إبحث في الموقع
26 نوفمبر, 2022
أخبار التجمع
البيان الختامي الصادر عن المؤتمر العام السادس عشر للتجمع القومي

البيان الختامي الصادر عن المؤتمر العام السادس عشر

للتجمع القومي

السبت 29 أكتوبر 2022

 

 تم انعقاد المؤتمر العام السادس عشر للتجمع القومي الديمقراطي وسط ظروف بالغة الصعوبة من الناحية السياسية والأمنية والاقتصادية على المستويين الوطني والقومي، وقد أفرزت هذه الظروف والتداعيات العديد من التوترات الأمنية الانقسامات المجتمعية.

كما عقد المؤتمر بعد انقطاع لنحو ثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا. لذلك، فإن المؤتمر شكل فرصة سانحة لإعادة وضع التجمع على مساره الصحيح ومقاربة الأوضاع السياسية والاجتماعية وقراءة الأحداث والتطورات على المستوى الوطني والقومي وقد شهد المؤتمر مناقشات واطروحات على درجة عالية من المسئولية والجدية، والمقترحات البناءة.

كما شهد المؤتمر فوز أمانة عامة جديدة للتجمع 
تفاصيل


بيان مبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

مبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

 مبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني : نرفض كل إجراءات التطبيع مهما كانت الجهة التي تقف وراءها أكدت المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني على رفضها القاطع والجازم لتمرير التطبيع مع كيان العدو المجرم مهما كانت الجهة التي تقوم بهذه المهمات المناهضة لتطلعات شعبنا البحريني الأبي الرافض لكل أشكال التطبيع مع هذا الكيان الذي لا تزال الدماء تلطخ أياديه جراء جرائمه المستمرة منذ أكثر من 47 عاما

 

 

تفاصيل




بيان في اليوم العالمي للقضاء على الفق

الجمعيات السياسية

تدعو لوضع حلول جذرية للأزمات الاقتصادية للمواطن

 

بيان في اليوم العالمي للقضاء على الفقر الجمعيات السياسية تدعو لوضع حلول جذرية للأزمات الاقتصادية للمواطن يصادف يوم السابع عشر من شهر أكتوبر من كل عام، اليوم العالمي للقضاء على الفقر، اليوم الذي أقرّته الجمعية العامة للأمم المتحدة، قبل ما يزيد عن 30 سنة، لمناهضة الفقر، باعتباره احد أسباب امتهان الكرامة الإنسانية، وشكلاً من أشكال التمييز بين البشر، عانت منه الغالبية الساحقة من الطبقات الكادحة والعاطلين والمهمشين وضحايا الحروب والأوبئة والكوارث الطبيعية. 

 

 

تفاصيل


موعد عقد اجتماع الجمعية العمومية

image
تفاصيل


الجمعيات السياسية في البحرين تجدد رفضها لكافة خطوات التطبيع مع الكيان الصهيوني

الجمعيات السياسية في البحرين

 
تجدد رفضها لكافة خطوات التطبيع مع الكيان الصهيوني
 
 
 تعرب الجمعيات السياسية الموقعة على هذا البيان عن  رفضها واستنكارها للخطوات المتسارعة التي تتخذها الحكومة في التطبيع مع الكيان الصهيوني تعليميا وتربويا واقتصاديا وصحيا.

 

ان لقاء وزير التربية والتعليم مع نظيره الصهيوني للتنسيق في مجال مناهج التعليم هي خطوة مستهجنة ومرفوضة  تفاصيل


بيان صادر عن المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ،،

بيان صادر عن المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ،،


سنتان كارثيتان مرتا على اتفاقية الذل والإختراق الخطير

 

المبادرة الوطنية:

الشعب البحريني أكد أصالته بمناهضتة للتطبيع مع الكيان

الصهيوني.
 
 
 في الخامس عشر من سبتمبر تمر الذكرى السنوية الثانية المشؤومة لما يسمى باتفاقية إبراهام التي وقعها الكيان الصهيوني مع البحرين ، في محاولة من الإحتلال لإيهام مواطني البحرين التي وقعت على اتفاقيات مجانية مذلة، بأن هذا الكيان يسعى للسلام وحل القضية الفلسطينية وإقامة علاقات طبيعية مع الدول العربية، بينما هو في واقع الأمر يُصعّد من إجرامه بمضاعفة عمليات قتل الفلسطينيين بدم بارد ومصادرة أراضيهم وتجريف مزارعهم والسطو على منازلهم وطردهم منها وتسريع الإستيطان في الضفة الغربية والقدس والسعي الحثيث لتهويد المدينة المقدسة وتحويل الإعتداءات المتكررة على المسجد الأقصى إلى نهج يومي تفرضه قوات الإحتلال على الشعب الفلسطيني.

تفاصيل


بيان التجمع القومي بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية

في اليوم العالمي للديمقراطية

 الأوضاع السياسية المحلية الراهنة

 تحول دون تطور التجربة الديمقراطية يُحيي العالم
 
 في اليوم العالمي للديمقراطية الأوضاع السياسية المحلية الراهنة تحول دون تطور التجربة الديمقراطية التجمع القومي
يُحيي العالم في الخامس عشر من سبتمبر من كل عام اليوم العالمي للديمقراطية، بقرار من الأمم المتحدة. وفي هذا العام، سيركز يوم الديمقراطية على أهمية حرية وسائل الإعلام للديمقراطية وللسلام ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث أن وسائل الإعلام الحرة والمستقلة والمتعددة والقادرة على تثقيف الجمهور بالأمور ذات الاهتمام العام هي عنصر أساسي للديمقراطية
تفاصيل


في ذكرى استقلال البحرين التجمع القومي يجدد مطالبته بالحوار

في ذكرى استقلال البحرين

التجمع القومي يجدد مطالبته بالحوار وتحقيق المطالب الوطنية

 ورفض التطبيع مع الكيان الصهيوني

 

 تمر علينا في مثل هذا الأيام الذكرى الواحدة والخمسين لاستقلال البحرين في ١٤ من أغسطس لعام 1971 وهو يوم فارق في تاريخ المملكة. ففي هذا اليوم نالت البحرين استقلالها من الاستعمار الانجليزي الذي امتد عشرات السنين نكل فيها بأبناء شعبنا المقاوم للاحتلال.

 

لقد ترافق إعلان الاستقلال السياسي هذا مع زخم حراك جماهيري لشعب البحرين، عبرت من خلاله الجماهير وقواها الوطنية عن إجماعها على المطالبة أولا برفض الدعوي الإيرانية بالسيادة على البحرين وثانيا بضرورة المشاركة السياسية وتشريع حرية العمل السياسي والنقابي وتهيئة الأرضية اللازمة للمشاركة الشعبية في إدارة شؤون البلاد  وبناء الدولة الديمقراطية، وهو ما عبر عنه آنذاك بانتخاب المجلس التأسيسي عام 1972 وصدور دستور عام 1973 
تفاصيل


الجمعيات السياسية تدين العدوان الصهيوني على غزة

الجمعيات السياسية تدين العدوان الصهيوني على غزة

  في يوم الجمعة الخامس من أغسطس 2022

 في يوم الجمعة الخامس من أغسطس 2022، قام الكيان الصهيوني بعدوان غادر ومستنكر على قطاع غزة وقصف المدنيين الأبرياء ليسقط أكثر من خمسة عشر شهيداً ولازال حتى وقت إصدار هذا البيان الاعتداء قائم وعدد الشهداء والجرحى في تزايد. يأتي هذا العدوان العسكري الصهيوني في بيئة محفزة لاستمراره وتصاعده في ظل التخاذل العربي والتواطؤ الدولي الذي يعطي الكيان الصهيوني دافعاً ليمارس عدوانه في إبادة أبناء الشعب الفلسطيني كعادته في كل اعتداءاته العسكرية السابقة على قطاع غزة.

 

تفاصيل


الجمعيات السياسية: زيارة الرئيس الأمريكي لتعزيز دور الكيان الصهيوني في المنطقة

الجمعيات السياسية
زيارة الرئيس الأمريكي لتعزيز دور الكيان الصهيوني في المنطقة
 
 
 
تأتي زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن التي بدأها يوم الأربعاء 13 تموز "يوليو" 2022 إلى المنطقة، بزيارة الكيان الصهيوني لتعزيز وبلورة ما يطلق عليها الاتفاقيات الإبراهيمية في المنطقة، بعد أن عملت الإدارة الأمريكية السابقة بالدفع باتجاه سياسة التطبيع مع بعض الأنظمة الخليجية والعربية، تأتي هذه التطورات السياسية المتلاحقة لتدعيم وتكريس الاحتلال وبالأخص بعد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة  والإعلان عن ما سُمي بصفقة القرن التي ولدت ميتة. إن التحرك الأمريكي  هذا محاولة من أجل بث الروح في هذه الاتفاقية على شكل حلف عسكري يجعل من شعوب المنطقة كبش فداء للكيان الصهيوني ويجعل دولها خطوط الدفاع الأولية عن هذا الكيان. 
تفاصيل


الجمعيات السياسية في البحرين تطالب الحكومة باطلاق حزمة مالية لدعم المواطنين

الجمعيات السياسية في البحرين تطالب الحكومة
باطلاق حزمة مالية لدعم المواطنين
 
رحبت الجمعيات السياسية الموقعة على هذا البيان بتوجيه جلالة الملك حفظه الله بمضاعفة العلاوة الاجتماعية للاسر المستحقة لهذا الشهر ودعت في الوقت الحكومة الى المبادرة الى اطلاق حزمة مالية لدعم المواطنين، وخاصة محدودي الدخل والمتقاعدين والاسر الفقيرة
تفاصيل


المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

لا بجدر بالصروح التربوية والتعليمية الاجتماع والتعاون

مع ممثلي الكيان الإجرامي

 إن المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني تستنكر استقبال مسؤولين في وزارة التربية والتعليم وجامعة البحرين وبوليتكنك لممثلي الجامعات في الكيان الصهيوني، ذلك الكيان الذي غرسه (الإستعمار) الغربي كخنجر مسموم في قلب الأمة العربية.

 

تفاصيل


توضيح لتصريحات منسوبة للامين العام للتجمع القومي حول الانتخابات البرلمانية القادمة

undefined

توضيح لتصريحات منسوبة للامين العام للتجمع القومي
حول الانتخابات البرلمانية القادمة 
 
 تعقيبا على التصريحات المنسوبة للسيد عبد الصمد النشابة الامين العام للتجمع القومي حول الموقف من الانتخابات البرلمانية القادمة والمنشورة على عدد من مواقع التواصل الاجتماع، يود التجمع القومي توضيح ما يلي:

اولا: التأكيد على ما ورد في تصريحات الأمين العام للتجمع بان التجمع القومي لم يحدد موقفه بعد من المشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة.

 
تفاصيل


بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني 31-5-2022

المبادرة الوطنية البحرينية

لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

بيان حول احتفال سفارة الكيان الصهيوني
بذكرى اغتصاب فلسطين
 
 
 استنكرت المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ما قامت به سفارة الكيان الغاصب في المنامة عاصمة بلادنا البحرين حين احتفلت بذكرى تأسيس كيان العدو التي هي نكبة فلسطين والأمة العربية التي حدثت في 51 مايو 5491، وبالتزامن أيضا مع الاقتحامات الصهيونية لحائط البراق والمسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين الفلسطينيين لهو عمل مستنكر ومدان من الشعب البحريني بمختلف توجهاته وهو انتكاسة كبرى حيث يحتفل الصهاينة في دولة عربية بذكرى احتلالهم لأرض عربية وإقامة كيانهم المزعوم عليها،وذلك في الوقت الذي تمتلئ الشاشات وصفحات التواصل الاجتماعي بصور الاعتداءات الوحشية للصهاينة على نساء الأمة.
 
تفاصيل


في ذكرى نكبة فلسطين التجمع القومي يدين اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة ويطالب بإلغاء اتفاقية التطبيع مع الكيان الصهيوني

undefined

في ذكرى نكبة فلسطين
التجمع القومي

 يدين اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة

 ويطالب بإلغاء اتفاقية التطبيع مع الكيان الصهيوني 
 
 في مثل هذه الأيام قبل أربعة وسبعين عاماً شرعت القوى الاستعمارية في تنفيذ جريمتها الكبرى على أرض فلسطين، حين أعطت الضوء الأخضر للعصابات الصهيونية للمضي في تنفيذ مشروعها الإجرامي باغتصاب الأرض الفلسطينية من أهلها، وتشريده إلى بقاع الدنيا وإحلال المهاجرين الصهاينة في المدن والقرى الفلسطينية، ناهيك عما ارتكبته هذه العصابات من مجازر وسفك لدماء الفلسطينيين، وسط عجز وخذلان الأنظمة العربية وتواطؤ البعض الآخر منها، مما هيأ للنكبة أسبابها، وأتاح للمشروع الصهيوني التمدد والتغول، حيث أمعن في احتلال أراض عربية أخرى غير فلسطين وضمها إلى دولة الاحتلال.
تفاصيل


في ذكرى الأول من مايو التجمع القومي يهنئ عمال البحرين بعيدهم الأغر ويدعو لتطبيق العمل اللائق والحوار

undefined

في ذكرى الأول من مايو
التجمع القومي يهنئ عمال البحرين بعيدهم الأغر

ويدعو لتطبيق العمل اللائق والحوار الاجتماعي
 
 
 بمناسبة يوم العمال العالمي يتقدم التجمع القومي بخالص التهنئة لعمال وشعب البحرين وجميع الشعوب المحبة للحرية والسلام، متمنيا المزيد من التقدم والنجاح في تحقيق أهداف الحركة العمالية البحرينية والعربية والعالمية. كما نهنئ الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بمناسبة مرور عشرين عاما على تأسيسه، متمنين للاتحاد وكوادره وأعضاءه كل التوفيق في النهوض بأعباء قيادة الحركة العمالة نحو تحقيق المطالب العمالية والشعبية العادلة.

 
 
تفاصيل


المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

  تستنكر فيه الاعتداءات الصهيونية على القدس

 

 المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني تستنكر فيه الاعتداءات الصهيونية على القدس والضفة وترفض سياسة الكيل بمكيالين التي تتبعها بعض الدول العربية والإسلامية ودول العالم.

إن ما تقوم به قوات الاحتلال الصهيوني من اعتداءات إرهابية على الأقصى والضفة الغربية والمخيمات والتي أسفرت عن ارتقاء 40 شهيداً وعشرات الإصابات منذ مطلع 2022 هي جريمة ضد الإنسانية تضاف إلى جرائم الصهاينة المتتالية بحق الشعب الفلسطيني.
تفاصيل


البيان الختامي الصادر عن المؤتمر العام السادس عشر للتجمع القومي
admin - 1 نوفمبر, 2022

البيان الختامي الصادر عن المؤتمر العام السادس عشر

للتجمع القومي

السبت 29 أكتوبر 2022

 

  تم انعقاد المؤتمر العام السادس عشر للتجمع القومي الديمقراطي وسط ظروف بالغة الصعوبة من الناحية السياسية والأمنية والاقتصادية على المستويين الوطني والقومي، وقد أفرزت هذه الظروف والتداعيات العديد من التوترات الأمنية الانقسامات المجتمعية.

كما عقد المؤتمر بعد انقطاع لنحو ثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا. لذلك، فإن المؤتمر شكل فرصة سانحة لإعادة وضع التجمع على مساره الصحيح ومقاربة الأوضاع السياسية والاجتماعية وقراءة الأحداث والتطورات على المستوى الوطني والقومي وقد شهد المؤتمر مناقشات واطروحات على درجة عالية من المسئولية والجدية، والمقترحات البناءة.

كما شهد المؤتمر فوز أمانة عامة جديدة للتجمع بالتزكية وهم الدكتور جليل الحلواجي والسيد عبد الصمد النشابة والسيد غازي المرزوق والسيد محمود مرهون والسيد مكي العكري والسيد أنو قاروني والدكتور حسن العالي.

وفي ختام أعمال المؤتمر تم صدور التوصيات والقرارات التالية:

أولاً على المستوى الإداري والتنظيمي:

1) طالب المؤتمر الأمانة العامة بإعادة تنشيط لجان التجمع لمواكبة كل التطورات والأحداث في البلاد بما يعزز حضور التجمع القومي في العمل الوطني وعلى كل المستويات السياسية والحقوقية والنقابية.

2) أكد المؤتمر على ضرورة مواصلة العمل على قضيتي توسيع قاعدة العضوية واسترجاع المنقطعين، وتنمية القاعدة الشبابية للتجمع، وخاصة من خلال استقطاب أبناء وبنات الأعضاء وأصدقائهم.

3) أكد المؤتمر على الجانب الثقافي والفكري والإعلامي  في التجمع، وضرورة بذل المزيد من الجهود من أجل تعزيز العمل والحضور الإعلامي والثقافي والفكري لأعضاء التجمع والأمانة العامة عبر نشر فكر التجمع ومواقفه الفكرية في شتى المجالات التي تهم البحرين والأمة العربية

4 ) شدد المؤتمر على أهمية الانفتاح بصورة أكبر على الجماهير والتفاعل مع قضاياها، وتفعيل مشاركاته ونضالاته من أجل الدفاع عن حقوقها  ومطالبها المشروعة في مجالات المرأة والشباب والعمال والمهنيين وغيرها، والمطالب السياسية المشروعة.  

ثانياً: على المستوى السياسي: 

1. على المستوى الوطني

 

1) التمسك بنهج الإصلاح السياسي والدستوري والخيار الديمقراطي كأحد الثوابت الوطنية الأساسية وبكونه أحد أهم حقوق شعبنا الذي أكد عليها الدستور وميثاق العمل الوطني.

2) رفض كافة أشكال سلب الحريات والحقوق السياسية من اعتقال واسقاط جنسيات وجل الجمعيات والعزل السياسي وتقييد الحريات الإعلامية ونشاط المجتمع المدني والسياسي.

3) العمل على تحقيق المصالحة والوئام في المجتمع البحريني، والعمل بكل السبل الممكنة لترسيخ التلاحم الوطني والوقوف صفاً واحداً وسداً منيعاً في وجه الأخطار والتدخلات الخارجية التي تهدد حاضر ومستقبل بلدنا.

4) التمسك بمطلب تأسيس التيار الوطني الديمقراطي كسبيل لاستنهاض العمل الوطني وتعزيز الوحدة الوطنية والدفاع عن حقوق المواطنين. كذلك مواصلة العمل من خلال تنسيقية الجمعيات.

5) التمسك بخيار الحوار الوطني الشامل كخيار استراتيجي لا بديل عنه للوصول إلى حلول سياسية توافقية لكل القضايا الوطنية بعيداً عن لغة التطرف والغلو أو اللجوء إلى العنف والإرهاب في تحقيق المطالب المشروعة.

6) الدعوة إلى حلول عملية وعادلة تأخذ ظروف المواطن البحريني في الاعتبار لمعالجة تداعيات الوضع الاقتصادي وتحقيق العدالة الاجتماعية في مجتمعنا. كذلك رفض سياسات التجنيس وما نجم عنه من تخريب للنسيج الاجتماعي وتداعيات اقتصادية وسياسية خطيرة.

7) التأكيد على رفض تدخلات القوى الإقليمية والعالمية في الشئون الداخلية للبحرين ومخططاتها التخريبية والعمل على وأدها من خلال ترصين الجبهة الداخلية والوحدة الوطنية ومعالجة الأزمات السياسية والاقتصادية.  

8) يرفض التجمع كافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني ويطالب الحكومة بإلغاء كافة المعاهدات والاتفاقيات مع هذا الكيان، كما يحي بكل إكبار المواقف الوطنية والقومية الأصيلة لشعبنا وقواه الوطنية والمدنية برفض كافة أشكال التطبيع معه.  

 

2. على المستوى القومي

 

1) الدعم الكامل والمطلق لكل النضالات والتحركات الشعبية التي تشهدها الأقطار العربية وفي مقدمتها ما يجري في السودان والمتطلعة إلى إحداث عملية التحول السياسي الديمقراطي السلمي والحضاري وإرساء قيم الحرية والعدالة والمساواة ومبادئ حقوق الإنسان وصولاً إلى تحقيق المواطنة والمتساوية في ظل دولة مدنية ديمقراطية،

2) يدعو التجمع القومي إلى صون الهوية الوطنية والقومية في الأقطار العربية وترصين وصون وحدة مجتمعاتها وترابها في وجه المخططات والأطماع الخارجية، ويؤكد على ضرورة بناء قاعدة قومية صلبة تكون منطلقا للتصدي للمخططات التي تحاك ضد الأمة وإطلاق طاقات الجماهير في بناء مجتمعاتها الديمقراطية والحرية والوحدة العربية، وهو ما يستدعي معالجة كل الاختلالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية القائمة عبر إصلاحات سياسية ودستورية تستجيب لحقوق المواطن العربي السياسية والحياتية.

3) يؤكد التجمع القومي على مركزية القضية الفلسطينية باعتبارها محور وأساس صراع أمتنا العربية مع العدو الصهيوني الغاصب، ويحي بإكبار نضالات وتضحيات الشعب الفلسطيني البطل ويدعو إلى اعتبار الوحدة الفلسطينية الركيزة الأولى لتوحيد الموقف الفلسطيني والعربي ويطالب بتفعيل كل أشكال النضال والمقاومة من أجل استعادة الحقوق الفلسطينية المغتصبة. ويدين كافة جرائم الاحتلال، كما يدعو الأقطار العربية لمقاطعة المصالح الأمريكية ومصالح أي دولة تقوم بنقل سفارتها للقدس الشريف.

4) يطالب التجمع القومي حكومات الخليج العربي بإجراء إصلاحات ديمقراطية وسياسية واقتصادية واجتماعية تستجيب لتطلعات المواطنين في الحرية والكرامة والوحدة ووقف كافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني والمراهنات على القوى الدولية وذلك كمدخل لتمتين الجبهة الداخلية والتصدي لكافة مخططات القوى الإقليمية والدولية الساعية لتفتيت مجتمعاتها ونهب خيراتها.  

5) يعيد التجمع القومي موقفه الثابت من كل ما يشهده العراق العربي من أحداث وتطورات، ويؤكد أن ما يعانيه هذا البلد العربي ليس سوى إفراز للجريمة الكبرى باحتلال العراق قبل عشرون عاماً وما أعقبه من جرائم ارتكبتها العصابات العميلة بدعم وتحالف مع النظام الإيراني.  ويطالب بإسقاط وإلغاء العملية السياسية الفاشلة الراهنة ودستور بريمر السيء الصيت وكافة قوانين الاجتثاث وصدور العفو العام وإنهاء هيمنة ونفوذ النظام الإيراني وامتداداته الطائفية والتدخلات التركية وبناء نظام وطني ديمقراطي قائم على مشروع وطني جامع لكل أطياف وقوميات الشعب العراقي.    

6) يرى التجمع القومي أن الأقطار العربية، سوريا واليمن وليبيا تواجه حروب مدمرة تهدد وحدتها ووحدة ترابها ومجتمعاتها وتقضي على كل إمكانياتها وقدراتها الوطنية والقومية، وأن لا حل لما تواجهه هذه الأقطار سوى الحل السياسي والديمقراطي عبر الحوار والمفاوضات للتوصل لمعالجات تصون حقوق كافة مكونات الشعب وتحافظ على وحدة التراب والمجتمعات وتؤمن إنهاء جرائم القوى التكفيرية ونفوذ القوى الإقليمية والدولية على أرضها.

7) كما يشدد التجمع على أهمية الإصلاحات الديمقراطية والسياسية والاقتصادية في مصر، والتي من شأنها تعزيز وحدة ومتانة الجبهة الداخلية في التصدي للقوى الإرهابية والتكفيرية والنهوض بدورها العربي المطلوب في التصدي للمخططات التي تحاك ضد الأمة العربية.  



عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور