إبحث في الموقع
21 يونيو, 2021
أخبار التجمع
بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع

بيان المبادرة الوطنية البحرينية

لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

 ترفض السماح لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية

 

 المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ترفض السماح لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية قادمة إلى وطننا البحرين .

إننا في المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ،نؤكد رفضنا التام لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية تحت أي مسميات (سياحية،تجارية،اقتصادية،رياضية،ثقافية،أوغيرها).

تفاصيل


بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

 ترفض السماح لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية

 

المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ترفض السماح لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية قادمة إلى وطننا البحرين .
إننا في المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ،نؤكد رفضنا التام لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية تحت أي مسميات(سياحية،تجارية،اقتصادية،رياضية،ثقافية،أوغيرها)

ونعتبر أ ّن رفضنا لجميع أشكال العلاقات مع الكيان الصهيوني الغاصب ،هو انعكاس للموقف الوطني والديني للشعب البحريني تجاه القضية الفلسطينية على مر التاريخ. 

تفاصيل


المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

  المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني
  
 المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ترفض السماح لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية قادمة إلى وطننا البحرين .
إننا في المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ،نؤكد رفضنا التام لدخول أو استقبال أي وفود صهيونية تحت أي مسميات ) سياحية،تجارية،إقتصادية،رياضية،ثقافية،أو غيرها).
ونعتبر أ ّن رفضنا لجميع أشكال العلاقات مع الكيان الصهيوني الغاصب ،هو انعكاس للموقف الوطني والديني للشعب البحريني تجاه القضية الفلسطينية على مر التاريخ.

تفاصيل


بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني

جددت رفض شعب البحرين التطبيع مع الكيان الصهيوني
 الجمعيات السياسية ترفض دخول واستقبال أي وفود صهيونية إلى البحرين
 
تؤكد الجمعيات السياسية الموقعة على هذا البيان رفضها التام دخول أو استقبال أي وفود إسرائيلية صهيونية تحت أي مظلة كانت، سياحية، أو تجارية، أو اقتصادية، أو غيرها، وترى أن هذا نابع من موقف شعب البحرين الثابت حيال القضية الفلسطينية، والتى كانت ولازالت وستبقى قضية العرب الأولى.

تفاصيل


بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني 10 مايو 2021


اشادت بمقاومة الشعب الفلسطيني لجرائم الاحتلال ودفاعه عن المسجد الاقصى وأحياء القدس
المبادرة البحرينية: نطالب بطرد ممثل العدو الصهيوني والغاء اتفاقية التطبيع
 
 طالبت المبادرة الوطنية  البحرين ية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني، اليوم الخميس، بطرد ممثل الكيان الصهيوني في البحرين، وإلغاء اتفاقية التطبيع الأخيرة، مشيدةً بالمقاومة الفلسطينية وصمودها في وجه العدوان الصهيوني.

ووجهت المبادرة في بيان لها وصل "الهدف التحية إلى جماهير الشعب الفلسطيني وخصوصا المرابطين في مدينة  القدس عاصمة دولة فلسطين الابدية، الذين يدافعون عن المدينة العتيقة والمسجد الاقصى الذي يحاول قطعان المستوطنين تدنيسه.

وأضافت "نحيي أيضاً اصرار هذا الشعب الأبي على التضحية في سبيل الدفاع عن الأرض وفي مقدمتها حي الشيخ جراح الذي دخل التاريخ بصمود شباب القدس ومقاومتهم البطولية ضد قوات الاحتلال التي تسعى لتهجير سكان الحي، استمرارا في سياسة تهويد مدينة القدس التي بشر بها القادة الصهاينة 

 
تفاصيل


التجمع القومي يستنكر جرائم العدو الصهيوني في القدس المحتلة ويدعو الأنظمة العربية للتراجع عن اتفاقيات التطبيع

استنكر التجمع القومي الجرائم اللانسانية الوحشية التي ارتكبتها قوات الاحتلال الصهيوني وقطعان المستعمرين ضد المصلين والآمنين في باحات المسجد الأقصى وفي حي الشيخ جراح والتي سقط خلالها عدد من الشهداء، كما أصيب خلال المواجهات أكثر من 60 شخصا بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع وحتى الرصاص الحي وغيرها من ادوات القهر.
كما يرى التجمع القومي إن هذه المجازر وفي الوقت التي تكشف الطبيعة الوحشية والعدوانية الدموية للكيان الغاصب لفلسطين، ويحمل المجتمع الدولي مسئولية مواقفه المتخاذلة إزاءها، فأنه في الوقت نفسه يحمل الأنظمة العربية التي لا تزال مصرة على تطبيع علاقاتها مع الكيان الغاصب مسئولية رئيسية في هذه المجازر التي بات الكيان يتخذ منها ستار لموصلة تصفية قضية الشعب الفلسطيني، علاوة على مخططاته الرامية لتهويد القدس والاستيلاء على الأراضي العربية.  
تفاصيل


بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني بشأن الجرائم الصهيونية على المواطنين المقدسيين


بيان المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني
بشأن الجرائم الصهيونية على المواطنين المقدسيين
ومحاولات إعاقة وصولهم للمسجد الأقصى المبارك
 
 تندد وتستنكر المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني الممارسات الإجرامية لقوات الاحتلال الصهيوني بحق المواطنين الفلسطينيين العزل في القدس الشريف ومحاولات إعاقة وصولهم للمسجد الأقصى المبارك.
إن الاعتداءات الصهيونية المستمرة والمتواصلة على المقدسيين حتى في شهر رمضان الفضيل هي جريمة نكراء وانتهاك صارخ للقانون الدولي ولأبسط مبادئ حقوق الإنسان والحريات الدينية، ومصادرة لحقهم في التجمع، وهي محاولات فاشلة لتهويد القدس.
إن عمليات القتل والتحريض على قتل الفلسطينيين بهذه الطريقة الهمجية وأمام مرأى ومسمع العالم ووسط صمت عربي ودولي غير مسبوق من قبل المستعمرين الصهاينة ما كانت لتحدث لولا ما تمر به الأمتين العربية والإسلامية من ضعف وتشرذم .
تفاصيل


الجمعيات السياسية في البحرين تدين وتستنكر اجراءات الاحتلال القمعية في القدس المحتلة

الجمعيات السياسية في البحرين
تدين وتستنكر اجراءات الاحتلال القمعية في القدس المحتلة
 
 أدانت الجمعيات السياسية في البحرين الاجراءات القمعية والوحشية التي تقوم بها قوات الاحتلال الصهيوني ضد أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساته في مدينة القدس الشريف المحتلة.

إن هذه الاجراءات التي تأتي وسط صمت عربي ودولي مرفوض ومدان تهدف إلى فرض المزيد من اجراءات التهويد في المدينة المقدسة من خلال التشديد على دخول المصلين من محافظات فلسطين للصلاة في المسجد الأقصى بهدف عزل المدينة عن باقي مدن الوطن، مع قيام قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين الصهاينة بالاعتداء على المصلين في المسجد الاقصى المبارك مما أدى إلى إصابة المئات بجروح مختلفة جراء استخدام قوات الاحتلال الهروات والقنابل المسيلة، كما سمحت لهؤلاء المستوطنين المسلحين، وبحماية من الجيش والشرطة، باستباحة باحات المسجد الأقصى المبارك بشكل يومي والاعتداء على المصلين.

تفاصيل


الجمعيات السياسية تستنكر خطوة مجلس النواب تقليص صلاحياته

الجمعيات السياسية تستنكر خطوة مجلس النواب تقليص صلاحياته
تراجعات النواب تهمش التجربة البرلمانية
وتحول دون الارتقاء بها إلى مستوى طموحات الشعب
 استنكرت الجمعيات السياسية الموقعة على هذا البيان ما وصفتها بالخطوة الجديدة التي استهدفت
تقليص صلاحية النواب بذريعة ضبط المناقشات العامة في جلسات مجلس النواب، والتي بموجبها تم "منع توجيه النقد أو اللوم أو الاتهام، وأي أقوال تتضمن ما يخالف الدستور والقانون أو تشكل مساساً بكرامة الأشخاص أو الهيئات أو إضراراً بالمصلحة العليا للبلاد، وتحديد 10 نواب كحد أقصى للمشاركة في المناقشة العامة مع تحديد 5 دقائق للنائب الواحد".  

إن هذه الخطوة الجديدة التي تستهدف القضاء على ما تبقى من صلاحيات للمجلس النيابي بطريقة تحول دون العمل البرلماني الذي يلبي طموحات شعب البحرين، وإن هذه المحاولات مستمرة للإبقاء على هذا العمل في حال من المراوحة وجعل البرلمان فاقداً للصلاحيات التي لابد أن يتمتع بها أي مجلس برلماني خاصة فيما يخص دوره في الرقابة والمساءلة والنقد، ومما يثير الدهشة أن ذلك يتم على أيدي مجموعة من النواب ومنهم الذين وافقوا أو امتنعوا عن التصويت على المرسوم بقانون رقم (26) لسنة 2020 بتعديل المادة (173) من اللائحة الداخلية للمجلس على النحو المذكور، وقد تم تمرير التعديل بطريقة تفضح هزالة أداء المجلس وتخبط مواقفه إزاء مسألة النهوض بواقع التجربة البرلمانية وكذلك القضايا المصيرية التي تواجه معيشة المواطن وتعاني منها البلاد.
تفاصيل


القومي والتقدمي والوحدوي يدعون لإطلاق سراح المعتقلين (cont) tl.gd/n_1srkvl2

‏على ضوء الأنباء بتزايد إصابات كورونا في صفوفهم

القومي والتقدمي والوحدوي           

 يدعون لإطلاق سراح المعتقلين (cont) tl.gd/n_1srkvl2

 تجدد جمعيات التجمع القومي والمنبر التقدمي والتجمع الوحدوي إشادتها بكل الإجراءات التي اتخذتها الدولة للتصدي لتفشي وباء كورونا، والجهود الوطنية العالية التي تبذلها كافة الكوادر المعنية وخاصة الكوادر الطبية والصحية، كما تحي بكل واعتزاز الروح الوطنية الجامعة لكافة فئات المجتمع في الالتفاف حول تلك الإجراءات ودعمها، وروح التضامن الاجتماعي التي تجلت في الكثير من الصور والمواقف الرائعة والمبدعة والمسئولة.



تفاصيل


في ذكرى يوم الأرض التجمع القومي يجدد رفضه لكافة أشكال التطبيع ووقوفه إلى جانب الحق الفلسطيني في هذا اليوم

في ذكرى يوم الأرض 

التجمع القومي

 يجدد رفضه لكافة أشكال التطبيع
ووقوفه إلى جانب الحق الفلسطيني في هذا اليوم  
 في هذا اليوم الثلاثين من مارس تهل علينا الذكرى الخامسة والأربعين ليوم الأرض الفلسطيني الذي فجر فيه الشعب العربي الفلسطيني انتفاضته البطولية والخالدة في وجه العدو الصهيوني المحتل عام 1976 جاعلاً من هذا اليوم يوماً تاريخياً وبطولياً في حياة فلسطين والأمة العربية، كما أن هذا اليوم صار عنواناً لرفض وإدانة مواقف الدول والقوى الاستعمارية الكبرى الداعمة للاحتلال ولمواقف الصمت والتخاذل من جانب الأنظمة والحكومات العربية التي تخلت عن التزاماتها القومية تجاه القضية الفلسطينية.
تفاصيل


في ذكرى الحراك الوطني والميثاق التجمع القومي يطالب بالعودة إلى روح الميثاق من خلال الاستجابة للمطالب المشروعة

في ذكرى الحراك الوطني والميثاق
التجمع القومي يطالب بالعودة إلى روح الميثاق من خلال الاستجابة للمطالب المشروعة
 
 
ي الذكرى العاشرة للتحركات الجماهيرية المطالبة بالديمقراطية والحريات السياسية والعدالة الاجتماعية، والتي تتزامن أيضا مع مرور 20 عاما على التصويت على ميثاق العمل الوطني، يستذكر التجمع القومي بكل اعتزاز نضالات وتضحيات شعبنا، ويطالب بالعودة إلى روح الميثاق من خلال الاستجابة للمطالب الوطنية المشروعة التي طالبت بها الجماهير وقواها السياسية في حراكها الوطني قبل عشر سنوات، وظلت متمسكة بها إيمانا منها بعدالتها ومشروعيتها لأي مجتمع يطمح للتقدم إلى الأمام محافظا على كرامة ووحدة أبناءه.

إننا وحين نمعن النظر في معاني وأبعاد الإجماع الشعبي في التصويت على ميثاق العمل الوطني في 14 فبراير 2001، تترسخ لدينا القناعة الثابتة في أن كل ذلك كان انعكاساً حقيقياً للتوقعات والآمال الشعبية بالإصلاح، والتطلع إلى دستور عقدي وإطلاق الحريات العامة بما فيها حرية التعبير والتنظيم، وقيام دولة المساواة والعدالة والمواطنة الدستورية.
 
تفاصيل


الجمعيات السياسية تشيد يوقفة ووعي شعب البحرين لمواجهة مخاطر "كورونا"

 
image1.png 
تفاصيل


بيان الجمعيات السياسية البحرينية حول الخطة الأمريكية للسلام (صفقة القرن)

بيان الجمعيات السياسية البحرينية حول الخطة الأمريكية للسلام (صفقة القرن)
 
 إن الخطة الأمريكية للسلام أو ما تسمى صفقة القرن تخالف القرارات والقوانيين الدولية المتعلقة بفلسطين وتتناقض مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية وهي تعدي على الحقوق التاريخية والمقدسات وتزوير للتاريخ والجغرافيا وهي تصفية للقضية الفلسطينية وأكبر عملية سطو سياسي مسلح في التاريخ الحديث في ظل صمت وتواطأ العالم.
إننا في الجمعيات السياسية البحرينية نعلن رفضنا واستنكارنا الشديدين لهذه الصفقة المشبوه
ولأية محاولات لفرض أمر واقع على الأمة العربية والإسلامية وعلى الشعب الفلسطيني من خلال مشاريع الذل والاستسلام التي تجعل من لايملك يمنح من لا يستحق ولاتجلب سوى الخزي والعار والتنازل عن الحقوق والمقدسات.
تفاصيل


بيان : القومي والتقدمي يرحبان بقرار الحكومة إطلاق عشرات المعتقلين ويدعوان لتحقيق مصالحة وطنية شاملة

القومي والتقدمي يرحبان بقرار اطلاق سراح عشرات المعتقلين ويدعوان لتحقيق مصالحة وطنية شاملة

رحبت جمعيتا المنبر التقدمي والتجمع القومي بصدور مرسوم جلالة الملك حفظه الله بالعفو الخاص عن 269 محكوما ومعتقلا، كذلك التوجيهات الملكية بتطبيق قانون العقوبات البديلة على 530 معتقلا. وتأمل الجمعيتان في صدور قرارات لاحقة يتم بموجبها اطلاق سراح كافة معتقلي الرأي وإعادة الجنسيات وإطلاق الحريات السياسية والمدنية وحرية الإعلام ورفض وتجريم خطاب الكراهية والطائفية.  
تفاصيل


بيان الجمعيات السياسية في اليوم العالمي لمكافحة الفساد

في اليوم الدولي لمكافحة الفساد الجمعيات السياسية:
مكافحة الفساد في البحرين
 بحاجة للإصلاح الاقتصادي والسياسي والتنمية المستدامة

يحيي العالم في التاسع من ديسمبر من كل عام اليوم الدولي لمكافحة الفساد. ووفقا للأمم المتحدة، تصل قيمة الرشى كل عام إلى تريليون دولار، فيما تصل قيمة المبالغ المسروقة بطريق الفساد إلى ما يزيد عن تريليوني ونصف التريليون دولار. وهذا المبلغ يساوي خمسة في المائة من الناتج المحلي العالمي. وفي البلدان النامية - بحسب ما يشير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - تقدرقيمة الفاقد بسبب الفساد بعشرة أضعاف إجمالي مبالغ المساعدة الإنمائية المقدمة.
والفساد جريمة خطيرة يمكن أن تقوض التنمية الاجتماعية والاقتصادية في جميع المجتمعات. ولا يوجد بلد أو منطقة أو مجتمع محصن من ذلك. وتركز الحملة الدولية المشتركة على الفساد لهذا العام علي كيفية تأثير الفساد على التعليم والصحة والعدالة والديمقراطية والازدهار والتنمية. لذلك، فإن مكافحة الفساد بكافة أشكاله وفي كافة القطاعات والأجهزة باتت قضية وطنية تحظى بأولوية قصوى، وترتبط ارتباطا وثيقا بمطالب الإصلاح الديمقراطي الذي نؤمن به.
وفي البحرين، وقبل أسابيع سلط تقرير ديوان الرقابة المالية مجددا على قضايا الفساد وهدر المال العام في البحرين، والتي استشرت إلى الكثير من الوزرات والأجهزة الحكومية أحيل بعضها للنيابة العامة.
تفاصيل


بيان : التجمع القومي يدين العدوان الصهيوني الوحشي الجديد على غزة

التجمع القومي يدين العدوان الصهيوني الوحشي الجديد على غزة

يعاود الكيان الصهيوني عدوانه الغاشم والوحشي على غزة دشنه باغتيال القائد الفلسطيني الشهيد بهاء ابو العطا وزوجته وعدد من رفاقه، وكذلك نجل القيادي أكرم العجوري في دمشق. وقد أدى هذا العدوان إلى سقوط العشرات من الشهداء في ظل صمت عربي رسمي مهين وتواطؤ أمريكي وغربي سافر، مما يُعد فصلاً جديداً من فصول تنفيذ مشروع العدو الصهيوني الهادف إلى تصفية الشعب الفلسطيني وإبادته وإجهاض مقاومته الباسلة تمهيدا لتصفية القضية الفلسطينية.

إن هذا العدوان السافر والمرفوض والمدان ما كان ليتمادى في جرائمه لولا استشعار الكيان بضعف الأنظمة العربية وتواطؤ بعضها من خلال تسريع عمليات التطبيع، الأمر الذي شجع الكيان الصهيوني على التمادي في مخططاته العدوانية، كما شجع الإدارة الأمريكية إلى مواصلة الترويج لما يسمى بصفقة القرن، والتي تضع الشعب الفلسطيني تحت وصايا الكيان وتكرس المستوطنات الصهيونية وتصفي حقه في العودة.
تفاصيل


تصريح صحفي صادر عن الجمعيات المنظمة لورشة عمل "واقع ومستقبل العمل السياسي في البحرين"

تصريح صحفي صادر عن الجمعيات المنظمة لورشة عمل
"واقع ومستقبل العمل السياسي في البحرين"
 
 استشعاراً بواقع الجمعيات السياسية والعمل السياسي في البلادونظراً لتراجع المكتسبات السياسية غير المسبوقة في مملكة البحرين، وتردي الأوضاع المعيشية للمواطن، ونظراً لأهمية دور الجمعيات السياسية باعتبارها أحد ركائز المشروع الإصلاحيوأساساً لأي مسيرة عمل ديمقراطي حقيقي، تداولت جمعيات سياسية عاملة تحت مظلة وزارة العدل ما يتعلق بأوضاعها الصعبة الراهنة وسبل تجاوز هذه الأوضاع والنهوض بهذا الواقع، عُقدتبمقر المنبر التقدمي بمدينة عيسى بتاريخ 26 أكتوبر 2019 ورشة عمل لمناقشة "واقع ومستقبل العمل السياسي في البحرين" ، شاركفيها ممثلين عن كل من: المنبر التقدمي، المنبر الوطني الإسلامي، الوسط العربي الإسلامي، التجمع الوطني الدستوري، الصف الإسلامي، التجمع القومي الديمقراطي، تجمع الوحدة الوطنية، التجمع الوطني الديمقراطي، بالإضافة إلى شخصيات وطنية مستقلة. وقد بلغ عدد المشاركين 40 مشاركاً.  
تفاصيل


بيان صادر عن التجمع القومي حول انتفاضة الجماهير اللبنانية

بيان صادر عن التجمع القومي حول انتفاضة الجماهير اللبنانية
الجماهير اللبنانية تنتفض في وجه منظومة الفساد والمحاصصة الطائفية
 
مع انطلاقة الانتفاضة الجماهيرية الشعبية في لبنان بهذا الزخم المليوني الذي غطى الساحات والميادين من بيروت العاصمة إلى كل مدن الشمال والجنوب مروراً بالبقاع والجبل، وبهذه الأبعاد الوطنية التي تجسدت في المطالبة بالحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعبير عن رفضها لنظام الطائفية السياسية وجر لبنان إلى ساحات الصراع الإقليمي، تكون هذه الجماهير قد قاربت الأزمة بوعي سياسي مدني يتجاوز الواقع السياسي الراهن، ويتخطى حاجز الخوف الفكري والاجتماعي المفروض عليها، وهي بذلك تؤسس لمرحلة وحياة سياسية جديدة في لبنان إذا ما جرى التعاطي معها وفق شروط والتزامات وطنية خالصة قد تحمل معها مشروعاً وطنياً متحرراً من قيود المنظومة السلطوية الراهنة بكل حمولتها السياسية والاجتماعية وبكل أطرافها ورموزها، التي تتحمل مسؤولية ما وصل إليه لبنان الشقيق من حالة سياسية واجتماعية مهترئة قاربت حافة الانهيار على كل المستويات السياسية والمعاشية للشعب اللبناني. 
تفاصيل


  >>  مقالات
العروبة: الأفق الحضاري والفضاء الإنساني
admin - 7 5, 2021

 العروبة: الأفق الحضاري والفضاء الإنساني
 

    الدكتور حسين علي يحيى

 

تسعى هذه الأطروحة إلى تلمّس  بعض وسائل إعادة الاعتبار لما استلب من أصالة مفهوم العروبة الحضاري، بفعل ما تراكم من شطط تجارب أنظمة وأحزاب قامت ممارساتها على مقاربات سياسية لأطروحة العروبة؛ اعتورها الكثير من الأخطاء التاريخية الكارثية التي عصفت  بالكثير مما تراكم  من منجزات الامة في مراحل سعيها القومي - الوطني عبر عقود من الزمن لإنجاز مشروع نهضتها القومي، وتحررها السياسيً والاجتماعي.

 

    لقد عملت القوى الاستعمارية على امتداد اقطار الوطن العربي على ترسيخ هذه الاعتوارات التي من شانها إبقاء منطقتنا العربية رهن التبعية لمصالح المشروعات الإمبريالية- الصهيونية، ولا تزال.. فيما كرست الكثير من القوى والأحزاب العربية الحاكمة تلك التبعية على حساب شعوبها وفقا لمصالحها، دون أن نغفل انقياد  ممارسات العديد من التنظيمات والشخصيات من كتاب ومثقفي المرحلة،  وبينهم من يوصفون دعاة للتنوير (...) والنخبوية البائسة، ممن يتلفعون بشعارات القومية والتقدمية والليبرالية، والإسلاموية السياسية، ممن انحدروا  إلى درك الانتهازية الفاقعة، التي تفضح زيف ما ادعوه من شعارات؛ فأصبح يصدق عليهم قول الشاعر العربي:

 

    قتلتنا الردة ..

 

قتلتنا ان الواحد منا يحمل في الداخل ضده!!

 

تستحضر هذه الأطروحة بالموازاة، تداعيات تأثير مشروع العولمة الغربي، بأبعاده التغريبية السياسية والاجتماعية والقيميّة، في تشويه ملامح الأصالة للوجه الحضاريّ الإنسانيّ للعروبة، باعتبار "العولمة" أحد ابرز ملامح وجه "النيوليبرالية الغربية" القبيح المتمثل في امتداداتها "الكولونيالية الجديدة" المتغولة بفعل قبضتها الناعمة في أرجاء الكرة الأرضية؛ منذ عقود ليكشف عن وجهه  الأقبح منذ مطالع الألفية الجديدة، خاصة بعد غزو العراق الشقيق واحتلاله، وتدمير بناه البشرية والمادية؛ ليصبح حقل تجارب المشروع  التدميري الامريكي الصهيوني النموذج لما بات يعرف بـ"الفوضى الخلاقة" وحصان طروادة مشروع "الشرق الأوسط" الجديد!!

 

   وفي ضوء ما سبق ستحاول  هذه الاطروحة استشراف بعض التجليات الحضاريّة الكونية في استحضار مفهوم العروبة، واستكناها أفق رسالتها الإنسانية في أبعادها الحضارية المعاصرة؛ سعيا إلى ترسّم ملامح الأبعاد الاستراتيجية التي ينفتح على أفقها هذا المفهوم .. وسط واقع عربي معاصر، ينوء بثقل التحديات السياسية والاجتماعية والقيمية؛ الغارقة في ضبابية عُجمة المفاهيم التي تعج برطانة تداوليتها مختلف الأطياف السياسية في جميع أقطار الأمة، وسط محيط إقليمي (شرق أوسطي) باتت الوطنية والعروبة وما يتصل بهما من مفاهيم فرعية من مثل علاقة العروبة بالدِّين، وعلى الخصوص الإسلام، وعلاقة العروبة بالحداثة وغيرها من المفاهيم الملتبسة المدلول، تماما كما هو مفهوم الإرهاب في عرف السياسات النيو ليبرالية الغاشمة .. وسط واقع أريد له، وبحكم تغلغل المنظومات المتحكمة فيه أن يكون رازحًا بالاستتباع  إلى المشروع الصهيوني الغربي؛ المتغلغل في مفاصل الكيانات القطرية للأمة، المحاصرة بمطامح جوارها الإقليمي ومصالحه، وفقا لعلاقة محاور الإقليم وتقاطع  تبعيّاته للمشروع الكولونيالي المتحكم بفعل العولمة في الهيمنة على مقدرات الامم الواقعة في نطاق الإقليم، ومسخ ثقافات مجتمعاتها، وطمس المعالم الحضارية المميزة لهوياتها المشرقية.

 

    وسط كل هذه التجاذبات الإقليمية والدولية وفي أتون صراع هيمنة المطامع والمصالح  المعادية للأمة العربية وفي مقدمتها المشروع الصهيو- أمريكي؛ تبرز مظاهر استلاب هوية الامة العربية والتغييب الممنهج  لمشروعها الحضاري.

 

إن ذلك من شأنه بالبديهة أن يستثير وعي نخب الأمة ومثقفيها الأصلاء لإدراك مسئولياتهم في اجتراح مقاربات حقيقية وواقعية لتشخيص طبيعة الأخطار الوجودية المحدقة بالأمة ( معرفيًا  واجتماعيّاً وقيَميًّا وسياسيًا ) والسعي في ضوء نتائج التشخيص الموضوعيّ إلى تدارس أنجع  البدائل المقترحة؛  لصياغة مقاربات فكرية عميقة قابلة للتطبيق؛ لمواءمة واقع الأمة في ضوء المتغيرات الكونيّة، على نحو يفضي إلى تداول الوسائل العملية لإدارة التخطيط للنهوض بالأمة وتوحيد رؤاها الفكرية والعملية تجاه قضاياها الراهنة والمستقبلية، وإدارتها وفقُا للأولويات الاستراتيجية لمصالح الامة، ورسم خريطة محيط علاقاتها الإقليمية والكونية، في عالم متشابك المصالح والرؤى.

 

 واستنادا إلى الإطار المفاهيمي الذي تتبناه هذه الأطروحة يمكن مقاربة بعض التصورات النظرية والتداوليات العملية لمفهوم العروبة، وفقا للاعتبارات الموضوعية الآتية :

 

أولا: اعتبارات الهوية والانتماء القومي : حيث العروبة هوية  ثقافية جامعة تمثل القاسم المشترك لسكان جغرافية الوطن العربي، مستوعبة على امتداد  العصور قيم المشترك التاريخي  الثقافي والاجتماعي، وما يتفرع عنه من ثراء تنوع الانتماءات  العرقية والعقائدية، ممايحتم على المنتمين لهذه الهوية البحث في كوامن العوامل الوازنة  لهذه الرابطة والعمل الدؤوب على تفعيلها بوعي، على نحو يثري تنوع روح الانتماء، ويعزز الروابط القومية والوطنية بين  أبناء الأمة، على اختلاف انتماءاتهم العرقية والعقائدية والسياسية، ويحترم خصوصية العادت والتقاليد التي تشكل تكامل جماليات فسيفساء النسيج الاجتماعي للأمة؛ في حاضرها الثقافي، أو امتدادها التراثي الأصيل .

 

    إن من شأن هذا الانتماء الحضاري الواعي لقيم الأمة معالجة ما تشهده الأمة اليوم في حميع أقطارها من تنازعات فئوية متوارثة تتمظهر في عصبيات مقيتة تمس جوهر وحدة المشترك التاريخي بين أبنائها؛  حيث تتبدى مظاهر هذه التنازعات باستحضار التباهي بما تحفل به المخيلة التاريخية أو الدينية اوالعرقية من رواسب قائمة على الاستعلاء القبلي أو العشائري أو المذهبي، وفي بعض ممارسات التفاخر القائم على استنهاض نخوة متوهمة تسيء بلاشكً إلى الجوانب المشرقة الملهمة في تراث الأمة.

 

  وعلينا أن نعي وسط الراهن البائس للأمة اليوم أنَّ استحضار مثل هذه العصبيات المقيتة وتحكًمها في واقع الحياة العربية اليوم يستبطن بالضرورة تخلف وسائل  استحضارها الذي يغيًب جميع فرص الخيارات الممكنة المتاحة للأمة في استكشاف مقومات النهوض بحاضرها المتردي، ويسهم في ضياع بوصلة تطلعاتها المستقبلية، وسط غبش تضارب مصالح أبنائها، وتخبط رؤاهم  الفئوية الضيقة.

 

    لذا يبدو -من وجهة نظر هذه الأطروحة-  أن وعي الأولويات الملحة لإدراك الوجهة الصحيحة لبوصلة واقع الأمة العربية في حاضرها، واستشراف مستقبل أبنائها منوط أولاُ بعمل  المخلصين من أبنائها على تربية الأجيال الناشئة على إدراك الإمكانات الحقيقية للنهوض بواقع الامة، وإكسابهم الدرايات المعرفية والعملية لتفعيل تلك الإمكانات للنهوض بواقع الأمة، وذلك مرهون ثانيا بالعمل الدؤوب على ترقية استعداداتهم وتنمية طاقاتهم المعنوية والمادية الخلاقة لتحديد أنماط مسارات فعل التغيير التنموي الحضاري النابع من حاجات الأمة، واختيار مسارات هذا الفعل، وإدراك المديات اللازمة بواسطته لإنجاز صناعة واقع الامة ورسم أفق مستقبل أجيالها الناشئة، على ضوء منظومة غايات النهضة المنشودة والأهداف الآنية والبعيدة لمشروع نهضتها الحضاري وتقدمها المستمر والمستدام٠

 

     إن من شان هذا التطلع الوحدوي التنمويً إذا ما رفد بمنظومة من قيم التفكير التحرّري الخلاق أن يكسب روح الأمة ووجدانات أبنائها مناعة التحصًن مما قد تثيره موروثات الولاءات السياسية والحزبية والفئوية الضيقة من انقسامات على حساب غايات مشروع وحدة الأمة وتطلع أبنائها واستقلالهم الفكري الواعي والناقد، بما يكفل لهم دورًا واعيا ومستقلا في التخطيط  لإدارة إرادة تطلعاتهم الممكنة والمشروعة في تحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية، وفق معايير واضحة تحفظ بالضرورة كرامتهم الإنسانية في كل قطر من أقطار الأمة.

 وسنتناول في الجزء الثاني من هذه الاطروحة إن شاء الله اعتبارات علاقة العروبة بالإسلام واعتبارات علاقة العروبة بالتراث والمعاصرة.




عرض التعليقات (0)
تسجيلات وصور