إبحث في الموقع
24 مارس, 2017
أخبار التجمع
كلمة التيار الديمقراطي في احتفالية يوم المرأة

يشكل الثامن من مارس - اليوم العالمي للمرأة - محطة تاريخية توجت نضال المرأة ومطالباتها من اجل الحرية والكرامة والمساواة في الحقوق على كافة المستويات، و بهذه المناسبة تتقدم قوى التيار الوطني الديمقراطي بالتهنئة لكل نساء العالم ، وتخص بالتحية المرأة البحرينية المطالبة بالتغيير والاصلاح والعدالة القائمة على مبدأ المواطنة المتساوية.
الثامن من مارس  يوم حفر في ذاكرة الزمن،   وأقر العالم فيه للمرأة  بصبرها وصمودها  وانتصارها لنيل حقوقها ، لذا فهو محطة للاحتفال والتكريم ولتقييم الانجازات والمكاسب وتعديل واصلاح مواطن الخلل والضعف في برامج واستراتجيات النهوض بالمرأة واوضاعها على كل المستويات سواءا من قبل حكومات الدول ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات المعنية بقضايا المرأة  .
تفاصيل


التجمع القومي والمنبر التقدمي يطالبان وزارة العدل بالعودة عن طلب حل جمعية "وعد"

تلقينا، في جمعيتي التجمع القومي الديمقراطي والمنبر التقدمي، بأسف شديد نبأ قبام وزارة العدل والشؤون الإسلامية برفع دعوى قضائية بطلب حل جمعية العمل الوطني الديمقراطي"وعد".
إن جمعية "وعد" هي مكون رئيسي من مكونات التيار الوطني الديمقراطي في البحرين، وهي امتداد لتاريخ  تيار وطني لعب دوراً مهماً في نضال شعب البحرين من أجل الاستقلال الوطني والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وقدم في سبيل ذلك الكثير من التضحيات، كما أنها مكون رئيسي في المشهد السياسي البحريني الراهن، منذ التصويت على ميثاق العمل الوطني، وتشكل الجمعيات السياسية بفضل المشروع الإصلاحي.
تفاصيل


يوم المرأة العالمي، جمعيات التيار الوطني الديمقراطي تجدد تحياتها وتقديرها للمرأة البحرينية

في بيان لقطاعات المرأة بالتيار الديمقراطي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة
دعوة لوقف الانتهاكات ضد المرأة والمطالبة بقانون عصري موحد للأحوال الشخصية
 
بمناسبة الثامن من مارس، يوم المرأة العالمي، تجدد جمعيات التيار الوطني الديمقراطي تحياتها وتقديرها للمرأة البحرينية ولنضالات الحركة النسائية البحرينية والعربية والعالمية وسعيها من أجل نيل المساواة والحقوق والمشاركة المتكافئة على جميع المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والحقوقية.

إننا اذ ننتهز هذه المناسبة لنقدم التهنئة الخالصة لكل نساء الوطن، وننوه بكل تقدير بالنجاحات التي حققتها المرأة البحرينية في كثير من مواقع العمل والمسؤولية، الا اننا بالرغم من ذلك لم نبلغ وللأسف الشديد الطموح المطلوب في تحقيق ما نصبوا اليه وذلك بالنظر الى جملة من العراقيل والتحديات التي كانت ولا تزال تواجه شرائح عريضة من نساء البحرين مما عطل المجتمع في تكامله بين الرجل والمرأة، والنهوض بالمجتمع بكل اطيافه وفئاته لا تمييز فيه بين الجنسين. 
تفاصيل


جمعيات التيار الوطنى الديمقراطى تحذر من اتساع وتصاعد وتيرة العنف في البحرين

حذرت جمعيات التيار الوطني الديمقراطي من اتساع وتصاعد وتيرة العنف في البحرين خلال الآونة الأخيرة نتيجة لإنسداد أفق الحل السياسي، مطالبة السلطات ضرورة الاضطلاع بمسؤولياتها في الحفاظ على حالة السلم الأهلي وعلى أرواح جميع المواطنين والمقيمين وانهاء الحالة الأمنية ومظاهر العقاب الجماعي الذي تعاني منه بعض المناطق، والشروع بعملية مصالحة وطنية تقوم على اصلاحات جادة للمنظومة السياسية والحقوقية في البلاد، لتتوائم مع التزامات البحرين في ضوء الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها الحكومة، وتوصيات اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق، وبنود ميثاق العمل الوطني.
تفاصيل


قوى التيار الوطني الديمقراطي تجدد دعوتها لحوار وطني جاد يخرج الوطن من محنته

تلقينا في جمعيات التيار الوطني الديمقراطي، بصدمة وحزن كبيرين تنفيذ أحكام الاعدام في الشبان سامي المشيمع وعباس السميع وعلي السنكيس، شأننا في ذلك شأن قطاعات شعبية واسعة والمنظمات الحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني، رغم المناشدات الكثيرة التي أطلقت قبيل تنفيذ هذا الحكم بضرورة إعادة النظر فيه، من منطلق الحرص على تفادي الارتدادات السلبية الكثيرة له، من الجوانب الحقوقية والانسانية، وعلى صعيد دفع الأمور في البحرين نحو المزيد من الاحتقان الأمني والسياسي، وتشجيع الاستقطاب المذهبي المضر بالوحدة الوطنية والعيش المشترك بين مكونات الشعب البحريني.

إن ما حذرت منه جمعياتنا وكل القوى والشخصيات الوطنية والفعاليات المجتمعية من تداعيات تنفيذ الاعدام في الشبان الثلاثة قد ظهر واضحاً في ردود الفعل الشاجبة والمستنكرة والمُدينة لهذه الخطوة، ليس داخل البحرين فقط، وإنما من قبل المنظمات الحقوقية والمعنية بحقوق الانسان في العالم، خاصة وأن ذلك أتى منافياً لما نصت عليه المادة 6 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية بشان الغاء عقوبة الاعدام، وهو ما حثت اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق برئاسة المستشار محمود شريف بسيوني على مراعاته في احدى توصياتها.
تفاصيل


قوى التيار الوطني الديمقراطي تدعو لوقف تنفيذ أحكام الإعدام بحق عدد من المحكومين الشباب

منذ الصباح والأنباء المحزنة والمقلقة تتوالى حول قرب تنفيذ أحكام الإعدام بحق عدد من المحكومين الشباب الذين صدرت بحقهم هذه العقوبة وهو ما يعنى إدخال بلدنا فى نفق مظلم آخر يجلب معه الكثير من الآلام والويلات ويغلق كل أبواب الآمال فى تهدئة الأوضاع الأمنية والسياسية المضطربة .

إن قوى التيار الوطني الديمقراطي وانطلاقاً من مواقفها الوطنية الصادقة وحرصها على سلامة الوطن وأمنه واستقراره وإحقاقاً للحق والعدالة التي تقرها كل المواثيق والأعراف الدولية والقيم الإنسانية تناشد جلالة الملك بوقف قرار الإعدام وعدم المصادقة عليه لتجنيب بلدنا كل التداعيات السلبية والخطيرة لمثل هذا القرار.
تفاصيل


قوى التيار الوطني الديمقراطي ترفض اي شكل من أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني

قبل أيام قليلة كانت البحرين على موعد مع حدث استفز وجدان شعبها بكل مكوناته وطعن فى ثوابتها الوطنية والقومية حيث تفاجئ المواطنون بوجود وفد من اليهود الصهاينة بدعوة مجهولة المصدر وبترحيب من عدد من التجار البحرينيين ويتم استقبالهم بكل حفاوة وتفتح لهم أبواب البيوت وتفرد لهم واجهات البلد ليتراقصوا حولها بكل زهو ويرددوا الأغاني والأناشيد التي تمجد المعتقدات والخرافات الصهيونية وتبشر بمزاعمها الكاذبة عن فلسطين العربية المحتلة ومقدساتها الإسلامية ، وهذه قضية لا علاقة لها باليهود او بالديانة اليهودية، أحدى الديانات السماوية التي هي موضع تقدير، كما يروج بعض المتورطين والداعمين لهذه السقطة الوطنية والأخلاقية والإنسانية وهم يحاولون البحث عن بعض الأعذار والحجج الواهية.
تفاصيل


بيان من جمعيات التيار الوطني الديمقراطي في الذكرى الستين لمحاكمة قادة هيئة الاتحاد الوطني

تمر خلال هذه الأيام الذكرى الستون لمحاكمة قادة هيئة الاتحاد الوطني، التي قادت النضال الوطني الديمقراطي في منتصف القرن العشرين، حيث أصدرت السلطات الاستعمارية البريطانية، بعد محاكمة صورية، أحكاماً قاسية نصت على سجن كل من عبدالرحمن الباكر وعبدالعزيز الشملان وعبدعلي العليوات 14 عاماً لكل منهم، وسجن كل من ابراهيم الموسى وابراهيم فخرو 10 سنوات لكل منهما، ابتداء من تاريخ اعتقالهم، وحينما طلب عبدالرحمن الباكر من رئيس المحكمة السماح للمتهمين باستئناف الحكم المذكور، رفض إعطاءهم ذلك. 
جاءت هذه المحاكمة الجائرة بعد الإجهاز على حركة الهيئة من قبل سلطات الحماية البريطانية وعملائها، مستفيدة من أجواء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956،
تفاصيل


بيان : التجمع القومي يستنكر التفجير الإرهابي ضد احد الكنائس المصرية

 
تلقى التجمع القومي الديمقراطي بغضب واستنكار شديدين الأنباء المروعة عن التفجير الارهابى الاجرامى الذى استهدف احد كنائس مصر العزيزة قرب كاتدرائية المرقسية بوسط القاهرة وراح ضحيته عدد من الأبرياء الأمنين بين قتيل وجريح.

ان هذا العمل الارهابى الأعمى والجبان يمثل حلقة فى سلسلة اعمال العنف والارهاب التى تتعرض لها مصر وتستهدف وحدتها وأمن شعبها وتنفذه عصابات اجرامية باغية  
تفاصيل


بيان قوى التيار الوطني الديمقراطي في اليوم العالمي لمكافحة الفساد

مكافحة الفساد في البحرين مرتبط بالإصلاح الديمقراطي وهو أولوية وطنية

أكدت قوى التيار الوطني الديمقراطي (القومي، وعد، التقدمي) في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي يصادف اليوم الجمعة التاسع من ديسمبر إن مكافحة الفساد بكافة أشكاله باتت قضية وطنية تحظى بأولوية قصوى، وترتبط ارتباطا وثيقا بمطالب الإصلاح الديمقراطي التي تؤمن بها هذه القوى وتناضل من أجل تحقيقها.
وفي ظل التراجع الحاد في الإيرادات النفطية والعجز المتفاقم في الميزانية الحكومية الذي تجاوز 7.6 مليار دينار ويمثل 65% في الربع الثالث من العام الجاري، بات وقف الهدر والتلاعب في المال العام الذي كشف عنه بصورة مهولة تقرير ديوان الرقابة المالية الأخير يمثل مدخلا رئيسيا لوقف نزيف موارد الدولة وذلك عوضا عن تحميل المواطن عبء رفع الدعم عن الغذاء والبنزين وفرض الضرائب.
تفاصيل


بيان صادر عن الأمانة العامة للتجمع القومي الديمقراطي

 
 عقدت الأمانة العامة فى التجمع القومي الديمقراطي اجتماعها السادس عشر مساء الثلاثاء الموافق 8 نوفمبر 2016 وقد كان جدول الأعمال يتضمن عدد من الملفات التنظيمية والسياسية وقد جرى مناقشة أخر التطورات والأحداث على الساحتين الوطنية والقومية.

وفى ضوء رؤية التجمع القومي لكل هذه التطورات فقد أعاد تأكيد مواقفه المبدئية تجاه مختلف القضايا الوطنية والقومية والملفات السياسية والحقوقية والاقتصادية وكما يلى:

1- يؤكد التجمع على أهمية توافر الإرادة السياسية الحقيقية لطي صفحة الأزمة السياسية الراهنة وتجاوز كل تداعياتها السلبية، والتغلب على كل العقبات التي تعترض هذه المهمة الوطنية. ويرى أن ذلك يتطلب مقاربة مختلفة ورؤية مبصرة لخطورة المرحلة من جانب كل القوى والأطراف السياسية على اختلاف مشاربها. وعلى الجانب الرسمي تقع مسئولية حلحلة الملفات السياسة والحقوقية والاجتماعية والأمنية والتي تزداد تعقيداً مع استمرار الأزمة دون أى حل ، لذلك لا بد من اتخاذ العديد من القرارات الجرئية والسريعة التي لا تقبل التردد والتراخي.

2- يؤكد التجمع على ضرورة أن تكون الوحدة الوطنية هي السقف الضابط والمعيار الوازن لكل القرارات والسياسات التي تتطلبها الظروف الراهنة، وان تكون مصلحة الوطن العليا هي المحرك والموجه لكل الخطوات
تفاصيل


التجمع القومي يرفض كل سياسات وخطوات التطبيع مع العدو الصهيونى

التجمع القومي يرفض كل سياسات وخطوات التطبيع مع العدو الصهيونى 
ويدين كل محاولات التعدي على وجدان شعبنا وذاكرته الوطنية والقومية 
 
 
 
بينما تواجه امتنا اخطار وتحديات جسيمة ، وبينما يواجه الشعب العربى الفلسطيني العدوان الصهيونى الغاشم والمتواصل على ارضه وعلى حريته وكرامته ، ويتصدى ويقاوم بصبر وبسالة كل سياسات القتل والتهجير والاستيطان التى ينتهجها هذا الكيان العنصرى دون رادع فى إطار مشروعه الذى يستهدف الأمة العربية كلها ، وبينما الذاكرة الوطنية الفلسطينية والعربية لا يمكن لها ان تنسى جرائم العدو فى القرى التى محيت والمدن التى ازيلت و المدابح التى ارتكبت وراح ضحيتها الألاف من الأطفال والنساء والشيوخ من الفلسطينين والعرب .
وبينما تؤكد تجارب بعض الأنظمة العربية استحالت التطبيع مع الكيان الغاصب نظرا لرفض هذا النهج سياسيا وشعبيا، بينما يحدث كل هذا، تناقلت وسائل الاعلام مؤخراً خبر اعتزام البحرين استضافة اجتماع الاتحاد الدولى لكرة القدم (كونكرس الفيفا) فى مايو القادم 2017، وان وفد من الكيان الصهيونى سوف يشارك فى هذا الاجتماع . ولا شك ان هذه الخطوة اذا ما حصلت فعلاً ستمثل استفزازاً صريحا لوجدان شعب البحرين  
 
تفاصيل


بيان صادر عن التجمع القومي الديمقراطي بمناسبة ذكرى عاشوراء

 
 تمر علينا هذه الأيام ذكرى عاشوراء يوم استشهاد الإمام الحسين (ع) في معركة كربلاء الخالدة، حيث تحي الأمتين العربية والإسلامية ومعهما كل أحرار العالم هذه المناسبة التي جسدت كل معاني البطولة والتضحية.

ويحي أبناء شعبنا بكل أطيافه ومكوناته الاجتماعية ذكرى هذه المناسبة ويقفون لقراءة صفحاتها المليئة بالقيم النبيلة والمبادئ الإنسانية الرفيعة واستحضار الدروس والعبر التي تتجاوز الزمان والمكان إلى حيث يكون للإنسانية وجود ، والى حيث تكون الضمائر والعقول قادرة على فهم واستيعاب دروس هذه الواقعة الخالدة.

والتجمع القومي الديمقراطي إذ يشارك شعبنا في أحياء هذه المناسبة العظيمة ، وإذ يعزي كافة أحرار العالم بذكرى استشهاد الأمام الحسين (ع) فأننا في هذه المناسبة الجليلة نجدد دعوتنا إلى أبناء شعبنا إلى التكاتف والتوحد 
تفاصيل


بيان : التجمع القومي يدين مشاركة بعض الأنظمة العربية في تشييع بيريز والتصريحات المتعاطفة معه

 
تابع التجمع القومي الديمقراطي بإدانة واستهجان بالغين مانشهده من تسابق من جانب بعض الأنظمة العربية وبعض المسوؤلين السياسيين فيها فى اتجاه الكيان الصهيوني الغاصب لتقديم العزاء فى مجرم الحرب شيمعون بيريز احد ابرز المؤسسين للدولة الصهيونية على أرض فلسطين و دماء شعبها و الذى يعرف العالم جيداً تاريخه الأسود وسجله الملئ بالجرائم والفظائع فى حق أشقاؤنا فى فلسطين ولبنان وكل الأقطار العربية التى لم تسلم من غدر وعدوان الكيان الصهيونى وقادته القتلة المجرمين . 
تفاصيل


بيان صادر عن اجتماع الأمانة العامة للتجمع القومي الديمقراطي المنعقد في 14 أغسطس 2016

 
 عقدت الأمانة العامة للتجمع القومي الديمقراطي اجتماعها الاعتيادي مساء يوم الأحد الموافق 14 أغسطس 2016، وقد تمت مناقشة أخر التطورات السياسية على المستوى الوطني والتطرق أيضاً إلى الأحداث على الساحتين العربية والإقليمية.
على المستوى الوطني ناقشت الأمانة العامة أخر التطورات والمستجدات السياسية والأمنية في البلاد ، والوقوف أمام المشهد السياسي والاجتماعي العام ،وفي هذا الإطار يرى التجمع القومي أن الأوضاع في البلاد تزداد تأزماً واحتقانا مع استمرار الأزمة السياسية والدستورية دون أفق سياسي واضح ومع غياب أي توجه رسمي للحلول السياسية وفي ظل أجواء مشحونة بالتحريض على الكراهية والإقصاء ، ومحاولات مستميتة لإشعال نار العصبيات الطائفية ،وهو ما يشكل  خطورة كبيرة ومؤكدة على وحدة نسيجنا الوطني وتهديداً لوحدتنا الوطنية خاصة مع تفاقم الأوضاع الإقليمية الراهنة 
تفاصيل


بيان قوى التيار الوطني الديمقراطي فى ذكرى استقلال البحرين

تحل اليوم الرابع عشر من أغسطس ذكرى استقلال البحرين ورحيل الاستعمار البريطاني عن بلادنا والاعتراف الدولي بالبحرين دولة عربية مستقلة ذات سيادة، وتعهد الحكومة حينها بانجاز العقد الاجتماعي الذي يؤكد على يكون الشعب مصدر السلطات جميعا، ووفقا لمواثيق الامم المتحدة وقراراتها التي اعلنت اعترافها باستقلال بلادنا في ضوء موافقتها على تقرير لجنة تقصي الحقائق الاممية التي أكدت تمسك شعب البحرين بانتماءه العربي وبتحديد مصيره في الدولة المستقلة ذات السيادة. هي ذكرى نصر وعلامة عزة للبحرين وشعبها الأبي، وهى ذكرى خالدة لا يجب أن تغيب عن ذاكرة البحرينيين جيلاً بعد جيل، ونضالات ابنائها وما قدموه من تضحيات وشهداء لمواجهة المستعمر من أجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة.
وإذا كان من المستغرب حقاً محاولة تغييب هذه الذكرى وتجاهلها أو حتى محوها من ذاكرة الشعب البحريني، فان قوى التيار الوطني الديمقراطي لتستذكر باعتزاز هذه المناسبة الوطنية الخالدة،
تفاصيل


قوى التيار الديمقراطي تطالب برفع الحصار فورا عن قرية الدراز

طالبت قوى التيار الوطني الديمقراطي (التقدمي، القومي، وعد) برفع الحصار فورا عن قرية الدراز التي يعاني اهاليها من مضايقات تزيد من معاناتهم اليومية وتعطل مصالحهم وتفرق الاهالي عن بعضهم البعض، خصوصا الذين يقطنون في مناطق خارج القرية.
تفاصيل


  >>  مقالات
في ندوة بمقر جمعية التجمع القومي الديمقراطي في الزنج مساء الإثنين (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)
admin - 16 نوفمبر, 2016

 في ندوة بمقر جمعية التجمع القومي الديمقراطي في الزنج مساء الإثنين (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)
 تحت عنوان «الأزمة الراهنة وغياب الحلول السياسية»
 
ندوة «الأزمة الراهنة وغياب الحلول السياسية» في «التجمع القومي»  - تصوير : عقيل الفردان
 
 الكويتي: الجمعيات السياسية مطالبة بخطاب جديد يتجاوز أخطاء الماضي

  النشابة: «المعارضة» ستتجاوب مع أي مبادرة حوار مع الحكومة...

شدد الكاتب والمحلل الاقتصادي محمد الكويتي على أن «الجمعيات السياسية مطالبة بتقديم خطاب جديد، تتجاوز فيه أخطاء الماضي».

وأكد الكويتي في ندوة بمقر جمعية التجمع القومي الديمقراطي في الزنج مساء الإثنين (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) تحت عنوان «الأزمة الراهنة وغياب الحلول السياسية»، على «وجوب أن تكون هناك رؤية طويلة المدى لدى الجمعيات السياسية لرأب الصدع المجتمعي».

وذكر في بداية مداخلته أن «البحرين مرت منذ العام 2011 بأحداث مؤسفة، أثرت في المجتمع بشكل خاص وأدت الى انقسام كبير أخذ طابعا طائفيا، وأصبح المجتمع فيه فئتين او ثلاث، وكل فئة كانت لها وجهات نظر، ولكن اعتقد ان هناك بعض الجوانب التي يمكن ان تلتقي فيه مختلف الفئات».

وأردف هذا التقسيم جاء نتيجة اخطاء في بعض الشعارات، وهناك اخطاء أخرى من الجهات الرسمية ايضا، بسبب الظرف الذي مرت به البحرين، والنتيجة أننا وصلنا الى هذا الوضع الذي لا يسر، حتى اننا اليوم نتمنى ان تعود بعض المكتسبات التي كانت موجودة قبل العام 2011».

وأكمل «السؤال الآن، هل من المجدي أن نستمر في استرجاع ما جرى، أم نحاول أن نتجاوزه بكل ما فيه من آلام، ونبحث عن خيارات أخرى، مسألة التقييم اعتقد ان اغلب الجمعيات قامت به، وجرى حديث رسمي وغير رسمي لديهم عن الأخطاء التي جرت».

وتابع «الثلاث جمعيات التي تشكل التيار الديمقراطي، تشكل بعض الأمل للمستقبل، وان كان المأخذ على هذه الجمعيات اقترابها الشديد من الجمعيات السياسية الاسلامية، وهذا سمح بالحديث عن ان هذه الجمعيات لا تريد ديمقراطية، وهذا ليس كلامي انا بل هناك الكثيرين يقولون ذات الامر، ولكننا الان لسنا في موقع اللوم، بل علينا التفكير بالخيارات المقبلة».

وواصل «اعتقد ان لدينا فرصة في هذا التيار، بالإضافة الى التوجه الجديد في وعد، عبر ما قرأناه في الصحافة عن مراجعات تحدث، فلأي توجه جديد يحتاج ان نبدأ بالأشياء التي يمكن ان نتوافق عليها، واعتقد أننا نتفق على الميثاق جميعا، وكذلك انتماء البحرين الخليجي والعربي، وهنا لا اعني اننا متفقون جميعا على هذه الامور، ولكن اقصد الغالبية، لأن النظر الى هذه الامور المتفق عليها يساعدنا على وضع خطاب جديد، وهذا يحتاج الى الحديث عنها، وان تتبناها الجمعيات بشكل واضح ويقنع الآخر».

وأفاد الكويتي «من الاشياء التي يمكن ان نتفق عليها هو الشعار الذي طرحته وعد في مؤتمرها الاخير عن الدولة المدنية، اعتقد الحكومة تؤيد هذا الامر، ولكن يمكن عندما تأتي وتفسر مفهوم الدولة المدنية قد نختلف في التفاصيل، ولكن المفهوم بصورة عامة هو من الامور التي لا يختلف عليها احد».

وشدد «علينا ان نسأل ما هي الغاية من عملنا السياسي، فهل الدولة المدنية هي غاية بحد ذاتها، ام وسيلة لتحقيق العدالة والمساواة والكرامة، سواء ان تحقق مطلب الدولة المدنية او لا المهم هنا ان نصل الى الغاية النهائية، لذلك يجب ان نضع امامنا هدفا، ولا نظل متمسكين بمطالب قد لا تسمح الظروف بتحقيقها».

وواصل الكويتي «هناك اكثر من مسار لتحقيق الدولة المدنية، وهذا يحتاج الى نقاش داخل الجمعيات السياسية ازاء هذا الامر، كما علينا ان نسأل هل الجمعيات السياسية قادرة على كسب الشارع في ظل هذا الانقسام الذي يعيق تحقيق اهداف سياسية».

وقال: «نحن نتمنى وضع خط جديد للمستقبل، ويجب ان يرى الآخرون وجود تغير في المسار والخطاب، وأعتقد أن هذه المسألة تحتاج الى وقت طويل لأن الشق كبير، ومسألة اصلاحه هي تحدٍ كبير».

وأشار الى أن «الوحدة الوطنية لا يختلف احد فيها، ولكن هل يمكن ان نطرح كيفية تحقيقها بشكل اكثر عقلانية؟ هذه المرحلة تحتاج الى صبر وجهد اكبر لكي تصل الى الطرف الآخر لكي تخلق عنده نوعا من التفهم، لذلك يجب ان تكون هناك رؤية طويلة المدى لدى الجمعيات السياسية، تبتعد عن الشعارات السابقة».

ومن جانبه، قال الامين العام لجمعية التجمع القومي الديمقراطي عبدالصمد النشابة: «كل يشترك في الحديث عن اننا نحتاج الى ان نخرج من هذه الازمة، فبعد ان توافق المجتمع البحريني على ميثاق العمل الوطني بنسبة 98.4 في المئة، وجدنا شعبا تواقا للحياة وانبرت القوى الوطنية في مؤتمرات ونقاشات في الحراك السياسي، افضت الى توقف القوى الوطنية عن المشاركة في البرلمان في العام 2002، ثم شاركت في الانتخابات العام 2006 تحت فرضية أصلحوا من الداخل، وهذا لم يتم للأسف».

وأضاف النشابة «خلال 15 عاما طورت الجمعيات السياسية حراكها، ولكن في المقابل لا يوجد من يتجاوب معها، رغم دعوتها الى عقد مؤتمرات للمصالحة الشعبية، وعقدنا ورش لتطوير خطابنا، وكان خطابنا راقيا، وتقدمت القوى الوطنية بأوراق ووثائق وخروج من الازمة، وكانت القوى الوطنية متفهمة جدا، ولكنها لم تستطع ان تأخذ السفينة الى بر الامان، بل وجدنا ان الازمة تعمقت وزاد الفساد، وبعد الأزمة التي جرت العام 2011، ظلت الأمور على حالها».

وتابع «كان من هم المعارضة ان تطالب بالحوار وبالتزام السلمية، وحل الازمة ولكن لم تجد من يسمعها، ولكن في المقابل كان الرد هو بالحل الامني، مع تأكيدنا ان القوى الوطنية تواقة الى حل هذه الازمة، حتى وصلنا الى اغلاق اكبر جمعية سياسية كانت تطرح طرحا حضاريا راقيا الديمقراطية».

وأردف «الحل في النهاية هو في يد الجهات الرسمية، فهي عندما جاءت بالميثاق والحوارات الثلاثة وجدت منا كل التجاوب، فهي التي تملك كل المقومات للم الشمل، رغم اننا بعد 5 سنوات ونصف مازلنا نعاني من شرخ كبير».

وواصل النشابة «أما القوى الوطنية بعد خروج الوفاق، فقد ظلت تعمل جاهدة لإبراز هذا التيار الديمقراطي، ولكنه عمل اقل من الطموح، نحن لدينا تطلعات لرأب الصدع، ولكن يبدو أن الموج أقوى منا».

وشدد على أنه «يجب أن تتوافر الارادة الحقيقية لدى كافة الاطراف للخروج من الازمة وتذليل كل العقبات التي تواجه ذلك، وعلى الجانب الرسمي أن يعالج تداعيات هذه الأزمة واتخاذ كافة القرارات التي تحقق ذلك، وتحقيق الوحدة الوطنية وحصر كل الخلافات في إطارها الوطني».

وأضاف «نطالب القوى السياسية الوطنية أيا كانت توجهاتها ان تقوم بدورها في حفظ الوحدة الوطنية والعمل على تهيئة الظروف للمبادرات الوطنية للخروج من الازمة الحالية، وندعو الى اهمية الالتفات الى مراجعة الظروف الاقتصادية الصعبة عبر المحاسبة لكل اوجه الفساد».

وختم النشابة «نحن ندعو الى معالجات مهمة لتهيئة الارضية للحوار الجاد عبر اطلاق سراح المعتقلين ومعالجة الامور بحكمة، والمعارضة مستعدة للتجاوب مع اي مبادرة وطنية جادة».

العدد 5184 - الأربعاء 16 نوفمبر 2016م الموافق 16 صفر 1438هـ 


عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور