إبحث في الموقع
16 ديسمبر, 2017
أخبار التجمع
بيان للمنبر التقدمي والتجمع القومي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد

حملا النواب مسؤولية تعطيل دورهم فى الرقابة والمساءلة
التقدمي والتجمع القومي يشددان على وضع هدف محاربة الفساد ضمن
الأولويات الوطنية
 
اصدر المنبر التقدمى والتجمع القومي بياناً مشتركاً بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد أكدا فيه على ضرورة المسارعة فى تعبئة شمولية تهدف الى بناء تحالف وطنى يضع هدف مكافحة الفساد فى صدارة إنشغالاتنا وأهدافنا الوطنية ، وطالبا بمراقبة قياس مدى تعهدات البحرين بالاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد التى صادقت عليها المملكة فى عام 2010 ، وأكدا على قناعتهما بان الإجراءات والخطوات الفعلية التى تتخد ضد الفساد والفاسدين فى مختلف المواقع وعلى كل المستويات، والتدابير الوقائية هى المقياس والمحك فى المواجهة المطلوبة وليس الوعود والشعارات المناسباتية التى تطلق بين الفينة والأخرى، او لجان التحقيق التى تشكل فى إطار مجلس النواب على وقع التجاوزات والمخالفات الصارخة التى يكشف عنها ديوان الرقابة المالية والإدارية فى تقاريره، وهى اللجان التى توأد قبل ان تولد من قبل النواب انفسهم، وحمّل المنبر التقدمى والتجمع القومي النواب مسؤولية التخاذل والتقاعس عن القيام بدورهم المطلوب فى الرقابة والمساءلة والتصدى للفاسدين والمفسدين .

تفاصيل


التجمع القومي يدين بشدة القرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس العربية المحتلة

بينما كان الشعب العربي الفلسطيني وجماهير الأمة العربية، ومعهم كل أحرار العالم يستذكرون قبل أيام ذكرى مرور مائة عام على صدور وعد بلفور المشؤوم الذي منحت بموجبه القوى الاستعمارية ممثلة في بريطانيا الحق للحركة الصهيونية في إقامة وطن قومي لليهود والصهاينة في فلسطين العربية، هذا الوعد الذي كان السبب الحقيقي وراء نكبة الشعب الفلسطيني واحتلال أرضه وتشريده، وبينما تشتعل في العديد من دول المنطقة الحروب العسكرية والصراعات الطائفية، وتتفشى ظاهرة الإرهاب الأعمى، التي لم تغيب عنها بصمات الكيان الصهيوني المحتل كونه المستفيد الأول من كل ما تشهده المنطقة من حروب ونزاعات، وما تسببه من خراب ودمار في الدول العربية.
تفاصيل


التجمع القومي والمنبرالتقدمي يجددان وقوفهما إلى جانب الشعب الفلسطيني ورفض كافة أشكال التطبيع

يصادف التاسع والعشرين من شهر نوفمبر من كل عام يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، وذلك تأكيدا لحقه الأصيل في تحرير أرضه المحتلة وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف، وهو الحق الذي تؤكد عليه قرارات المجتمع الدولي، لكن تعنت الكيان الصهيوني مدعوماً من الدعم والتواطؤ من قبل الدول الغربية، سواء كانت بريطانيا التي بمنحها ما عرف وعد بلفور للمجموعات الصهيونية بدعم اقامة كيان يهودي على الأراضي الفلسطينية الخاضعة لانتدابها، أو من قبل الولايات المتحدة وسواها من الدول الامبريالية في تأمين الدعم والتغطية للسياسات العدوانية للإسرائيل ولما ارتكبته وترتكبه بحق شعبنا الفلسطيني لينتهي به المطاف إلى التشرد واللجوء إلى دول الجوار والحيلولة دون حقه في تقرير المصير على وطنه بحرية كاملة.
تفاصيل


جمعيتا القومي والتقدمي تدينان بشدة جريمة استهداف مسجد الروضة في مصر

مرة أخرى يعود الإرهاب الأسود لضرب الشقيقة مصر. فقد جرى يوم أمس الجمعة استهداف مسجد الروضة فى شمال سيناء أثناء صلاة الجمعة راح ضحيته ما يزيد على 235 قتيل و109 مصاب من المصلين وفق المصادر الرسمية المصرية. وقد شارك فى هذا الهجوم الدموي الغادر عدد من الإرهابيين المسلحين الذين هاجموا المسجد من زواياه الأربع مستهدفين الناس الأبرياء وسيارات الإسعاف التي تحاول نقل المصابين الذين تناثرت أشلائهم فى كل مكان مما يجعل من هذا الهجوم الأكثر دموية فى تاريخ مصر التي تتعرض منذ سنوات إلى هجمات إرهابية وباتت هدفاً للإرهابيين والقتلة المجرمين ونشر الموت والرعب والدمار فى كل مكان لم تسلم منها كل المقدسات ودور العبادة فى انتهاك صارخ لكل القيم الإنسانية.
تفاصيل


جمعيتا القومي والتقدمي تدينان بشدة التفجير الذي تعرضت له حافة الشرطة

يعبر المنبر التقدمي والتجمع القومي عن إدانتهما الشديدة للتفجير الذي تعرضت له حافلة الشرطة مساء يوم الجمعة 27 اكتبر 2017 والذي راح ضحيته أحد افراد الشرطة، كما أدى إلى إصابة 8 اشخاص اخرين  وفق بيان وزارة الداخلية.

اننا في جمعيتي التقدمي والقومي إذ نؤكد على رفضنا وتنديدنا بمثل هذه الاعمال الاجرامية، نعيد التأكيد على الدعوات التي طالما نادينا بها وشددنا عليها في مواقف وبيانات سابقة بإدانة ورفض كل اعمال العنف، ودعوة الجميع إلى التمسك بنهج السلمية في العمل السياسي، ونبذ العنف الذي نجمت وتنجم عنه على الدوام خسائر في الأرواح والممتلكات والمزيد من الآلام والمصاعب للجميع، وتعميق الشرخ والانقسام بين افراد وشرائح مجتمعنا البحريني.
تفاصيل


بيان : "القومي" و"التقدمي" تأسفان لحل "وعد" وتدعوان لإعادة الحيوية السياسية للمجتمع عبر الحوار

 "القومي" و"التقدمي" تأسفان لحل "وعد" وتدعوان لإعادة الحيوية السياسية للمجتمع عبر الحوار
 
تعبر جمعيتا التجمع القومي والمنبر التقدمي عن أسفهما لقرار حل جمعية العمل الوطني الديمقراطي "وعد"، معتبرين أن ذلك سيحدث فراغا سياسيا كبيرا في الحياة السياسية في بلادنا ويُفقد تيارنا الوطني الديمقراطي وقضية الوحدة الوطنية واحدا من أهم مرتكزاتهما. وتجددان دعواتهما السابقة بالتمسك بالنهج الديمقراطي الذي قام عليه مشروع الملك الاصلاحي الذي تُعد حرية العمل السياسي السلمي من أهم مرتكزاته، وهو الخط الذي اعتمدته قوى التيار الوطني الديمقراطي.

تفاصيل


بيان جمعيتي التجمع القومي والمنبر التقدمي تجددان دعمهما لجمعية وعد وتدعوان لإلغاء قرار حل الجمعية

 
على ضوء قرار محكمة الاستئناف الإدارية العليا بتأجيل محاكمة جمعية العمل الوطني الديمقراطي وعد إلى 22 أكتوبر الجاري لرد هيئة الدفاع عن وعد على مذكرة وزارة العدل، أصدرت جمعية التجمع القومي وجمعية المنبر التقدمي بيان مشترك جاء فيه:
تؤكد جمعيتا التجمع القومي والمنبر التقدمي مجددا وقوفهما التام والراسخ إلى جانب جمعية وعد في مطالبها العادلة بقيام محكمة الاستئناف الإدارية العليا في جلستها المزمع عقدها يوم 22 أكتوبر الجاري بإلغاء قرار المحكمة الكبرى الإدارية الأولى الصادر بتاريخ 31 مايو 2017 والقاضي بحل الجمعية وتصفية أموالها، وذلك بالنظر لعدم سلامة وصحة التهم الموجهة للجمعية، وخاصة فيما يخص بنضالها السلمي الديمقراطي ومواقفها الثابتة في رفض كافة أشكال العنف والإرهاب.
تفاصيل


بيان : قوى التيار الديمقراطي تجدد تمسكها بالسلمية واللاعنف نهجا لتحقيق المطالب المشروعة

في اليوم العالمي للاعنف
  قوى التيار الديمقراطي تجدد تمسكها بالسلمية واللاعنف نهجا لتحقيق المطالب المشروعة
 
تحتفل البشرية في الثاني من أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للاعنف، لتعيد من خلاله التأكيد على ثقافة السلام والتسامح والتفاهم التي اتسمت بها حركة زعيم حركة استقلال الهند ورائد فلسفة وإستراتيجية اللاعنف المهاتما غاندي الذي قررت الامم المتحدة في يونيو عام 2007 يوم ميلاده ليكون يوما عالميا للاعنف، حيث نص القرار على اعتبار هذا اليوم مناسبة لنشر رسالة اللاعنف، عبر وسائل عددية ومنها التعليم وتوعية الجمهور وإشاعة روح التسامح والإخاء بين البشر. لقد جسد المهاتما غاندي من خلال فلسفة "قوة الحق" درجات عالية من التسامح ضد خصومه بما فيهم الاستعمار البريطاني الذي احتل الهند عقودا طويلة، فسجل مواقف مفصلية في هذه الفلسفة ومنها "أن اللاعنف هو أقوى قوة في متناول البشرية. فهو أعتى من أعتى سلاح من أسلحة الدمار تم التوصل إليه من خلال إبداع الإنسان".
تفاصيل


بيان جمعيات التيار الديمقراطي بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية

يُحيي العالم في الخامس عشر من سبتمبر من كل عام اليوم العالمي للديمقراطية، بقرار من الأمم المتحدة، هدفه التأكيد على ضرورة  الديمقراطية، وانجاز مهام بناءها في البلدان التي لا تتوفر فيها، من أجل أن تكون حقاً متاحاً لكافة شعوب الأرض، كما يوفر هذا اليوم فرصة لاستعراض حالة الديمقراطية في العالم، ومتابعة ما تقوم به الحكومات والمجتمعات من تدابير من أجل تحقيقها وصونها. 
وحسب المعايير الدولية فإن القيم المتعلقة بالحرية واحترام حقوق الإنسان ومبدأ تنظيم انتخابات دورية نزيهة بالاقتراع العام هي عناصر ضرورية للديمقراطية، وهي قيم ينص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وكذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لضمان توزيع الثروة على نحو عادل وتوخي المساواة والإنصاف. 
وقد اختارت الأمم المتحدة أن يكون موضوع عام 2017 هو الديمقراطية ومنع الصراعات، انطلاقاً من  الحاجة الماسة لتعزيز المؤسسات الديمقراطية،
تفاصيل


جمعيات التيار الوطني الديمقراطي تحيي ذكرى الاستقلال

تمر في الرابع عشر من أغسطس الذكرى السنوية لاستقلال البحرين عن الحماية الإستعمارية البريطانية، وإعلان قيام  دولة البحرين المستقلة، وعلى الرغم من أن إعلان هذا الاستقلال كان في أحد وجوهه نتيجة إعلان حزب العمال الحاكم في بريطانيا يومها عن سحب الوجود العسكري البريطاني من شرق السويس، أمام تصاعد مطالبة شعوب هذه المنطقة بالاستقلال والحر ية، وما تكبدته قوات الاحتلال البريطاني من خسائر في اليمن الجنوبية على أيدي حركة التحرر الوطني هناك، إلا أن هذا الإستقلال جاء أيضاً هزيمة للمطالبات الإيرانية بضم البحرين إلى إيران، وتأكيداً على تمسك شعب البحرين عن بكرة أبيه باستقلال بلاده وبعروبتها.
تفاصيل


بيان : قوى التيار الوطني الديمقراطي غلق المسجد الأقصى خطوة صهيونية تصعيدية لتهويد القدس

قالت قوى التيار الوطني الديمقراطي إن قيام السلطات الصهيونية بإغلاق المسجد الأقصى ومنع الصلاة فيه يوم الجمعة الماضية، متذرعة بالاشتباك المسلح الذي وقع في الحرم القدسي صباح نفس اليوم، ما هو إلا خطوة مدروسة تندرج ضمن سياسة التهويد وإفراغ القدس من سكانها، وتحدياً لمشاعر ملايين العرب والمسلمين في كل مكان.
ورغم إعلان سلطات الاحتلال في وقت لاحق عن تراجعها عن ذلك القرار بعد تفتيش مكاتب الأوقاف والعبث في سجلاتها، إلا أنها نصبت أجهزة كشف معادن، وهو خطوة رفضتها الأوقاف الإسلامية الفلسطينية واعتبرتها عقابا جماعيا للمصلين الذين قاموا بأداء الصلاة خارج المسجد. فيما سمحت سلطات الاحتلال للمستوطنين باقتحام باحات المسجد الأقصى، حيث شرعوا باقتحامات استفزازية للمسجد من جهة باب المغاربة، وتنفيذ جولات بحرية كاملة فيه.
تفاصيل


التجمع القومي الديمقراطي ينعي الرفيق الدكتور عبد المجيد الرافعي نائب الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي

  
التجمع القومي الديمقراطي ينعي الرفيق المناضل والقائد الكبير الدكتور عبد المجيد الرافعي
نائب الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي ورئيس حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي.
 
 
بِسْم الله الرحمن الرحيم

(( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا))
صدق الله العظيم 
بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعى التجمع القومي الديمقراطي الرفيق المناضل والقائد الكبير الدكتور عبد المجيد الرافعي نائب الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي ورئيس حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي.

فقد تلقينا نبأ وفاة رفيقنا العزيز ببالغ الحزن والأسى، ملبيا نداء الخالق عز وجل بعد صراع طويل ومرير مع المرض الذي الم به. وبرحيل هذا القائد الحكيم والفارس الشهم تكون امتنا العربية قد خسرت احد قادتها الكبار ومناضليها الأفذاذ الأوفياء الذين نذرو أنفسهم لخدمة أهداف الأمة العربية على المستوين النضالي والفكري، فقد كانت حياته رحمه الله 
تفاصيل


الرفيق د. خضير المرشدي عضو القيادة القومية للحزب تعزية ومواساة بوفاة الرفيق المناضل الدكتور عبد المجيد الرافعي

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

تعزية ومواساة بوفاة الرفيق المناضل الدكتور عبد المجيد الرافعي
 نائب الامين العام لحزب البعث
 
الرفيق القائد المجاهد العزيز عزة إبراهيم أمين عام الحزب المحترم
بمزيد من الاسى والحزن أبعث لجنابكم العزيز بخالص التعازي وعميق المواساة بوفاة الرفيق المناضل الدكتور عبد المجيد الرافعي نائب الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي، ورئيس حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي، والذي برحيله فإن البعث قد فقد رجلاً من رجاله الشجعان... وإن عنواناً من عناوينه قد أفِلْ، وفارساً من فرسانه قد ترجّلْ... كان الرفيق الحكيم رحمة الله عليه مناضلاً عالي الجناب، قلّ نظيره في الوفاء والصدق والثبات على مبادئ البعث وقيمه، وكانت تلك الصفات مقترنة بخصال فريدة من التسامح والمحبة وحسن التعامل ورهافة الحس والشعور الانساني الرفيع... 
 
تفاصيل


نائب امين عام حزب البعث العربي الاشتراكي رئيس حزب طليعة لبنان الدكتور عبد المجيد الرافعي في ذمة الله

نائب امين عام حزب البعث العربي الاشتراكي رئيس حزب طليعة لبنان الدكتور عبد المجيد الرافعي في ذمة الله
 
 
12-07-2017
في تمام الساعه السابعه والنصف من صبيحة هذا اليوم الثاني عشر من شهر تموز نفس مطمئنه انتقلت الى با رئها
ننعي اليكم والى حزبنا
العظيم والامه العربيه
وفاة القائد المجاهد
الرفيق المناضل الدكتور
عبد المجيد الطيب الرافعي نائب الامين العام للحزب رئيس
حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي
 
انالله وانا اليه راجعون 
تفاصيل


بيان قوى التيار الوطني الديمقراطي : وقف المزايا التقاعدية للمسحوبة جنسيتهم مخالف للدستور والمواثيق الدولية

قالت قوى التيار الوطني الديمقراطي أن قرار لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى يوم الاربعاء 28 يونيو 2017 بوقف المزايا التقاعدية للمسحوبة جنسياتهم يعتبر مخالف لجميع الانظمة والقوانين والدستور البحريني، فضلا عن كونه قرار يتعارض تماما مع المواثيق الدولية ذات الصلة وأهمها الاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي يحرم نزع الجنسية عن اي انسان وإبقاءه بلا جنسية، كما يرفض مصادرة حقوق العمالة بأثر رجعي يسبق الجريمة ان وقعت.
تفاصيل


بيان قوى التيار الوطني الديمقراطي تبدي قلقها من أوضاع المالية العامة وتدعو لحلول عاجلة لتصحيحها

أبدت قوى التيار الوطني الديمقراطي قلقها البالغ من الحالة المتردية التي آلت إليها المالية العامة للدولة والتي باتت تنعكس وبشكل متزايد سلبا على الحياة المعيشية للمواطنين، وطالت الإجراءات المتخذة لمواجهة هذه الحالة الحقوق ألأساسية والمكتسبة لهم في ظل مؤشرات واضحة على استمرار التراجع في الأوضاع المالية والاقتصادية لسنوات قادمة وذلك بضوء البيانات والمؤشرات التي حملتها الميزانية المعتمدة للعامين 2017 و2018 التي أعلن عنها بصورة متأخرة جدا لما يقارب على ثمانية شهور، وهو التأخير الذي يعكس بدوره ضيق الخيارات المتوفرة لتعديل أوضاعها:
1. فعلى صعيد الإيرادات والتي بلغت 2.2 مليار دولار في ميزانية 2017، وبالرغم من تدشين حملة الإصلاحات المالية والاقتصادية منذ العام 2014 لا تزال الإيرادات النفطية تمثل 80% من إجمالي الإيرادات بالمقارنة 
تفاصيل


التجمع القومي والمنبر التقدمي تعبران عن أسفهما لوقف صحيفة الوسط وتطالبان باحترام حرية الصحافة والتعبير

أكدتا جمعيتي التجمع القومي والمنبر التقدمي عن بالغ أسفهما لقرار السلطات في البحرين وقف اصدار وتداول صحيفة الوسط حتى اشعار اخر”، كما اعلنت عنه وزارة الإعلام في بيان لها امس الاول وبحسب ما أوردته وكالة انباء البحرين الرسمية.

وقد عبرت الجمعيتان عن مخاوفها من تراجع مستوى الحريات بشكل عام في البلاد، وفي المقدمة منها حرية الصحافة واستمرار التضييق على الصحفيين وخنق حرية الرأي والتعبير، والتي انحدرت كثيرا خلال الفترة القليلة الماضية بحسب المؤشرات الدولية، كأحد تجليات الاصرار الرسمي على استمرار نهج التعامل الأمني، والذي بات يصادر بشكل واضح الحد الأدنى من حرية الممارسة الصحفية في البلاد، ويصادر أبسط مقومات حرية الرأي والتعبير،التي كفلها دستور البلاد واكدها ميثاق العمل الوطني وصادقت عليها حكومة البحرين ضمن التزاماتها وتعهداتها الدولية.
تفاصيل


بيان لجمعيتي المنبر التقدمي والتجمع القومي نتطلع لعودة " وعد" لممارسة دورها الهام في رفد العمل السياسي وتعزيز اللحمة الوطنية

اكدت جمعيتا المنبر التقدمي والتجمع القومي عن بالغ اسفهما لقرار المحكمة الكبرى الادارية  الأولى اليوم الأربعاء 31 مايو/ آيار 2017 والقاضي  بحل جمعية العمل الوطني الديمقراطي "وعد" وتصفية اموالها،  والذي جاء بناء على دعوى تقدم بها وزير العدل.  آملين ان يتم نقض ذلك القرار والتراجع عنه سريعا، بما يخدم مسيرة الاصلاح السياسي ومصلحة البلاد، حيث تمثل جمعية "وعد" ركنا اساسيا مهما، باعتبارها امتداد لتيار سياسي مهم ضمن سيرورة العمل السياسي في البحرين، والتي جاء تأسيسها كنتيجة منطقية ومباشرة لما اضفاه حينها مشروع ميثاق العمل الوطني من زخم وحيوية لمسيرة الاصلاح السياسي التي كانت املا في وجدان كل ابناء البحرين.
تفاصيل


قوى التيار الوطني الديمقراطي تطالب بالإفراج عن معتقلي مداهمات الدراز وتدعوا لحوار سياسي شامل

تابعت قوى التيار الوطني الديمقراطي التطورات المؤسفة والمقلقة التي بدأت منذ صباح اليوم الثلاثاء بإعلان وزارة الداخلية عن دخول قواتها قرية الدراز، وإقدامها على فض الاعتصام السلمي الذي استمر هناك لأشهر طويلة،ومداهمة المنازل الواقعة في محيط ساحة الاعتصام، مما ادى الى مقتل خمسة مواطنين واعتقال العشرات من الاهالي بلغ عددهم المئات حتى الآن، بحسب ما تم الإعلان عنه، اغلبهم من الشباب والأطفال، كما تعرض العشرات لإصابات متفرقة برصاص الشوزن المحرم دوليا والكثير من الاختناقات بسبب الغازات المسيلة للدموع التي اطلقت على عدة مناطق من القرية، في الوقت الذي لاتزال الحواجز الأمنية تتحكم في حركة الدخول والخروج من قرية الدراز.
تفاصيل


بيان صادر عن قوى التيار الوطني الديمقراطي في الذكرى التاسعة والستين لنكبة فلسطين

في مثل هذه الأيام قبل تسعة وستين عاماً عاش الشعب الفلسطيني أوضاعاً مأساوية شكلت بداية لضياع فلسطين العربية، عندما شرعت القوى الاستعمارية في تنفيذ مشروعها الاجرامي على أرض فلسطين، وأعطت الضوء الأخضر للعصابات الصهيونية للمضي في المجزرة التي لم يعرف التاريخ الإنساني لها مثيلاً في العصر الحديث، حيث جرى اطلاق يد هذه العصابات للإمعان في سفك الدم الفلسطيني واحتلال الأراضي الفلسطينية وتشريد شعبها في بقاع الدنيا وإحلال المهاجرين الصهاينة مكانه في المدن والقرى الفلسطينية.
وقعت هذه الجريمة وسط عجز وخذلان الأنظمة العربية وتواطؤ البعض الآخر منها، مما أدى إلى النكبة وما نجم عنها من تداعيات سلبية على القضية الوطنية للشعب الفلسطيني .
تحل علينا هذه الذكرى الأليمة، ومعركة الأمعاء الخاوية توشك أن تدخل شهرها الثاني، حيث باتت قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين المضربين عن الطعام داخل سجون الاحتلال الصهيوني تمثل عنواناً بارزاً في مسيرة كفاح الشعب الفلسطيني. إن هذا الإضراب يأتي كتعبير عن حجم المعاناة والانتهاكات الحاطة بالكرامة الإنسانية التي يتعرض لها الأسرى في سجون الاحتلال، وخذلان الأنظمة العربية والمجتمع الدولي،.
تفاصيل

  >>  مقالات
دحر الاحتلال في العراق أولوية مطلقة
admin - 16 سبتمبر, 2017

 حسن خليل غريب 

 من احتلال العراق كانت بداية المؤامرة على الوطن العربي، وعلى أرض العراق يجب أن يتم دحرها. وأما الأسباب فهي متعددة الوجوه والأهداف. وقد عبَّر عنها دونالد رامسفيلد، وزير الدفاع الأسبق في إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش الإبن، ففي حينها قال: يمثل العراق محوراً لدائرة في المنطقة إذا تم إسقاطه فستتهاوى دولها كأحجار الشطرنج. وبالفعل أخذت الأحجار تتداعي واحداً تلو الآخر. وما أبطأ تداعيها كانت انطلاقة المقاومة الوطنية العراقية.

وغنيٌّ عن البيان أن منظومة الدول التي شاركت بالاحتلال، وعددها أكثر من ثلاثين دولة، هي التي راحت تتداعى واحدة تلو الأخرى، لتلوذ بسلامة جنودها؛ حتى وصل الانهيار إلى الولايات المتحدة الأميركية، عسكرياً واقتصادياً، فلاذت بسلامة جنودها واقتصادها هاربة في أواخر العام 2011.

ولأنها لن تترك العراق لأهله بعد أن دفعت الثمن الباهظ، سلَّمت العراق إلى النظام الإيراني، الذي لا يقل حرصاً عنها في إبقاء العراق تحت هيمنتها، لضمه إلى إمبراطوريتها الموهومة، كحلم عشِّش في مخيلة أولي الأمر فيه.

من كل مشاهد مسلسل احتلال العراق كان كل من شارك فيه، أو قدَّم العون له، أو من سكت عنه، محتلاَ غاصباً له. إلى أن دفعت التطورات بالإدارة الأميركية إلى الاعتراف بخطأ احتلالها، ما عدا النظام الإيراني الذي ظلَّ مصراً على أن احتلاله مشروع، لأنها يبرِّر ما زعم أنه أمر إلهي يقضي بتصدير (الثورة الإسلامية) إلى خارج الأراضي الإيرانية والتي تأتي دول الوطن العربي في الأولوية منها انطلاقاً من تمسكه باحتلال العراق. وهذا الأمر أثار مخاوف معظم الدول العربية، والذي أدى بدوره إلى إعلان إدارة ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأميركية، إلى إعلان غضبه من أن أميركا دفعت الدم والمال، بينما النظام الإيراني اسـتأثر بكعكة احتلال العراق، وأخذ يهدد أمن الدول الصديقة لأميركا.

نحن لا تهمنا شعارات إعلان الندم من أحد، ولا تهمنا إعلانات الحق الإلهي لإيران بتصدير ما تزعم أنه ثورة إسلامية. كما لا يهمنا وقوف الكثير من الدول والحركات السياسية على الحياد. بل ما يهمنا أن يقتنع كل هؤلاء بأن احتلال العراق كانت جريمة يجب أن يحاسب عليها جميع من شاركوا فيها. كما أن يقتنعوا أن الاحتلال هو جريمة دولية بغض النظر عمن شارك فيه، فليس هناك من احتلال عدو واحتلال صديق، فكل من هو موجود على أرض العراق ويدعم عملية الاحتلال السياسية هو بمثابة المحتل.

وحيث إن رئيس الولايات المتحدة الأميركية قد اعترف بخطأ الاحتلال أساساً، واعترف أيضاً بأن إيران تحتل العراق الآن بسبب دعم أميركا لها وسيعمل على إخراجها منه، فلن يعنينا الاعتراف طالما أنه لم يُترجم إلى أفعال. هذا وإذا كنا نبارك الاعتراف، فإننا لن نطمئن إلى أن أميركا ستصحح الخطأ إذا لم تترجم وعودها. وهذا لن يضيرنا شيئاً إذا أسهمت أميركا في إعادة العراق إلى أهله ضمن دائرة الشروط التي أعلنتها قيادة المقاومة الوطنية العراقية، وسيبقى هذا موقفنا المشروط خوفاً من أن يرتدَّ رئيس أميركا على وعوده، خاصة أن الإدارات الأميركية عوَّدتنا على سلوك وسائل الخداع في النظر إلى كل القضايا العربية.

وإن ما هو مطلوب أيضاً، أن يكتشف كل من شارك في احتلال العراق أنه أخطأ في تقديراته سابقاً، ويعمل على تصحيح أخطائه على قاعدة إنهاء احتلال إيران، ويعمل، كما تدل وقائع المواقف المعلنة على أن له مصلجة أساسية في تخليص العراق من الاحتلال الإيراني، لأن ذلك الاحتلال يهدد أمن الوطن العربي كله، وخاصة الدول العربية المحيطة بالعراق.

ولأن الصداقة بين الدول تقوم على مبادئ دولية وإنسانية من أهمها احترام مبادئ المصالح المشتركة بين الدول أولاً، وأن لا تخترق تلك المبادئ سقوف قوانين العلاقات المتكافئة ثانياً، وأن تتم معالجة الخلافات بين الدول على قواعد الحوار والديبلوماسية ثالثاً، وأن لا تُستخدم القوة لفضِّ النزاعات رابعاً، نعتبر كل من يخرق تلك القواعد بالعلاقات مع العرب عدواً حتى يعود إلى رشده، ساعتئذ لا يبقى مبرر لبقائه عدواً بل يتحول إلى صديق حميم.

واستناداً إليه، نعتبر حتى الآن أن من اعترف بلامشروعية احتلال العراق أنه يسير بالاتجاه الصحيح، وكل من أعلن أنه سيساعد العراق على دحر الاحتلال يتقدم خطوة إيجابية جديدة، ولن تكتمل شروط تصنيفه بمثابة الصديق، وشطبه من دائرة العدو، ما لم يتم تحويل الوعود إلى أفعال ملموسة يتم تتويجها بإيصال العراق إلى شاطئ التحرير الكامل والشامل.

بين اعتراف أميركا بخطأ احتلال العراق، واعتراف الأنظمة العربية الأخرى بسوء التقدير عندما داهنت أو شاركت أميركا باحتلاله، يبقى النظام الإيراني هو الوحيد الذي بقي مصراً على الخطأ مدافعاً عن مشروع يحمل أضغاث أحلام من يؤمن بالأساطير والبدع في عصر تغيَّرت فيه الإيديولوجيات الغيبية، وغابت معه إلى غير رجعة.

ولأن تحرير العراق، في زمانه ومكانه، له أولوية مرحلية على طريق تحرير كل أرض عربية محتلة. ولأن كل من يساهم ولو بلبنة في التحرير، حتى من الذين كانوا السبب في احتلاله، يُعتبر عملاً إيجابياً ورافداً مساعداً من روافد المقاومة الوطنية العراقية. ولأننا نعتبر أن المواقف مقياس لتمييز العدو من الصديق، فإن تحويلها من سلبية إلى إيجابية، هو تحويل لتصنيفهم في دوائر الصداقة والعداوة. ولهذا فليس من عائق يحول دون قبول أي جهد دولي أو عربي أو إقليمي يصب في مصلحة عملية التحرير.

ولأن النظام الإيراني ما يزال مصراً على غيه باحتلال العراق، فإن استراتيجية المرحلة تقتضي وضع كل جهد في سبيل دحره. وليس اعتباره صديقاً أخذ البعض يبررون مواقفه في العراق، وفي الوطن العربي، على قاعدة حقه في  تأمين مصالحه تارة، وتارة أخرى على قاعدة أنه له الحق في ملء الفراغ الذي تركه بعض العرب في احتضان قضاياهم. لأن في هذه التبرير ما يحمل كل أنواع التناقض مع قيم حسن الجوار، ومع قيم العلاقات بين الدول، ومع القوانين والتشريعات الأممية، وحتى مع كل قيم العلاقات بين الأنظمة الإسلامية، التي تقول: إذا اقتتل فئتان من المسلمين فاصلحوا بينهما، وقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمرها. وهل أمام الذين يداهنون النظام الإيراني من العرب، أنظمة وأحزاباً، أن يحددوا من هو الباغي؟ وهل الباغي طرف آخر غير الذي عقد حلفاً مع (الشيطان الأكبر) باحتلال العراق؟

إننا وقبل أن نحاسب النظام الإيراني، لأنه عندما يرتكب كل الجرائم في العراق فإنه يقبض ثمناً كبيراً يبلغ حجمه حجم إفلاس دولة غنية كالعراق، علينا أن نحاسب تلك الأنظمة والأحزاب والقوى التي تبرر لنظام غير عربي أن يضمن مصالحه على حساب بلد عربي فيقتل ويدمر وينهب ويهجِّر ويستوطن داعماً شلَّة من الخونة التي تدير عملية سياسية غير شرعية لأنها معيَّنة من قبل احتلال، والاحتلال غير شرعي بكل المقاييس. وهم مدانون أيضاً، لأن الفراغ السيادي الذي تركته الأنظمة العربية لا يجيز على الإطلاق للدول والأنظمة، مهما كان تصنيفها، أن تدمر الشعوب والمجتمعات بحجة أن الراعي كان (عدواً للغنم).

وهنا، وعلى قواعد حسن الجيرة بين العراق وإيران سلك طريقها النظام الوطني في العراق منذ العام 1980، وبعد انتهاء الحرب بينهما منذ التسعينيات من القرن العشرين. والتي أفشل فيها (الحرس الثوري) بقياداته المتشددة كل محاولات تضييق ذات البين بين الدولتين الجارتين. وعلى القواعد ذاتها، بعد احتلال العراق، دعا الرفيق عزت ابراهيم، قائد جبهة الجهاد والتحرير، النظام الإيراني إلى التراجع عن غيه، والعودة إلى رشده من أجل تقصير مسافات الخسائر التي يدفعها الشعبان العراقي والإيراني. وعلى الرغم من كل ذلك، وعلى الرغم من أن الكثير من الدول قامت بمراجعة أخطائها، بقي النظام الإيراني مصراً على ممارسة الجريمة بحق العراق والعراقيين.

وأما الآن، وبعد المتغيرات على الصعيد الدولي والعربي، تبقى المقاومة الوطنية العراقية، ضاغطة على الزناد الذي أطلق رصاصة الرحمة على الاحتلال الأميركي لتطهَّر العراق من كل محتل مهما بلغت قوته أو أوهامه. فعلت ذلك في السابق وحيدة، وحققت ما لم تحققه أية ثورة أخرى في العالم، وهي الآن أكثر تمسكاً بهدف التحرير، وهي تعي تماماً كيف تستفيد من المتغيرات التي حصلت بعين الفاحص المدرك لكل ما يحيط بها من عوامل وظروف جديدة. كما أنها تدرك حجم المزايدات البهلوانية التي تُثار في وجه تحالفاتها، التي تشكك بجدوى تلك التحالفات. ولكنهم ما أدركوا أن المقاومة التي كانت قادرة على مواجهة الاحتلال بكل وجوهه وتعقيداته، لهي قادرة على أن تفصل غثَّ التحالفات الجديدة عن سمينها.

وإذا كان ما نود توجيهه من نصيحة للنظام الإيراني، وللذين ينافقونها القول والنصيحة، هو التالي:

إن دحر الاحتلال الإيراني للعراق، ولكل ما تبقى للاحتلال الأميركي، له أولوية مطلقة، بتحالفاته وشروطه ووسائله. ويبقى عند المقاومة العراقية الخيار الأساسي، إذا ما ظهرت أية بوادر للتلكوء والتسويف والخداع، هو أنها لن تترك سلاح المقاومة بكل اصنافه حتى تحرير العراق بشكل كامل وناجز.



عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور