطنية 
 
 يخلد تاريخ بلادنا المعاصر يوم الرابع عشر من أغسطس 1971 يوما تاريخيا لشعب البحرين، باعتباره عنوانا لاستعادة السيادة والاستقلال والكرامة الوطنية، وهو ما تجلى في بيان الاستقلال المعلن، والذي تبعه توقيع وثيقة إنهاء معاهدة الحماية المبرمة بين البحرين والمملكة المتحدة، لتنتهي بذلك مرحلة تاريخية امتدت منذ أواسط مايو/ أيار من العام 1861 واستمرت فيها مطالبات شعب البحرين بكافة أطيافه الوطنية ومكوناته بالاستقلال عن التاج البريطاني عبر نضال لم يهدأ وانتفاضات وتحركات شعبية ومطلبية توجت في نهاية المطاف بإستجابة هيئة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء شعبي تاريخي حول استقلال وعروبة البحرين الذي نظمته الأمم المتحدة استجابة للمطالب الوطنية العادلة والمشروعة التي اجمع عليها شعبنا نحو إقامة دولة عربية مستقلة كاملة السيادة، الأمر الذي أوقف بدوره كافة المطالب والأطماع الخارجية وسد جميع أبواب المؤامرات والدسائس المتربصة ببلادنا حينها، كما سمح بشكل تلقائي بإجراءات إعادة التنظيم السياسي والإداري لدولة البحرين الفتية، والذي أعقبه مباشرة الإعلان عن انضمام البحرين لكل من الجامعة العربية وهيئة الأمم المتحدة باعتبارها دولة مستقلة ذات سيادة.
تفاصيل


التجمع القومي والمنبر التقدمي في البحرين يدينان قانون القومية اليهودية العنصري، ويدعوان لموقف عربي حازم ضده

التجمع القومي والمنبر التقدمي في البحرين 
يدينان قانون القومية اليهودية العنصري،
 ويدعوان لموقف عربي حازم ضده
 
أصدرت جمعيتا المنبر التقدمي والتجمع القومى بياناً دعتا فيه إلى موقف عربي قوي رافضلقرار الكنيست الإسرائيلي بإقرار ما أطلق عليه قانون القومية اليهودية الذى يكرس مبدأ الاحتلال المتنكر لكل قرارات الشرعية الدولية تجاه القضية الفلسطينية، ويعتبر جميع الأراضي التى تقع وستقع مستقبلاً تحت حيازة الكيان الصهيوني ملكية تاريخية لليهود، علاوة على شرعنة الاستيطان الصهيوني ومصادرة الحقوق القومية للشعب الفلسطيني، ويعد استكمالا لمخطط إبتلاع القدس الشريف، بل وكامل الراضي الفلسطينية بدعم كامل من الإدارة الأمريكية . 
تفاصيل


بيان : القومي والتقدمي يجددان رفضهما لكافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني

القومي والتقدمي يجددان رفضهما
 لكافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني
 
نقلت الصحافة المحلية عن مستشار التراث العالمي بهيئة البحرين للثقافة والآثار منير بوشناقي، قوله إن مملكة البحرين ستستضيف وفداً إسرائيلياً خلال اجتماع لجنة التراث العالمي في الفترة من 24 يونيو حتى 4 يوليو 2018 بذريعة أن الاجتماع هو فعالية عالمية تنظمها اليونسكو وتحضرها كافة دول العالم.
وهذه هي ليست المرة الأولى التي نشهد فيها خطوات رسمية، وغير رسمية، للتطبيع مع الكيان الصهيوني تحت ذرائع فنية ورياضية وثقافية، والتي كان آخرها مشاركة وفد من البحرين في سباق الدراجات في القدس المحتلة في شهر مايو الماضي، مما يؤكد التصميم على إضفاء الشرعية على العلاقات مع الكيان الغاصب بالرغم من الإدانة الشعبية الواسعة لمثل هذه الخطوات والتي عبر عنها شعب البحرين بكل فئاته ومكوناته. 
تفاصيل


التجمع القومي والمنبر التقدمي : نحَّذر من مغبة إقرار التعديلات لمشروع لقانون التقاعد، ونطالب بموقفٍ وطني

بيان من جمعيتي التجمع القومي والمنبر التقدمي
نحَّذر من مغبة إقرار التعديلات لمشروع لقانون التقاعد،
 ونطالب بموقفٍ وطني واسع رافض للمساس بمكتسبات المشتركين والمتقاعدين
 
 عبرت جمعيتا المنبر التقدمي والتجمع القومي عن رفضهما الشديد للمشروع بقانون الذي رفعته الحكومة مؤخرا بصفة الاستعجال إلى السلطة التشريعية حول اصلاح وتعديل قانون التقاعد في البحرين، والذي يعطي، بحسب التعديلات المقترحة، صلاحيات واسعة لمجلس هيئة التأمينات الاجتماعية وصندوق التقاعد العسكري، بما في ذلك صلاحية تحديد نسب اشتراكات التقاعد ومدة احتساب متوسط الراتب أو الأجر الذي يتم بناء عليه تسوية المعاش وتقرير منح زيادة سنوية على المعاش أو وقفها وتحديد المدة المؤهلة لاستحقاق المعاش وتقرير السماح بضم مدد افتراضية، وهي صلاحيات من شأنها أن تنتقص من سلطة البرلمان التشريعية والدستورية بحيث تصبح صلاحيات تعديل القانون مستقبلاً في يد الجهة التنفيذية المعنية ذاتها بتنفيذ تلك التعديلات، ممثلة في الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية.
تفاصيل


جمعيتا المنبر التقدمي والتجمع القومي تجددان رفضهما المساس بسياسات الدعم

جمعيتا المنبر التقدمي والتجمع القومي تجددان رفضهما المساس بسياسات الدعم
وتؤكدان بأن المواطن يجب ألا يكون ضحية المعالجات الخاطئة
 
جددت جمعيتا المنبر التقدمي والتجمع القومي رفضهما التام لأي خطوات تمس سياسات الدعم المقدمة للمواطنين، لا تأخذ بالاعتبار الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة التي يعيشها السواد الأعظم من المواطنين خاصة الشرائح الفقيرة والمتوسطة الدخل وأصحاب المهن وذوي الاحتياجات الخاصة.
وشددت الجمعيتان في بيان مشترك على وجوب مراعاة تصاعد مخاوف المواطنين خلال الفترة الأخيرة جراء توجهات حكومية معلنة قُدم بعضها إلى اللجنة الفنية المشكلة التي تضم ممثلين عن الحكومة ومجلسي الشورى والنواب، والتي تقترح تخفيض سقف الحد الأقصى لدخل المستفيدين من الدعم إلى النصف، كذلك تقليص قيمة الدعم وفئات المستفيدين منه وربطه بمعايير لا تمت بالواقع بصلة. 
تفاصيل

بيان في ذكرى الأول من مايو
admin - 9 5, 2019

بيان في ذكرى الأول من مايو
 
 التجمع القومي يهنئ عمال البحرين بعيدهم الأغر ويدعو للشروع في عملية الإصلاح السياسي عبر الحوار الوطني
بمناسبة يوم العمال العالمي يتقدم التجمع القومي بخالص التهنئة لعمال وشعب البحرين وجميع العمال العرب والشعوب المحبة للحرية والسلام، متمنيا المزيد من التقدم والنجاح في تحقيق أهداف الحركة العمالية البحرينية والعربية والعالمية.
إننا نقف اليوم أمام هذه المناسبة العالمية وما تحمله من دروس في النضال والتضحية، وخاصة نضالات وتضحيات حركتنا العمالية في البحرين لنستقي منها الدروس العظيمة في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، حيث تحل هذه المناسبة هذا العام، وقد أصبح واضحاً للعيان تعاظم التحديات التي تواجه الحركة العمالية في البحرين وحركتها النقابية العمالية. فعلاوة على بروز التشققات في جسم الحركة العمالية، فأننا نشهد تراجع مكتسبات وحقوق عمال البحرين وما حققوه عبر عقود من النضال الدءوب، كأن أخرها السماح باستخدام أموالهم الخاصة بالتعطل لتمويل العجز في الميزانية، وقبلها حرمانهم من حقهم في تنظيم مسيراتهم في يوم عيدهم، والتخلي الفعلي عن برامج البحرنة عبر ما يسمى بالتصريح المرن والسماح للشركات بجلب أي عدد من العمالة الأجنبية مقابل رفع الرسوم مما يعني أيضا التخلي عن شعار "البحريني أولا" الذي نادت به رؤية البحرين 2030، ومما يؤكد هذه الحقيقة أن العمالة الأجنبية لا تزال تمثل 79% من مجموع العمالة في البحرين وذلك بعد مرور 13 عاما على إصلاحات سوق العمل.
تأتي هذه التراجعات وسط اتساع أعداد المفصولين من الشركات بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية وكذلك في بعض الدوائر الحكومية مع تدني المستوي المعيشي للمواطنين نظرا لضعف الرواتب من جهة، حيث أن متوسط رواتب 70% من الموظفين في القطاع الخاص تقل عن مستوى الحد الأدنى لخط الفقر، وجملة الإجراءات التقشفية المتمثلة في رفع الدعم عن المواد الغذائية والبنزين وزيادة الرسوم وفرض الضرائب من جهة ثانية، وضعف شبكة الدعم الاجتماعي لذوي الدخل المنخفض من جهة ثالثة وهي جميعها وقائع تحول تحقيق العدالة المعيشية والاقتصادية.
يضاف إلى ذلك مواصلة تدفق العمالة الأجنبية في البحرين في الوقت الذي تزداد أعداد المؤسسات والشركات التي تتأخر او تتلكأ عن دفع رواتب العاملين لديها لشهور عدة، بينما ترتفع معدلات البطالة في المقابل في صفوف المواطنين بمن فيهم الجامعيين، من أطباء ومهندسين ومحاسبين وفنيين وممرضين، ومنهم حملة شهادات عليا مثل الماجستير والدكتوراه، مما يبرر تزايد التساؤلات حول نجاح وتفعيل سياسات ربط مخرجات التعليم بسوق العمل.
إن التجمع القومي وفي هذه المناسبة العزيزة، وإذ يجدد وقوفه ودعمه الكامل للحركة العمالية في البحرين في كافة المطالب المشروعة التي تنادي بها، وفي مقدمتها التفاوض الجماعي ومأسسة الحوار الاجتماعي عبر تأسيس المجلس الاجتماعي والاقتصادي الذي تمثل فيه كافة الأطراف المعنية بوضع السياسات الاجتماعية والعمالية والاقتصادية، وإعادة ممثلي العمال إلى كافة المؤسسات المعنية بالحقوق العمالية، فأننا نجدد مطالبنا في توفير العمل اللائق والأجور العادلة للحركة العمالية والسماح لها بتأسيس نقابات عمالية في القطاع الحكومي، داعين إلى إعادة جميع من تم فصلهم فصلا تعسفيا إلى أعمالهم، مشددين على أهمية انتهاج الشفافية والكفاءة في العمل كمعيار للتوظيف بعيدا عن المحاباة والتهميش والتمييز بكافة أشكاله. كما نطالب بالعودة لبرامج البحرنة وفقا لخطط زمنية جادة وتوسيع وتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية للعمال والمتقاعدين والفئات المحدودة الدخل. كما نطالب الحركة العمالية بفتح حوارات داخلية بغرض وقف الانهيارات في الجسد العمالي وتعزيز وحدتها ونضالاتها.  
إننا نؤكد على أهمية الشروع في عملية الإصلاح السياسي عبر الحوار الوطني من اجل الانتقال بالبلاد إلى مرحلة جديدة من الوحدة الوطنية والسلام والحرية والديمقراطية وتحقيق التنمية المستدامة التي تعتمد على المواطن وسيلة وهدف في آن واحد.

التجمع القومي
المنامة - الأول من مايو 2019


عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور