إبحث في الموقع
22 ابريل, 2018
أخبار التجمع
" التقدمى " و" القومي" تؤكدان حق أعضاء الجمعيات المنحلة من الترشح في الانتخابات البرلمانية والبلدية

جمعيتي " المنبر التقدمى " و" التجمع القومي" تؤكدان أن الاقتراح بقانون بمنع أعضاء الجمعيات المنحلة من حق الترشح غير دستوري وينتقص من حقوق المواطنة ونطالب بعدم تمريره 
 
 رفضت جمعيتي المنبر التقدمى والتجمع القومي محاولة منع أعضاء وقيادات الجمعيات السياسية الفعليين المنحلة من الترشح فى الانتخابات البرلمانية والبلدية وقالت الجمعيتان فى بيان مشترك ان ذلك أمر غير دستوري وينتقص من حقوق المواطنة التى نص عليها دستور مملكة البحرين والمواثيق والاتفاقيات الدولية ، وطالبت الجمعيتان السلطة التشريعية ان تلاحظ مدى العوار الدستورى الذى شاب المقترح النيابى ، كما ناشدتا جلالة الملك بعدم التصديق عليه تعزيزاً لعملية الاصلاح وتطويراً لها، واستعرض البيان الحيثيات القانونية التى تجعل مشروع القانون النيابي متعارضان مع ما ينص عليه الدستور ، وفيما يلى نص البيان :
تفاصيل


بيان صادر عن التجمع القومي في الذكرى الخامسة عشر لاحتلال العراق

 
 اليوم التاسع من أبريل نستذكر الذكرى الخامسة عشر لأكبر جريمة تمت في عصرنا الحديث عندما أقدمت الولايات المتحدة الأمريكية على شن عدوانها الغاشم في العشرين من مارس 2003 واحتلال بغداد عاصمة العراق وراية عز الأمة.

في مثل هذه الأيام انطلقت آلة التدمير والحرب العدوانية الأمريكية ومن أنطوى تحت جناحها من الدول الغربية والعربية والإقليمية المتواطئة لترمي البلد وشعبه بحمم الموت والدمار التي لم يسلم منها بشر ولا حجر في واحدة من أشرس الحروب التدميرية الحاقدة؟؟

فقد كانت حصيلة هذا العدوان والاحتلال تدمير كل مقومات الحياة في هذا البلد العربي وسقوط الآلاف من الشهداء والملايين من المشردين، وهدم كل مؤسسات الدولة العراقية بدءاً من حل الجيش العراقي والأجهزة الأمنية مروراً بنهب المتاحف وإحراق المكتبات والقضاء على كل المنجزات العلمية والحضارية التي تحققت على مدى عقود في عهد النظام الوطني والقومي الذي أسقطه المحتل الأمريكي؟؟ وقد تعددت وتنوعت جرائم الغزاة المحتلين في حق العراق وشعبه من استهداف العلماء وكل الكفاءات العراقية بالقتل والتشريد إلى استخدام كل أساليب الاعتقال وصنوف التعذيب واغتصاب النساء حيث كان سجن "أبو غريب" وغيره من السجون والمعتقلات الأمريكية - في طول وعرض العراق - شاهداً على همجية سلوك وممارسات المحتل الأمريكي.
تفاصيل


التجمع القومي والمنبر التقدمي يحييان نضال الشعب الفلسطيني وشهداء مسيرة العودة الفلسطينية

تعيش جماهير الشعب الفلسطيني اليوم يوم حداد على شهدا مسيرة يوم الأرض الكبرى الذين روت دمائهم الزكية ارض فلسطين الحبيبة، بعد ما انتهت اليه فعاليات اليوم الاول من مسيرة العودة الكبرى التي عمت مدن وقرى الأراضي الفلسطسنسة، وشارك فيها عشرات الألآف من الفلسطينيين استجابة لدعوات تنظيم تلك المسيرات الحاشدة، والتي بدأت يوم امس الجمعة 30 مارس وستستمر كما هو معلن حتى يوم 15 مايو المقبل موعد ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني، والتي اسفرت حتى الآن عن استشهاد 16 فلسطينيا و اصابة اكثر من 1500 آخرين بجراح متفاوتة نتيجة عدوان وهمجية جيش الاحتلال الصهيوني.

تفاصيل


بيان : التجمع القومي والمنبر التقدمي يجددان تضامنهما مع الشعب الفلسطيني في ذكرى يوم الأرض

في هذا اليوم الثلاثين من مارس تهل علينا الذكرى الثانية والأربعين ليوم الأرض الفلسطيني الذي فجر فيه الشعب العربي الفلسطيني الشقيق انتفاضته البطولية والخالدة في وجه العدو الصهيوني المحتل عام 1976 جاعلاً من هذا اليوم يوماً تاريخياً وبطولياً في حياة فلسطين والأمة العربية.
في ذالك اليوم أقدم المحتل الصهيوني على نهب ومصادرة الأراضي الفلسطينية في العديد من المدن والقرى في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام ١٩٤٨ في سياق مخطط التهويد والاستيطان بعد طرد أصحابها الحقيقيين، وكان هذا العدوان بمثابة الصاعق الذي أشعل غضب الجماهير الفلسطينية التي هبت معلنة الإضراب الشامل وتنظيم التظاهرات والمسيرات السلمية في مختلف المدن والقرى . ومع هول صدمة الكيان المحتل من هذه الهبة الجماهيرية قامت قواته الأمنية المجرمة بالتصدي لهذه التظاهرات بكل وحشية مما أدى الى سقوط العديد من الشهداء والجرحى العزل الذين روت دمائهم الزكية أرض فلسطين الطاهرة .
تفاصيل


المنبر و القومي يرفضان ويشجبان بشدة محاولات النواب التضييق على العمل السياسي في الانتخاب والترشيح.

على خلفية إقرار اقتراح مجلس النواب بالتضييق على الحقوق الدستورية للمواطنين:

المنبر التقدمي والتجمع القومي يرفضان ويشجبان بشدة 
محاولات النواب 
التضييق على العمل السياسي في الانتخاب والترشيح.
 
 
استكمالا لسلسلة الخطوات الرامية إلى ضرب وتقليص المساحة النسبية المحدودة أصلا، والمتاحة حاليا لممارسة العمل السياسي في البحرين، علاوة على الدعوات والمقترحات غير المسئولة الصادرة من قبل بعض أعضاء مجلس النواب لتحجيم دور وصلاحيات مجلس النواب في البحرين، والتي تابعناها مؤخرا، تأتي موافقة مجلس النواب اليوم على المقترح بقانون الذي تقدمت به مجموعة من النواب لتعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية للعام 2002 والقاضي بحسب مقترح التعديل المذكور "بمنع أعضاء وقيادات الجمعيات السياسية الفعليين المنحلة بشكل نهائي بسبب ارتكابها مخالفة جسيمة للدستور أو أي قانون من القوانين، من ممارسة حقهم بالترشح والتصويت في الانتخابات البلدية والنيابية المقبلة. كما يشمل المنع، بحسب المقترح، كل من تم طرده ” أو سحبت عضويته ” من مجلس النواب وكل من استقال من المجلس بهدف تعطيل عمل البرلمان ، بالإضافة إلى من صدرت ضده أحكام قضائية جنائية".  
تفاصيل


بيان للمنبر التقدمي والتجمع القومي يدعوان لتحقيق العدالة في أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية

في مناسبة اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية

المنبر التقدمي والتجمع القومي يدعوان لتحقيق العدالة

في أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية

 

 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية والذي أعلنت عنه الأمم المتحدة في 26 نوفمبر 2007 وتقرر الاحتفال به سنويا. ولاشك أن احتفال العالم بهذا اليوم هو دعوة عالمية إلى تحقيق دولة المساواة ورفض التمييز ومكافحة الفقر، وحفظ حقوق العمال.

وإذ نحتفل في البحرين بهذا اليوم، فإننا لا بد أن نستذكر أولا أن هدف العدالة الاجتماعية علاوة على كونه مطلبا وشرعة إنسانية أصيلة وسامية، فقد نصت عليه مواد دستور البحرين مثلما نص عليه البند (ثالثا) من الفصل الثالث الخاص بالأسس الاقتصادية للمجتمع في ميثاق العمل الوطني. وبالتالي يصبح تحقيق هذا الهدف هو حق أصيل للمواطن البحريني، وعلى الدولة واجب الالتزام به وتنفيذه.  

تفاصيل


بيان من التجمع القومي والمنبر التقدمي في ذكرى ميثاق العمل الوطني والحراك الشعبي

بيان من التجمع القومي والمنبر التقدمي 
في ذكرى ميثاق العمل الوطني والحراك الشعبي
 
 
تمر هذه الأيام الذكرى السنوية السابعة عشر للتصويت على ميثاق العمل الوطني، الذي دشّن مرحلة جديدة أنهت الاحتقان الأمني والسياسي الذي عاشته البحرين بعد انهاء الحياة البرلمانية وفرض قانون أمن الدولة في السبعينات، وعكست نسبة التصويت العالية على الميثاق، اجماعاً شعبياً على مغادرة الماضي، وفتح صفحة جديدة في تاريخ الوطن شهدت في بداياتها تبييض السجون من المعتقلين السياسيين وعودة المنفيين والغاء قانون ومحكمة أمن الدولة، وإعادة الحياة النيابية. كما تمر ايضا الذكرى السابعة لانطلاق الحراك الشعبي الذي جاء نتيجة تراكمات تعثر تنفيذ ما ورد في الميثاق على الصعد الدستورية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.
تفاصيل


بيان للقومي والتقدمي: ضرورة إعادة هيكلة الدعم تستوجب انصاف الفئات الفقيرة ومتوسطة الدخل وأصحاب المهن.

بيان للقومي والتقدمي: ضرورة إعادة هيكلة الدعم تستوجب انصاف الفئات الفقيرة ومتوسطة الدخل وأصحاب المهن
على الحكومة تحديد أولويات الإنفاق ووقف الفساد المستشري والهدر في الموارد العامة
 
 في خضم ما يدور من سجالات ومداولات على المستويين الشعبي والرسمي في البحرين حول ما اقدمت عليه الحكومة من خطوات منفردة خلال الفترة الأخيرة بإصدار قرارات تتعلق بزيادة الرسوم ورفع الدعم عن بعض السلع الأساسية، ورفع أسعار البنزين والكهرباء والخدمات وغيرها من الإجراءات التقشفية، بغية لجم العجز المتراكم في الموازنة العامة للدولة كما تم الاعلان عن ذلك مرارا، فإننا في جمعيتي التجمع القومي والمنبر التقدمي نشدد على رفضنا التام لتفرد الحكومة في التساهل في استصدار قرارات غير مدروسة ودون التشاور مع السلطة التشريعية أو حتى دون أن تكون هناك معالجات توافقية وفقا لما جاء في التوجيهات الملكية، وإزاء الحوارات الدائرة حاليا بين السلطتين التشريعية والتنفيذية حول اعادة هيكلة الدعم، فأننا نؤكد على ما يلي:
تفاصيل


بيان التجمع القومي والمنبر التقدمي يرفضان بشكل قاطع قرار رفع سعر البنزين ويطالبان الحكومة بالتراجع عنه

فاجأت الحكومة المواطنين يوم أمس بإضافة عبء جديد على كاهلهم يضاف إلى سلسلة الأعباء التي دشنتها تحت عناوين شتى على مدار السنوات الثلاث الماضية وذلك بأقدامها على رفع سعر البنزين الممتاز بنسبة 25% وسعر البنزين الجيد بنسبة 12%. وبذلك فقد رفعت سعر البنزين بنسبة 100% خلال العامين الماضيين. ولم تقدم الحكومة أي تبرير لهذه الخطوة التصعيدية سوى الإشارة إلى الآلية التي اتبعتها بعض دول مجلس التعاون في تعديل أسعار المشتقات المحلية بشكل شهري بحيث تواكب الأسعار العالمية، بينما الأسعار في مملكة البحرين ظلت ثابتة خلال العامين الماضيين على الرغم من الارتفاع العالمي.
إن التجمع القومي والمنبر التقدمي إذ يرفضان قرار رفع البنزين الجديد رفضا قاطعا ويطالبان الحكومة بالتراجع عنه فورا، فأنهما يرون إن الأسباب التي ساقتها الحكومة لرفع السعر تمثل بحد ذاتها توجه خطير وغير مسبوق، لأنه وبدلا من أن يتوقع المواطنين تحسن أحوالهم المعيشية مع تحسن أسعار النفط، فأن تلك الأسباب تعني أن عليهم أن يتوقعوا المزيد من الارتفاعات في أسعار المشتقات البترولية مع كل تحسن في سعر البترول.
تفاصيل


*بيان تضامني مع الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الصهيوني والتطبيع معه*

*بيان تضامني مع الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الصهيوني والتطبيع معه*
 
 بعد أن أعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب اعتراف بلاده بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني وقرر نقل السفارة الأمريكية من تل ابيب إلى القدس، تفجر الغضب داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة بدءا من القدس التي تحتضن المسجد الاقصى والضفة الغربية وقطاع غزة وأراضي الثمانية والأربعين، حيث أكد الفلسطينيون رفضهم ومناهضتهم لهذا القرار الجائر الذي أعطى من لا يملك الى من لا يستحق، وتناست وتجاهلت الادارة الامريكية كعادتها الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الذي يواجه واجه ولازال يواجه جيش الاحتلال بصدور عارية، وعبر مسيرة نضالية على مدى عقود طويلة قدم فيها الآلاف من الشهداء والأسرى والجرحى سقط على اثرها العديد من الشهداء وعشرات الجرحى، فضلا عن الأسرى الجدد الذين اعتقلتهم قوات الاحتلال لإخماد نيران الهبة الجديدة. ورغم المؤمرات التي تحاك ضد الشعب الفلسطيني والصعوبات ومحاولات التحبيط، فقد هبت وتضامنت الجماهير العربية وأحرار العالم في مختلف البلدان مع شعبنا الفلسطيني ومن بينهم شعبنا البحريني الأبي.
تفاصيل


بيان للمنبر التقدمي والتجمع القومي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد

حملا النواب مسؤولية تعطيل دورهم فى الرقابة والمساءلة
التقدمي والتجمع القومي يشددان على وضع هدف محاربة الفساد ضمن
الأولويات الوطنية
 
اصدر المنبر التقدمى والتجمع القومي بياناً مشتركاً بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد أكدا فيه على ضرورة المسارعة فى تعبئة شمولية تهدف الى بناء تحالف وطنى يضع هدف مكافحة الفساد فى صدارة إنشغالاتنا وأهدافنا الوطنية ، وطالبا بمراقبة قياس مدى تعهدات البحرين بالاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد التى صادقت عليها المملكة فى عام 2010 ، وأكدا على قناعتهما بان الإجراءات والخطوات الفعلية التى تتخد ضد الفساد والفاسدين فى مختلف المواقع وعلى كل المستويات، والتدابير الوقائية هى المقياس والمحك فى المواجهة المطلوبة وليس الوعود والشعارات المناسباتية التى تطلق بين الفينة والأخرى، او لجان التحقيق التى تشكل فى إطار مجلس النواب على وقع التجاوزات والمخالفات الصارخة التى يكشف عنها ديوان الرقابة المالية والإدارية فى تقاريره، وهى اللجان التى توأد قبل ان تولد من قبل النواب انفسهم، وحمّل المنبر التقدمى والتجمع القومي النواب مسؤولية التخاذل والتقاعس عن القيام بدورهم المطلوب فى الرقابة والمساءلة والتصدى للفاسدين والمفسدين .

تفاصيل


التجمع القومي يدين بشدة القرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس العربية المحتلة

بينما كان الشعب العربي الفلسطيني وجماهير الأمة العربية، ومعهم كل أحرار العالم يستذكرون قبل أيام ذكرى مرور مائة عام على صدور وعد بلفور المشؤوم الذي منحت بموجبه القوى الاستعمارية ممثلة في بريطانيا الحق للحركة الصهيونية في إقامة وطن قومي لليهود والصهاينة في فلسطين العربية، هذا الوعد الذي كان السبب الحقيقي وراء نكبة الشعب الفلسطيني واحتلال أرضه وتشريده، وبينما تشتعل في العديد من دول المنطقة الحروب العسكرية والصراعات الطائفية، وتتفشى ظاهرة الإرهاب الأعمى، التي لم تغيب عنها بصمات الكيان الصهيوني المحتل كونه المستفيد الأول من كل ما تشهده المنطقة من حروب ونزاعات، وما تسببه من خراب ودمار في الدول العربية.
تفاصيل


التجمع القومي والمنبرالتقدمي يجددان وقوفهما إلى جانب الشعب الفلسطيني ورفض كافة أشكال التطبيع

يصادف التاسع والعشرين من شهر نوفمبر من كل عام يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، وذلك تأكيدا لحقه الأصيل في تحرير أرضه المحتلة وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف، وهو الحق الذي تؤكد عليه قرارات المجتمع الدولي، لكن تعنت الكيان الصهيوني مدعوماً من الدعم والتواطؤ من قبل الدول الغربية، سواء كانت بريطانيا التي بمنحها ما عرف وعد بلفور للمجموعات الصهيونية بدعم اقامة كيان يهودي على الأراضي الفلسطينية الخاضعة لانتدابها، أو من قبل الولايات المتحدة وسواها من الدول الامبريالية في تأمين الدعم والتغطية للسياسات العدوانية للإسرائيل ولما ارتكبته وترتكبه بحق شعبنا الفلسطيني لينتهي به المطاف إلى التشرد واللجوء إلى دول الجوار والحيلولة دون حقه في تقرير المصير على وطنه بحرية كاملة.
تفاصيل


جمعيتا القومي والتقدمي تدينان بشدة جريمة استهداف مسجد الروضة في مصر

مرة أخرى يعود الإرهاب الأسود لضرب الشقيقة مصر. فقد جرى يوم أمس الجمعة استهداف مسجد الروضة فى شمال سيناء أثناء صلاة الجمعة راح ضحيته ما يزيد على 235 قتيل و109 مصاب من المصلين وفق المصادر الرسمية المصرية. وقد شارك فى هذا الهجوم الدموي الغادر عدد من الإرهابيين المسلحين الذين هاجموا المسجد من زواياه الأربع مستهدفين الناس الأبرياء وسيارات الإسعاف التي تحاول نقل المصابين الذين تناثرت أشلائهم فى كل مكان مما يجعل من هذا الهجوم الأكثر دموية فى تاريخ مصر التي تتعرض منذ سنوات إلى هجمات إرهابية وباتت هدفاً للإرهابيين والقتلة المجرمين ونشر الموت والرعب والدمار فى كل مكان لم تسلم منها كل المقدسات ودور العبادة فى انتهاك صارخ لكل القيم الإنسانية.
تفاصيل


جمعيتا القومي والتقدمي تدينان بشدة التفجير الذي تعرضت له حافة الشرطة

يعبر المنبر التقدمي والتجمع القومي عن إدانتهما الشديدة للتفجير الذي تعرضت له حافلة الشرطة مساء يوم الجمعة 27 اكتبر 2017 والذي راح ضحيته أحد افراد الشرطة، كما أدى إلى إصابة 8 اشخاص اخرين  وفق بيان وزارة الداخلية.

اننا في جمعيتي التقدمي والقومي إذ نؤكد على رفضنا وتنديدنا بمثل هذه الاعمال الاجرامية، نعيد التأكيد على الدعوات التي طالما نادينا بها وشددنا عليها في مواقف وبيانات سابقة بإدانة ورفض كل اعمال العنف، ودعوة الجميع إلى التمسك بنهج السلمية في العمل السياسي، ونبذ العنف الذي نجمت وتنجم عنه على الدوام خسائر في الأرواح والممتلكات والمزيد من الآلام والمصاعب للجميع، وتعميق الشرخ والانقسام بين افراد وشرائح مجتمعنا البحريني.
تفاصيل


بيان : "القومي" و"التقدمي" تأسفان لحل "وعد" وتدعوان لإعادة الحيوية السياسية للمجتمع عبر الحوار

 "القومي" و"التقدمي" تأسفان لحل "وعد" وتدعوان لإعادة الحيوية السياسية للمجتمع عبر الحوار
 
تعبر جمعيتا التجمع القومي والمنبر التقدمي عن أسفهما لقرار حل جمعية العمل الوطني الديمقراطي "وعد"، معتبرين أن ذلك سيحدث فراغا سياسيا كبيرا في الحياة السياسية في بلادنا ويُفقد تيارنا الوطني الديمقراطي وقضية الوحدة الوطنية واحدا من أهم مرتكزاتهما. وتجددان دعواتهما السابقة بالتمسك بالنهج الديمقراطي الذي قام عليه مشروع الملك الاصلاحي الذي تُعد حرية العمل السياسي السلمي من أهم مرتكزاته، وهو الخط الذي اعتمدته قوى التيار الوطني الديمقراطي.

تفاصيل


بيان جمعيتي التجمع القومي والمنبر التقدمي تجددان دعمهما لجمعية وعد وتدعوان لإلغاء قرار حل الجمعية

 
على ضوء قرار محكمة الاستئناف الإدارية العليا بتأجيل محاكمة جمعية العمل الوطني الديمقراطي وعد إلى 22 أكتوبر الجاري لرد هيئة الدفاع عن وعد على مذكرة وزارة العدل، أصدرت جمعية التجمع القومي وجمعية المنبر التقدمي بيان مشترك جاء فيه:
تؤكد جمعيتا التجمع القومي والمنبر التقدمي مجددا وقوفهما التام والراسخ إلى جانب جمعية وعد في مطالبها العادلة بقيام محكمة الاستئناف الإدارية العليا في جلستها المزمع عقدها يوم 22 أكتوبر الجاري بإلغاء قرار المحكمة الكبرى الإدارية الأولى الصادر بتاريخ 31 مايو 2017 والقاضي بحل الجمعية وتصفية أموالها، وذلك بالنظر لعدم سلامة وصحة التهم الموجهة للجمعية، وخاصة فيما يخص بنضالها السلمي الديمقراطي ومواقفها الثابتة في رفض كافة أشكال العنف والإرهاب.
تفاصيل


بيان : قوى التيار الديمقراطي تجدد تمسكها بالسلمية واللاعنف نهجا لتحقيق المطالب المشروعة

في اليوم العالمي للاعنف
  قوى التيار الديمقراطي تجدد تمسكها بالسلمية واللاعنف نهجا لتحقيق المطالب المشروعة
 
تحتفل البشرية في الثاني من أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للاعنف، لتعيد من خلاله التأكيد على ثقافة السلام والتسامح والتفاهم التي اتسمت بها حركة زعيم حركة استقلال الهند ورائد فلسفة وإستراتيجية اللاعنف المهاتما غاندي الذي قررت الامم المتحدة في يونيو عام 2007 يوم ميلاده ليكون يوما عالميا للاعنف، حيث نص القرار على اعتبار هذا اليوم مناسبة لنشر رسالة اللاعنف، عبر وسائل عددية ومنها التعليم وتوعية الجمهور وإشاعة روح التسامح والإخاء بين البشر. لقد جسد المهاتما غاندي من خلال فلسفة "قوة الحق" درجات عالية من التسامح ضد خصومه بما فيهم الاستعمار البريطاني الذي احتل الهند عقودا طويلة، فسجل مواقف مفصلية في هذه الفلسفة ومنها "أن اللاعنف هو أقوى قوة في متناول البشرية. فهو أعتى من أعتى سلاح من أسلحة الدمار تم التوصل إليه من خلال إبداع الإنسان".
تفاصيل


بيان جمعيات التيار الديمقراطي بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية

يُحيي العالم في الخامس عشر من سبتمبر من كل عام اليوم العالمي للديمقراطية، بقرار من الأمم المتحدة، هدفه التأكيد على ضرورة  الديمقراطية، وانجاز مهام بناءها في البلدان التي لا تتوفر فيها، من أجل أن تكون حقاً متاحاً لكافة شعوب الأرض، كما يوفر هذا اليوم فرصة لاستعراض حالة الديمقراطية في العالم، ومتابعة ما تقوم به الحكومات والمجتمعات من تدابير من أجل تحقيقها وصونها. 
وحسب المعايير الدولية فإن القيم المتعلقة بالحرية واحترام حقوق الإنسان ومبدأ تنظيم انتخابات دورية نزيهة بالاقتراع العام هي عناصر ضرورية للديمقراطية، وهي قيم ينص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وكذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لضمان توزيع الثروة على نحو عادل وتوخي المساواة والإنصاف. 
وقد اختارت الأمم المتحدة أن يكون موضوع عام 2017 هو الديمقراطية ومنع الصراعات، انطلاقاً من  الحاجة الماسة لتعزيز المؤسسات الديمقراطية،
تفاصيل


شـكـرا ًعلى التحرير!!
رعد بندر شاعر ام المعارك  - 9 5, 2010

شـكـرا ًلكـمْ .. أنتـم بلا اسـتِـثـنـاء ِ

                        مِـن دون ِألـقــــاب ٍولا أســـمَـــاء ِ

شكرا ًعلى التحرير ِوالموتِ الذي

                        قــدَّمـتـمـوهُ لــنــا بـكــل ِّسَـــخــاء ِ

شكـرا ًلكـمْ أدخـلتـم ُوطـني المـزا

                        د َ، فضـاع َبين َتجـاذِبِ الفــرَقــاء ِ

هــذا يُـسَـعِّــرُه ُ، وذاك َيُـبـيـحُــه ُ

                        والسـجـن ُأمـسى داخِـل َالسُـجَـنـاء ِ

فجميعُـكم ْشُـرَفـاءُ رُوما ليسَ لي

                        لـهْــوٌ سِـوى التصفيـق ِوالإطــرَاء ِ

زمـن ُالدَعــارَة ِذا زمـانُـكُـم ُوقـدْ

                        صـرتـمْ بــهِ مِـنْ أنــبَــل ِالشُـرَفـاء ِ

لكـنني مِن بُـؤس ِما بي ضـاحِـك ٌ

                        والضِحْك ُفي زَمَـن ِالبكـاءِ عـزَائي

قدْ صارَ لي وَطن ٌلقـيـط ٌليسَ يُعـ

                        رَفُ مَـنْ أبـــوهُ لِـكــثــرَةِ الآبَــــاء ِ

*     *     *     *

شـكـرا ًلكمْ ، أنتـمْ وُلاة ُالأمـر ِفي

                        أرضـي وأعــلام ُالهُـدَى بـسَـمَـائي

هـا نحن ُمِن بعـدِ التحرِّر ِحـالِمـيـ

                        ن َ، نـنـام ُتحـت َالخـوذةِ الشــمَّــاء ِ

نسـتـأذِن ُالغـازي لِـنـبـلـع َريـقـنـا

                        مـتـسَــيِّــديـن َبـمـنـتـهى الخُــيَـلاء ِ

وسَــوَاء كــنـا هــاِتـفـيـن َبـلا فــم ٍ

                        أو مـبـصِـريـن َبـأعــيُـن ٍعَـمـيَــاء ِ

سَـنـجـرّ ُأوجُـهَــنـا إلى فــخ ِالبَــلا

                       هَــةِ ، قــانِـعـيـن َبـمِـيـتـةٍ بَــلْـهَـــاء ِ

كمْ فلّسَـفَ الحُكماء ُمِيتتنـا ، فمتُنـ

                       نــا صَـاغِـريـن َلحِـكـمـةِ الحُـكـمـاء ِ

لا لا تموتـوا تحت َظِـل ِّسلاحِكـمْ

                       مـوت ٌكـهـذا المـوتِ محضُ هُــرَاء ِ

موتوا بلا أعـبَـاء تحت غِـطائِكـمْ

                       مـا أســعَـــد َالمـوتى بــلا أعـــبَــاء ِ

وإذا تمـادَى الأصدقـاءُ بـقـتـلِـكـمْ

                       واسـتبْـسَـلوا ، كـونـوا مِن العُـقـلاء ِ

واستنكِروا مِن دون ِضوضاءٍ لكي

                       لا تُـزعِـجـوا المحـتـل َّبالضوضـاء ِ

فـلـقـدْ تـفـيـَّـأنـا بـفـيءِ سِــلاحِـــهِ

                        وسِــلاحُــه ُحِـــرْز ٌمِــن َالضَــرَّاء ِ

هـوَ رَبُّـنـا مَـن ْذا يُـخـالِـفُ رَبَّــه ُ

                       هـوَ مَـهْــبـِـط ُالتِـيـجــان ِوالنُـعـمَـاء ِ

جَـلّـت ْهِــرَاوَتُــه ُوَجَــل َّقِـيـامُــه ُ

                        وقـعـودُه ُ، وَرَصَاصُـه ُالعَــشـوائي

وأنـا أرانـيَ ضاحِـكـا ًمـتـسَــائِـلا ً

                        أيَّ الوجــــوهِ أرَى وأيَّ طِـــــــلاء ِ

ألبعضُ ناضل َكي نموت َ، ألبعـضُ

                        ناضل َكي تُـبَـاح َالأرضُ للجُهَـلاء ِ

مُـسـتهجِـنا ًهذا البَـلاء َ، فأيـن َمـو

                        ضع ُهـؤلاءِ وأين َمـوضع ُهــؤلاء ِ

إن ْكان َما فعـلوه ُفي وطني نضـا

                        ل ٌإسـمُـه ُ، لـمْ يَـبـق َشيءٌ للبَـغــاء ِ

*     *     *     *

شكرا ًلكم ْهـا نحن ُنوهِـمُ بعـضَنـا

                        نمشِـي على قــدَم ِالمُـنى العـرجَـاء ِ

ونُـطِـلّ ُمِن دمِـنـا على دمِـنـا الذي

                        أرخـصتمـوه ُفـسَـال َسَــيـل َالمــاء ِ

لا سَـامِـع ٌيُـصغـي إلـيـــهِ وإن ْرَآ

                        هُ لَـكَـمْ أشــاح َالوجــه َعـنـه ُالرائي

غـرَبَـاءُ في وَطن ٍغـريـبٍ مثـلـنـا

                        كــمْ دامِــيــات ٌأدمـــع ُالغــرَبَــــاء ِ

يبـكي كـما نبكـي ، فنحـن ُبـدونِـه ِ

                        مـوتـى وإنْ كــنــا مِــن َالأحــيــاء ِ

نُخـفـيهِ عنكمْ أيـن َ؟ وهوَ دمـاؤنـا

                        ولـنــا دَم ٌصَعــبٌ عـلى الإخــفــاء ِ

ما كان َأجـملنـا بـهِ ، ما كـان َأجـ

                        مـلـه ُبـنـا ‘ وهـوَ القـريـبُ النـائـي

جُـعـنـا بهِ ولَكـمْ مضغـنـا لحـمَـنـا

                        والجُـوع ُكـان َوَلِـيــمَــة َالفــقــرَاء ِ

لـكــنـنـا كـــنــا نــرَاه ُمـكـــابـِـرا ً

                        لـمْ يَـبـق َمـنـه ُسِــوى يَــدٍ عــزلاء ِ

نبكـي ويـمنـع ُما نـقـول ُحـيـاؤنـا

                        في حين كـان َالمـوت ُدون َحـيــاء ِ

ما أبشع َالسِيرك َالذي قدْ كان َيـو

                        مـا ًمـا عِــراقَ المجــدِ والعَـلـيــاء ِ

وَطـن ٌبلا وَطـن ٍوجـوقـة ُخـانِعِـيـ

                        ن َتـنـاسَــلوا مِن نُـطـفـةِ الحـلـفـاء ِ

ألآن َحِـيـن َأقـول ُ: هـذا موطِـني

                        والله ِأنـطِـقُـهَـا عـلى اســتِـحــيَــاء ِ

*     *     *     *

شكرا ًعلى تحريـرِنا وعلى الدنـا

                        ءَةِ والبَــلادَةِ والتـفـاهـةِ والغــبَــاء ِ

شكرا ًعلى الأخطاءِ شعبٌ مثـلُنـا

                         مـا كـان َأحـوَجَـه ُإلى الأخـطــاء ِ

شكرا ًعلى كل ِّالدُمى ، يا للسَـعَـا

                         دَةِ حيـنَ نُحـكـمُ بالدُمى الجـوفـاء ِ

شـكرا ًعلى تحـنيطِـنا فمِنَ الذكــا

                         ءِ بأنْ نكون َمُحنّطين َمِنَ الذكـاء ِ

لـوَّنــتُــم ُدَمَــنــا وَجَــمَّــلـتــمْ بــهِ

                         وَجْه َالمُخاتِل ِوالمُهَادِنِ والمُرَائي

وصنـعـتـم ُالتِيجَـان َمِن أشـلائِـنـا

                        مـا أجـمــل َالتِـيـجَــان َبـالأشــلاء ِ

قلتـم ْهُمُ العُـظـمـاءُ فـتّـشـنـا فـلـم ْ

                        نــرَ فـيـهـمُ ظـفـرَا ًمِـنَ العُـظـمـاء ِ

قلتـم ْوُلاة ُالأمـر ِقـلـنـا كــلّ ُشـي

                        ءٍ جَــائِـــز ٌفـي هـــذهِ الظــلـمــاء ِ

يا أشـفق َالمستعمرين َوأشـفق َالـ

                        مُـتـسَــيِّــديــن َوأشــفــق َالنــبَـلاء ِ

دوسوا على أجـسَـادِ موتانـا فمـو

                        تـانـا الحُــفــاة ُسَــلالِـم ُالزعَـمــاء ِ

مـتـقـافِــزيـن َأمـامـه ُومـعــبَّــأيــ

                        ن َبـقُـطـنِـهِ والضحـكـة ِالصفـراء ِ

فـاض َالعـراق ُبأوجُـهٍ مخـتـومـة ٍ

                        بـظـلامِـهـا ، وبـألـسُــن ٍعَـجْـمَـاء ِ

عادت ْإلى النيـران ِشـعـلتُها وعـا

                        د َالعــابــدون َلـهـا إلى الأضــواء ِ

فـقـسَـت ْبيوضُ الجُحْر ِحيثُ تملّكت ْ

                        مـا كـان حُـلـم َالحـيِّــةِ الرَّقــطــاء ِ

سـبـع ٌمِن َالسـنـواتِ مرَّت ْلا أمـا

                        م ٌفي الأمــام ِولا وَرَاء ٌفي الوَرَاء ِ

يا ويحَـنـا ممّـا نـراه ُ، متى سَـنـفـ

                        هــمُ أن َّلا جَــدوَى مِـن َالعُــمــلاء ِ

ألبعضُ ما طردُوا ذبَـابَ أنـوفِـهُـم ْ

                         وقـدْ اكـتـفـوا بـسَـذاجَـةِ الأفــيَــاء ِ

والبعضُ لـوَّح َبالقِـتـال ِليُخرِج َالـ

                         مُـحــتـل َّوَهـوَ مُهَـدَّل ُالأحــشَــاء ِ

(زَعَم َالفرزدق ُأن ْسيقتل َمَـرْبَعَـا ً

                         أبـشِـرْ بـطـول ِسَـلامـةِ) الأعـدَاء ِ

إنْ فاخروا ، فبجَعجَعَـاتِ سِلاحِهم ْ

                         أو قـاتــلـوا ، فـبـرَايــةٍ بـيـضــاء ِ

ما أكـثـرَ الرايـاتِ نـاصِـعَـة َالبَـيَـا

                         ض ِترفّ ُفوقَ دمائِـنـا الخرسَـاء ِ

*     *     *     *

شكرا ًعلى التحريـر ِوالتغـييـر ِأو

                        سَـمّـوه ُمـا شِــئـتـم ْمِـن َالأســمَـاء ِ

هـل ْحـرَّرَ الأوطـان َيوما ًطـارئـو

                         ن َيُـزايــدُون َعـلى دم ِالبُــؤسَــاء ِ

أوْ مـدَّعـون َبـطـولة ًفي حـيـن قـدْ

                         مـدّوا إلى الغـازي يَــدَ اسـتِجـدَاء ِ

ألعـنـتـريَّــات ُالتي عِـشـنـا تـعـــا

                         سَـتها حـفِـظـناهـا عن ِالتُـعَــسَـاء ِ

والخطـبَة ُالعَـصْمَـا تـقـيِّـأنـا طـلا

                         سِـمَها السخيفة َفي فـم ِالخـطـبَـاء ِ

فلقـد ْسَـئِـمـنـا أن نكـون َمحـنَّطـيـ

                         ن َمـثـقّــبــيــن َبـأدمـع ٍرَعـــنــاء ِ

نُصغِـي ، وَهـادِلة ٌشِـفـاه ُدمائِـنـا

                         حتى امـتـهـنـا حِـرْفـة َالإصـغــاء ِ

تـتـثـاءَبُ الأصوات ُفي آذانِــنــا

                         مـحــشُــوَّة ًبـحَــنـاجِــر ٍخــرقــاء ِ

ونُقيـم ُمأدُبَـة َالأسَى لا خطـوَ في

                        هذي الخطى لا شيءَ في الأشـيَـاء ِ

قالـوا لنا لا تكـذِبـوا فالكِـذبُ فحـ

                        شــاء ٌومـا للكِــذبِ مِـن شُــفــعَــاء ِ

لـكِـنهُـمْ صَمَـتُـوا وما قـالــوا لـنـا

                        هـلْ نُـصْـرَة ُالغـازي مِن َالفحـشاء ِ  

سـبع ٌمِن َالسنواتِ نُصغي لمْ نُـفـا

                        جَـأ ُأنـنـا نُـصـغِـي لِمحض ِريَـــاء ِ

وبأننا حمقـى نعـيـشُ حـيـاتـنـا الـ

                        حـمـقــاءَ داخِــل َلـعــبَــةٍ حـمـقــاء ِ

حتى اكـتشـفـنا في أواخِـر ِموتِـنـا

                        من بعـدِ طـول ِأسَىً وطول ِعــنـاء ِ

مـا حـرَّرَ الفـقـهـاءُ أوطــانـا ًولــ

                        كِـنْ تُـسْـلَــبُ الأوطــان ُبـالفـقـهَـاء ِ

*     *     *     *

أرنـو لأوعِـيـةِ الكـلام ِمـسَـافِــرا ً

                        في هَــدأتـي ، مُـتـفــرِّدا ًبـدمــائـي

متجهَّم َالأضلاع ِأعرَى من مهـبـَّ

                        اتِ العَـرَا ، أظـمـا مِـن الصحراء ِ

أسْــتـلّـنُـي مِــنـي لأحــيَــا مـــرَّة ً

                        أخرى ، أنا خلفي أمامي أو إِزائِـي

لمْ أصطحِبْ غيرَ العراق ِبغربَتي

                        فـأنـا جـلِـيـسُ أَسَــــاه ُفي الأرزاء ِ

وَجَعي المُدَبَّبُ غبرَتي من أين َيُكـ

                        شـفُ مقتلي للآخرين َوذا غِـطائي

وأقــول ُلِلمُـتـعَـمّـلِـقـيـن َبـطـولــة ً

                        لـيـسَـتْ تـلِـيـق ُبـفـطرَة ِالحَـربَـاء ِ

شعَـرَاءَ أمْ أدبَــاءَ ، أنـتـمْ كُـوْرَس ٌ

                        ضحْل ٌوَرَاءَ حـكــومـةٍ لَــكْـــنَــاء ِ

تـتـدافـعُـون َوَضَــاعَـة ًوتُـعَـلّـِقــو

                        ن َبــأيِّ بِــئـــر ٍكــان َألـــفَ دِلاء ِ

فلقـدْ تـنـاسَــيـتُـمْ هُــتـافـاتِ الفِــدَا

                        ءِ ، وَبُـحْـة َالأصـوَاتِ وَالأصـدَاء ِ

أحـنيـتُـمُ ظهْـرَ النِـفـاق ِعلى أصَا

                        بعِـكم ْبما في الحَـرْف ِمن إغــوَاء ِ

تتدحَّرجُون َكما الصفائح ِخلفَ كـ

                        لِّ مـنـصَّــةٍ أو خـلـفَ كــلِّ ثـنــاء ِ

والآنَ أســمَـيِّـتُـمْ نِـفـاقـكُـمُ نِـضـا

                        لا ً! يـا لِـبُـؤس ِالأوجُــهِ السَــودَاء ِ

لا وَقـت َعندي كي أ ُعَـرِّيكمْ فقـد ْ

                        أزررَّت ُفـوقَ دَم ِالعِــرَاق ِردَائـي

وأشَحـت ُعـنكمْ وَجـه َجرحي لي 

                        سَـمـاواتِي لأن َّالأرضَ لِلجُـبَــنـاء ِ

لـوْ خـيِّـروني بيـن َربْـطِي للحِـذا

                        ءِ وبينكـمْ لأخـتـرت ُرَبْـط َحِـذائي

*     *     *     *

 وطني سَتكسِرُ في غد ٍهذي القيـو

                        دَ الدامياتِ بما عُـرِفـت َمِنَ الإبَــاء ِ

وستخلع ُالأدغال َمِن جَـسَدِ التـرا

                        ب ِويُـوسِــع ُالمـلَـكـوت ُللجــوزاء ِ

وتـعـود ُرُمحـا ًيـعـرُبـيِّـا ًبـاذِخــا ً

                        بـضِــيَــائِـهِ مِـن دونِـمــا نُـظــرَاء ِ

قسِّم ْرَصَاصَتك َالوَحيدة َمثل َخبْـ

                        زتِــك َالوَحـيـدة ِفي يَــدِ النُـجَــبَـاء ِ

خذ ْثأرَ أرضِك َثـأر َعِرضِك َثـأرَ

                       موتِك َثـأرَ مَنْ ضحَّى مِن َالشُهَـدَاء

وانفضْ رمادَك َأنت َعنقاء ُالمدى   

                       مَـنْ ذا يـشــكّ ُبـطـائِــر ِالعَـنــقــاء ِ

*     *     *     *

 2010 
   

 
الاربعاء 21 جماد الاول 1431 / 5 آيار 2010
 

 



عرض التعليقات (5)
تسجيلات وصور