إبحث في الموقع
23 5, 2018
أخبار التجمع
جمعيتا المنبر التقدمي والتجمع القومي تجددان رفضهما المساس بسياسات الدعم

جمعيتا المنبر التقدمي والتجمع القومي تجددان رفضهما المساس بسياسات الدعم
وتؤكدان بأن المواطن يجب ألا يكون ضحية المعالجات الخاطئة
 
جددت جمعيتا المنبر التقدمي والتجمع القومي رفضهما التام لأي خطوات تمس سياسات الدعم المقدمة للمواطنين، لا تأخذ بالاعتبار الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة التي يعيشها السواد الأعظم من المواطنين خاصة الشرائح الفقيرة والمتوسطة الدخل وأصحاب المهن وذوي الاحتياجات الخاصة.
وشددت الجمعيتان في بيان مشترك على وجوب مراعاة تصاعد مخاوف المواطنين خلال الفترة الأخيرة جراء توجهات حكومية معلنة قُدم بعضها إلى اللجنة الفنية المشكلة التي تضم ممثلين عن الحكومة ومجلسي الشورى والنواب، والتي تقترح تخفيض سقف الحد الأقصى لدخل المستفيدين من الدعم إلى النصف، كذلك تقليص قيمة الدعم وفئات المستفيدين منه وربطه بمعايير لا تمت بالواقع بصلة. 
تفاصيل


في ذكرى النكبة: "القومي" و"التقدمي" يؤكدانمسؤولية القوى الإستعمارية عن تمكين المشروع الصهيوني باحتلال فلسطين

في ذكرى النكبة: "القومي" و"التقدمي" يؤكدانمسؤولية القوى الإستعمارية عن تمكين المشروع الصهيوني باحتلال فلسطين
ويرفضان كل خطوات التطبيع مع العدو
 
في مثل هذه الأيام قبل سبعين عاماً شرعت القوى الاستعمارية في تنفيذ جريمتها الكبرى على أرض فلسطين، حين قدّمت الضوء الأخضر للعصابات الصهيونية للمضي في تنفيذ مشروعها الاجرامي باغتصاب الأرض الفلسطينية من أهلها، وتشريده الى بقاع الدنيا وإحلال المهاجرين الصهاينة في المدن والقرى الفلسطينية، ناهيك عما ارتكبته هذه العصابات من مجازر وسفك للدماء ضد الفلسطينيين، وسط عجز وخذلان الأنظمة العربية وتواطؤ البعض الآخر منها، مما هيأ للنكبة أسبابها، وأتاح للمشروع الصهيوني التمدد والتغول، حيث أمعن في احتلال أراض عربية أخرى غير فلسطين وضمها إلى دولة الاحتلال. 
تفاصيل


التجمع القومي والمنبر التقدمي يُحييان اليوم العالمي لحرية الصحافة

التجمع القومي والمنبر التقدمي يُحييان اليوم العالمي لحرية الصحافة 
ويطالبان بضرورة الإسراع في صدور قانون عصري للصحافة 
وتوسيع الحريات الصحفية 
 
يحتفل الصحفيون في الثالث من مايو من كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يسلط الضوء هذا العام، حسبما أعلنت منظمة اليونسكو على حرية الصحافة والحصول على المعلومات ونظام العدالة الذي يدعم الصحافة الحرة والآمنة وحرية التعبير على شبكة الإنترنت. وهي جميعها قضايا تقع في صلب الواقع الصحفي في البحرين، حيث نلاحظ التضييق على الحريات الصحفية وحجبها كما تعرضت له جريدة الوسط من إيقاف، وامتناع الصحف عن تغطية بيانات وأخبار الجمعيات السياسية الوطنية والرأي الآخر في الوقت الذي تسمح فيه بكتابات تؤجج الفرقة الطائفية والإنقسام في المجتمع. وجميع هذه العوامل وغيرها أدت إلى تراجع مرتبة البحرين في مؤشر حرية الصحافة من 164 عام 2017 إلى 166 عام 2018 من مجموعة 180 دولة، أي أنها تقع في ذيل القائمة، وهو ما يسيء إساءة بالغة لسمعة البحرين ومكانتها. 
تفاصيل


بيان في ذكرى الأول من مايو التجمع القومي يهنئ عمال البحرين بعيدهم الأغر

التجمع القومي يهنئ عمال البحرين بعيدهم الأغر
 ويدعو للحوار الاجتماعي في معالجة القضايا العمالية
بمناسبة يوم العمال العالمي
 
 يتقدم التجمع القومي بخالص التهنئة لعمال وشعب البحرين وجميع الشعوب المحبة للحرية والسلام، متمنيا المزيد من التقدم والنجاح في تحقيق أهداف الحركة العمالية البحرينية والعربية والعالمية.
إننا نقف اليوم أمام هذه المناسبة العالمية وما تحمله من دروس في النضال والتضحية، وخاصة نضالات وتضحيات حركتنا العمالية في البحرين لنستقي منها الدروس العظيمة في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، حيث تحل هذه المناسبة هذا العام، وقد أصبح واضحاً للعيان تعاظم التحديات التي تواجه الحركة العمالية في البحرين وحركتها النقابية العمالية تتمثل في تراجع مكتسبات وحقوق عمال البحرين وما حققوه عبر عقود من النضال الدؤوب، وفي مقدمتها حرمانهم حقهم في تنظيم مسيراتهم في يوم عيدهم، والتخلي الفعلي عن برامج البحرنة عبر ما يسمى بالتصريح المرن والسماح للشركات بجلب أي عدد من العمالة الأجنبية مقابل رفع الرسوم مما يعني أيضا التخلي عن شعار "البحريني أولا" الذي نادت به رؤية البحرين 2030، ومما يؤكد هذه الحقيقة أن العمالة الأجنبية لا تزال تمثل 69% من مجموع العمالة في البحرين وذلك بعد مرور 12 عاما على إصلاحات سوق العمل.
 
تفاصيل


" التقدمى " و" القومي" تؤكدان حق أعضاء الجمعيات المنحلة من الترشح في الانتخابات البرلمانية والبلدية

جمعيتي " المنبر التقدمى " و" التجمع القومي" تؤكدان أن الاقتراح بقانون بمنع أعضاء الجمعيات المنحلة من حق الترشح غير دستوري وينتقص من حقوق المواطنة ونطالب بعدم تمريره 
 
 رفضت جمعيتي المنبر التقدمى والتجمع القومي محاولة منع أعضاء وقيادات الجمعيات السياسية الفعليين المنحلة من الترشح فى الانتخابات البرلمانية والبلدية وقالت الجمعيتان فى بيان مشترك ان ذلك أمر غير دستوري وينتقص من حقوق المواطنة التى نص عليها دستور مملكة البحرين والمواثيق والاتفاقيات الدولية ، وطالبت الجمعيتان السلطة التشريعية ان تلاحظ مدى العوار الدستورى الذى شاب المقترح النيابى ، كما ناشدتا جلالة الملك بعدم التصديق عليه تعزيزاً لعملية الاصلاح وتطويراً لها، واستعرض البيان الحيثيات القانونية التى تجعل مشروع القانون النيابي متعارضان مع ما ينص عليه الدستور ، وفيما يلى نص البيان :
تفاصيل


بيان صادر عن التجمع القومي في الذكرى الخامسة عشر لاحتلال العراق

 
 اليوم التاسع من أبريل نستذكر الذكرى الخامسة عشر لأكبر جريمة تمت في عصرنا الحديث عندما أقدمت الولايات المتحدة الأمريكية على شن عدوانها الغاشم في العشرين من مارس 2003 واحتلال بغداد عاصمة العراق وراية عز الأمة.

في مثل هذه الأيام انطلقت آلة التدمير والحرب العدوانية الأمريكية ومن أنطوى تحت جناحها من الدول الغربية والعربية والإقليمية المتواطئة لترمي البلد وشعبه بحمم الموت والدمار التي لم يسلم منها بشر ولا حجر في واحدة من أشرس الحروب التدميرية الحاقدة؟؟

فقد كانت حصيلة هذا العدوان والاحتلال تدمير كل مقومات الحياة في هذا البلد العربي وسقوط الآلاف من الشهداء والملايين من المشردين، وهدم كل مؤسسات الدولة العراقية بدءاً من حل الجيش العراقي والأجهزة الأمنية مروراً بنهب المتاحف وإحراق المكتبات والقضاء على كل المنجزات العلمية والحضارية التي تحققت على مدى عقود في عهد النظام الوطني والقومي الذي أسقطه المحتل الأمريكي؟؟ وقد تعددت وتنوعت جرائم الغزاة المحتلين في حق العراق وشعبه من استهداف العلماء وكل الكفاءات العراقية بالقتل والتشريد إلى استخدام كل أساليب الاعتقال وصنوف التعذيب واغتصاب النساء حيث كان سجن "أبو غريب" وغيره من السجون والمعتقلات الأمريكية - في طول وعرض العراق - شاهداً على همجية سلوك وممارسات المحتل الأمريكي.
تفاصيل


التجمع القومي والمنبر التقدمي يحييان نضال الشعب الفلسطيني وشهداء مسيرة العودة الفلسطينية

تعيش جماهير الشعب الفلسطيني اليوم يوم حداد على شهدا مسيرة يوم الأرض الكبرى الذين روت دمائهم الزكية ارض فلسطين الحبيبة، بعد ما انتهت اليه فعاليات اليوم الاول من مسيرة العودة الكبرى التي عمت مدن وقرى الأراضي الفلسطسنسة، وشارك فيها عشرات الألآف من الفلسطينيين استجابة لدعوات تنظيم تلك المسيرات الحاشدة، والتي بدأت يوم امس الجمعة 30 مارس وستستمر كما هو معلن حتى يوم 15 مايو المقبل موعد ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني، والتي اسفرت حتى الآن عن استشهاد 16 فلسطينيا و اصابة اكثر من 1500 آخرين بجراح متفاوتة نتيجة عدوان وهمجية جيش الاحتلال الصهيوني.

تفاصيل


بيان : التجمع القومي والمنبر التقدمي يجددان تضامنهما مع الشعب الفلسطيني في ذكرى يوم الأرض

في هذا اليوم الثلاثين من مارس تهل علينا الذكرى الثانية والأربعين ليوم الأرض الفلسطيني الذي فجر فيه الشعب العربي الفلسطيني الشقيق انتفاضته البطولية والخالدة في وجه العدو الصهيوني المحتل عام 1976 جاعلاً من هذا اليوم يوماً تاريخياً وبطولياً في حياة فلسطين والأمة العربية.
في ذالك اليوم أقدم المحتل الصهيوني على نهب ومصادرة الأراضي الفلسطينية في العديد من المدن والقرى في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام ١٩٤٨ في سياق مخطط التهويد والاستيطان بعد طرد أصحابها الحقيقيين، وكان هذا العدوان بمثابة الصاعق الذي أشعل غضب الجماهير الفلسطينية التي هبت معلنة الإضراب الشامل وتنظيم التظاهرات والمسيرات السلمية في مختلف المدن والقرى . ومع هول صدمة الكيان المحتل من هذه الهبة الجماهيرية قامت قواته الأمنية المجرمة بالتصدي لهذه التظاهرات بكل وحشية مما أدى الى سقوط العديد من الشهداء والجرحى العزل الذين روت دمائهم الزكية أرض فلسطين الطاهرة .
تفاصيل


المنبر و القومي يرفضان ويشجبان بشدة محاولات النواب التضييق على العمل السياسي في الانتخاب والترشيح.

على خلفية إقرار اقتراح مجلس النواب بالتضييق على الحقوق الدستورية للمواطنين:

المنبر التقدمي والتجمع القومي يرفضان ويشجبان بشدة 
محاولات النواب 
التضييق على العمل السياسي في الانتخاب والترشيح.
 
 
استكمالا لسلسلة الخطوات الرامية إلى ضرب وتقليص المساحة النسبية المحدودة أصلا، والمتاحة حاليا لممارسة العمل السياسي في البحرين، علاوة على الدعوات والمقترحات غير المسئولة الصادرة من قبل بعض أعضاء مجلس النواب لتحجيم دور وصلاحيات مجلس النواب في البحرين، والتي تابعناها مؤخرا، تأتي موافقة مجلس النواب اليوم على المقترح بقانون الذي تقدمت به مجموعة من النواب لتعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية للعام 2002 والقاضي بحسب مقترح التعديل المذكور "بمنع أعضاء وقيادات الجمعيات السياسية الفعليين المنحلة بشكل نهائي بسبب ارتكابها مخالفة جسيمة للدستور أو أي قانون من القوانين، من ممارسة حقهم بالترشح والتصويت في الانتخابات البلدية والنيابية المقبلة. كما يشمل المنع، بحسب المقترح، كل من تم طرده ” أو سحبت عضويته ” من مجلس النواب وكل من استقال من المجلس بهدف تعطيل عمل البرلمان ، بالإضافة إلى من صدرت ضده أحكام قضائية جنائية".  
تفاصيل


بيان للمنبر التقدمي والتجمع القومي يدعوان لتحقيق العدالة في أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية

في مناسبة اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية

المنبر التقدمي والتجمع القومي يدعوان لتحقيق العدالة

في أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية

 

 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية والذي أعلنت عنه الأمم المتحدة في 26 نوفمبر 2007 وتقرر الاحتفال به سنويا. ولاشك أن احتفال العالم بهذا اليوم هو دعوة عالمية إلى تحقيق دولة المساواة ورفض التمييز ومكافحة الفقر، وحفظ حقوق العمال.

وإذ نحتفل في البحرين بهذا اليوم، فإننا لا بد أن نستذكر أولا أن هدف العدالة الاجتماعية علاوة على كونه مطلبا وشرعة إنسانية أصيلة وسامية، فقد نصت عليه مواد دستور البحرين مثلما نص عليه البند (ثالثا) من الفصل الثالث الخاص بالأسس الاقتصادية للمجتمع في ميثاق العمل الوطني. وبالتالي يصبح تحقيق هذا الهدف هو حق أصيل للمواطن البحريني، وعلى الدولة واجب الالتزام به وتنفيذه.  

تفاصيل


بيان من التجمع القومي والمنبر التقدمي في ذكرى ميثاق العمل الوطني والحراك الشعبي

بيان من التجمع القومي والمنبر التقدمي 
في ذكرى ميثاق العمل الوطني والحراك الشعبي
 
 
تمر هذه الأيام الذكرى السنوية السابعة عشر للتصويت على ميثاق العمل الوطني، الذي دشّن مرحلة جديدة أنهت الاحتقان الأمني والسياسي الذي عاشته البحرين بعد انهاء الحياة البرلمانية وفرض قانون أمن الدولة في السبعينات، وعكست نسبة التصويت العالية على الميثاق، اجماعاً شعبياً على مغادرة الماضي، وفتح صفحة جديدة في تاريخ الوطن شهدت في بداياتها تبييض السجون من المعتقلين السياسيين وعودة المنفيين والغاء قانون ومحكمة أمن الدولة، وإعادة الحياة النيابية. كما تمر ايضا الذكرى السابعة لانطلاق الحراك الشعبي الذي جاء نتيجة تراكمات تعثر تنفيذ ما ورد في الميثاق على الصعد الدستورية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.
تفاصيل


بيان للقومي والتقدمي: ضرورة إعادة هيكلة الدعم تستوجب انصاف الفئات الفقيرة ومتوسطة الدخل وأصحاب المهن.

بيان للقومي والتقدمي: ضرورة إعادة هيكلة الدعم تستوجب انصاف الفئات الفقيرة ومتوسطة الدخل وأصحاب المهن
على الحكومة تحديد أولويات الإنفاق ووقف الفساد المستشري والهدر في الموارد العامة
 
 في خضم ما يدور من سجالات ومداولات على المستويين الشعبي والرسمي في البحرين حول ما اقدمت عليه الحكومة من خطوات منفردة خلال الفترة الأخيرة بإصدار قرارات تتعلق بزيادة الرسوم ورفع الدعم عن بعض السلع الأساسية، ورفع أسعار البنزين والكهرباء والخدمات وغيرها من الإجراءات التقشفية، بغية لجم العجز المتراكم في الموازنة العامة للدولة كما تم الاعلان عن ذلك مرارا، فإننا في جمعيتي التجمع القومي والمنبر التقدمي نشدد على رفضنا التام لتفرد الحكومة في التساهل في استصدار قرارات غير مدروسة ودون التشاور مع السلطة التشريعية أو حتى دون أن تكون هناك معالجات توافقية وفقا لما جاء في التوجيهات الملكية، وإزاء الحوارات الدائرة حاليا بين السلطتين التشريعية والتنفيذية حول اعادة هيكلة الدعم، فأننا نؤكد على ما يلي:
تفاصيل


بيان التجمع القومي والمنبر التقدمي يرفضان بشكل قاطع قرار رفع سعر البنزين ويطالبان الحكومة بالتراجع عنه

فاجأت الحكومة المواطنين يوم أمس بإضافة عبء جديد على كاهلهم يضاف إلى سلسلة الأعباء التي دشنتها تحت عناوين شتى على مدار السنوات الثلاث الماضية وذلك بأقدامها على رفع سعر البنزين الممتاز بنسبة 25% وسعر البنزين الجيد بنسبة 12%. وبذلك فقد رفعت سعر البنزين بنسبة 100% خلال العامين الماضيين. ولم تقدم الحكومة أي تبرير لهذه الخطوة التصعيدية سوى الإشارة إلى الآلية التي اتبعتها بعض دول مجلس التعاون في تعديل أسعار المشتقات المحلية بشكل شهري بحيث تواكب الأسعار العالمية، بينما الأسعار في مملكة البحرين ظلت ثابتة خلال العامين الماضيين على الرغم من الارتفاع العالمي.
إن التجمع القومي والمنبر التقدمي إذ يرفضان قرار رفع البنزين الجديد رفضا قاطعا ويطالبان الحكومة بالتراجع عنه فورا، فأنهما يرون إن الأسباب التي ساقتها الحكومة لرفع السعر تمثل بحد ذاتها توجه خطير وغير مسبوق، لأنه وبدلا من أن يتوقع المواطنين تحسن أحوالهم المعيشية مع تحسن أسعار النفط، فأن تلك الأسباب تعني أن عليهم أن يتوقعوا المزيد من الارتفاعات في أسعار المشتقات البترولية مع كل تحسن في سعر البترول.
تفاصيل


*بيان تضامني مع الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الصهيوني والتطبيع معه*

*بيان تضامني مع الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الصهيوني والتطبيع معه*
 
 بعد أن أعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب اعتراف بلاده بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني وقرر نقل السفارة الأمريكية من تل ابيب إلى القدس، تفجر الغضب داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة بدءا من القدس التي تحتضن المسجد الاقصى والضفة الغربية وقطاع غزة وأراضي الثمانية والأربعين، حيث أكد الفلسطينيون رفضهم ومناهضتهم لهذا القرار الجائر الذي أعطى من لا يملك الى من لا يستحق، وتناست وتجاهلت الادارة الامريكية كعادتها الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الذي يواجه واجه ولازال يواجه جيش الاحتلال بصدور عارية، وعبر مسيرة نضالية على مدى عقود طويلة قدم فيها الآلاف من الشهداء والأسرى والجرحى سقط على اثرها العديد من الشهداء وعشرات الجرحى، فضلا عن الأسرى الجدد الذين اعتقلتهم قوات الاحتلال لإخماد نيران الهبة الجديدة. ورغم المؤمرات التي تحاك ضد الشعب الفلسطيني والصعوبات ومحاولات التحبيط، فقد هبت وتضامنت الجماهير العربية وأحرار العالم في مختلف البلدان مع شعبنا الفلسطيني ومن بينهم شعبنا البحريني الأبي.
تفاصيل


بيان للمنبر التقدمي والتجمع القومي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد

حملا النواب مسؤولية تعطيل دورهم فى الرقابة والمساءلة
التقدمي والتجمع القومي يشددان على وضع هدف محاربة الفساد ضمن
الأولويات الوطنية
 
اصدر المنبر التقدمى والتجمع القومي بياناً مشتركاً بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد أكدا فيه على ضرورة المسارعة فى تعبئة شمولية تهدف الى بناء تحالف وطنى يضع هدف مكافحة الفساد فى صدارة إنشغالاتنا وأهدافنا الوطنية ، وطالبا بمراقبة قياس مدى تعهدات البحرين بالاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد التى صادقت عليها المملكة فى عام 2010 ، وأكدا على قناعتهما بان الإجراءات والخطوات الفعلية التى تتخد ضد الفساد والفاسدين فى مختلف المواقع وعلى كل المستويات، والتدابير الوقائية هى المقياس والمحك فى المواجهة المطلوبة وليس الوعود والشعارات المناسباتية التى تطلق بين الفينة والأخرى، او لجان التحقيق التى تشكل فى إطار مجلس النواب على وقع التجاوزات والمخالفات الصارخة التى يكشف عنها ديوان الرقابة المالية والإدارية فى تقاريره، وهى اللجان التى توأد قبل ان تولد من قبل النواب انفسهم، وحمّل المنبر التقدمى والتجمع القومي النواب مسؤولية التخاذل والتقاعس عن القيام بدورهم المطلوب فى الرقابة والمساءلة والتصدى للفاسدين والمفسدين .

تفاصيل


التجمع القومي يدين بشدة القرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس العربية المحتلة

بينما كان الشعب العربي الفلسطيني وجماهير الأمة العربية، ومعهم كل أحرار العالم يستذكرون قبل أيام ذكرى مرور مائة عام على صدور وعد بلفور المشؤوم الذي منحت بموجبه القوى الاستعمارية ممثلة في بريطانيا الحق للحركة الصهيونية في إقامة وطن قومي لليهود والصهاينة في فلسطين العربية، هذا الوعد الذي كان السبب الحقيقي وراء نكبة الشعب الفلسطيني واحتلال أرضه وتشريده، وبينما تشتعل في العديد من دول المنطقة الحروب العسكرية والصراعات الطائفية، وتتفشى ظاهرة الإرهاب الأعمى، التي لم تغيب عنها بصمات الكيان الصهيوني المحتل كونه المستفيد الأول من كل ما تشهده المنطقة من حروب ونزاعات، وما تسببه من خراب ودمار في الدول العربية.
تفاصيل


التجمع القومي والمنبرالتقدمي يجددان وقوفهما إلى جانب الشعب الفلسطيني ورفض كافة أشكال التطبيع

يصادف التاسع والعشرين من شهر نوفمبر من كل عام يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، وذلك تأكيدا لحقه الأصيل في تحرير أرضه المحتلة وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف، وهو الحق الذي تؤكد عليه قرارات المجتمع الدولي، لكن تعنت الكيان الصهيوني مدعوماً من الدعم والتواطؤ من قبل الدول الغربية، سواء كانت بريطانيا التي بمنحها ما عرف وعد بلفور للمجموعات الصهيونية بدعم اقامة كيان يهودي على الأراضي الفلسطينية الخاضعة لانتدابها، أو من قبل الولايات المتحدة وسواها من الدول الامبريالية في تأمين الدعم والتغطية للسياسات العدوانية للإسرائيل ولما ارتكبته وترتكبه بحق شعبنا الفلسطيني لينتهي به المطاف إلى التشرد واللجوء إلى دول الجوار والحيلولة دون حقه في تقرير المصير على وطنه بحرية كاملة.
تفاصيل


جمعيتا القومي والتقدمي تدينان بشدة جريمة استهداف مسجد الروضة في مصر

مرة أخرى يعود الإرهاب الأسود لضرب الشقيقة مصر. فقد جرى يوم أمس الجمعة استهداف مسجد الروضة فى شمال سيناء أثناء صلاة الجمعة راح ضحيته ما يزيد على 235 قتيل و109 مصاب من المصلين وفق المصادر الرسمية المصرية. وقد شارك فى هذا الهجوم الدموي الغادر عدد من الإرهابيين المسلحين الذين هاجموا المسجد من زواياه الأربع مستهدفين الناس الأبرياء وسيارات الإسعاف التي تحاول نقل المصابين الذين تناثرت أشلائهم فى كل مكان مما يجعل من هذا الهجوم الأكثر دموية فى تاريخ مصر التي تتعرض منذ سنوات إلى هجمات إرهابية وباتت هدفاً للإرهابيين والقتلة المجرمين ونشر الموت والرعب والدمار فى كل مكان لم تسلم منها كل المقدسات ودور العبادة فى انتهاك صارخ لكل القيم الإنسانية.
تفاصيل


  >>  مقالات
لقاء مع الدكتور خضير المرشدي، مسؤول العلاقات الخارجية في القيادة القومية لحزب البعث
admin - 1 يناير, 2017

لقاء مع الدكتور خضير المرشدي، مسؤول العلاقات الخارجية في القيادة القومية لحزب البعث

بمناسبة الذكرى العاشرة لاستشهاد الرئيس القائد صدام، أجرت جريدة الشروق لقاء مع الدكتور خضير المرشدي، مسؤول العلاقات الخارجية في القيادة القومية لحزب البعث
 
 
 
 
بمناسبة الذكرى العاشرة لاستشهاد الرئيس القائد صدام حسين رحمه الله، أجرت جريدة الشروق الجزائرية لقاء مع الدكتور خضير المرشدي، مسؤول العلاقات الخارجية في القيادة القومية لـحزب البعث العربي الاشتراكي، نُشِرَ هذا اليوم الجمعة المصادف 30 كانون الاول جاء فيه.
- مايسمون أنفسهم معارضو الرئيس صدام ثبت إنهم حفنة من العملاء والسراق والفاسدين.
- لاحل في العراق بدون طرد ايران وحل الميليشيات الارهابية المسلحة وتغيير العملية السياسية والدستور.
- اتهام حزب البعث بالعلاقة مع داعش تمثل واحدة من الاكاذيب والبروباغندا الاعلامية المعادية للبعث للإمعان في اجتثاثه والاستمرار في حظره.
 
وفِي مايلي النص الكامل للحوار:
1- عشر سنوات تمر على رحيل الرئيس صدام حسين، ما الأثر الذي تركه رحيله، على المستوى الداخلي والخارجي؟
الدكتور خضير المرشدي: برحيل القائد بعد احتلال العراق وتدميره، واجتثاث البعث، برزت فئتان طائفيتان إرهابيتان مجرمتان ومنبوذتان، هما فئة داعش والقاعدة من قبلها، وفئة الميليشيات الارهابية الصفوية، وغابت بغيابه دولة الوطنية الحقة والانجازات الكبرى، بغيابه قُتِلَ الشعب وأُهينتْ الماجدة، تشرد اليتيم وسُرقت الثروات، تسلطت ايران وقطيعها على العراق، واشتعلت النيران في ارض العرب، سقطت دول واهتزت عروش، وأصبح العراق مرتعاً لكل متآمر وسارق وعميل، ووكراً للجواسيس من كل حدب وصوب. عراق النخوة والشهامة والشرف الرفيع غاب بغيابه، ولا بد له من عودة، وسيعود كما كان قريباً بعون الله.
 
2- كيف يمكنك توصيف الرئيس الراحل صدام حسين؟؟
الدكتور خضير المرشدي: رجل الدولة الاستثنائي والمناضل الثوري الأصيل، قائد البعث وعنوان ثورته ورمز رسالته، لن يستكين في محاربة الباطل ولو وقف كل أهل الارض من وراءه وهذا الذي حدث، صاحب النخوة اليعربية، صادق فيما يفعل ويقول تجاه شعبه ورفاقه، يكره الروتين والتردد والتخلف والتقليد، يمقت العجز والعاجزين، يعشق الإبداع والمبدعين، صديقه كل مبدع وثائر وشجاع، لانه كان المبدع والثائر والشجاع في قيادة الحزب كما في قيادة الدولة، قراراته نابعة من وجدانه الذي ينبض بحب الشعب والامة، ظل وفياً لمبادئه ورفاقه متحملاً مسؤولية تلك القرارات التي بنى بها العراق وواجه بها الأعداء والجبناء، لم يتنازل أو يتهاون أو يخاتل، وظل يهتف بوحدة الامة وتحرير العراق وفلسطين حتى آخر لحظة من حياته، مات واقفاً وهو يعطي كل حرٍ درساً في الشجاعة، تحدى الموت ببسالة فريدة مُستقبلاً إياه بابتسامة لاتليق الا بالفرسان، وَمَنْ يكون غير الرفيق الشهيد أهل لها... رحم الله القائد الشهيد، ورفاقه الابرار وشهداء العراق والبعث والامة الاكرم منا جميعاً، وحفظ الله قائد البعث الرفيق المجاهد عزة ابراهيم ورفاقه الصابرين في سجون العملاء وفي ساحات النضال.
 
3- وماذا عما يصدر من معارضيه، الم يكن دكتاتورا، غزى دولة، وقاد بلاده للهلاك بسبب كثرة الحروب، حتى أن جيشه قد انهار في الساعات الأولى لدخول القوات الأمريكية؟
الدكتور خضير المرشدي: من حق أي إنسان أن يصدر احكاما حسب مايراه ويناسبه، وربما يكون الحكم مقبولاً عندما يصدر من الشرفاء والمنصفين، لكن ان يكون صادراً من خائن أو فاسد أو عميل، فهذا ما لايقبله عقل ولا يعتد به انسان.. إن ما يسمون أنفسهم معارضيه، اثبتت الوقائع والايام انهم مجموعة من الخونة والعملاء والفاسدين والسرّاق اذاقوا الشعب المر واهانوا العراق، وعاثوا في الارض فسادا برعاية وحماية اسيادهم الفرس والامريكان والصهاينة، بعد أن ساقوا حزمة من الاكاذيب ليبرروا احتلال العراق وتدميره.
ودخول الكويت كان مؤامرة فُُرضت على العراق اشتركت فيها اطراف كثيرة في مقدمتها تآمر حكام الكويت وحافظ الاسد وحسني مبارك بدفع وتحريض من الادارة الامريكية والكيان الصهيوني وايران.
أما جيش العراق فإنه لم ينهار في ساعات كما يشيع المتخاذلون، بل قاوم المعتدين منذ عام 1980 عندما جاء الخميني الى السلطة مستهدفاً بثورته السوداء احتلال العراق والامة، واستمر هذا الجيش الباسل في مواجهة قوى الشر حتى عام 2003 بصورة رسمية نظامية، وقاوم المحتلين مقاومة باسلة هزمتهم شر هزيمة سيبقون يدفعون ضريبتها وثمنها لسنوات طويلة.
 
4- لماذا كل هذه الهالة التي صاحبت حياة صدام حسين حيا وميتا؟
الدكتور خضير المرشدي: هناك مقولة تاريخية هي : إن العظيم من يختلف الناس في تقييمه وتختلف حوله الاّراء، والقائد صدام حسين من الطراز الذي اختلفت حوله الاّراء، ولكن أجمعت عليه مواقف الشرفاء في الامة والانسانية، والصفة الاعم التي يُجمع عليها أحباؤه واعداؤه هو صدقه ووطنيته وشجاعته وانتماءه الحقيقي للعراق وللعروبة والإسلام ووقوفه ضد كل متآمر ومعتدٍ وعميل وفاسد وخائن ومرتد.
 
5- يظهر من الأحداث المتسارعة في العراق أن حزب البعث قد تجاوزته الأحداث، فالعنوان الأبرز الآن فيما يجري الحشد الشعبي وداعش، مع متدخلين إقليميين، أين هو إرث صدام ونقصد به حزب البعث؟
الدكتور خضير المرشدي: الحشد الشعبي وداعش وما بينهما من قوى الاٍرهاب والطائفية هما وليدتا ظرف صنعه الاحتلال، وهما ظاهرتان طارئتان على شعب العراق وتاريخه وقيمه وأخلاقه وفكره وثقافته، يرفضهما الشعب ويناضل يومياً والبعث في مقدمته يقدم التضحيات السخية من اجل الخلاص، فلا مجال للمقارنة بين البعث وهذه الظواهر الطارئة، لأن البعث عنوان الوطنية والعروبة في العراق والامة، فهو حامل فكر العراقيين وعقيدتهم التي امتزجت فيها العروبة بالإسلام والوطنية بالقومية والانسانية بالمعاني العالية، وإن البعث والشعب أصبحا حالة واحدة لاتنفصم في مقاومة الباطل واستئصاله مهما اشتدت الريح السوداء القادمة من واشنطن وتل ابيب وقم وطهران.
 
6- ما حقيقة انخراط القيادات العسكرية لحزب البعث في تنظيم داعش، وكيف تنظرون إلى هذا الكيان؟
الدكتور خضير المرشدي: هذه واحدة من الاكاذيب والبروباغندا الاعلامية المعادية للبعث ومقاومته الوطنية والهدف من وراءها تشويه موقف البعث واتهامه بالارهاب لتبرير ضربه ومحاربته واستهدافه والاستمرار في إجتثاثه وحظره.. البعث في خندق والارهاب وداعش في خندق آخر، وهما ضدان لايلتقيان سواءاً على مستوى الفكر او العقيدة او السياسة او الاهداف او غيرها... وداعش حركة تكفيرية ارهابية متطرفة تستهدف كل ماهو وطني وقومي وحضاري وانساني سواءاً كان من البعثيين أو غيرهم.
 
7- هل يمكن أن تكونو طرفا في تسوية سياسية؟
الدكتور خضير المرشدي: يمكن أن نكون طرف رئيسي في حل شامل وكامل ونهائي لقضية العراق، يعتمد على ثلاثة أسس:
ا- طرد وإنهاء الاحتلال الايراني للعراق ورفض ومقاومة كافة انواع التدخل الاجنبي، والتصدي لقوى الارهاب والطائفية، وحل الميليشيات المسلحة.
ب- تغيير شامل وجذري في العملية السياسية الفاسدة، والبدء بمرحلة انتقالية جديدة وبدستور عراقي جديد.
ج- خطة شاملة لبناء وإعمار العراق.
أما الحديث عن مايسمى التسوية السياسية (التاريخية) كما يسمونها والتي دعا اليها من كان سبباً في تدمير العراق وسرقته وزرع الفتنة والطائفية فيه، من مجموعة الفاسدين والقتلة والسرّاق، فإنه لايعدو أن يكون حديثاً مشبوهاً، الهدف من وراءه اعادة تقاسم السلطة وتلميع الوجوه، وتثبيت أركان العملية السياسية الاستخبارية المتهاوية والمتساقطة!!
كيف لك أن تصدّق فاسد عندما يتحدث عن عفة ونزاهة؟؟
وكيف أن تصدّق مخرب وقاتل عندما يدعو الى مصالحة وتسوية؟؟
 
8- ما العلاقة التي تجمعكم مع حزب البعث السوري؟ وهل انتم معنيون بالأزمة السورية كذلك؟
الدكتور خضير المرشدي: حزب البعث في العراق معني بالثورة السورية وينظر على انها ثورة شعب عربي مكافح من اجل الكرامة والحريّة والخلاص من الظلم والاستبداد والتبعية، ومن أجل العيش الكريم، ولابد لها من أن تنتصر مهما امعن هذا النظام الفاشي في قتل الشعب وتهجيره. إن حزب البعث في سورية كان ضحية ممارسات النظام الذي حكم سورية بإسمه وحمّله تبعات سياساته التعسفية ضد الشعب السوري الشقيق، والحزب بريء منها، وبإمكان رفاقنا في سورية وفي الوطن العربي التحدث عن هذا الجانب بالتفصيل، إن التآمر على البعث قد بدأ منذ عام 1966 وما تلاها من مواقف مخزية عندما تحالف هذا النظام مع إيران الخميني بشنَّه الحرب العدوانية ضد العراق، ولا زال متحالفاً معها من جانب، واشتراكه مع الامريكان في العدوان على العراق عام 1991 من جانب اخر.
 
9- مع حل حزب البعث في العراق، والأزمة التي يعرفها في سوريا، وقلة حضوره في الوطن العربي، ماذا بقي من هذا الحزب أو المشروع؟
الدكتور خضير المرشدي: ان حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق وسورية وكافة الاقطار العربية تعرض ويتعرض لحملة عدوانية كونية واسعة اشتركت فيها الصهيونية العالمية وكيانها المسخ الذي يحتل فلسطين، والولايات المتحدة الامريكية وحلفاؤها، والفارسية الصفوية وادواتها، وانظمة الاستبداد والتسلط، وكان ضحية عدوان متواصل واحتلال وارهاب، تمثل في الاجتثاث والاقصاء والحظر واعتقال المناضلين وقتلهم حتى بلغ عدد من قُتِلَ من كوادر البعث في العراق فقط اكثر من 160 الف من اعضاءه وانصاره ومؤيديه تتقدمهم قيادته وقائده على أيدي الامريكان والايرانيين ومرتزقتهم، ورغم ذلك فان البعث في أقطار الامة يناضل ويقاوم الاستبداد والجريمة والطائفية والعنصرية والارهاب، وفي العراق نهض من بين الركام بعد الاحتلال ليقود مقاومة وطنية باسلة أذاقت الامريكان وحلفاءهم مر الهزيمة، ولازال البعث يمثل الرقم الصعب في المعادلة الميدانية والسياسية بقيادة الرفيق المجاهد عزة ابراهيم امين عام الحزب وقائد جبهة الجهاد والتحرير، وإن موقف الحزب الآن يتلخص بثلاثة اتجاهات :
ا- المواجهة الميدانية في رفض ومقاومة كل انواع الاحتلال والتدخل والنفوذ الاجنبي، والتصدي لقوى الاٍرهاب والطائفية المتمثّلة بداعش من جهة، والميليشيات الصفوية من جهة اخرى.
ب- العمل السياسي محلياً وعربياً ودولياً لتهيئة الارضيّة المناسبة للحل الشامل والنهائي لقضية العراق مع التمسك الكامل بالحقوق الوطنية والاهداف القومية.
ج- التعبئة الشعبية على المستوى العراقي والعربي والدولي وتحشيد مواقف القوى الوطنية والقومية واليسارية والتحررية في مواجهة المشروع الامريكي الصهيوني الفارسي الصفوي وادواته وعملاءه في العراق والاقطار العربية.
أما على المستوى القومي فإن حزب البعث يكاد يكون الحزب الوحيد الذي يتمتع بانتشار شعبي واسع وتنظيم متجانس في العديد من الاقطار العربية ومنها الجزائر العزيزة. وإن من الحقائق التاريخية الثابتة هي إن (البعث موجود حيثما وجدت العروبة وتجذرت روح الأصالة، وان حركة كحركة البعث تستلهم ثورة الاسلام الخالدة، وتستوعب روح العصر، وتلبي مستلزمات التقدم الحديث، لن ينال منها الزمن مهما اشتد فيه الصراع وكثر فيه الأعداء). 


عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور