إبحث في الموقع
5 اكتوبر, 2022
أخبار التجمع
موعد عقد اجتماع الجمعية العمومية

image
تفاصيل


الجمعيات السياسية في البحرين تجدد رفضها لكافة خطوات التطبيع مع الكيان الصهيوني

الجمعيات السياسية في البحرين

 
تجدد رفضها لكافة خطوات التطبيع مع الكيان الصهيوني
 
 
 تعرب الجمعيات السياسية الموقعة على هذا البيان عن  رفضها واستنكارها للخطوات المتسارعة التي تتخذها الحكومة في التطبيع مع الكيان الصهيوني تعليميا وتربويا واقتصاديا وصحيا.

 

ان لقاء وزير التربية والتعليم مع نظيره الصهيوني للتنسيق في مجال مناهج التعليم هي خطوة مستهجنة ومرفوضة  تفاصيل


بيان صادر عن المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ،،

بيان صادر عن المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ،،


سنتان كارثيتان مرتا على اتفاقية الذل والإختراق الخطير

 

المبادرة الوطنية:

الشعب البحريني أكد أصالته بمناهضتة للتطبيع مع الكيان

الصهيوني.
 
 
 في الخامس عشر من سبتمبر تمر الذكرى السنوية الثانية المشؤومة لما يسمى باتفاقية إبراهام التي وقعها الكيان الصهيوني مع البحرين ، في محاولة من الإحتلال لإيهام مواطني البحرين التي وقعت على اتفاقيات مجانية مذلة، بأن هذا الكيان يسعى للسلام وحل القضية الفلسطينية وإقامة علاقات طبيعية مع الدول العربية، بينما هو في واقع الأمر يُصعّد من إجرامه بمضاعفة عمليات قتل الفلسطينيين بدم بارد ومصادرة أراضيهم وتجريف مزارعهم والسطو على منازلهم وطردهم منها وتسريع الإستيطان في الضفة الغربية والقدس والسعي الحثيث لتهويد المدينة المقدسة وتحويل الإعتداءات المتكررة على المسجد الأقصى إلى نهج يومي تفرضه قوات الإحتلال على الشعب الفلسطيني.

تفاصيل


بيان التجمع القومي بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية

في اليوم العالمي للديمقراطية

 الأوضاع السياسية المحلية الراهنة

 تحول دون تطور التجربة الديمقراطية يُحيي العالم
 
 في اليوم العالمي للديمقراطية الأوضاع السياسية المحلية الراهنة تحول دون تطور التجربة الديمقراطية التجمع القومي
يُحيي العالم في الخامس عشر من سبتمبر من كل عام اليوم العالمي للديمقراطية، بقرار من الأمم المتحدة. وفي هذا العام، سيركز يوم الديمقراطية على أهمية حرية وسائل الإعلام للديمقراطية وللسلام ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث أن وسائل الإعلام الحرة والمستقلة والمتعددة والقادرة على تثقيف الجمهور بالأمور ذات الاهتمام العام هي عنصر أساسي للديمقراطية
تفاصيل


في ذكرى استقلال البحرين التجمع القومي يجدد مطالبته بالحوار

في ذكرى استقلال البحرين

التجمع القومي يجدد مطالبته بالحوار وتحقيق المطالب الوطنية

 ورفض التطبيع مع الكيان الصهيوني

 

 تمر علينا في مثل هذا الأيام الذكرى الواحدة والخمسين لاستقلال البحرين في ١٤ من أغسطس لعام 1971 وهو يوم فارق في تاريخ المملكة. ففي هذا اليوم نالت البحرين استقلالها من الاستعمار الانجليزي الذي امتد عشرات السنين نكل فيها بأبناء شعبنا المقاوم للاحتلال.

 

لقد ترافق إعلان الاستقلال السياسي هذا مع زخم حراك جماهيري لشعب البحرين، عبرت من خلاله الجماهير وقواها الوطنية عن إجماعها على المطالبة أولا برفض الدعوي الإيرانية بالسيادة على البحرين وثانيا بضرورة المشاركة السياسية وتشريع حرية العمل السياسي والنقابي وتهيئة الأرضية اللازمة للمشاركة الشعبية في إدارة شؤون البلاد  وبناء الدولة الديمقراطية، وهو ما عبر عنه آنذاك بانتخاب المجلس التأسيسي عام 1972 وصدور دستور عام 1973 
تفاصيل


الجمعيات السياسية تدين العدوان الصهيوني على غزة

الجمعيات السياسية تدين العدوان الصهيوني على غزة

  في يوم الجمعة الخامس من أغسطس 2022

 في يوم الجمعة الخامس من أغسطس 2022، قام الكيان الصهيوني بعدوان غادر ومستنكر على قطاع غزة وقصف المدنيين الأبرياء ليسقط أكثر من خمسة عشر شهيداً ولازال حتى وقت إصدار هذا البيان الاعتداء قائم وعدد الشهداء والجرحى في تزايد. يأتي هذا العدوان العسكري الصهيوني في بيئة محفزة لاستمراره وتصاعده في ظل التخاذل العربي والتواطؤ الدولي الذي يعطي الكيان الصهيوني دافعاً ليمارس عدوانه في إبادة أبناء الشعب الفلسطيني كعادته في كل اعتداءاته العسكرية السابقة على قطاع غزة.

 

تفاصيل


الجمعيات السياسية: زيارة الرئيس الأمريكي لتعزيز دور الكيان الصهيوني في المنطقة

الجمعيات السياسية
زيارة الرئيس الأمريكي لتعزيز دور الكيان الصهيوني في المنطقة
 
 
 
تأتي زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن التي بدأها يوم الأربعاء 13 تموز "يوليو" 2022 إلى المنطقة، بزيارة الكيان الصهيوني لتعزيز وبلورة ما يطلق عليها الاتفاقيات الإبراهيمية في المنطقة، بعد أن عملت الإدارة الأمريكية السابقة بالدفع باتجاه سياسة التطبيع مع بعض الأنظمة الخليجية والعربية، تأتي هذه التطورات السياسية المتلاحقة لتدعيم وتكريس الاحتلال وبالأخص بعد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة  والإعلان عن ما سُمي بصفقة القرن التي ولدت ميتة. إن التحرك الأمريكي  هذا محاولة من أجل بث الروح في هذه الاتفاقية على شكل حلف عسكري يجعل من شعوب المنطقة كبش فداء للكيان الصهيوني ويجعل دولها خطوط الدفاع الأولية عن هذا الكيان. 
تفاصيل


الجمعيات السياسية في البحرين تطالب الحكومة باطلاق حزمة مالية لدعم المواطنين

الجمعيات السياسية في البحرين تطالب الحكومة
باطلاق حزمة مالية لدعم المواطنين
 
رحبت الجمعيات السياسية الموقعة على هذا البيان بتوجيه جلالة الملك حفظه الله بمضاعفة العلاوة الاجتماعية للاسر المستحقة لهذا الشهر ودعت في الوقت الحكومة الى المبادرة الى اطلاق حزمة مالية لدعم المواطنين، وخاصة محدودي الدخل والمتقاعدين والاسر الفقيرة
تفاصيل


المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

لا بجدر بالصروح التربوية والتعليمية الاجتماع والتعاون

مع ممثلي الكيان الإجرامي

 إن المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني تستنكر استقبال مسؤولين في وزارة التربية والتعليم وجامعة البحرين وبوليتكنك لممثلي الجامعات في الكيان الصهيوني، ذلك الكيان الذي غرسه (الإستعمار) الغربي كخنجر مسموم في قلب الأمة العربية.

 

تفاصيل


توضيح لتصريحات منسوبة للامين العام للتجمع القومي حول الانتخابات البرلمانية القادمة

undefined

توضيح لتصريحات منسوبة للامين العام للتجمع القومي
حول الانتخابات البرلمانية القادمة 
 
 تعقيبا على التصريحات المنسوبة للسيد عبد الصمد النشابة الامين العام للتجمع القومي حول الموقف من الانتخابات البرلمانية القادمة والمنشورة على عدد من مواقع التواصل الاجتماع، يود التجمع القومي توضيح ما يلي:

اولا: التأكيد على ما ورد في تصريحات الأمين العام للتجمع بان التجمع القومي لم يحدد موقفه بعد من المشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة.

 
تفاصيل


بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني 31-5-2022

المبادرة الوطنية البحرينية

لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

بيان حول احتفال سفارة الكيان الصهيوني
بذكرى اغتصاب فلسطين
 
 
 استنكرت المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ما قامت به سفارة الكيان الغاصب في المنامة عاصمة بلادنا البحرين حين احتفلت بذكرى تأسيس كيان العدو التي هي نكبة فلسطين والأمة العربية التي حدثت في 51 مايو 5491، وبالتزامن أيضا مع الاقتحامات الصهيونية لحائط البراق والمسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين الفلسطينيين لهو عمل مستنكر ومدان من الشعب البحريني بمختلف توجهاته وهو انتكاسة كبرى حيث يحتفل الصهاينة في دولة عربية بذكرى احتلالهم لأرض عربية وإقامة كيانهم المزعوم عليها،وذلك في الوقت الذي تمتلئ الشاشات وصفحات التواصل الاجتماعي بصور الاعتداءات الوحشية للصهاينة على نساء الأمة.
 
تفاصيل


في ذكرى نكبة فلسطين التجمع القومي يدين اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة ويطالب بإلغاء اتفاقية التطبيع مع الكيان الصهيوني

undefined

في ذكرى نكبة فلسطين
التجمع القومي

 يدين اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة

 ويطالب بإلغاء اتفاقية التطبيع مع الكيان الصهيوني 
 
 في مثل هذه الأيام قبل أربعة وسبعين عاماً شرعت القوى الاستعمارية في تنفيذ جريمتها الكبرى على أرض فلسطين، حين أعطت الضوء الأخضر للعصابات الصهيونية للمضي في تنفيذ مشروعها الإجرامي باغتصاب الأرض الفلسطينية من أهلها، وتشريده إلى بقاع الدنيا وإحلال المهاجرين الصهاينة في المدن والقرى الفلسطينية، ناهيك عما ارتكبته هذه العصابات من مجازر وسفك لدماء الفلسطينيين، وسط عجز وخذلان الأنظمة العربية وتواطؤ البعض الآخر منها، مما هيأ للنكبة أسبابها، وأتاح للمشروع الصهيوني التمدد والتغول، حيث أمعن في احتلال أراض عربية أخرى غير فلسطين وضمها إلى دولة الاحتلال.
تفاصيل


في ذكرى الأول من مايو التجمع القومي يهنئ عمال البحرين بعيدهم الأغر ويدعو لتطبيق العمل اللائق والحوار

undefined

في ذكرى الأول من مايو
التجمع القومي يهنئ عمال البحرين بعيدهم الأغر

ويدعو لتطبيق العمل اللائق والحوار الاجتماعي
 
 
 بمناسبة يوم العمال العالمي يتقدم التجمع القومي بخالص التهنئة لعمال وشعب البحرين وجميع الشعوب المحبة للحرية والسلام، متمنيا المزيد من التقدم والنجاح في تحقيق أهداف الحركة العمالية البحرينية والعربية والعالمية. كما نهنئ الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بمناسبة مرور عشرين عاما على تأسيسه، متمنين للاتحاد وكوادره وأعضاءه كل التوفيق في النهوض بأعباء قيادة الحركة العمالة نحو تحقيق المطالب العمالية والشعبية العادلة.

 
 
تفاصيل


المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

  تستنكر فيه الاعتداءات الصهيونية على القدس

 

 المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني تستنكر فيه الاعتداءات الصهيونية على القدس والضفة وترفض سياسة الكيل بمكيالين التي تتبعها بعض الدول العربية والإسلامية ودول العالم.

إن ما تقوم به قوات الاحتلال الصهيوني من اعتداءات إرهابية على الأقصى والضفة الغربية والمخيمات والتي أسفرت عن ارتقاء 40 شهيداً وعشرات الإصابات منذ مطلع 2022 هي جريمة ضد الإنسانية تضاف إلى جرائم الصهاينة المتتالية بحق الشعب الفلسطيني.
تفاصيل


بيان التجمع القومي في ذكرى يوم الأرض

undefined

في ذكرى يوم الأرض

التجمع القومي يجدد رفضه لكافة أشكال التطبيع

  ووقوفه إلى جانب الحق الفلسطيني في هذا اليوم 
 
 
 في ذكرى يوم الأرض

التجمع القومي يجدد رفضه لكافة أشكال التطبيع ووقوفه إلى جانب الحق الفلسطيني
في هذا اليوم الثلاثين من مارس تهل علينا الذكرى السادسة والأربعين ليوم الأرض الفلسطيني الذي فجر فيه الشعب العربي الفلسطيني انتفاضته البطولية والخالدة في وجه العدو الصهيوني المحتل عام 1976 جاعلاً من هذا اليوم يوماً تاريخياً وبطولياً في حياة فلسطين والأمة العربية، كما أن هذا اليوم صار عنواناً لرفض وإدانة مواقف الدول والقوى الاستعمارية الكبرى الداعمة للاحتلال ولمواقف الصمت والتخاذل من جانب الأنظمة والحكومات العربية التي تخلت عن التزاماتها القومية تجاه القضية الفلسطينية.

 
تفاصيل


الجمعيات السياسية تستنكر إلغاء الزيادات السنوية على معاشات المتقاعدين وتطالب مجلسي النواب والشورى برفضها بصورة قاطعة

undefined 
 
تعلن الجمعيات السياسية الموقعة على هذا البيان عن رفضها واستنكارها الشديدين لمعظم التفاهمات التي أعلن عنها في ختام الاجتماع المشترك بين ممثلي الحكومة وممثلي مجلسي النواب والشورى بشأن التعديلات المزمع إجراءها على قانون التأمينات الاجتماعية، ولاسيما فيما يخص إلغاء الزيادات السنوية للمتقاعدين وحرمانهم حق أصيل من حقوقهم للتعويض عن معدلات التضخم، خاصة في ظل ما نشهده هذه الأيام من زيادات كبيرة ومخيفة في أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية، التي تلحق الضرر الكبير بالمستوى المعيشي وتعمق مستويات الفقر بين المواطنين، بما في ذلك المتقاعدين. 
تفاصيل


بيان: التجمع القومي في يوم المرأة العالمي المطالبة بتعزيز المساواة والمواطنة والحريات النقابية والسياسية للمرأة

undefined
 

التجمع القومي في يوم المرأة العالمي

المطالبة بتعزيز المساواة والمواطنة والحريات النقابية والسياسية
 للمرأالبحرينية
 
 
تحتفل المرأة في اليوم الثامن من آذار ـ مارس بيومها العالمي، هذا اليوم الذي يعتبر يوماً مميزاً في تاريخ حركة المرأة في كافة أقطار المعمورة، والذي جاء الإقرار بالاحتفال به في العام 1977 كتتويجاَ لنضالات وتضحيات على مر عشرات السنين من أجل أن تتمتع بحقوقها الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية و القانونية 
 
 
تفاصيل


التجمع القومي والتجمع الوحدوي يرفضان التضييق على مؤسسات المجتمع المدني

التجمع القومي والتجمع الوحدوي

يرفضان التضييق على مؤسسات المجتمع المدني 

 اعتبرت جمعيتي التجمع القومي والتجمع الوحدوي إن التلويح مجددا من قبل وزارة العمل والشئون الاجتماعية إلى جمعيات المجتمع المدني بعدم التدخل في الشئون السياسية والنظام العام هدف تخويف وإرهاب هذه الجمعيات وفرض المزيد من التضييق والتشدد على نشاطها، في الوقت إلي مطالبة، وبحكم مهامهم ومسئولياتهم النقابية والمهنية والمجتمعية، الانخراط في قضايا الشأن العام الاجتماعية الاقتصادية والسياسية المتعلقة بهذه المهام، وباعتبار إن كافة هذه القضايا هي منظومة متكاملة ومترابطة لا يمكن فصلها عن بضعها البعض الأخر

 
تفاصيل


في ذكرى يوم العدالة الاجتماعية العالمي التجمع القومي يدعوا إلى تحقيق حماية حقوق الإنسان

undefined
 
 في ذكرى يوم العدالة الاجتماعية العالمي

 التجمع القومي يدعوا إلى تحقيق حماية حقوق الإنسان

والمشاركة والمساواة وتحسين الحياة المعيشية

  

 اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية هو يوم أممي يحتفل به كل عام بتاريخ 20 فبراير وقد أعلنت عنه الأمم المتحدة في 26 نوفمبر 2007 وتقرر الاحتفال به سنويا. ولاشك أن احتفال العالم بهذا اليوم هو رسالة للوصول إلى دولة المساواة والعيش الكريم ورفض التمييز ومكافحة الفقر، وحفظ حقوق المواطنين في المشاركة السياسية وبناء دولة المساواة والمواطنة على نحو ما هو مقرر في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وغيره من العهود والاتفاقيات الدولية المعنية.

تفاصيل


جمعيتي التجمع القومي والتجمع الوحدوي تستنكران زيارة رئيس وزراء الكيان الصهيوني إلى البحرين

جمعيتي التجمع القومي والتجمع الوحدوي

تستنكران زيارة رئيس وزراء الكيان الصهيوني إلى البحرين

 

 عبرت جمعيتي التجمع القومي والتجمع الوحدوي عن رفضهما واستنكارهما لزيارة رئيس وزراء الكيان الصهيوني نفتالي بنيت الى البحرين والسماح لهذا المجرم بتدنيس ارض البحرين الطاهرة، وتطالبان الحكومة بوقف هذه الزيارات المشينة التي تثير الرفض والغضب عبر مختلف فئات الشعب وشخصياته وقواه المدنية والسياسية وإلغاء كافة اتفاقات وخطوات التطبيع مع هذا الكيان الغاصب استجابة للمطالب الشعبية والوطنية. كما نطالب مجلسي النواب والشورى بإدانة هذه الزيارات والاتفاقيات، حيث أن سكوتهما يعتبر تواطؤ ومباركة لهذه العلاقات المشينة بالضد من مصالح شعبنا في البحرين

تفاصيل

في ذكرى يوم العدالة الاجتماعية العالمي التجمع القومي يدعوا إلى تحقيق حماية حقوق الإنسان
admin - 20 فبراير, 2022

undefined
 

في ذكرى يوم العدالة الاجتماعية العالمي

 التجمع القومي يدعوا إلى تحقيق حماية حقوق الإنسان

والمشاركة والمساواة وتحسين الحياة المعيشية
 
 

اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية هو يوم أممي يحتفل به كل عام بتاريخ 20 فبراير وقد أعلنت عنه الأمم المتحدة في 26 نوفمبر 2007 وتقرر الاحتفال به سنويا. ولاشك أن احتفال العالم بهذا اليوم هو رسالة للوصول إلى دولة المساواة والعيش الكريم ورفض التمييز ومكافحة الفقر، وحفظ حقوق المواطنين في المشاركة السياسية وبناء دولة المساواة والمواطنة على نحو ما هو مقرر في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وغيره من العهود والاتفاقيات الدولية المعنية.

وفي البحرين فأننا عندما نتوقف أمام هذه المفاهيم، فمن الواضح أننا نعاني من خلل كبير في تطبيقها. فلو أخذنا مثلا على ذلك، فأننا نلاحظ أن نسبة البحرينيين ممن تقل رواتبهم عن 300 دينار تبلغ 35% من مجموع العمالة الوطنية وبينما سوف ترتفع النسبة إلى 60% بالنسبة للبحرينيين الذي تقل رواتبهم عن 450 دينار. كما أن 51% من المتقاعدين من أصحاب المعاشات تقل رواتبهم عن 400 دينار في القطاع الخاص و 32% في القطاع العام. وسوف يزداد الامر سوء مع وقف الزيادات السنوية للمتقاعدين، حيث حرمهم هذا القرار الجائر من حق اصيل لهم وضاعف من اعبائهم المعيشية، خاصة في ظل الارتفاع الكبير الراهن في أسعار المواد الاستهلاكية دون رقيب أو حسيب. يضاف إلى ذلك ضعف المساعدات الشهرية للعوائل المحتاجة والمتقاعدين وضعف الأنظمة الاجتماعية لحماتيهم مع اتساع أعداد المحتاجين والذي يناهز 90 ألف فرد مما يعكس اتساع رقعة تدني الرواتب. ووفقا لبيانات وزارة العمل فأن 16% فقط من الوظائف المعروضة لديها تلائم الخريجين الجامعيين بينما يبلغ عدد المتقدمين للوظائف من الجامعيين الالاف سنويا. فالشاب البحريني الذي يقبل بوظيفة لا تلائم مؤهلاته ولا طموحاته يمثل خسارة كبيرة للاقتصاد ويخسر طموحاته وأحلامه وسنوات طويلة من عمره قضاها في الحصول على الشهادة. اما من حيث الوظائف المولدة سنويا في القطاع الخاص فأن نحو 85% يذهب للعمالة الأجنبية و15% فقط يذهب للبحرينيين.

 

كذلك تعني العدالة الاجتماعية التوزيع العادل للموارد والأعباء وفرض ضرائب عادلة وتعزيز شبكة الأمان الاجتماعي للفئات المتدنية والمتوسطة الدخل، بينما تطبق البحرين ضرائب غير عادلة وهي ضريبة القيمة المضافة بنسبة ١٠٪ ورسوم جباية تفرض على الاغنياء والفقراء وتم تجاهل فرض ضرائب على ارباح الشركات واصحاب الثروات، كما تم رفع الدعم على الجميع دون استثناء الفئات قليلة الدخل والمتوسطة مما يعمق من هوة العدالة الاجتماعية في البحرين.

وفيما يخص حقوق الإنسان، فحسبنا ما يجري في البحرين منذ ١١ عاما وتقرير لجنة بسيوني والتقارير الدولية الصادرة عن هيئات حقوق الإنسان العالمية عن وضع حقوق الإنسان في البحرين.، وما يجري حاليا من بقاء الالاف من معتقلي الرأي والناشطين السياسيين في المعتقلات وتسقيط جنسيات المئات منهم كذلك غياب المشاركة الفعلية للشعب في التشريع والرقابة مما يغيب إرادته في وضع وتأسيس التشريعات والمؤسسات والأجهزة التي تكفل تحقيق العدالة الاجتماعية في المجتمع في كافة الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية وينتج عن ذلك برلمان هزيل عاجز عن القيام بأبسط واجباته الرقابية والتشريعية.
كما يجب ان تحقق العدالة الاجتماعية العدالة بين الاجيال. لكن كيف ستتحقق العدالة بين الأجيال والبحرين تعاني من انتشار ظاهرة الفساد والمحسوبية واهدار أملاك الدولة وثروات وموارد البلاد وهي ظاهرة تلحق اكبر الضرر بالاقتصاد وبتحقيق العدالة الاجتماعية وبالأجيال القادمة. كما نرى نسبة الدين العام في تصاعد خطير يهدد بإغراق اقتصاد الدولة، حيث بلغت نسبة هذا الدين نحو 110%، كذلك بالنسبة للعجز الاكتواري الذي يصل لأكثر من 7 مليار دينار ويهدد بانهيار هذا النظام وبالتالي تهديد مستقبل مئات الآلاف من المشتركين والمتقاعدين. يضاف إلى ذلك ظواهر خطيرة أخرى تهدد الأجيال القادمة وهي الخلل السكاني المتفاقم حيث ناهز السكان الأجانب نحو 60% من السكان، بينما تستفيد فئات متنفذة من ظاهرة الفري فيزا والفيزا المرنة المتفشية في البلاد. علاوة على ظاهرة التجنيس الخطيرة، حيث تشير دراسة حول الديمغرافيا والهجرة وسوق العمل في البحرين إلى النمو السكاني للبحرينيين شهد معدلات زيادة غير طبيعية بعد العام 2001.

 

إننا إذ نحي اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية فأننا لا بد أن نستذكر أولا أن هدف العدالة الاجتماعية علاوة على كونه شرعة إسلامية وإنسانية أصيلة وسامية، فقد نصت عليه مواد دستور البحرين مثلما نص عليه البند الثالث من الفصل الثالث الخاص بالأسس الاقتصادية للمجتمع في ميثاق العمل الوطني. وبالتالي يصبح تحقيق هذا الهدف هو حق أصيل للمواطن وعلى الدولة واجب الالتزام به وتنفيذه.

 

التجمع القومي 

المنامة

20 فبراير 2022 


 



عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور