إبحث في الموقع
29 مارس, 2017
أخبار التجمع
قوى التيار الوطني الديمقراطي تطالب بتحقيق شفاف والكشف عن قتلة الفتى مصطفى حمدان

ودع عشرات الآلاف من البحرينيين امس السبت (25 مارس 2017) جثمان الفتى مصطفى حمدان الذي استشهد جراء اصابته بطلق ناري في الرأس، كما أفادت عائلته وأشار إلى ذلك التقرير الطبي حول الحادث، إبان الاعتداء الذي جرى في 26 يناير الماضي في منطقة الدراز المطوقة امنيا منذ أشهر طويلة.

وتتقدم قوى التيار الوطني الديمقراطي بأحر التعازي والمواساة لأسرة الفتى الراحل وشعب البحرين في هذا المصاب الجلل، وفي هذا الصدد، طالبت قوى التيار الوطني الديمقراطي بتحقيق شفاف وعادل وإعلان واضح من الجهات المختصة عن حقيقة ما جرى، خاصة وأن منطقة الدراز كانت ولا تزال محاصرة من قبل اجهزة الأمن ولا يمكن لأحد الدخول منها وإليها إلا عبر منافذ محددة وإجراءات أمنية صارمة. كما طالبت بالكشف عن هوية وطبيعة العناصر الملثمة الذين اطلقوا الرصاص الحي في منطقة سقوط الشاب مصطفى حمدان، 
 
 
تفاصيل


بيان صادر عن التجمع القومي الديمقراطي في الذكرى الرابعة عشر لاحتلال العراق

في 20 مارس 2017 تحل علينا الذكرى المشئومة الرابعة عشر للحرب الإجرامية الظالمة التي شنتها قوى الغدر والعدوان بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا على العراق العربي في مارس 2003 وقادت إلى احتلاله وتدمير الدولة العراقية والقضاء على الحكم الوطني ومؤسسات الدولة واستشهاد وتشريد وتهجير الملايين من أبناء الشعب العراقي إضافة إلى اغتيال قادة العراق الوطنيون وعلى رأسهم الرئيس الشهيد صدام حسين رحمة الله عليه.
فقد مثل هذه العدوان الحدث الأخطر الذي شهدته المنطقة والعالم وشكل بداية لتنفيذ المؤامرة الصهيونية الكبرى على العراق والأمة العربية وأهدافها المرسومة في دوائر الشر الصهيونية لتدمير هذه البلد العربي واجتياح المنطقة برمتها وأشاعه الفوضى والخراب في دولها. هكذا قبل أربعة عشر عاماً تخضبت أرض العراق الطاهرة بدماء الأبرياء التي سالت أنهاراً على أرض الرافدين، ليعم بعدها الطوفان الذي أجتاح معظم الدول العربية وأغرقها في أزماتها وحروبها الطاحنة وصراعاتها المريرة.
تفاصيل


كلمة التيار الديمقراطي في احتفالية يوم المرأة

يشكل الثامن من مارس - اليوم العالمي للمرأة - محطة تاريخية توجت نضال المرأة ومطالباتها من اجل الحرية والكرامة والمساواة في الحقوق على كافة المستويات، و بهذه المناسبة تتقدم قوى التيار الوطني الديمقراطي بالتهنئة لكل نساء العالم ، وتخص بالتحية المرأة البحرينية المطالبة بالتغيير والاصلاح والعدالة القائمة على مبدأ المواطنة المتساوية.
الثامن من مارس  يوم حفر في ذاكرة الزمن،   وأقر العالم فيه للمرأة  بصبرها وصمودها  وانتصارها لنيل حقوقها ، لذا فهو محطة للاحتفال والتكريم ولتقييم الانجازات والمكاسب وتعديل واصلاح مواطن الخلل والضعف في برامج واستراتجيات النهوض بالمرأة واوضاعها على كل المستويات سواءا من قبل حكومات الدول ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات المعنية بقضايا المرأة  .
تفاصيل


التجمع القومي والمنبر التقدمي يطالبان وزارة العدل بالعودة عن طلب حل جمعية "وعد"

تلقينا، في جمعيتي التجمع القومي الديمقراطي والمنبر التقدمي، بأسف شديد نبأ قبام وزارة العدل والشؤون الإسلامية برفع دعوى قضائية بطلب حل جمعية العمل الوطني الديمقراطي"وعد".
إن جمعية "وعد" هي مكون رئيسي من مكونات التيار الوطني الديمقراطي في البحرين، وهي امتداد لتاريخ  تيار وطني لعب دوراً مهماً في نضال شعب البحرين من أجل الاستقلال الوطني والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وقدم في سبيل ذلك الكثير من التضحيات، كما أنها مكون رئيسي في المشهد السياسي البحريني الراهن، منذ التصويت على ميثاق العمل الوطني، وتشكل الجمعيات السياسية بفضل المشروع الإصلاحي.
تفاصيل


يوم المرأة العالمي، جمعيات التيار الوطني الديمقراطي تجدد تحياتها وتقديرها للمرأة البحرينية

في بيان لقطاعات المرأة بالتيار الديمقراطي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة
دعوة لوقف الانتهاكات ضد المرأة والمطالبة بقانون عصري موحد للأحوال الشخصية
 
بمناسبة الثامن من مارس، يوم المرأة العالمي، تجدد جمعيات التيار الوطني الديمقراطي تحياتها وتقديرها للمرأة البحرينية ولنضالات الحركة النسائية البحرينية والعربية والعالمية وسعيها من أجل نيل المساواة والحقوق والمشاركة المتكافئة على جميع المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والحقوقية.

إننا اذ ننتهز هذه المناسبة لنقدم التهنئة الخالصة لكل نساء الوطن، وننوه بكل تقدير بالنجاحات التي حققتها المرأة البحرينية في كثير من مواقع العمل والمسؤولية، الا اننا بالرغم من ذلك لم نبلغ وللأسف الشديد الطموح المطلوب في تحقيق ما نصبوا اليه وذلك بالنظر الى جملة من العراقيل والتحديات التي كانت ولا تزال تواجه شرائح عريضة من نساء البحرين مما عطل المجتمع في تكامله بين الرجل والمرأة، والنهوض بالمجتمع بكل اطيافه وفئاته لا تمييز فيه بين الجنسين. 
تفاصيل


جمعيات التيار الوطنى الديمقراطى تحذر من اتساع وتصاعد وتيرة العنف في البحرين

حذرت جمعيات التيار الوطني الديمقراطي من اتساع وتصاعد وتيرة العنف في البحرين خلال الآونة الأخيرة نتيجة لإنسداد أفق الحل السياسي، مطالبة السلطات ضرورة الاضطلاع بمسؤولياتها في الحفاظ على حالة السلم الأهلي وعلى أرواح جميع المواطنين والمقيمين وانهاء الحالة الأمنية ومظاهر العقاب الجماعي الذي تعاني منه بعض المناطق، والشروع بعملية مصالحة وطنية تقوم على اصلاحات جادة للمنظومة السياسية والحقوقية في البلاد، لتتوائم مع التزامات البحرين في ضوء الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها الحكومة، وتوصيات اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق، وبنود ميثاق العمل الوطني.
تفاصيل


قوى التيار الوطني الديمقراطي تجدد دعوتها لحوار وطني جاد يخرج الوطن من محنته

تلقينا في جمعيات التيار الوطني الديمقراطي، بصدمة وحزن كبيرين تنفيذ أحكام الاعدام في الشبان سامي المشيمع وعباس السميع وعلي السنكيس، شأننا في ذلك شأن قطاعات شعبية واسعة والمنظمات الحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني، رغم المناشدات الكثيرة التي أطلقت قبيل تنفيذ هذا الحكم بضرورة إعادة النظر فيه، من منطلق الحرص على تفادي الارتدادات السلبية الكثيرة له، من الجوانب الحقوقية والانسانية، وعلى صعيد دفع الأمور في البحرين نحو المزيد من الاحتقان الأمني والسياسي، وتشجيع الاستقطاب المذهبي المضر بالوحدة الوطنية والعيش المشترك بين مكونات الشعب البحريني.

إن ما حذرت منه جمعياتنا وكل القوى والشخصيات الوطنية والفعاليات المجتمعية من تداعيات تنفيذ الاعدام في الشبان الثلاثة قد ظهر واضحاً في ردود الفعل الشاجبة والمستنكرة والمُدينة لهذه الخطوة، ليس داخل البحرين فقط، وإنما من قبل المنظمات الحقوقية والمعنية بحقوق الانسان في العالم، خاصة وأن ذلك أتى منافياً لما نصت عليه المادة 6 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية بشان الغاء عقوبة الاعدام، وهو ما حثت اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق برئاسة المستشار محمود شريف بسيوني على مراعاته في احدى توصياتها.
تفاصيل


قوى التيار الوطني الديمقراطي تدعو لوقف تنفيذ أحكام الإعدام بحق عدد من المحكومين الشباب

منذ الصباح والأنباء المحزنة والمقلقة تتوالى حول قرب تنفيذ أحكام الإعدام بحق عدد من المحكومين الشباب الذين صدرت بحقهم هذه العقوبة وهو ما يعنى إدخال بلدنا فى نفق مظلم آخر يجلب معه الكثير من الآلام والويلات ويغلق كل أبواب الآمال فى تهدئة الأوضاع الأمنية والسياسية المضطربة .

إن قوى التيار الوطني الديمقراطي وانطلاقاً من مواقفها الوطنية الصادقة وحرصها على سلامة الوطن وأمنه واستقراره وإحقاقاً للحق والعدالة التي تقرها كل المواثيق والأعراف الدولية والقيم الإنسانية تناشد جلالة الملك بوقف قرار الإعدام وعدم المصادقة عليه لتجنيب بلدنا كل التداعيات السلبية والخطيرة لمثل هذا القرار.
تفاصيل


قوى التيار الوطني الديمقراطي ترفض اي شكل من أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني

قبل أيام قليلة كانت البحرين على موعد مع حدث استفز وجدان شعبها بكل مكوناته وطعن فى ثوابتها الوطنية والقومية حيث تفاجئ المواطنون بوجود وفد من اليهود الصهاينة بدعوة مجهولة المصدر وبترحيب من عدد من التجار البحرينيين ويتم استقبالهم بكل حفاوة وتفتح لهم أبواب البيوت وتفرد لهم واجهات البلد ليتراقصوا حولها بكل زهو ويرددوا الأغاني والأناشيد التي تمجد المعتقدات والخرافات الصهيونية وتبشر بمزاعمها الكاذبة عن فلسطين العربية المحتلة ومقدساتها الإسلامية ، وهذه قضية لا علاقة لها باليهود او بالديانة اليهودية، أحدى الديانات السماوية التي هي موضع تقدير، كما يروج بعض المتورطين والداعمين لهذه السقطة الوطنية والأخلاقية والإنسانية وهم يحاولون البحث عن بعض الأعذار والحجج الواهية.
تفاصيل


بيان من جمعيات التيار الوطني الديمقراطي في الذكرى الستين لمحاكمة قادة هيئة الاتحاد الوطني

تمر خلال هذه الأيام الذكرى الستون لمحاكمة قادة هيئة الاتحاد الوطني، التي قادت النضال الوطني الديمقراطي في منتصف القرن العشرين، حيث أصدرت السلطات الاستعمارية البريطانية، بعد محاكمة صورية، أحكاماً قاسية نصت على سجن كل من عبدالرحمن الباكر وعبدالعزيز الشملان وعبدعلي العليوات 14 عاماً لكل منهم، وسجن كل من ابراهيم الموسى وابراهيم فخرو 10 سنوات لكل منهما، ابتداء من تاريخ اعتقالهم، وحينما طلب عبدالرحمن الباكر من رئيس المحكمة السماح للمتهمين باستئناف الحكم المذكور، رفض إعطاءهم ذلك. 
جاءت هذه المحاكمة الجائرة بعد الإجهاز على حركة الهيئة من قبل سلطات الحماية البريطانية وعملائها، مستفيدة من أجواء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956،
تفاصيل


بيان : التجمع القومي يستنكر التفجير الإرهابي ضد احد الكنائس المصرية

 
تلقى التجمع القومي الديمقراطي بغضب واستنكار شديدين الأنباء المروعة عن التفجير الارهابى الاجرامى الذى استهدف احد كنائس مصر العزيزة قرب كاتدرائية المرقسية بوسط القاهرة وراح ضحيته عدد من الأبرياء الأمنين بين قتيل وجريح.

ان هذا العمل الارهابى الأعمى والجبان يمثل حلقة فى سلسلة اعمال العنف والارهاب التى تتعرض لها مصر وتستهدف وحدتها وأمن شعبها وتنفذه عصابات اجرامية باغية  
تفاصيل


بيان قوى التيار الوطني الديمقراطي في اليوم العالمي لمكافحة الفساد

مكافحة الفساد في البحرين مرتبط بالإصلاح الديمقراطي وهو أولوية وطنية

أكدت قوى التيار الوطني الديمقراطي (القومي، وعد، التقدمي) في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي يصادف اليوم الجمعة التاسع من ديسمبر إن مكافحة الفساد بكافة أشكاله باتت قضية وطنية تحظى بأولوية قصوى، وترتبط ارتباطا وثيقا بمطالب الإصلاح الديمقراطي التي تؤمن بها هذه القوى وتناضل من أجل تحقيقها.
وفي ظل التراجع الحاد في الإيرادات النفطية والعجز المتفاقم في الميزانية الحكومية الذي تجاوز 7.6 مليار دينار ويمثل 65% في الربع الثالث من العام الجاري، بات وقف الهدر والتلاعب في المال العام الذي كشف عنه بصورة مهولة تقرير ديوان الرقابة المالية الأخير يمثل مدخلا رئيسيا لوقف نزيف موارد الدولة وذلك عوضا عن تحميل المواطن عبء رفع الدعم عن الغذاء والبنزين وفرض الضرائب.
تفاصيل


بيان صادر عن الأمانة العامة للتجمع القومي الديمقراطي

 
 عقدت الأمانة العامة فى التجمع القومي الديمقراطي اجتماعها السادس عشر مساء الثلاثاء الموافق 8 نوفمبر 2016 وقد كان جدول الأعمال يتضمن عدد من الملفات التنظيمية والسياسية وقد جرى مناقشة أخر التطورات والأحداث على الساحتين الوطنية والقومية.

وفى ضوء رؤية التجمع القومي لكل هذه التطورات فقد أعاد تأكيد مواقفه المبدئية تجاه مختلف القضايا الوطنية والقومية والملفات السياسية والحقوقية والاقتصادية وكما يلى:

1- يؤكد التجمع على أهمية توافر الإرادة السياسية الحقيقية لطي صفحة الأزمة السياسية الراهنة وتجاوز كل تداعياتها السلبية، والتغلب على كل العقبات التي تعترض هذه المهمة الوطنية. ويرى أن ذلك يتطلب مقاربة مختلفة ورؤية مبصرة لخطورة المرحلة من جانب كل القوى والأطراف السياسية على اختلاف مشاربها. وعلى الجانب الرسمي تقع مسئولية حلحلة الملفات السياسة والحقوقية والاجتماعية والأمنية والتي تزداد تعقيداً مع استمرار الأزمة دون أى حل ، لذلك لا بد من اتخاذ العديد من القرارات الجرئية والسريعة التي لا تقبل التردد والتراخي.

2- يؤكد التجمع على ضرورة أن تكون الوحدة الوطنية هي السقف الضابط والمعيار الوازن لكل القرارات والسياسات التي تتطلبها الظروف الراهنة، وان تكون مصلحة الوطن العليا هي المحرك والموجه لكل الخطوات
تفاصيل


التجمع القومي يرفض كل سياسات وخطوات التطبيع مع العدو الصهيونى

التجمع القومي يرفض كل سياسات وخطوات التطبيع مع العدو الصهيونى 
ويدين كل محاولات التعدي على وجدان شعبنا وذاكرته الوطنية والقومية 
 
 
 
بينما تواجه امتنا اخطار وتحديات جسيمة ، وبينما يواجه الشعب العربى الفلسطيني العدوان الصهيونى الغاشم والمتواصل على ارضه وعلى حريته وكرامته ، ويتصدى ويقاوم بصبر وبسالة كل سياسات القتل والتهجير والاستيطان التى ينتهجها هذا الكيان العنصرى دون رادع فى إطار مشروعه الذى يستهدف الأمة العربية كلها ، وبينما الذاكرة الوطنية الفلسطينية والعربية لا يمكن لها ان تنسى جرائم العدو فى القرى التى محيت والمدن التى ازيلت و المدابح التى ارتكبت وراح ضحيتها الألاف من الأطفال والنساء والشيوخ من الفلسطينين والعرب .
وبينما تؤكد تجارب بعض الأنظمة العربية استحالت التطبيع مع الكيان الغاصب نظرا لرفض هذا النهج سياسيا وشعبيا، بينما يحدث كل هذا، تناقلت وسائل الاعلام مؤخراً خبر اعتزام البحرين استضافة اجتماع الاتحاد الدولى لكرة القدم (كونكرس الفيفا) فى مايو القادم 2017، وان وفد من الكيان الصهيونى سوف يشارك فى هذا الاجتماع . ولا شك ان هذه الخطوة اذا ما حصلت فعلاً ستمثل استفزازاً صريحا لوجدان شعب البحرين  
 
تفاصيل


بيان صادر عن التجمع القومي الديمقراطي بمناسبة ذكرى عاشوراء

 
 تمر علينا هذه الأيام ذكرى عاشوراء يوم استشهاد الإمام الحسين (ع) في معركة كربلاء الخالدة، حيث تحي الأمتين العربية والإسلامية ومعهما كل أحرار العالم هذه المناسبة التي جسدت كل معاني البطولة والتضحية.

ويحي أبناء شعبنا بكل أطيافه ومكوناته الاجتماعية ذكرى هذه المناسبة ويقفون لقراءة صفحاتها المليئة بالقيم النبيلة والمبادئ الإنسانية الرفيعة واستحضار الدروس والعبر التي تتجاوز الزمان والمكان إلى حيث يكون للإنسانية وجود ، والى حيث تكون الضمائر والعقول قادرة على فهم واستيعاب دروس هذه الواقعة الخالدة.

والتجمع القومي الديمقراطي إذ يشارك شعبنا في أحياء هذه المناسبة العظيمة ، وإذ يعزي كافة أحرار العالم بذكرى استشهاد الأمام الحسين (ع) فأننا في هذه المناسبة الجليلة نجدد دعوتنا إلى أبناء شعبنا إلى التكاتف والتوحد 
تفاصيل


بيان : التجمع القومي يدين مشاركة بعض الأنظمة العربية في تشييع بيريز والتصريحات المتعاطفة معه

 
تابع التجمع القومي الديمقراطي بإدانة واستهجان بالغين مانشهده من تسابق من جانب بعض الأنظمة العربية وبعض المسوؤلين السياسيين فيها فى اتجاه الكيان الصهيوني الغاصب لتقديم العزاء فى مجرم الحرب شيمعون بيريز احد ابرز المؤسسين للدولة الصهيونية على أرض فلسطين و دماء شعبها و الذى يعرف العالم جيداً تاريخه الأسود وسجله الملئ بالجرائم والفظائع فى حق أشقاؤنا فى فلسطين ولبنان وكل الأقطار العربية التى لم تسلم من غدر وعدوان الكيان الصهيونى وقادته القتلة المجرمين . 
تفاصيل


بيان صادر عن اجتماع الأمانة العامة للتجمع القومي الديمقراطي المنعقد في 14 أغسطس 2016

 
 عقدت الأمانة العامة للتجمع القومي الديمقراطي اجتماعها الاعتيادي مساء يوم الأحد الموافق 14 أغسطس 2016، وقد تمت مناقشة أخر التطورات السياسية على المستوى الوطني والتطرق أيضاً إلى الأحداث على الساحتين العربية والإقليمية.
على المستوى الوطني ناقشت الأمانة العامة أخر التطورات والمستجدات السياسية والأمنية في البلاد ، والوقوف أمام المشهد السياسي والاجتماعي العام ،وفي هذا الإطار يرى التجمع القومي أن الأوضاع في البلاد تزداد تأزماً واحتقانا مع استمرار الأزمة السياسية والدستورية دون أفق سياسي واضح ومع غياب أي توجه رسمي للحلول السياسية وفي ظل أجواء مشحونة بالتحريض على الكراهية والإقصاء ، ومحاولات مستميتة لإشعال نار العصبيات الطائفية ،وهو ما يشكل  خطورة كبيرة ومؤكدة على وحدة نسيجنا الوطني وتهديداً لوحدتنا الوطنية خاصة مع تفاقم الأوضاع الإقليمية الراهنة 
تفاصيل


  >>  وثائق
تأريخ انطلاقة المقاومة العراقية المباركة بالوثائق
شبكة البصرة -

في الذكرى الرابعة لانطلاق المقاومة الوطنية العراقية الجهادية الظافرة بأذن الله، ومع ازدياد واتساع الفعل البطولي الظافر وما نجم عنه من تسارع وتيرة الانحدار والانهيار في ادارة الاحتلال وسلطة دماها الشعوبية العميلة، يعيد منبر البصرة نشر الوثائق التأريخية عن انطلاقة المقاومة العراقية المباركة الظافرة بعون الله في ايامها واسابيعها الاولى. وكلنا ثقة بالله العزيز القادر، وبهمة وغيرة وشجاعة وبطولة وبسالة ابطال الرافدين اسود المقاومة العراقية، وبصبر وصمود وايمان شعبنا العراقي الابي ان لا تمر الذكرى الخامسة لانطلاق هذه الحركة الجهادية الوطنية العراقية العربية الاسلامية المؤمنة في العام المقبل الا وشعبنا على عتبة النصر النهائي عتبة التحرير والاستقلال والسيادة وما النصر الا من عند الله
 
وثائق تاريخية عن حركة المقاومة العراقية
البلاغات الاولى لقيادة المقاومة والتحرير بعد الاحتلال
عمليات ثورة التحرير انطلقت  بعد يوم واحد من الاحتلال
تحليل  دقيق لدور نظام طهران وبعض الانظمة العربية
في الاحتلال, وعزم على طرد المحتلين وجواسيسهم
 

كانت جريدة القدس العربي الصادرة في لندن اول منبر اعلامي ينشر بشرى الانطلاقة المبكرة جدا لعمليات المقاومة المباركة ضد الاحتلال الاستعماري الانكلو-اميركي للعراق على هذا النحو الاسطوري الذي انفرد به شعب العراق الابي، حيث كشفت رسالة بعثت بها قيادة المقاومة والتحرير الى الجريدة ونشرت يوم  22 /4/2003 عن ان ابناء العراق النشامى رجالا ونساء قد باشروا منذ العاشر من نيسان /ابريل 2003 أي اليوم الاول بعد اعلان الاحتلال عمليات المقاومة الباسلة ضد قوات الاحتلال الاستعماري الانكلو-اميركي. كما تحمل البيانات الاولى وهي وثائق تاريخية عن ثورة التحرير العراقية المباركة الظافرة معلومات دقيقة عن تواطؤ بعض الانظمة العربية والنظام الايراني مع الغزاة المستعمرين ومشاركتها في تسهيل غزو العراق واحتلاله وتدمير مرافقه الحيوية ونهبها وحرقها. كما تحمل تحليلا دقيقا لطبيعة الهجمة الاستعمارية الصهيونية على العراق وللمشاركين فيها من الخونة والساقطين من حملة الجنسية العراقية سابقا , وتقدم تشخيصا واضحا للادوار الدنيئة والقذرة التي قاموا بها خدمة لاعداء العراق والعرب والاسلام . ويكشف البيان الاول عن اندساس 16 جاسوسا للموساد ومخابرات بعض الانظمة الربية في صفوف المتطوعين المجاهدين العرب الذين لبوا نداء العروبة والاسلام وتوجهوا الى العراق قبل الغزو وفي اثنائه.كما يشير الى ان قيادة المقاومة والتحرير وفيما يأتي نص ما نشرته جريدة القدس العربي عن تباشير البطولة والنخوة والشهامة والفروسية العربية الاسلامية العراقية الاصيلة :
 
1- اول بلاغ عسكري لقيادة المقاومة والتحرير
القدس العربي 22/4/2003  
قالت (قيادة المقاومة والتحرير) العراقية في بلاغها العسكري الأول إن أعضاءها يشنون عمليات قتالية بين الهجوم الخاطف والعمليات الاستشهادية ما أسفر عن مقتل وجرح عدد من الجنود الأمريكيين والبريطانيين. وتضمن البيان تعبيرات مشهورة للرئيس صدام حسين، كما عنون بـ (جمهورية العراق- قيادة المقاومة والتحرير) ما يشير إلى أن الرئيس العراقي ربما كان ساهم في صياغته.
وجاء في البيان: منذ يوم 10/4/2003 ورجال ونساء المقاومة والتحرير يخوضون عمليات قتالية ما بين الهجوم الخاطف والعمليات الاستشهادية، ولصعوبة إصدار بيانات في وقتها بسبب إعادة ترتيب بعض الأولويات الجهادية، فقد مرت الأيام ونحن نخوض حرباً لتحرير العراق العظيم من قوات هولاكو العصر المجرم بوش والمجرم بلير والصهاينة الخاسئين وكانت العمليات كما يلي:
ا- قتل 2 من الجنود البريطانيين في البصرة تم دفنهم في منطقة ما ودمرت دبابة وجرح 7 من الغزاة.
2- قتل وجرح 87 جندياً أمريكياً وتدمير 4 دبابات و3 آليات أخرى منذ 10/4 وتأكد قتل 35 منهم في كافة قواطع الجهاد. فيما استشهد المجاهد خليل عمر في عملية استشهادية في بغداد العروبة والإسلام.
3- كما تم أسر 3 جنود من القوات الأمريكية الغازية.
إن صعوبة العمل الجهادي حالياً يحتم علينا عدم نشر صور الأسرى لاعتبارات أمنية ولكن ذلك سيتم إن شاء القوي العزيز خلال الأيام المقبلة.
 
يا أبناء العراق الواحد:
جاهدوا وقاتلوا حتى يخرج المحتل وقاطعوه واصبروا, فرضا الله والوطن أهم من كل الحاجات وقاطعوا الخونة ومن سهل للعدو الدخول للعراق.
يا أبناء العروبة والإسلام والإنسانية
تصدوا كل من موقعه لهذا العدوان الهمجي الذي قتل وسرق وسلب ونهب الناس والآثار والخيرات وان المجاهدين الذين يخوضون عمليات قتالية صعبة وبإمكانيات ذاتية بحاجة لموقف واحد منكم جميعاً ضد هذا الغزو الهمجي.
وحتى النصر الأكيد بمشيئة الله. عاش العراق. عاشت فلسطين
العار للخونة بائعي أرضهم وعرضهم من الذين قدموا مع المحتل الكافر المجرم.
كان من المفترض أن يتم تعيين ناطق إعلامي لسان حال قيادة المقاومة والتحرير في دولة عربية مجاورة إلا أنه للأسف تعذر ذلك لأسباب تتعلق بأمن المقاومة. ولكن نود توضيح بعض النقاط :
1- العمليات الجهادية في عراق العروبة والإسلام مستمرة يومياً والله والله والله سيندم الغزاة الكفرة والقتلة واللصوص وكل من تعاون معهم.
2- وبخصوص المتطوعين العرب والمسلمين فقد خاض العديد منهم أشرف المعارك مع إخوتهم في العراق ، إلا أن ما لا يقل عن 16 منهم كان يعمل لحساب المخابرات الأمريكية والموساد ومخابرات أنظمة عربية أخرى، حيث كشفوا للعدو مباشرة أو بواسطة مخابرات أنظمتهم مناطق تواجد المتطوعين. وقد فرَّ عدد من هؤلاء وأكد مصدر أمني في المقاومة أن أحد هؤلاء الخونة ظهر في محطة فضائية عربية.
ونقول بصراحة إن الأبطال من المتطوعين استشهدوا وجرحوا و ما زال بعضهم مع اخوتهم فيما فضَّل البعض العودة لبلده بسبب أخطاء ارتكبتها القيادات العسكرية والسياسية العراقية وخيانة بعض الضباط لبلدهم وفزع بعض المسؤولين السياسيين، فضلاً عن ضعف خبرة بعض المتطوعين.
3- تأكد للقيادة أن نظام الكويت المحتل قد دفع مبالغ كبيرة لعدد من المعارضين الخونة لقاء نهب الآثار وحرق الممتلكات العامة. وقد تم اعتقال 3 أشخاص واعترفوا بذلك صراحة.
4- كما تأكد لنا قيام نظام الأردن  بإعطاء معلومات استخبارية للغازي الأمريكي،  فضلاً عن دوره في إقلاق الجبهة الغربية بحشد 6 آلاف  أمريكي على حدود العراق الصابر.
5- وقام نظام آل سعود الذي سلَّم للغزاة نجد والحجاز ومكة والمدينة بتقديم الدعم الذي يساعد على بقاء المحتل أطول فترة ممكنة. وهو دور يقارب دور نظام مصر المحتلة الذي أظهر رئيسها أنه يفتقر لكل معنى الشرف والشجاعة.
6- وسلَّم نظام طهران  معلومات حصل عليها من  محمد باقر الحكيم تتعلق بنشاط المقاومين الأبطال الذين تمكنوا من تغيير منطقة عملياتهم.
7- كما يؤسفنا سماح بعض الحكومات العربية لخونة من المعارضة الذين يصفقون للغزو الأمريكي من تقديم معلومات عن المقاومة في الوقت الذي ترفض تقديم أي عون للمناضلين في العراق الأبي.
8- وبخصوص المعارضة ونشاطاتهم في بغداد فإننا نؤكد أن الشعب الأصيل والمعتز بدينه وبلده سيركلهم إلى المزبلة، ولن يكون للعراق حكومة توافق على الغزو والاحتلال بل حكومة مقاومة وتحرير من أجل عراق عروبي إسلامي واحد وديمقراطي.
وسيتم كشف بعض الأسرار الخاصة بنشاطات جهات مشبوهة عراقية وعربية وأجنبية عاد بعضهم للعراق في وقت لاحق.
عاش العراق وعاشت فلسطين
 وسنقاتل، ولو كان للخونة كل الأسلحة والسلطات، حتى تحرير العراق وفلسطين.
 
________________________________________
 
2- المقاومة العراقية تواصل عملياتها
وتحذر من التعاون مع قوات الاحتلال
شبكة البصرة
القدس العربي 25/ 4/ 2003م
قال بيان أرسلته قيادة المقاومة والتحرير العراقية إلى القدس العربي : نفذت مجموعة خاصة من قواتنا عملية خاصة يوم أمس قتلت فيها جندياً أمريكياً وجرحت 2 جراحهما خطيرة جداً قرب منطقة الضلوعية، واعتقلت المدعو كاظم جبر خميس، الذي تأكد لدينا تعاونه مع العدو الأمريكي الجبان قبل العدوان الهمجي وبعده، وقد ساهم الخائن هذا في تقديم معلومات حول القوات المسلحة والأمن القومي والإرشاد، وبمساعدة أحد المتطوعين العرب المدسوسين، عن عدد من إخوتنا المتطوعين العرب. وقد اعترف المذكور بأسماء عملاء قدموا مع القوات الغازية، ورتَّب معهم حرق وزارتي التربية والتعليم والتجارة، وبمعلومات في غاية الأهمية تتعلق بمكان تجنيده في عمان عاصمة الأردن.
وتحذر القيادة من مغبة تسليم أي معلومات عن الوطنيين المناضلين، مهما كان اتجاههم السياسي، للقوات الغازية المجرمة. وتدعو في الوقت نفسه للوحدة الوطنية تحت شعار مقاومة الغزاة القتلة ومقاطعتهم الطريق الأمثل لبناء عراق ديمقراطي حر مسلم وعربي . كما تدعو القيادة كل عراقي شريف عدم التعامل مع المحتل المجرم وتقديم الوطن على الحاجات التي لا قيمة لها في وطن محتل.
وأضاف البيان: وتدعو القيادة كافة رجال الدين سنة وشيعة لإصدار فتوى مشتركة بتكفير كل من تعاون مع المحتل الغازي المجرم واستغلال يوم الجمعة المقبلة للتصدي للجبناء عبر شعارنا (مقاومة الغزاة القتلة ومقاطعتهم الطريق الأمثل لبناء عراق ديمقراطي حر مسلم وعربي).
 وعهد الرجال أن تبقي المقاومة حتى تحرير كامل ترابنا.
 
************************
 
البلاغ العسكري الثاني لقيادة المقاومة العراقية
عمليات استشهادية ضد الغزاة
نيوز أرشيف 25/4/2003
أعلنت قيادة المقاومة والتحرير بجمهورية العراق عن عمليتين استشهاديتين ضد الغزاة المحتلين الأمريكان والبريطانيين في كل من الموصل والرمادي، وقد تبنت المقاومة العراقية العمليتين الاستشهاديتين، موضحة في بيان وصل نسخة منه إلى موقع "القناة" اليوم في البلاغ العسكري رقم (2) الصادر عن قيادة المقاومة والتحرير بجمهورية العراق.
وجاءت تفاصيل العمليتين في البلاغ، إن الشهيد يونس صالح أمين قام بعملية استشهادية عند حاجز للقوات الأميركية على الطريق ما بين مركز محافظة الموصل ومدينة ربيعة مما ادى إلى تدمير آلية وسيارة عسكرية للعدو الأميركي الغازي المجرم فقتل وجرح اكثر من 12 جندياً.
وأضاف البيان إن العملية الثانية جاءت في الساعة الواحدة من ظهر أمس حيث فجَّر الشهيد جاسم علي الياسين نفسه في الطريق الواصلة بين مدينة هيت ومدينة الرمادي عند نقطة عسكرية أميركية, فقتل وجرح اكثر من 7 أفراد. وإصابات الجرحى منهم خطيرة جداً.
وفي الوقت الذي نعلن لجماهيرنا الغيارى عزمنا الأكيد على مواصلة الجهاد حتى تحرير العراق العظيم وحتى تهوي جميع معاقل الصهيونية والإمبريالية.
وفي تصريح صحفي لقيادة المقاومة والتحرير جاء فيه: نود تحذير أبناء شعبنا العراقي العظيم من مغبة التعامل مع صحفيين أجانب يدعون أنهم من جنسيات مختلفة, وما هم بالحقيقة إلا صهاينة ويعملون لحساب المخابرات الإسرائيلية.
 
*********************
 
المقاومة العراقية تهدد باستهداف
أي طائرات إسرائيلية بمطار بغداد
القدس العربي 25/4/2003
قال رئيس أركان قيادة المقاومة والتحرير في تصريح أرسل لـ القدس العربي إن قوات المقاومة والتحرير ستوجه نيرانها لأية طائرة إسرائيلية مدنية في أي مطار عراقي، ومنعاً للاشتباه فان القيادة تحذر من مغبة إرسال طائرات مدنية للعراق من أية دولة.  وأضاف ان الطائرات المدنية ضمن مدى أسلحة المقاومة.
________________________________________
 
3- النص الكامل لرسالة قيادة المقاومة والتحرير العراقية
كما نشرتها "القدس العربي" في 29 /4/ 2003
شبكة البصرة
القدس العربي 29/4/2003
كم هو مؤلم الواقع الآن حين لا نري إلا الصورة التلفزيونية، ولكن حين يتم الحصول على معلومات بخصوص ما يجري الآن، فإن الأمر رغم مرارته لا يخلو من الأمل بأن إرادة التحدي والقتال ضد أعداء الأمة من صهاينة وأمريكان وبريطانيين لن تنتهي، ما بقي مؤمن بالله على قيد الحياة.
ويؤلمنا في القيادة قيام حملة للتعتيم على ما يجري في العراق من مقاومة باسلة، ومن قتال خاطف يراد به الانتصار للوطن والأمة، في الوقت الذي وزعت القوات الأمريكية على الفضائيات والصحف الدولارات لحجب ما يجري عن الأنظار، ناهيك عن أموال كويتية وسعودية وزعت من أجل ذلك. ولدينا أدلة عن محطة عربية (في لبنان) تقاضى مراسلها الأموال من الضابط الأمريكي المسؤول عن الصحافيين في بغداد الجريحة مقابل بث تقارير زائفة، فضلا عن إنفاق المبالغ للحديث عن السنة والشيعة حتى لا يتم الحديث عن الاحتلال الأمريكي ـ البريطاني.
ويمكن ملاحظة محطة فضائية إماراتية تبرر الغزو باختلاق قصص كاذبة. وقد دربت المخابرات الأمريكية عملاء لها من العراقيين للحديث عن ضرورة قطع الصلة بين العراق وأمته وملاحقة من يدافع عن الهوية العربية للعراق.
ولا بد من توضيح أن القيادة ليست امتداداً للحكومة العراقية التي لا نشك في وطنيتها. واليوم اتضحت للرئيس صدام حسين الحقيقة، فقد اكتشف أن من كان يعارض الديمقراطية في العراق من المسؤولين الحكوميين هم أول من هرب من ساحة القتال.
وقد كان الكثير منهم قد أقسم علي أن الموت عبر الاستشهاد، وليس الاستسلام، آخر ما يقوم به. وقد يكون المواطن معذوراً إن اهتزت قناعاته إلا أن المناضل المسؤول لا يمكن أن يفعل ذلك إلا إذا رضي بالإهانة والذل.
وزيادة في المشهد الخياني لأنظمة عربية مجاورة اتفقت قوات الغزو الأمريكي مع النظام السعودي على ملاحقة رجال المعارضة للنظام، وبالفعل تم اعتقال أحدهم. وقد اندست المخابرات السعودية تحت ستار أعمال المستشفيات، وقد تم توجيه إنذار لهم لمغادرة العراق خلال 72 ساعة وبعده سيقتل كل من دخل مع قوات الغزو مهما كانت جنسيته، وتحت أي ذريعة، ومنها وسائل الإعلام (فوكس و سي أن أن وكل من يعمل لصحف إسرائيلية هم جواسيس، وليست لهم علاقة بالصحافة وسيتم التعامل معهم على هذا الأساس).
ويا أخي العربي: أتعلم أن عصابة المؤتمر غير الوطني يباشرون عملية سرقة لحساب البنتاغون تشمل كل ما يتعلق بآثار العراق وحتى أبحاث علمية في الجامعات. و إن أكثر من 5000 عراقي ماتوا تحت التعذيب في التحقيقات الأمريكية بعد دخول بغداد؟
أتعلم أي صعوبة يواجهها العمل المقاوم في وسط زال فيه نظام سابق ويتحين البعض الفرصة ليكون في وسط نظام قادم ولو عن طريق الخيانة والوشاية ؟
أتعلم أن قوات الغزو الأمريكي خسرت لغاية الآن اكثر من 1300 قتيل وإنها فقدت اكثر من 27 من رجالها. وإن الجرحى أكثر من 3000 مجرم. وإن القوات البريطانية خسرت 211 قتيلاً، وذلك منذ بدء العدوان ولغاية يوم أمس؟
أتعلم أن منسق المخابرات الأمريكية، القابع حالياً في مكان سننال منه لاحقاً، قد أوعز لأحد رجال الدين الشيعة ممن قدموا بعد الغزو للعراق بدعوة الشيعة للصلاة في جامع للسنة بمنطقة المنصور (الرحمن) من أجل خلق الفتنة ولكن ذلك لم يتم؟
أتعلم أن العراق إن جاءت إليه حكومة غير قومية أو غير إسلامية سيكون شوكة ضد أمته؟
أتعلم أن أنظمة الخليج العربي المحتلة دولهم، بشيوخها اللصوص، مازالوا يوردون الأكل والمياه لقوات الغزو؟
أتعلم أن نظام إيران قد أرسل رجاله متوهماً خلق فتنة طائفية؟
أتعلم أن ملك الأردن يباشر عملية تخريب خطيرة بالتعاون مع الموساد في إيجاد جهة عراقية تعترف بإسرائيل؟
أتعلم أن حسني مبارك هو من يعمل الآن بالتنسيق السياسي مع الدوائر الأمريكية على إقناع المعارضة العراقية لبقاء قوات الغزو أطول فترة ممكنة؟
أتعلم أن الحديث عن التعذيب والاعدامات في العهد السابق وبالحجم الذي يقال عنه الآن غير صحيح، وهي محاولة لتبرير الغزو والخيانة بعد عدم العثور علي أسلحة الدمار الشامل؟ وإن وسائل الإعلام قاطبة لا تحاول إبراز رافضي الاحتلال أو مؤيدي العهد السابق؟
والآن نود أن نزف إليكم انخراط العديد من أبناء الوطن من مختلف الاتجاهات في صفوف المقاومة.
وللمعلومات فان الرئيس صدام حسين لم يقتل، وما زال علي قيد الحياة وسيوجه خلال 72 ساعة رسالة لأبناء العراق والأمة.
الله اكبر عاش العراق وعاشت فلسطين
 
________________________________________
4- قيادة المقاومة والتحرير العراقية تعلن عن
هجمات جديدة على القوات الأميركية (ايار2003)
 في عمليات لمجاهدين من كتائب الفاروق والقوات الخاصة وحزب البعث:
قتل 5 جنود اميركيين وجرح اخرين، واسقاط طائرة في أقل من 24 ساعة
 

شبكة البصرة
موقع ميدل ايست اونلاين- لندن – 27/5/2003
أعلنت مجموعة عراقية مسلحة "لم تكن معروفة سابقا" الثلاثاء مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف القوات الأميركية في الفلوجة وأسفر عن مقتل وجرح عدد من العسكريين الأميركيين.
وجاء في بيان صادر عن "القيادة العامة للقوات المسلحة والمقاومة والتحرير العراقية" أن "مجاميع من القوات الخاصة وكتائب الفاروق وأعضاء في حزب البعث نفذوا عمليات مشتركة لتدمير قوى العدو الأميركي في منطقة الفلوجة."
وأضاف البيان أنه "تم اسقاط طائرة أميركية وقتل اربعة من أفرادها، فضلا عن تدمير ثلاثة مدرعات وسيارة عسكرية وقتل خمسة اشخاص كانوا فيها وجرح 12 آخرين.
 المقاومة العراقية  تبنت أيضا الهجوم على رتل عسكري أميركي في وسط بغداد.
وقال البيان أن "كتائب الفاروق وهي التنظيم العسكري للمقاومة الإسلامية في العراق تعلن مسؤوليتها عن قتل جندي أميركي في بغداد".
كما اشار البيان إلى أن هذا التنظيم يعمل مع القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية، وذكرت ان نائب الرئيس العراقي السابق طه ياسين رمضان يشرف على التنظيم.
يشار إلى أن البيان ارسل بالفاكس إلى ميدل ايست اونلاين التي لم يتسن لها التأكد من صحته من مصادر مستقلة.
وكانت المصادر الأميركية أعلنت عن مقتل ثلاثة جنود اميركيين في اقل من 24 ساعة في العراق الذي يشهد تصاعدا في الهجمات على قوات التحالف في الوقت الذي اعلن فيه الحاكم الاداري الاميركي بول بريمر بداية مرحلة جديدة في عملية اعادة الاعمار.
وقتل جندي اميركي واصيب سبعة آخرون بجروح الثلاثاء في هجوم في مدينة الفلوجة (50 كلم غرب بغداد)، على ما افادت القيادة الوسطى الاميركية.
وقال بيان للقيادة الاميركية ان اثنين من المهاجمين استشهدا بايدي الجنود الاميركيين والقي القبض على ستة مهاجمين آخرين.
واضاف البيان ان المهاجمين الذين لم يعرف عددهم، هاجموا القوات الاميركية بصواريخ "ار بي جي" وباسلحة خفيفة. وتابع "قتل جندي وجرح سبعة آخرون".
ورد الجنود الاميركيون على المهاجمين باطلاق النار من دبابات "برادلي" وباسلحة مختلفة على ما افاد البيان الذي اشار ايضا الى ان "اثنين من المهاجمين استشهدا وتم اسر ستة اخرين".
وقالت القيادة الاميركية ان المعطيات الاولية تشير الى ان الهجوم نفذ انطلاقا من مسجد في الفلوجة.
من جهة اخرى اشار البيان الى ان مروحية من نوع "ميدفاك" تابعة للجيش الاميركي اصيبت باضرار خلال المعركة عندما اصطدمت "عرضا" بدبابات من طراز برادلي كانت تتمركز لاطلاق النار.
من ناحيتها قالت قناة الجزيرة نقلا عن مراسلها في الفلوجة أن مقاتلين عراقيين نجحوا في اسقاط طائرة اميركية بواسطة قذيفة ار بي جي.
وافاد المراسل أنه شاهد عربتين اميركيتين تشتعل فيهما النيران اثر الهجوم العراقي.
وقتل اربعة جنود اميركيين الاثنين واصيب عدد اخر بجروح في حوادث او هجمات استهدفت القوات الاميركية في العراق.
وقتل جندي واصيب ثلاثة آخرون بجروح في هجوم بالمتفجرات نفذه مجهول على الطريق السريع الموصل الى المطار، وفق ما قال ضباط اميركيون كانوا في موقع الهجوم.
وقال هؤلاء الضباط ان مجهولا القى بكيس يحوي عبوة ناسفة امام قافلة للقوات الاميركية على الطريق السريع الموصل للمطار.  واضافوا ان ثلاثة جنود كانوا في العربة التي كانت في مقدمة القافلة اصيبوا بجروح وقضى احدهم متأثرا بجروحه.  واصيب جندي رابع في انفجار ذخائر في السيارة الاولى.
وقال اللفتانت كولونيل سكوت روتر من الفرقة الثالثة مشاة ان الجنود اطلقوا النار على المهاجم الذي اصيب بجروح غير انه تمكن من الفرار.
وقال شهود ان ما بين ستة الى سبعة من ميليشيا "فدائي صدام" التي كان يقودها عدي صدام حسين نجل الرئيس العراقي ، احتفلوا الثلاثاء بالهجوم على القافلة الاميركية ورفعوا صور صدام حسين.
وقال احد الشهود لوكالة فرانس برس "كانوا يرفعون بنادق كلاشنيكوف وصور صدام".
وقتل الجندي الثالث الاثنين في كمين نصب لقافلة عسكرية اميركية قرب مدينة حديثة(190 كلم شمال غرب بغداد) اصيب فيه جندي اخر.
ولقي جنديان آخران حتفهما احدهما غرقا قرب كركوك (شمال) والثاني قي حادث سير في منطقة تليل (250 كلم جنوب شرق بغداد).
وغطت هذه الهجمات والحوادث على اعلان بريمر الذي يسعى جاهدا لاعادة اطلاق اقتصاد البلاد، الاثنين منح تسهيلات مالية لتنشيط التجارة اثر رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على العراق منذ 1990
 
بغداد - لقي خمسة جنود أميركيين مصرعهم في العراق خلال الأربعة والعشرين ساعة الماضية بعد تصاعد الهجمات العراقية ضد القوات الأميركية.
فقد قتل جندي اميركي واصيب سبعة جنود اخرون بجروح الثلاثاء في هجوم في مدينة الفلوجة (50 كلم غرب بغداد)، على ما افادت القيادة الوسطى الاميركية.
وقال بيان للقيادة الاميركية ان اثنين من المهاجمين استشهدا بايدي الجنود الاميركيين والقي القبض على ستة مهاجمين آخرين.  واضاف البيان ان المهاجمين الذين لم يعرف عددهم، هاجموا القوات الاميركية بصواريخ "ار بي جي" وباسلحة خفيفة.  وتابع "قتل جندي وجرح سبعة آخرون".
ورد الجنود الاميركيون على المهاجمين باطلاق النار من دبابات "برادلي" وباسلحة مختلفة على ما افاد البيان الذي اشار ايضا الى ان "اثنين من المهاجمين قتلا وتم اسر ستة آخرين".
وقالت القيادة الاميركية ان المعطيات الاولية تشير الى ان الهجوم نفذ انطلاقا من مسجد في الفلوجة.
وتابع البيان ان مروحية من نوع "ميدفاك" تابعة للجيش الاميركي اصيبت باضرار خلال المعركة عندما اصطدمت "عرضا" بدبابات من طراز برادلي كانت تتمركز لاطلاق النار.
وفي واشنطن اعلنت القيادة الاميركية الوسطى ان اربعة جنود اميركيين قتلوا الاثنين في العراق وجرح ستة آخرون.
وجاء في بيان للقيادة ان جنديا اميركيا قتل وجرح ثلاثة آخرون عندما مرت السيارة التي كانوا على متنها على لغم او ذخيرة غير منفجرة على طريق يؤدي الى مطار بغداد.
وكان ضباط اميركيون قد قالوا ان اربعة جنود جرحوا على الطريق المؤدية الى مطار بغداد الدولي الاثنين.
وقال الضباط ان مجهولا القى حقيبة تحتوي على عبوة ناسفة امام موكب للقوات الاميركية على الطريق الرئيسية المؤدية الى المطار.
واوضح بيان القيادة الاميركية الوسطى ان هذه الوفاة "يبدو انها نتيجة عمل عدائي بالرغم من ان الظروف الحقيقية للحادث لم تتأكد بعد".
وبالاضافة الى ذلك زعم المتحدث باسم القيادة الاميركية الوسطى ديفيد كولير ان جنديا اميركيا " قضى غرقا " في قناة ماء بالقرب من مدينة كركوك بشمال العراق
وكانت القيادة الاميركية الوسطى اعلنت الاثنين ان جنديين اميركيين قتلا , احدهما في هجوم استهدف قافلته قرب مدينة حديثة على بعد 190 كلم شمال غرب بغداد والاخر" بحادث سير" حيث اصطدمت السيارة التي كان على متنها بسيارة اخرى في منطقة التليل (250 كلم جنوب شرق بغداد).
والاحد الماضي، قتل جندي اميركي وجرح اخر في انفجار وقع في الديوانية بجنوب العراق حيث كان الجيش العراقي قد خزن ذخائر كما قالت القيادة الاميركية الوسطى. واوضحت وزارة الدفاع الاميركية امس الاثنين ان الجندي القتيل يدعى ديفيد ايفانس ويبلغ من العمر 18 عاما.



عرض التعليقات (7)
تسجيلات وصور