إبحث في الموقع
22 ابريل, 2018
أخبار التجمع
" التقدمى " و" القومي" تؤكدان حق أعضاء الجمعيات المنحلة من الترشح في الانتخابات البرلمانية والبلدية

جمعيتي " المنبر التقدمى " و" التجمع القومي" تؤكدان أن الاقتراح بقانون بمنع أعضاء الجمعيات المنحلة من حق الترشح غير دستوري وينتقص من حقوق المواطنة ونطالب بعدم تمريره 
 
 رفضت جمعيتي المنبر التقدمى والتجمع القومي محاولة منع أعضاء وقيادات الجمعيات السياسية الفعليين المنحلة من الترشح فى الانتخابات البرلمانية والبلدية وقالت الجمعيتان فى بيان مشترك ان ذلك أمر غير دستوري وينتقص من حقوق المواطنة التى نص عليها دستور مملكة البحرين والمواثيق والاتفاقيات الدولية ، وطالبت الجمعيتان السلطة التشريعية ان تلاحظ مدى العوار الدستورى الذى شاب المقترح النيابى ، كما ناشدتا جلالة الملك بعدم التصديق عليه تعزيزاً لعملية الاصلاح وتطويراً لها، واستعرض البيان الحيثيات القانونية التى تجعل مشروع القانون النيابي متعارضان مع ما ينص عليه الدستور ، وفيما يلى نص البيان :
تفاصيل


بيان صادر عن التجمع القومي في الذكرى الخامسة عشر لاحتلال العراق

 
 اليوم التاسع من أبريل نستذكر الذكرى الخامسة عشر لأكبر جريمة تمت في عصرنا الحديث عندما أقدمت الولايات المتحدة الأمريكية على شن عدوانها الغاشم في العشرين من مارس 2003 واحتلال بغداد عاصمة العراق وراية عز الأمة.

في مثل هذه الأيام انطلقت آلة التدمير والحرب العدوانية الأمريكية ومن أنطوى تحت جناحها من الدول الغربية والعربية والإقليمية المتواطئة لترمي البلد وشعبه بحمم الموت والدمار التي لم يسلم منها بشر ولا حجر في واحدة من أشرس الحروب التدميرية الحاقدة؟؟

فقد كانت حصيلة هذا العدوان والاحتلال تدمير كل مقومات الحياة في هذا البلد العربي وسقوط الآلاف من الشهداء والملايين من المشردين، وهدم كل مؤسسات الدولة العراقية بدءاً من حل الجيش العراقي والأجهزة الأمنية مروراً بنهب المتاحف وإحراق المكتبات والقضاء على كل المنجزات العلمية والحضارية التي تحققت على مدى عقود في عهد النظام الوطني والقومي الذي أسقطه المحتل الأمريكي؟؟ وقد تعددت وتنوعت جرائم الغزاة المحتلين في حق العراق وشعبه من استهداف العلماء وكل الكفاءات العراقية بالقتل والتشريد إلى استخدام كل أساليب الاعتقال وصنوف التعذيب واغتصاب النساء حيث كان سجن "أبو غريب" وغيره من السجون والمعتقلات الأمريكية - في طول وعرض العراق - شاهداً على همجية سلوك وممارسات المحتل الأمريكي.
تفاصيل


التجمع القومي والمنبر التقدمي يحييان نضال الشعب الفلسطيني وشهداء مسيرة العودة الفلسطينية

تعيش جماهير الشعب الفلسطيني اليوم يوم حداد على شهدا مسيرة يوم الأرض الكبرى الذين روت دمائهم الزكية ارض فلسطين الحبيبة، بعد ما انتهت اليه فعاليات اليوم الاول من مسيرة العودة الكبرى التي عمت مدن وقرى الأراضي الفلسطسنسة، وشارك فيها عشرات الألآف من الفلسطينيين استجابة لدعوات تنظيم تلك المسيرات الحاشدة، والتي بدأت يوم امس الجمعة 30 مارس وستستمر كما هو معلن حتى يوم 15 مايو المقبل موعد ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني، والتي اسفرت حتى الآن عن استشهاد 16 فلسطينيا و اصابة اكثر من 1500 آخرين بجراح متفاوتة نتيجة عدوان وهمجية جيش الاحتلال الصهيوني.

تفاصيل


بيان : التجمع القومي والمنبر التقدمي يجددان تضامنهما مع الشعب الفلسطيني في ذكرى يوم الأرض

في هذا اليوم الثلاثين من مارس تهل علينا الذكرى الثانية والأربعين ليوم الأرض الفلسطيني الذي فجر فيه الشعب العربي الفلسطيني الشقيق انتفاضته البطولية والخالدة في وجه العدو الصهيوني المحتل عام 1976 جاعلاً من هذا اليوم يوماً تاريخياً وبطولياً في حياة فلسطين والأمة العربية.
في ذالك اليوم أقدم المحتل الصهيوني على نهب ومصادرة الأراضي الفلسطينية في العديد من المدن والقرى في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام ١٩٤٨ في سياق مخطط التهويد والاستيطان بعد طرد أصحابها الحقيقيين، وكان هذا العدوان بمثابة الصاعق الذي أشعل غضب الجماهير الفلسطينية التي هبت معلنة الإضراب الشامل وتنظيم التظاهرات والمسيرات السلمية في مختلف المدن والقرى . ومع هول صدمة الكيان المحتل من هذه الهبة الجماهيرية قامت قواته الأمنية المجرمة بالتصدي لهذه التظاهرات بكل وحشية مما أدى الى سقوط العديد من الشهداء والجرحى العزل الذين روت دمائهم الزكية أرض فلسطين الطاهرة .
تفاصيل


المنبر و القومي يرفضان ويشجبان بشدة محاولات النواب التضييق على العمل السياسي في الانتخاب والترشيح.

على خلفية إقرار اقتراح مجلس النواب بالتضييق على الحقوق الدستورية للمواطنين:

المنبر التقدمي والتجمع القومي يرفضان ويشجبان بشدة 
محاولات النواب 
التضييق على العمل السياسي في الانتخاب والترشيح.
 
 
استكمالا لسلسلة الخطوات الرامية إلى ضرب وتقليص المساحة النسبية المحدودة أصلا، والمتاحة حاليا لممارسة العمل السياسي في البحرين، علاوة على الدعوات والمقترحات غير المسئولة الصادرة من قبل بعض أعضاء مجلس النواب لتحجيم دور وصلاحيات مجلس النواب في البحرين، والتي تابعناها مؤخرا، تأتي موافقة مجلس النواب اليوم على المقترح بقانون الذي تقدمت به مجموعة من النواب لتعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية للعام 2002 والقاضي بحسب مقترح التعديل المذكور "بمنع أعضاء وقيادات الجمعيات السياسية الفعليين المنحلة بشكل نهائي بسبب ارتكابها مخالفة جسيمة للدستور أو أي قانون من القوانين، من ممارسة حقهم بالترشح والتصويت في الانتخابات البلدية والنيابية المقبلة. كما يشمل المنع، بحسب المقترح، كل من تم طرده ” أو سحبت عضويته ” من مجلس النواب وكل من استقال من المجلس بهدف تعطيل عمل البرلمان ، بالإضافة إلى من صدرت ضده أحكام قضائية جنائية".  
تفاصيل


بيان للمنبر التقدمي والتجمع القومي يدعوان لتحقيق العدالة في أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية

في مناسبة اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية

المنبر التقدمي والتجمع القومي يدعوان لتحقيق العدالة

في أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية

 

 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية والذي أعلنت عنه الأمم المتحدة في 26 نوفمبر 2007 وتقرر الاحتفال به سنويا. ولاشك أن احتفال العالم بهذا اليوم هو دعوة عالمية إلى تحقيق دولة المساواة ورفض التمييز ومكافحة الفقر، وحفظ حقوق العمال.

وإذ نحتفل في البحرين بهذا اليوم، فإننا لا بد أن نستذكر أولا أن هدف العدالة الاجتماعية علاوة على كونه مطلبا وشرعة إنسانية أصيلة وسامية، فقد نصت عليه مواد دستور البحرين مثلما نص عليه البند (ثالثا) من الفصل الثالث الخاص بالأسس الاقتصادية للمجتمع في ميثاق العمل الوطني. وبالتالي يصبح تحقيق هذا الهدف هو حق أصيل للمواطن البحريني، وعلى الدولة واجب الالتزام به وتنفيذه.  

تفاصيل


بيان من التجمع القومي والمنبر التقدمي في ذكرى ميثاق العمل الوطني والحراك الشعبي

بيان من التجمع القومي والمنبر التقدمي 
في ذكرى ميثاق العمل الوطني والحراك الشعبي
 
 
تمر هذه الأيام الذكرى السنوية السابعة عشر للتصويت على ميثاق العمل الوطني، الذي دشّن مرحلة جديدة أنهت الاحتقان الأمني والسياسي الذي عاشته البحرين بعد انهاء الحياة البرلمانية وفرض قانون أمن الدولة في السبعينات، وعكست نسبة التصويت العالية على الميثاق، اجماعاً شعبياً على مغادرة الماضي، وفتح صفحة جديدة في تاريخ الوطن شهدت في بداياتها تبييض السجون من المعتقلين السياسيين وعودة المنفيين والغاء قانون ومحكمة أمن الدولة، وإعادة الحياة النيابية. كما تمر ايضا الذكرى السابعة لانطلاق الحراك الشعبي الذي جاء نتيجة تراكمات تعثر تنفيذ ما ورد في الميثاق على الصعد الدستورية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.
تفاصيل


بيان للقومي والتقدمي: ضرورة إعادة هيكلة الدعم تستوجب انصاف الفئات الفقيرة ومتوسطة الدخل وأصحاب المهن.

بيان للقومي والتقدمي: ضرورة إعادة هيكلة الدعم تستوجب انصاف الفئات الفقيرة ومتوسطة الدخل وأصحاب المهن
على الحكومة تحديد أولويات الإنفاق ووقف الفساد المستشري والهدر في الموارد العامة
 
 في خضم ما يدور من سجالات ومداولات على المستويين الشعبي والرسمي في البحرين حول ما اقدمت عليه الحكومة من خطوات منفردة خلال الفترة الأخيرة بإصدار قرارات تتعلق بزيادة الرسوم ورفع الدعم عن بعض السلع الأساسية، ورفع أسعار البنزين والكهرباء والخدمات وغيرها من الإجراءات التقشفية، بغية لجم العجز المتراكم في الموازنة العامة للدولة كما تم الاعلان عن ذلك مرارا، فإننا في جمعيتي التجمع القومي والمنبر التقدمي نشدد على رفضنا التام لتفرد الحكومة في التساهل في استصدار قرارات غير مدروسة ودون التشاور مع السلطة التشريعية أو حتى دون أن تكون هناك معالجات توافقية وفقا لما جاء في التوجيهات الملكية، وإزاء الحوارات الدائرة حاليا بين السلطتين التشريعية والتنفيذية حول اعادة هيكلة الدعم، فأننا نؤكد على ما يلي:
تفاصيل


بيان التجمع القومي والمنبر التقدمي يرفضان بشكل قاطع قرار رفع سعر البنزين ويطالبان الحكومة بالتراجع عنه

فاجأت الحكومة المواطنين يوم أمس بإضافة عبء جديد على كاهلهم يضاف إلى سلسلة الأعباء التي دشنتها تحت عناوين شتى على مدار السنوات الثلاث الماضية وذلك بأقدامها على رفع سعر البنزين الممتاز بنسبة 25% وسعر البنزين الجيد بنسبة 12%. وبذلك فقد رفعت سعر البنزين بنسبة 100% خلال العامين الماضيين. ولم تقدم الحكومة أي تبرير لهذه الخطوة التصعيدية سوى الإشارة إلى الآلية التي اتبعتها بعض دول مجلس التعاون في تعديل أسعار المشتقات المحلية بشكل شهري بحيث تواكب الأسعار العالمية، بينما الأسعار في مملكة البحرين ظلت ثابتة خلال العامين الماضيين على الرغم من الارتفاع العالمي.
إن التجمع القومي والمنبر التقدمي إذ يرفضان قرار رفع البنزين الجديد رفضا قاطعا ويطالبان الحكومة بالتراجع عنه فورا، فأنهما يرون إن الأسباب التي ساقتها الحكومة لرفع السعر تمثل بحد ذاتها توجه خطير وغير مسبوق، لأنه وبدلا من أن يتوقع المواطنين تحسن أحوالهم المعيشية مع تحسن أسعار النفط، فأن تلك الأسباب تعني أن عليهم أن يتوقعوا المزيد من الارتفاعات في أسعار المشتقات البترولية مع كل تحسن في سعر البترول.
تفاصيل


*بيان تضامني مع الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الصهيوني والتطبيع معه*

*بيان تضامني مع الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الصهيوني والتطبيع معه*
 
 بعد أن أعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب اعتراف بلاده بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني وقرر نقل السفارة الأمريكية من تل ابيب إلى القدس، تفجر الغضب داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة بدءا من القدس التي تحتضن المسجد الاقصى والضفة الغربية وقطاع غزة وأراضي الثمانية والأربعين، حيث أكد الفلسطينيون رفضهم ومناهضتهم لهذا القرار الجائر الذي أعطى من لا يملك الى من لا يستحق، وتناست وتجاهلت الادارة الامريكية كعادتها الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الذي يواجه واجه ولازال يواجه جيش الاحتلال بصدور عارية، وعبر مسيرة نضالية على مدى عقود طويلة قدم فيها الآلاف من الشهداء والأسرى والجرحى سقط على اثرها العديد من الشهداء وعشرات الجرحى، فضلا عن الأسرى الجدد الذين اعتقلتهم قوات الاحتلال لإخماد نيران الهبة الجديدة. ورغم المؤمرات التي تحاك ضد الشعب الفلسطيني والصعوبات ومحاولات التحبيط، فقد هبت وتضامنت الجماهير العربية وأحرار العالم في مختلف البلدان مع شعبنا الفلسطيني ومن بينهم شعبنا البحريني الأبي.
تفاصيل


بيان للمنبر التقدمي والتجمع القومي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد

حملا النواب مسؤولية تعطيل دورهم فى الرقابة والمساءلة
التقدمي والتجمع القومي يشددان على وضع هدف محاربة الفساد ضمن
الأولويات الوطنية
 
اصدر المنبر التقدمى والتجمع القومي بياناً مشتركاً بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد أكدا فيه على ضرورة المسارعة فى تعبئة شمولية تهدف الى بناء تحالف وطنى يضع هدف مكافحة الفساد فى صدارة إنشغالاتنا وأهدافنا الوطنية ، وطالبا بمراقبة قياس مدى تعهدات البحرين بالاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد التى صادقت عليها المملكة فى عام 2010 ، وأكدا على قناعتهما بان الإجراءات والخطوات الفعلية التى تتخد ضد الفساد والفاسدين فى مختلف المواقع وعلى كل المستويات، والتدابير الوقائية هى المقياس والمحك فى المواجهة المطلوبة وليس الوعود والشعارات المناسباتية التى تطلق بين الفينة والأخرى، او لجان التحقيق التى تشكل فى إطار مجلس النواب على وقع التجاوزات والمخالفات الصارخة التى يكشف عنها ديوان الرقابة المالية والإدارية فى تقاريره، وهى اللجان التى توأد قبل ان تولد من قبل النواب انفسهم، وحمّل المنبر التقدمى والتجمع القومي النواب مسؤولية التخاذل والتقاعس عن القيام بدورهم المطلوب فى الرقابة والمساءلة والتصدى للفاسدين والمفسدين .

تفاصيل


التجمع القومي يدين بشدة القرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس العربية المحتلة

بينما كان الشعب العربي الفلسطيني وجماهير الأمة العربية، ومعهم كل أحرار العالم يستذكرون قبل أيام ذكرى مرور مائة عام على صدور وعد بلفور المشؤوم الذي منحت بموجبه القوى الاستعمارية ممثلة في بريطانيا الحق للحركة الصهيونية في إقامة وطن قومي لليهود والصهاينة في فلسطين العربية، هذا الوعد الذي كان السبب الحقيقي وراء نكبة الشعب الفلسطيني واحتلال أرضه وتشريده، وبينما تشتعل في العديد من دول المنطقة الحروب العسكرية والصراعات الطائفية، وتتفشى ظاهرة الإرهاب الأعمى، التي لم تغيب عنها بصمات الكيان الصهيوني المحتل كونه المستفيد الأول من كل ما تشهده المنطقة من حروب ونزاعات، وما تسببه من خراب ودمار في الدول العربية.
تفاصيل


التجمع القومي والمنبرالتقدمي يجددان وقوفهما إلى جانب الشعب الفلسطيني ورفض كافة أشكال التطبيع

يصادف التاسع والعشرين من شهر نوفمبر من كل عام يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، وذلك تأكيدا لحقه الأصيل في تحرير أرضه المحتلة وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف، وهو الحق الذي تؤكد عليه قرارات المجتمع الدولي، لكن تعنت الكيان الصهيوني مدعوماً من الدعم والتواطؤ من قبل الدول الغربية، سواء كانت بريطانيا التي بمنحها ما عرف وعد بلفور للمجموعات الصهيونية بدعم اقامة كيان يهودي على الأراضي الفلسطينية الخاضعة لانتدابها، أو من قبل الولايات المتحدة وسواها من الدول الامبريالية في تأمين الدعم والتغطية للسياسات العدوانية للإسرائيل ولما ارتكبته وترتكبه بحق شعبنا الفلسطيني لينتهي به المطاف إلى التشرد واللجوء إلى دول الجوار والحيلولة دون حقه في تقرير المصير على وطنه بحرية كاملة.
تفاصيل


جمعيتا القومي والتقدمي تدينان بشدة جريمة استهداف مسجد الروضة في مصر

مرة أخرى يعود الإرهاب الأسود لضرب الشقيقة مصر. فقد جرى يوم أمس الجمعة استهداف مسجد الروضة فى شمال سيناء أثناء صلاة الجمعة راح ضحيته ما يزيد على 235 قتيل و109 مصاب من المصلين وفق المصادر الرسمية المصرية. وقد شارك فى هذا الهجوم الدموي الغادر عدد من الإرهابيين المسلحين الذين هاجموا المسجد من زواياه الأربع مستهدفين الناس الأبرياء وسيارات الإسعاف التي تحاول نقل المصابين الذين تناثرت أشلائهم فى كل مكان مما يجعل من هذا الهجوم الأكثر دموية فى تاريخ مصر التي تتعرض منذ سنوات إلى هجمات إرهابية وباتت هدفاً للإرهابيين والقتلة المجرمين ونشر الموت والرعب والدمار فى كل مكان لم تسلم منها كل المقدسات ودور العبادة فى انتهاك صارخ لكل القيم الإنسانية.
تفاصيل


جمعيتا القومي والتقدمي تدينان بشدة التفجير الذي تعرضت له حافة الشرطة

يعبر المنبر التقدمي والتجمع القومي عن إدانتهما الشديدة للتفجير الذي تعرضت له حافلة الشرطة مساء يوم الجمعة 27 اكتبر 2017 والذي راح ضحيته أحد افراد الشرطة، كما أدى إلى إصابة 8 اشخاص اخرين  وفق بيان وزارة الداخلية.

اننا في جمعيتي التقدمي والقومي إذ نؤكد على رفضنا وتنديدنا بمثل هذه الاعمال الاجرامية، نعيد التأكيد على الدعوات التي طالما نادينا بها وشددنا عليها في مواقف وبيانات سابقة بإدانة ورفض كل اعمال العنف، ودعوة الجميع إلى التمسك بنهج السلمية في العمل السياسي، ونبذ العنف الذي نجمت وتنجم عنه على الدوام خسائر في الأرواح والممتلكات والمزيد من الآلام والمصاعب للجميع، وتعميق الشرخ والانقسام بين افراد وشرائح مجتمعنا البحريني.
تفاصيل


بيان : "القومي" و"التقدمي" تأسفان لحل "وعد" وتدعوان لإعادة الحيوية السياسية للمجتمع عبر الحوار

 "القومي" و"التقدمي" تأسفان لحل "وعد" وتدعوان لإعادة الحيوية السياسية للمجتمع عبر الحوار
 
تعبر جمعيتا التجمع القومي والمنبر التقدمي عن أسفهما لقرار حل جمعية العمل الوطني الديمقراطي "وعد"، معتبرين أن ذلك سيحدث فراغا سياسيا كبيرا في الحياة السياسية في بلادنا ويُفقد تيارنا الوطني الديمقراطي وقضية الوحدة الوطنية واحدا من أهم مرتكزاتهما. وتجددان دعواتهما السابقة بالتمسك بالنهج الديمقراطي الذي قام عليه مشروع الملك الاصلاحي الذي تُعد حرية العمل السياسي السلمي من أهم مرتكزاته، وهو الخط الذي اعتمدته قوى التيار الوطني الديمقراطي.

تفاصيل


بيان جمعيتي التجمع القومي والمنبر التقدمي تجددان دعمهما لجمعية وعد وتدعوان لإلغاء قرار حل الجمعية

 
على ضوء قرار محكمة الاستئناف الإدارية العليا بتأجيل محاكمة جمعية العمل الوطني الديمقراطي وعد إلى 22 أكتوبر الجاري لرد هيئة الدفاع عن وعد على مذكرة وزارة العدل، أصدرت جمعية التجمع القومي وجمعية المنبر التقدمي بيان مشترك جاء فيه:
تؤكد جمعيتا التجمع القومي والمنبر التقدمي مجددا وقوفهما التام والراسخ إلى جانب جمعية وعد في مطالبها العادلة بقيام محكمة الاستئناف الإدارية العليا في جلستها المزمع عقدها يوم 22 أكتوبر الجاري بإلغاء قرار المحكمة الكبرى الإدارية الأولى الصادر بتاريخ 31 مايو 2017 والقاضي بحل الجمعية وتصفية أموالها، وذلك بالنظر لعدم سلامة وصحة التهم الموجهة للجمعية، وخاصة فيما يخص بنضالها السلمي الديمقراطي ومواقفها الثابتة في رفض كافة أشكال العنف والإرهاب.
تفاصيل


بيان : قوى التيار الديمقراطي تجدد تمسكها بالسلمية واللاعنف نهجا لتحقيق المطالب المشروعة

في اليوم العالمي للاعنف
  قوى التيار الديمقراطي تجدد تمسكها بالسلمية واللاعنف نهجا لتحقيق المطالب المشروعة
 
تحتفل البشرية في الثاني من أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للاعنف، لتعيد من خلاله التأكيد على ثقافة السلام والتسامح والتفاهم التي اتسمت بها حركة زعيم حركة استقلال الهند ورائد فلسفة وإستراتيجية اللاعنف المهاتما غاندي الذي قررت الامم المتحدة في يونيو عام 2007 يوم ميلاده ليكون يوما عالميا للاعنف، حيث نص القرار على اعتبار هذا اليوم مناسبة لنشر رسالة اللاعنف، عبر وسائل عددية ومنها التعليم وتوعية الجمهور وإشاعة روح التسامح والإخاء بين البشر. لقد جسد المهاتما غاندي من خلال فلسفة "قوة الحق" درجات عالية من التسامح ضد خصومه بما فيهم الاستعمار البريطاني الذي احتل الهند عقودا طويلة، فسجل مواقف مفصلية في هذه الفلسفة ومنها "أن اللاعنف هو أقوى قوة في متناول البشرية. فهو أعتى من أعتى سلاح من أسلحة الدمار تم التوصل إليه من خلال إبداع الإنسان".
تفاصيل


بيان جمعيات التيار الديمقراطي بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية

يُحيي العالم في الخامس عشر من سبتمبر من كل عام اليوم العالمي للديمقراطية، بقرار من الأمم المتحدة، هدفه التأكيد على ضرورة  الديمقراطية، وانجاز مهام بناءها في البلدان التي لا تتوفر فيها، من أجل أن تكون حقاً متاحاً لكافة شعوب الأرض، كما يوفر هذا اليوم فرصة لاستعراض حالة الديمقراطية في العالم، ومتابعة ما تقوم به الحكومات والمجتمعات من تدابير من أجل تحقيقها وصونها. 
وحسب المعايير الدولية فإن القيم المتعلقة بالحرية واحترام حقوق الإنسان ومبدأ تنظيم انتخابات دورية نزيهة بالاقتراع العام هي عناصر ضرورية للديمقراطية، وهي قيم ينص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وكذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لضمان توزيع الثروة على نحو عادل وتوخي المساواة والإنصاف. 
وقد اختارت الأمم المتحدة أن يكون موضوع عام 2017 هو الديمقراطية ومنع الصراعات، انطلاقاً من  الحاجة الماسة لتعزيز المؤسسات الديمقراطية،
تفاصيل


  >>  وثائق
المؤتمر التاسيسي للقيادة العليا للجهاد والتحرير
القيادة العليا للجهاد والتحرير - 8 5, 2008

بسم الله الرحمن الرحيم

((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ خُذُواْ حِذْرَكُمْ فَانفِرُواْ ثُبَاتٍ أَوِ انفِرُواْ جَمِيعاً))
صدق الله العظيم

الحمد لله حمدا ً يوافي نعمه ويكافئ مزيده ويرفع عنا بلائه ونقمه، يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ومجدك لا نحصي ثناء ً عليك أنت كما أثنيت على نفسك والصلاة والسلام على إمام المجاهدين وقائد الغر المحجلين ورحمة الله للعالمين وعلى آله وصحبه أعلام الهدى ومصابيح الدجى ورافعي لواء الدين ومن تبعهم واهتدى بهديهم إلى يوم الدين..

يا أبناء شعبنا العراقي الأبي الكريم
يا أبناء امتنا العربية
أيها المسلمون في كل مكان من أرض الله الواسعة
أيها الأحرار في العالم
لقد قدر الله سبحانه وتعالى يوم خلق السماوات والأرض وجعل في الأرض خليفة ً بشرا ليقيم فيها الحق والعدل والحرية والأمان والسلام ويمنع فساد المفسدين، خلق الخير والشر فجعل الخير كله في هذا الخليفة وفي ذريته الأنبياء والمرسلين والأولياء والصالحين والقادة الهادين المهتدين والدعاة المصلحين ومن تبعهم وسار على هديهم ومنهجهم، ثم جعل الشر كله في أعدائهم فاصطرع الخير والشر منذ ذلك اليوم منذ هابيل الخير وقابيل الشر حتى اليوم وسيبقى هكذا حتى يرث الله الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين..
فقد توارث الخيرون من ذرية الخليفة الأول أبي البشر آدم عليه السلام ثم إدريس النبي ثم نوح العراقي العربي ثم إبراهيم العراقي العربي ثم أبنائه من الأنبياء والمرسلين والأولياء والصالحين العرب عليهم السلام توارثوا الخير عن آدم عليه السلام حتى آخرهم وخاتمهم وسيدهم سيدنا محمد بن عبد الله الهاشمي القرشي العربي صلى الله عليه وسلم ثم خلفائه ونوابه ووارثي علمه ومنهجه من أمته إلى أن تقوم الساعة فكانت ارض العراق وارض العروبة هي الحاضنة الوحيدة لهذه السلسة الطاهرة والشجرة الزاهية الوارفة من ذرية آدم عليه السلام وكان الشعب العربي وفي طليعته شعب العراق هو الذي أنجب هذه الرموز العظيمة المجيدة وسيبقى شعب العراق العظيم ينجب القادة الهادين المهديين وينجب الأولياء والصالحين ليبقى هذا الشعب المجيد وأمته يحملون راية الخير والصلاح والتوحيد والأيمان والجهاد والحق والعدل والحرية والتحرر في الأرض ضد مركز الشر والرذيلة والظلم والكفر والشرك والطغيان إلى يوم القيامة ولهذا السر الرباني الذي أودعه الله في أمة العرب وفي شعبها الكريم ولهذه النعمة الجليلة التي انعم الله بها على العرب قال في سابق علمه الأزلي مخاطبا ً امة الرسل والرسالات امة الأنبياء والأولياء والصالحين والمصلحين والقادة والمجاهدين ((كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ))....

لقد أودع الله سبحانه في هذه الأمة أطهر وأزكى نطفة من مخلوقاته على الإطلاق وهي نطفة حبيبه وخليله وصفيه وخاتم رسله فبعثه باشمل وأعمق رسالة للإصلاح الجذري الشامل للحياة في الأرض فحملتها أمته المختارة بكل صدق وأمانة ووفاء ففزتم أيها العرب على الأمم ليس بصوركم وألوانكم وأنسابكم ودمائكم وإنما بإيمانكم وقدرتكم على قيادة الخير في الحياة الدنيا وقدرتكم على حمل رسالات السماء رسالات الهدي والصلاح وأعمار الأرض وإصلاح ما أفسده المفسدون هكذا فزتم وبما أودع الله سبحانه في أمتكم من أسرار القدرة على حمل الرسالات وتبليغها وتأدية الأمانات وكذلك جعلها سبحانه خير امة أخرجت للناس وجعلها الأمة الوسط لتشهد بين يديي الله ألعلي القدير في الدنيا والآخرة على من سارع إلى مسيرة الخير والصلاح من عباده ومن سارع منهم إلى خندق الكفر والشرك والضلالة والعدوان والطغيان والفساد في الأرض فقال جل شانه ((وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً)) وقال جل شأنه لحبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم ((وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ)) نعم إن القرآن الكريم والرسالة الخاتمة الشاملة الخالدة والتي هي عز وشرف ومجد لأمة العرب ولرسولها العربي الكريم وسوف يسألهم جل شأنه يوم القيامة عن أخذ نعمة هذه الرسالة بقوة وتطبيق ما فيها من أمر ونهي ومعان سامية شاملة للحياة ثم تبليغها إلى الناس تكليف رباني ما بعده تكليف لأمة العرب وتشريف ما بعده تشريف.

فارتقوا أيها العرب إلى مستوى هذا التكليف والتشريف فان لم تفعلوا وترتقوا في إيمانكم وجهادكم وبطولاتكم وتضحياتكم إلى هذا المستوى ستتداعى عليكم أمم الشرك والكفر والظلال كما تتداعى الأكلة إلى قصعتها فيدمروا حضارتكم ويقطعوا أوصالكم وسوف تسألون يوم القيامة...

ولهذه الحقائق الربانية كلها استُهدِفت هذه الأمة من قبل قوى الشر والرذيلة والشرك والكفر والظلم والعدوان والطغيان منذ عدوان قابيل على هابيل مرورا ً بكل الطغاة الجبابرة وعناوينهم الكبيرة فرعون والنمرود والأكاسرة والأباطرة إلى الصليبين إلى الإمبريالية والاستعمار والصهيونية والفارسية المجوسية إلى الغزو البربري على شعب العراق العظيم شعب الأيمان والرسالات والنبوات والحضارات الشعب المجيد ليطفؤا جذوة الإيمان المتقدة في أرضه وأمته ليوقفوا المد الإيماني الحضاري الإنساني الذي حققه هذا الشعب العظيم ليدمروا قطب الأيمان والفضيلة والحرية والحق والعدل والتحرر الذي يتمركز في العراق وشعبه الأبي وأمته ليوقفوا هذا النهوض الإيماني الرسالي الحضاري لديننا الإسلامي الحنيف الذي يقوده شعب العراق ويصنعه للأمة وللإنسانية لكي تعود الأمة إلى دورها الرسالي هكذا ظن الأشرار وغرتهم الحياة الدنيا لكثرة عبادتهم لها من دون الله الواحد الأحد وغرهم الشيطان الرجيم لكثرة مصاحبتهم له وما زين لهم ووسوس وسول ولكثرة التخاذل والجبن في الأمة ولابتعاد شعبها عن دوره الرسالي خسؤوا وباؤوا بغضب من الله وخسران مبين.. لم يعلموا أن شعب العراق قد عاد إلى دوره الرسالي منذ زمن ليس بالقصير...

أيها المؤمنون المجاهدون في شعبنا وامتنا
لقد مضى على غزو بلدنا على هذا الأساس أربع سنوات ونصف انجزتم فيها عبر جهادكم المقدس الذي انطلق منذ اليوم الأول للاحتلال الغاشم لبغداد العزيزة أعظم الانتصارات في تاريخ الأمم والشعوب على الإطلاق إذ حطمتم أقوى وأعتى قوة لمركز الشر والرذيلة والكفر والشرك والعدوان والطغيان شهدتها البشرية منذ عصورها التاريخية الأولى وهي اليوم تترنح ويتداعى بنيانها من الأساس ولم يبق لهروبها من بلدنا أو خروجها صاغرة ذليلة إلا زمن معلوم ومفهوم وقد تطلب منكم المعاونة على إخراجها قبل الانهيار والهرب.

هذه هي الحقيقة المطلقة إرادة الله الواحد الأحد القوي العزيز إنما أمره إذا أراد شيئا ً أن يقول له كن فيكون وهذا هو قوله جل شأنه وقوله الحق ((وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ)) حكم رباني مطلق خارج الموازنات والمعادلات وتفاوت القوى وهذا قوله جل في علاه وقوله الحق ((أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ)) وهذا هو قوله جل شانه وقوله الحق بشان القوى الكافرة الباغية الطاغية((فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ وَالْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)) وهكذا يضرب رب العزة والجلال الباطل وأهله بالحق وأهله فيقول عز من قائل ((بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ)) وقوله تعالى ((وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً)).

أيها المؤمنون المجاهدون
يا أبناء شعبنا العراقي الكريم
يا أبناء امتنا العربية والإسلامية
منذ أكثر من عامين وبعد إن أنجزت المقاومة الباسلة مراحل متقدمة من أهدافها ضد الغزو البربري دخلت جميع الفصائل المقاومة في حوارات واسعة ومعمقة لتوحيد المنطلقات الفكرية العامة ولتوحيد المناهج الجهادية استعدادا ً لمرحلة التوحد والحسم النهائي لتحقيق النصر الشامل على العدو المحتل وعملائه وبسبب كثرة الفصائل وتعدد مشاربها ومواردها وبسبب حرصنا الشديد على سرية وأمن القوى المجاهدة قد تأخر التوافق والاتفاق أو التوحد والاتحاد بين فصائل المقاومة إلى هذا الزمن المتأخر وإننا نعلن اليوم باسم الله القادر المقتدر الواحد الأحد وباسم شعب العراق العظيم أن مجموعة كبيرة من الفصائل الجهادية الأساسية في المقاومة الوطنية والقومية والإسلامية والتي يغطي فعلها الميداني في مقارعة العدو أكثر من 80٪ ويغطي وجودها كل ارض العراق من مدينة العز والكرامة أم قصر الحبيبة في أقصى الجنوب إلى زاخو وتلعفر في أقصى الشمال ومن القائم وهيت وحديثة في أقصى الغرب إلى خانقين والمقدادية مدينة التحدي والصمود في أقصى الشرق وعلى كل شبر من ارض العراق الطاهرة تضم كل أطياف وفئات الشعب العراقي العظيم عربا ً وكردا ً وتركمان مسلمين ومسيحيين سنة وشيعة يمثلون شعب العراق الحضاري الإنساني يعشقون تاريخه وحضارته ويبذلون دمائهم وأموالهم وأرواحهم في سبيل تحريره وحريته واستقلاله قدموا عشرات الآلاف من الشهداء على امتداد سني الاحتلال العجاف وهم سعداء وفرحون وجذل بما قدموا لوطنهم العزيز ولأمتهم المجيدة ولدينهم الحنيف شهيدهم يتبختر في جنان الخلد مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحيهم مؤمن مجاهد صديق يمشي على الأرض مسارعا ً إلى أحدى الحسنيين إما النصر على أعداء الله والوطن وإما الشهادة والى جنان الخلد مع السابقين الأولين اعد الله له مائة درجة ما بين الدرجة والأخرى كما بين السماء والأرض...

قد اتفقت بعد حوارات معمقة ومتواصلة ومكثفة لأكثر من عام على قيام وحدة للجهاد والتحرير تضم هذا الجمع الكبير لفصائل المقاومة على قواعد فكرية وسياسية وتنظيمية وجهادية عامة تمكنها من توحيد الطاقات والامكانات البشرية والمادية والمعنوية لاستثمارها وتوجيهها بما ينال من العدو مقتلا لتصعيد الطرق على رأسه حتى ينهار ويولي هاربا بقوة الله ولكي لا تتبدد هذه الامكانات والطاقات في استخدامها على أهداف ثانوية أو غير حيوية..

لقد اتفقت هذه الفصائل على أساس القواعد العامة والمنطلقات الأساسية لعقيدة الأمة الرسالية الحضارية الإنسانية رسالة الإسلام الخالد رسالة الحق والعدل والحرية والتحرر والوحدة والتوحد وبناء المستقبل الذي يليق بالأمة ويجعلها قادرة على ممارسة دورها الرسالي في مسيرة الإنسانية على أن تعمل أثناء مرحلة التحرير وما بعدها على إعادة العراق شعبا ً وأرضا ً وتاريخا ً وحضارة إلى وحدته الأزلية والى عقيدته الرسالية والى أمته المجيدة بكل ثقله ودوره الطليعي البطولي في مسيرة الأمة نحو تحقيق أهدافها في إقامة وحدتها التي فيها قوتها وعزها من المحيط إلى الخليج على هدي الإسلام ومبادئ وقيم ومثل العروبة وتقاليدها في تحريرها وتحقيق حريتها وبناء مستقبلها الذي يأهلها للمضي في حمل رسالتها وبناء حضارتها وإن القيادة الموحدة للجهاد والتحرير تتعامل سياسيا ً وجهاديا ً مع كل الفصائل الجهادية في الميدان ومع كل القوى الرافضة للاحتلال والمناضلة من اجل طرده وتحرير الوطن بروح ايجابية ومنفتحة بل بروح أخوية صميمية وهي منفتحة على القوى المجاهدة في الميدان للتوحد أو التوافق والاتفاق أو الاتحاد معها على أي صيغة توحد الجهد وتصوبه ضد العدو الحقيقي لشعبنا وامتنا وهي قوى الغزو والاحتلال ومن مدّ يد الخيانة والعمالة لهذه القوى وذلك يقوم على أساس منهج جهادي شامل وعميق وبعيد المدى لتدمير العدو الغازي المحتل وتحرير الوطن تحريرا ً شاملا ً وكاملا ً وعميقا ً من كل أنواع السيطرة والهيمنة والاستغلال والابتزاز مهما طال الزمن وغلت التضحيات فلا شيء أغلى واثمن واعز من الوطن والدين، وقد بلغ عدد الفصائل المتوحدة (22) اثنين وعشرين فصيلا :
1. جيش رجال الطريقة النقشبندية
2. جيش الصحابة
3. جيش المرابطين
4. جيش الحمزة
5. جيش الرسالة
6. جيش ابن الوليد
7. القيادة الموحدة للمجاهدين (العراق)
8. كتائب التحرير
9. جيش المصطفى
10. جيش تحرير العراق
11. سرايا الشهداء
12. جيش الصابرين
13. كتائب الجهاد على ارض الرافدين
14. جيش الفارس لتحرير منطقة الحكم الذاتي
15. سرايا الجهاد في البصرة
16. سرايا الفلوجة الجهادية
17. الجبهة الشعبية الوطنية لتحرير العراق
18. سرايا ثورة الطف الحسينية
19. سرايا تحرير الجنوب
20. جيش حنين
21. سرايا ديالى للجهاد والتحرير
22. سرايا المجد لتحرير العراق
أيها المجاهدون
يا أبناء العراق العظيم
على أرض الجهاد المقدس أرض العراق الطاهرة وفي حي من أحياء بغداد المحررة عقد مؤتمر التوحيد على بركة الله سبحانه وبعونه ومدده وبهمة الفرسان الشجعان ونخوتهم لوطنهم ودينهم وحرماتهم ومقدساتهم فاتخذ جملة قرارات وهي:
أولا ً: توحيد جميع الفصائل المشاركة في المؤتمر تحت راية الجهاد والتحرير حتى النصر الشامل بقوة الله على الغزاة المحتلين وحتى التحرير الشامل لوطننا العزيز مهما طال الزمن ومهما غلت التضحيات.
ثانيا ً: أن تكون الوحدة مفتوحة لكل من يحمل السلاح ويقاتل الغازي المحتل أفرادا ً وجماعات وأحزابا وتيارات.
ثالثا ً: تشكيل قيادة عليا للجهاد منتخبة من قبل أعضاء المؤتمر تسمى القيادة العليا للجهاد والتحرير ثم أنتخب المؤتمر بالإجماع شيخ المجاهدين الفريق الأول الركن عزة إبراهيم قائدا ًأعلى للجهاد والتحرير ثم انتخب نائبا ً أول للقائد الأعلى ونائبا ثانيا ً للشؤون العسكرية.

وقد اجتمعت القيادة العليا للجهاد على هامش المؤتمر وشكلت الهيئات التالية :
1- هيئة الأركان العامة يرأسها القائد الأعلى للجهاد والتحرير وقد عُين الفريق الركن عامر محمد أمين نائب القائد الأعلى للشؤون العسكرية نائبا ً لرئيس هيئة الأركان العامة.
2- هيئة الإفتاء الشرعي وقد عين المجاهد الشيخ علي عبد الله العبيدي النائب الأول للقائد الأعلى رئيسا ً لها.
3- هيئة الأمن الوطني وقد عين المجاهد الفريق أول الركن خالد سليمان خلف مستشار الأمن القومي رئيسا ً لها.
4- الهيئة الإدارية والمالية وقد عين الفريق الركن محمد صالح علوان رئيسا ً لها.
5- هيئة الإعلام والتعبئة وقد عين المجاهد الفريق الركن صلاح الدين احمد رئيسا لها.
6- الناطق الرسمي باسم قيادة الجهاد والتحرير وقد عينت القيادة العليا المجاهد الدكتور كنعان أمين ناطقا ً رسميا ً باسمها.

رابعا ً: تلتزم القيادة العليا للجهاد والتحرير بثوابت مقدسة لا يجوز المساس بها أو الانتقاص منها ولا يحق لأي جهة أن تدخل مع العدو في مفاوضات إلا على أساسها ويستمر الجهاد ويتصاعد حتى يعترف العدو بها أو يهرب مهزوما مدحورا بقوة الله القوي العزيز وهي :
1- الاعتراف الرسمي بالمقاومة الوطنية وبكل فصائلها الوطنية والقومية والإسلامية وبكل أشكالها المسلحة وغير المسلحة أنها الممثل الشرعي الوحيد للعراق وشعبه الكريم.
2- أن يقرر العدو المحتل رسميا الانسحاب من العراق دون قيد ٍ أو شرط سواء الانسحاب الفوري وهو قادر عليه أم الجدولة الزمنية القصيرة.
3- إيقاف المداهمات والمطاردات والقتل والتدمير والتخريب والتشريد والتهجير وسحب القوات الغازية بعيدا عن مناطق تجمع السكان.
4- إطلاق سراح جميع الأسرى والمسجونين والموقوفين وبدون استثناء وتعويضهم عن كل الأضرار التي لحقت بهم جراء ذلك وبسببه.
5- إعادة الجيش وقوى الأمن الوطني إلى الخدمة وفق قوانينها وأنظمتها وتقاليدها التي كانت عليها قبل الاحتلال وتعويض الجميع عن كل الأضرار التي لحقت بهم جراء حل هذه التشكيلات وبسببه.
6- التعهد بتعويض العراق عن كل ما لحقه وأصابه من أضرار مادية ومعنوية جراء الاحتلال وبسببه.
7- إلغاء كل القوانين والتشريعات والقرارات التي صدرت بعد الاحتلال والتي أحدثت ضررا شعبيا ً أو إنسانيا ً أو وطنيا ً أو قوميا ً أو تاريخيا ً ماديا ً أو معنويا ً.
8- الجلوس مع المقاومة مباشرة ً لمناقشة وضع برنامج لتنفيذ هذه الثوابت إن أراد العدو أن يخرج بماء الوجه وإلا فسيكون البديل هو الانهيار والهروب وقد تعرف الإدارة الأمريكية ماذا بقي للانهيار والهروب وماذا يعني ذلك.
9- بعد وضع برنامج لتنفيذ هذه الثوابت تجري لقاءات وحوارات بين شعب العراق من خلال حكومته المؤقتة أو المنتخبة مع دول العدوان لإعادة صياغة العلاقات الرسمية معها وبما يضمن المصالح المشتركة والمتوازنة والقائمة على أساس الندّ للندّ وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير واحترام الاستقلال والسيادة وحرية الإرادة في اختيار المنهج والطريقة التي تختارها الشعوب لحياتها.
10- بعد بدء انسحاب العدو الجدي من ارض الوطن تجتمع كل قوى المقاومة المسلحة وغير المسلحة لتشكيل مجلس وطني أو مجلس شورى يشرف على المرحلة الانتقالية وذلك بتعيين حكومة انتقالية لزمن يتفق عليه للتهيئة للانتخابات التشريعية العامة لكي يختار الشعب قيادته بنفسه وبكل حرية ويكون المنهج الديمقراطي الشعبي هو الأسلوب الوحيد لتنظيم وتقرير تداول السلطة في العراق ونعني بالديمقراطية ليست الديمقراطية الإمبريالية التي تحلل لنفسها وتحرم على الآخرين ولا الديمقراطية الغربية وإنما الديمقراطية النابعة من عقيدتنا العربية الإسلامية والتي تلبي حاجاتنا وتتلاءم مع ظروفنا وتقاليدنا وأعرافنا وقيمنا وإن العرب هم أهل الحرية والديمقراطية فلا يصح لهم أن يستوردوا حريتهم وديمقراطيتهم من الخارج إن العرب هم أول من مارس الديمقراطية والحرية والعدالة وحقوق الإنسان وفي تجربتهم الرسالية المحمدية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم ما يغني كل أمم الأرض في هذا الميدان ولينتهي الحكم الفردي الشمولي في العراق إلى الأبد ويبقى الحكم لله الواحد الأحد ثم للشعب مستهديا ً بهدي الإسلام الحنيف القرآن الكريم وسنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ومنهج الراشدين ثم الذين جاؤوا من بعدهم فشيدوا حضارة العرب الإسلامية التي تنعمت في ظلالها وازدهرت كل الأديان وكل القوميات وكل الطوائف والنحل والعشائر والمدن والأقطار في مشارق الأرض ومغاربها على السواء لا فرق بين اسود وابيض ولا بين قصير وطويل إلا بما يقدمه من خدمة للشعب والأمة وألا بصدقه وإخلاصه وتفانيه في هذه الخدمة.

إن العرب قبل آلاف السنين شرعوا القوانين وكتبوا المسلات وقبل أكثر من ألف وأربعمائة عام قال لهم رب العزة والجلال ((وأمرهم شورى بينهم)) فطبقوا الشورى أي الديمقراطية باشمل وأعمق معانيها وقال لحبيبه صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ((وشاورهم في الأمر)) وقال احد عباقرة العروبة والإسلام عمر الفاروق رضي الله عنه منذ ذلك الحين { متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا }...

فنؤكد مرة أخرى أن الذي سيحكم العراق بعد التحرير هو الشعب شعب العراق العظيم الذي قدم أغلى ألاثمان لحريته واستقلاله ولمستقبل أجياله من خلال طلائعه المؤمنة المجاهدة بكل فصائلها وأشكالها وألوانها على أساس الديمقراطية الشعبية العميقة والواسعة التي تتيح لهذا الشعب العظيم اختيار قياداته وحكوماته وأولياء أمره في كل ما يخص المسيرة والحياة معا ً وستصدر القيادة العليا لاحقا ً بإذن الله برنامجها الشامل لمرحلتي التحرير وما بعده.

وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم



عرض التعليقات (7)
تسجيلات وصور