إبحث في الموقع
2 مارس, 2021
أخبار التجمع
في ذكرى الحراك الوطني والميثاق التجمع القومي يطالب بالعودة إلى روح الميثاق من خلال الاستجابة للمطالب المشروعة

في ذكرى الحراك الوطني والميثاق
التجمع القومي يطالب بالعودة إلى روح الميثاق من خلال الاستجابة للمطالب المشروعة
 
 undefined
ي الذكرى العاشرة للتحركات الجماهيرية المطالبة بالديمقراطية والحريات السياسية والعدالة الاجتماعية، والتي تتزامن أيضا مع مرور 20 عاما على التصويت على ميثاق العمل الوطني، يستذكر التجمع القومي بكل اعتزاز نضالات وتضحيات شعبنا، ويطالب بالعودة إلى روح الميثاق من خلال الاستجابة للمطالب الوطنية المشروعة التي طالبت بها الجماهير وقواها السياسية في حراكها الوطني قبل عشر سنوات، وظلت متمسكة بها إيمانا منها بعدالتها ومشروعيتها لأي مجتمع يطمح للتقدم إلى الأمام محافظا على كرامة ووحدة أبناءه.

إننا وحين نمعن النظر في معاني وأبعاد الإجماع الشعبي في التصويت على ميثاق العمل الوطني في 14 فبراير 2001، تترسخ لدينا القناعة الثابتة في أن كل ذلك كان انعكاساً حقيقياً للتوقعات والآمال الشعبية بالإصلاح، والتطلع إلى دستور عقدي وإطلاق الحريات العامة بما فيها حرية التعبير والتنظيم، وقيام دولة المساواة والعدالة والمواطنة الدستورية.
 
تفاصيل


الجمعيات السياسية تشيد يوقفة ووعي شعب البحرين لمواجهة مخاطر "كورونا"

 
image1.png 
تفاصيل


بيان الجمعيات السياسية البحرينية حول الخطة الأمريكية للسلام (صفقة القرن)

بيان الجمعيات السياسية البحرينية حول الخطة الأمريكية للسلام (صفقة القرن)
 
 إن الخطة الأمريكية للسلام أو ما تسمى صفقة القرن تخالف القرارات والقوانيين الدولية المتعلقة بفلسطين وتتناقض مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية وهي تعدي على الحقوق التاريخية والمقدسات وتزوير للتاريخ والجغرافيا وهي تصفية للقضية الفلسطينية وأكبر عملية سطو سياسي مسلح في التاريخ الحديث في ظل صمت وتواطأ العالم.
إننا في الجمعيات السياسية البحرينية نعلن رفضنا واستنكارنا الشديدين لهذه الصفقة المشبوه
ولأية محاولات لفرض أمر واقع على الأمة العربية والإسلامية وعلى الشعب الفلسطيني من خلال مشاريع الذل والاستسلام التي تجعل من لايملك يمنح من لا يستحق ولاتجلب سوى الخزي والعار والتنازل عن الحقوق والمقدسات.
تفاصيل


بيان : القومي والتقدمي يرحبان بقرار الحكومة إطلاق عشرات المعتقلين ويدعوان لتحقيق مصالحة وطنية شاملة

القومي والتقدمي يرحبان بقرار اطلاق سراح عشرات المعتقلين ويدعوان لتحقيق مصالحة وطنية شاملة

رحبت جمعيتا المنبر التقدمي والتجمع القومي بصدور مرسوم جلالة الملك حفظه الله بالعفو الخاص عن 269 محكوما ومعتقلا، كذلك التوجيهات الملكية بتطبيق قانون العقوبات البديلة على 530 معتقلا. وتأمل الجمعيتان في صدور قرارات لاحقة يتم بموجبها اطلاق سراح كافة معتقلي الرأي وإعادة الجنسيات وإطلاق الحريات السياسية والمدنية وحرية الإعلام ورفض وتجريم خطاب الكراهية والطائفية.  
تفاصيل


بيان الجمعيات السياسية في اليوم العالمي لمكافحة الفساد

في اليوم الدولي لمكافحة الفساد الجمعيات السياسية:
مكافحة الفساد في البحرين
 بحاجة للإصلاح الاقتصادي والسياسي والتنمية المستدامة

يحيي العالم في التاسع من ديسمبر من كل عام اليوم الدولي لمكافحة الفساد. ووفقا للأمم المتحدة، تصل قيمة الرشى كل عام إلى تريليون دولار، فيما تصل قيمة المبالغ المسروقة بطريق الفساد إلى ما يزيد عن تريليوني ونصف التريليون دولار. وهذا المبلغ يساوي خمسة في المائة من الناتج المحلي العالمي. وفي البلدان النامية - بحسب ما يشير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - تقدرقيمة الفاقد بسبب الفساد بعشرة أضعاف إجمالي مبالغ المساعدة الإنمائية المقدمة.
والفساد جريمة خطيرة يمكن أن تقوض التنمية الاجتماعية والاقتصادية في جميع المجتمعات. ولا يوجد بلد أو منطقة أو مجتمع محصن من ذلك. وتركز الحملة الدولية المشتركة على الفساد لهذا العام علي كيفية تأثير الفساد على التعليم والصحة والعدالة والديمقراطية والازدهار والتنمية. لذلك، فإن مكافحة الفساد بكافة أشكاله وفي كافة القطاعات والأجهزة باتت قضية وطنية تحظى بأولوية قصوى، وترتبط ارتباطا وثيقا بمطالب الإصلاح الديمقراطي الذي نؤمن به.
وفي البحرين، وقبل أسابيع سلط تقرير ديوان الرقابة المالية مجددا على قضايا الفساد وهدر المال العام في البحرين، والتي استشرت إلى الكثير من الوزرات والأجهزة الحكومية أحيل بعضها للنيابة العامة.
تفاصيل


بيان : التجمع القومي يدين العدوان الصهيوني الوحشي الجديد على غزة

التجمع القومي يدين العدوان الصهيوني الوحشي الجديد على غزة

يعاود الكيان الصهيوني عدوانه الغاشم والوحشي على غزة دشنه باغتيال القائد الفلسطيني الشهيد بهاء ابو العطا وزوجته وعدد من رفاقه، وكذلك نجل القيادي أكرم العجوري في دمشق. وقد أدى هذا العدوان إلى سقوط العشرات من الشهداء في ظل صمت عربي رسمي مهين وتواطؤ أمريكي وغربي سافر، مما يُعد فصلاً جديداً من فصول تنفيذ مشروع العدو الصهيوني الهادف إلى تصفية الشعب الفلسطيني وإبادته وإجهاض مقاومته الباسلة تمهيدا لتصفية القضية الفلسطينية.

إن هذا العدوان السافر والمرفوض والمدان ما كان ليتمادى في جرائمه لولا استشعار الكيان بضعف الأنظمة العربية وتواطؤ بعضها من خلال تسريع عمليات التطبيع، الأمر الذي شجع الكيان الصهيوني على التمادي في مخططاته العدوانية، كما شجع الإدارة الأمريكية إلى مواصلة الترويج لما يسمى بصفقة القرن، والتي تضع الشعب الفلسطيني تحت وصايا الكيان وتكرس المستوطنات الصهيونية وتصفي حقه في العودة.
تفاصيل


تصريح صحفي صادر عن الجمعيات المنظمة لورشة عمل "واقع ومستقبل العمل السياسي في البحرين"

تصريح صحفي صادر عن الجمعيات المنظمة لورشة عمل
"واقع ومستقبل العمل السياسي في البحرين"
 
 استشعاراً بواقع الجمعيات السياسية والعمل السياسي في البلادونظراً لتراجع المكتسبات السياسية غير المسبوقة في مملكة البحرين، وتردي الأوضاع المعيشية للمواطن، ونظراً لأهمية دور الجمعيات السياسية باعتبارها أحد ركائز المشروع الإصلاحيوأساساً لأي مسيرة عمل ديمقراطي حقيقي، تداولت جمعيات سياسية عاملة تحت مظلة وزارة العدل ما يتعلق بأوضاعها الصعبة الراهنة وسبل تجاوز هذه الأوضاع والنهوض بهذا الواقع، عُقدتبمقر المنبر التقدمي بمدينة عيسى بتاريخ 26 أكتوبر 2019 ورشة عمل لمناقشة "واقع ومستقبل العمل السياسي في البحرين" ، شاركفيها ممثلين عن كل من: المنبر التقدمي، المنبر الوطني الإسلامي، الوسط العربي الإسلامي، التجمع الوطني الدستوري، الصف الإسلامي، التجمع القومي الديمقراطي، تجمع الوحدة الوطنية، التجمع الوطني الديمقراطي، بالإضافة إلى شخصيات وطنية مستقلة. وقد بلغ عدد المشاركين 40 مشاركاً.  
تفاصيل


بيان صادر عن التجمع القومي حول انتفاضة الجماهير اللبنانية

بيان صادر عن التجمع القومي حول انتفاضة الجماهير اللبنانية
الجماهير اللبنانية تنتفض في وجه منظومة الفساد والمحاصصة الطائفية
 
مع انطلاقة الانتفاضة الجماهيرية الشعبية في لبنان بهذا الزخم المليوني الذي غطى الساحات والميادين من بيروت العاصمة إلى كل مدن الشمال والجنوب مروراً بالبقاع والجبل، وبهذه الأبعاد الوطنية التي تجسدت في المطالبة بالحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعبير عن رفضها لنظام الطائفية السياسية وجر لبنان إلى ساحات الصراع الإقليمي، تكون هذه الجماهير قد قاربت الأزمة بوعي سياسي مدني يتجاوز الواقع السياسي الراهن، ويتخطى حاجز الخوف الفكري والاجتماعي المفروض عليها، وهي بذلك تؤسس لمرحلة وحياة سياسية جديدة في لبنان إذا ما جرى التعاطي معها وفق شروط والتزامات وطنية خالصة قد تحمل معها مشروعاً وطنياً متحرراً من قيود المنظومة السلطوية الراهنة بكل حمولتها السياسية والاجتماعية وبكل أطرافها ورموزها، التي تتحمل مسؤولية ما وصل إليه لبنان الشقيق من حالة سياسية واجتماعية مهترئة قاربت حافة الانهيار على كل المستويات السياسية والمعاشية للشعب اللبناني. 
تفاصيل


بيان للتجمع القومي والمنبر الديمقراطي بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر

في اليوم العالمي للقضاء على الفقر
 "التقدمي" و"القومي" يدعوان الدولة لسياسات شفافة لمكافحة الفقر
وتحقيق العدالة الاجتماعية
 
 يصادف يوم السابع عشر من شهرأكتوبر من كل عام، اليوم العالمي للقضاء على الفقر، اليوم الذي أقرّته الجمعية العامة للأمم المتحدة، قبل ما يزيد عن 27سنة، لمناهضة الفقر، بأعتباره احد اسباب امتهان الكرامة الأنسانية، وشكلاً من أشكال التمييز بين البشر، عانت منه الغالبية الساحقة من الطبقات الكادحة والعاطلين والمهمشين وضحايا الحروب والأوبئة والكوارث الطبيعية. 
ويرى التجمع القومي والمنبر التقدمي في البحرين أن جميع هذه الأسباب ناتجة بالدرجة الأولى عن غياب العدالة الاجتماعية وسوء التخطيط الاقتصادي والإستئثار بالثروة الوطنية وعدم حماية الفئات والشرائح المهمشة، وتوفير الضمانات في الفرص المتساوية لجميع فئات المجتمع، على حد سواء، دون اعتبار لإنتماءاتهم الطبقية والعرقية والدينية والقومية.
تفاصيل


بيان صادر عن التجمع القومي الديمقراطي حول التطورات في العراق

ها هو الشعب العراقي يشعل انتفاضته من جديد، وتنزل الجماهير الشعبية للتعبير عن غضبها ومعاناتها ورفضها الشديد لما ألت إليه الأوضاع في العراق من ترديٍ وخراب. فقد غصت الميادين والساحات في العاصمة العراقية بغداد والعديد من المحافظات والمدن بالمتظاهرين الذين حرصوا على سلمية حراكهم الشعبي، رغم ما تعرضوا له من قمع وتنكيل دمويين واستخدام الرصاص الحي مما أوقع أكثر من مائة شهيد وآلاف الجرحى. لقد انتفضت هذه الجماهير الغاضبة بعد أن طفح الكيل وعمت المآسي والكوارث الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والأمنية، وطال الدمار كل مفاصل الحياة في هذا البلد العربي المنكوب.

وبالرغم من أن هذه الانتفاضة الأخيرة التي اتسمت بالشمول والمشاركة الشعبية الكبيرة، والحضور الجماهيري الواسع قد جاءت تحت ضغط الواقع المعيشي المزري والصعب، واستفحال الفساد والسرقات ونهب ثروات البلد من قبل الأحزاب الحاكمة والميليشات المتحكمة والاستيلاء على نفطه من قبل الشركات الأمريكية وبناء القواعد العسكرية الأمريكية، الأمر الذي دفع بالملايين من العراقيين للعيش تحت خط الفقر، وحرمانهم من أبسط حقوقهم المعيشية والخدمية مثل الكهرباء والماء والطبابة والسكن والتعليم والوصول بالبلاد إلى حافة الانهيار الشامل، بفعل المنظومة الحكومية الفاسدة والمهترئة، المتولدة من رحم العملية السياسية التي افرزها الاحتلال الأمريكي الصهيوني وتلقفها الاحتلال الإيراني ليذهب بها إلى أسوء مساراتها الطائفية والتخريبية بعد أن توغل في كل مفاصل الحياة السياسية والأمنية والاجتماعية، نقول بالرغم من كل هذه المظالم السياسية والاجتماعية التي حركت الشارع العراقي، فإن هذه الانتفاضة قد كشفت عن أبعاداً وطنية وسياسية شاملة تجلت بوضوح في تلك الشعارات الرافضة لما يتعرض له العراق من محاولات تستهدف استقلاله وسيادته وكرامته وطمس هويته الوطنية والقومية وعزله عن محيطه القومي العربي.
تفاصيل


بيان : المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني تدين بشدة تصريحات رئيس وزراء الكيان الصهيوني حول ضم منطقة غور الأردن و شمال البحر الميت
 
 تابعت المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني التصريحات المستفزة من قبل رئيس وزراء العدو الصهيوني حول ضم منطقة غور الأردن وشمال البحر الميت في حال فوزه في الانتخابات البرلمانية التي اجريت مؤخراً من قبل العدو. وتعتبر المبادرة هذه التصريحات الانتخابية استمراراً للنهج الاستيطاني للعدو الصهيوني ونيته بسط السيطرة على كامل التراب الفلسطيني المحتل رغم إدانة الأمم المتحدة لهذه التصريحات.
تفاصيل


القومي والتقدمي يحييان اليوم العالمي للديمقراطية

القومي والتقدمي يحييان اليوم العالمي للديمقراطية
ويدعوان للخروج من الأزمة السياسية التي تثقل كاهل المواطن والوطن
 
 يُحيي العالم في الخامس عشر من سبتمبر من كل عام اليوم العالمي للديمقراطية، بقرار من الأمم المتحدة التي اختارت أن يمثل هذا اليوم لهذا العام فرصة للتذكير بأن الديمقراطية مرتبطة بالناس. وإذ تسعى الأمم المتحدة من خلال هذا اليوم الدولي للديمقراطية حث جميع الحكومات على احترام حقوق مواطنيها في المشاركة في الديمقراطية مشاركة فعالة وجوهرية وهادفة، فإن  المنبر التقدمي والتجمع القومي في هذه المناسبة  يدعوان إلى استلهام القيم التي يمثلها اليوم العالمي للديمقراطية لهذا العام داعين الى إعادة بث الروح في الميثاق الوطني بأطلاق مبادرة للحوار الوطني تمكننا من الخروج من هذه الأزمة السياسية الخانقة التي باتت تثقل كاهل الوطن والوطن بأرتداداتها السلبية على كافة شرائح المجتمع
تفاصيل


التجمع القومي يهنيء الرفيق على الريح السنهوري أمين سر حزب البعث العربي الاشتراكي (الأصل)

التجمع القومي يهنيء الرفيق على الريح السنهوري
أمين سر حزب البعث العربي الاشتراكي (الأصل)
بمناسبة التوقيع النهائي على وثيقة "الإعلان الدستوري" 
 
 الرفيق المناضل علي الريح السنهوري المحترم
أمين سر حزب البعث العربي الاشتراكي (الأصل) الأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي
تحية العروبة والنضال
ببالغ السرور والاعتزاز تلقينا الأنباء المبهجة الواردة من القطر السوداني الشقيق بشأن التوقيع النهائي على وثيقة " الإعلان الدستوري" بين تحالف قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي، بعد مفاوضات شاقة، تميز خلالها الدور المضيء والبارز والقيادي الذي لعبه حزب البعث العربي الاشتراكي "الأصل" في السودان، وقادت في نهاية المطاف الى تجاوز الخلافات والمعضلات الرئيسة  والتوصل إلى التوقيع على هذه الوثيقة التاريخية، التي سوف تعني في حال ترجمتها ترجمة أمينة وصادقة إحداث نقلة نوعية في تاريخ السودان الحديث على طريق تحقيق كامل أهدافه في الحرية والديمقراطية والرفاه الاقتصادي والاجتماعي، بل سوف تحدث نقلة نوعية في المشهد العربي والأفريقي نظرا للثقل الجيوسياسي والحضاري الذي يحتله السودان.
تفاصيل


بيان صادر عن التجمع القومي حول التوقيع النهائي على وثيقة الإعلان الدستوري في السودان

تابع التجمع القومي في البحرين بكثير من الاعتزاز والتفاؤل ما تم الإعلان عنه بشأن التوقيع النهائي على وثيقة "الإعلان الدستوري" بين قوى اعلان الحرية والتغيير و المجلس العسكري، التي سوف تدار بموجبها الفترة الانتقالية الممتدة لثلاث سنوات بعد تجاوز كل القضايا الخلافية التي حالت دون التوصل الى اتفاق شامل ونهائي خلال فترة التفاوض .
ومع التوقيع على هذه الوثيقة التاريخية يكون القطر السوداني الشقيق قد دخل مرحلة تاريخية ومفصلية بوضع أقدامه على طريق الحرية و الديمقراطية والشروع في بناء أسس الدولة المدنية التعددية على انقاض الدولة القمعية والتسلطية وتتويجاً لكفاح وتضحيات الشعب السوداني صاحب النضال العريق بانتصار ثورته المجيدة التي اسقطت نظام الإنقاذ، نظام الاستبداد والفساد بعد ان ظل جاثماً على صدر الشعب وهو يعيث فساداً وخراباً عقوداً من الزمن .
تفاصيل


بيان في ذكرى الاستقلال الوطني :جمعيتا القومي والتقدمي تدعوان لاستعادة اللحمة الوطنية والخروج بالبلاد من عثراتها السياسية والاقتص

بيان في ذكرى الاستقلال الوطني 
جمعيتا القومي والتقدمي تدعوان 
لاستعادة اللحمة الوطنية 
والخروج بالبلاد من عثراتها السياسية والاقتصادية
 
 يحتفل شعبنا في الرابع عشر من أغسطس من كل عام بذكرى الاستقلال الوطني من التبعية البريطانية عام 1971، حيث بات هذا اليوم عنوانا لاستعادة السيادة والاستقلال والكرامة الوطنية ، ولتنتهي بذلك مرحلة تاريخية امتدت منذ أواسط مايو/ أيار من العام 1861 واستمرت فيها مطالبات شعب البحرين بكافة أطيافه الوطنية ومكوناته بالاستقلال عن التاج البريطاني عبر نضال لم يهدأ وانتفاضات وتحركات شعبية ومطلبية توجت في نهاية المطاف بإستجابة هيئة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء شعبي تاريخي حول استقلال وعروبة البحرين الذي نظمته الأمم المتحدة استجابة للمطالب الوطنية العادلة والمشروعة التي اجمع عليها شعبنا نحو إقامة دولة عربية مستقلة كاملة السيادة، الأمر الذي أوقف بدوره كافة المطالب والأطماع الخارجية وسد جميع أبواب المؤامرات والدسائس المتربصة ببلادنا حينها، كما سمح بشكل تلقائي بإجراءات إعادة التنظيم السياسي والإداري لدولة البحرين الفتية، والذي أعقبه مباشرة الإعلان عن انضمام البحرين لكل من الجامعة العربية وهيئة الأمم المتحدة باعتبارها دولة مستقلة ذات سيادة.
تفاصيل


بيان : التجمع القومي يدعو لمعالجات أكثر عقلانية وحكمة للأوضاع السياسية الراهنة

في ظل التطورات السياسية والأمنية الراهنة، يدعو التجمع القومي جميع الأطراف إلى إتباع معالجات أكثر عقلانية وحكمة للخروج من الأزمة السياسية الراهنة وحالة الانقسام المجتمعي والتوترات الأمنية.
وحول قيام السلطات بتنفيذ عقوبة الإعدام فجر هذا اليوم بحق الشابين أحمد الملالي وعلي العرب المتهمين باغتيال ضابط في وزارة الداخلية، وعدا عن كون هذه العقوبة مرفوضة سياسيا ودوليا، فأنها تعمق الجروح الغائرة في جسد المجتمع البحريني الصغير المسالم والمنهك وتولد المزيد من الأحقاد والآلام، وتغيب روح التسامح والعقلانية، 
تفاصيل


بيان :التجمع القومي يدعو حكومة البحرين للتراجع عن استضافة ورشة "السلام من أجل الازدهار"

التجمع القومي يدعو حكومة البحرين للتراجع عن استضافة ورشة
"السلام من أجل الازدهار"
 
 صدر بيان مشترك تم فيه إعلان استضافة مملكة البحرين بالشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية ورشة عمل اقتصادية تحت عنوان «السلام من أجل الازدهار» في المنامة يومي الخامس والعشرين والسادس والعشرين من يونيو 2019. ووفقا للإعلان، فأن الورشة "تعد فرصة لاجتماع قادة الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني وقطاع الأعمال ولتبادل الآراء والأفكار من خلال طرح مستفيض لرؤى طموحة وأطر عمل تنفيذية من أجل مستقبل مزدهر للشعب الفلسطيني وللمنطقة".
غير إن إعلان الولايات المتحدة بأن هذه الورشة تمثل الجزء الأول من تنفيذ خطة السلام الأمريكية أو ما يعرف بصفقة القرن جاء ليمثل مفاجئة مدوية للشارع السياسي والشعبي في البحرين، لكون هذه الورشة تروج لمشروع خطير
تفاصيل


بيان في ذكرى النكبة: التجمع القومي يدعو لاستنهاض طاقات الأمة في مواجهة الغطرسة الصهيونية الاستعمارية

التجمع القومي يدعو لاستنهاض طاقات الأمة في مواجهة الغطرسة الصهيونية الاستعمارية
 
في مثل هذه الأيام قبل واحد وسبعين عاماً شرعت القوى الاستعمارية في تنفيذ جريمتها الكبرى على أرض فلسطين، حين قدّمت الضوء الأخضر للعصابات الصهيونية للمضي في تنفيذ مشروعها الإجرامي باغتصاب الأرض الفلسطينية من أهلها، وتشريده إلى بقاع الدنيا وإحلال المهاجرين الصهاينة في المدن والقرى الفلسطينية، ناهيك عما ارتكبته هذه العصابات من مجازر وسفك للدماء ضد الفلسطينيين، وسط عجز وخذلان الأنظمة العربية وتواطؤ البعض الآخر منها، مما هيأ للنكبة أسبابها، وأتاح للمشروع الصهيوني التمدد والتغول، حيث أمعن في احتلال أراض عربية أخرى غير فلسطين وضمها إلى دولة الاحتلال. 
تفاصيل


بيان التجمع القومي حول العدوان الصهيوني على غزة

بيان التجمع القومي حول العدوان الصهيوني على غزة
العدوان الصهيوني على غزة ينفذ وسط صمت عربي رسمي وتواطؤ أمريكي وغربي  
 
ينفذ الكيان الصهيوني عدوان غادر وإجرامي على غزة مما أدى إلى سقوط العشرات من الشهداء في ظل صمت عربي رسمي مهين وتواطؤ أمريكي وغربي، مما يُعد فصلاً جديداً من فصول تنفيذ مشروع العدو الصهيوني الهادف إلى تصفية الشعب الفلسطيني وإبادته وإجهاض مقاومته الباسلة تمهيدا لتصفية القضية الفلسطينية بموجب مشروع صفقة القرن التي كشف ملامحها الخطيرة صهر الرئيس الأمريكي كوشنير قبل عدة أيام.
إن هذا العدوان السافر والمرفوض والمدان ما كان ليتمادى في جرائمه لولا استشعار الكيان بضعف الأنظمة العربية وتواطؤ بعضها، الأمر الذي شجع كوشنير على الإفصاح عن الصفقة التي تروج لها الإدارة الأمريكية، تحت مسمى صفقة القرن،  
تفاصيل


شـكـرا ًعلى التحرير!!
رعد بندر شاعر ام المعارك  - 9 5, 2010

شـكـرا ًلكـمْ .. أنتـم بلا اسـتِـثـنـاء ِ

                        مِـن دون ِألـقــــاب ٍولا أســـمَـــاء ِ

شكرا ًعلى التحرير ِوالموتِ الذي

                        قــدَّمـتـمـوهُ لــنــا بـكــل ِّسَـــخــاء ِ

شكـرا ًلكـمْ أدخـلتـم ُوطـني المـزا

                        د َ، فضـاع َبين َتجـاذِبِ الفــرَقــاء ِ

هــذا يُـسَـعِّــرُه ُ، وذاك َيُـبـيـحُــه ُ

                        والسـجـن ُأمـسى داخِـل َالسُـجَـنـاء ِ

فجميعُـكم ْشُـرَفـاءُ رُوما ليسَ لي

                        لـهْــوٌ سِـوى التصفيـق ِوالإطــرَاء ِ

زمـن ُالدَعــارَة ِذا زمـانُـكُـم ُوقـدْ

                        صـرتـمْ بــهِ مِـنْ أنــبَــل ِالشُـرَفـاء ِ

لكـنني مِن بُـؤس ِما بي ضـاحِـك ٌ

                        والضِحْك ُفي زَمَـن ِالبكـاءِ عـزَائي

قدْ صارَ لي وَطن ٌلقـيـط ٌليسَ يُعـ

                        رَفُ مَـنْ أبـــوهُ لِـكــثــرَةِ الآبَــــاء ِ

*     *     *     *

شـكـرا ًلكمْ ، أنتـمْ وُلاة ُالأمـر ِفي

                        أرضـي وأعــلام ُالهُـدَى بـسَـمَـائي

هـا نحن ُمِن بعـدِ التحرِّر ِحـالِمـيـ

                        ن َ، نـنـام ُتحـت َالخـوذةِ الشــمَّــاء ِ

نسـتـأذِن ُالغـازي لِـنـبـلـع َريـقـنـا

                        مـتـسَــيِّــديـن َبـمـنـتـهى الخُــيَـلاء ِ

وسَــوَاء كــنـا هــاِتـفـيـن َبـلا فــم ٍ

                        أو مـبـصِـريـن َبـأعــيُـن ٍعَـمـيَــاء ِ

سَـنـجـرّ ُأوجُـهَــنـا إلى فــخ ِالبَــلا

                       هَــةِ ، قــانِـعـيـن َبـمِـيـتـةٍ بَــلْـهَـــاء ِ

كمْ فلّسَـفَ الحُكماء ُمِيتتنـا ، فمتُنـ

                       نــا صَـاغِـريـن َلحِـكـمـةِ الحُـكـمـاء ِ

لا لا تموتـوا تحت َظِـل ِّسلاحِكـمْ

                       مـوت ٌكـهـذا المـوتِ محضُ هُــرَاء ِ

موتوا بلا أعـبَـاء تحت غِـطائِكـمْ

                       مـا أســعَـــد َالمـوتى بــلا أعـــبَــاء ِ

وإذا تمـادَى الأصدقـاءُ بـقـتـلِـكـمْ

                       واسـتبْـسَـلوا ، كـونـوا مِن العُـقـلاء ِ

واستنكِروا مِن دون ِضوضاءٍ لكي

                       لا تُـزعِـجـوا المحـتـل َّبالضوضـاء ِ

فـلـقـدْ تـفـيـَّـأنـا بـفـيءِ سِــلاحِـــهِ

                        وسِــلاحُــه ُحِـــرْز ٌمِــن َالضَــرَّاء ِ

هـوَ رَبُّـنـا مَـن ْذا يُـخـالِـفُ رَبَّــه ُ

                       هـوَ مَـهْــبـِـط ُالتِـيـجــان ِوالنُـعـمَـاء ِ

جَـلّـت ْهِــرَاوَتُــه ُوَجَــل َّقِـيـامُــه ُ

                        وقـعـودُه ُ، وَرَصَاصُـه ُالعَــشـوائي

وأنـا أرانـيَ ضاحِـكـا ًمـتـسَــائِـلا ً

                        أيَّ الوجــــوهِ أرَى وأيَّ طِـــــــلاء ِ

ألبعضُ ناضل َكي نموت َ، ألبعـضُ

                        ناضل َكي تُـبَـاح َالأرضُ للجُهَـلاء ِ

مُـسـتهجِـنا ًهذا البَـلاء َ، فأيـن َمـو

                        ضع ُهـؤلاءِ وأين َمـوضع ُهــؤلاء ِ

إن ْكان َما فعـلوه ُفي وطني نضـا

                        ل ٌإسـمُـه ُ، لـمْ يَـبـق َشيءٌ للبَـغــاء ِ

*     *     *     *

شكرا ًلكم ْهـا نحن ُنوهِـمُ بعـضَنـا

                        نمشِـي على قــدَم ِالمُـنى العـرجَـاء ِ

ونُـطِـلّ ُمِن دمِـنـا على دمِـنـا الذي

                        أرخـصتمـوه ُفـسَـال َسَــيـل َالمــاء ِ

لا سَـامِـع ٌيُـصغـي إلـيـــهِ وإن ْرَآ

                        هُ لَـكَـمْ أشــاح َالوجــه َعـنـه ُالرائي

غـرَبَـاءُ في وَطن ٍغـريـبٍ مثـلـنـا

                        كــمْ دامِــيــات ٌأدمـــع ُالغــرَبَــــاء ِ

يبـكي كـما نبكـي ، فنحـن ُبـدونِـه ِ

                        مـوتـى وإنْ كــنــا مِــن َالأحــيــاء ِ

نُخـفـيهِ عنكمْ أيـن َ؟ وهوَ دمـاؤنـا

                        ولـنــا دَم ٌصَعــبٌ عـلى الإخــفــاء ِ

ما كان َأجـملنـا بـهِ ، ما كـان َأجـ

                        مـلـه ُبـنـا ‘ وهـوَ القـريـبُ النـائـي

جُـعـنـا بهِ ولَكـمْ مضغـنـا لحـمَـنـا

                        والجُـوع ُكـان َوَلِـيــمَــة َالفــقــرَاء ِ

لـكــنـنـا كـــنــا نــرَاه ُمـكـــابـِـرا ً

                        لـمْ يَـبـق َمـنـه ُسِــوى يَــدٍ عــزلاء ِ

نبكـي ويـمنـع ُما نـقـول ُحـيـاؤنـا

                        في حين كـان َالمـوت ُدون َحـيــاء ِ

ما أبشع َالسِيرك َالذي قدْ كان َيـو

                        مـا ًمـا عِــراقَ المجــدِ والعَـلـيــاء ِ

وَطـن ٌبلا وَطـن ٍوجـوقـة ُخـانِعِـيـ

                        ن َتـنـاسَــلوا مِن نُـطـفـةِ الحـلـفـاء ِ

ألآن َحِـيـن َأقـول ُ: هـذا موطِـني

                        والله ِأنـطِـقُـهَـا عـلى اســتِـحــيَــاء ِ

*     *     *     *

شكرا ًعلى تحريـرِنا وعلى الدنـا

                        ءَةِ والبَــلادَةِ والتـفـاهـةِ والغــبَــاء ِ

شكرا ًعلى الأخطاءِ شعبٌ مثـلُنـا

                         مـا كـان َأحـوَجَـه ُإلى الأخـطــاء ِ

شكرا ًعلى كل ِّالدُمى ، يا للسَـعَـا

                         دَةِ حيـنَ نُحـكـمُ بالدُمى الجـوفـاء ِ

شـكرا ًعلى تحـنيطِـنا فمِنَ الذكــا

                         ءِ بأنْ نكون َمُحنّطين َمِنَ الذكـاء ِ

لـوَّنــتُــم ُدَمَــنــا وَجَــمَّــلـتــمْ بــهِ

                         وَجْه َالمُخاتِل ِوالمُهَادِنِ والمُرَائي

وصنـعـتـم ُالتِيجَـان َمِن أشـلائِـنـا

                        مـا أجـمــل َالتِـيـجَــان َبـالأشــلاء ِ

قلتـم ْهُمُ العُـظـمـاءُ فـتّـشـنـا فـلـم ْ

                        نــرَ فـيـهـمُ ظـفـرَا ًمِـنَ العُـظـمـاء ِ

قلتـم ْوُلاة ُالأمـر ِقـلـنـا كــلّ ُشـي

                        ءٍ جَــائِـــز ٌفـي هـــذهِ الظــلـمــاء ِ

يا أشـفق َالمستعمرين َوأشـفق َالـ

                        مُـتـسَــيِّــديــن َوأشــفــق َالنــبَـلاء ِ

دوسوا على أجـسَـادِ موتانـا فمـو

                        تـانـا الحُــفــاة ُسَــلالِـم ُالزعَـمــاء ِ

مـتـقـافِــزيـن َأمـامـه ُومـعــبَّــأيــ

                        ن َبـقُـطـنِـهِ والضحـكـة ِالصفـراء ِ

فـاض َالعـراق ُبأوجُـهٍ مخـتـومـة ٍ

                        بـظـلامِـهـا ، وبـألـسُــن ٍعَـجْـمَـاء ِ

عادت ْإلى النيـران ِشـعـلتُها وعـا

                        د َالعــابــدون َلـهـا إلى الأضــواء ِ

فـقـسَـت ْبيوضُ الجُحْر ِحيثُ تملّكت ْ

                        مـا كـان حُـلـم َالحـيِّــةِ الرَّقــطــاء ِ

سـبـع ٌمِن َالسـنـواتِ مرَّت ْلا أمـا

                        م ٌفي الأمــام ِولا وَرَاء ٌفي الوَرَاء ِ

يا ويحَـنـا ممّـا نـراه ُ، متى سَـنـفـ

                        هــمُ أن َّلا جَــدوَى مِـن َالعُــمــلاء ِ

ألبعضُ ما طردُوا ذبَـابَ أنـوفِـهُـم ْ

                         وقـدْ اكـتـفـوا بـسَـذاجَـةِ الأفــيَــاء ِ

والبعضُ لـوَّح َبالقِـتـال ِليُخرِج َالـ

                         مُـحــتـل َّوَهـوَ مُهَـدَّل ُالأحــشَــاء ِ

(زَعَم َالفرزدق ُأن ْسيقتل َمَـرْبَعَـا ً

                         أبـشِـرْ بـطـول ِسَـلامـةِ) الأعـدَاء ِ

إنْ فاخروا ، فبجَعجَعَـاتِ سِلاحِهم ْ

                         أو قـاتــلـوا ، فـبـرَايــةٍ بـيـضــاء ِ

ما أكـثـرَ الرايـاتِ نـاصِـعَـة َالبَـيَـا

                         ض ِترفّ ُفوقَ دمائِـنـا الخرسَـاء ِ

*     *     *     *

شكرا ًعلى التحريـر ِوالتغـييـر ِأو

                        سَـمّـوه ُمـا شِــئـتـم ْمِـن َالأســمَـاء ِ

هـل ْحـرَّرَ الأوطـان َيوما ًطـارئـو

                         ن َيُـزايــدُون َعـلى دم ِالبُــؤسَــاء ِ

أوْ مـدَّعـون َبـطـولة ًفي حـيـن قـدْ

                         مـدّوا إلى الغـازي يَــدَ اسـتِجـدَاء ِ

ألعـنـتـريَّــات ُالتي عِـشـنـا تـعـــا

                         سَـتها حـفِـظـناهـا عن ِالتُـعَــسَـاء ِ

والخطـبَة ُالعَـصْمَـا تـقـيِّـأنـا طـلا

                         سِـمَها السخيفة َفي فـم ِالخـطـبَـاء ِ

فلقـد ْسَـئِـمـنـا أن نكـون َمحـنَّطـيـ

                         ن َمـثـقّــبــيــن َبـأدمـع ٍرَعـــنــاء ِ

نُصغِـي ، وَهـادِلة ٌشِـفـاه ُدمائِـنـا

                         حتى امـتـهـنـا حِـرْفـة َالإصـغــاء ِ

تـتـثـاءَبُ الأصوات ُفي آذانِــنــا

                         مـحــشُــوَّة ًبـحَــنـاجِــر ٍخــرقــاء ِ

ونُقيـم ُمأدُبَـة َالأسَى لا خطـوَ في

                        هذي الخطى لا شيءَ في الأشـيَـاء ِ

قالـوا لنا لا تكـذِبـوا فالكِـذبُ فحـ

                        شــاء ٌومـا للكِــذبِ مِـن شُــفــعَــاء ِ

لـكِـنهُـمْ صَمَـتُـوا وما قـالــوا لـنـا

                        هـلْ نُـصْـرَة ُالغـازي مِن َالفحـشاء ِ  

سـبع ٌمِن َالسنواتِ نُصغي لمْ نُـفـا

                        جَـأ ُأنـنـا نُـصـغِـي لِمحض ِريَـــاء ِ

وبأننا حمقـى نعـيـشُ حـيـاتـنـا الـ

                        حـمـقــاءَ داخِــل َلـعــبَــةٍ حـمـقــاء ِ

حتى اكـتشـفـنا في أواخِـر ِموتِـنـا

                        من بعـدِ طـول ِأسَىً وطول ِعــنـاء ِ

مـا حـرَّرَ الفـقـهـاءُ أوطــانـا ًولــ

                        كِـنْ تُـسْـلَــبُ الأوطــان ُبـالفـقـهَـاء ِ

*     *     *     *

أرنـو لأوعِـيـةِ الكـلام ِمـسَـافِــرا ً

                        في هَــدأتـي ، مُـتـفــرِّدا ًبـدمــائـي

متجهَّم َالأضلاع ِأعرَى من مهـبـَّ

                        اتِ العَـرَا ، أظـمـا مِـن الصحراء ِ

أسْــتـلّـنُـي مِــنـي لأحــيَــا مـــرَّة ً

                        أخرى ، أنا خلفي أمامي أو إِزائِـي

لمْ أصطحِبْ غيرَ العراق ِبغربَتي

                        فـأنـا جـلِـيـسُ أَسَــــاه ُفي الأرزاء ِ

وَجَعي المُدَبَّبُ غبرَتي من أين َيُكـ

                        شـفُ مقتلي للآخرين َوذا غِـطائي

وأقــول ُلِلمُـتـعَـمّـلِـقـيـن َبـطـولــة ً

                        لـيـسَـتْ تـلِـيـق ُبـفـطرَة ِالحَـربَـاء ِ

شعَـرَاءَ أمْ أدبَــاءَ ، أنـتـمْ كُـوْرَس ٌ

                        ضحْل ٌوَرَاءَ حـكــومـةٍ لَــكْـــنَــاء ِ

تـتـدافـعُـون َوَضَــاعَـة ًوتُـعَـلّـِقــو

                        ن َبــأيِّ بِــئـــر ٍكــان َألـــفَ دِلاء ِ

فلقـدْ تـنـاسَــيـتُـمْ هُــتـافـاتِ الفِــدَا

                        ءِ ، وَبُـحْـة َالأصـوَاتِ وَالأصـدَاء ِ

أحـنيـتُـمُ ظهْـرَ النِـفـاق ِعلى أصَا

                        بعِـكم ْبما في الحَـرْف ِمن إغــوَاء ِ

تتدحَّرجُون َكما الصفائح ِخلفَ كـ

                        لِّ مـنـصَّــةٍ أو خـلـفَ كــلِّ ثـنــاء ِ

والآنَ أســمَـيِّـتُـمْ نِـفـاقـكُـمُ نِـضـا

                        لا ً! يـا لِـبُـؤس ِالأوجُــهِ السَــودَاء ِ

لا وَقـت َعندي كي أ ُعَـرِّيكمْ فقـد ْ

                        أزررَّت ُفـوقَ دَم ِالعِــرَاق ِردَائـي

وأشَحـت ُعـنكمْ وَجـه َجرحي لي 

                        سَـمـاواتِي لأن َّالأرضَ لِلجُـبَــنـاء ِ

لـوْ خـيِّـروني بيـن َربْـطِي للحِـذا

                        ءِ وبينكـمْ لأخـتـرت ُرَبْـط َحِـذائي

*     *     *     *

 وطني سَتكسِرُ في غد ٍهذي القيـو

                        دَ الدامياتِ بما عُـرِفـت َمِنَ الإبَــاء ِ

وستخلع ُالأدغال َمِن جَـسَدِ التـرا

                        ب ِويُـوسِــع ُالمـلَـكـوت ُللجــوزاء ِ

وتـعـود ُرُمحـا ًيـعـرُبـيِّـا ًبـاذِخــا ً

                        بـضِــيَــائِـهِ مِـن دونِـمــا نُـظــرَاء ِ

قسِّم ْرَصَاصَتك َالوَحيدة َمثل َخبْـ

                        زتِــك َالوَحـيـدة ِفي يَــدِ النُـجَــبَـاء ِ

خذ ْثأرَ أرضِك َثـأر َعِرضِك َثـأرَ

                       موتِك َثـأرَ مَنْ ضحَّى مِن َالشُهَـدَاء

وانفضْ رمادَك َأنت َعنقاء ُالمدى   

                       مَـنْ ذا يـشــكّ ُبـطـائِــر ِالعَـنــقــاء ِ

*     *     *     *

 2010 
   

 
الاربعاء 21 جماد الاول 1431 / 5 آيار 2010
 

 



عرض التعليقات (5)
تسجيلات وصور