إبحث في الموقع
21 سبتمبر, 2017
أخبار التجمع
بيان جمعيات التيار الديمقراطي بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية

يُحيي العالم في الخامس عشر من سبتمبر من كل عام اليوم العالمي للديمقراطية، بقرار من الأمم المتحدة، هدفه التأكيد على ضرورة  الديمقراطية، وانجاز مهام بناءها في البلدان التي لا تتوفر فيها، من أجل أن تكون حقاً متاحاً لكافة شعوب الأرض، كما يوفر هذا اليوم فرصة لاستعراض حالة الديمقراطية في العالم، ومتابعة ما تقوم به الحكومات والمجتمعات من تدابير من أجل تحقيقها وصونها. 
وحسب المعايير الدولية فإن القيم المتعلقة بالحرية واحترام حقوق الإنسان ومبدأ تنظيم انتخابات دورية نزيهة بالاقتراع العام هي عناصر ضرورية للديمقراطية، وهي قيم ينص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وكذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لضمان توزيع الثروة على نحو عادل وتوخي المساواة والإنصاف. 
وقد اختارت الأمم المتحدة أن يكون موضوع عام 2017 هو الديمقراطية ومنع الصراعات، انطلاقاً من  الحاجة الماسة لتعزيز المؤسسات الديمقراطية،
تفاصيل


جمعيات التيار الوطني الديمقراطي تحيي ذكرى الاستقلال

تمر في الرابع عشر من أغسطس الذكرى السنوية لاستقلال البحرين عن الحماية الإستعمارية البريطانية، وإعلان قيام  دولة البحرين المستقلة، وعلى الرغم من أن إعلان هذا الاستقلال كان في أحد وجوهه نتيجة إعلان حزب العمال الحاكم في بريطانيا يومها عن سحب الوجود العسكري البريطاني من شرق السويس، أمام تصاعد مطالبة شعوب هذه المنطقة بالاستقلال والحر ية، وما تكبدته قوات الاحتلال البريطاني من خسائر في اليمن الجنوبية على أيدي حركة التحرر الوطني هناك، إلا أن هذا الإستقلال جاء أيضاً هزيمة للمطالبات الإيرانية بضم البحرين إلى إيران، وتأكيداً على تمسك شعب البحرين عن بكرة أبيه باستقلال بلاده وبعروبتها.
تفاصيل


بيان : قوى التيار الوطني الديمقراطي غلق المسجد الأقصى خطوة صهيونية تصعيدية لتهويد القدس

قالت قوى التيار الوطني الديمقراطي إن قيام السلطات الصهيونية بإغلاق المسجد الأقصى ومنع الصلاة فيه يوم الجمعة الماضية، متذرعة بالاشتباك المسلح الذي وقع في الحرم القدسي صباح نفس اليوم، ما هو إلا خطوة مدروسة تندرج ضمن سياسة التهويد وإفراغ القدس من سكانها، وتحدياً لمشاعر ملايين العرب والمسلمين في كل مكان.
ورغم إعلان سلطات الاحتلال في وقت لاحق عن تراجعها عن ذلك القرار بعد تفتيش مكاتب الأوقاف والعبث في سجلاتها، إلا أنها نصبت أجهزة كشف معادن، وهو خطوة رفضتها الأوقاف الإسلامية الفلسطينية واعتبرتها عقابا جماعيا للمصلين الذين قاموا بأداء الصلاة خارج المسجد. فيما سمحت سلطات الاحتلال للمستوطنين باقتحام باحات المسجد الأقصى، حيث شرعوا باقتحامات استفزازية للمسجد من جهة باب المغاربة، وتنفيذ جولات بحرية كاملة فيه.
تفاصيل


التجمع القومي الديمقراطي ينعي الرفيق الدكتور عبد المجيد الرافعي نائب الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي

  
التجمع القومي الديمقراطي ينعي الرفيق المناضل والقائد الكبير الدكتور عبد المجيد الرافعي
نائب الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي ورئيس حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي.
 
 
بِسْم الله الرحمن الرحيم

(( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا))
صدق الله العظيم 
بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعى التجمع القومي الديمقراطي الرفيق المناضل والقائد الكبير الدكتور عبد المجيد الرافعي نائب الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي ورئيس حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي.

فقد تلقينا نبأ وفاة رفيقنا العزيز ببالغ الحزن والأسى، ملبيا نداء الخالق عز وجل بعد صراع طويل ومرير مع المرض الذي الم به. وبرحيل هذا القائد الحكيم والفارس الشهم تكون امتنا العربية قد خسرت احد قادتها الكبار ومناضليها الأفذاذ الأوفياء الذين نذرو أنفسهم لخدمة أهداف الأمة العربية على المستوين النضالي والفكري، فقد كانت حياته رحمه الله 
تفاصيل


الرفيق د. خضير المرشدي عضو القيادة القومية للحزب تعزية ومواساة بوفاة الرفيق المناضل الدكتور عبد المجيد الرافعي

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

تعزية ومواساة بوفاة الرفيق المناضل الدكتور عبد المجيد الرافعي
 نائب الامين العام لحزب البعث
 
الرفيق القائد المجاهد العزيز عزة إبراهيم أمين عام الحزب المحترم
بمزيد من الاسى والحزن أبعث لجنابكم العزيز بخالص التعازي وعميق المواساة بوفاة الرفيق المناضل الدكتور عبد المجيد الرافعي نائب الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي، ورئيس حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي، والذي برحيله فإن البعث قد فقد رجلاً من رجاله الشجعان... وإن عنواناً من عناوينه قد أفِلْ، وفارساً من فرسانه قد ترجّلْ... كان الرفيق الحكيم رحمة الله عليه مناضلاً عالي الجناب، قلّ نظيره في الوفاء والصدق والثبات على مبادئ البعث وقيمه، وكانت تلك الصفات مقترنة بخصال فريدة من التسامح والمحبة وحسن التعامل ورهافة الحس والشعور الانساني الرفيع... 
 
تفاصيل


نائب امين عام حزب البعث العربي الاشتراكي رئيس حزب طليعة لبنان الدكتور عبد المجيد الرافعي في ذمة الله

نائب امين عام حزب البعث العربي الاشتراكي رئيس حزب طليعة لبنان الدكتور عبد المجيد الرافعي في ذمة الله
 
 
12-07-2017
في تمام الساعه السابعه والنصف من صبيحة هذا اليوم الثاني عشر من شهر تموز نفس مطمئنه انتقلت الى با رئها
ننعي اليكم والى حزبنا
العظيم والامه العربيه
وفاة القائد المجاهد
الرفيق المناضل الدكتور
عبد المجيد الطيب الرافعي نائب الامين العام للحزب رئيس
حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي
 
انالله وانا اليه راجعون 
تفاصيل


بيان قوى التيار الوطني الديمقراطي : وقف المزايا التقاعدية للمسحوبة جنسيتهم مخالف للدستور والمواثيق الدولية

قالت قوى التيار الوطني الديمقراطي أن قرار لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى يوم الاربعاء 28 يونيو 2017 بوقف المزايا التقاعدية للمسحوبة جنسياتهم يعتبر مخالف لجميع الانظمة والقوانين والدستور البحريني، فضلا عن كونه قرار يتعارض تماما مع المواثيق الدولية ذات الصلة وأهمها الاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي يحرم نزع الجنسية عن اي انسان وإبقاءه بلا جنسية، كما يرفض مصادرة حقوق العمالة بأثر رجعي يسبق الجريمة ان وقعت.
تفاصيل


بيان قوى التيار الوطني الديمقراطي تبدي قلقها من أوضاع المالية العامة وتدعو لحلول عاجلة لتصحيحها

أبدت قوى التيار الوطني الديمقراطي قلقها البالغ من الحالة المتردية التي آلت إليها المالية العامة للدولة والتي باتت تنعكس وبشكل متزايد سلبا على الحياة المعيشية للمواطنين، وطالت الإجراءات المتخذة لمواجهة هذه الحالة الحقوق ألأساسية والمكتسبة لهم في ظل مؤشرات واضحة على استمرار التراجع في الأوضاع المالية والاقتصادية لسنوات قادمة وذلك بضوء البيانات والمؤشرات التي حملتها الميزانية المعتمدة للعامين 2017 و2018 التي أعلن عنها بصورة متأخرة جدا لما يقارب على ثمانية شهور، وهو التأخير الذي يعكس بدوره ضيق الخيارات المتوفرة لتعديل أوضاعها:
1. فعلى صعيد الإيرادات والتي بلغت 2.2 مليار دولار في ميزانية 2017، وبالرغم من تدشين حملة الإصلاحات المالية والاقتصادية منذ العام 2014 لا تزال الإيرادات النفطية تمثل 80% من إجمالي الإيرادات بالمقارنة 
تفاصيل


التجمع القومي والمنبر التقدمي تعبران عن أسفهما لوقف صحيفة الوسط وتطالبان باحترام حرية الصحافة والتعبير

أكدتا جمعيتي التجمع القومي والمنبر التقدمي عن بالغ أسفهما لقرار السلطات في البحرين وقف اصدار وتداول صحيفة الوسط حتى اشعار اخر”، كما اعلنت عنه وزارة الإعلام في بيان لها امس الاول وبحسب ما أوردته وكالة انباء البحرين الرسمية.

وقد عبرت الجمعيتان عن مخاوفها من تراجع مستوى الحريات بشكل عام في البلاد، وفي المقدمة منها حرية الصحافة واستمرار التضييق على الصحفيين وخنق حرية الرأي والتعبير، والتي انحدرت كثيرا خلال الفترة القليلة الماضية بحسب المؤشرات الدولية، كأحد تجليات الاصرار الرسمي على استمرار نهج التعامل الأمني، والذي بات يصادر بشكل واضح الحد الأدنى من حرية الممارسة الصحفية في البلاد، ويصادر أبسط مقومات حرية الرأي والتعبير،التي كفلها دستور البلاد واكدها ميثاق العمل الوطني وصادقت عليها حكومة البحرين ضمن التزاماتها وتعهداتها الدولية.
تفاصيل


بيان لجمعيتي المنبر التقدمي والتجمع القومي نتطلع لعودة " وعد" لممارسة دورها الهام في رفد العمل السياسي وتعزيز اللحمة الوطنية

اكدت جمعيتا المنبر التقدمي والتجمع القومي عن بالغ اسفهما لقرار المحكمة الكبرى الادارية  الأولى اليوم الأربعاء 31 مايو/ آيار 2017 والقاضي  بحل جمعية العمل الوطني الديمقراطي "وعد" وتصفية اموالها،  والذي جاء بناء على دعوى تقدم بها وزير العدل.  آملين ان يتم نقض ذلك القرار والتراجع عنه سريعا، بما يخدم مسيرة الاصلاح السياسي ومصلحة البلاد، حيث تمثل جمعية "وعد" ركنا اساسيا مهما، باعتبارها امتداد لتيار سياسي مهم ضمن سيرورة العمل السياسي في البحرين، والتي جاء تأسيسها كنتيجة منطقية ومباشرة لما اضفاه حينها مشروع ميثاق العمل الوطني من زخم وحيوية لمسيرة الاصلاح السياسي التي كانت املا في وجدان كل ابناء البحرين.
تفاصيل


قوى التيار الوطني الديمقراطي تطالب بالإفراج عن معتقلي مداهمات الدراز وتدعوا لحوار سياسي شامل

تابعت قوى التيار الوطني الديمقراطي التطورات المؤسفة والمقلقة التي بدأت منذ صباح اليوم الثلاثاء بإعلان وزارة الداخلية عن دخول قواتها قرية الدراز، وإقدامها على فض الاعتصام السلمي الذي استمر هناك لأشهر طويلة،ومداهمة المنازل الواقعة في محيط ساحة الاعتصام، مما ادى الى مقتل خمسة مواطنين واعتقال العشرات من الاهالي بلغ عددهم المئات حتى الآن، بحسب ما تم الإعلان عنه، اغلبهم من الشباب والأطفال، كما تعرض العشرات لإصابات متفرقة برصاص الشوزن المحرم دوليا والكثير من الاختناقات بسبب الغازات المسيلة للدموع التي اطلقت على عدة مناطق من القرية، في الوقت الذي لاتزال الحواجز الأمنية تتحكم في حركة الدخول والخروج من قرية الدراز.
تفاصيل


بيان صادر عن قوى التيار الوطني الديمقراطي في الذكرى التاسعة والستين لنكبة فلسطين

في مثل هذه الأيام قبل تسعة وستين عاماً عاش الشعب الفلسطيني أوضاعاً مأساوية شكلت بداية لضياع فلسطين العربية، عندما شرعت القوى الاستعمارية في تنفيذ مشروعها الاجرامي على أرض فلسطين، وأعطت الضوء الأخضر للعصابات الصهيونية للمضي في المجزرة التي لم يعرف التاريخ الإنساني لها مثيلاً في العصر الحديث، حيث جرى اطلاق يد هذه العصابات للإمعان في سفك الدم الفلسطيني واحتلال الأراضي الفلسطينية وتشريد شعبها في بقاع الدنيا وإحلال المهاجرين الصهاينة مكانه في المدن والقرى الفلسطينية.
وقعت هذه الجريمة وسط عجز وخذلان الأنظمة العربية وتواطؤ البعض الآخر منها، مما أدى إلى النكبة وما نجم عنها من تداعيات سلبية على القضية الوطنية للشعب الفلسطيني .
تحل علينا هذه الذكرى الأليمة، ومعركة الأمعاء الخاوية توشك أن تدخل شهرها الثاني، حيث باتت قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين المضربين عن الطعام داخل سجون الاحتلال الصهيوني تمثل عنواناً بارزاً في مسيرة كفاح الشعب الفلسطيني. إن هذا الإضراب يأتي كتعبير عن حجم المعاناة والانتهاكات الحاطة بالكرامة الإنسانية التي يتعرض لها الأسرى في سجون الاحتلال، وخذلان الأنظمة العربية والمجتمع الدولي،.
تفاصيل


كلمة التيار في الوقفة التضامنية مع الأسرى الفلسطيني

الأخوة قيادات واعضاء جمعيات التيار الوطني الديمقراطي 
الأخوات والأخوة الحضور 
اسعد الله صباحكم بكل خير 
بعد مرور سبعة وعشرين يوما على بداية إضراب الأسرى الفلسطينيين (إضراب الكرامة)، منذ 17 أبريل الماضي 2017، لوقف الانتهاكات وتعسف الاحتلال ضدهم، في صمودهم ونضالهم الشجاع يواصلون معركتهم البطولية بإضراب عن الطعام يشارك فيه لحد الآن ما يربو على الألف وسبعمائة أسير في اكثر من عشرة سجون.
ففي الوقت الذي يكاد أن يُفقد فيه الأمل وتنعدم الرؤية وتتكاثر مشاريع تصفية القضية الفلسطينة بتوظيف  ما تشهده المنطقة العربية من تمزق للكيانات الوطنية ومنتناحر مذهبي وطائفي لم تسلم منه أي من الدول العربية بدرجة أوبأخرى وما يحاك لهذه المنطقة من مخططات من اجل إضافة الى استنزاف خيرات شعوبها تصفية القضية الفلسطينة لصالح مشاريع الدولة الصهيونية والاحتكارات والدول الكبرى صاحبة المصلحة في إغراق بلداننا في الفوضى.
تفاصيل


مؤسسات المجتمع المدني البحرينية:نرفض ونستنكر السماح لوفد صهيوني بتدنيس أرض بلادنا ضمن وفود كونغرس الفيفا

مؤسسات المجتمع المدني البحرينية:
نقف قلباً وقالباً مع الأسرى المضربين عن الطعام.
 
و نرفض ونستنكر السماح لوفد صهيوني بتدنيس أرض بلادنا ضمن وفود كونغرس الفيفا
 
 يمر الصراع العربي الصهيوين اليوم بلحظة مفصلية من حيث تصاعد المحاولات لتصفية القضية المركزية للأمة العربية جمعاء، سواء عن طريق التطبيع المباشر أو الغير مباشر بين بعض الأنظمة العربية والكيان الغاصب والذي يتخذ أشكالاً متعددة، فتارة نرى وفود تجارية صهيونية تحمل جنسيات مزدوجة تندس أرض بلادنا بحجة التجارة، ناهيكم عن التطبيع بحجة المكانة الرياضية كقبول إستقبال كونغرس الفيفا المزمع عقده هذا الشهر على ارض بلادنا الحبيبة بحضور وفد من كيان العدو الصهيوني المجرم، وهو الأمر الذي عبر شعبنا وقواه الحية مراراً وتكراراً عن شجبه ورفضه وإستنكاره له وطالب حكومة البحرين بالعدول عنه وإتخاذ موقف واضحٍ وصريح يتفق مع الخط العام لشعب البحرين الرافض لاي علاقة تطبيبعية من الكيان الغاصب.
بالإضافة إلى ما تقدم تأتي الدعوات والزيارات التطبيعية المشبوهة والمرفوضة التي تروج لها جهات رسمية وشبه رسمية داخل بلداننا وعلى مرأى ومسمع الدولة 
تفاصيل


قوى التيار الديمقراطي في البحرين تطالب المجتمع الدولي بضرورة الوقوف بمسؤلية الى جانب الحق الفلسطيني

قوى التيار الديمقراطي في البحرين تطالب المجتمع الدولي بضرورة الوقوف بمسؤلية الى جانب الحق الفلسطيني في الكرامة والحرية والاستقلال الوطني
 
 في ذكرى يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف السابع عشر من شهر ابريل/ نيسان الجاري، يخوض آلاف الأسرى من ابناء شعبنا الفلسطيني في سجون الاحتلال الصهيوني اضرابا مفتوحا عن الطعام، سبقه بيوم واحد تقديم عريضة بمطالب الأسرى في السجون (الأسرائيلية) . تأتي هذه الخطوة تعبيرا عن حجم المعاناة والانتهاكات الحاطة بالكرامة والمعاملة غير الانسانية التي يتعرض لها الأسرى في سجون الاحتلال وخذلان المجتمع الدولي، وهي دعوة تتطلب بدورها وحدة الأسرى من مختلف الفصائل، كما تتطلب ظروف ومتطلبات هذه المعركة الانسانية ضرورة وحدة وتلاحم كافة الفصائل الفلسطينية في اسناد وانجاح الاضراب، لتحقيق اهدافه المشروعة، وبما يحفظ حقوق وكرامة الأسرى المشروعة التي كفلها القانون الدولي لحقوق الانسان، ويفضح تجاوزات وممارسات سلطات الاحتلال تجاه الحق الفلسطيني المغتصب.
تفاصيل


قوى التيار الوطني الديمقراطي تستنكر وتدين التفجيرات الإرهابية في جمهورية مصر

تدين قوى التيار الوطني الديمقراطي في البحرين وبأقسى عبارات الإدانة، التفجيرات الإرهابية الأخيرة بجمهورية مصر التي استهدفت كنيستي مارجرجس بطنطا ومحيط الكنيسة المرقصية بالإسكندرية، والتي أدت إلى وقوع العديد من القتلى والجرحى وسط الأخوة الأقباط، وتأتي هذه التفجيرات مواصلة لتفجيرات الكاتدرائية المرقصية في العباسية وسط القاهرة نهاية العام الماضي، 
تفاصيل


جمعيات التيار الوطني الديمقراطي تدعو إلى استئصال البيئة الحاضنة للجماعات التكفيرية

تعبر جمعيات التيار الوطني الديمقراطي في البحرين عن ادانتها البالغة للعمل الإرهابي الغادر الذي استهدف المدنيين الأبرياء في احدى محطات المترو بمدينة سانت بطرسبورغ الروسية، وأدى إلى وقوع عدد كبير من الضحايا والمصابين، معربة عن مواساتها لأهاليهم، وتعازيها للشعب والحكومة في روسيا الاتحادية.
تفاصيل


تصريح صحفي صادر عن قوى التيار الوطني الديمقراطي

في إطار الاجتماعات الدورية والمتواصلة لجمعيات التيار الوطني الديمقراطي التقت يوم السبت 8 أبريل 2017 الجمعيات الثلاث (القومي – التقدمي – وعد) لمناقشة مجمل التطورات السياسية وقد استعرضت الجمعيات بشكل مسهب ملف الدعوة المرفوعة ضد جمعية وعد المتوقع أن تبدأ جلسة النظر فيها يوم الأثنين 17 أبريل 2017، وفي هذا السياق أعادت الجمعيات الثلاث تأكيد حرصها على منهج العمل السياسي السلمي وتغليب منطق الحوار كوسيلة وحيدة لحل أية خلافات أو ملاحظات حول سير عمل الجمعيات السياسية
تفاصيل


بيان صادر عن قوى التيار الوطني الديمقراطي يدين العدوان الأميركي على سوريا

 التيار الديمقراطي يدين العدوان الأميركي على سوريا ويطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية محايدة حول العدوان  بالكيماوي على خان شيخون

تدين قوى التيار الوطني الديمقراطي جريمة العدوان الأميركي فجر امس الجمعة 7 ابريل 2017 على الجمهورية العربية السورية، باعتباره عدواناً همجياً على دولة  مستقلة ذات سيادة وعضو في الأمم المتحدة والجامعة العربية وخرق سافر للقوانين والأعراف الدولية.
تفاصيل


بيان صادر عن الأمانة العامة في الذكرى الخامسة عشر لتأسيس التجمع القومي الديمقراطي

 
 في الثالث من أبريل 2017م تحل علينا الذكرى الخامسة عشر على تأسيس جمعية التجمع القومي الديمقراطي التي تم إشهارها وبدء ممارستها للعمل السياسي العلني في 3 أبريل 2002م، وبعدها عقد المؤتمر الأول في 14 مايو 2002م عندما تداعت أعداد من أبناء الوطن ومناضليه لتأسيس تنظيم يكون رافداً من روافد العمل الوطني والقومي المستمد من مسيرة انطلقت منذ أواسط الخمسينات من القرن الماضي مليئة بالمواقف والتضحيات المشرفة، ويكون قادراً على ترجمة الأهداف الوطنية والقومية لأبناء شعبنا انطلاقا من أيمانه العميق بقضايا ومصالح شعبنا البحريني بكل قواه السياسية والاجتماعية مع التحلي بالعزم والوعي اللازمين لتحقيقهما جنباً إلى جنب مع شركاؤه من القوى السياسية الوطنية والمجتمعية وممارسة كل أشكال النضال السياسي السلمي والحضاري في أطار شرعية القانون، واحترام الحقوق والواجبات والوعي التام بأن نضالنا الوطني ومستقبل وطننا مرتبط ارتباطا عميقاً وأصيلاً بمستقبل الأمة العربية وقدرتها على تحقيق رسالتها الخالدة بكل أبعادها الإنسانية والحضارية والانتصار لقضايا الأمة من فلسطين إلى 
تفاصيل

شـكـرا ًعلى التحرير!!
رعد بندر شاعر ام المعارك  - 9 5, 2010

شـكـرا ًلكـمْ .. أنتـم بلا اسـتِـثـنـاء ِ

                        مِـن دون ِألـقــــاب ٍولا أســـمَـــاء ِ

شكرا ًعلى التحرير ِوالموتِ الذي

                        قــدَّمـتـمـوهُ لــنــا بـكــل ِّسَـــخــاء ِ

شكـرا ًلكـمْ أدخـلتـم ُوطـني المـزا

                        د َ، فضـاع َبين َتجـاذِبِ الفــرَقــاء ِ

هــذا يُـسَـعِّــرُه ُ، وذاك َيُـبـيـحُــه ُ

                        والسـجـن ُأمـسى داخِـل َالسُـجَـنـاء ِ

فجميعُـكم ْشُـرَفـاءُ رُوما ليسَ لي

                        لـهْــوٌ سِـوى التصفيـق ِوالإطــرَاء ِ

زمـن ُالدَعــارَة ِذا زمـانُـكُـم ُوقـدْ

                        صـرتـمْ بــهِ مِـنْ أنــبَــل ِالشُـرَفـاء ِ

لكـنني مِن بُـؤس ِما بي ضـاحِـك ٌ

                        والضِحْك ُفي زَمَـن ِالبكـاءِ عـزَائي

قدْ صارَ لي وَطن ٌلقـيـط ٌليسَ يُعـ

                        رَفُ مَـنْ أبـــوهُ لِـكــثــرَةِ الآبَــــاء ِ

*     *     *     *

شـكـرا ًلكمْ ، أنتـمْ وُلاة ُالأمـر ِفي

                        أرضـي وأعــلام ُالهُـدَى بـسَـمَـائي

هـا نحن ُمِن بعـدِ التحرِّر ِحـالِمـيـ

                        ن َ، نـنـام ُتحـت َالخـوذةِ الشــمَّــاء ِ

نسـتـأذِن ُالغـازي لِـنـبـلـع َريـقـنـا

                        مـتـسَــيِّــديـن َبـمـنـتـهى الخُــيَـلاء ِ

وسَــوَاء كــنـا هــاِتـفـيـن َبـلا فــم ٍ

                        أو مـبـصِـريـن َبـأعــيُـن ٍعَـمـيَــاء ِ

سَـنـجـرّ ُأوجُـهَــنـا إلى فــخ ِالبَــلا

                       هَــةِ ، قــانِـعـيـن َبـمِـيـتـةٍ بَــلْـهَـــاء ِ

كمْ فلّسَـفَ الحُكماء ُمِيتتنـا ، فمتُنـ

                       نــا صَـاغِـريـن َلحِـكـمـةِ الحُـكـمـاء ِ

لا لا تموتـوا تحت َظِـل ِّسلاحِكـمْ

                       مـوت ٌكـهـذا المـوتِ محضُ هُــرَاء ِ

موتوا بلا أعـبَـاء تحت غِـطائِكـمْ

                       مـا أســعَـــد َالمـوتى بــلا أعـــبَــاء ِ

وإذا تمـادَى الأصدقـاءُ بـقـتـلِـكـمْ

                       واسـتبْـسَـلوا ، كـونـوا مِن العُـقـلاء ِ

واستنكِروا مِن دون ِضوضاءٍ لكي

                       لا تُـزعِـجـوا المحـتـل َّبالضوضـاء ِ

فـلـقـدْ تـفـيـَّـأنـا بـفـيءِ سِــلاحِـــهِ

                        وسِــلاحُــه ُحِـــرْز ٌمِــن َالضَــرَّاء ِ

هـوَ رَبُّـنـا مَـن ْذا يُـخـالِـفُ رَبَّــه ُ

                       هـوَ مَـهْــبـِـط ُالتِـيـجــان ِوالنُـعـمَـاء ِ

جَـلّـت ْهِــرَاوَتُــه ُوَجَــل َّقِـيـامُــه ُ

                        وقـعـودُه ُ، وَرَصَاصُـه ُالعَــشـوائي

وأنـا أرانـيَ ضاحِـكـا ًمـتـسَــائِـلا ً

                        أيَّ الوجــــوهِ أرَى وأيَّ طِـــــــلاء ِ

ألبعضُ ناضل َكي نموت َ، ألبعـضُ

                        ناضل َكي تُـبَـاح َالأرضُ للجُهَـلاء ِ

مُـسـتهجِـنا ًهذا البَـلاء َ، فأيـن َمـو

                        ضع ُهـؤلاءِ وأين َمـوضع ُهــؤلاء ِ

إن ْكان َما فعـلوه ُفي وطني نضـا

                        ل ٌإسـمُـه ُ، لـمْ يَـبـق َشيءٌ للبَـغــاء ِ

*     *     *     *

شكرا ًلكم ْهـا نحن ُنوهِـمُ بعـضَنـا

                        نمشِـي على قــدَم ِالمُـنى العـرجَـاء ِ

ونُـطِـلّ ُمِن دمِـنـا على دمِـنـا الذي

                        أرخـصتمـوه ُفـسَـال َسَــيـل َالمــاء ِ

لا سَـامِـع ٌيُـصغـي إلـيـــهِ وإن ْرَآ

                        هُ لَـكَـمْ أشــاح َالوجــه َعـنـه ُالرائي

غـرَبَـاءُ في وَطن ٍغـريـبٍ مثـلـنـا

                        كــمْ دامِــيــات ٌأدمـــع ُالغــرَبَــــاء ِ

يبـكي كـما نبكـي ، فنحـن ُبـدونِـه ِ

                        مـوتـى وإنْ كــنــا مِــن َالأحــيــاء ِ

نُخـفـيهِ عنكمْ أيـن َ؟ وهوَ دمـاؤنـا

                        ولـنــا دَم ٌصَعــبٌ عـلى الإخــفــاء ِ

ما كان َأجـملنـا بـهِ ، ما كـان َأجـ

                        مـلـه ُبـنـا ‘ وهـوَ القـريـبُ النـائـي

جُـعـنـا بهِ ولَكـمْ مضغـنـا لحـمَـنـا

                        والجُـوع ُكـان َوَلِـيــمَــة َالفــقــرَاء ِ

لـكــنـنـا كـــنــا نــرَاه ُمـكـــابـِـرا ً

                        لـمْ يَـبـق َمـنـه ُسِــوى يَــدٍ عــزلاء ِ

نبكـي ويـمنـع ُما نـقـول ُحـيـاؤنـا

                        في حين كـان َالمـوت ُدون َحـيــاء ِ

ما أبشع َالسِيرك َالذي قدْ كان َيـو

                        مـا ًمـا عِــراقَ المجــدِ والعَـلـيــاء ِ

وَطـن ٌبلا وَطـن ٍوجـوقـة ُخـانِعِـيـ

                        ن َتـنـاسَــلوا مِن نُـطـفـةِ الحـلـفـاء ِ

ألآن َحِـيـن َأقـول ُ: هـذا موطِـني

                        والله ِأنـطِـقُـهَـا عـلى اســتِـحــيَــاء ِ

*     *     *     *

شكرا ًعلى تحريـرِنا وعلى الدنـا

                        ءَةِ والبَــلادَةِ والتـفـاهـةِ والغــبَــاء ِ

شكرا ًعلى الأخطاءِ شعبٌ مثـلُنـا

                         مـا كـان َأحـوَجَـه ُإلى الأخـطــاء ِ

شكرا ًعلى كل ِّالدُمى ، يا للسَـعَـا

                         دَةِ حيـنَ نُحـكـمُ بالدُمى الجـوفـاء ِ

شـكرا ًعلى تحـنيطِـنا فمِنَ الذكــا

                         ءِ بأنْ نكون َمُحنّطين َمِنَ الذكـاء ِ

لـوَّنــتُــم ُدَمَــنــا وَجَــمَّــلـتــمْ بــهِ

                         وَجْه َالمُخاتِل ِوالمُهَادِنِ والمُرَائي

وصنـعـتـم ُالتِيجَـان َمِن أشـلائِـنـا

                        مـا أجـمــل َالتِـيـجَــان َبـالأشــلاء ِ

قلتـم ْهُمُ العُـظـمـاءُ فـتّـشـنـا فـلـم ْ

                        نــرَ فـيـهـمُ ظـفـرَا ًمِـنَ العُـظـمـاء ِ

قلتـم ْوُلاة ُالأمـر ِقـلـنـا كــلّ ُشـي

                        ءٍ جَــائِـــز ٌفـي هـــذهِ الظــلـمــاء ِ

يا أشـفق َالمستعمرين َوأشـفق َالـ

                        مُـتـسَــيِّــديــن َوأشــفــق َالنــبَـلاء ِ

دوسوا على أجـسَـادِ موتانـا فمـو

                        تـانـا الحُــفــاة ُسَــلالِـم ُالزعَـمــاء ِ

مـتـقـافِــزيـن َأمـامـه ُومـعــبَّــأيــ

                        ن َبـقُـطـنِـهِ والضحـكـة ِالصفـراء ِ

فـاض َالعـراق ُبأوجُـهٍ مخـتـومـة ٍ

                        بـظـلامِـهـا ، وبـألـسُــن ٍعَـجْـمَـاء ِ

عادت ْإلى النيـران ِشـعـلتُها وعـا

                        د َالعــابــدون َلـهـا إلى الأضــواء ِ

فـقـسَـت ْبيوضُ الجُحْر ِحيثُ تملّكت ْ

                        مـا كـان حُـلـم َالحـيِّــةِ الرَّقــطــاء ِ

سـبـع ٌمِن َالسـنـواتِ مرَّت ْلا أمـا

                        م ٌفي الأمــام ِولا وَرَاء ٌفي الوَرَاء ِ

يا ويحَـنـا ممّـا نـراه ُ، متى سَـنـفـ

                        هــمُ أن َّلا جَــدوَى مِـن َالعُــمــلاء ِ

ألبعضُ ما طردُوا ذبَـابَ أنـوفِـهُـم ْ

                         وقـدْ اكـتـفـوا بـسَـذاجَـةِ الأفــيَــاء ِ

والبعضُ لـوَّح َبالقِـتـال ِليُخرِج َالـ

                         مُـحــتـل َّوَهـوَ مُهَـدَّل ُالأحــشَــاء ِ

(زَعَم َالفرزدق ُأن ْسيقتل َمَـرْبَعَـا ً

                         أبـشِـرْ بـطـول ِسَـلامـةِ) الأعـدَاء ِ

إنْ فاخروا ، فبجَعجَعَـاتِ سِلاحِهم ْ

                         أو قـاتــلـوا ، فـبـرَايــةٍ بـيـضــاء ِ

ما أكـثـرَ الرايـاتِ نـاصِـعَـة َالبَـيَـا

                         ض ِترفّ ُفوقَ دمائِـنـا الخرسَـاء ِ

*     *     *     *

شكرا ًعلى التحريـر ِوالتغـييـر ِأو

                        سَـمّـوه ُمـا شِــئـتـم ْمِـن َالأســمَـاء ِ

هـل ْحـرَّرَ الأوطـان َيوما ًطـارئـو

                         ن َيُـزايــدُون َعـلى دم ِالبُــؤسَــاء ِ

أوْ مـدَّعـون َبـطـولة ًفي حـيـن قـدْ

                         مـدّوا إلى الغـازي يَــدَ اسـتِجـدَاء ِ

ألعـنـتـريَّــات ُالتي عِـشـنـا تـعـــا

                         سَـتها حـفِـظـناهـا عن ِالتُـعَــسَـاء ِ

والخطـبَة ُالعَـصْمَـا تـقـيِّـأنـا طـلا

                         سِـمَها السخيفة َفي فـم ِالخـطـبَـاء ِ

فلقـد ْسَـئِـمـنـا أن نكـون َمحـنَّطـيـ

                         ن َمـثـقّــبــيــن َبـأدمـع ٍرَعـــنــاء ِ

نُصغِـي ، وَهـادِلة ٌشِـفـاه ُدمائِـنـا

                         حتى امـتـهـنـا حِـرْفـة َالإصـغــاء ِ

تـتـثـاءَبُ الأصوات ُفي آذانِــنــا

                         مـحــشُــوَّة ًبـحَــنـاجِــر ٍخــرقــاء ِ

ونُقيـم ُمأدُبَـة َالأسَى لا خطـوَ في

                        هذي الخطى لا شيءَ في الأشـيَـاء ِ

قالـوا لنا لا تكـذِبـوا فالكِـذبُ فحـ

                        شــاء ٌومـا للكِــذبِ مِـن شُــفــعَــاء ِ

لـكِـنهُـمْ صَمَـتُـوا وما قـالــوا لـنـا

                        هـلْ نُـصْـرَة ُالغـازي مِن َالفحـشاء ِ  

سـبع ٌمِن َالسنواتِ نُصغي لمْ نُـفـا

                        جَـأ ُأنـنـا نُـصـغِـي لِمحض ِريَـــاء ِ

وبأننا حمقـى نعـيـشُ حـيـاتـنـا الـ

                        حـمـقــاءَ داخِــل َلـعــبَــةٍ حـمـقــاء ِ

حتى اكـتشـفـنا في أواخِـر ِموتِـنـا

                        من بعـدِ طـول ِأسَىً وطول ِعــنـاء ِ

مـا حـرَّرَ الفـقـهـاءُ أوطــانـا ًولــ

                        كِـنْ تُـسْـلَــبُ الأوطــان ُبـالفـقـهَـاء ِ

*     *     *     *

أرنـو لأوعِـيـةِ الكـلام ِمـسَـافِــرا ً

                        في هَــدأتـي ، مُـتـفــرِّدا ًبـدمــائـي

متجهَّم َالأضلاع ِأعرَى من مهـبـَّ

                        اتِ العَـرَا ، أظـمـا مِـن الصحراء ِ

أسْــتـلّـنُـي مِــنـي لأحــيَــا مـــرَّة ً

                        أخرى ، أنا خلفي أمامي أو إِزائِـي

لمْ أصطحِبْ غيرَ العراق ِبغربَتي

                        فـأنـا جـلِـيـسُ أَسَــــاه ُفي الأرزاء ِ

وَجَعي المُدَبَّبُ غبرَتي من أين َيُكـ

                        شـفُ مقتلي للآخرين َوذا غِـطائي

وأقــول ُلِلمُـتـعَـمّـلِـقـيـن َبـطـولــة ً

                        لـيـسَـتْ تـلِـيـق ُبـفـطرَة ِالحَـربَـاء ِ

شعَـرَاءَ أمْ أدبَــاءَ ، أنـتـمْ كُـوْرَس ٌ

                        ضحْل ٌوَرَاءَ حـكــومـةٍ لَــكْـــنَــاء ِ

تـتـدافـعُـون َوَضَــاعَـة ًوتُـعَـلّـِقــو

                        ن َبــأيِّ بِــئـــر ٍكــان َألـــفَ دِلاء ِ

فلقـدْ تـنـاسَــيـتُـمْ هُــتـافـاتِ الفِــدَا

                        ءِ ، وَبُـحْـة َالأصـوَاتِ وَالأصـدَاء ِ

أحـنيـتُـمُ ظهْـرَ النِـفـاق ِعلى أصَا

                        بعِـكم ْبما في الحَـرْف ِمن إغــوَاء ِ

تتدحَّرجُون َكما الصفائح ِخلفَ كـ

                        لِّ مـنـصَّــةٍ أو خـلـفَ كــلِّ ثـنــاء ِ

والآنَ أســمَـيِّـتُـمْ نِـفـاقـكُـمُ نِـضـا

                        لا ً! يـا لِـبُـؤس ِالأوجُــهِ السَــودَاء ِ

لا وَقـت َعندي كي أ ُعَـرِّيكمْ فقـد ْ

                        أزررَّت ُفـوقَ دَم ِالعِــرَاق ِردَائـي

وأشَحـت ُعـنكمْ وَجـه َجرحي لي 

                        سَـمـاواتِي لأن َّالأرضَ لِلجُـبَــنـاء ِ

لـوْ خـيِّـروني بيـن َربْـطِي للحِـذا

                        ءِ وبينكـمْ لأخـتـرت ُرَبْـط َحِـذائي

*     *     *     *

 وطني سَتكسِرُ في غد ٍهذي القيـو

                        دَ الدامياتِ بما عُـرِفـت َمِنَ الإبَــاء ِ

وستخلع ُالأدغال َمِن جَـسَدِ التـرا

                        ب ِويُـوسِــع ُالمـلَـكـوت ُللجــوزاء ِ

وتـعـود ُرُمحـا ًيـعـرُبـيِّـا ًبـاذِخــا ً

                        بـضِــيَــائِـهِ مِـن دونِـمــا نُـظــرَاء ِ

قسِّم ْرَصَاصَتك َالوَحيدة َمثل َخبْـ

                        زتِــك َالوَحـيـدة ِفي يَــدِ النُـجَــبَـاء ِ

خذ ْثأرَ أرضِك َثـأر َعِرضِك َثـأرَ

                       موتِك َثـأرَ مَنْ ضحَّى مِن َالشُهَـدَاء

وانفضْ رمادَك َأنت َعنقاء ُالمدى   

                       مَـنْ ذا يـشــكّ ُبـطـائِــر ِالعَـنــقــاء ِ

*     *     *     *

 2010 
   

 
الاربعاء 21 جماد الاول 1431 / 5 آيار 2010
 

 



عرض التعليقات (5)
تسجيلات وصور