إبحث في الموقع
15 اكتوبر, 2021
أخبار التجمع
ندوة التجمع القومي :الفقر في البحرين …حقيقة أم إدعاء

undefined
تفاصيل


بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع العدو الصهيوني

بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني
لا مرحبا بالمجرم المحتل

 

 أعلنت وسائل الاعلام الصهيونية في فلسطين المحتلة أن وزير خارجية العدو يائير لبيد سيقوم بتدنيس أرض بلادنا البحرين اليوم الخميس الموافق 30 سبتمبر 2021، وسيقوم بافتتاح سفارة لكيانه الغاصب في المنامة، وذلك في ظل رفض عارم من أبناء الشعب البحريني الأبي الذي ظل وفيا لقضيته المركزية، القضية الفلسطينية التي نعتبرها نحن في المبادرة الوطنية البحرينية بوصلة الصراع وعنوانه في المنطقة، باعتبار أن هذا الكيان زرعة شيطانية تم غرزها في خاصرة الوطن العربي لابقاءه في حالة استنزاف دائمة تبعده عن التقدم والتطور والازدهار.

إن المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني تؤكد على رفضها التام للتطبيع مع هذا الكيان الغاصب 
تفاصيل


الجمعيات السياسية ترفض ضريبة القيمة المضافة

الجمعيات السياسية ترفض ضريبة القيمة المضافة

وتحميل المواطنين ما يرهق كاهلهم

 رغم الأوضاع الضنكة التي يصارع معها المواطن من شظف الحياة المعيشية التي أرهقت كاهله ولم يعد له متسع أو فسحة للرفاهية مثل أقرانه في دول مجلس التعاون، تفاجئنا الدولة بسياستها الاقتصادية المنفذة لشروط البنك الدولي التي تزيد الأعباء الحياتية على المواطنين متمثلة في مضاعفة القيمة المضافة من 5% إلى 10% بتسبيب معيب لا يراعي المعايير الاجتماعية، فالسياسية الاقتصادية للدولة تسعى إلى سد العجز في الميزانية العامة بالإمعان في افقار المواطنين وزيادة رقعة العجز في جيبه ولقمة عيشه دون أي رؤية واضحة للحيلولة دون تبعات ذلك وما يترتب على تدني دخل المواطن وتراجع قدرته في توفير أساسيات الحياة ومتطلبات أسرته اليومية.  


تفاصيل


في اليوم العالمي للديمقراطية التجمع القومي يرحب بإطلاق سراح السجناء

في اليوم العالمي للديمقراطية التجمع القومي

يرحب بإطلاق سراح السجناء

ويرى إن الأوضاع السياسية الراهنة

تحول دون تطور التجربة الديمقراطية

 

 يُحيي العالم في الخامس عشر من سبتمبر من كل عام اليوم العالمي للديمقراطية، بقرار من الأمم المتحدة التي اختارت أن يمثل هذا اليوم لهذا العام فرصة للتذكير بأن الديمقراطية مرتبطة بالناس. وفي رسالته بالمناسبة لهذا العام، يقول الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في الوقت الذي يكافح فيه العالم للخروج من جائحة كوفيد-19 وعواقبها المدمرة، يجب أن نستفيد من الدروس المستخلصة من الأشهر الثمانية عشر الماضية في تعزيز قدرة الديمقراطية على الصمود في مواجهة الأزمات المقبلة. وهذا يعني استبانة وتطوير ممارسات الحكم السليم في حالات الطوارئ - سواء كانت صحية أو بيئية أو مالية.

 
تفاصيل


نرفض سعي الجانب الرسمي للتعاون مع قوات الاحتلال في المجال الصحي

المبادرة الوطنية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني:

نرفض سعي الجانب الرسمي للتعاون مع قوات الاحتلال في المجال الصحي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 تعبر المبادرة الوطنية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني عن استغرابها من الإصرار الرسمي على الاستمرار في عملية التطبيع مع الكيان الصهيوني وعقد الاتفاقيات العديدة معه رغم رفض ومناهضة مكونات الشعب البحريني لهذا التوجه الخطر على الجيل الحالي والأجيال القادمة، ليس على الفلسطينيين فحسب، بل يمتد ذلك إلى كل الدول العربية وشعوبها ومنها البحرين التي وقعت اتفاقية التطبيع قبل قرابة عام والحقتها بتوقيع مذكرات تفاهم وسعت للتعاون معه في أكثر من مجال وحقل وآخرها في المجال الصحي، حيث رحبت وزيرة الصحة البحرينية فائقة الصالح بالتعاون مع الاحتلال الصهيوني في المجال الصحي، وذلك اثناء لقائها في العاصمة المنامة مع القائم باعمال السفارة الصهيونية في البحرين إيتاي تاغنر يوم 92أغسطس9292.

تفاصيل


بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع

بيان المبادرة الوطنية البحرينية

لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

 ترفض السماح لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية

 

 المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ترفض السماح لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية قادمة إلى وطننا البحرين .

إننا في المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ،نؤكد رفضنا التام لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية تحت أي مسميات (سياحية،تجارية،اقتصادية،رياضية،ثقافية،أوغيرها).

تفاصيل


بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

 ترفض السماح لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية

 

المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ترفض السماح لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية قادمة إلى وطننا البحرين .
إننا في المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ،نؤكد رفضنا التام لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية تحت أي مسميات(سياحية،تجارية،اقتصادية،رياضية،ثقافية،أوغيرها)

ونعتبر أ ّن رفضنا لجميع أشكال العلاقات مع الكيان الصهيوني الغاصب ،هو انعكاس للموقف الوطني والديني للشعب البحريني تجاه القضية الفلسطينية على مر التاريخ. 

تفاصيل


المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

  المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني
  
 المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ترفض السماح لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية قادمة إلى وطننا البحرين .
إننا في المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ،نؤكد رفضنا التام لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية تحت أي مسميات ) سياحية،تجارية،إقتصادية،رياضية،ثقافية،أو غيرها).
ونعتبر أ ّن رفضنا لجميع أشكال العلاقات مع الكيان الصهيوني الغاصب ،هو انعكاس للموقف الوطني والديني للشعب البحريني تجاه القضية الفلسطينية على مر التاريخ.

تفاصيل


بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

جددت رفض شعب البحرين التطبيع مع الكيان الصهيوني
 الجمعيات السياسية ترفض دخول واستقبال أي وفود صهيونية إلى البحرين
 
تؤكد الجمعيات السياسية الموقعة على هذا البيان رفضها التام دخول أو استقبال أي وفود إسرائيلية صهيونية تحت أي مظلة كانت، سياحية، أو تجارية، أو اقتصادية، أو غيرها، وترى أن هذا نابع من موقف شعب البحرين الثابت حيال القضية الفلسطينية، والتى كانت ولازالت وستبقى قضية العرب الأولى.

تفاصيل


بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني 10 مايو 2021


اشادت بمقاومة الشعب الفلسطيني لجرائم الاحتلال ودفاعه عن المسجد الاقصى وأحياء القدس
المبادرة البحرينية: نطالب بطرد ممثل العدو الصهيوني والغاء اتفاقية التطبيع
 
 طالبت المبادرة الوطنية  البحرين ية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني، اليوم الخميس، بطرد ممثل الكيان الصهيوني في البحرين، وإلغاء اتفاقية التطبيع الأخيرة، مشيدةً بالمقاومة الفلسطينية وصمودها في وجه العدوان الصهيوني.

ووجهت المبادرة في بيان لها وصل "الهدف التحية إلى جماهير الشعب الفلسطيني وخصوصا المرابطين في مدينة  القدس عاصمة دولة فلسطين الابدية، الذين يدافعون عن المدينة العتيقة والمسجد الاقصى الذي يحاول قطعان المستوطنين تدنيسه.

وأضافت "نحيي أيضاً اصرار هذا الشعب الأبي على التضحية في سبيل الدفاع عن الأرض وفي مقدمتها حي الشيخ جراح الذي دخل التاريخ بصمود شباب القدس ومقاومتهم البطولية ضد قوات الاحتلال التي تسعى لتهجير سكان الحي، استمرارا في سياسة تهويد مدينة القدس التي بشر بها القادة الصهاينة 

 
تفاصيل


التجمع القومي يستنكر جرائم العدو الصهيوني في القدس المحتلة ويدعو الأنظمة العربية للتراجع عن اتفاقيات التطبيع

استنكر التجمع القومي الجرائم اللانسانية الوحشية التي ارتكبتها قوات الاحتلال الصهيوني وقطعان المستعمرين ضد المصلين والآمنين في باحات المسجد الأقصى وفي حي الشيخ جراح والتي سقط خلالها عدد من الشهداء، كما أصيب خلال المواجهات أكثر من 60 شخصا بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع وحتى الرصاص الحي وغيرها من ادوات القهر.
كما يرى التجمع القومي إن هذه المجازر وفي الوقت التي تكشف الطبيعة الوحشية والعدوانية الدموية للكيان الغاصب لفلسطين، ويحمل المجتمع الدولي مسئولية مواقفه المتخاذلة إزاءها، فأنه في الوقت نفسه يحمل الأنظمة العربية التي لا تزال مصرة على تطبيع علاقاتها مع الكيان الغاصب مسئولية رئيسية في هذه المجازر التي بات الكيان يتخذ منها ستار لموصلة تصفية قضية الشعب الفلسطيني، علاوة على مخططاته الرامية لتهويد القدس والاستيلاء على الأراضي العربية.  
تفاصيل


بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني بشأن الجرائم الصهيونية على المواطنين المقدسيين


بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني
بشأن الجرائم الصهيونية على المواطنين المقدسيين
ومحاولات إعاقة وصولهم للمسجد الأقصى المبارك
 
 تندد وتستنكر المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني الممارسات الإجرامية لقوات الاحتلال الصهيوني بحق المواطنين الفلسطينيين العزل في القدس الشريف ومحاولات إعاقة وصولهم للمسجد الأقصى المبارك.
إن الاعتداءات الصهيونية المستمرة والمتواصلة على المقدسيين حتى في شهر رمضان الفضيل هي جريمة نكراء وانتهاك صارخ للقانون الدولي ولأبسط مبادئ حقوق الإنسان والحريات الدينية، ومصادرة لحقهم في التجمع، وهي محاولات فاشلة لتهويد القدس.
إن عمليات القتل والتحريض على قتل الفلسطينيين بهذه الطريقة الهمجية وأمام مرأى ومسمع العالم ووسط صمت عربي ودولي غير مسبوق من قبل المستعمرين الصهاينة ما كانت لتحدث لولا ما تمر به الأمتين العربية والإسلامية من ضعف وتشرذم .
تفاصيل


الجمعيات السياسية في البحرين تدين وتستنكر اجراءات الاحتلال القمعية في القدس المحتلة

الجمعيات السياسية في البحرين
تدين وتستنكر اجراءات الاحتلال القمعية في القدس المحتلة
 
 أدانت الجمعيات السياسية في البحرين الاجراءات القمعية والوحشية التي تقوم بها قوات الاحتلال الصهيوني ضد أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساته في مدينة القدس الشريف المحتلة.

إن هذه الاجراءات التي تأتي وسط صمت عربي ودولي مرفوض ومدان تهدف إلى فرض المزيد من اجراءات التهويد في المدينة المقدسة من خلال التشديد على دخول المصلين من محافظات فلسطين للصلاة في المسجد الأقصى بهدف عزل المدينة عن باقي مدن الوطن، مع قيام قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين الصهاينة بالاعتداء على المصلين في المسجد الاقصى المبارك مما أدى إلى إصابة المئات بجروح مختلفة جراء استخدام قوات الاحتلال الهروات والقنابل المسيلة، كما سمحت لهؤلاء المستوطنين المسلحين، وبحماية من الجيش والشرطة، باستباحة باحات المسجد الأقصى المبارك بشكل يومي والاعتداء على المصلين.

تفاصيل


الجمعيات السياسية تستنكر خطوة مجلس النواب تقليص صلاحياته

الجمعيات السياسية تستنكر خطوة مجلس النواب تقليص صلاحياته
تراجعات النواب تهمش التجربة البرلمانية
وتحول دون الارتقاء بها إلى مستوى طموحات الشعب
 استنكرت الجمعيات السياسية الموقعة على هذا البيان ما وصفتها بالخطوة الجديدة التي استهدفت
تقليص صلاحية النواب بذريعة ضبط المناقشات العامة في جلسات مجلس النواب، والتي بموجبها تم "منع توجيه النقد أو اللوم أو الاتهام، وأي أقوال تتضمن ما يخالف الدستور والقانون أو تشكل مساساً بكرامة الأشخاص أو الهيئات أو إضراراً بالمصلحة العليا للبلاد، وتحديد 10 نواب كحد أقصى للمشاركة في المناقشة العامة مع تحديد 5 دقائق للنائب الواحد".  

إن هذه الخطوة الجديدة التي تستهدف القضاء على ما تبقى من صلاحيات للمجلس النيابي بطريقة تحول دون العمل البرلماني الذي يلبي طموحات شعب البحرين، وإن هذه المحاولات مستمرة للإبقاء على هذا العمل في حال من المراوحة وجعل البرلمان فاقداً للصلاحيات التي لابد أن يتمتع بها أي مجلس برلماني خاصة فيما يخص دوره في الرقابة والمساءلة والنقد، ومما يثير الدهشة أن ذلك يتم على أيدي مجموعة من النواب ومنهم الذين وافقوا أو امتنعوا عن التصويت على المرسوم بقانون رقم (26) لسنة 2020 بتعديل المادة (173) من اللائحة الداخلية للمجلس على النحو المذكور، وقد تم تمرير التعديل بطريقة تفضح هزالة أداء المجلس وتخبط مواقفه إزاء مسألة النهوض بواقع التجربة البرلمانية وكذلك القضايا المصيرية التي تواجه معيشة المواطن وتعاني منها البلاد.
تفاصيل


القومي والتقدمي والوحدوي يدعون لإطلاق سراح المعتقلين (cont) tl.gd/n_1srkvl2

‏على ضوء الأنباء بتزايد إصابات كورونا في صفوفهم

القومي والتقدمي والوحدوي           

 يدعون لإطلاق سراح المعتقلين (cont) tl.gd/n_1srkvl2

 تجدد جمعيات التجمع القومي والمنبر التقدمي والتجمع الوحدوي إشادتها بكل الإجراءات التي اتخذتها الدولة للتصدي لتفشي وباء كورونا، والجهود الوطنية العالية التي تبذلها كافة الكوادر المعنية وخاصة الكوادر الطبية والصحية، كما تحي بكل واعتزاز الروح الوطنية الجامعة لكافة فئات المجتمع في الالتفاف حول تلك الإجراءات ودعمها، وروح التضامن الاجتماعي التي تجلت في الكثير من الصور والمواقف الرائعة والمبدعة والمسئولة.



تفاصيل


في ذكرى يوم الأرض التجمع القومي يجدد رفضه لكافة أشكال التطبيع ووقوفه إلى جانب الحق الفلسطيني في هذا اليوم

في ذكرى يوم الأرض 

التجمع القومي

 يجدد رفضه لكافة أشكال التطبيع
ووقوفه إلى جانب الحق الفلسطيني في هذا اليوم  
 في هذا اليوم الثلاثين من مارس تهل علينا الذكرى الخامسة والأربعين ليوم الأرض الفلسطيني الذي فجر فيه الشعب العربي الفلسطيني انتفاضته البطولية والخالدة في وجه العدو الصهيوني المحتل عام 1976 جاعلاً من هذا اليوم يوماً تاريخياً وبطولياً في حياة فلسطين والأمة العربية، كما أن هذا اليوم صار عنواناً لرفض وإدانة مواقف الدول والقوى الاستعمارية الكبرى الداعمة للاحتلال ولمواقف الصمت والتخاذل من جانب الأنظمة والحكومات العربية التي تخلت عن التزاماتها القومية تجاه القضية الفلسطينية.
تفاصيل


في ذكرى الحراك الوطني والميثاق التجمع القومي يطالب بالعودة إلى روح الميثاق من خلال الاستجابة للمطالب المشروعة

في ذكرى الحراك الوطني والميثاق
التجمع القومي يطالب بالعودة إلى روح الميثاق من خلال الاستجابة للمطالب المشروعة
 
 
ي الذكرى العاشرة للتحركات الجماهيرية المطالبة بالديمقراطية والحريات السياسية والعدالة الاجتماعية، والتي تتزامن أيضا مع مرور 20 عاما على التصويت على ميثاق العمل الوطني، يستذكر التجمع القومي بكل اعتزاز نضالات وتضحيات شعبنا، ويطالب بالعودة إلى روح الميثاق من خلال الاستجابة للمطالب الوطنية المشروعة التي طالبت بها الجماهير وقواها السياسية في حراكها الوطني قبل عشر سنوات، وظلت متمسكة بها إيمانا منها بعدالتها ومشروعيتها لأي مجتمع يطمح للتقدم إلى الأمام محافظا على كرامة ووحدة أبناءه.

إننا وحين نمعن النظر في معاني وأبعاد الإجماع الشعبي في التصويت على ميثاق العمل الوطني في 14 فبراير 2001، تترسخ لدينا القناعة الثابتة في أن كل ذلك كان انعكاساً حقيقياً للتوقعات والآمال الشعبية بالإصلاح، والتطلع إلى دستور عقدي وإطلاق الحريات العامة بما فيها حرية التعبير والتنظيم، وقيام دولة المساواة والعدالة والمواطنة الدستورية.
 
تفاصيل


الجمعيات السياسية تشيد يوقفة ووعي شعب البحرين لمواجهة مخاطر "كورونا"

 
image1.png 
تفاصيل


بيان الجمعيات السياسية البحرينية حول الخطة الأمريكية للسلام (صفقة القرن)

بيان الجمعيات السياسية البحرينية حول الخطة الأمريكية للسلام (صفقة القرن)
 
 إن الخطة الأمريكية للسلام أو ما تسمى صفقة القرن تخالف القرارات والقوانيين الدولية المتعلقة بفلسطين وتتناقض مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية وهي تعدي على الحقوق التاريخية والمقدسات وتزوير للتاريخ والجغرافيا وهي تصفية للقضية الفلسطينية وأكبر عملية سطو سياسي مسلح في التاريخ الحديث في ظل صمت وتواطأ العالم.
إننا في الجمعيات السياسية البحرينية نعلن رفضنا واستنكارنا الشديدين لهذه الصفقة المشبوه
ولأية محاولات لفرض أمر واقع على الأمة العربية والإسلامية وعلى الشعب الفلسطيني من خلال مشاريع الذل والاستسلام التي تجعل من لايملك يمنح من لا يستحق ولاتجلب سوى الخزي والعار والتنازل عن الحقوق والمقدسات.
تفاصيل


  >>  مقالات
العروبة: الأفق الحضاري والفضاء الإنساني (٢)
admin - 5 يونيو, 2021

العروبة: الأفق الحضاري والفضاء الإنساني (٢)

 

    الدكتور حسين علي يحيى

     باحث تربوي وانثربولوجي

 في هذا الجزء الثاني من أطروحة "العروبة: الأفق الحضاري والفضاء الإنساني" سيتناول البحث الاعتبار الثاني المتعلق بعلاقة العروبة بالإسلام؛ والتي تستثير حتمية التصدي لجملة من الإشكالات التي يراد من ورائها ابتداع نوع من الالتباسات المصطنعة لتشويه العلاقة العضوية بين الإسلام والعروبة، خاصة لدى أولئك الذين يبحثون في المتون التقليدية الجاهزة عن مبررات عداء متوهّم مستحكم؛ هو نقيض ما تأسست عليه العلاقة الجدلية بين العروبة والإسلام، وذلك على الضد مما يجب ان يكون عليه الفهم الموضوعي لطبيعة تلك العلاقة في أبعادها الفكرية والحضارية.

لقد بات مألوفا - ومن باب جلد الذات، إزاء واقع الأمة المتردي- لجوء نفر ممن كانوا يحسبون أنفسهم على العروبة إلى زمن غير بعيد- إلى إلصاق اعتوارات نكسات الأمة، وإسقاط تناقضات سلوك بعض مدعي النخبوية من المنتمين زورا إلى العروبة، على مستوى الفكر؛ أو انتقاص انتماء الهوية؛  حيث العروبة بزعم هذا النفر نقيضٌ عقائديٌ للإسلام، دينُا، ومكونًا أصيلا للهوية العربية !!

ومن عجب أن هذا النفر  المتأسلم -وإمعانا في جلد ذواتهم- لا يجدون ضيرًا في تغنّي المسلم التركي مثلا بعثمانيّته، أو في تفاخر المسلم الإيراني بفارسيته، وكذا الأمر في اعتزاز المسلم الباكستاني أو الأفغاني مثلا بقوميته..بل قد يشارك بعض هذا النفر  المتعصبين لقومياتهم من غير العرب في تفاخرهم بأعراقهم، والإشادة بمنجزات حضارتهم، فيما لا يتوانى هؤلاء ممن قد يصحّ تسميتهم "أعراب" العصر عن الإيغال في تًبخيس المنجز  الحضاريً العربيّ الإسلامي لأمتهم العربية، والتمادي في الحطً من قيمته التاريخية والثقافية ؛ وذلك بفعل دوافع مذهبية أو اعتبارات حزبية ضيقة؛ تجعل من تبرؤ هذا النّفر  العاق بعروبته طوق نجاة مفتعل لإنقاذه من لوثة كفرٍ  مُدًعَاة؛ يستحقً عليها العروبيّون - من وجهة نظره-  اللعن بجدارة (...) لا لشيء سوى جريرة توافقهم مع نقاء فطرة انتمائهم الحميم إلى أمتهم ووفائهم لتراثها الحضاري العظيم !!

وفي نظري؛ لا يبعد باطل ادعاءات  هذا النفر العاقّ عن هرطقة بائسة تحضرني أصداء لكنتها  الشعوبيّة على لسان (أبو الحسن بني صدر) أول رئيس للجمهورية الاسلامية الإيرانية في مطلع ثمانينيات القرن العشرين يتبجّح عنصريًا فيها بنعت العروبة زورًا بأنها "رديف للصهيونية" (...)

وعلى ديدن ما توارثه بعض الإسلامويين العرب من أطروحات زمن سيد قطب وأدبيات التيارات الإسلاموية  الجاهزة، بات بعض دعاة الإسلام السياسيً من العرب يختزلون الانتماء  للعروبة في حدود الرابطة اللسانية (الاستاتيكية) البحتة؛ التي لا تعدو فكرتها -من وجهة تنظيرهم- استحضارُا لعصبية جاهلية؛ متغافلين عن قصدٍ،  ما يختزنه كنَف العروبة المعنويّ والماديً من روح انتماء حضاري إنسانيّ، اختص به الله عز وجلّ اللسان العربي لبيان سموّ معاني وحي قرآنه الكريم، الذي يحمل مكنون رحمة رسالة الإسلام الكونيًة الخاتمة السّمحاء، المرسلة بوساطة النبيً المصطفى  محمد (ص) إلى الإنسانية جمعاء {وما أرسلناك إلا رحمـة للعالمين} مشفوعة بقوله تعالى {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ ۖ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} حيث يرد ذكر كتاب الله العزيز ( القرآن الكريم) واسطة الوحي الإلهي  أحدَ عشرَ مرّةً { وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا} مقترنا بسمات العقل، والحكم العربي، واللسان المبين، المستقيم المعنى( غير ذي عوج) وتصريف الوعيد، والعدل (إنذار الظالمين)  وتصديق ما قبله، وبكونه هديُا للمؤمنين وشفاء لما في الصدور..فيما يرد وصف القرآن الكريم بـ(اللسان) سبع مرات عربيًا، ومُبِيّنا،  وفصيحُا بنفي العجمة عن بيانه،  ومنزلا بلسان قوم الرسول المصطفى(ص)ميسرً  الذكر ومبشرُا  للمتقين ومذكًرا ومنذرُا للمعاندين من قومه.

فالقران الكريم (لسان الوحي) بهذه المعاني والدلالات البيانية يتجاوز ادعاءات كون علاقته بالعرب مجرد رابطة لسانية محضة، إلى كونه مصدر ًا لتنزيل الذّكر؛ ومنهجُا ربانيّا للإبانة المفصحة عن جوهر الوحي العظيم، رسالةً، ومعانيَ، ومقاصدَ؛ اتصلت محمولاتها اللغوية بالمغزى الرّباني العظيم، المتمثل في وحي الرسالة العظيمة، الموكل بنبيها الخاتم استجلاء كنه معنى استخلاف أبينا آدم (ع) وذريته لإعمار  كوكب الارض. منذ لحظة أمر الملائكة للسجود له.

لقد شكل العرب، المسلمون الأوائل الذين تنزًلت معاني الوحي الإلهي بلسانهم العربي المبين النّواة الصّلبة الأولى لروح الوحي { كُنتُم خير أمة أخرجت للنّاس} ومناط تحقيق تلك الخيرية وسموً غاياتها متمثلة في قوله تعالى: { تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر} الذي بموجبه جاء الأمر الربانيً لأمةالقرآن في قوله تعالى:{ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُون}

إذ الاعتصام بحبل الله مناط تشكًل نواة وحدة الأمة التي استمدت العروبة بواسطتها كينونة رابطتها الوثيقة  بفضل نعمة الإسلام الذي برسالته المحمدية تبلور جوهر روحها.. {إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} مستوعبة (الحبشي بلال) الذي يحفظ تاريخ الاسلام أصداء عروبة لسانه وهو يصدح بفصيح الأذان نداء للصلاة، و(الرومي صهيب)، و(الفارسي سلمان) الذي حضي بشرف انتمائه الإسلامي لـ"المُحمًدية" لقبُا، وبإلحاق الرسول (ص) إياه بأهل بيته نسبًا ؛ " سلمان منّا أهل البيت"!

هذا هو جوهر علاقة الاسلام الحنيف بروح العروبة التي غادرت بفضل رسالة الاسلام العظيم الكثير من اعتوارات جاهليًات بعض قومها، لتنفتح لسانا طلقا وعقلا مبدعا واعيًا، ونقاء وجدان، على قيم السماء الغراء، منجزة متطلبات نشر مشروع الإسلام الحضاريً، الكونيً فكرًا مؤمنًا، متأملا في ملكوت السماوات والأرض، وتدوينًا عالِما عامِلاً في سبيل الارتقاء الحضاري الإنساني الكونيً على أرض هذا الكوكب حتى يرث الله الارض ومن عليها.

إن العروبة الحقّة تقف اليوم في خندق الصف الاول  بين أحرار العالم المتطلع الى الحرية والكرامة الإنسانية، في مجابهة غطرسة مشروع طغيان إبليس العصر؛ الذي باتت الصهيونية، ومن ورائها قوى الاستكبار العالمي، من أبرز مصاديقه؛  حيث تمثُل القضية الفلسطينية مركزية صراع الأمتين العربية والإسلامية، التي بات يلتف حولها العديد من الحركات والشخصيات ذات الضمير الإنساني، في جميع قارات الارض، لمواجهة أباطيل المشروع (الصهيو - أمريكيً) المتغول على حساب شعبنا العربي وبقية الشعوب الإسلامية، متدثرا بزيف جغرافية مُتأسرلة، متوهًمة تمتد حسب زعم منظًريها من الفرات النيل، تعتاش على انتهاك حرمات مقدسات الأمة، والعمل الدؤوب على تزييف وعيها، والنيل من إرادة الاحرار من إبنائها؛ متنطعة بزيف دعاوى تطبيعٍ، يتمً  الترويج له زورا بمسوح ادعاءات من مثل الشريعة الإبراهيمية، وغيرها.. والذي كشفت زيفه الفاقع  مجازر الاحتلال الغاشم الأخيرة في غزة ، وفي مواجهات الدفاع عن المسجد الأقصى والشيخ جرّاح، وكافة أراضي فلسطيننا المغتصبة؛ مما أسقط  كلً المسوغات التجميلية لتلك الدعاوى، التي تستهدف استلاب عدالة قضية الأمة والنًيل من مبدئية الدفاع المشروع عن حقها.

ولعل أبرز ما كشفته المواجهات الأخيرة مع عدونا الصهيوني في ساحات أرضنا المحتلة كان افتضاح  مدى خيبة ادعاءات  بعض منظري الإسلام السياسيً،  ممن تّسِمِ بؤس فتاواهم العروبة زورا  بالكفر وبهتان الخروج على ملة الإسلام! جنبا إلى جنب مع بعض مدعي العلمانية والليبرالية، حيث مارست الأبواق الإعلامية المأجورة لمُرجفي كلا الطرفين مدى خيانة النًكوص الممنهج عن قضية  الأمة المركزية، سواءُ باقتراف هؤلاء وأولئك جريمة الصمت المريب، أو بتمادي هؤلاء المرجفين باقتراف جريمة توهين إرادة صمود الشعب الفلسطيني والأمة؛ باصطفاف فاجر، وبلا حياء إلى في الترويج لما اقترفته الآلة التدميرية الصهيونية الغاشمة، التماسًا لمبررات وقاحة خيانتهم، التي يتبرأ منها كافة الأديان والأعراف الانسانية، وكل ضمير منصف حر.

وبالمقابل يلفتنا -على امتداد بعض ساحات أقطار العروبة والإسلام وفي جميع محطات الأمة الحرجة -استحضار  بعض النخب الإسلامية الأصيلة لتجليّات روح عروبتهم المتجذرة،  قيمُا وأخلاقًا ومثل تضحية وفداء؛ متمثًلين إشراقات  قول النبي محمد المصطفى  (ص) :"إنما بعثت لأتمًم مكارم الأخلاق" وما يحفل به مأثور مضمون الدعاء المتواتر في وصف مقام نسب الرسول الخاتم(ص) :" اللهّمَ بذمة الإسلام أتوسل إليك، وبحرمة القرآن أعتمد عليك، وبحب النبي الأمي القرشيّ الهاشميّ (العَـرَبيّ التُّهاميّ) المكيّ المدني أرجو الزلفة لديك" !!

دون ان يفوت هذه النخب، وهم يواجهون الردّة تلو الردة والنّكوص تلو النكوص الماثل في زمانهم هذا من بعض المنتسبين لأمة العرب؛ استحضار مواقف جليًة في حياة الامة، يحفظها التاريخ من مثل استصراخ الإمام الحسين(ع) في معركة الفداء بأرض كربلاء انعدام الضمير لدى معسكر أعدائه من (علوج الكوفة) يوم عاشوراء .. موبخًا إياهم بأقدع القول " ويلٰـكم.. !! إن لم يكن لكم دين، وكنتم لا تخافون يوم المعاد، فكونوا أحرارًا في دنياكم هذه، و( ارجعوا إلى أحسـابكم إن كنتم عـرباً )كما تزعـمون!!" (تاريخ الأُمم والملوك 4 / 344، البداية والنهاية 8 / 203) في إشارة تاريخية لافتة إلى أنَّ الانتساب للعروبة ليس مما يُعيًر به العربي؛ بقدر ما يكون مجافاة قيم العروبة وأعرافها الأصيلة نقيصة وعارًا، يقدح في حسب العربيً ونَسبه!!

فلا غرابة في أن يصدح هذا الطراز من النًخب الإسلامية (الفكرية والحركية والشّعبيًة) المنتمية بحقّ إلى سماحة دينها وأصالة عروبتها؛ بإهداء ما يتراكم  من إنجازاتهم الفكرية والميدانية  في معركة وجود الأمة المصيري مع العدو الصهيوني؛ إلى العروبة؛ بوصفها انتصارات لقيم الامة. ثقافيُا وتقنيُا وحضاريُا. وبالمقابل اعتبار هذه النخب أيً انكفاء وخذلان لقضية  الأمة المركزية يعدّ من وجهة نظرهم خيانة صريحة لإسلام الأمة وعروبتها.

وانطلاقا من كل ما اوردته هذه الاطروحة فإن العروبة ليست عقيدة دينية؛ عدا عن أن الانتماء اليها لا يمثل كفرُا، بل لا يمكن للعروبة الحقة بأية حال أن تتموضع في موضع الحياد بين الإلحاد والايمان.. إذ إن من ألزم شروط العروبة كما تفهمها هذه الأطروحة؛ أنها تستمد حقيقة معناها   من جوهر روح الإسلام، الذي بنقاء مبادئه وأحكامه وتشريعاته  تنفس صفاء هواء إنسانيتها، غير المتعالية على غيرها من الانتماءات القومية والعرقية، عدا عن كونها - بفعل ما تشربته من روح كونية رسالة  الاسلام وسماحته -  لا يمكن إلا أن تكون حاضنة حضارية وثقافية جامعة؛ تكتنف برحابة إنسانيتها أطياف كل من يستضلون بفيء خيمتها، بتنوع انتماءاتهم العرقية والدينية والثقافية. وهو ما أثبتته العديد من نماذج تعايش ابناء العروبة الإنساني مع نظرائهم من مختلف الأقوام والأعراق والأديان، على امتداد رقعة جغرافيا أرض العروبة، في حقب تاريخ ماضيها المجيد وحاضرها المعاصر، بمن فيهم الأقليات اليهودية في فلسطين العروبة، قبل طامة الاحتلال الاستعماريً البريطانيّ - الصهيونيّ الغاشم!

إن هذه الأطروحة ووفق هذا الفهم الأصيل للعروبة؛ ترى أنه لا يمكن لنهج العروبة أن يستقيم دون تحقق هذا الشرط الإنسانيً، الذي يمنح رسالة العروبة كنه جوهرها الحضاريّ الأرحب المستمد من سمو تعاليم السماء وسماحة تشريعاتها..

 

ثالثا-اعتبارات العروبة بين الأصالة والمعاصرة

إن مفهوم العروبة الإنساني -الذي تتخذ منه هذه الأطروحة موضوعتها- إذا  ما أريد له المحافظة على زحم ديمومة فاعليته وديناميته؛ يتطلب السعي الممنهج إلى اجتراح مشروع حضاريّ (تربوي - اجتماعي) يشتغل على تربية وعي  أبناء الأمة وأجيالها الصاعدة على تمثًل روح امتدادهم الحضاريّ، المتصل بعمق تراث أمتهم العريق، الذي أسهم في بناء صرحه، عبر عصور  التاريخ والجغرافيا العربية، كلٌّ من العربي وغير العربي، المسلم وغير المسلم، جنبُا إلى جنب. وهو في نظري ما يتوجب على النخب العروبية أن تعول على تمثًلٌه في استحضار أولويات غايات تدشين مشروعها التجديديً المعاصر؛ مستشرفة آفاق مستقبل أبنائها الواعد..سعيُا إلى تحقيق تربية عروبية أصيلة تستمدً من روح الإسلام قيم تحمل مسؤولية تهيئة لأجيال الصاعدة، لمواجهة واقع أمتهم المتخلف، بفعل تفشي العصبيات الاثنية والمذهبية البغيضة في مجتمعاتنا العربية والإسلامية. 

إن من مقتضيات النهوض بمفهوم العروبة والارتقاء بفاعليته، عقيدة إيمانية  واعية ومنفتحة، وهويةُ أصيلةُ، وانتماءً كونيًا معاصرا،  يكمن في تربية الأجيال الناشئة على اكتساب منظومات الكفايات المعرفية والتقنية المعقدة اللازمة لإحراز درايات العصر وإتقان مهاراته، ووعي بنية المنظومات القيمية الاجتماعية والعلمية المتحكمة في توجيه خبراته..

 إنً ترسيخ منهج تربوي تعليمي تثقيفي ملهم للأجيال العربية في حاضرها ومستقبلها، لا بد أن ينبني على تلمًس أسس التعامل الإبداعي مع تقنيات العصر، ووعي اتجاهات مواكبة مُتطلّبات الانخراط في صناعة المتغيرات الكونية المتسارعة، والتحمل المسؤول لتبعات إدارة عواصف هذه المتغيرات وامتلاك معطيات تقويمها ومهارات التخطيط الواعي للتحكم في مخرجاتها . 

 وهو ما تنطلق منه هذه الأطروحة المتواضعة في النظر إلى (أن من يمسك بالحاضر يملك زمام المستقبل) إذا أريد للأمة العربية كسب رهان الاستثمار  الخلاق من خلا صناعة جيل عروبي مسلح معرفيا وتقنيا وثقافيا، عماده وعي روح العصر،  وأمانة تحمل مسئولياته الأخلاقية وطنيا وقوميُا، محلقُا بجناحي الثقة والتفاؤل في  رحاب أفق الفضاء الكوني المتسع  لكافة الرؤى والأفكار، والتطلعات المشروعة؛ بحثُا عن مكان لائق لأمته تحت الشمس.



عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور