إبحث في الموقع
9 فبراير, 2023
أخبار التجمع
في اليوم العالمي لحقوق الإنسان التجمعين القومي والوحدوي يدعوان إلى تأسيس دولة المواطنة والحريات والمؤسسات

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان

التجمعين القومي والوحدوي

يدعوان إلى تأسيس دولة المواطنة والحريات والمؤسسات

 

 في اليوم العالمي لحقوق الإنسان

 التجمعين القومي والوحدوي يدعوان إلى تأسيس دولة المواطنة والحريات والمؤسسات الدستورية.

يحتفل العالم في مثل هذا اليوم من كل عام باليوم العالمي لحقوق الإنسان ، حيث يركز شعار احتفالية هذا العام 2022 على "الكرامة والحرية والعدالة للجميع" والدعوة إلى الدفاع عن حقوق الإنسان والمساواة والحد من التفاوتات والدفع قدما بإعِمَال حقوق الإنسان.


وفي اليوم العالمي لحقوق الإنسان، يرى التجمع القومي والتجمع الوحدوي إن مجتمعاتنا العربية، ومجتمعنا البحريني بشكل خاص، بحاجة ماسة لتجسيد هذه المبادئ الإنسانية العظيمة، حيث إننا نجد، وللأسف أن نهج التنمية السائد في بلادنا، لا يحقق المساواة وعدم التمييز، بل العكس من ذلك، حيث تؤدي إجراءاته وسياساته الاقتصادية والمالية الى المزيد من عدم المساواة والتمييز بين فئات المواطنين، 
تفاصيل


في اليوم العالمي لمكافحة الفساد الجمعيات السياسية في البحرين تدعو لتأسيس هيئة وطنية مستقلة لمكافحة الفساد يحتفل العالم في التاسع

في اليوم العالمي لمكافحة الفساد

الجمعيات السياسية في البحرين

تدعو لتأسيس هيئة وطنية مستقلة لمكافحة الفساد
 
 

في اليوم العالمي لمكافحة الفساد

الجمعيات السياسية في البحرين تدعو لتأسيس هيئة وطنية مستقلة لمكافحة الفساد

يحتفل العالم في التاسع من ديسمبر في كل عام باليوم العالمي لمكافحة الفساد، حيث باتت هذه القضية تمثل أولوية للكثير من شعوب العالم، وترتبط ارتباطا وثيقا بمطالب الإصلاح الديمقراطي التي تؤمن بها هذه الشعوب وتناضل من أجل تحقيقها. 
تفاصيل


بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع ترفض زيارة رئيس الكيان لبلادنا البحرين

المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

          نرفض زيارة رئيس الكيان لبلادنا البحرين

ونعتبرها خنجرا في خاصرة الأمة

 

أفادت وسائل الإعلام الصهيونية والعالمية أن رئيس الكيان الصهيوني إسحاق هيرتسوغ سيقوم يوم غد الأحد، الرابع من ديسمبر 2022، بزيارة لبلادنا البحرين.
إن المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني وفي الوقت الذي تستنكر وترفض قيام رئيس كيان العدو بتدنيس تراب بلادنا، فإنها تؤكد على:

أولا: إن زيارة رئيس الكيان الصهيوني لبلادنا تعتبر اختراقا جديدا في جدار الصراع العربي الصهيوني وإساءة لشعبنا البحريني الذي يرفض التطبيع مع العدو الصهيوني ويعتبره كيانا مغتصبا لأرض فلسطين وقاتلا لشعبها،

تفاصيل


التجمع القومي في يوم المرأة البحرينية المطالبة بتعزيز المساواة والمواطنة والحريات النقابية والسياسية

التجمع القومي في يوم المرأة البحرينية

المطالبة بتعزيز المساواة والمواطنة

والحريات النقابية والسياسية للمرأة البحرينية

 

 تحتفل المرأة البحرينية في الاول من ديسمبر بعيدها الوطني. ولا بد ان نحي في هذا اليوم عطاء وتضحيات المرأة البحرينية، حيث اثبتت جدارتها في كافة المواقع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وتحقق لها العديد من المكاسب التي يشاد بها ويدعوا التجمع لتحقيق المزيد من المطالب التي تطالب بها.

تفاصيل


بمناسبة اليوم العالمي للشعب الفلسطيني الجمعيات السياسية في البحرين موقف شعب البحرين ثابت ومشّرف في مناصرة القضية الفلسطيني

بمناسبة اليوم العالمي للشعب الفلسطيني
الجمعيات السياسية في البحرين

 موقف شعب البحرين ثابت ومشّرف في مناصرة القضية الفلسطينية

 

 يصادف هذا اليوم، 29 نوفمبر اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني وفقاً للقرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة فى 2 ديسمبر 1977، وهي المناسبة التي تشكل فرصة للتعبير عن كل أوجه التضامن مع الشعب الفلسطيني، ومناصرة قضيته العادلة، وحقه في استرجاع كافة حقوقه المغتصبة. كذلك التأكيد أمام العالم بأهمية القضية الفلسطينية كقضية قومية وإسلامية مصيرية، ولفت انتباه المجتمع الدولي إلى الثوابت المتعلقة بهذه القضية، وتسليط الضوء على الجرائم الإرهابية التي يرتكبها الكيان الغاصب بصورة يومية ضد الشعب الفلسطيني، 

 

تفاصيل


القومي والوحدوي: نرحب بزيارة البابا وشيخ الأزهر وملتقى البحرين للحوار وندعو للحوار الوطني

القومي والوحدوي

 نرحب بزيارة البابا وشيخ الأزهر وملتقى البحرين للحوار

 وندعو للحوار الوطني

 ترحب جمعيتا التجمع القومي والتجمع الوحدوي بما تشهده البحرين في هذه الأيام من حراك إنساني جامع بين الرسالات السماوية، وزيارة قداسة بابا الفاتيكان وشيخ الأزهر الشريف، وعقد ملتقى البحرين للحوار الذي يستضيف ممثلي عن الرسالات والطوائف الدينية في العالم، حيث ينسجم هذا الحراك مع تاريخ البحرين وحضارتها القائمة على الانفتاح والتسامح واحتضان الجاليات والطوائف بغض النظر عن العرق والدين والأصل. 

 

تفاصيل


المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني 30 أكتوبر 2022

المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع
 مع العدو الصهيوني
 
 

نرفض كل إجراءات التطبيع مهما كانت الجهة التي تقف وراءها

أكدت المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني على رفضها القاطع والجازم لتمرير التطبيع مع كيان العدو المجرم مهما كانت الجهة التي تقوم بهذه المهمات المناهضة لتطلعات شعبنا البحريني الأبي الرافض لكل أشكال التطبيع مع هذا الكيان الذي لا تزال الدماء تلطخ أياديه جراء جرائمه المستمرة منذ أكثر من 74 عاما - ومنها مجزرة كفر قاسم التي تمر ذكراها السادسة والستين - ضد ابناء الشعب الفلسطيني الشقيق الذي يخوض معارك الشرف والعزة والكرامة نيابة عن الأمة المثقلة بجراحاتها ومنها اختراقات التطبيع المدمرة للنسيج والمكونات المجتمعية لبلادنا البحرين. 
تفاصيل


البيان الختامي الصادر عن المؤتمر العام السادس عشر للتجمع القومي

البيان الختامي الصادر عن المؤتمر العام السادس عشر

للتجمع القومي

السبت 29 أكتوبر 2022

 

 تم انعقاد المؤتمر العام السادس عشر للتجمع القومي الديمقراطي وسط ظروف بالغة الصعوبة من الناحية السياسية والأمنية والاقتصادية على المستويين الوطني والقومي، وقد أفرزت هذه الظروف والتداعيات العديد من التوترات الأمنية الانقسامات المجتمعية.

كما عقد المؤتمر بعد انقطاع لنحو ثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا. لذلك، فإن المؤتمر شكل فرصة سانحة لإعادة وضع التجمع على مساره الصحيح ومقاربة الأوضاع السياسية والاجتماعية وقراءة الأحداث والتطورات على المستوى الوطني والقومي وقد شهد المؤتمر مناقشات واطروحات على درجة عالية من المسئولية والجدية، والمقترحات البناءة.

كما شهد المؤتمر فوز أمانة عامة جديدة للتجمع 
تفاصيل


بيان مبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

مبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

 مبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني : نرفض كل إجراءات التطبيع مهما كانت الجهة التي تقف وراءها أكدت المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني على رفضها القاطع والجازم لتمرير التطبيع مع كيان العدو المجرم مهما كانت الجهة التي تقوم بهذه المهمات المناهضة لتطلعات شعبنا البحريني الأبي الرافض لكل أشكال التطبيع مع هذا الكيان الذي لا تزال الدماء تلطخ أياديه جراء جرائمه المستمرة منذ أكثر من 47 عاما

 

 

تفاصيل




بيان في اليوم العالمي للقضاء على الفق

الجمعيات السياسية

تدعو لوضع حلول جذرية للأزمات الاقتصادية للمواطن

 

بيان في اليوم العالمي للقضاء على الفقر الجمعيات السياسية تدعو لوضع حلول جذرية للأزمات الاقتصادية للمواطن يصادف يوم السابع عشر من شهر أكتوبر من كل عام، اليوم العالمي للقضاء على الفقر، اليوم الذي أقرّته الجمعية العامة للأمم المتحدة، قبل ما يزيد عن 30 سنة، لمناهضة الفقر، باعتباره احد أسباب امتهان الكرامة الإنسانية، وشكلاً من أشكال التمييز بين البشر، عانت منه الغالبية الساحقة من الطبقات الكادحة والعاطلين والمهمشين وضحايا الحروب والأوبئة والكوارث الطبيعية. 

 

 

تفاصيل


موعد عقد اجتماع الجمعية العمومية

image
تفاصيل


الجمعيات السياسية في البحرين تجدد رفضها لكافة خطوات التطبيع مع الكيان الصهيوني

الجمعيات السياسية في البحرين

 
تجدد رفضها لكافة خطوات التطبيع مع الكيان الصهيوني
 
 
 تعرب الجمعيات السياسية الموقعة على هذا البيان عن  رفضها واستنكارها للخطوات المتسارعة التي تتخذها الحكومة في التطبيع مع الكيان الصهيوني تعليميا وتربويا واقتصاديا وصحيا.

 

ان لقاء وزير التربية والتعليم مع نظيره الصهيوني للتنسيق في مجال مناهج التعليم هي خطوة مستهجنة ومرفوضة  تفاصيل


بيان صادر عن المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ،،

بيان صادر عن المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ،،


سنتان كارثيتان مرتا على اتفاقية الذل والإختراق الخطير

 

المبادرة الوطنية:

الشعب البحريني أكد أصالته بمناهضتة للتطبيع مع الكيان

الصهيوني.
 
 
 في الخامس عشر من سبتمبر تمر الذكرى السنوية الثانية المشؤومة لما يسمى باتفاقية إبراهام التي وقعها الكيان الصهيوني مع البحرين ، في محاولة من الإحتلال لإيهام مواطني البحرين التي وقعت على اتفاقيات مجانية مذلة، بأن هذا الكيان يسعى للسلام وحل القضية الفلسطينية وإقامة علاقات طبيعية مع الدول العربية، بينما هو في واقع الأمر يُصعّد من إجرامه بمضاعفة عمليات قتل الفلسطينيين بدم بارد ومصادرة أراضيهم وتجريف مزارعهم والسطو على منازلهم وطردهم منها وتسريع الإستيطان في الضفة الغربية والقدس والسعي الحثيث لتهويد المدينة المقدسة وتحويل الإعتداءات المتكررة على المسجد الأقصى إلى نهج يومي تفرضه قوات الإحتلال على الشعب الفلسطيني.

تفاصيل


بيان التجمع القومي بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية

في اليوم العالمي للديمقراطية

 الأوضاع السياسية المحلية الراهنة

 تحول دون تطور التجربة الديمقراطية يُحيي العالم
 
 في اليوم العالمي للديمقراطية الأوضاع السياسية المحلية الراهنة تحول دون تطور التجربة الديمقراطية التجمع القومي
يُحيي العالم في الخامس عشر من سبتمبر من كل عام اليوم العالمي للديمقراطية، بقرار من الأمم المتحدة. وفي هذا العام، سيركز يوم الديمقراطية على أهمية حرية وسائل الإعلام للديمقراطية وللسلام ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث أن وسائل الإعلام الحرة والمستقلة والمتعددة والقادرة على تثقيف الجمهور بالأمور ذات الاهتمام العام هي عنصر أساسي للديمقراطية
تفاصيل


في ذكرى استقلال البحرين التجمع القومي يجدد مطالبته بالحوار

في ذكرى استقلال البحرين

التجمع القومي يجدد مطالبته بالحوار وتحقيق المطالب الوطنية

 ورفض التطبيع مع الكيان الصهيوني

 

 تمر علينا في مثل هذا الأيام الذكرى الواحدة والخمسين لاستقلال البحرين في ١٤ من أغسطس لعام 1971 وهو يوم فارق في تاريخ المملكة. ففي هذا اليوم نالت البحرين استقلالها من الاستعمار الانجليزي الذي امتد عشرات السنين نكل فيها بأبناء شعبنا المقاوم للاحتلال.

 

لقد ترافق إعلان الاستقلال السياسي هذا مع زخم حراك جماهيري لشعب البحرين، عبرت من خلاله الجماهير وقواها الوطنية عن إجماعها على المطالبة أولا برفض الدعوي الإيرانية بالسيادة على البحرين وثانيا بضرورة المشاركة السياسية وتشريع حرية العمل السياسي والنقابي وتهيئة الأرضية اللازمة للمشاركة الشعبية في إدارة شؤون البلاد  وبناء الدولة الديمقراطية، وهو ما عبر عنه آنذاك بانتخاب المجلس التأسيسي عام 1972 وصدور دستور عام 1973 
تفاصيل


الجمعيات السياسية تدين العدوان الصهيوني على غزة

الجمعيات السياسية تدين العدوان الصهيوني على غزة

  في يوم الجمعة الخامس من أغسطس 2022

 في يوم الجمعة الخامس من أغسطس 2022، قام الكيان الصهيوني بعدوان غادر ومستنكر على قطاع غزة وقصف المدنيين الأبرياء ليسقط أكثر من خمسة عشر شهيداً ولازال حتى وقت إصدار هذا البيان الاعتداء قائم وعدد الشهداء والجرحى في تزايد. يأتي هذا العدوان العسكري الصهيوني في بيئة محفزة لاستمراره وتصاعده في ظل التخاذل العربي والتواطؤ الدولي الذي يعطي الكيان الصهيوني دافعاً ليمارس عدوانه في إبادة أبناء الشعب الفلسطيني كعادته في كل اعتداءاته العسكرية السابقة على قطاع غزة.

 

تفاصيل


الجمعيات السياسية: زيارة الرئيس الأمريكي لتعزيز دور الكيان الصهيوني في المنطقة

الجمعيات السياسية
زيارة الرئيس الأمريكي لتعزيز دور الكيان الصهيوني في المنطقة
 
 
 
تأتي زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن التي بدأها يوم الأربعاء 13 تموز "يوليو" 2022 إلى المنطقة، بزيارة الكيان الصهيوني لتعزيز وبلورة ما يطلق عليها الاتفاقيات الإبراهيمية في المنطقة، بعد أن عملت الإدارة الأمريكية السابقة بالدفع باتجاه سياسة التطبيع مع بعض الأنظمة الخليجية والعربية، تأتي هذه التطورات السياسية المتلاحقة لتدعيم وتكريس الاحتلال وبالأخص بعد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة  والإعلان عن ما سُمي بصفقة القرن التي ولدت ميتة. إن التحرك الأمريكي  هذا محاولة من أجل بث الروح في هذه الاتفاقية على شكل حلف عسكري يجعل من شعوب المنطقة كبش فداء للكيان الصهيوني ويجعل دولها خطوط الدفاع الأولية عن هذا الكيان. 
تفاصيل


  >>  وثائق
البيان السياسي لجبهة التحرير العربية
admin - 16 ابريل, 2009

البيان السياسي لجبهة التحرير العربية

الذي صدر من عمان بتاريخ 30/8/1969

لقد أيقظت هزيمة الخامس من حزيران (يونيو) أمتنا على أنها كادت، في غمرة الانهماك في معالجة مشاكلها وأمراضها الذاتية، أن تنسى العدو الذي كان في عام 1948 سبب تنبهها إلى هذه المشاكل والأمراض.
وأوجد الخامس من حزيران (يونيو) جوا من الموضوعية والنقد الذاتي، ورفع عن الحياة العربية ضغوط الصيغ القديمة من التعصب الفئوي، والتزمت الحزبي، واحتكار الحقيقة، والاستئثار، والتنافر بين الأنظمة الثورية، وأفسح المجال للمراجعة وإعادة النظر في المفاهيم والمؤسسات، وهذا الجو أكثر ما يكون ملائمة لحاجة العمل الفدائي وروحه وطبيعته، حيث ينتفي كل استئثار وكل انفراد وكل ضيق وكل تنابذ.

فأمام الاستعمار العالمي والصهيونية والرجعية، تقف الأمة العربية مهددة في وجودها، لا تجد طريقا للخلاص إلا تضافر القوى الثورية وتجنيد طاقات الأمة كاملة في المعركة.
إن عامين انقضيا على الهزيمة قد أكدا حاجة العمل الفدائي إلى وثبة جديدة تكمل المسيرة المجيدة التي أختطها أبطال هذه الأمة حين اختاروا طريق الكفاح المسلح، وتجعل العمل الفدائي أقوى وأمنع في وجه خطر التطويق والمحاصرة الذي تتعرض له الثورة العربية في فلسطين.
إن هذا الخطر يتجسد، بصورة خاصة، في محاولة حصر الثورة في نطاقها القطري، وقطع شريان الحياة الذي يصلها بمنابع القوة والقدرة والكفاءة في جماهير الثورة العربية تطلعا إلى اليوم الذي يصبح فيه بالإمكان ضرب الثورة في فلسطين.

تضخيم القدرة الفلسطينية:

لقد استفادت القوى المعادية المتآمرة من حاجة العمل الفدائي الماسة، وخصوصا في منطلقه، إلى تأكيد الشخصية الفلسطينية انتزاعا للإرادة الشعبية من وصاية الأنظمة، وإبرازا لصورة الحق الضائع والشعب المشرد في فلسطين، كي تتظاهر بموالاة هذه الشخصية والاعتراف بها، بل ومساعدتها عمليا على الظهور، وقصدها إعطاء هذه الشخصية طابعا منعزلا عن الشخصية العربية، بل ومتنافرا معها حيث يمكنها ذلك وهي تزين للعمل الفدائي إمكانية التحول إلى نظام آخر بين مجموعة الأنظمة العربية، تتمثل فيه هذه الشخصية بأكمل صورها.
إن هذه القوى تضخم مرحليا من قدرة الشخصية الفلسطينية المنفصلة عن الشخصية
العربية على القتال والصمود والتحرير الكامل، لتصل في النهاية إلى غايتها في دعوة الفلسطينيين إلى التخلي عن القتال والصمود والتحرير الكامل، بحجة عدم قدرتهم وحدهم على ذلك.
وهكذا تكون هذه القوى قد نقلت أبناء فلسطين من الأمل إلى اليأس غير
المبرر.

وقد استفادت القوى المعادية أيضًا من تخلف الحركات العربية الثورية عن تلبية الحاجة للمباشرة الفعلية بالعمل الشعبي المسلح في فلسطين، لتصور الثورة العربية بصورة التخلي عن قضية فلسطين، لتقول بأن المرحلة السابقة كانت مفرطة بفلسطين لأنها كانت مرحلة الثورة العربية، بينما الحقيقة هي أن المرحلة السابقة لم تكن مرحلة الثورة العربية، بدليل أنها لم تكن قد وصلت إلى صورتها الصحيحة في حمل الجماهير العربية للسلاح، وإذا كان حمل السلاح قد كان واردا جزئيا ومؤقتا بالنسبة إلى هذه الثورة، فإنها لم تكن تنظر إليه كقانون دائم للثورة وطابع ملازم لها.


الارتباط بالوحدة العربية:

ومنذ أن انطلق العمل الفدائي، وهو هدف لمحاولة تشترك فيها جهات عديدة ترمي إلى منع الثورة في فلسطين من الارتباط العلني والصريح والمبدئي بالوحدة العربية.
إن الأعداء يعرفون الخطر على مصالحهم في إعلان
وتوكيد مبدأ الارتباط بين تحرير فلسطين والوحدة العربية، لأنهم يقدرون حيوية هذا المبدأ وتجاوبه مع الواقع العربي ومع استعداد الجماهير العربية في كل قطر، لذلك فهم مستعدون لتقديم التنازلات وأحيانا المعونات من أجل الوقوف في وجه هذا الارتباط.

إنهم فعلوا ذلك مع كل ثورة عربية في كل قطر، وهم اليوم يكررون الشيء نفسه مع ثورة فلسطين.
إن هذه الجهات لا تقتصر على الدول الاستعمارية التي يريحها طرح كل
قضية عربية على أنها قضية قطر، وتصر بنوع خاص على عدم الاعتراف بوجود أي علاقة لقضية فلسطين مع الأمة العربية ووجودها ووحدتها ونهضتها.، بل تشمل أيضًا معظم الحركات اليسارية التقليدية الغربية غير الشيوعية والأنظمة الرجعية العربية، ولم تنجح من أثرها بعض الفئات اليسارية القطرية في الوطن العربي.
فالحركات اليسارية
الغربية التقليدية كانت تتسابق في تأييد ثورة الجزائر بشرط واحد هو أن تبقى جزائرية، وبعضها اليوم يشترط الشرط نفسه في تأييد العمل الفدائي، وتفسير هذا الموقف أن الحركات ما تزال تحت تأثير النفوذ الصهيوني داخلها الذي لا يتسامح أبدا في أي مساندة تعطي لعمل عربي ذي طبيعة قومية، كما أنها غير مقطوعة الصلة تماما بالمصالح الاستعمارية، فهي تستطيع أن تتخذ موقف معارضة لأشكال معينة من الاستعمار، ولكنها لا تستطيع المضي إلى آخر الطريق في مقاومة كل أشكال الاستغلال والنفوذ الاستعماريين اللذين تشكل الوحدة العربية قضاء مبرما عليهما.
وكان هذا دوما منطق الجامعة العربية والأنظمة العربية الرجعية، سواء بالنسبة
لقضية فلسطين أو بالنسبة لأي ثورة عربية، وقد تجلى هذا المنطق، وما يزال، بالتمسك بمبدأ السيادة داخل كل قطر، وبرفض الاعتراف بعلاقة الغزو الصهيوني وإقامة دولة إسرائيل بالأوضاع الداخلية للأقطار العربية، وبارتباطات الأنظمة الرجعية مع الاستعمار.
كانت هذه الأنظمة ترفض، مثلا، استخدام سلاح البترول للضغط على الدول
الاستعمارية، وإلغاء المعاهدات والقواعد الأجنبية في بعض الأقطار كجزء من عملية المواجهة العربية لإسرائيل.
وهكذا، تبقى مساهمة الدول العربية في تحرير فلسطين
في مستوى المعونات والهبات والتبرع، مما يعني مسخا لحجم المشكلة وتجاهلا لعمقها وإنكارا لواقعها الصارخ غير المجهول بأنها غزو صهيوني استعماري.
إن الأنظمة
العربية، كما كانت دائمًا، لا تريد أن تترك الثورة العربية في فلسطين تصل إليها وإلى أوضاعها الاجتماعية والسياسية، وهي لذلك تستخدم حصر القضية بالفلسطينيين كأسلوب رشوة ترد به عن نفسها تفاعلات هذه الثورة.
ولا تختلف بعض الأنظمة
العربية التقدمية وبعض الحركات اليسارية في الوطن العربي عن الأنظمة الرجعية، من حيث منطقها في قضية فلسطين إلا بالكم والدرجة وليس بالنوع، وهي تبني يساريتها الزائفة، بل تطرفها في هذه اليسارية، على سكوتها المشبوه والمتآمر عن هذا الارتباط العضوي بين قضية فلسطين وبين الوحدة، وتسليمها بواقع التجزئة والعمل القطري هو التعبير عن هذا السكوت.
ولقاء الرضي والتقدير والدعاية في الأوساط العربية
والدولية، تطالب هذه الجهات جميعها العمل الفدائي بتجاهل الارتباط العضوي بين تحرير فلسطين وحركة الثورة العربية، والاكتفاء بطرح المسألة على نطاق المعونة والنخوة والنجدة الأخوية.
إن المطلوب تكرار تجربته اليوم، قد جربه العرب خلال خمسين
عاما، فمنذ يوم وعد بلفور، ومن الثورة الفلسطينية المتعاقبة، وحرب عام 1948، وسلسلة الأحداث التي أوصلت إلى قيام دولة إسرائيل، اتضح عجز الثورات التي بقيت محاصرة ومخنوقة.


حرب التحرير الشعبية:

إن الرد العربي على الغزو الصهيوني الاستعماري الذي يحمل المناعة في وجه تآمر القوى المعادية لفك العمل الفدائي عن الثورة العربية هو في رفع كل مستويات الثورة العربية ونواحيها لتتجمع وتتركز وتتلخص في الكفاح الشعبي المسلح صعودا به نحو تحقيق حرب التحرير الشعبية.
إن حرب
التحرير الشعبية لا تكون قد انطلقت فعلا واستحقت هذا الاسم، إلا عندما تأخذ المقاومة العربية حجمها الشعبي الضخم، واضعة ثقل التفوق العددي عند العرب، في وجه التفوق التكنولوجي الاستعماري والصهيوني، آخذة صورتها الحقيقية كمد عربي واسع وجارف يصادم مجموعة عنصرية مصطنعة ومجلوبة من أطراف العالم، وقواعد استعمارية عسكرية وسياسية واقتصادية وثقافية مزروعة زرعا في الأرض العربية، مستخدمة كل الإمكانات والطاقات والوسائل الهائلة التي يمتلكها الشعب العربي كله.
إن مهمة الحرب
الشعبية أن تجند الشعب العربي كله، عن طوع وحرية، وتدخل كل عربي في المعركة جنبا إلى جنب مع الجيوش العربية التي هي في تكوينها شعبية وكادحة، وفي روحها باسلة ومؤمنة، انطلاقا من أن هذه المعركة تحتاج إلى اشتراك كل عربي فيها.
إن حرب
التحرير العربية، وهي تشكل تيار الكفاح المقدس ضد وجود العدو الاستعماري الصهيوني ومصالحه حيث كانت على طول امتداد الوطن العربي، تشكل إحدى الجبهات العالمية الأساسية في مقارعة الإمبريالية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية، وتبني الأساس الراسخ لمجتمع إنساني تسود فيه الحرية والسلام وينتفي فيه كل شكل من أشكال الاستغلال.
لقد قصرت الحركة العربية الثورية في بناءً الثورة العربية، لأنها لم
تعط هذه الثورة صورة الكفاح الشعبي المسلح، وسيبقى الكفاح الشعبي المسلح مقصرا عن الوصول إلى مستوى حرب التحرير الشعبية إذا لم يتصل بمبادئ العقيدة العربية الثورية.


القومية والاشتراكية والديمقراطية:

إن العمل الفدائي المؤهل لأن يمثل وجود الأمة العربية الكامل في فلسطين، هذا الوجود الكامل الذي لا غنى عنه في تحقيق التكافؤ مع القوى الهائلة التي يضعها الاستعمار والصهيونية والرجعية في المعركة، هو الكفاح الشعبي المسلح المتصف بصفات القومية والاشتراكية والديمقراطية.
إن قومية
الكفاح الشعبي المسلح من شأنها أن تؤمن امتداد الوعي إلى كل أجزاء الأمة بالخطر على وجودها من الغزو الصهيوني والاستعماري والالتزام بالتصدي لهذا الخطر.
إن توجه
العرب نحو فلسطين يصنع الوحدة وهو يحرر فلسطين، وبقدر ما تعيد الوحدة لفلسطين حريتها، فإن فلسطين تعيد للعرب وحدتهم.

 إن فلسطين هي طريق الوحدة والوحدة هي طريق فلسطين، وكل محاولة للفصل بين الشعارين ووضع الواحد في وجه الآخر هي أضعاف لمعركة التحرير وإساءة إليها مثلما هي أضعاف للوحدة وإساءة إليها.
وبعد اليوم لن يقبل الشعب العربي وحدة إلا إذا كانت متوجهة منذ
البدء نحو التحرير، ولن تقوم وحدة إلا على يد الجماهير المتوجهة نحو فلسطين.

 كما أن الشعب لن يصدق بقدرة جبهة على التحرير، إلا إذا سارت إليه بقوة الوجود العربي كله، أي بقوة الرابطة القومية المجسدة بأداة قومية وبتنظيم يضم مقاتلي الوطن العربي كله.
واشتراكية هذا الكفاح هي وحدها القادرة على توعية جماهير الشعب العربي الكادحة، وتعبئتها تعبئة ثورية، ورفع مستواها وتنظيمها وكفاءاتها، عازلة بذلك كل الطبقات
والمؤسسات والأنظمة المرتبطة تاريخيا بمصالح الاستعمار ووجوده السياسي والاقتصادي، والمتضررة من الأجواء الثورية التي يولدها الكفاح المسلح في فلسطين المهددة بالتساقط عند أية خطوة تغييريه تفرضها الحاجة إلى رفع مستوى المساندة لهذا الكفاح.
إن هذه الطبقات تتحرك ضد الثورة إما بالمجابهة المباشرة أو بالالتصاق بها
وبتنظيماتها، امتصاصا لجذريتها، ومنعا لامتدادها، وتعطيلا لمسيرتها الطويلة.

والاشتراكية هي الضمان لبقاء القيادة في يد الجماهير الكادحة صاحبة النفس الأطول والمصلحة الأبقى في إيصال هذا الكفاح إلى مستوى الحرب الشعبية.
كما أن
الصفة الاشتراكية والتقدمية لهذا الكفاح تضعف من فعالية الدعاية الصهيونية والاستعمارية في خداع الشعوب وتصوير إسرائيل كدولة يراد لها أن تكون ملجأ لشعب مضطهد وشعب راق متقدم، وتكشف الحقيقة العنصرية الاستعمارية لإسرائيل أمام كل ضمير حر في العالم، بل ترفع عن اليهود أنفسهم سيطرة الحركة الصهيونية، وتظهر لهم حقيقة القضية العربية وعدالتها.
وديمقراطية هذا الكفاح تكمن فيه الصلة بعقل الشعب
وروحه، وتحميه من أمراض الوصاية والغرور والانفراد، ومن مخاطر الانحراف والتحلل من المبادئ والقيم الثورية ومن التحجر البيروقراطي والتضخم في المؤسسات، وتمده بروح من السلامة والصراحة في علاقة القيادات بالقواعد، وتخلق لكل فرد مكانا في المعركة يؤدي فيه واجبه كاملا ويطلق طاقاته.
جبهة التحرير العربية:

إن النبض الثوري الذي تنتفض به روح أمتنا منذ الخامس من حزيران (يونيو) إذ يشد الأمة إلى جرحها الكبير في فلسطين، ويجعل من المجابهة المسلحة للعدو المحك الصادق لجدية الإنسان العربي في ارتباطه بوطنه وفي إخلاصه للقيم والمثل، لا يمتحنها في قدرتها على الفداء فحسب، وإنما يمتحنها في إدراكها لقدرة العلم وضرورته لأي كفاح ثوري، ويضعها أمام تحدي جعل العلم في خدمة الثورة، ورفع الثورة في فكرها وتنظيمها وتخطيطها وأدوات عملها إلى المستوى العلمي والفني التقني القادر والنامي باستمرار وبلوغ هذا المستوى والتطلع إليه هو أمارة أساسية لصدق أي أنظمة ثورية مع نفسها ومهمتها.
إن قوة جديدة تدخل
اليوم ساحة الفداء باسم جبهة التحرير العربية، تشق أمام الثورة دربا جديدا تخوضها تحت راية العقيدة العربية الثورية وبتنظيم قومي يضم مقاتلين عربا، من جميع أطراف الوطن العربي، عاهدوا أمتهم الخالدة على أن يعيدوا إليها فلسطينها ويجبلوا تراب الأرض المقدسة بالدم العربي الثائر.

إن جبهة التحرير العربية هي مفتوحة، بفكرها وتنظيمها وصيغتها الجبهوية الواسعة، لكل فئة وطنية ولكل مناضل يختار طريق الكفاح الشعبي المسلح طريقا وحيدا للأمة لكي تجابه التحدي التاريخي المفروض عليها وترد الغزاة وتحرر الأرض والإنسان.

فلسطين



عرض التعليقات (23)
تسجيلات وصور