إبحث في الموقع
24 سبتمبر, 2021
أخبار التجمع
في اليوم العالمي للديمقراطية التجمع القومي يرحب بإطلاق سراح السجناء

في اليوم العالمي للديمقراطية التجمع القومي

يرحب بإطلاق سراح السجناء

ويرى إن الأوضاع السياسية الراهنة

تحول دون تطور التجربة الديمقراطية

 

 يُحيي العالم في الخامس عشر من سبتمبر من كل عام اليوم العالمي للديمقراطية، بقرار من الأمم المتحدة التي اختارت أن يمثل هذا اليوم لهذا العام فرصة للتذكير بأن الديمقراطية مرتبطة بالناس. وفي رسالته بالمناسبة لهذا العام، يقول الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في الوقت الذي يكافح فيه العالم للخروج من جائحة كوفيد-19 وعواقبها المدمرة، يجب أن نستفيد من الدروس المستخلصة من الأشهر الثمانية عشر الماضية في تعزيز قدرة الديمقراطية على الصمود في مواجهة الأزمات المقبلة. وهذا يعني استبانة وتطوير ممارسات الحكم السليم في حالات الطوارئ - سواء كانت صحية أو بيئية أو مالية.

 
تفاصيل


نرفض سعي الجانب الرسمي للتعاون مع قوات الاحتلال في المجال الصحي

المبادرة الوطنية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني:

نرفض سعي الجانب الرسمي للتعاون مع قوات الاحتلال في المجال الصحي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 تعبر المبادرة الوطنية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني عن استغرابها من الإصرار الرسمي على الاستمرار في عملية التطبيع مع الكيان الصهيوني وعقد الاتفاقيات العديدة معه رغم رفض ومناهضة مكونات الشعب البحريني لهذا التوجه الخطر على الجيل الحالي والأجيال القادمة، ليس على الفلسطينيين فحسب، بل يمتد ذلك إلى كل الدول العربية وشعوبها ومنها البحرين التي وقعت اتفاقية التطبيع قبل قرابة عام والحقتها بتوقيع مذكرات تفاهم وسعت للتعاون معه في أكثر من مجال وحقل وآخرها في المجال الصحي، حيث رحبت وزيرة الصحة البحرينية فائقة الصالح بالتعاون مع الاحتلال الصهيوني في المجال الصحي، وذلك اثناء لقائها في العاصمة المنامة مع القائم باعمال السفارة الصهيونية في البحرين إيتاي تاغنر يوم 92أغسطس9292.

تفاصيل


بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع

بيان المبادرة الوطنية البحرينية

لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

 ترفض السماح لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية

 

 المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ترفض السماح لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية قادمة إلى وطننا البحرين .

إننا في المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ،نؤكد رفضنا التام لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية تحت أي مسميات (سياحية،تجارية،اقتصادية،رياضية،ثقافية،أوغيرها).

تفاصيل


بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

 ترفض السماح لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية

 

المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ترفض السماح لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية قادمة إلى وطننا البحرين .
إننا في المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ،نؤكد رفضنا التام لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية تحت أي مسميات(سياحية،تجارية،اقتصادية،رياضية،ثقافية،أوغيرها)

ونعتبر أ ّن رفضنا لجميع أشكال العلاقات مع الكيان الصهيوني الغاصب ،هو انعكاس للموقف الوطني والديني للشعب البحريني تجاه القضية الفلسطينية على مر التاريخ. 

تفاصيل


المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

  المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني
  
 المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ترفض السماح لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية قادمة إلى وطننا البحرين .
إننا في المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ،نؤكد رفضنا التام لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية تحت أي مسميات ) سياحية،تجارية،إقتصادية،رياضية،ثقافية،أو غيرها).
ونعتبر أ ّن رفضنا لجميع أشكال العلاقات مع الكيان الصهيوني الغاصب ،هو انعكاس للموقف الوطني والديني للشعب البحريني تجاه القضية الفلسطينية على مر التاريخ.

تفاصيل


بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

جددت رفض شعب البحرين التطبيع مع الكيان الصهيوني
 الجمعيات السياسية ترفض دخول واستقبال أي وفود صهيونية إلى البحرين
 
تؤكد الجمعيات السياسية الموقعة على هذا البيان رفضها التام دخول أو استقبال أي وفود إسرائيلية صهيونية تحت أي مظلة كانت، سياحية، أو تجارية، أو اقتصادية، أو غيرها، وترى أن هذا نابع من موقف شعب البحرين الثابت حيال القضية الفلسطينية، والتى كانت ولازالت وستبقى قضية العرب الأولى.

تفاصيل


بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني 10 مايو 2021


اشادت بمقاومة الشعب الفلسطيني لجرائم الاحتلال ودفاعه عن المسجد الاقصى وأحياء القدس
المبادرة البحرينية: نطالب بطرد ممثل العدو الصهيوني والغاء اتفاقية التطبيع
 
 طالبت المبادرة الوطنية  البحرين ية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني، اليوم الخميس، بطرد ممثل الكيان الصهيوني في البحرين، وإلغاء اتفاقية التطبيع الأخيرة، مشيدةً بالمقاومة الفلسطينية وصمودها في وجه العدوان الصهيوني.

ووجهت المبادرة في بيان لها وصل "الهدف التحية إلى جماهير الشعب الفلسطيني وخصوصا المرابطين في مدينة  القدس عاصمة دولة فلسطين الابدية، الذين يدافعون عن المدينة العتيقة والمسجد الاقصى الذي يحاول قطعان المستوطنين تدنيسه.

وأضافت "نحيي أيضاً اصرار هذا الشعب الأبي على التضحية في سبيل الدفاع عن الأرض وفي مقدمتها حي الشيخ جراح الذي دخل التاريخ بصمود شباب القدس ومقاومتهم البطولية ضد قوات الاحتلال التي تسعى لتهجير سكان الحي، استمرارا في سياسة تهويد مدينة القدس التي بشر بها القادة الصهاينة 

 
تفاصيل


التجمع القومي يستنكر جرائم العدو الصهيوني في القدس المحتلة ويدعو الأنظمة العربية للتراجع عن اتفاقيات التطبيع

استنكر التجمع القومي الجرائم اللانسانية الوحشية التي ارتكبتها قوات الاحتلال الصهيوني وقطعان المستعمرين ضد المصلين والآمنين في باحات المسجد الأقصى وفي حي الشيخ جراح والتي سقط خلالها عدد من الشهداء، كما أصيب خلال المواجهات أكثر من 60 شخصا بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع وحتى الرصاص الحي وغيرها من ادوات القهر.
كما يرى التجمع القومي إن هذه المجازر وفي الوقت التي تكشف الطبيعة الوحشية والعدوانية الدموية للكيان الغاصب لفلسطين، ويحمل المجتمع الدولي مسئولية مواقفه المتخاذلة إزاءها، فأنه في الوقت نفسه يحمل الأنظمة العربية التي لا تزال مصرة على تطبيع علاقاتها مع الكيان الغاصب مسئولية رئيسية في هذه المجازر التي بات الكيان يتخذ منها ستار لموصلة تصفية قضية الشعب الفلسطيني، علاوة على مخططاته الرامية لتهويد القدس والاستيلاء على الأراضي العربية.  
تفاصيل


بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني بشأن الجرائم الصهيونية على المواطنين المقدسيين


بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني
بشأن الجرائم الصهيونية على المواطنين المقدسيين
ومحاولات إعاقة وصولهم للمسجد الأقصى المبارك
 
 تندد وتستنكر المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني الممارسات الإجرامية لقوات الاحتلال الصهيوني بحق المواطنين الفلسطينيين العزل في القدس الشريف ومحاولات إعاقة وصولهم للمسجد الأقصى المبارك.
إن الاعتداءات الصهيونية المستمرة والمتواصلة على المقدسيين حتى في شهر رمضان الفضيل هي جريمة نكراء وانتهاك صارخ للقانون الدولي ولأبسط مبادئ حقوق الإنسان والحريات الدينية، ومصادرة لحقهم في التجمع، وهي محاولات فاشلة لتهويد القدس.
إن عمليات القتل والتحريض على قتل الفلسطينيين بهذه الطريقة الهمجية وأمام مرأى ومسمع العالم ووسط صمت عربي ودولي غير مسبوق من قبل المستعمرين الصهاينة ما كانت لتحدث لولا ما تمر به الأمتين العربية والإسلامية من ضعف وتشرذم .
تفاصيل


الجمعيات السياسية في البحرين تدين وتستنكر اجراءات الاحتلال القمعية في القدس المحتلة

الجمعيات السياسية في البحرين
تدين وتستنكر اجراءات الاحتلال القمعية في القدس المحتلة
 
 أدانت الجمعيات السياسية في البحرين الاجراءات القمعية والوحشية التي تقوم بها قوات الاحتلال الصهيوني ضد أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساته في مدينة القدس الشريف المحتلة.

إن هذه الاجراءات التي تأتي وسط صمت عربي ودولي مرفوض ومدان تهدف إلى فرض المزيد من اجراءات التهويد في المدينة المقدسة من خلال التشديد على دخول المصلين من محافظات فلسطين للصلاة في المسجد الأقصى بهدف عزل المدينة عن باقي مدن الوطن، مع قيام قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين الصهاينة بالاعتداء على المصلين في المسجد الاقصى المبارك مما أدى إلى إصابة المئات بجروح مختلفة جراء استخدام قوات الاحتلال الهروات والقنابل المسيلة، كما سمحت لهؤلاء المستوطنين المسلحين، وبحماية من الجيش والشرطة، باستباحة باحات المسجد الأقصى المبارك بشكل يومي والاعتداء على المصلين.

تفاصيل


الجمعيات السياسية تستنكر خطوة مجلس النواب تقليص صلاحياته

الجمعيات السياسية تستنكر خطوة مجلس النواب تقليص صلاحياته
تراجعات النواب تهمش التجربة البرلمانية
وتحول دون الارتقاء بها إلى مستوى طموحات الشعب
 استنكرت الجمعيات السياسية الموقعة على هذا البيان ما وصفتها بالخطوة الجديدة التي استهدفت
تقليص صلاحية النواب بذريعة ضبط المناقشات العامة في جلسات مجلس النواب، والتي بموجبها تم "منع توجيه النقد أو اللوم أو الاتهام، وأي أقوال تتضمن ما يخالف الدستور والقانون أو تشكل مساساً بكرامة الأشخاص أو الهيئات أو إضراراً بالمصلحة العليا للبلاد، وتحديد 10 نواب كحد أقصى للمشاركة في المناقشة العامة مع تحديد 5 دقائق للنائب الواحد".  

إن هذه الخطوة الجديدة التي تستهدف القضاء على ما تبقى من صلاحيات للمجلس النيابي بطريقة تحول دون العمل البرلماني الذي يلبي طموحات شعب البحرين، وإن هذه المحاولات مستمرة للإبقاء على هذا العمل في حال من المراوحة وجعل البرلمان فاقداً للصلاحيات التي لابد أن يتمتع بها أي مجلس برلماني خاصة فيما يخص دوره في الرقابة والمساءلة والنقد، ومما يثير الدهشة أن ذلك يتم على أيدي مجموعة من النواب ومنهم الذين وافقوا أو امتنعوا عن التصويت على المرسوم بقانون رقم (26) لسنة 2020 بتعديل المادة (173) من اللائحة الداخلية للمجلس على النحو المذكور، وقد تم تمرير التعديل بطريقة تفضح هزالة أداء المجلس وتخبط مواقفه إزاء مسألة النهوض بواقع التجربة البرلمانية وكذلك القضايا المصيرية التي تواجه معيشة المواطن وتعاني منها البلاد.
تفاصيل


القومي والتقدمي والوحدوي يدعون لإطلاق سراح المعتقلين (cont) tl.gd/n_1srkvl2

‏على ضوء الأنباء بتزايد إصابات كورونا في صفوفهم

القومي والتقدمي والوحدوي           

 يدعون لإطلاق سراح المعتقلين (cont) tl.gd/n_1srkvl2

 تجدد جمعيات التجمع القومي والمنبر التقدمي والتجمع الوحدوي إشادتها بكل الإجراءات التي اتخذتها الدولة للتصدي لتفشي وباء كورونا، والجهود الوطنية العالية التي تبذلها كافة الكوادر المعنية وخاصة الكوادر الطبية والصحية، كما تحي بكل واعتزاز الروح الوطنية الجامعة لكافة فئات المجتمع في الالتفاف حول تلك الإجراءات ودعمها، وروح التضامن الاجتماعي التي تجلت في الكثير من الصور والمواقف الرائعة والمبدعة والمسئولة.



تفاصيل


في ذكرى يوم الأرض التجمع القومي يجدد رفضه لكافة أشكال التطبيع ووقوفه إلى جانب الحق الفلسطيني في هذا اليوم

في ذكرى يوم الأرض 

التجمع القومي

 يجدد رفضه لكافة أشكال التطبيع
ووقوفه إلى جانب الحق الفلسطيني في هذا اليوم  
 في هذا اليوم الثلاثين من مارس تهل علينا الذكرى الخامسة والأربعين ليوم الأرض الفلسطيني الذي فجر فيه الشعب العربي الفلسطيني انتفاضته البطولية والخالدة في وجه العدو الصهيوني المحتل عام 1976 جاعلاً من هذا اليوم يوماً تاريخياً وبطولياً في حياة فلسطين والأمة العربية، كما أن هذا اليوم صار عنواناً لرفض وإدانة مواقف الدول والقوى الاستعمارية الكبرى الداعمة للاحتلال ولمواقف الصمت والتخاذل من جانب الأنظمة والحكومات العربية التي تخلت عن التزاماتها القومية تجاه القضية الفلسطينية.
تفاصيل


في ذكرى الحراك الوطني والميثاق التجمع القومي يطالب بالعودة إلى روح الميثاق من خلال الاستجابة للمطالب المشروعة

في ذكرى الحراك الوطني والميثاق
التجمع القومي يطالب بالعودة إلى روح الميثاق من خلال الاستجابة للمطالب المشروعة
 
 
ي الذكرى العاشرة للتحركات الجماهيرية المطالبة بالديمقراطية والحريات السياسية والعدالة الاجتماعية، والتي تتزامن أيضا مع مرور 20 عاما على التصويت على ميثاق العمل الوطني، يستذكر التجمع القومي بكل اعتزاز نضالات وتضحيات شعبنا، ويطالب بالعودة إلى روح الميثاق من خلال الاستجابة للمطالب الوطنية المشروعة التي طالبت بها الجماهير وقواها السياسية في حراكها الوطني قبل عشر سنوات، وظلت متمسكة بها إيمانا منها بعدالتها ومشروعيتها لأي مجتمع يطمح للتقدم إلى الأمام محافظا على كرامة ووحدة أبناءه.

إننا وحين نمعن النظر في معاني وأبعاد الإجماع الشعبي في التصويت على ميثاق العمل الوطني في 14 فبراير 2001، تترسخ لدينا القناعة الثابتة في أن كل ذلك كان انعكاساً حقيقياً للتوقعات والآمال الشعبية بالإصلاح، والتطلع إلى دستور عقدي وإطلاق الحريات العامة بما فيها حرية التعبير والتنظيم، وقيام دولة المساواة والعدالة والمواطنة الدستورية.
 
تفاصيل


الجمعيات السياسية تشيد يوقفة ووعي شعب البحرين لمواجهة مخاطر "كورونا"

 
image1.png 
تفاصيل


بيان الجمعيات السياسية البحرينية حول الخطة الأمريكية للسلام (صفقة القرن)

بيان الجمعيات السياسية البحرينية حول الخطة الأمريكية للسلام (صفقة القرن)
 
 إن الخطة الأمريكية للسلام أو ما تسمى صفقة القرن تخالف القرارات والقوانيين الدولية المتعلقة بفلسطين وتتناقض مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية وهي تعدي على الحقوق التاريخية والمقدسات وتزوير للتاريخ والجغرافيا وهي تصفية للقضية الفلسطينية وأكبر عملية سطو سياسي مسلح في التاريخ الحديث في ظل صمت وتواطأ العالم.
إننا في الجمعيات السياسية البحرينية نعلن رفضنا واستنكارنا الشديدين لهذه الصفقة المشبوه
ولأية محاولات لفرض أمر واقع على الأمة العربية والإسلامية وعلى الشعب الفلسطيني من خلال مشاريع الذل والاستسلام التي تجعل من لايملك يمنح من لا يستحق ولاتجلب سوى الخزي والعار والتنازل عن الحقوق والمقدسات.
تفاصيل


بيان : القومي والتقدمي يرحبان بقرار الحكومة إطلاق عشرات المعتقلين ويدعوان لتحقيق مصالحة وطنية شاملة

القومي والتقدمي يرحبان بقرار اطلاق سراح عشرات المعتقلين ويدعوان لتحقيق مصالحة وطنية شاملة

رحبت جمعيتا المنبر التقدمي والتجمع القومي بصدور مرسوم جلالة الملك حفظه الله بالعفو الخاص عن 269 محكوما ومعتقلا، كذلك التوجيهات الملكية بتطبيق قانون العقوبات البديلة على 530 معتقلا. وتأمل الجمعيتان في صدور قرارات لاحقة يتم بموجبها اطلاق سراح كافة معتقلي الرأي وإعادة الجنسيات وإطلاق الحريات السياسية والمدنية وحرية الإعلام ورفض وتجريم خطاب الكراهية والطائفية.  
تفاصيل


بيان الجمعيات السياسية في اليوم العالمي لمكافحة الفساد

في اليوم الدولي لمكافحة الفساد الجمعيات السياسية:
مكافحة الفساد في البحرين
 بحاجة للإصلاح الاقتصادي والسياسي والتنمية المستدامة

يحيي العالم في التاسع من ديسمبر من كل عام اليوم الدولي لمكافحة الفساد. ووفقا للأمم المتحدة، تصل قيمة الرشى كل عام إلى تريليون دولار، فيما تصل قيمة المبالغ المسروقة بطريق الفساد إلى ما يزيد عن تريليوني ونصف التريليون دولار. وهذا المبلغ يساوي خمسة في المائة من الناتج المحلي العالمي. وفي البلدان النامية - بحسب ما يشير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - تقدرقيمة الفاقد بسبب الفساد بعشرة أضعاف إجمالي مبالغ المساعدة الإنمائية المقدمة.
والفساد جريمة خطيرة يمكن أن تقوض التنمية الاجتماعية والاقتصادية في جميع المجتمعات. ولا يوجد بلد أو منطقة أو مجتمع محصن من ذلك. وتركز الحملة الدولية المشتركة على الفساد لهذا العام علي كيفية تأثير الفساد على التعليم والصحة والعدالة والديمقراطية والازدهار والتنمية. لذلك، فإن مكافحة الفساد بكافة أشكاله وفي كافة القطاعات والأجهزة باتت قضية وطنية تحظى بأولوية قصوى، وترتبط ارتباطا وثيقا بمطالب الإصلاح الديمقراطي الذي نؤمن به.
وفي البحرين، وقبل أسابيع سلط تقرير ديوان الرقابة المالية مجددا على قضايا الفساد وهدر المال العام في البحرين، والتي استشرت إلى الكثير من الوزرات والأجهزة الحكومية أحيل بعضها للنيابة العامة.
تفاصيل


بيان : التجمع القومي يدين العدوان الصهيوني الوحشي الجديد على غزة

التجمع القومي يدين العدوان الصهيوني الوحشي الجديد على غزة

يعاود الكيان الصهيوني عدوانه الغاشم والوحشي على غزة دشنه باغتيال القائد الفلسطيني الشهيد بهاء ابو العطا وزوجته وعدد من رفاقه، وكذلك نجل القيادي أكرم العجوري في دمشق. وقد أدى هذا العدوان إلى سقوط العشرات من الشهداء في ظل صمت عربي رسمي مهين وتواطؤ أمريكي وغربي سافر، مما يُعد فصلاً جديداً من فصول تنفيذ مشروع العدو الصهيوني الهادف إلى تصفية الشعب الفلسطيني وإبادته وإجهاض مقاومته الباسلة تمهيدا لتصفية القضية الفلسطينية.

إن هذا العدوان السافر والمرفوض والمدان ما كان ليتمادى في جرائمه لولا استشعار الكيان بضعف الأنظمة العربية وتواطؤ بعضها من خلال تسريع عمليات التطبيع، الأمر الذي شجع الكيان الصهيوني على التمادي في مخططاته العدوانية، كما شجع الإدارة الأمريكية إلى مواصلة الترويج لما يسمى بصفقة القرن، والتي تضع الشعب الفلسطيني تحت وصايا الكيان وتكرس المستوطنات الصهيونية وتصفي حقه في العودة.
تفاصيل


  >>  مقالات
أهمية الثقافة الفنية والأدبية في التربية الداخلية لبعض الأحزاب والحركات السياسية
admin - 7 5, 2021

أهمية الثقافة الفنية والأدبية

في التربية الداخلية لبعض الأحزاب والحركات السياسية

 
 بقلم: أبو جمعه الزاهر

 

تعلمت أن أنظر الى المشروع الثقافي والفكري لأي حزب أو حركة سياسية من خلال المساحة المخصصة للمواضيع الفنية والأدبية الجادة التي تشمل فن السرد (قصة ورواية) والشعر والرسم والسينما والمسرح التي يمكن ملاحظتها والإحساس بتأثيرها في البنية الثقافية "التربية الحزبية" للمنضوين تحت راية تلك الأحزاب والحركات والتيارات، وإن غياب مثل هذه الإهتمام هو مؤشر على مشكلة ما في البنية الثقافية والفكرية لتلك الحركة أو ذلك الحزب ومثل هذه الظاهرة ملحوظة في الأحزاب القومية والدينية. وفيما يلي ملاحظاتي حول هذا الموضوع:

 

-         بداية وأنا أكتب هذه الورقة يهمني التأكيد على التفريق بين "الدولة" وبين "الحركة أو الحزب السياسي" الذي قد يتولى مقاليد السلطة السياسية في هذا البلد أو ذاك. ولكن الموضوع هنا ينظر الى التكوين الثقافي والفكري لأعضاء هذا التيار أو تلك الحركة بناء على مشروع "التربية الداخلية" للحركة التي ينتمون إليها. فوجود الفن والأدب في الدولة هو عملية موروثة الى حد كبير من المرحلة التي سبقتها، على سبيل المثال ثورة يوليو 1952م في مصر ورثت إرثاً فنياً وثقافياً مهماً من العهد الملكي وهو الذي وقف وساند المشروع الناصري في كل الساحات، ومن ثم مهما تكن السلطة السياسية متخلفة وجاهلة، وغير مؤمنة بدور الفنون، فهي لن تقدم على المغامرة المكشوفة باقصائه بشكل كامل ومباشر، ولكنها أيضاً لن تعدم اختراع أدوات التضييق على الحركة الأدبية والفنية وخنقها وإبقائها في الحدود الدنيا (لا تغني ولا تسمن من جوع).

  

-         يستطيع كل مراقب أن يلحظ إتساع الهوة وتزايدها بين أي حزب أو حركة سياسية لا تؤمن بأن الفن بكافة أنواعه هو جزء من مشروعها الفكري والثقافي وبين الأجيال الجديدة، إلى الحد الذي صار المشهد، في بعض المواقف، باعثاً على السخرية والتنكيت من قبل بعض المنتمين الى هذه التيارات ذاتها، حين يلتفت أحدهم وهو يتحدث عن موضوع يعتبره مهماً وحيوياً في تاريخ الأمة ليقول للحضور (هل ترون يا أخوان! ليس بين الحضور هذا المساء من هو أقل من 50 سنة .. كلنا مجموعة متقاعدين، ألا يوجد في هذه البلاد أي شاب أو فتاة يهتم بما حدث ويحدث لأمته؟).

 

-         حين نحضر ندوة عن ذكرى حدث تاريخي مهم في حياة الوطن أو الأمة، قديم أو حديث، يعرف الحضور سلفاً ما سيقوله المحاضر الكريم (وإن بشكل عام)، شكلاُ ومضموناً، دون أن يختلفوا معه (أي المحاضر) في شيء مهم، فليس هناك مبرر للاختلاف إلا فيما ندر (ماذا تختلف معه وهو يتحدث عن جرائم الكيان الصهيوني في فلسطين؟ بماذا تختلف معه وهو يتحدث عن جريمة الإحتلال الأمريكي للعراق؟ ...ألخ).  نلاحظ أن التوقف عند هذه النقاط والمناسبات التاريخية ذاتها في كل عام وبنفس الروح الخطابية يفترض أن لا يكون مجرد عادة، وإلا فإنه يصبح أمراً يبعث على السأم والملل إلى درجة الكفر، فالمتحدث ليس أمامه إلا أن يعيد نفس الإنشاء وإن تغير الأسلوب من تقديم أو تأخير أو إضافة بسيطة لمثال أو مثالين هنا أو هناك قد يكون استقاها من مصادر حديثة كتبت أو تحدثت عن الموضوع، ولكن يبقى شكل ولب الحديث كما طرحه في العام الماضي والأعوام التي سبقته.

 

-         الفن والأدب هي مؤشرات حقيقية لما يدور في رحم المجتمع من تغيرات وأحداث، ولما يصاحب مزاجه من تغير دائم تجاه الواقع السياسي والإجتماعي الذي يعيشه هذا المجتمع، ولهذا فإن افتقاد البنية الثقافية لأي حركة أو حزب لهذا الجانب هو مؤشر على افتقاده للحيوية والتجديد، وأن اشتمال البرنامج التثقيفي لأي حركة أو حزب أو تنظيم سياسي على جرعة مؤثرة من الأدب والفن يعتبر مؤشراً على عقلية القيادة لذلك الحزب وتلك الحركة، فبقدر ارتفاع هذه النسبة في التكوين الثقافي لأعضاء هذه الحركة يكون هؤلاء الأعضاء أكثر حيوية وقدرة على التفكير النقدي والإحساس بالحراك العميق للمجتمع وتفاعله مع تفاصيل الحياة فيه، ومن ثم القدرة على التجديد، ورصد أمين لحركة التغير في المجتمع. فالأدب والفن هي مجسات مهمة وخطيرة لا يمكن لأي حركة تنشد تغيير وتطوير المجتمع الإستغناء عنها أوعزلها تحت أي مبرر كان، وأن ما تقوم به بعض الدراسات الإجتماعية لا يبتعد كثيراً عما تختبره فنون السرد في هذا المجال. والحق يقال بأنك قد تصادف وجود بعض الشذرات الفنية والأدبية في صفوف هذه التيارات، ولكن هي في أغلبها عبارة عن مبادرات واجتهادات فردية.

 

-         لا يفترض أن تكون عملية تضمين البرامج الثقافية للفن والأدب مجرد نزوة أو هواية أو إجتهاد فردي، لأن الأدب والفن يمتلك القدرة على الغوص في النفس البشرية والبحث في مكنوناتها ومحاولة فهمها وتسليط الضوء على واقعها المعاش بروح عالية من الحب والصدق. وهي لا تقل ثورية وأصالة عن أي مقطع فلسفي أو عقائدي يتم حفظه وتداوله، ومن خلال أدوات الفن والأدب نستطيع تناول ومعالجة أي قضية سياسية أو اجتماعية مهما بلغ تعقيدها بشكل فني رفيع يساهم بتسليط الضوء على هذه المشكلة أو تلك، ويدفع الى التفكير في الكثير من الصيغ والأساليب الجديدة للتعامل معها على المستوى الفردي والمستوى الجماعي.

 

-         وهناك نقطة مهمة، وهي أن الفن الحقيقي لا يقبل النفاق والدجل والتطبيل، والنتاج الذي يقبل ذلك لا يمكن أن يطلق عليه فناً "حقيقياً" أبداً. ولهذا فإن وجود هذا الفن الحقيقي سوف يعني وجود مساحة من الحرية، حرية التعبير عن الرأي، حرية التفكير، حرية الإعتقاد، وحرية النقد للأفكار والمعتقدات والممارسات التي يتبناه هذا الحزب وتلك الحركة، وإن انعدام مثل هذه المساحة من الحرية قد يكون مؤشراً على تفشي روح التوجه الواحد، والفكر الواحد، وباختصار سيادة الروح الديكتاتورية.  

 

-         من المؤكد بأن الأحزاب والحركات والتيارات صاحبة المشاريع السياسية لا تستهدف شريحة واحدة، فهي ليست نقابات، بل يفترض بها أن تضم كل أبناء وبنات المجتمع، والفن هو الوحيد القادر على مد جسور التواصل والتفاعل مع كافة طبقات المجتمع، السرد يتواصل مع من يحبون القراءة والكتابة والتحليل، والسينما تحول السرديات الى نصوص بصرية توصل أفكارها ومعتقداتها بشكل يناسب الكثير من المستويات، والمسرح بدوره يستطيع محاكاة شرائح من مختلف الأعمار والتوجهات الفكرية والثقافية . 

 

-         وكعادة أي مصدر ثقافي فهو يؤثر ويتأثر بمن وبما حوله، فحتى وإن كانت قيادات هذا الحزب أو تلك الحركة من تلك النوعية الكلاسيكية المشككة في كل اختلاف مع أفكارها وتصوراتها واعتباره نوعاً من التمرد أو التجاوز اللامبدئي (من وجهة نظرها) فإنها مع الاعتياد على التواصل والحوار تبدأ النفوس بالهدوء والقناعات في التغير لترى بأنه ليس كل اختلاف في الرأي معها هو عداء لها ولأفكارها، يستهدف تجاوزها أو تدميرها والقضاء عليها، بل إن هذه الإختلافات جديرة بالرعاية والإهتمام، لأنها سوف تسهم بكل تأكيد في إحداث المرونة الفكرية والثقافية في الحركة وتبعدها عن حالة التكلس والتبلد والغباء والتعصب الثقافي.

 

-         الفنون والآداب تتطلب الحوار وإبداء الرأي، وهذا يتطلب الوعي الثقافي والمعرفي وفن التواصل بالإضافة الى المتابعة والقراءة الدائمة والمتجددة حتى لا تصدأ وتتحجر ثقافة هذا الإنسان، ومن خلال هذه الأجواء يمكن فرز الشخصيات ذات النفع لنفسها ولمجتمعها وللتيارات التي تمثلها، فإن استطاعت مواكبة الحركة والتغيرات وإلا فإن التقاعد أكثر راحة وأماناً لها وللحركة التي ينتمي أو يحسب عليها.

 

-         التعبير عن الأفكار والمعتقدات عبر الفن والأدب يوفر صيغاً وأساليب تختلف عن الصيغ التقليدية التي تتبعها الكثير من الأحزاب والحركات التي اعتادت على إجترار احداث التاريخ، ومعاملة التراث بنوع من القدسية و الطهرانية التي لا تقل عن تعامل وتصورات التيارات الدينية والسلفية للموروث الديني بما له وما عليه، دون نقد وتنقيح. وهنا تتشابه هذه الأحزاب والتيارات في مواقفها الثقافية المتجمدة والمعادية لحركة التطور في المجتمعات، ويصل ببعض من يصنفون أنفسهم بالتقدمية والاشتراكية بأن يعتبروا الخروج على بنية القصيدة الشعرية التراثية بأنه خروج على ثوابت الأمة ومرتكزاتها، وأنه يصنف في خانة التآمر على ثقافة الأمة وهدم أو تشويه شخصيتها التاريخية والحضارية.

 

-         إن الإهتمام بالإبداع الفني والأدبي لا يعني أن تتخلى تلك الأحزاب والتيارات عن مشاريعها وبرامجها وشعاراتها وخططها، ولكنه دعوة بأن لا تخلو برامجها الثقافية من الإهتمام بل الإيمان بالفن والأدب، ليس من باب المسايرة لدرء تهمة التعصب أو التخلف والمعاداة للثقافة والأدب والفن، ولكن من باب القناعة والإيمان بما تحمله هذه الفنون من قدرات جمالية وتأثيرية بعيدة الأثر والعمق في قلوب وعقول الناس، حيث أن الأيدلوجيا والشعارات تذوي وتذبل وتسقط مع سقوط المشروع السياسي، ولكن ما تحمله روح الفنون من تأثيرات وإيحاءات يبقى إلى أمد طويل.

 

يا ترى هل فات الأوان على الكثير من الأحزاب والحركات السياسية مراجعة الذات أم أنه لا زالت هناك فرصة لإعادة الحسابات وتغيير أساليب الصيغ والتعامل مع الجماهير؟

 



عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور